"أقوال"


    • • قال الفضل بن زياد رحمه الله : سألت أبا عبد الله - يعني أحمد - عن النية في العمل، قلت: كيف النية ؟ قال : يعالج نفسه إذا أراد عملاً لا يريد به الناس.

      • قال يحيى ابن أبي كثير رحمه الله : تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل.

      • قال زيد الشامي رحمه الله : إني لأحب أن تكون لي نية في كل شيء حتى في الطعام والشراب.

      • قال سفيان الثوري رحمه الله : ما عالجت شيئاً أشد عليَّ من نيتي ؛ لأنها تتقلب عليَّ.
      • قال ابن حزم في "أنواع العلوم ":" لا كفى الله من لم يكفه قول ربه تعالى , و قول نبيه عليه السلام! "

      • قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-: "النّيَّة المجردة عن العمل يُثاب عليها، والعمل المجرد عن الّنية لا يثاب عليه".

      • قال ابن عيينة : " إن العلم إن لم ينفعك ضرك ".

      • قال الحسن البصري -رحمه الله-: " استكثروا من الإخوان فإن لكل مؤمن شفاعة ".

      • قال عمر بن الخطاب: " الراحة للرجال غفلة "

      • قال ابن المبارك رحمه الله : "رب عمل صغير تعظمه النية ، ورب عمل كبير تصغره النية.

      • قال الإمام أحمد -رحمه الله-:"إن أحببت أن يدوم الله لك على ما تحبُّ فدم له على ما ُيحبُّ".

      • قال بعض السلف: "إذا قصر العبد في العمل ابتلاه الله بالهموم".

      • قال النيسابوري في تفسير سورة العصر من غرائب القرآن: " لا شيء أنفس من العمر "

      • قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-:"ليس في الدنيا نعيمٌ يشبه نعيم الآخرة إلا نعيم الإيمان".

      قال أحد السلف: "ما ترك أحد سنة إلا تكبر في نفسه ".

      كان مالك بن أنس يقول: كل شيء ينتفع بفضله إلا الكلام فإن فضله يضر.

      قال أحد السلف: " لو يلاحظ أحدكم دينه كما يلاحظ شسع نعله إذا انقطع لسلم له دينه"

      قال أحد السّلف : المتواضع في طلاّب العلم أكثرهم علماً ، كما أنّ المكان المنخفض أكثر البقاع ماءً.

      قال ابن حبّان : " طلب العلم دون العمل به أو الحفظ له ليس من شيم العقلاء "

      قال أيّوب السّختياني :"قلت لعثمان البتّي : دلّني على باب من أبواب الفقه ، قال : اسمع الاختلاف"

      قال مخلد بن الحسين : " إن كان الرّجل ليسمع العلم اليسير فيسود به أهل زمانه يُعرف ذلك في صدقه وورعه ، وإنّه ليروي اليوم خمسين ألف حديث لا تجوز شهادته على قلنسوته"

      كان شعبة يقول : " كلّ من سمعت منه حديثاً فأنا له عبد "

    • قال يوسف بن أسباط رحمه الله: "إيثار الله عز وجل أفضل من القتل في سبيل الله"

      قال حاتم الأصم :" أفرح إذا أصاب من ناظرني، وأحزن إذا أخطأ "

      جاء رجل إلى الحسن البصري -رحمه الله-: فقال: "يا أبا سعيد أشكو إليك قسوة قلبي. قال: أدِّبه بالذكر".

      قال سهل بن عبد الله التستري رحمه الله : " ليس على النفس شيء أشق من الإخلاص؛ لأنه ليس لها فيه نصيب"

      قال ابن السماك : " كم من شيء إذا لم ينفع لم يضر، لكن العلم إذا لم ينفع ضر "

      قال بعض العارفين : "اتق الله أن يكون أهون الناظرين إليك"

      قال كلثوم العتابي : " لو سكت من لا يعلم عما لا يعلم سقط الاختلاف"

      قال عبدالله بن مسعود : "إنّ لهذه القلوب شهوة وإقبالاً ، وإنّ لها فترةً وإدباراً ، فخذوها عند شهوتها وإقبالها ، ودعوها عند فترتها وإدبارها"

      قال بكر المزني رحمه الله : "من مثلك يا ابن آدم ، خُلِّي بينك وبين المحراب وبين الماء كلما شئت دخلت على الله عز وجل ليس بينك وبينه ترجمان"

      قال طلق بن حبيب: " إذا وقعت الفتنة فأطفئوها بالتقوى ، قالوا وما التقوى ؟ قال : أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله , وأن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله"

      قال الحسن البصري رحمه الله: " تفقدوا الحلاوة في ثلاثة أشياء ، في الصلاة ، وفي الذكر ، وفي قراءة القرآن ، فإن وجدتم ، وإلا فاعلموا أن الباب مغلق "

      كان ابن عثيمين رحمه الله يكرر دائما على الأسماع الآية الكريمة : "واعلموا أنكم ملاقوه" ويقول "والله لو كانت قلوبنا حية لكان لهذه الكلمة وقع في نفوسنا" .

      قال شيخ الإسلام بن تيمية: "لا تنظر إلى كثرة ذم الناس الدنيا ذماً غير ديني ؛ فإن أكثر العامة إنما يذمونها لعدم حصول أغراضهم منها".

      قال أيوب السختياني رحمه الله : " ما ازداد صاحب بدعة اجتهادا إلا ازداد من الله بعدا ".

      قال أبو حازم : "كل نعمة : لا تقرب من الله عز وجل : فهي بلية "

      قال ابن إبراهيم المصري: "من أحب الله عاش ، ومن مال إلى غيره طاش ، والأحمق يغدو ويروح في لا شيء ، والعاقل عن خواطر نفسه فتاش"

      قال الفضيل بن عياض: " اتبع طرق الهدى ولا يضرك قلة السالكين وإياك وطرق الضلالة ولا تغتر بكثرة الهالكين "

      قال ابن عباس : "العافية عشرة أجزاء تسعة منها في الصمت والعاشرة اعتزالك عن الناس"

      قال بن المبارك رحمه الله: " ليكُن الذي تعتمد عليه الأثر ، وخذ من الرأي ما يفسر لك الحديث "

      قال الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام رحمه الله تعالى: "المتبع للسنة كالقابض على الجمر، وهو اليوم عندي أفضل من ضرب السيف في سبيل الله عز وجل"

    • قال ابن القيم رحمه الله: "سمعت شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى يقول: "الذكر للقلب مثل الماء للسمك فكيف يكون حال السمك اذا فارق الماء "

      قال الإمام مالك بن أنس رحمه الله: " السنة سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق "

      وقال: " لو كان الكلام علما لتكلم فيه الصحابة والتابعون
      كما تكلموا في الأحكام ، ولكنه باطل يدل على باطل "


      قيل لابن عباس رضي الله عنهما: "إن اليهود تزعم أنها لا توسوس في صلاتها فقال : و ما يصنع الشيطان بالقلب الخراب "

      من جميل ما قيل في التواضع و ذم الكبر
      ما قاله الكريزي منشدا:
      و لا تمش فوق الأرض إلا تواضعًا***فكم تحتها قومٌ همُ منك أرفعُ
      فإن كنت في عز و خير و منعة ***فكم مات من قومٍ هم منك أمنعُ .

      نقل ابن مفلح عن شيخ الإسلام : " أن هجر المسلم العدل و مقاطعته و تحقيره من الكبائر ".

      سُئِلَ الحافظ عبد الغني المقدسي : " لِمَ لا تقرأ من غير كتاب ؟ قال : أخاف العجب"

      قال أيوب السختياني رحمه الله : " إني لأخبر بموت الرجل من أهل السنة ، فكأني أفقد بعض أعضائي "

      قال شيخ الإسلام : "المطلوب من القرآن هو فهم معانيه والعمل به ، فإن لم تكن هذه همة حافظه ،لم يكن من أهل العلم والدين "

      قال ابن القيم: قلت لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى يوما: سئل بعض اهل العلم ايما انفع للعبد التسبيح او الاستغفار فقال اذا كان الثوب نقيا فالبخور وماء الورد انفع له وان كان دنسا فالصابون والماء الحار انفع له فقال لي رحمه الله تعالى فكيف والثياب لا تزال دنسة"

      قال مالك: جُنة العالم "لا أدري" فإذا أغفلها أصيبت مقاتله
      قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: " لا يزال الناس على الطريق ما اتبعوا الأثر"
      وقال: " كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة"

      قال أبوالدرداء رضي الله عنه: " لن تضل ما أخذت بالأثر "

      قال شيخ الاسلام بن تيمية: "المتعصبون لأئمتهم، يتمسكون بنقل غير مصدّق، عن قائل غير معصوم ويَدَعون النقل المصدّق عن القائل المعصوم"

      قال عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: "ما ابتدعت بدعة ، إلا ازدادتْ مضيا ، ولا نُزعت سنة إلا ازدادتْ هربا "



    • قال الفضيل رحمه الله : "طوبى لمن استوحش من الناس وكان الله جليسه"


      كان جعفر الصادق رضي الله عنه يقول : "أربع لا ينبغي للشريف أن يأنف منها؛ قيامه من مجلسه لأبيه، وخدمته لضيفه، وقيامه على دابته ولو كان له مائة عبد، وخدمته لمن يتعلم منه".


      وقال أحد السلف لأن أعلم أن الله تقبل مني مثقال حبة من خردل أحب إلي من الدنيا وما فيها لأن الله تعالى يقول: { إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ } [المائدة: 27].

      قال يحيى بن معاذ رحمه الله : "ليس بصادق من ادعى محبة الله ولم يحفظ حدوده"

      قال ابن القيم : "إن إجابة الله لسائليه ليست لكرامة السائل عليه ، بل يسأله عبده الحاجة فيقضيها له، وفيها هلاكه وشقوته. ويكون قضاؤها له من هوانه عليه . ويكون منعه منها لكرامته ومحبته له ، فيمنعه حمايةً وصيانةً وحفظًا ، لا بخلاً"

      قال الثوري رحمه الله : "إنما سموا المتقين لأنهم اتقوا ما لا يُتَّقَى"
      قال بشر بن الحارث: أشد الأعمال ثلاثة: "الجود في القلة، والورع في الخلوة، وكلمة الحق عند من يخاف منه ويرجى".


      قيل لداود الطائي رحمه الله : "لو تنحيت من الظل إلى الشمس، فقال : هذه خطى لا أدري كيف تكتب ؟

      قال ابن رجب رحمه الله تعالى:
      "فليس العلم بكثرة الرواية ولا بكثرة المقال ولكنه نور يقذف في القلب يفهم به العبد الحق ويميز به بينه وبين الباطل ويعبر عن ذلك بعبارات وجيزة محصلة للمقاصد"

      قال عون بن عبد الله بن عتبة : " كم من مستقبل يوما لا يستكمله، ومنتظر غدا لا يبلغه، لو تنظرون إلى الأجل لأبغضتم الأمل وغروره "

      قال ابن الجوزى: " مِنْ عَلَامَةِ كَمَالِ الْعَقْلِ عُلُوُّ الْهِمَّةِ, و الرَّاضِى بِالدُّونِ دَنِىٌّ "


      قال الربيع بن الخثيم: " من أحب أن يعلم الناس ما عنده، فهو أسير إبليس عليه اللعنة" .

      قال البربهاري: "المجالسة للمناصحة فتح باب الفائدة، والمجالسة للمناظرة غلق باب الفائدة"

      قال حكيم: "العلم لا يعطيك بعضه حتى تعطيه كلك".

      قيل: "العقل وزير ناصح، والهوى وكيل فاضح، والعجب ركوب رامح، والحسد قرين ذابح"

      قال محمد بن سيرين : ما أتيت امرأة في نوم ولا يقظة إلا أم عبد الله يعني زوجته , وقال أيضاً : إنى أرى المرأة في المنام فأعرف أنها لا تحل لي فأصرف بصري عنها.

      قال الإمام الحافظ عبد الرحمن بن مهدي: "الحفظ الإتقان"

      قال ابن الجوزي: "كم أفسدت الغيبة من أعمال الصالحين".

      قال ابن القيم : "القرآن هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية وأدواء الدنيا والآخرة , ومن لم يشفه القرآن فلا شفاه الله".

      قال الأوزاعي رحمه الله: "من أطال قيام الليل، هون الله عليه وقوف يوم القيامة".

      كان سعيد بن جبير بأصبهان لا يحدث ثم رجع إلى الكوفة فجعل يحدث ،
      فقلنا له في ذلك فقال :
      "انشر بزك حيث تعرف"

      عن أيوب قال : حدث سعيد بن جبير بحديث قال : فتبعته أستزيده فقال :
      "ليس كل حين أحلب فأشرب".

      عن أبي الدّرداء رضي الله عنه قال: يا حبذا نوم الأكياس وإفطارهم كيف يغبِطُنا سهر الحمقى وصومهم!!ولمثقال ذرة مع بِرٍّ ويقين أعظم عند الله من أمثال الجبال عبادةً من المغترين.

      قال ابن الجوزي واصفاً شيخه الأنماطي : "وما عرفنامن مشايخنا أكثر سماعا منه , ولقد كنت أقرأ عليه الحديث في زمن الصبا , ولم أذق بعد طعم العلم , فكان يبكي بكاء متصلا , وكان ذلك البكاء يعمل في قلبي , وأقول ما يبكي هذا هكذا إلا لأمر عظيم , فاستفدت ببكائه ما لم أستفد بروايته"

      عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:«ثلاث يصفين لك من ود أخيك: - أن تسلم عليه إذا لقيته - وتوسع له في المجلس - وتدعوه بأحب أسمائه إليه».
      قال معروف رحمه الله لرجل : "توكل على الله حتى يكون جليسك وأنيسك وموضع شكواك"

      قال محمد بن واسع : "لو كان للذنوب ريح ما جلس إلي أحد"


      قال رجل لابن عمر: "يا خير الناس، أو ابن خير الناس! فقال ابن عمر: ما أنا بخير الناس، ولا ابن خير الناس، ولكني عبد من عباد الله، أرجو الله وأخافه. والله لن تزالوا بالرجل حتى تهلكوه".

      قيل لابن المبارك : إذا أنت صليت لم لا تجلس معنا ؟ قال : "أجلس مع الصحابة والتابعين أنظر في كتبهم وآثارهم ، فما أصنع معكم ؟ أنتم تغتابون الناس".


      قال البخاري: "أرجو أن ألقى الله ولا يحاسبني أني اغتبت أحدا".


      قال الإمام مالك بن أنس - رحمه الله -: "أدركت بهذه البلدة - يعني المدينة - أقواماً لم تكن لهم عيوب ، فعابوا الناس ؛ فصارت لهم عيوب،وأدركت بها أقواماً لهم عيوب ، فسكتوا عن عيوب الناس ؛ فنُسيت عيوبهم".

      قال الفضيل بن عياض رحمه الله : "المؤمن يستر وينصح ، والفاجر يهتك ويعيِّر".

      قال بن الجوزي : "العلم والعمل توأمان أمهما علو الهمة".


      قال مسلم بن يسار : "ما تلذّذ المتلذذون بمثل الخلوة بالله تعالى".

    • قال بعض الحكماء: لا تكن ممن يرجو الآخرة بغير عمل ويؤخر التوبة لطول الأمل.

      قال بعض السلف: أصبحوا تائبين وأمسوا تائبين يشير إلى أن المؤمن لا ينبغي أن يصبح ويمسي إلا على توبة فإنه لا يدري متى يفاجئه الموت صباحا أو مساء فمن أصبح أو أمسى على غير توبة فهو على خطر لأنه يخشى أن يلقى الله غير تائب فيحشر في زمرة الظالمين قال الله تعالى: "وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ"

      قال إسحق بن عيسى : كان مالك رحمه الله يقول : المراء والجدال في العلم يذهب بنور العلم من قلب الرجل

      قال الحجاج ابن أرطأة : ما خاصمت أحدا قط ، وما جلست إلى قوم يختصمون .

      قال سهيل : " مااطلع الله على قلبٍ فرأى فيه هم الدنيا إلا مقته والمقت أن يتركه ونفسه".

      قال الحسن رحمه الله : شرار عباد الله الذين يتبعون شرار المسائل يعمون بها عباد الله

      قال ابن عيينة: غضب الله داء لا دواء له .
      وعقّب عليهالإمام الذهبي بقوله : دواؤه كثرة الاستغفار بالأسحار والتوبة النصوح
    • هذه هي الحياااااة عبارة عن وجع وارتكاب الاخطاء بعد اياام سينسى كُل ما مضى ...... و سيبداء حُلمُه الصغير ثم يتحقق ليجد السعاااادة و الفرح بين الناااس
      سوف يأتي اليوم الذي كنت تحلم به
    • وجـــع..



      أن
      نرسم بإتقان جسر البداية


      ونسقط من أعلى نقطة فيه ...
      لضعف يدنا التي ما تحملت عدم
      إتزانها لوهلة

      ...فهوت ...فكُسرت !!




      مــــوت..


      أن نعصر القلب ونستخلص منه ترياقا
      يشفي

      ساكنيه .. ونموت بسُمّهم !!



      تســامــح..



      أن نصنع من مرارة الغضب
      وعلقم الألم

      شرابا حلو المذاق .. ونقدمه لمن أحببناهم
      وجرحونا

      فنرتوي نحن .. وهُم !

      very nice

    • من القرآن الكريم


      { وَلْيَعفوا ولْيَصفَحوا ألا تحبُّونَ أن يَغفرَ الله لكُم } .
      [النور: 22]


      " وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ
      أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الغَيْظَ
      وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ المُحْسِنِينَ "
      [آل عمران:133، 134]


      من السنة المطهرة


      " جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال
      يا رسول الله كم نعفو عن الخادم فصمت
      ثم أعاد عليه الكلام فصمت
      فلما كان في الثالثة
      قال اعفوا عنه في كل يوم سبعين مرة "


      الراوي: عبد الله بن عمرو بن العاص
      المحدث: الألباني -
      المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 488
      خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


      السلف الصالح


      * لذة التسامح أطيب من لذة التشفي ،
      فالأولى يلحقها حمد العاقبة و الثانية يلحقها الندم .
      " أحد الحكماء "


      * لما عَفَوتُ ولم أحقِد على أحدٍ * أرَحْتُ نفسي من همِّ العَداواتِ
      " الشافعى "


      * إذا سمعت الكلمة تؤذيك ، فطأطئ لها حتى تتخطاك
      " عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه "


      إذا قدرت على عدوّك، فاجعل العفو عنه شكراً للقدرة عليه
      " على بن أبى طالب رضي الله تعالى عنه "


      لا ينبل الرجل حتى يكون فيه خصلتان: الغنى عما في أيدي الناس،
      والتجاوز عما يكون منهم
      " أيوب السختياني "


      اطلب لأخيك المعاذير من سبعين باباً، فإن لم تجد له عذراً، فاعذره أنت
      " إبراهيم بن أدهم "



    • لا تشتت أنتباهك في أي شيء فقط ركز على ما تقوم به حتى تنتهي منه ومن ثم تحول إلى فعل أخر وأتبع نفس السياسة وفي النهاية ستجد أنك حولت قوة التركيز من الصفر إلى المئة وستعلم أنك أنجزت عملك بدون أخطاء..

      نهج البردة أقوال جميلة تشكري عليها:)
    • إنسان في هذآ الزمان كتب:

      تستمرين بنثر الحكم والأقوال الرائعة
      فأستمر بتتبعكِ والمرور هُنا
      مُتابعة بصمت

      اِحترامي



      يسعدني تتبعك ومرورك غاليتي
      جزيل شكري وامتناني ومحبتي
    • أروع ماقيل في الابتسامة

      *بسمات الاطفال منافذ تطل منها علي أجواء ملكوت البراءه .
      * اثمن واجمل هديه من انسان الي انسان .. هي الابتسامه .
      * اذا ابتسمت للاخرين يصبح نهارك مضيئا أكثر .



      * للابتسامه جناحان ترفعا المبتسم الي مستوي اعلي .
      * الابتسامه الرقيقه تطفئ احيانا بركان الغضب .
      * الابتسامه كالمصباح تطرد ظلمة النفس وتنير القلب فتظهر اعماقه .



      * حول الابتسامه تنبت بسرعه زهور رقيقه .
      * على شفاه الضحكه الصافيه يسيل ربيع من الطيب والطيبه .
      * الابتسامه المحبه لا تفني ابداً فهي تبقي دوما منقوشه على ثغر السماء .



      * ما ابهى الابتسامه التي تلمع بين غيوم الدمع .
      * الابتسامه هي اعجوبة اللقاء , بين الماده والروح , بين السما والارض , بين الواقع والحلم .
      * الابتسامة عنوان الشعور، والشعور عنوان الإنسانية .



      * إذا ابتسم المهزوم فقد المنتصر لذة النصر .
      * أفضل بكثير أن تنسى وتبتسم على أن تتذكر وتحزن .
      * السلام يبدأ بابتسامة .



      * شكسبير: ان تشق طريقا بالابتسامه.. خير من أن تشقه بالسيف .
      * الابتسامة حركة بسيطة تحدث في ومضة عين، ولكن يبقى ذكرها دهرا .
      * الابتسامه لغه جميله وواضحه ولا تحتاج منا الي ترجمه .
    • قال أحد الشعراء:

      إذا كانً الكريمُ عَبوسَ وجهٍ *** فما أَحلى البشاشَةَ في البخيلِ ! (؟؟؟)

      وقول حاتم الطائي :

      أُضاحِك ضيفي قبل إنزالِ رَحلِهِ *** ويخصب عندي والمحل جديب
      و مالخِصبُ للأضيافِ أن يكثر القرى *** ولكنَّما وجه الكريم خصيب
    • ابتسم ولا تسأم ليصبح الخريف ربيعا .. والليل المظلم صباحا مشرقا .. وتتحول الغربان

      لعصافير جميلة مغردة مبتهجة ..

      ابتسم فالابتسامة تذيب الهموم والأحزان وتوقظ السعادة من سباتها ..

      ابتسم فابتسامتك علامة الجودة في عالمنا المتعب ..

      ابتسم فكل الآلآم لا يقرأها سوى تبسمكــ ..

      ابتسم ولا تحرم نفسك الأجر با ادخال السرور في قلب أخيكـ ..

      ابتسم ويكفيك أن ترى الآخرين يبادلونك ابتسامة أعمق وأصدق ..

      ابتسم لتزيح الهم من قلبك وتزيح هم غيركـ ..

      ابتسم فلست الوحيد الذي لسعته الأيام ..

      نعم ابتسم ولا تسأم وابرز قدرتكـ على مواجهة هذه الحياة وصعوباتها ..

      ابتسم في وجه المصيبه ولا تسأم لأنكـ مؤمن والجزع

      ليس من سماتك والأمر كله خير لكـ .. وأنت أقوى من ان يرى الآخرون ضعفكـــ ..

      ابتسم ولا تسأم وكن قويا في الشدائد ..

      ابتسم فالابتسامة هي المدرسة التي تخرج أجيالا من المتفائلين .. كن قدوة وقت الهزيمة

      وابتسم .. صارع أمواج اليأس وابتسم .. اثبت في امتحان القدر وكن من المتفوقين

      ابتسم فابتسامتك رمز العطاء ومبدأ المحبين للخير والأوفياء وصفة النبلاء ..

      فابتسم لأنكـ مبتسمــــ ..

      كم أحيت الأبتسامة من همم ميتة .. وحركت نفوسا بائسة ورفعت قدر الآخرين وقدركـ ..

      كم فتحت قلوب وأنيرت دروب وكشفت كروب بالأبتسامة ..

      ابتسم فالأبتسامة من أسهل الطرق لكسب القلوب وهي سر ابداعكـ في جمع

      أكبر قدر من المحبيـــــن حولكـ ..
    • يقول اللورد توماس: العقول كمظلات الطيارين، لا تـنفع حتى تُفتح.
      .........................


      يقول نابليون: أفضل مزايا القادة، برودة الأعصاب.
      ....................
      يقول عمر أبو ريشة:
      أحزم الناس عاقلٌ لمس الجرح وابتسم
      ..................
      يقول السباعي : لا ينمو العقل إلا بثلاثٍ:
      إدامة التـفكير، ومطالعة كتب المفكرين،
      واليقظة لتجارب الحياة.
      ..........................


      يقول تمسون: إذا لم يستعمل الإنسان دماغه فلا يمضي
      عليه وقتٌ طويل حتى لا يجد دماغاً يستعمله
      ..................


      يقول المثل الصيني: العقول الصغيرة تناقش في الأشخاص،
      والعقول المتوسطة تناقش في الأشياء، أما
      العقول الكبيرة فإنها تناقش في المبادىء.
      ..................


      يقول السباعي : عذاب العاقل بحبسه مع من لا يفهم
      وعذاب المجرِّب برئاسته على من لم يجرِّب،
      وعذاب العالم بوضع علمه بين أيدي الجهال ،
      وعذاب المرأة بمنعها من الكلام، وعذاب الرجل بتحكيمه بين النساء
      ..........................
      يقول نابليون: قلب الزعيم يجب أن يكون في رأسه.


      ،،

    • يقول المثل: عش رجبا ترى عجبا.

      والشاعر يقول :

      اذا تضايق أمرا فانتظر فرجا * * فأضيق الأمر أدناه الى الفرج.


      والشاعر يقول:
      ولا ينفع الفتيان حسن وجوههم * * اذا كانت الأفعال غير حسان.



      والشاعر يقول: جمال الوجه مع قبح النفوس * * كقنديل على قبر المجوسي.

      المثل يقول: العبد كلما احسنت اليه تمرد. وان اسأت اليه خضع وذل.

      والشاعر يقول:

      الحر حر وان مسه الضر * * والعبد عبد وان ألبسته الدر.
      كثرة حسادك شهادة لك على نجاحك
      ** ** ** **
      إذا لم تعلم أين تذهب , فكل الطرق تفي بالغرض
      ** ** ** **
      يوجد دائماً من هو أشقى منك , فابتسم
      ** ** ** **

      يظل الرجل طفلاً , حتى تموت أمه , فإذا ماتت ، شاخ فجأة
      ** ** ** **
      عندما تحب عدوك , يحس بتفاهته
      ** ** ** **
      إذا طعنت من الخلف , فاعلم أنك في المقدمة
      ** ** ** **
      الكلام اللين يغلب الحق البين
      ** ** ** **
      كلنا كالقمر .. له جانب مظلم
      ** ** ** **
      لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره
      ** ** ** **

    • العين التي لا تبكي , لا تبصر في الواقع شيئاً
      ** ** ** **
      المهزوم إذا ابتسم , افقد المنتصر لذة الفوز
      ** ** ** **
      لا خير في يمنى بغير يسار
      ** ** ** **
      الجزع عند المصيبة , مصيبة أخرى
      ** ** ** **

      الابتسامة كلمة معروفه من غير حروف
      ** ** ** **
      اعمل على أن يحبك الناس عندما تغادر منصبك , كما يحبونك عندما تتسلمه
      ** ** ** **
      لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك
      و لكنك تستطيع أن تمنعها أن تعشش في رأسك
      ** ** ** **
      تصادق مع الذئاب ... على أن يكون فأسك مستعداً
      ** ** ** **
      ذوو النفوس الدنيئة , يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء
      ** ** ** **
      إنك تخطو نحو الشيخوخة يوماً مقابل كل دقيقة من الغضب
      ** ** ** **
      كن صديقاً , ولا تطمع أن يكون لك صديق
      ** ** ** **

      إن بعض القول فن .. فاجعل الإصغاء فناً
      ** ** ** **
      الذي يولد يزحف , لا يستطيع أن يطير
      ** ** ** **
      اللسان الطويل دلالة على اليد القصيرة
      ** ** ** **
      نحن نحب الماضي لأنه ذهب . ولو عاد لكرهناه
    • ثلاثة يمنعون الحق
      مخلص يسكت عندقوم مبطلين,وعالم يسكت بين قوم جاهلين,ومنافق يقترب إلى قوم ظالمين

      إغراء الباطل
      الباطل يغري الناس حتى إنهم ليمجدونه ,فإذاتفتحت عقولهم لمكائده أعرضوا عنه حتى أنهم ليلعنوه

      صولة الحق
      صولة
      الحق في ساعات , تقضي على انتصار الباطل في سنوات.

      حواربين
      الحق والباطل
      تمشى الباطل يوما مع الحق,فقال الباطل: أنا أعلى منك رأسا.قال الحق:أنا أثبت منك قدما.
      قال الباطل:أنا أقوى منك.قال الحق:أنا أبقى منك.قال البطل:أستطيع أن أقتلك الان
      قال الحق:ولكن أولادي سيقتلونك ولوبعد حين.

      الصديق جزء والحبيب نبض والأخ أمان والأخت حنان والأب فخر والزوجة استقرار والأم هذا كله.

      لايسأل عنك إلا من يفتقدك ولايفتقدك إلا من يلاحظ كبر الفراغ بعدك.

      من أجمل أتواع الرجيم:"التوقف عن أكل لحوم البشر".
      (عائض القرني)


      الذي يخاف الحب أرق من الذي لا يخافه.

      أعطي صاحب الحق حقه واخلص من طلبه ونقه

      الحب الحقيقي : هو أن تحب الشخص الوحيد القادر على أن يجعلك تعيسا

      تراعيني بعين واحدة أراعيك بأثنتين

      أجمل ما في الدنيا: الحب والرغيف والحرية.

      الإخلاص في الحب ليس إلا كسلا في النظر إلى إنسان آخر

      المحب لا يجوع , والجائع لا يحب

      الحب والحرب ندخلهما عندما نريد ، ولكن نهرب منهما عندما نستطيع

      ليس الحب هو الذي يعذبنا ، ولكن من نحب.

      من يحب ..يحب إلى الأبد

      الحب هو تاريخ المرأة وليس إلا حادثاً عابراً في حياة الرجل
    • أجمل ما قيل في التفاؤل



      من يملك الأمل,يملك دائماً سفينة يمخر بها
      عباب البحر.

      التفاؤل بذرة الحياة الاولى.

      العاجز المتفائل خير من
      المقتدر المتشائم,فالتفاؤل قد يحول عجز الأول الى اقتدار..واقتدار الثاني الى
      عجز.

      عندما تنسجم الروح مع سنن الله عز وجل في الكون تتجاوب مع نعمه
      تعالى,فتكون متفائلة برحمته,مطمئنة بقدره,راضية بقضائه,فلاترى في الحياة إلا كل ما
      هو خير وبركة.

      وعلى العكس حينما تكون الروح في حالة تضاد مع تلك السنن فإنها
      تكون في حالة خلاف مع مجرياتها,فتكون متشائمة تندب حظها في هذه الحياة فلاتنتظر
      رحمة,ولاتطمئن الى مصير,لأنها لاترى إلا الظلمات..

      وواضح أن كلاً من
      الحالتين تنتهي الى النهاية المنسجمة معها: المتفاؤل الى النجاح,والمتشائم الى
      الفشل.. أليس ذلك مايختاره كل واحد منهما لنفسه؟
      إن التفاؤل وقود الروح,وهي حالة
      إيجابية تجعل صاحبها يرى الفرص المتاحة بدل ان يرى الفرص الضائعة ,وينظر الى
      مايمتلكه ,بدل أن ينظر الى ماخسره.

      فالمتفاؤل يرى وسط الظلمة ,نقطة
      نور,بينما يرى المتشائم نقطة من الظلام بالرغم من إحاطة النور بها.

      يقول
      أحدهم :"المتفاؤل إنسان يرى ضوءاً غير موجود,فيبحث عنه حتى يجده,أما المتشائم فيرى
      الضوء ولايصدق أنه رآه".

      وحينما تتاح الفرص أمام المتشائم فإنه يرى الصعوبات
      المحيطة بها,بينما المتفائل يرى في الصعوبات فرصاً متاحة لابد من
      استغلالها.

      المتفائل حينما يفقد بعض مايملك يقول:الحمد لله,عندي غيره,أما
      المتشائم فهو من غير أن يفقد شيئاً يخاف من فقدانه..

      المتفائل يرى نعم الله
      تعالى التي منحها له,والمتشائم يرى النعم التي حصل عليها غيره..

      فالمتشائم
      يرى صعوبة في كل مناسبة,بينما المتفائل يرى مناسبة في كل صعوبة,وهكذا فإن التفاؤل
      أمل,والتشاؤم يأس,والأمل حياة القلب ,والتشاؤم موته.

      يقول الشاعر:

      على الرجاء يعيش الناس كلهم***********فالدهر كالبحر والآمال كالسفن

    • في الحديث الشريف: "إنما الأمل رحمة من الله لأمتي ، لولا الأمل ما أرضعت أم ولدا
      ، ولا غرس غارس شجرا "

      وإذا أخدنا بعين الاعتبار أن حالتنا الذهنية هي رب
      عملنا الحقيقي نعرف حينئذ كم يكون للتفاؤل القائم على الامل من تأثير على مجمل
      حياتنا,خاصة فيما يرتبط بالنجاح من الاعمال.

      ترى هل عرفت أو سمعت أن رجلاً
      نجح في أي مجال من مجالات الحياة وهو متشائم؟
      أم هل رأيت متفائلاً واحداً عاش
      تعيساً في حياته؟

      إن التفاؤل أقل مايعطيه هو سكينة النفس التي ليست أقل قيمة
      من النجاح,بينما التشاؤم يسلب من صاحبه الراحة,والطمأنينة حتى وإن كان من
      الناجحين.

      وهكذا فإن من التفاؤل يولد الأمل,ومن الأمل ينبعث العمل,ومن العمل
      تولد الحياة..

      التفاؤل بذرة الحياة ,وقد ثبت بالتجربة ,ان النظرة المتفائلة
      للأمور تحفز العقل الباطن الى الاحتفاظ بقوته,وتحفز العقل الواعي على
      العمل.

      وقد قال الرسول (ص) :"تفاءلوا بالخير تجدوه".

      فمن أراد الخير
      ,فلابد من أن يسلك الطريق اليه,وهو يمر عبر التفاؤل..

      إن الانسان ينسج
      أفكاره,فإذا كان متفائلاً أصبح ناجحاً وإذا كان متشائماً فسوف يفشل,وحينئذ فلا يجوز
      له أن يلوم إلا نفسه.

      يقول الامام علي :"تفاءل بالخير تنجح".
      فمن أهم
      الصفات التي يتمتع بها الناجحون أنهم متفائلون.

    • التفاؤل هو الباعث الحقيقي للسعادة , وهو شعور

      إيجابي يجعلك تنظر إلى النصف الملآن من الكوب ، ولا تنشغل بالنصف الفارغ فحسب، فتظل

      تتساءل لماذا بات فارغا ؟ , فالحياة حلوة نضرة طالما أنها وسيلة لكسب الأجر والثواب

      من الله عز وجل , والتفاؤل هو الذي يفتح أمام عينيك في ظلمة الليل الحالك طاقة أمل

      ، ويبعث في نفسك طاقة عمل , وهو الذي يجعل قلبك لا يعرف للحقد طريقاً رغم الظلم

      والاستبداد فتقول ’’ أليس الصبح بقريب ’’ , فغد بإذن الله تعالى أفضل من اليوم ذلك

      لأنه في علم الرحمن . تفاءل وأحسن الظن بخالقك , فربك هو القائل في حديثه القدسي ’’

      أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني ’’ , تفاءل واعلم أن للحق جنوداً لا يعلمها

      إلا الله ، فما علينا إلا العمل ’’ وما النصر إلا من عند الله ’’

      التفاؤل
      هو انشراح الصدر ونظرة الرضا وبسمة الأمل , هو اليقين بأن ما أصابك ما كان ليخطئك ،

      وما أخطأك ما كان ليصيبك , هو البصيرة بما وراء الحدث واستشعار عظم الأجر , فلا

      تعجب إذا رأيت مبتليا يقول عند ابتلائه ’’ الحمد لله ’’

      إذا ضاقت نفسك
      بالدنيا ، واستحكمت حلقاتها عليك أن تتذكر أنها .. دنيا .. وما عند ربك خيرٌ وأبقى

      , ولا تمنعنك غيوم السماء من النظر لجمال زرقتها ، وبديع صنعتها واستوائها ، وقدرة

      فاطرها الذي رفعها بلاعمدٍ وقل من قلبك ’’ سبحان الله ’’

      إذا تكالب الخلق
      على ظلمك وغرهم سلمك , فلا تغتم لذلك ولاتحزن , أشهر سلاح الحق واصدع به في الأرجاء

      وقل ’’ الله أكبر ’’ , فالحق باقٍ والباطل غداً يزهق .

      تفاءل واشعر بالسعادة
      طالما قلبك ينبض بحب الله , فأنت في نعمة غيرك منها محروم , تفاءل واعمل للمستقبل ،

      فما مضى كان درساً وعبرة ولن يعود إلى أن تقوم الساعة , تفاءل بالخير تنله إن كنت

      مؤمناً حقاً ولا تعجب فأمرك كله خير , صبرك على الابتلاء خير ، وشكرك نعمة ربك خير
      .

      مسكين يا من ران ظلمك على قلبك ’’ كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون

      ’’ ، فحرمك وحال بينك وبين الشعور بالسعادة الحقيقية الدائمة ، ألا وهي ديمومة

      الصلة بالله سبحانه وتعالى فى كل الأحوال ، والرضا بما قسم وقدر .

      وفزت ــ ورب الكون ــ يا من رضيت بما رضي الله ، وعملت مايرضي الله ، حتى تلقى الله وهو عنك

      راضٍ ’’ وأما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما
      شاء ربك عطاءً غير مجذوذ ’’ (هود 108)



    • ماأجمل حبهم وأجَّل شوقهم

      قال ابن القيم رحمه الله ليس المستغرب أننا نحب الله تبارك وتعالى

      ليس
      بمستغرب أن الفقير يحب الغني وأن الذليل يحب العزيز

      فالنفس مجبولة على حب من
      أنعم عليها وتفضل عليها بالنعم

      لكن العجيب من ملك يحب رعيته ويحب عباده
      ويتفضل عليهم بسائر النعم


      ولما خُير نبينا صلى
      الله عليه وسلم بين الحياة الدنيا ولقاء الله عز وجل قال : بل الرفيق
      الأعلى



      يقول ابن الربيع ابن خثيم لما
      احتضر أبي بكت أختي فقال لها: يا بنية لا تبكي ولكن قولي يابشرى فاليوم ألقى
      ربي



      وكانت امرأة متعبدة تقول: والله لقد سئمت
      الحياة ولو وجدت الموت يباع لاشتريته شوقاً إلى الله تعالى وحباً للقائه
      فقيل
      لها: أفعلى ثقة أنت من عملك؟؟
      فقالت: لا ولكن لحبي إياه وحسن ظني به اشتقت إلى
      لقياه أفتراه يعذبني وأنا أحبه
      قلت أنا: لا والله ... فإنه يحبهم ويحبونه
      وما
      أحسن حسن الظن بالله والرجاء بالله فمن أحب شيئاً أحسن ظنه به
      ورجاه

      *******
    • مرض أعرابي فقيل له: إنك تموت .. قال: وأين يُذهب بي
      ؟؟
      قالوا : إلى الله عز وجل
      قال: فما أجمل الموت وما أجمل لقاء
      الله
      *******


      قال ابن المبارك جئت إلى سفيان
      الثوري عشية عرفة وهو جاثٍ على ركبتيه وعيناه تهملان
      فقلت له : من أسوأ هذا
      الجمع حالاً ؟؟
      قال : الذي يظن أن الله لا يغفر لهم
      أليس هو الذي قال:
      ورحمتي وسعت كل شيء
      يا الله من الذي يحصي نعمك ويقوم بأداء شكرك؟؟ إلا بتوفيقك
      وإنعامك وفضلك
      وإني لأدعوا الله أطلب عفوه
      واعلم أن الله يعفو ويغفر
      لأن
      أعظم الناس الذنوب فإنها
      وإن عظمت ففي رحمة الله تصغر
      قال الربيع ابن أنس:
      علامة حب الله كثرة ذكره والشوق إلى لقائه فمن أحب شيئاً أكثر من ذكره وأحب لقائه

      *******

    • كلمات قوم لا أبيعها بـ أغلى ثمن .. و آخرون بـ أرخصه لا يشترونه ..



      .. قمة الغباء أن تمنح الغفران لكل إنسان ..



      .. ليس كل ما يلمع ذهباً و ليس كل طفل عن الخبث بعيد و من البراءة قريب ..



      .. احذر من امرأة عانقت أشواك الجنون ..



      .. نباح كلب عند سمعي أطرب من كلمات منافق ..



      .. عزائي لكل فاقد أن يكون للنسيان صاحب ..



      .. أبعد الناس سفراً من كان سفره في ابتغاء أخ صالح ..



      .. في الثغر الباسم تكمن بسمة الحياة..



      .. من أحب إخوانه غسل أخطائهم في بحر غفرانه ..



      .. كلمة حنان أقوى من مائة كلمة حب ..



      .. أنت أيضاً تستحق أن تعامل نفسك بـ محبة و إشفاق ..



      .. لكي تحقق آمالك فإن عليك أن تقبل الآلام كـ جزء من متطلبات الحياة ..



      .. الأحلام النرجسية لا يمكن تطبيقها إلا معكوسة ..



      .. حتى لو كنت مجرد صفر .. فـ أنت مع الآخرين تشكل رقم ..



      .. بعض الناس كل ما يتقنونه في الدنيا نسج الأحلام قبل النوم .. لـ يعودوا و ينقضونها بعد ان يستيقظوا ..



      .. السعادة لا تهبط عليك من السماء .. بل انت من يزرعها في الأرض ..



      .. أعظم أنواع السرور أن تنجز عملاً يفوق المتوقع ..



      .. أخرج آهات نفسك .. فإن دخانها إن بقي محصوراً فيك خنق قلبك و عقلك وضميرك ..



      .. لكل فرح رد فعل من الحزن .. يساويه في القوة و يختلف عنه في الاتجاه ..



      .. اجعل لقضيتك صدى .. فإن ضمير العالم مصاب بالصمم ..



      .. المال الكثير كـ الفقر المدقع .. كلاهما مفسد لضمير صاحبه ..



      .. من يدعي انه يعرف كل شيء .. فهو حتماً لا يعرف شيئاً ..




      .. رداء العظمة مثقوب على صاحبه لا محالة ..



      .. قلب أنثى يخفق لك .. أغلى من كل الأحجار الكريمة في العالم ..


      كل قلب عاشق مقفل .. فلا تتعب نفسك في فتحه..

      .. النسيان نعمة .. والتناسي قوة..


      ..خير الأشجار الثابت المخضر..

      ..المرأة لا تقتني قلادة مستعملة..إلا إذا أحبتها بعمق..

      ..أجمل هدية تقدمها لمن تحب..هي أن تهتم بنفسك..

      ..الذكر دواء القلوب..والغفلة داؤها فأكثر من ذكر الله..