مصطلحات عامة تهمك

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • مصطلحات عامة تهمك

      مصطلحات عامة ...



      بروتوكول DHCP عبارة عن بروتوكول إنترنت يستخدم لأتمتة إعدادات الكومبيوترات التي تستخدم بروتوكولات الإنترنت TCP/IP. حيث يقوم بتعريف عنوان بروتوكول الإنترنت IP تلقائيا، كما يقوم أيضا بوضع الإعدادات اللازمة لتعريف عنوان الطابعة أو الوقت أو خادم جديد. وبفضل هذا البروتوكول استطاع جهاز ''المكعب'' من ماكينتوش Cube أن يتصل مباشرة بالشبكة عندما قمنا باختباره في مختبرات ويندوز.

      بروتوكول TCP/IP عبارة عن بروتوكول اتصالات يستخدم في نظام التشغيل يونيكس والإنترنت. يقوم هذا البروتوكول بالبحث عن الحزم الضائعة واستدعائها، كما انه يقوم أيضا بوضع البيانات المرسلة من حزم مختلفة في النسق الصحيح.

      Downstream مصطلح يصف سرعة نقل البيانات من شبكة الإنترنت إلى جهاز الكومبيوتر (500 كيلوبت/الثانية). أما مصطلح Upstream، فيصف سرعة نقل البيانات من جهاز الكومبيوتر إلى شبكة الإنترنت (150 كيلوبت/الثانية).

      ASDL وDSL: تقنيات جديدة تسمح بنقل كمية أكبر من البيانات عبر خطوط الهاتف النحاسية، وتدعم معدل بيانات يصل إلى 3 ميغابت في الثانية. تقوم فكرة عمل هذه التقنية على إرسال نبضات رقمية في المنطقة ذات الترددات العالية من أسلاك الهاتف. وفي حال عدم استخدام الترددات العالية من قبل الاتصالات الصوتية Voice communications، فإن بإمكان SDSL أن يقوم بالعمل مع الوصلات الصوتية Voice Connection في نفس الوقت. ويكمن الاختلاف بين التقنيتين في معدل نقل البيانات من وإلى الإنترنت (راجع Upstream and Downstream) حيث تقوم تقنية SDSL بتوفير نفس المعدل في حالتي النقل من وإلى الإنترنت، أما تقنية ASDSL فإنها توفر معدلات مختلفة.

      مصطلح API هو اختصار لواجهة برمجة التطبيق Application Programming Interface والتي هي عبارة عن مجموعة من الإجراءات الروتينية الفرعية Subroutine أو الدالات التي عادة ما يستخدمها البرنامج أو التطبيق في استدعاء (طلب) نظام التشغيل لكي يقوم بتنفيذ بعض المهام. وتحتوي واجهة برمجة التطبيق الخاصة بويندوز على ألف من الدالات المبرمجة بلغات سي وسي ++ وباسكال وغيرها من تلك اللغات التي يمكنها استدعاء ويندوز ليقوم بفتح ملف أو تنفيذ مهام أساسية.


      ترمز كلمة Bandwidth( سعة الموجة) إلى كمية البيانات التي يمكن نقلها عبر وصلة معينة خلال فترة زمنية محددة. فعلى سبيل المثال، فإن ناقل بيانات 100 ميغاهرتز بسعة 64 بت في ذاكرة SDRAM يقدم سعة موجة تعادل 800 ميغابايت في الثانية.

      تدل كلمة Buffer المخزن المؤقت على الجزء المخصص من الذاكرة لحمل البيانات (التي تم قراءتها أو التي تنتظر إرسالها إلى جهاز ما) بصفة مؤقتة، مما يسمح بزيادة سرعة النفاذ إلى الأجهزة .

      كلمة Bus( الناقل) هي مصطلح يرمز إلى الممر الإلكتروني الذي يقوم بنقل الإشارات الإلكترونية من شريحة إلى أخرى. وعادة ما يستخدم الناقل في حمل هذه الإشارات الإلكترونية من المعالج إلى مكونات النظام والعكس صحيح. ويتضمن جهاز الكومبيوتر عدة أنواع من النواقل فهنالك ISA وEISA وMCA والعديد غيرها.

      ترمز كلمة DLL إلى Dynamic Link Library وهي عبارة عن نوع خاص من البرامج الملحقة بنظام التشغيل ويندوز، يحتوي على الدالات التي يتم استدعاؤها من قبل التطبيقات الأخرى أو مصادر (مثل الأيقونات) التي يمكن استخدامها في أكثر من تطبيق.

      Ethernet الإيثرنت، هي أكثر طرق النفاذ للشبكة الداخلية شيوعا، وقد تم تطويرها من قبل شركات زيروكس وديجيتال وإنتل. عند تطبيق هذه الطريقة، فإن جميع العناصر (الأجزاء) المتصلة بالشبكة الداخلية تتشارك بنفس مقدار السعة. وهنالك ثلاثة سعات للإيثرنت، 10 ميغابت/الثانية و100 ميغابت/الثانية و1000 ميغابت/الثانية. Micron (الميكرون) هي وحدة قياس تعادل واحد من المليون من المتر، أي ميكرومتر .

      Microsecond :هي وحدة قياس للزمن تعادل واحد من المليون من الثانية.

      MOPS :اختصار لمصطلح ''مليون عملية في الثانية'' Million Operation Per Second.

      Nanometre :هي وحدة قياس تعادل واحد من الآلف من المليون من المتر.

      NOS :اختصار لمصطلح ''نظام التشغيل للشبكات'' Network Operating System.

      يرمز NTFS إلى نظام الملفات المتعلق بويندوز إن تيNT File System . ويعتبر من أفضل أنظمة الملفات المتوفرة للكومبيوترات الشخصية، حيث يتميز هذا النظام بأدائه المتفوق وبحمايته الفائقة للملفات وقدرته على حمل عدد كبير من البيانات.

      ODBC :هو مقياس (معيار) تم نشره من قبل شركة مايكروسوفت ليمكن قواعد البيانات Databases المختلفة (التي تم إنشاؤها باستخدام برامج مختلفة مثل أكسس وفوكس بر وغيرها) من النفاذ إلى واجهة تطبيق واحدة غير معتمدة على نسق الملف. فمن خلال هذا المقياس يمكنك على سبيل المثال أن تقوم بكتابة كود في برنامج أكسس واستخدامه في برنامج فوكس برو. ويستخدم الـ ODBC نموذجا من إس كيو إل SQL لكي يتمكن من حمل عمليات قواعد البيانات.

      UNIX :عبارة عن نظام تشغيل متعدد المعالجات، تم تطويره من قبل شركة إي تي أند تي الأمريكية AT&T في أوائل السبعينات. مازال هذا النظام يستخدم في العديد من التطبيقات وخاصة الإنترنت.

      م/


      تحياتي لكم
      :eek: $$A