هيا نتعلم لغة القرآن

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • هيا نتعلم لغة القرآن

      الحمد لله مصرف اللغى حمدا إلى رضوانه مبلغا
      ثم الصلاة مع تسليم أتم على النبي خير ناطق بفم
      وبعد:السلام عليكم أيها الإخوان والأخوات لكم مني هذه المشاركات المتواضعة ؛والتي سيكون تشجيعكم لها- بعد توفيق الله- عامل استمرار.
      من يرد تعلم أي علم عليه أن يتخذ لنفسه منهجا لطلبه ؛ و إلا أصبح كحاطب ليل .
      ولكل علم مناهجه التي اتبعها علماؤه لتدريس طالبيه .وعلوم العربية ( نحو/صرف/عروض/بلاغه...إلخ)لدراسته مناهج منها:
      - طريقة المتون وقديما قالوا (من حفظ المتون حاز الفنون) ، والمتون تساعد في حفظ قواعد العوم ولكنها لا تخّرج طالب علم إلا إذا فهم المتعلم ما يحفظ ،ويؤتي العلم ثمرته إذا طبق.
      ومن خلال طريقة المتون لمن أراد أن ينال من العربية الفنون هذه الحلقا ت لشرح الملحة وإن أبقى الله في العمر بقية يتلوها شرح الألفية

      ملاحظة : احفظ هذه الأبيات و إلى اللقاء – إن شاء الله - في شرحها في الحلقة الأولى من شرح الملحة

      المقدمه
      أقــولُ مِــن بَـعدِ افـتِتَاحِ الـقولِ
      بِـحـمدِ ذي الـطَّوْلِ شـديدِ iiالـحَولِ
      وبَــعـدَهُ فـأفـضَـلُ الــسّـلامِ
      عــلـى الـنّـبيّ سَـيّـدِ iiالأنَــامِ
      وآلِـــهِ الأطـهَـارِ خـيـرِآلِ
      فـافـهَم كَـلامـي واسـتَمِعْ iiمَـقَالي
      يَــاسَـائِلي عـن الـكَلامِ الـمُنتَظِمْ
      حَــدًّا ونَـوعًـا وإلـى كَـمْ iiيَـنقَسِمْ
      اسـمَـع هُـدِيتَ الـرُّشدَ مَـا أقـولُ
      وافـهَـمْهُ فَـهـمَ مَـن لـهُ مَـعقُولُ

      بـــــــاب الــــكـــلام
      حــدُّ الـكَـلامِ مـا أفـادَ الـمُستَمِعْ
      نـحـوُ سَـعَى زَيـدٌ وعَـمروٌ مُـتَّبِعْ
      ونَـوعُهُ الـذي عـليهِ يُبنَى
      اسم وفعل ثم حرف معني
      باب الاسم
      فـالاسـمُ مَــا يَـدخُلُهُ مِـنْ وإلـى
      أو كــانَ مَـجرورًا بِـحتّى iiوعَـلَى
      مـثَـالُـهُ زيــدٌ وخَـيـلٌ وغَـنَـمْ
      وذَا وتـلكَ والـذي ومَـنْ وكَـــمْ
    • شرح الملحة الحلقة الأولى

      حــدُّ الـكَـلامِ مـا أفـادَ الـمُستَمِع..... نـحـوُ سَـعَى زَيـدٌ وعَـمروٌ مُـتَّبِعْ
      في هذا البيت عرّف الناظم الكلام بأنه ما أفاد المستمع، وهذا هوتعريف النحويين للكلام بأنه ما أفاد فائدة يحسن السكوت عليها.
      فالكلام في اصطلاح النحويين عبارة عما اجتمع فيه أمران اللفظ والإفادة
      .
      و المراد ب اللفظ الصوت المشتمل على بعض الحروف تحقيقا أو تقديرا
      والمراد ب المفيد ما دل على معنى يحسن السكوت عليه.
      وأقل ما يتألف الكلام من اسمين مثل:
      - عمرو متبع . وهذه جملة اسمية.
      أومن فعل واسم مثل:
      _ سعى زيد . وهذه جمله فعلية.
      ***************************************************************
      ونَـوعُهُ الـذي عـليهِ يُبنَى ........اسم وفعل ثم حرف معنى

      بدأ الناظم هنا بذكر أنوا ع الكلمة في العربية . وبين أنها ثلاثة أقسام:
      1. اسم:وهو مادل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمن .
      2. الفعل: وهو مادل على معنى في نفسه واقترن بزمن. وسيأتي بيان تقسيم الفعل باعتبار الزمن.
      3. الحرف : وهو ما دل على معنى بغيره . وقيد الحرف بأنه حرف معنى ليشير للفرق بين حروف المعاني وحروف المباني
      فحروف المبنى ما يتكون منه بناء الكلمة، مثال كلمة سعيد تتكون من أربعة من حروف المبنى (س، ع،ي، د) .
      أما حروف المعاني فهي التي لها وظيفة معنوية مثل: حرف الجر: من ، إلى ......إلخ وحروف القسم .....إلخ

      ***************************************************************
      باب الاسم

      فـالاسـمُ مَــا يَـدخُلُهُ مِـنْ وإلـى......أو كــانَ مَـجرورًا بِـحتّى وعَـلَى

      بدأ بعلامات الاسم فيتميز الاسم عن الفعل والحرف بخمس علامات،ذكر إحداها وهي الجر وليس المراد به حرف الجر لأنه قد يدخل في اللفظ على ما ليس باسم نحو: عجبت من أن قمت؛ بل المراد به الكسرة التي يحدثها عامل الجر سواء كان العامل حرفا أم إضافة أم تبعية.
      مثاله البسملة ؛ فاسم مجرور بالحرف ،ولفظ الجلاله بالإضافة، والاسمان الكريمان بالتبعية.
      الثانية التنوين: وهو نون ساكنة تلحق الآخر لفظا لا خطا لغير توكيد.
      فخرج بقيد السكون النون في: ضيفن للطفيلي و رعشن للمرتعش؛ وبقيد الآخر النون فى انكسر و منكسر؛ وبقولهم لفظا لا خطا النون اللاحقة لآخر القوافي ؛ وبقولهم لغير توكيد نون مثل: (( لنسفعا))؛ و لتضر بن يا قوم، لتضر بن يا هند.
      الثالثة : النداء؛ وليس المراد به دخول حرف النداء لان يا تدخل في اللفظ على ما ليس باسم مثل ((:يا ليت قومي يعلمون))؛ بل المراد كون الكلمة مناداة نحو ((يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم )).
      الرابعة: أل غير الموصولة كالفرس والغلام فأما الموصولة فقد تدخل على المضارع ؛ وشبه الجملة.

      مـثَـالُـهُ زيــدٌ وخَـيـلٌ وغَـنَـمْ
      وذَا وتـلكَ والـذي ومَـنْ وكَـــمْ
      أشار هنا إلى بعض أنوا ع الاسم ومنها العلم كزيد وخيل، واسم الإشارة كذا وتلك والموصول كالذي .


      وإلى اللقاء في الدرس التالي إن شاء الله تعالى