من هو المسوؤل؟

    • من هو المسوؤل؟

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      هيا معا اخواني اخواتي نتاقش في هذا الموضوع وابدوا لي رايكم فيه
      ولأنه موضوع يشد الجميع اولياء الامور وكذلك المعلمين؟؟؟؟؟!!!!


      الموضوع هو :

      من هو المسؤول عن انخفاض او زيادة المستوى التحصيلي للتلميذ في اي مرحلة ؟؟؟!!!!


      هل المسؤولية تقع على عاتق المعلم فقط؟
      ام على عاتق الاسرة فقط ام على عاتق التلميذ نفسه ؟؟!!!
      ام على عاتق الجميع ؟ الكل يتعاون من اجل زيادة هذا التحصيل للتلميذ !!!!!!!!


      ارجو الجميع المشاركة وابداء الراي ؟؟؟؟؟!!!
      ولكم خالص التحية



      أختكم في الله
      وردة النرجس
    • [grade='00008B FF6347 008000 4B0082']

      وعليكم السلام والرحمة

      عزيزتي وردة النرجس

      بداية أشكركِ جدًا على هذا الموضوع الجميل والمهم جدا

      بل في غاية الأهمية

      وهو على من تقع مسئولية انخفاض او تدني

      المستوى التحصيلي للتلميذ في أي مرحلة

      طبعا المسئولية مشتركة بين كل الأطراف التي ذكرتيها

      ولكن بمستويات أكيد

      فكل ما كانت المراحل التعليميه الأولي أقل

      إنخفظت المسئولية عن التلميذ نفسه

      وتركزت عند الأطراف الأخرى

      والعكس صحيح أيضا

      فمن غير المعقول أن نلقي كل هذه المسئوليه

      على طفل في بداية حياته المدرسيه مهما كانت الأسباب والنتائج

      على عكس طلاب المرحلة الثانويه حيث أن للتلميذ دوره الكبير جدا

      في مدى انخفاض او ارتفاع مستواه التحصيلي

      ولا نغفل عن دور المعلم البالغ الأهمية وهو الأساس

      إلى جانب تعاون الأسرة الذي لو لم يكون لما إكتلمت العناصر

      الأساسية لرفع المستوى التحصيلي


      فمن المسلم به أن الإهمال الأسري يؤدي إلى انخفاض المستوى

      التحصيلي للتلاميذ

      ونتيجة ما سبق هي :

      هي عميلة مشتركة بين عدة الأطراف

      تتفاوت بحسب أهميتها وبحسب المرحلة التعليميه



      تقبلي أرق تحياتي

      ولي عودة إن شاء الله







      [/grade]
    • من وجهة نظري أعتقد بأن للأسرة دور كبير في جميع مراحل الدراسة بالنسبة للطالب فمتابعة أولياء الأمور لمستويات أبنائهم له أثر كبير في نفوس الأبناء مما يؤثر على نتائج الطالب بصورة مباشرة ، وخاصة في الوقت الحالي حيث نجد عدم اهتمام ولي الأمر بشكل ملفت للنظر وربما لا يبالي بنجاح ابنه أو رسوبه أو قد لا يعلم بأي صف يدرس والمواقف حدث ولا حرج ..
      طبعا لا نهمل دور كل من المعلم والذي له دور التوجيه والارشاد في العملية التعليمية ويبقى جل الأمر متمحور ومتمركز حول أداء الطالب وتقبله للدراسة وتنمية مهاراته الأساسية لمعرفة كل جديد ومفيد...
      أشكرك أختي على طرح الموضوع وأتمنى للجميع التوفيق ...
      وعذرا للأطالة ...
      تحياتي لك ..
    • أشكرك أختي وردة النرجس على هذا الموضوع القيم

      في البداية لو نظرنا متى تدنى مستوى التلميذ
      سنجده انه ابتداء من سنتين أو اكثر بقليل فقط نلاحظ هذا التدني الملحوظ جدا

      والسبب الاول يرجع في اعتقادي يرجع الى طرق التقويم التربوي وما اخلتف عن السابق

      حيث يعلم الجميع كيف تكون نتيجة الطالب نهاية السنة الدراسية وهي (...... )

      فلهذا نجد ان ولي الامر قبل الطالب غير مهتم بمتابعة ابنه

      فما بالكم بالطالب الذي عرف نتيجته من بداية العام الدراسي وخاصة الطالب الضعيف

      لن يهتم ابدا بالدراسة

      السبب الثاني زيادة الاعمال المطلوبة من المعلم , وبذلك يترتب عليه قلة الوقت الذي يستطيع متابعة

      الطالب المتدني مثل حصص التقوية وغيرها

      السبب الثالث وهو نظرة الطالب إلى ما بعد انتهاء الدراسة اين بيكون مكانه , وذلك حسب ما راه في المجتمع المحيط به واين هم الذين قبله 0

      هذا حسب اعتقادي

      [glint]ودمتم سالمين[/glint]