الطفل العبقري....

    • المتذوق كتب:

      لسنا كلنا عباقرة ..
      العبقرية صفة وصل بالبعض أن يمنعها كصفة للنبي الكريم ..!
      باعتبارها السبببية القديمة التي كانت تدفع حتى لايكون القرآن من صنع النبي الكريم ..
      ولكن ذلك انتهى زمنه ..
      فمادام الأنبياء أذكياء فهم حتما عباقرة ..
      أليس كذلك ؟؟
      وهم أولى ..
      عموما : هل العبقري يأتي مصنوعا ؟؟
      ام نحن من نصنعه ؟
      وكيف يصنع ؟



      أتفق معك هنا أننا لا يمكن أن نكون كلنا عباقرة بنفس الدرجة ...

      وأن العبقرية ربما تحتاج لصنع وتحدي...

      ولكنني أتساءل ... هل يحق لنا أن ننعت الأطفال بالعباقرة .... لنحفزهم منذ الصغر على التخلق بأخلاق وصفات العباقرة ....؟؟؟
      سبحان الله وبحمد
    • بنت قابوس كتب:

      أتفق معك هنا أننا لا يمكن أن نكون كلنا عباقرة بنفس الدرجة ...

      وأن العبقرية ربما تحتاج لصنع وتحدي...

      ولكنني أتساءل ... هل يحق لنا أن ننعت الأطفال بالعباقرة .... لنحفزهم منذ الصغر على التخلق بأخلاق وصفات العباقرة ....؟؟؟

      بنت قابوس : فتح ربي عليك من بركات العلوم ... ومسالك النور ...
      لربما لانستطيع أن نمنع عدم الاستحقاق بدقة ..
      ولكننا يجب أن ندرك ماذا نقول ...
      فمن لم يكن عبقريا .. وليس فيه فيه قدرات الذكاء بعمق .. ولا نقوم نحن بمنجهية دقيقة وواسعة ومتتابعة لتكوينه وتكونه فلماذا ندعوه عبقريا ثم لايكون ..!
      ماذا يحدث عندما يشعر الطفل أنه ليس عبقريا ولاحتى ذكيا نبيها ..
      أي اننا في رأيي إن كنا عند دقة اللفظ منهجا ومتابعة وتقييما وتوقيما ودقة .. فلا بأس ..
      أما إن كنافقط
      من باب ( التعزيز ) لاغير .. فيجب أن نستخدم المتوازن المتوافق من الألفاظ ..
      هل كان كل ُّ عبقري يوما ما عبقريا لأنه يقال له عبقري ؟؟؟؟
      بل على العكس : كان يقال له
      الغبي الذي لايفهم ..
      والغريب الذي لاينصت ..
      والمعاند الذي لا يلتزم ..
      والهارب من الالتزام ...
      !!!!
      ومع كل ذلك كان عبقريا !!!!!
      !!!


      ماذا لو كنا ننادي كل طلاب الصف أحسنت أنت عبقري ..
      !
      هل يلزمنا منهجٌ تعزيزيٌ متوافقٌ مع منهج ملاحظة ٍ و ِإعدادٍ واكتشافٍ وصقلٍ وتقييم ٍ وتقويم ٍ وتفريق ٍ ... وحصرٍ نوعيٍ ..!
      ام نترك كلَّ الأمورِ لمجرى القدر ولغة التعزيز الدافعة ؟
      لنقول للطاب كنت أعززك فقط وكنت أتوقع أنك عبقري ..!
      فإذا بك لست كذلك !!
      !!
      !
      !


    • بنت قابوس كتب:

      كلام مقنع جدا أخي المتذوق...

      ربما معظم العباقرة وجدوا البيئة التي ساعدتهم على بزوغ عبقريتهم ...

      وربما أيضا إرادة الله لهم بأن منحهم بعضا من القدرات التي تفوق قدرات البقية ولو بنسبة بسيطة ...

      ثمة شيئا آخر ربما كان له دور في بزوغ العباقرة .... وهو شخصياتهم واستعدادهم النفسي ليصبحوا متميزين وعبقريين في أمر ما ...

      ولكن مالذي يجعل الطفل عبقري ...؟؟؟ بينما الآخرون أقل عبقرية منه مع أنهم أتوا من بيت واحد ...؟؟؟

      ذلك الذي تم تصنيفه عبقريا مع أنه في بيت واحد مع مجموعة من البشر العاديين او ربما حتى متدنيي الذكاء ..
      أرى أنه كوّنته مدخلات تسربت له بشكل مختلف ..
      لا أنكر في رأيي الجانب النفسي الداخلي للفرد منا ..
      لكنه أيضا كيف يتكون ..
      أمل نقل دوما نحن من نصنع الأثر ....!
      كيف يتكون فرد منا دون أن يكون ذلك أثرا لشئ ما ..
      عرفناه او لم نعرفه ؟


    • المتذوق كتب:

      ماذا لو كنا ننادي كل طلاب الصف أحسنت أنت عبقري ..
      !
      هل يلزمنا منهجٌ تعزيزيٌ متوافقٌ مع منهج ملاحظة ٍ و ِإعدادٍ واكتشافٍ وصقلٍ وتقييم ٍ وتقويم ٍ وتفريق ٍ ... وحصرٍ نوعيٍ ..!
      ام نترك كلَّ الأمورِ لمجرى القدر ولغة التعزيز الدافعة ؟
      لنقول للطاب كنت أعززك فقط وكنت أتوقع أنك عبقري ..!
      فإذا بك لست كذلك !!
      !!
      !
      !







      رائع جدا ما قلته أخي المتذوق ...

      ما شاء الله عليك...

      يعجبني أسلوبك في النقاش ...

      ربما لأنك توافقني بالرأي...:P

      ولكنك تقوله بشكل أكثر دقة وتحليلا...

      بارك الله فيك...
      سبحان الله وبحمد
    • بنت قابوس كتب:

      رائع جدا ما قلته أخي المتذوق ...

      ما شاء الله عليك...

      يعجبني أسلوبك في النقاش ...

      ربما لأنك توافقني بالرأي...:P

      ولكنك تقوله بشكل أكثر دقة وتحليلا...

      بارك الله فيك...


      حتما هنا توافق ٌ وتقاطع ٌ ..
      وكلاهما يخدمان العبقريَّ ..!
      ومنهج العبقرية
      لربما
      هذا هو الأهم
      تعزيزك هنا يرفع من مستوى ذكائي ...


      بنت قابوس : أنت من يملك التحريك القيادي لدفع الأقلام لامتلاك حبر مختلف .

    • بنت قابوس كتب:

      كلام مقنع جدا

      ربما معظم العباقرة وجدوا البيئة التي ساعدتهم على بزوغ عبقريتهم ...

      وربما أيضا إرادة الله لهم بأن منحهم بعضا من القدرات التي تفوق قدرات البقية ولو بنسبة بسيطة ...

      ثمة شيئا آخر ربما كان له دور في بزوغ العباقرة .... وهو شخصياتهم واستعدادهم النفسي ليصبحوا متميزين وعبقريين في أمر ما ...

      ولكن مالذي يجعل الطفل عبقري ...؟؟؟ بينما الآخرون أقل عبقرية منه مع أنهم أتوا من بيت واحد ...؟؟؟



      كلااااااااام جميل حوار شيق أعتذر على الغياب الطويل بالنسبة لحواركم الممتع

      في الحقيقة أشياء كثيرة تجعل الطفل عبقري يتميز عن أقرانه أو إخوانه وأول هذه الأشياء

      لنفترض أنكِ ربة منزل ولديك 4 أطفال جميعهم أذكياء ولكن طفل ذكي شقي ( حسام ) وطفل ذكي عنيد ( عاصم ) وطفل ذكي ذو نشاط زائد ( سيف ) وطفل ذكي هادئ الطباع ( طلال )

      أنتي أم لديك الكثير من الإلتزامات والمشاغل والأطفال وطباعهم أعلاه .... أيهم سيكون الأقرب بالنسبة لك وفي حل واجباته وتلبية أوامرك بأبسط كلمة ؟؟؟

      إذا دون معاناة حينما تقولين للطفل العبقري ( طلال ) تعال أذاكر لك راح يجي بسرعة وأنتي تقديراً لاشعوريا راح تربتي على كتفه أو رأسة وهذه معناه للطفل أنا ممتنه لك أنا أحبك

      أو ( طلال ) هات لي كوب ماء ... طلال من أول مرة راح يروح ويجيب كوب ماء وبكذا كل مرة أنتي راح تمدحينه قدام أخوانه ودايماً تقولين ليت كلكم مثل طلال

      طيب باقي الأطفال أكيد راح يروح بس بصعوبه وخصوصاً ( حسام وسيف ) راح يحتاج ترديدك للكلمة أكثر من 5 مرات

      وبكذا ما راح يتلقوا العدد الكافي من المدح والتربيت والضم يعني الحضن معناها الثقة والحب إللي راح يشعر به مباشرة

      لذا أطفال في نفس البيت تقال لهم نفس الكلمة بس..... في عبقري وفي أقل عبقري طبقاً للمذكور أعلاه وأشياء كثيييييرة بعد

      بر[COLOR="#008080"]الوالدين قصة تكتبها أنت.............. ويرويها لك[COLOR="#008080"] أبنائك , فأحسن الكتابة
    • بنت قابوس كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      مرحبا بك أختي الكريمة ...


      لا أحد منا ينكر أهمية استخدام الكلمات التشجيعية للجميع وخصوصا للأطفال...

      وهذا شيء أساسي في التربية ...

      ولكن ألا ترين بأن نعت الأطفال جميعهم وبدون استثناء فيها نوع من المبالغة والتي قد تعود سلبا على بعض الأطفال....!!!

      بمعنى .... أنا كطفلة صغيرة مثلا... أرى معلماتي يقلن لي ... يا عبقريه ... ولكنها تقول نفس الكلمة لكل الأطفال... فما الشيء المميز في ذلك ...؟؟؟؟؟

      ربما سيفهم الأطفال أن كل الناس عباقرة وانه لا توجد هناك فروقات بين الطفل المجتهد وغيره طالما أنهم جميعا عباقرة ....

      أنا أتحدث من ناحية نفسية نوعا ما ....


      أنا هنا لا أتفق معك أختي الكريمة
      لذا كنتِ أنتي معلمة في فصل يحتوي على 30 طالب ولنقل 7 أطفال مستواهم ممتاز والبقية يتفاوت بين الجيد جداً والجيد والمقبول و3 فقط أو 4 ضعيف جداً

      إذا هنا دور المعلم العبقري / المعلمة العبقرية .... كيف ؟؟؟؟

      هنا يحتاج من المدرسة سرعة البديهة سعة الصدر طول الصبر فلنفرض أنك كل الطلبة تقولي لهم كلمة عبقري عباقرة هذا الشئ بنظري جيد جداً

      ولكن حينما تقولي للطفل ( معتز ) وهو طالب ضعيف حينما تقولي بإسلوب جميييل من بيحل المسألة على الصبورة مثلاً فلنفرض 20 طالب رافعين أيديهم

      بس أنتي تحاولي ترفعي معنوية باقي الطالب المعلم العبقري ماراح يختار الطفل العبقري إللي دايم يحل على الصبورة لأن بقية الطلاب تنحبط رغبتهم وتقل في النقاش

      والمذاكرة شو الفايدة إذا كان الطفل ( سالم أو نصر أو محمد أو مهند ) وهم الطلاب الشطار في الفصل إللي دائماً المعلمة تخليهم يحلوا تخليهم يقرئوا تخليهم يساعدوها في حمل

      بعض الأغراض عنها إلى غرفة الملعمات ؟؟؟؟!!!!!

      طبعاً هذي وجهة نظر الطفل

      نرجع لموضوع الطفل العبقري ( معتز )

      أنتي هالمرة أخترتي الطفل العبقري ( معتز ) أيوا العبقري معتز راح يحل اليوم ( يالله حبيبي معتز تعال حل هالمسألة )

      الطفل راح يشعر بخوف لأنه ماتعود يطلع ع الصبورة وخايف من المدرس ومن أصحابة إذا ضحكوا عليه وهو مايعرف يحل

      المدرس العبقري كيف يتصرف ؟

      معتز المسألة سهلة وبسيطة يالله يالشاطر كلنا راح نشجعك ونساعدك

      معتز يروح مافاهم بس دور المدرس العبقري يساعد الطفل على الصبورة كيف طريقة الحل وكيف يفهم المسألة

      بعدين تشجيع صفقوا لمعتز

      معتز ماحل شي رغم ذلك المدرس / المدرسة قاله شاطر أحسنت صفقوا له روح أجلس مكان بدون ضرب بدون تهزئ

      شو راح يصير عند معتز ؟؟

      معتز راح يروح البيت ويبدأ يذاكر المادة مال هذا المدرس زين وراح يتحسن مستواه التعليمي يوم عن يوم

      لذا : الكلمة من حق الجميع بس مع إضافات تحفيزية وتشجيعية وشرط كل مرة أخلي طالب ثاني يطلع

      وإللي يكون فاهم يشرح لبقية زملائه

      كيف راح تكون المدرسة ؟؟؟

      كيف راح تكون نفسية الطالب ؟؟؟

      وكيف راح تكون نفسية المعلم / المعلمة ؟؟

      بر[COLOR="#008080"]الوالدين قصة تكتبها أنت.............. ويرويها لك[COLOR="#008080"] أبنائك , فأحسن الكتابة
    • ما شاء الله عليك أختي فاطمه...

      خليتنا نتخيل أنفسنا في غرفة الفصل...

      شيء جميل أن نستخدم كلمات تحفيزية وخصوصا في غرفة الدراسة...
      سبحان الله وبحمد