ملخص الثقافة الإسلامية للصف الحادي عشر الوحدة الأولى

    • ملخص الثقافة الإسلامية للصف الحادي عشر الوحدة الأولى

      إعداد وطباعة : محمد خميس ناصر السعدي



      س/ اذكر أهمية المعجزة .
      جـ/ تتمثل أهمية المعجزة في أمرين :
      1- من حيث أنها تصديق لدعوى النبي ودليل على صدق رسالته .
      2- من حيث أثرها على الناس إذ هي وسيلة لإقناعهم ودعوتهم إلى الدين .
      س/ اذكر باختصار قصة توضح أثر المعجزة في النفوس .
      جـ/ قصة عمر بن الخطاب حين قرأ صحيفة من القرآن الكريم فهزت وجدانه بعدما تلاها فأعلن إسلامه .
      س/ هل اقتصرت معجزات الرسول على القرآن ؟
      جـ/ لا
      س/ علل : المعجزة تكون من نفس المجال الذي تفوق فيه القوم الذي بعث فيهم الرسول .
      جـ/ لتحدي القوم لأن لم تصل قدرتهم إليه .
      س/ اذكر بعض أوجه المعجزات في القرآن وبين معنى الإعجاز العلمي .
      جـ/ 1- الإعجاز الباني والبلاغي . 2- الإخبار عن الغيوب .
      الإعجاز العلمي هو يتصل بما ذكر من إعجاز القرآن في إخبار عن الأمور الغيبية المستقبلية نوع جديد كشف عنه العلم في العصر الحديث .
      س/ ما المقصود بالإعجاز البياني والبلاغي ؟
      جـ/ هو من الإعجاز القرآني ما أشتمل عليه من البلاغة والبيان والتركيب المعجز الذي تحدى به الإنس والجن أن يأتوا بمثله فعجزوا عن ذلك .
      س/ الأخبار عن الغيوب وجه من وجوه الإعجاز العلمي في القرآن . دلل على ذلك .
      جـ/ أخبر كثير من غيوب الماضي في قصص الأنبياء والسابقين وأقوامهم وغيوب الحاضر حيث أخبر الله عزوجل رسوله الكريم بغيوب الحاضر مثل كشف أسرار المنافقين وغيوب المستقبل فقد أخبر الله رسوله بأمور سوف تحدث كما في قوله " غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين "
      س/ ما المقصود أن القرآن الكريم هو الكتاب والمعجزة معاً ؟
      جـ/ أي أنه بالإضافة إلى إعجازه فهو المنهج والدستور الذي تستمد منه هذه الأمة أحكامها وتشريعاتها وفيه حل لمشكلاتها وعصمة لها وهداية من الضلال والحيرة .
      س/ عدد مميزات القرآن الكريم عن غيره من المعجزات .
      جـ/ 1_ أنه الكتاب والمعجزة معاً
      2_ أن إعجازه ظاهراً لايقدر أحد أن يأتي بما يتخيل منه التشبيه به .
      س/ علل : محمد صلى الله عليه وسلم أكثر الأنبياء تابعاً يوم القيامة .
      جـ/ لأن كان أتباعه أكثر الأمم وبقاؤه إلى آخر الدهر .
      س/ ما أصل نشأة الإنسان ؟ دلل بآية من القرآن الكريم .
      جـ/ نشأة الإنسان أنه خلق من طين .
      ( ومن ءاياته أن خلقكم من تراب ثم إذآ أنتم بشر تنشرون ) .
      س/ كيف توفق بين الآيات التي ذكرت أن الإنسان خلق من طين وبين الآيات التي ذكرت أنه خلق من تراب والتي أوضحت أنه خلق من ماء ؟
      جـ/ الطين عبارة عن مزيج من تراب وماء .
      س/ إلى ماذا توصلت الدراسات العلمية الحديثة في أصل نشأة الإنسان ؟
      جـ/ أنه لو تم تحليل الإنسان وإرجاعه إلى عناصره الأولية لوجد أنه أشبه بمنجم صغير يشترك في تركيبه الماء بنسبة عالية ومجموعة من عناصر تربة الأرض منها الأكسجين والهيدروجين والكربون والكلور والكبريت والبوتاسيوم والحديد وغيرها .
      س/ عدد مراحل نشأة الإنسان مع شرحها ذكر دليل من القرآن الكريم .
      جـ/ 1- النطفة والأمشاج : هي بداية مرحلة تكون الجنين البشري ويكون ذلك عن طريق نقطة مائية تخرج من صلب الذكر وتلقح بويضة الأنثى قال تعالى ( إنا خلقنا الإنسان من نطفةٍ أمشاج نبتليه فجعلناه سميعاً بصيراً )
      2_ الاستقرار في الرحم : قال تعالى : ( ثم جعلناه نطفةً في قرارٍ مكين ) تستقر النطفة في رحم الأنثى في حصن مكين محمية من التأثر باهتزازات الجسم ومن كثير ما يصيب الظهر والبطن من كدمات ورجات وتأثرات .
      3_ العلقة : في هذه المرحلة يتصلب الجنين ويتعلق بجدار الرحم قال الله تعالى ( ثم خلقنا النطفة علقة )
      4_ المضغة : يبدأ هذا الطور بظهور الكتل البدنية ويكون أول ظهورها في أعلى اللوح الجنيني جهة الرأس ثم يتوالى ظهور هذه الكتل بالتدريج في مؤخرة الجنين وفي هذه المرحلة يتكون الجنين من عدة فلقات تظهر بينها أخاديد مما يجعل شكل الجنين شبيهاً بالعلكة الممضوغة , قال تعالى ( فخلقنا العلقة مضغة ) .
      5_ العظام واللحم : تظهر في هذه المرحلة الهياكل الغضروفية لعظام الأطراف العلوية والسفلية ثم تظهر العضلات التي تكون العظام فالعظام تظهر أولاً لتعطي الجنين قوامه ثم تكسوها العضلات وتغلفها بطريقة رائعة . قال تعالى ( فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحماً )
      6_ ثم أنشأناه خلقاً آخر : وهو التصوير والتسوية والتعديل ثم نفخ الروح لقوله تعالى : ( يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك في أي صورة ما شآء ركبك ) .
      س/ دلل بآية من القرآن على أهمية الماء .
      جـ/ قال تعالى ( والله خلق كل دآبة من ماء )
      س/ تحدث عن عملية تكون المطر ونزوله مع إقران كل عامل بدليل من القرآن .
      جـ/ 1- التبخر حتى يؤدي إلى تكوين سحاب ( يزجي سحاباً )
      2_ وصول الهواء إلى درجة الإشباع بكمية البخار . ( ثم يؤلف بينه )
      3- التكاثف . ( ثم يجعله ركاماً )
      4_ نزول المطر . ( فترى الودق يخرج من خلاله ) .
      س/ ما المقصود بتلقيح السحاب ؟ وعلى ماذا تشمل ؟
      جـ/ هي محاولة العلماء أن يزيدوا كمية المطر المتساقطة من السحاب الحامل للمطر وذلك بواسطة عملية تعرف باسم تلقيح السحاب وتشمل ترسيب جزيئات دقيقة جدا من يوديد الفضة في السحاب للعمل على تكوين قطرات الماء داخل طبقات السحاب .
      س/ ما المقصود بقوله تعالى " الله نور السماوات والأرض " ؟
      جـ/ خلق الله تعالى السماوات والأرض وما فيها من كائنات وأوجد لها ما تحتاج إليه من أسباب الحياة كما رسم لعباده طرق الهداية وأنار لهم سبل الرشاد وأوضح لهم من الأمور ما من شأنه أن يخفى عن مداركهم .
      س/ بماذا شبه الله تعالى نوره ؟
      جـ/ بمصباح موضوع في كوة في الجدار غير نافذة ليكون أجمع لضوئه وقد حفت بهذا المصباح جميع وسائل الإضاءة من زجاجة شفافة صافية تقيه من الرياح وتصفي ضوءه فيبدو قويا متألقا وزيت نقي صاف يكاد يضيء بنفسه من غير نار لصفائه ولمعانه .
      س/ ما الصفات التي يتصف بها الفريق المهتدي بنور الله كما وصفته الآية ؟
      جـ/ "رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار"
      س/ ما الأسباب التي دفعت بالمؤمنين بالإكثار من ذكر الله تعالى وعبادته ؟
      جـ/ لأن الله وعد هذا الفريق بالثواب الجزيل ومضاعفة الأجر جزاء ما عملوا من الصالحات .
      س/ بماذا شبه الله تعالى أعمال الكفار كما ورد في القرآن الكريم ؟
      جـ/ " والذين كفروآ أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمئان ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا "
      س/ اذكر الحقائق العلمية الموجودة في الآية 40 من سورة النور .
      جـ/ 1- الظلام حالك في أعماق البحر .
      2_ الظلام في مستويات إلى قاع البحر .
      3_ يوجد أمواج في أعماق البحار مثل سطحه .
      س/ اذكر دلائل قدرة الله الموجودة في الآيات 41 - 45
      جـ/ 1_ مشهد الطير في السماء
      2_ مشهد السحب
      3_ تعاقب الليل والنهار
      4_ الماء أصل الكائنات الحية .
      س/ عرف النجم .
      جـ/ النجوم هي أجرام سماوية منتشرة بالسماء الدنيا كروية أو شبه كروية غازية ملتهبة مضيئة بذاتها .
      س/ عدد خصائص النجوم .
      جـ/ 1- كروية الشكل , 2_ غازية , 3 _ ملتهبة , 4_ مضيئة بذاتها , 5_ عظيمة الحجم , 6_ عالية الحرارة , 7_ تشع كلاً من الضوء المرئي وغير المرئي بجميع موجاته .
      س/ في كم آية ورد ذكر النجوم في القرآن الكريم ؟
      جـ/ 13 آية منها : ( والسمآء ذات البروج ) , ( والنجم الثاقب ) , ( وإذا النجوم انكدرت )
      س/ إلى ماذا يشير القسم بالنجوم في القرآن الكريم مع ذكر الآية الدالة على ذلك ؟
      جـ/ يشير إلى أن الإنسان لا يرى النجوم وإنما يرى المواقع التي مرت بها فالمواقع الظاهرة للنجم هيه مواقع نسبية وليست مطلقة وقد أشار القرآن الكريم إلى هذه الحقيقة بقوله تعالى " فلا أقسم بمواقع النجوم " .
      س/ عدد فوائد النجوم .
      جـ/ علامات يهتدي بها البشر في سلوك طريقهم أثناء ظلام الليل برا وبحرا . و إضاءة السماء الدنيا وتزيينها . ورجم الشياطين بشهب تنفصل من الكواكب .



      مع تمنياتي لكم بالنجاح والتوفيق
    • ملخص الوحدة الثالثة

      س/ لقد تفضل الله على عباده بنعم كثيرة لا تعد ولا تحصى . اذكر ثلاث من هذه النعم التي ورد ذكرها في الآيات
      جـ/ من فضل الله على الناس أن جعل الحسنة بعشرة أمثالها والسيئة بمثلها وهدي الناس إلى صراط مستقيم .
      س/ ماذا يجب على المسلم أن يفعل اتجاه ربه ؟
      جـ/ على المسلم أن يكون قصده وعمله وكل ما يقدمه من عمل في حياته أو ما يعقبه من عمل صالح بعد مماته لله سبحانه وتعالى .
      س/ علل : مع ذكر دليل من القرآن : لا تحاسب النفس يوم القيامة إلا بما عملت من ذنوب فلا تحمل وزر غيرها
      جـ/ إذ أن الله تعالى لا يظلم أحد فيثيب المحسن على إحسانه كما أنه لا يجازي نفساً إلا بما اقترفت من ذنوب لا يحمل ذنباً قام به إنسان إنساناً آخر قال تعالى ( فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره )
      س/ لماذا خلق الله الناس في الدنيا درجات من ناحية القوة والضعف والرزق والبسطة والفضل والعلم ؟
      جـ/ من أجل الاختبار والابتلاء فيظهر من الناس ما يكون غايته الثواب والعقاب فيختبر الموسر بالغني ويطلب منه الشكر ويختبر المعسر بالفقر ويطلب منه الصبر .
      س/ ما المقصود بالولي ؟
      جـ/ هو الذي يتولى الله بالطاعة وله منزلة عظيمة عند الله تعالى وأنه مقرب إليه ولا يكون ذلك إلا لمؤمن تقي موحد أخلص الله تعالى في العبادة وسارع إلى تأدية الطاعات فلم يقع في عمله شرك كما لم يقع في معصية .
      س/ ما المقصود بأساس الولاية ؟
      جـ/ أساس الولاية هي التقوى .
      س/ ما هي عقوبة من يعادي أولياء الله ؟
      جـ/ من يحمل العداوة لأولياء الله تعالى فإنه سبحانه يناصبه ويعلن عليه الحرب .
      س/ ما هي أحب الأعمال إلى الله ؟
      جـ/ الفرائض التي فرضها الله على عباده كالصلوات الخمس والزكاة والصوم والحج من استطاع إليه سبيلا
      س/ ما أهمية النوافل ؟
      جـ/ هي سبب لنيل العبد محبة الله تعالى كما أنها تجبر التقصير الذي يقع عليه العبد في الفرائض
      س/ متى يحب الله الإنسان ؟
      جـ/ إذا تقرب إلى الله سبحانه وتعالى نال محبته .
      س/ ما آثار محبة الله للإنسان ؟
      جـ/ يوفقه في جميع شؤون حياته وبعد مماته كما أن الله يستجيب للولي إذا دعاه والتجأ إليه في حالة الشدة والرخاء فيؤمن روعه ويدفع عنه البلاء والشرور قال تعالى ( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون )
      س/ ما هي خصائص العبادة في الإسلام ؟
      جـ/ الشمول , العموم , والاستمرار والدوام , السهولة واليسر , التوقيف , التنوع .
      س/ ما المقصود بالشمول ؟
      جـ/ إن العبادة في الإسلام ليست مقصورة على أعمال وأقوال محدودة يؤديها الإنسان لله تعالى كالصيام والزكاة والصلاة .
      س/ عدد علاقات الإنسان . واذكر مثال لكل واحد منها .
      جـ/ 1- بربه : أعماله الظاهرة والباطنة .
      2- بغيرة : رعايته لأسرته والاهتمام بتربية أبنائه .
      3- بنفسه : حماية نفسه من الضرر وإبعادها عن الخطر .
      4- بالحيوان : الرفق بالحيوان ولامتناع عن إلحاق الأذى به
      5- بالجماد : المحافظة على ممتلكات العامة والمرافق العامة كالحدائق والهواتف ...الخ
      س/ عرف العموم .
      جـ/ أن العبادة في الإسلام تعم كل الناس دون استثناء
      س/ ما المقصود بالاستمرار والدوام ؟
      جـ/ العبادة في الإسلام تبدأ بالإنسان من سن التمييز تمريناً له وتعويداً ثم يكلف بها في سن البلوغ تكليفاً وتشريعاً وتستمر به حتى الموت .
      س/ بين المقصد الأساسي للشريعة الإسلامية .
      جـ/ رفع الحرج ودفع المشقة عن العباد قال الله تعالى ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ) .
      س/ علل : العبادة في الإسلام سهلة وميسره .
      جـ/ لأنها من وضع العليم الرحيم ولأنها شرعت من أجل سعادة المرء وخيرة في الدنيا ولآخرة .
      س/ عرف التوقيف .
      جـ/ المقصود بالتوقيف أن الله سبحانه وتعالى هو الذي شرع العبادة في الإسلام وليس لأحد أن يزيد فيها أو ينقص منها من عند نفسه كما أنه ليس المتعبد أن يعبد الله إلا بما شرع .
      س/ علل تنوع أحكام العبادة في الإسلام
      جـ/ لقد نوع الله أحكام العبادة وجعلها دائرة بين الإلزام والندب والتخيير وذلك توسعه على العباد ورفعاً للحرج عنهم ومراعاة لأحوال نشاطهم من جهة وزيادة في الابتلاء والاختبار من جهة أخرى .
      س/ عرف معنى الإخلاص .
      جـ/ هو أن يأتي الأنسان بأعمال نقية لا يشوبها رياء قياماً بالواجب سواء في العبادات أو في سائر الأعمال قاصداً بذلك وجه الله تعالى ورضاه .
      س/ ما المقصود بالعبادة .
      جـ/ العبادة في الإسلام هي اسم جامع لكل ما يحبه الله تعالى ويرضاه من الأعمال والأقوال .
      س/ ما علاقة الإخلاص بالعبادة ؟
      جـ/ يجب على المسلم أن يتوجه بعبادته لله تعالى الواحد لأنه هو المستحق لهذه العبادة فالذي يرائي في عبادته ولا يخلصها لله تعالى تكون أعماله مردودة عليه ولا تقبل منه .
      س/ ما هي أساس قبول العبادة عند الله تعالى ؟
      جـ/ صدق النية
      س/ ما المقصود بأن الأساس في قبول العبادة عند الله تعالى صدق النية ؟
      جـ/ يقدر إخلاص العبد النية لله تعالى وتوافقها مع أحكام الله يكون لأعماله اعتبار حقيقي عند الله تعالى .
    • ملخص الوحدة الرابعة

      س/ بين منهج الرسول في العبادة .
      جـ/ كانت العبادة عند الرسول وسطية فهو يأخذ من الدنيا ما يقويه على عبادة الله تعالى , وينضبط بأحكام الشرع في عمله للآخرة .
      س/ وضح رد الرسول على السائلين في العبادة .
      جـ/ " أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني "
      س/ ما الآثار المترتبة على التشدد في العبادة ؟
      جـ/ التشدد لا يأمن السآمة وقد تفضي به المبالغة إلى الانقطاع عن العمل .
      س/ ما المقصود بالوسطية فطرة بشرية ؟
      جـ/ ميل النفس البشرية للاعتدال والتوسط في الأمور من الفطرة .
      س/ ما المقصود بالتطرف والغلو ؟
      جـ/ " المبالغة في الشيء والتشديد فيه بتجاوز الحد وضابطه تعدي ما أمر الله به وهو الطغيان االذي نهى الله عنه في قوله ( لا تغلوا في دينكم غير الحق ) .
      س/ ما المقصود بالهوية ؟
      جـ/ هي حقيقة الشي التي تميزه عن غيره . وهي المفهوم الذي يكونه الفرد عن فكره وسلوكه اللذين يصدران عنه من حيث مرجعهما الاعتقادي والاجتماعي وبها يتميز الفرد ويكون له طابعه الخاص
      س/ مما تتشكل الهوية ؟
      جـ/ تتشكل من خلال التربية الاجتماعية والدينية .
      س/ ما هي أبرز محددات الهوية للشعوب والمجتمعات ؟
      جـ/ 1- الدين , 2- اللغة المشتركة , 3- القيم والمبادئ المشتركة .
      س/ وضح دور الدين في تحديد معالم وهوية المجتمع .
      جـ/ من خلال جمعها حول دستور واحد وهو القرآن الكريم .
      س/ ما هي أبرز وسائل الثقافة في الحفاظ على الهوية ؟
      جـ/ 1- التأكيد على صحة المعتقد وسلامة الفكر .
      2- الاعتزاز بالموروث الحضاري للمجتمع .
      3- العناية باللغة العربية .
      س/ لماذا أمر الله تعالى بتغيير القبلة نحو المسجد الحرام ؟
      جـ/ اختبار إيمان المسلمين
      س/ لكلمة الوسط ثلاث تأويلات ... أذكرها .
      جـ/ 1- يعني خياراً , من قولهم فلان وسط الحسب في قومه إذا أرادوا بذلك الرفيع في حسبه .
      2- أن الوسط من التوسط في الأمور , لأن المسلمين توسطوا في الدين فلاهم أهل غلو في الدين ولا أهل تقصير .
      3- يريد بالوسط عدلاً , لأن العدل وسط بين الزيادة والنقصان .
      س/ ما المقصود بالإيجابية ؟
      جـ/ هي دافع نفسي واقتناع عقلي وجهد بدني يشحد الهمة .
      س/ الإيجابية مطلب إسلامي . دلل بآية من القرآن الكريم .
      جـ/ ( إنهم كانوا يسارعون في الخيرات )
      س/ ما هي العوامل التي تساعد على تنمية الإيجابية وروح المبادرة داخل النفوس ؟
      جـ/ 1- الوعي والمعرفة
      2- الثقة بالنفس
      3- القابلية للمبادرة والمغامرة .