مسائل في عيادة المريض
عيادة الكافر وأهل البدع:
لا حرج في عيادة المشرك إذا ترتب على ذلك مصلحة، ودليله أنّ النبي صلى
الله عليه وسلم عاد غلاماً يهودياً ودعاه إلى الإسلام فأسلم. رواه البخاري. وحضر
موت عمه أبي طالب فدعاه إلى الإسلام فأبى. متفق عليه.
وذكر ابن حجر رحمه الله أن
المصلحة في ذلك قد تكون دعوته إلى الإسلام، أو كف شره، أو تأليف أهله، ونحو ذلك..
([18]).
وأما أهل البدع فأقوال علمائنا قاضية بعدم مشروعية زيارتهم.
من يعاد من المرضى؟
قال بعض أهل العلم: كل مريض
يعاد.
ورجح العلامة ابن عثيمين رحمه الله([19]) أن من يعاد من أقعده
المرض.
عيادة الكافر وأهل البدع:
لا حرج في عيادة المشرك إذا ترتب على ذلك مصلحة، ودليله أنّ النبي صلى
الله عليه وسلم عاد غلاماً يهودياً ودعاه إلى الإسلام فأسلم. رواه البخاري. وحضر
موت عمه أبي طالب فدعاه إلى الإسلام فأبى. متفق عليه.
وذكر ابن حجر رحمه الله أن
المصلحة في ذلك قد تكون دعوته إلى الإسلام، أو كف شره، أو تأليف أهله، ونحو ذلك..
([18]).
وأما أهل البدع فأقوال علمائنا قاضية بعدم مشروعية زيارتهم.
من يعاد من المرضى؟
قال بعض أهل العلم: كل مريض
يعاد.
ورجح العلامة ابن عثيمين رحمه الله([19]) أن من يعاد من أقعده
المرض.