النص ، أم العقل ، ؟

    • روؤيا كتب:


      سعدت بمداخلتك ,نبهتني لنقطه كانت غائبه عن ذهني ,ربما لأني كنت مندفعة في الطرح والدفاع عن النص الشرعي ,على حساب ما يستنبط من النص الشرعي ويكون بمثابة النص الثابت إيضا ,
      كقول الإمام الشافعي كلا يأخذ من كلامه ويرد عليه إلا صاحب هذا القبر أي رسول الله صلى الله عليه وسلم ,فهذا نص بمثابة القاعدة الأصوليه ,وغيرها كالضروريات تبيح المحظورات ,وقاعدة سد الذرائع ,وغيرها من القواعد سواء كانت فقهيه أو أصوليه كلها ناتجه عن أعمال العقل في النصوص,
      بنظري الموضوع يجب أن يتم تناوله من زاوية أخرى وهي بما يقاس العقل ,هنا ربما يأخذ الموضوع منحى أخرى
      مودتي
      //
      أنظر كتاب روضة العقلاء
      للفائدة


      قول الإمام أبي عبدالله -رحمه الله -تعالى _ هو دلالة تقدير الاستنباط ،،
      وهو دلالة الأخذ والرد في مساحة الاستنباط ،، والاستنتاج العقلي ،، حتى من مضامين النص الشرعي ،، مالم يكن قطعيَ الدلالة ،،
      أرأيت ِ
      النص متوفر ولم يكن قطعيا،، لكنه يبقى نصا ينادي العقل ،،
      ما مساحة التقدير للعقل هنا ؟؟
      نحن لانتحدث عن العقل لنكران النص .. هذا هي المساحة المخيفة لدى البعض ممن يهتز إيمانا أو عاطفة ً ً فقط لتوقعه أن العقل يتهرب هنا ،، رغم ان العقل يمكنه أن يدخل في دائرة الجمال اليقيني ،،
      النص بلا عقل ماهو ؟
      وإلا فكيف كان الاجتهاد أرقى وأصعب وأسمى مراتب إصدار الحكم الشرعي وتملك الملكة الفقهية ..
      هل كان لو مساحة التأمل الذهني العقلي ،،
      رغم أن النص متوفر ،، لكنه بلا تدخل العقل كيف نزن الحكم ،، !
    • شخصيتي تهمني1 كتب:

      راق لي الموضوع


      الحمدلله أنه كذلك
      وشكرا لتقييمكم الفني
      من أي زاوية راق لكم تحديدا ،، وحصرا ،، ثم لم َ ؟ \

      سؤال الذهن الارتقائي ،،
    • SHOoOG كتب:

      إذا كان هنالك شخص يريد كتابة قصيدة بأي لغة كانت..
      سيكتبها بلغه يفهمها ويتقنها..كيف جاءت هذه اللغه وكيف سيقوم بتركيب الحروف والكلمات لتصبح جمل ..ما نوعية الجمل!..جمل لها معنى وهدف ومغزى ومحور وفكره عامه وافكار فرعية وتشبيهات و اقتباسات وغيره..من أين أتى بالقدرة على صنع نص بهذه العناصر جميعها؟..اللغه التي اكتب بها من ابتكرها؟..كيف لي القدرة على فهم الامور المحيطه وفهم الموقف لاصنع نص يوصل فكرتي إلى بقية الجمهور.. كيف تتفاوت قدرتي وقدرتك وقدرة ذاك وتلك في كتابة نص معين او في استخراج فكره معينه..الله اودع في العقل هذه القدره..اذا عقل الانسان لا يمكن ان يكون كعقل البهائم إلا من شاء الله أن يجعل عقله قاصرا لا يعي..وهم نفسهم من رفع عنهم الحكم في كثير من الامور لانهم وببساطه لا يملكون القدره التي يملكها العاقل..إذا فالعقل منتج (بكسر التاء) يفكر وينتج وهو في ذات الوقت مخلوق بمشيئة الله بقدرات مختلفه..كل هذا بعيد عن النصوص القرآنيه ..فهي لا جدال عليها وليست محل نقاش ابدا..

      وهي دوامة يخلقها الناس لافتعال نقاش لن ينتهي..كالذي يقول من اتى اولا البيضه ام الدجاجه!

      البيضة والدجاجة
      دلتا على أن أحدهما أتى بالآخر
      مهما لم نصل ،،
      لكن الحكمة تحققت ،، ربما
      شكرا لكل روعتك ، ونحن معا على الخط التنويري ،،
      العقل لاينتج نصوصا ربانية ،، ولانبوية ولاشرعية ..
      إنما النص منتج للفكر والحكم والطريقة والمنهج ،،
      وهو وزنه مع النص وعند النص ،،
      حرفك أرتقى بنا

    • روؤيا كتب:

      لكافة شؤون الحياة المختلفه لما يخدمه في أموره الدنيويه وليست التشريعية

      وليست التشريعية ..
      !

      أطفال الأنابيب ، الاستنساخ ،، الإنتاج البشري المتعقد ،،
      بعيدا عن العقل ،،
      هل تكفي النصوص .. !

      مالمقصود بالتشريعية إذن؟

    • بنت المسرات كتب:

      [INDENT=2]

      اشكر تعقيبك اخيتي العزيزة ..!
      *
      رؤويا...!

      في مجمل الموضوع
      فمن له الاسبقية في التواجد الان..!

      لن تكون هناك اولوية لحدهما ..!

      #لو قلنا ان العقل هو اول ما وجد لكن من دون ادراك لاي شي من حوله..
      #ومن بعدها ادرجت النصوص التشريعية الاهيه من اجل تلقين، توجيه، تاديب، وتعليم العقل...
      #ثم بعد ان يصبح العقل واعيه فاهما داريا بما حوله...
      #يبدأ في سن واوجاد باجتهاده في النصوص البشريه بانواعها من العلوم...!
      ؛من اجل التعليم العقل الجاهل ....#

      لكن اليس النص اسبق ...؟!!
      لان العقل الانسان سيكون كـــ/عقل البهائم بل اظل
      لن يعلم ماينفعه وما يضره حينها من دووون نصوص مرجعيه
      سواء النصوص للعلوم التشريعية او الكونيه .....!



      [/INDENT]


      وليس النقاش فقط حول من أتى أولا كتواجد ،،
      الوجود للنص نفسه وعلاقته بالعقل قبل الوجود كاف لقيمة العقل ،،

      النص لايعني لاعقل ،، !
      النص عظمة للعقل ،، سمو ٌ به ،،
      بنت المسرات : شكرا حتى السماء كل مداخلتك التي أتنفس بداخلها معاني الرغبة في التأمل الأعمق ،،
    • المتذوق كتب:

      النص وجد قبل الخلق ،، !
      هل يعني ذلك أنه ُطبخ بعيدا عن العقل ،، ! .
      وهو يخطاب العقل الإنساني بحجمه وكفاءته ،،
      نحن ونحن لاشئ أمام النص الشرعي أبدا ،، نجهز النص لنخاطب به المخاطب وَفق قدراته ،،
      نجهز النص ليتلائم معه وليس العكس ،،
      لانجهز نصا بعيدا عن العقل أبدا ،،
      نستحضر العقل المكوِّن والمكوِّن لنصنع النص ،، !
      أرأيتِ .!
      من أسبق إذن ؟




      أخي ردك فيه نظره فلسفيه تحير.
      بل تجعل القارئ يصبح معتوه
      لا يعلم ما المقصود من كلامك
      لن اطيل الكلام
      اقرأ كتاب نزهة العقلاء ..تستفيد أكثر..
      لا اعممم النصوص ..كلامي محصور على النص الشرعي واعني به كلام الله عزوجل ولا اعلم ما تعنيه.
      فالخالق موجود قبل المخلوق وهو عقلك.الذي يلف ويلف وين يوصل الله اعلم...
      اعذرني لن ازيد اكثر ..لانه خارج تخصصي إن كان عقلك لا يتحمل ما أقوله..

      • القرآن جنتي
    • المتذوق كتب:


      قول الإمام أبي عبدالله -رحمه الله -تعالى _ هو دلالة تقدير الاستنباط ،،
      وهو دلالة الأخذ والرد في مساحة الاستنباط ،، والاستنتاج العقلي ،، حتى من مضامين النص الشرعي ،، مالم يكن قطعيَ الدلالة ،،
      أرأيت ِ
      النص متوفر ولم يكن قطعيا،، لكنه يبقى نصا ينادي العقل ،،
      ما مساحة التقدير للعقل هنا ؟؟
      نحن لانتحدث عن العقل لنكران النص .. هذا هي المساحة المخيفة لدى البعض ممن يهتز إيمانا أو عاطفة ً ً فقط لتوقعه أن العقل يتهرب هنا ،، رغم ان العقل يمكنه أن يدخل في دائرة الجمال اليقيني ،،
      النص بلا عقل ماهو ؟
      وإلا فكيف كان الاجتهاد أرقى وأصعب وأسمى مراتب إصدار الحكم الشرعي وتملك الملكة الفقهية ..
      هل كان لو مساحة التأمل الذهني العقلي ،،
      رغم أن النص متوفر ،، لكنه بلا تدخل العقل كيف نزن الحكم ،، !


      مساحة العقل ضيقه ,فهو يعمل ضمن معطيات سابقة ,بدونها لايعمل ,فهو يحتاج للسمع ويحتاج للبصر ويحتاج للحواس كلها يعملها حتى يصل لنتيجة , ولابد من أعمال الحواس في النصوص وفي جميع المعطيات ,أما العقل المطلق لا نستطيع أن نزنه بدون معطيات سابقة ,وكذلك الأستنباطات الفقهية أو الخلافية مبنية على أعمال العقل في الأدلة والأستنتاجات وليس العكس و العقل يعمل في الأدله بدونها لايعمل ,فهو ناقص يحتاج لما يكمله , والنص مرشد له ,فالنص معلم والعقل طالب ,هذه وجهه نظري
      ولا داعي لذكر من السابق ومن اللاحق لأنه واضح والواضح لا يوضح
      فنكون كمن فسر الماء بالماء

      • القرآن جنتي
    • روؤيا كتب:


      أخي ردك فيه نظره فلسفيه تحير.
      بل تجعل القارئ يصبح معتوه
      لا يعلم ما المقصود من كلامك
      لن اطيل الكلام
      اقرأ كتاب نزهة العقلاء ..تستفيد أكثر..
      لا اعممم النصوص ..كلامي محصور على النص الشرعي واعني به كلام الله عزوجل ولا اعلم ما تعنيه.
      فالخالق موجود قبل المخلوق وهو عقلك.الذي يلف ويلف وين يوصل الله اعلم...
      اعذرني لن ازيد اكثر ..لانه خارج تخصصي إن كان عقلك لا يتحمل ما أقوله..




      الآن النص والعقل ،، فقط من حيث الفترة الزمنية نناقشهما ؟؟
      لسنا هنا أبدا ،،
      فلا أحد ينكر أن الخالق ربنا تعالى هو من اوجد كل الكون ،،
      نحن نناقش فقط ( النص والعقل ) كاستحضار ،، هل النص قبل العقل ،، ؟
      من يدرك النص ؟ .

      أختي ربما المنطق هنا فلسفي ،، لكنه لاسبب أبدا جنونا ولا أيا من مستوياتها ،،

      أما عني فقد تأكدت أنك ِ تناقشين ومهما اختلفت ِ معي فأنا أرتقي بفكري معك ِ
      أتذوق الرؤيا أكثر ، والرؤية كذلك
      والفرق واسع ٌ بين الرؤيا والرؤية ..
      تماما كالتأمل في حوارنا هنا ،،
      والله تعلمت ُ من كل حوار راق ٍ
    • المتذوق كتب:

      الآن النص والعقل ،، فقط من حيث الفترة الزمنية نناقشهما ؟؟
      لسنا هنا أبدا ،،
      فلا أحد ينكر أن الخالق ربنا تعالى هو من اوجد كل الكون ،،
      نحن نناقش فقط ( النص والعقل ) كاستحضار ،، هل النص قبل العقل ،، ؟
      من يدرك النص ؟ .

      أختي ربما المنطق هنا فلسفي ،، لكنه لاسبب أبدا جنونا ولا أيا من مستوياتها ،،

      أما عني فقد تأكدت أنك ِ تناقشين ومهما اختلفت ِ معي فأنا أرتقي بفكري معك ِ
      أتذوق الرؤيا أكثر ، والرؤية كذلك
      والفرق واسع ٌ بين الرؤيا والرؤية ..
      تماما كالتأمل في حوارنا هنا ،،
      والله تعلمت ُ من كل حوار راق ٍ


      لابأس
      سأكمل النقاش ,لكن بشرط
      أعطني النص الذي تريد تمحيصه ودراسته
      أما أن تكلم عن نص مبهم فلا

      • القرآن جنتي
    • روؤيا كتب:

      لابأس
      سأكمل النقاش ,لكن بشرط
      أعطني النص الذي تريد تمحيصه ودراسته
      أما أن تكلم عن نص مبهم فلا




      هل لابد من النص ،، !
      النص شاهد ٌ ٌ .. والعقل شاهد
      طيب لا بأس :
      مسألة الرؤية لله -تعالى - يوم القيامة ..
    • تصدق من النظرة الأولى للموضوع وأنا أعلم بأنك ستصل لهذه النقطه لهذا كنت من البدايه أدافع عن النص التشريعي
      لما لا تقول مثلا نص ( لكل فعل ردت فعل مساويه له في المقدار مضاده له في الإتجاه )
      ؟؟؟؟
      هذا نص موضوع ومدروس ,ولكن ليس مضطردا دائما..
      والدليل أختلاف ردود الناس في الموقف الواحد .

      سأردمسألة الرؤية لله -تعالى - يوم القيامة
      ولكن هنا حتى يكون الموضوع متسلسل
      انظر الرابط لنكمل المسألة
      oman0.net/showthread.php?t=955935
      • القرآن جنتي
    • روؤيا كتب:

      تصدق من النظرة الأولى للموضوع وأنا أعلم بأنك ستصل لهذه النقطه لهذا كنت من البدايه أدافع عن النص التشريعي
      لما لا تقول مثلا نص ( لكل فعل ردت فعل مساويه له في المقدار مضاده له في الإتجاه )
      ؟؟؟؟
      هذا نص موضوع ومدروس ,ولكن ليس مضطردا دائما..
      والدليل أختلاف ردود الناس في الموقف الواحد .

      سأردمسألة الرؤية لله -تعالى - يوم القيامة
      ولكن هنا حتى يكون الموضوع متسلسل
      انظر الرابط لنكمل المسألة
      oman0.net/showthread.php?t=955935



      ما معنى ( ولكن ليس مضطردا دائما )
      مالمقصد من الاضطراد ،، !
      الهدف لدي هو هدف روحاني حسي أكثر منه منهجي علمي ،،
      وإن كانت أيضا هو كذلك
      ،
      أقصد عندما عندما نختلف في مركزيات ديننا العميقة والأول وعلى مستوى علمائنا ،، ، ! وفي أمور يعدها البعض خروجا للآخر من أصل الدين !!
      هل كان النص هو السبب أم العقل ؟
      والانتصار لمن ..
      إن لم يك نهناك انتصار 100% فماعلاقة ذلك بالعقل والنص معا ، !