مسائل الافتاء في تعدد الزوجات " بين الرفض والقبول "

    • مسائل الافتاء في تعدد الزوجات " بين الرفض والقبول "

      " بسم الله الرحمن الرحيم "

      [ATTACH=CONFIG]109218[/ATTACH]

      ((
      [B]وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع
      فإن خفتم ألا تعدلوا فو
      احدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا))

      شرع الله الزواج وجلعه سنه في حياااة الانساااان لمن استطاع
      وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم "
      يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فاليتزوج"

      في هذا الموضوع سأجمع لكم حقيقة تعدد الزوجات بين الاسلام والطب
      وما هي الأشياااء التي تترتب عليه سواااء من الزوج أو من الزوجة .

      متابعة ممتعة

      سأبدأ أولا بمقطع فيديو


      [/B]
      <span style="font-family:arial;"><font size="4"><b style="color: rgb(0, 0, 0); font-family: 'Arabic Transparent'; font-size: 16px; text-align: justify; "><font color="blue" style="margin: 0px; padding: 0px; border: 0px; text-decoration: none; ">

      تسأل بعض النساااء هل تعدد الزواج للرجل بالنساااء حرام ام حلال
      ويقع الكثير من النساااء في التحريم والعياذ بالله
      بقولهااا ان الزواج التعددي بدون اسباااب تذكر هو حرااام ..!!
      والاسباااب انني لم أقصر معك بشيء وغيرهااا من الامووور .

      هنا سنوضح الأمر بالمفهوم الشرعي وبالادله الاسلامية البحته
      ثم سأتوجه إلى الطب وما يقوله من أكتشافات مهمة للبشرية .
      [B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B][B]

      يتبع ..

      [/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]
      الصور
      • &#1581;&#1603;&#1605;&#1577; &#1575;&#1604;&#1604;&#1607; 2.jpg

        94.14 kB, 440×250, تمت مشاهدة الصورة 7،071 مرة
    • [ATTACH=CONFIG]109219[/ATTACH]

      اولا سأدرج شرح الآية الكريمة في قوله تعالى
      { [B]وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا }

      [/B]
      المسألة الأولى : في سبب نزولها : ثبت في الصحيح أن [B]عروة سأل [B]عائشة عن هذه الآية ، فقالت : " هي [B]اليتيمة تكون في حجر الرجل تشركه في ماله ، ويعجبه مالها وجمالها ، ويريد أن يتزوجها ، ولا يقسط لها في صداقها ، فيعطيها مثل ما يعطيها غيره ، فنهوا عن أن ينكحوهن حتى يقسطوا لهن ، ويعطوهن أعلى سنتهن في الصداق ، وأمروا أن ينكحوا ما طاب لهم[B] من النساء سواهن . قال [B]عروة : [B]قالت [B]عائشة : { [B]وإن الناس استفتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه الآية ، فأنزل الله تبارك وتعالى : { ويستفتونك في النساء } } [B]قالت [B]عائشة رضي الله عنها : وقول الله سبحانه في آية أخرى : { [B]وترغبون أن تنكحوهن } [B]هي رغبة أحدهم عن يتيمته حين تكون قليلة المال والجمال ، فنهوا عن أن ينكحوا من رغبوا في ماله وجماله م[B]ن يتامى النساء إلا بالقسط [ ص: 405 ] [B]من أجل رغبتهم عنهن إن كن قليلات المال والجمال " ، وهذا نص كتابي [B]البخاري والترمذي ، وفي ذلك من الحشو روايات لا فائدة في ذكرها هاهنا ، يرجع معناها إلى قول [B]عائشة رضي الله عنها .

      [B]المسألة الثانية : قوله تعالى : { [B]وإن خفتم
      } [B]قال جماعة من المفسرين : معناه أيقنتم وعلمتم ; والخوف وإن كان في اللغة بمعنى الظن الذي يترجح وجو[B]ده على عدمه فإنه قد يأتي بمعنى اليقين والعلم . والصحيح عندي أنه على بابه من الظن لا من اليقين ; الت[B]قدير من غلب على ظنه التقصير في القسط لليتيمة فليعدل عنها .

      [B]المسألة الثالثة : دليل الخطاب : وإن اختلف العلماء في القول به ; فإن دليل خطاب هذه الآية ساقط بالإجما[B]ع ، فإن [B]كل من علم أنه يقسط لليتيمة جاز له أن يتزوج سواها
      ، كما يجوز ذلك له إذا خاف ألا يقسط .
      المصدر

      [/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]
      الصور
      • thumb.php.jpg

        64.9 kB, 490×200, تمت مشاهدة الصورة 1،019 مرة

    • سؤال تسألة المرأة في نفسهااا
      هل يجوز للزوجة طلب الطلاق لعلة التعدد ؟؟

      الجواب في هذا المقطع للشيخ محمد حسان






    • [ATTACH=CONFIG]109220[/ATTACH]

      سؤال مهم يقول هل من الممكن أن يكون التعدد حرام ؟؟

      [h=5]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      زوجي لا ينقصه شيء مني له طفلان وضعه المادي متوسط أغرته امرأة مطلقة ولها طفلان بالمال فتزوجها سرا عن الناس وبذلك أهملني وأهمل بيته وأطفاله وأصبح من الناحية الإنسانية لا مبالي وعندما أصررت عليه من طلاق الثانية ليرجع الاستقرار أدعى أنه خرّب البيت الأول ولن يخرب الثاني وأنه لا يجوز كسر خاطر المرأة الثانية بالطلاق مع أنه كسر خاطري فأرجو منكم بيان حكم زواجه الثاني هل يجوز وهل يجوز أن يطلق المرأة الثانية؟
      [/h]
      [h=5][/h]
      الإجابــة


      [h=5]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

      فليس شيء أسعد ولا أهنأ للعبد من الرضا بقضاء الله وشرعه، ولو أنك رضيت بما قسم الله لك وعاملت زوجك كما أمر الله وشرع لجرت الأمور على ما هو أحسن؛ بل وأفضل مما أنت عليه الآن، وراجعي الفتوى رقم:
      15368.
      وأما بنسبة لزواجه الثاني فلا شك في صحته إذا توافرت فيه الشروط والأركان التي ذكرناها في الفتوى رقم: 964 - والفتوى رقم: 1766، ولو كان ذلك بدون علمك. لكن إن كان قد تزوج سراً بمعنى أنه تزوج بلا ولي ولا شاهدين فالزواج باطل كما هو مبين في الجوابين السابقين.
      وأما طلبك أن يطلق الزوجة الثانية فلا يجوز, لنهي النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم عن ذلك، وراجعي الفتوى رقم:
      14654، لكننا ننبه هذا الزوج إلى أن الأصل في الزواج أنه مباح, وقد يعرض له من الأحوال ما يجعله واجبا أو مندوبا أو حراما أو مكروها, ومثال الزواج الذي يحرم على المرء فعله, هو أن يتيقن أو يغلب على ظنه أنه سيؤدي إلى ضياع حقوق زوجته السابقة أو أولاده, ومثال الزواج الواجب أن يتيقن المرء أنه إن لم يتزوج فسيقع في الزنى.
      على تفصيل ذكرناه في الفتاوى ذات الأرقام التالية:
      3011 -
      9451 -
      26140.
      والله أعلم.[/h]
      [h=5][/h][h=5][/h]



      وهنا عدة اسئلة مهمة ذات صلة بهذا الموضوع

      [TABLE='width: 100%, align: right']
      [TR='class: zebra2']
      [TD='class: num, width: 5%, align: center']1 [/TD]
      [TD='class: linktitle, width: 5%, align: center'] [/TD]
      [TD='align: right'] هل تطلب الطلاق إذا تزوج عليها زوجها ؟.[/TD]
      [TD='width: 40']186325[/TD]
      [/TR]
      [TR='class: zebra1']
      [TD='class: num, width: 5%, align: center']2 [/TD]
      [TD='class: linktitle, width: 5%, align: center'] [/TD]
      [TD='align: right'] ماذا يفعل من يرغب بالتعدد ويرفض ذلك أهله وزوجتاه ؟.[/TD]
      [TD='width: 40']180630[/TD]
      [/TR]
      [TR='class: zebra2']
      [TD='class: num, width: 5%, align: center']3 [/TD]
      [TD='class: linktitle, width: 5%, align: center'] [/TD]
      [TD='align: right'] هل يجب على الزوج العدل في الهدايا بين المعقود عليها والمدخول بها ؟.[/TD]
      [TD='width: 40']177146[/TD]
      [/TR]
      [TR='class: zebra1']
      [TD='class: num, width: 5%, align: center']4 [/TD]
      [TD='class: linktitle, width: 5%, align: center'] [/TD]
      [TD='align: right'] هل يجوز لزوجة أن تملي على زوجها ما يفعل مع زوجته الأخرى ؟.[/TD]
      [TD='width: 40']175582[/TD]
      [/TR]
      [TR='class: zebra2']
      [TD='class: num, width: 5%, align: center']5 [/TD]
      [TD='class: linktitle, width: 5%, align: center'] [/TD]
      [TD='align: right'] يريدها زوجة ثانية دون أن يخبر الأولى فهل تقبل ؟.[/TD]
      [TD='width: 40']175097[/TD]
      [/TR]
      [TR='class: zebra1']
      [TD='class: num, width: 5%, align: center']6 [/TD]
      [TD='class: linktitle, width: 5%, align: center'] [/TD]
      [TD='align: right'] إذا كان يعطي زوجته الثانية مصاريف الدراسة فهل يلزمه أن يعطي مقدار ذلك للأولى ؟.[/TD]
      [TD='width: 40']172341[/TD]
      [/TR]
      [TR='class: zebra2']
      [TD='class: num, width: 5%, align: center']7 [/TD]
      [TD='class: linktitle, width: 5%, align: center'] [/TD]
      [TD='align: right'] هل يمكن للمتزوج بأكثر من زوجة أن يسبِّب أمراضاً لهن بسبب التعدد؟!.[/TD]
      [TD='width: 40']172299[/TD]
      [/TR]
      [TR='class: zebra1']
      [TD='class: num, width: 5%, align: center']8 [/TD]
      [TD='class: linktitle, width: 5%, align: center'] [/TD]
      [TD='align: right'] لم يعط الزوجة الثانية حقها فزنت انتقاما منه فهل يرجعها.[/TD]
      [TD='width: 40']167137[/TD]
      [/TR]
      [TR='class: zebra2']
      [TD='class: num, width: 5%, align: center']9 [/TD]
      [TD='class: linktitle, width: 5%, align: center'] [/TD]
      [TD='align: right'] يريد أن يرجع طليقته بشرط أن تتنازل عن حقها في المبيت والجماع.[/TD]
      [TD='width: 40']163057[/TD]
      [/TR]
      [TR='class: zebra1']
      [TD='class: num, width: 5%, align: center']10 [/TD]
      [TD='class: linktitle, width: 5%, align: center'] [/TD]
      [TD='align: right'] لماذا منع النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب من الزواج على فاطمة رضي الله عنهما ؟.[/TD]
      [TD='width: 40']162287[/TD]
      [/TR]
      [TR='class: zebra2']
      [TD='class: num, width: 5%, align: center']11 [/TD]
      [TD='class: linktitle, width: 5%, align: center'] [/TD]
      [TD='align: right'] عنده زوجتان يمنع إحداهما من الخروج واستقبال أهلها إلا بإذنه.[/TD]
      [TD='width: 40']161395[/TD]
      [/TR]
      [TR='class: zebra1']
      [TD='class: num, width: 5%, align: center']12 [/TD]
      [TD='class: linktitle, width: 5%, align: center'] [/TD]
      [TD='align: right'] كان زوجها على علاقة محرَّمة مع امرأة ثم تزوجها وتسأل مسائل متعددة.[/TD]
      [TD='width: 40']161302[/TD]
      [/TR]
      [TR='class: zebra2']
      [TD='class: num, width: 5%, align: center']13 [/TD]
      [TD='class: linktitle, width: 5%, align: center'] [/TD]
      [TD='align: right'] هل يجوز للمرأة أن تطلب طلاق ضرتها لأنها توقع بينها وبين زوجها ؟.[/TD]
      [TD='width: 40']159416[/TD]
      [/TR]
      [TR='class: zebra1']
      [TD='class: num, width: 5%, align: center']14 [/TD]
      [TD='class: linktitle, width: 5%, align: center'] [/TD]
      [TD='align: right'] من غاب عن ليلة إحدى نسائه لعذر أو غير عذر وجب عليه الرجوع لقضاء تلك الليلة.[/TD]
      [TD='width: 40']153902[/TD]
      [/TR]
      [TR='class: zebra2']
      [TD='class: num, width: 5%, align: center']15 [/TD]
      [TD='class: linktitle, width: 5%, align: center'] [/TD]
      [TD='align: right'] هل يجوز لمعدد أن يبيت عند زوجة ليلتين متتاليتين وعند الأخريات يفرقهما ؟.[/TD]
      [TD='width: 40']151820[/TD]
      [/TR]
      [TR='class: zebra1']
      [TD='class: num, width: 5%, align: center']16 [/TD]
      [TD='class: linktitle, width: 5%, align: center'] [/TD]
      [TD='align: right'] تبحث عن زوجة أخرى لزوجها ليسكنا في منزل واحد وتسأل عن الجائز من اللباس.[/TD]
      [TD='width: 40']149292[/TD]
      [/TR]
      [TR='class: zebra2']
      [TD='class: num, width: 5%, align: center']17 [/TD]
      [TD='class: linktitle, width: 5%, align: center'] [/TD]
      [TD='align: right'] كان متوسط الحال ثم صار غنيّاً فتزوج بأخرى فهل يكون ظالماً لزوجته الأولى بذلك ؟.[/TD]
      [TD='width: 40']149047[/TD]
      [/TR]
      [TR='class: zebra1']
      [TD='class: num, width: 5%, align: center']18 [/TD]
      [TD='class: linktitle, width: 5%, align: center'] [/TD]
      [TD='align: right'] هل كراهة التعدد تدخل في نواقض الإسلام؟.[/TD]
      [TD='width: 40']148099[/TD]
      [/TR]
      [TR='class: zebra2']
      [TD='class: num, width: 5%, align: center']19 [/TD]
      [TD='class: linktitle, width: 5%, align: center'] [/TD]
      [TD='align: right'] يخرج في ليلتها مع زوجته الثانية إلى ولاية أخرى لزيارة أبنائها.[/TD]
      [TD='width: 40']148139[/TD]
      [/TR]
      [TR='class: zebra1']
      [TD='class: num, width: 5%, align: center']20 [/TD]
      [TD='class: linktitle, width: 5%, align: center'] [/TD]
      [TD='align: right'] هل إذا أهدى لزوجته التي لم يدخل بها فهل يلزمه أن يهدي للتي هي تحته؟.[/TD]
      [TD='width: 40']147727[/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]

      المصدر
      الصور
      • 5136845988_87fb51e41d.jpg

        110.36 kB, 500×403, تمت مشاهدة الصورة 17،338 مرة
    • [ATTACH=CONFIG]109221[/ATTACH]

      ماذا قالت الدراسات عن تعدد الزوجات


      اثنين: وجدوا الدارسون في علم أمراض النساء والمتخصصون من البروفسورات الكبار منهم عالم مصري عاش في أمريكا مدة ثلاثين سنة اسمه حافظ بروفسور كبير جلست معه أولاً وسألت بعض الأسئلة للبروفسور كيف إل مور وهو من أشهر علماء كندا، وللبروفسور مارشل جنسون من أمريكا وهو من أكبر علماء أمريكا سألتهم في مواضيع متعلقة بالعلاقات الجنسية وبالسائل المنوي وغيره فقالوا: بروفسور حافظ هو الذي يجيبك على هذه الأسئلة الدقيقة التي تسألنا إياها، ويسر الله لي والتقيت بهذا البروفسور المصري العالم الكبير في الغرب، له مجلتان علميتان يصدرهما في مجال متخصص في أمراض النساء، يقول لي: بالدراسات الإحصائية وجدنا أن الشبق الجنسي، يعني: الرغبة الجنسية والبرود الجنسي.. درسنا هذه الظاهرة فوجدنا ثلاثة أربعاع النساء لديهن البرودة الجنسية، وفي الرجال الأمر أكبر من ذلك بكثير.. الشاهد: أنه علمياً الشبق الجنسي عند الرجال أكثر من النساء، وهذه من حكمة الله جل وعلا.

      النساء كثيرات لازم يكون هناك مقابل لها، أيضاً الطاقة الجنسية والقدرة على الإنجاب عند الرجال أكثر منها عند النساء على عكس ما يقول هؤلاء، فالمرأة من وقت البلوغ إلى أن تدخل في مرحلة اليأس وهو عدم الحيض وهذه تصل إليها في خمسة وأربعين سنة أو خمسين سنة، إذا وصلت لخمسين سنة لا تستطيع أن تنجب بينما الرجل يستطيع أن ينجب، المرأة تكون معطلة في كل شهر سبعة أيام، وإذا كان هذا في كل شهر يعني ربع عمرها وهي معطلة عن القدرة الجنسية، فإذاً الرجال عددهم قليل ولكن القدرة الجنسية أكبر، هكذا الله خلق الجنسين بهذه الطريقة، فما هو الحل للعد الزائد من النساء؟ ملكة بريطانيا لما جيء لها بالإحصائية أن عدد النساء يزيد على عدد الرجال بثلاثة ملايين وجهت رسالة وقالت: أوجه هذه الرسالة إلى بنات جنسي، وأقول لهن: من الخير لكن أن تقبلن أن تكن زوجة ثانية مع أخت لك خير من أن تبقي هكذا عانس. أليس هذا هو المنطق؟ لا شك في هذا أن هذا هو المنطق الذي يقضي به العقل وتقضي به الفطرة، ويقضي به العلم والأبحاث العلمية الدقيقة.
      أيضاً: تقول: لماذا الملتزمين في هذا الأمر أكثر من غيرهم؟
      لأنهم لا يعددون في الحرام، أولئك يعددون عشرين خمسين مائة ويمكن يوصل خمسمائة، أما هذا فطاهر نقي لا يواقع الحرام ولا يأتي بالأمراض لزوجته.

      المصدر
      الصور
      • 1.jpg

        21.08 kB, 320×257, تمت مشاهدة الصورة 815 مرة
    • وفي النهاية سنختم موضوعنا هذا بـ حكمة تعدد الزوجات لـرسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم

      كثير من الناس مسلمين و غير مسلمين شغلهم هذا الأمر , و ما يزالون شغوفين لمعرفة حكمة التعدد بالنسبة للنبى من مصادرها العربية و أيضاً الشباب المسلم فى أيامنا هذة مازال مشتاقاً لمعرفة الحقيقة الصحيحة و الحكمة المقصودة فى تعدد زوجات النبى , نبدأ بسم الله فى عرض الحقيقة لشبابنا المسلم :
      1- عاش النبى حتى سن الخامسة و العشرين عزباً طاهراً نقياً حتى لقبوة بالصادق الأمين , و عاش خمساً و عشرين سنة أخرى مكتفياً بزوجة واحدة هى السيدة خديجة رضى الله عنها التى تكبره بخمس عشرة سنة , مع أن النبى كان شاباً نشيطاً قوياً جذاباً جميلاً , بينما كان لكل رجل من العرب من عشرة إلى عشرين زوجة على الأقل .
      2- عاش النبى مع السيدة خديجة لمدة خمس و عشرين سنة و بعد وفاتها ( ثلاث سنوات قبل الهجرة ) تزوج من السيدة سودة بنت زمعة و انفردت به ثلاث سنوات و كان عمرها خمسين سنة و هو ايضاً فى سن الخمسين تقريباً , فلو كان النبى شهوانياً ما قضى سنى شبابة مع عجوزين و لم يجمع عليهما.
      3- يبين لنا تاريخ الأنبياء أن التعدد شمل الكثير من الأنبياء فكان للنبى داود و سليمان عليهما السلام سبعمائة من النساء و ثلثمائة من السرارى .

      المشكلة هى : لماذا تزوج النبى هذا العدد من النساء ؟
      الإجابة : 1- إعداد كوادر جديدة من الدعاة عن طريق المصاهرة لنشرالدعوة الإسلامية بين مشركى مكة .
      2- الزواج بالمصاهرة إحدى طرق نشر الدين الجديد بين القبائل و الناس فى جميع أنحاء العالم .
      3- بالزواج أنقذ النبى أزواج بعض الزوجات من انتقام و تعذيب العائلة عاجلاً او آجلاً .
      4- وزوجات أخرى كافأهن الرسول لتمسكهن بالإسلام .
      5- جعل النبى كل زوجة من زوجاته داعيه للإسلام و عاملة بتعاليم الإسلام فى حياتها اليومية مبيناً الأحكام الشرعية والغير شرعية لتجيب على ردود السائلات .
      6- إن حياة النبى الزوجية لا تسير برغبتة كسائر البشر و إنما كانت بتقدير الوحى و رب القدرة ( الله عز و جل ) .
      7- إن التاريخ الإسلامى مدين إلى زوجات النبى رضى الله عنهم لأنهم كانوا دائماً فى صحبته فى جميع غزواته حيثما يذهب إرضاء لإنسانيته , و عوناً له على الشدائد مجددين نشاطه لكى يتحمل الأعباء الثقيلة . , و بالطبع وضحت الأن حكمة تعدد زوجات النبى و أحب أن الخصها لكم فى هذة الأيات , قال تعالى {وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَااللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا} (37) سورة الأحزاب , و قال تعالى ايضاً { لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاء مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا} (52) سورة الأحزاب , و قال تعالى { عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا} (5) سورة التحريم , و يروى عنه انه قال : ما زوجت شيئاً من بناتى إلا بوحى جاءنى به جبريل عن ربى عز و جل , ومما هو جدير بالذكر أن حياه النبى كان يحكمها منهج قرآنى ,فلكل فرد داخل بيت النبى حقوق وواجبات و سلوك يجب أن يتبعنه و لهن الثواب و إن خالفنه فعليهن العقاب كما قال تعالى فى كتابه العزيز{ يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا} (32) سورة الأحزاب .


      هذا وصلى الله على محمد وعلى آله وأصحابه البررة الكرام

      أخوكم : فخر السلطنة
    • من رائي انه الرجل يتزوج اربع مرة وحدة عشان يتادبو النساء وتحترم زوجها لان اشوف كثير من النساء لا يحترمو الزوج في هذه الايام
      اعوذو بالله منكم
    • صاحب الارقام كتب:

      من رائي انه الرجل يتزوج اربع مرة وحدة عشان يتادبو النساء وتحترم زوجها لان اشوف كثير من النساء لا يحترمو الزوج في هذه الايام

      أخي العزيز اسعد الله صباحك بكل خير وسرووور
      المسألة ليست مسألة تأديب
      ومن متى صار تأديب الزوجة بهذا النحو !!

      الزوجة تعي حقوقهااا وتعرف ما هي المترتبات التي تليهااا بعد الزوااااج
      ومن حق اي زوجة ان ترفض التعدد لآنهااا تحب التملك وعدم المشاركة بما يخصهاااا
      لكن قضيتنا ليست بهذه وانما من يقول ان تعدد الزوجات حرام
      ولا يجوز الا في حالة نقصان الزوجة من حقوقهااا فقط
      وهذا خطأ كبير


    • اخيتي حواااء

      لو خُيرتي بين أمرين فماذا ستختارين من هذه الخيارات والتي لا ثالث لهن

      الأول ::
      رجل يخونك دائما وكل يوم يذهب للحرام وانتي لا تعلمين
      وربما تعليمن ذلك لكنك لا تملكين الحيلة لتغيير الأمر .

      :::
      :::
      :::
      ::::::
      :::
      :
      والثاني ::
      رجلُ رأى نفسه انه عنده القدرة على الزواج بثانية وربما ثالثة
      لما يملك من طاقة جنسية لا تستطيعين على كبتهااا له .

    • فخر السلطنة كتب:


      أخي العزيز اسعد الله صباحك بكل خير وسرووور
      المسألة ليست مسألة تأديب
      ومن متى صار تأديب الزوجة بهذا النحو !!

      الزوجة تعي حقوقهااا وتعرف ما هي المترتبات التي تليهااا بعد الزوااااج
      ومن حق اي زوجة ان ترفض التعدد لآنهااا تحب التملك وعدم المشاركة بما يخصهاااا
      لكن قضيتنا ليست بهذه وانما من يقول ان تعدد الزوجات حرام
      ولا يجوز الا في حالة نقصان الزوجة من حقوقهااا فقط
      وهذا خطأ كبير





      ربما نحن لسنا مجربين ولكن حين نجرب سنعلم ماذا يقول غيرنا

      تحيتي لك
      اعوذو بالله منكم
    • فخر السلطنة كتب:

      اخيتي حواااء

      لو خُيرتي بين أمرين فماذا ستختارين من هذه الخيارات والتي لا ثالث لهن

      الأول ::
      رجل يخونك دائما وكل يوم يذهب للحرام وانتي لا تعلمين
      وربما تعليمن ذلك لكنك لا تملكين الحيلة لتغيير الأمر .

      :::
      :::
      :::
      ::::::
      :::
      :
      والثاني ::
      رجلُ رأى نفسه انه عنده القدرة على الزواج بثانية وربما ثالثة
      لما يملك من طاقة جنسية لا تستطيعين على كبتهااا له .



      أخي فخر موضوع جدا حساس بصراحه
      تعدد الزوجات أمر شرعه الله سبحانه وتعالى
      والاسباب التي وضحتها فالموضوع مقنعه جدا
      ولكن لوجيت تسأل كل أمراه مستحيل أحد راح يقتنع أنه زوجها يزوج عليها مهماكانت الاسباب
      بس صادفت مواقف كثير فحياتي انه المراه تقول مستحيل ارضى بهالشي ولكن لمايصير ويزوج عليها عادي ترضى بالواقع وتستمر الحياه
      مسكينه المراه دائما الرجل يستغل طيبتها وهو بطبعه اناني لا يهتم الا لمصلحته


      اخيتي حواااء

      لو خُيرتي بين أمرين فماذا ستختارين من هذه الخيارات والتي لا ثالث لهن

      بصراحه خيارين صعب جدا أختيار واحد منهم أتوقع العيش وحيده الافضل
    • صمت الزهور كتب:

      أخي فخر موضوع جدا حساس بصراحه
      تعدد الزوجات أمر شرعه الله سبحانه وتعالى
      والاسباب التي وضحتها فالموضوع مقنعه جدا
      ولكن لوجيت تسأل كل أمراه مستحيل أحد راح يقتنع أنه زوجها يزوج عليها مهماكانت الاسباب
      بس صادفت مواقف كثير فحياتي انه المراه تقول مستحيل ارضى بهالشي ولكن لمايصير ويزوج عليها عادي ترضى بالواقع وتستمر الحياه
      مسكينه المراه دائما الرجل يستغل طيبتها وهو بطبعه اناني لا يهتم الا لمصلحته


      اخيتي حواااء

      لو خُيرتي بين أمرين فماذا ستختارين من هذه الخيارات والتي لا ثالث لهن

      بصراحه خيارين صعب جدا أختيار واحد منهم أتوقع العيش وحيده الافضل


      مرحبا اخيتي الكريمة والمجتهدة صمت الزهووور
      مداخلتك ثمينه جدا ووددت لو رأيت مشاركات باقي العضوات لنعرف رأيهن في هذا الموضوع

      المسألة الآن هي بين القبول والرفض
      في حين الاسلام يحلل التعدد إن وجدت الاسباااب والامكانيااات
      والمرأة تنفيه من حياتهااا رغم العلم بما جاء في المنهج الرباني القويم

      الموضوع ليس تحريض وانما هو فاتحة للعلم والدراية حتى لا يتطاول البعض على الاسلام
      فالبعض يقول اشياااء ربما تكفره وتغضب الرب وهذا ما نجتهد للابتعاد عنه
      مكانة الزوجة محفوظة ومن المستحيل ان تستباح الا في حالات وسأذكرهااا الآن

      اولا الرجل يحب ان يرى من زوجته كل ما يغريه فالخارج
      أي بمعنى يجب الاهتمام المتواصل والتودد الدائم من الزوجة لزوجهاااا
      وتحسسه انه هو المعيل والمسؤول وانها هي الحنونه والأم الرقيقة

      ثانيا الرجل له طاقة وهذه الطاقة ربما لا تستطيع المرأة تلبيتهااا له
      وفي حالات تحاول المرأة كبت هذه الطاقة لكن بشرع الله وحكمته بعض الاحيااان المرأة تكون مجبورة عن الابتعاد عن زوجهااا
      في حالات الحيض والنفاااس وهذا معروف علميا وفي كل المناهج

      ثالثا الرجال طبائع وبعض الاحيان الرجل المبتعد عن الله وتقربه اليه تغريه كل الاشياااء
      حتى اذا كانت المرأة قائمة بكل واجباتهااا لكنه إما ان يخونهااا او يتزوج عليهااا سراً .

      شكرا وتحياتي لكِ

    • فخر السلطنة كتب:

      اخيتي حواااء

      لو خُيرتي بين أمرين فماذا ستختارين من هذه الخيارات والتي لا ثالث لهن

      الأول ::
      رجل يخونك دائما وكل يوم يذهب للحرام وانتي لا تعلمين
      وربما تعليمن ذلك لكنك لا تملكين الحيلة لتغيير الأمر .

      :::
      :::


      $$t اعوذ بالله .. الطلاق افضل من العيش مع خاين وغاضباً لربه ..

      :::
      ::::::
      :::
      :
      والثاني ::
      رجلُ رأى نفسه انه عنده القدرة على الزواج بثانية وربما ثالثة
      لما يملك من طاقة جنسية لا تستطيعين على كبتهااا له .


      اممم اي مراه لا تقبل بان الزوج يتزوج زوجه اخرى عليها وان تقاسمها امراه اخرى فيه اذا كنت لم اقصر

      اما اذا كنت لا استطيع حفظ وصون زوجي وانا مدركه تماما باني غير قادره

      الافضل ان يتزوج
      ولا يلجأ الى الحرام والعياذ بالله






      ولكن الآآن ف عصرنا هذا اصبح الرجل دائما ما يضع العذر الشرع محلل لي رغم ان الزوجه لم تقصر ف حقه << لست اشمل

      جزيتً خيراً’’جعله الله ف ميزان حسناتك’’

      تقبل مروري المتواضع ..:)..





      ♥ الفرح في قلوبنا لـا يرحل هو فقط قد يغفو قليلآ ، ليأتي أجمل ツ ♥
    • موضوع جميل ان يناقش فيه
      تعدد الزوجات فيه المفيد وفيه الضار للطرفين
      قد يكون للمرأه ضرر بهذا الزواج لان بطبيعة المرأه تحب ان تمتلك زوجها فقط
      لا تحب ان يشاركها احد في حبه وحياته
      ولكن من ناحيه اخرى لا يمكننا ان نظلم الرجل من ناحيه تقصير المرأه في حق زوجها
      فالرجل يجب ان يحصل على حقوقه من المرأه واذا لم يجدها فالحل الوحيد هو ان يتزوج حتى يبعد نفسه عن الحرام
      او الخيانه فالزواج اراه مناسب له ..
      المرأه دائما تجتهد من ان تجعل زوجها لها وحدها ولكن هناك من تغفل عن امور قد تكون بالنسبه للرجل اهم شي
      اخي فخر ذكرت حالات تجعل الرجل يتزوج في حالات الحيض والنفاس
      ولكن الا بالامكان ان يصبر فهي فتره بسيطه وليست طويله
      وانا ارى انه يجب ان لا يخوض غمار الحرام بمجرد هذه الفتره فقط

      ليست هناك امرأة تتمنى ان يتزوج عليها زوجها الا في حالة انها تنجب وتتمنى لزوجها الاولاد
      او قد تكون مريضه وتحب الخير لزوجها وتطلب منها زوجهاا
      الشرع حلل الزواج من اربع وهذا معروف

      هذا ما رأيته انااا ط
      رح جميل وتستحق الشكر عليه
      ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
    • تعدد الزوجات لا ارفضه ولن أرفضه
      أنا إمراه ولن أرضى بأن اجد زوجي بوضع مخل للشرف والدين بين احضان إمراه
      اغار نعم سأحترق ألماً بكل تأكيد
      ولكن ان احرم ماحلله الله لزوجي
      والنتيجة اجده مع امرأه يمارس الحرام
      هذا مالا اقبله البته
      بعض الرجال كما أسلفت فخر انه توجد لديهم القدرة للزواج بثانية وثالثة
      ربما المرأه الاولى ستشعر ببعض الغيرة والخوف وسيناتبها شعور بالندم للزواج منه
      لكن الخوف من الطلاق او لجوء الزوج للحرام هذا ما اظنه بعيد كل البعد من عقل المرأه العاقلة
      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • ما بين الرفض و القبول

      كا أمه أسلاميه ديننا الحنيف أباح لنا الزواج 4 فهذا ما هو معلوم لدا الجميع


      المساله هي لا تتكمن في مسالة تعدد الزوجات بل في أنصاف و أعطاء كل زوجه حقها على الزوج أن يكون منصف في تعامله في أهتمامه مع جميع زوجاته


      لا يميز الزوجه الاولي عن الزوجه الثانيه فقط المساواه في تعامل ذلك أفضل بكثير

    • فخر السلطنة كتب:

      اخيتي حواااء

      لو خُيرتي بين أمرين فماذا ستختارين من هذه الخيارات والتي لا ثالث لهن

      الأول ::
      رجل يخونك دائما وكل يوم يذهب للحرام وانتي لا تعلمين
      وربما تعليمن ذلك لكنك لا تملكين الحيلة لتغيير الأمر .

      :::
      :::
      :::
      ::::::
      :::
      :
      والثاني ::
      رجلُ رأى نفسه انه عنده القدرة على الزواج بثانية وربما ثالثة
      لما يملك من طاقة جنسية لا تستطيعين على كبتهااا له .




      حِينها سيكون جوابي في هذهِ الأبيات :

      سأتركُ حُبكم من غيرِ بغضٍ ** وذاكَ لكثرة الشُركاء فيه
      إذا وقع الذُبابُ على طعامٍ ** رفعتُ يدي ونفسي تشتهيهِ
    • غروب الدجئ كتب:


      ولكن الآآن ف عصرنا هذا اصبح الرجل دائما ما يضع العذر الشرع محلل لي رغم ان الزوجه لم تقصر ف حقه << لست اشمل

      جزيتً خيراً’’جعله الله ف ميزان حسناتك’’

      تقبل مروري المتواضع ..:)..








      بنت السيابي 1990 كتب:

      موضوع جميل ان يناقش فيه
      تعدد الزوجات فيه المفيد وفيه الضار للطرفين
      قد يكون للمرأه ضرر بهذا الزواج لان بطبيعة المرأه تحب ان تمتلك زوجها فقط
      لا تحب ان يشاركها احد في حبه وحياته
      ولكن من ناحيه اخرى لا يمكننا ان نظلم الرجل من ناحيه تقصير المرأه في حق زوجها
      فالرجل يجب ان يحصل على حقوقه من المرأه واذا لم يجدها فالحل الوحيد هو ان يتزوج حتى يبعد نفسه عن الحرام
      او الخيانه فالزواج اراه مناسب له ..
      المرأه دائما تجتهد من ان تجعل زوجها لها وحدها ولكن هناك من تغفل عن امور قد تكون بالنسبه للرجل اهم شي
      اخي فخر ذكرت حالات تجعل الرجل يتزوج في حالات الحيض والنفاس
      ولكن الا بالامكان ان يصبر فهي فتره بسيطه وليست طويله
      وانا ارى انه يجب ان لا يخوض غمار الحرام بمجرد هذه الفتره فقط

      ليست هناك امرأة تتمنى ان يتزوج عليها زوجها الا في حالة انها تنجب وتتمنى لزوجها الاولاد
      او قد تكون مريضه وتحب الخير لزوجها وتطلب منها زوجهاا
      الشرع حلل الزواج من اربع وهذا معروف

      هذا ما رأيته انااا ط
      رح جميل وتستحق الشكر عليه



      بنت عُمان كتب:

      تعدد الزوجات لا ارفضه ولن أرفضه
      أنا إمراه ولن أرضى بأن اجد زوجي بوضع مخل للشرف والدين بين احضان إمراه
      اغار نعم سأحترق ألماً بكل تأكيد
      ولكن ان احرم ماحلله الله لزوجي
      والنتيجة اجده مع امرأه يمارس الحرام
      هذا مالا اقبله البته
      بعض الرجال كما أسلفت فخر انه توجد لديهم القدرة للزواج بثانية وثالثة
      ربما المرأه الاولى ستشعر ببعض الغيرة والخوف وسيناتبها شعور بالندم للزواج منه
      لكن الخوف من الطلاق او لجوء الزوج للحرام هذا ما اظنه بعيد كل البعد من عقل المرأه العاقلة



      الغاضب بصمت كتب:

      ما بين الرفض و القبول

      كا أمه أسلاميه ديننا الحنيف أباح لنا الزواج 4 فهذا ما هو معلوم لدا الجميع


      المساله هي لا تتكمن في مسالة تعدد الزوجات بل في أنصاف و أعطاء كل زوجه حقها على الزوج أن يكون منصف في تعامله في أهتمامه مع جميع زوجاته


      لا يميز الزوجه الاولي عن الزوجه الثانيه فقط المساواه في تعامل ذلك أفضل بكثير




      إنسان في هذآ الزمان كتب:

      حِينها سيكون جوابي في هذهِ الأبيات :

      سأتركُ حُبكم من غيرِ بغضٍ ** وذاكَ لكثرة الشُركاء فيه
      إذا وقع الذُبابُ على طعامٍ ** رفعتُ يدي ونفسي تشتهيهِ


      بارك الله بكم وبأمثالكم
      نورتم هذه الصفحة بحبر اقلامكم النيرة
      ،،،،،
      وستبقى حواااء عزيزة النفس التي لا تقبل المساومة بحبهااا الطاهر
      فأي رجلُ هذا الذي يترك السعادة ليبحث عن الشقاااء .

      مودتي لكم

    • أعذرني أخي لم أتحمل لمتابعة القراءة لأنه عن تعدد الزوجات
      بصراحه صعب أشوف في قلب زوجي وحده ثانيه غيري أنا
      راح أصارح بإني عندي غيره وإنت تعرف الغيره بإنها تقتل
      بصراحه صعب صعب صعب
    • اخي فخر السلطنة الله لم يجعل التعدد هباءا منثورا فهو يعلم بكل صغيرة وكبيرة ما يدور في النساء والا لما وضع هذا الحال. واحكم انت بنفسك.

      انظر الى اين وصلت النساء من الحرية وما خفي كان اعظم هذا واحد من الاسباب فما بالك ببقية الاسباب
      اعوذو بالله منكم
    • يمكن الرجال عنده خير يكفي حال الاولى والثانية والثالثة والرابعة. بس من وجهة نظري كانسان انا صريح. رجال الحين يلعبو بالزواج لعب يتزوج اربع وبقية الساعات السهر مع اصحابه.
    • ليسَّ المال فقط ما يجب أن يعدل بهِ
      حتى وقتهُ وقلبهُ وكُل شئ يجب تقسيمه بين المُتعددات!
      وهذا بإختياره هو !

      احين اذا الزوجة عندها نواقص والزوج حاول فيها تتعدل لكن ماشي فايدة
      وتزوج عليها فهل ينلام الريال على فعل هالشي ؟

      أخي الكريم هل أنتَ كامل!
      الكمال لله وحدهُ ؛ والزوجه بشر ليسَّ بملاك!
      لِما لا يضع الزوج نفسهُ في مكانها ويعرف أين مناطق التقصير وكيفية حلهُ
      وهل حقاً هو نقص أم أمر مُبالغ فيه
      وهل هو أيضاً يحمل نواقص ؛ فكيف تصرفت الزوجه بحلها وعدم المُبالغه وتعقيد الأمور
      أيدرك الزوج ما تفعلهُ الزوجه حتى لا تكون هُناك فراغات بينهما
      هل الزواج لأنهُ قادر مادياً فقط!
      هل يُقيم آدم الوضع بهذهِ الطريقه ؟

      رجال الحين يلعبو بالزواج لعب يتزوج اربع وبقية الساعات السهر مع اصحابه

      وشهدَّ شاهدٌ من أهلهم
      لا تعليق .
    • وستبقى حواااء عزيزة النفس التي لا تقبل المساومة بحبهااا الطاهر
      فأي رجلُ هذا الذي يترك السعادة ليبحث عن الشقاااء .



      لهذهِ العقليات من آدم ؛ أقف إحتراماً وتقديراً .
    • بنت عُمان كتب:

      تعدد الزوجات لا ارفضه ولن أرفضه
      أنا إمراه ولن أرضى بأن اجد زوجي بوضع مخل للشرف والدين بين احضان إمراه
      اغار نعم سأحترق ألماً بكل تأكيد
      ولكن ان احرم ماحلله الله لزوجي
      والنتيجة اجده مع امرأه يمارس الحرام
      هذا مالا اقبله البته
      بعض الرجال كما أسلفت فخر انه توجد لديهم القدرة للزواج بثانية وثالثة
      ربما المرأه الاولى ستشعر ببعض الغيرة والخوف وسيناتبها شعور بالندم للزواج منه
      لكن الخوف من الطلاق او لجوء الزوج للحرام هذا ما اظنه بعيد كل البعد من عقل المرأه العاقلة


      حينها ستقولي كلام اخر #i
      اعوذو بالله منكم
    • طائر الأمل كتب:

      أعذرني أخي لم أتحمل لمتابعة القراءة لأنه عن تعدد الزوجات
      بصراحه صعب أشوف في قلب زوجي وحده ثانيه غيري أنا
      راح أصارح بإني عندي غيره وإنت تعرف الغيره بإنها تقتل
      بصراحه صعب صعب صعب

      ولماذا صعب انتي هاكذا تعارضي ربك وانتي تريدي الوصول اليه؟
      فكيف هذا ؟$$t
      اعوذو بالله منكم
    • صاحب الارقام كتب:

      فخر السلطنة اعتقد ان الزوج سيعدد رضت الزوجة او لم ترضى بعلمها او بدونه

      فحقه مشروع فلماذا المعارضة ؟!!!



      في وقتنا هذا ... اتفق معك الرجل حينما يريد زوجة آخرى ان لم تقتنع زوجته سيتزوج بالسر
      خصوصا ان كانت الزوجة الثانية تريده ،، ستقنع أهلها به وستتزوجه .

      اخي العزيز المعارضة تكون بهذا المثال .
      إن كنت تملك سيارة لطالما حلمت بهااا وتمنيت امتلاكهاااا وجاء شخص آخر يقول لك سأتشارك معك في قيادتهااا
      فهل سترضى ؟؟
      إن كان جوابك بنعم فأنت شخص نادر فالوجود
      اما إن رفضت فهذا هو حال المرأة التي لا ترضى مشاركة أحد في زوجهااا التي رسمت كل أحلامهااا معه
      خصوصا ان كان لديهم أولاد فهذا يعزز ترابط العلاقة اكثر واكثر .

      ودمتم

    • إنسان في هذآ الزمان كتب:

      ليسَّ المال فقط ما يجب أن يعدل بهِ
      حتى وقتهُ وقلبهُ وكُل شئ يجب تقسيمه بين المُتعددات!
      وهذا بإختياره هو !


      أخي الكريم هل أنتَ كامل!
      الكمال لله وحدهُ ؛ والزوجه بشر ليسَّ بملاك!
      لِما لا يضع الزوج نفسهُ في مكانها ويعرف أين مناطق التقصير وكيفية حلهُ
      وهل حقاً هو نقص أم أمر مُبالغ فيه
      وهل هو أيضاً يحمل نواقص ؛ فكيف تصرفت الزوجه بحلها وعدم المُبالغه وتعقيد الأمور
      أيدرك الزوج ما تفعلهُ الزوجه حتى لا تكون هُناك فراغات بينهما
      هل الزواج لأنهُ قادر مادياً فقط!
      هل يُقيم آدم الوضع بهذهِ الطريقه ؟


      وشهدَّ شاهدٌ من أهلهم
      لا تعليق .

      انا لست منهم ولكن اعلم ماذا يدور. بالاضافة ما شرط الزوج والزوجة مقابلين بعضهم 24 ساعة
    • الغريب الزواج يُحارب ويتحمل حتى يعيش مع من أرادها شريكة حياتهِ ومُكمله لدينهِ وأمٌ لأولادهِ
      حتى يظُن أنهُ تملكها فيأتي بفكرة التعدد!
      أو بعد أن يُفنى شبابها معهُ وبعد أن أهدتهُ أفراحها وشاركتهُ أحزانها
      وسمعة شكواتهِ وتحملة تصرفاتهِ بكُل حالاتهِ

      هذا غير عادل ؛ وأعجب لمن يُعلق الشماعه على الشرع
      أي شرع هم مشوا فيه أيعلم من يأتي بالآيه معناها
      هل بهذهِ السهوله يستطيع جرح مشاعرها!

      عجباً لمن يستهزء على مشاعر حواء
      ألا يعلم أن الله خلقها بهذهِ الصوره