العروض وموسيقى الشعر(1)

    • ( 16 ) اجزاء بيت الشعر

      ينقسم البيت الشعري إلى قسمين متساويين من حيث النغم والقياس والموسيقى , ويعرف كل قسم بالمصراع , تشبيها بمصراعي الباب , فيقال المصراع الأول ا, المصراع الثاني للبيت , أو يعرف بالشطر , فيقال الشطر الأول أو الثاني للبيت .
      التفعيلة الأخيرة :
      التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول تسمى ( العروض ) , والتفعيلة التي في أخر الشطر الثاني تسمى ( الضرب ) , وما عدى ذلك من تفاعيل البيت يسمى ( الحشو ) .
      مثلا هكذا :
      ( فعولن مفاعيلن فعولن )( مفـاعـلن ) *** ( فعولن مفاعيلن فعولن )( مفاعلن )
      ( حــــــشــــــــــــــــــو )( عروض ) *** (حــــــشــــــــــــــــــــو )( ضرب )

      التغيير في التفاعيل :
      التغيير الذي يحدث في الحشو يسمى ( الزحاف )
      أما التغيير الذي يحدث في العروض والضرب فيسمى ( العلة )

      الزحاف نوعان :
      ــ زحاف . ــ زحاف مزدوج .

      أ) زحاف : وينقسم إلى ثمانية أنواع هي :
      1- الإضمار : هو تسكين الثاني المتحرك : مُتَفَاعِلُنْ -----------> مُتْفَاعِلُنْ
      2- الخبن : هو حذف الثاني الساكن : مُسْتَفْعِلُنْ ----------> مُتَفْعِلُنْ
      3- الطي : هو حذف الرابع الساكن : مَفْعُولاتُ -------------> مَفْعُلاتُ
      4- الوقص : هو حذف الثالث الساكن وتسكين ما قبله : فَعُولُنْ ---------> فَعْلُنْ
      5- العصب : هو تسكين الخامس المتحرك : مُفَاعَلَتُنْ -----------> مُفَاعَلْتُنْ
      6- القبض : هو حذف الخامس الساكن : مَفَاعِيلُنْ ------------> مَفَاعِلُنْ
      7- الكف : هو حذف السابع الساكن : مُفَاعَلَتُنْ -------------> مُفَاعَلَتُ
      8- العقل : هو حذف الخامس المتحرك : مُفَاعَلَتُنْ --------------> مُفَاعَتُنْ
      أو حذف السادس المتحرك : مُفَاعَلَتُنْ --------------> مُفَاعِلُنْ
      ب) الزحاف المزدوج : وهو أربعة أنواع هي :
      1- الخبل = ( خبن + طيّ ) : وهو حذف الثاني الساكن والرابع الساكن .
      أي أن :
      مُسْتَفْعِلُنْ --------> مُتَعِلُنْ
      مَفْعُولاتُ --------> مَعُلاتُ
      2- الخزل = ( إضمار + طيّ ) : وهو تسكين الثاني المتحرك وحذف الرابع الساكن .
      أي أن :
      مُتَفَاعِلُنْ ----------> مُتَفْعِلُنْ ( مُفْتَعِلُنْ )
      3- الشكل = ( خبن + كف ) : وهو حذف الثاني الساكن والسابع الساكن .
      أي أن :
      فَاعِلاتُنْ -----------> فَعِلاتُ
      4- النقص = ( عصب + كف ) : وهو تسكين الخامس المتحرك وحذف السابع الساكن .
      أي أن :
      مُفَاعَلَتُنْ -----------> مُفَاعَلْتُ ( مَفاعِيلُ )
    • ( 17 ) الــــعِــــلَــل

      ذكرنا أن التغيير الذي يحدث في العروض والضرب فيسمى ( العلة )
      والعِلَل نوعان :
      ــ علل الزِّيادة . ــ علل النقص .
      أ) علل الزيادة :
      1- التَّذييل : وهو زيادة حرف واحد على ما أخره وتد مجموع
      فَاعِلُنْ ------> فاعِلان .
      مُتَفاعِلُنْ --------> مُتَفْاعِلان .
      مُسْتَفْعِلُنْ --------> مُسْتَفْعِلان .
      2- الترفيل : وهو زيادة سبب خفيف على ما أخره وتد مجموع
      فَاعِلُنْ ---------> فَاعِلاتُنْ .
      مُتْفاعِلُنْ -----------> مُتْفاعِلاتُنْ .
      3- التسبيغ : هو زيادة حرف على سبب خفيف
      فَاعِلاتُنْ -----------> فَاعِلاتان .
      ب) علل النقص :
      1- القطف : هو ( عصب + حذف )
      مثل :
      مُفاعَلَتُنْ -----------> مَفاعِلْ
      2- الحذف : هو إسقاط سبب خفيف من الأخير
      مثل :
      فَعُولُن -------------> فَعُو
      مَفَاعِيلُنْ -----------> مَفَاعِي
      فَاعِلاتن -----------> فاعِلا
      1- القطع : هو حذف ساكن الوتد المجموع , وتسكين ما قبله
      مثل :
      فَاعِلُنْ -----------> فَاعِلْ
      مُسْتَفْعِلُنْ ---------> مُسْتَفْعِلْ
      مُتَفَاعِلُنْ ----------> مُتَفَاعِلْ
      2- القصر : هو حذف ساكن السبب الخفيف وتسكين ما قبله
      مثل :
      فَعُولُنْ -------------> فَعُولْ
      فَاعِلاتُنْ -----------> فَاعِلاتْ
      مُسْتَفْعِ لُنْ ---------> مُسْتَفْعِلْ
      5- البتر : هو ( قطع + حذف )
      مثل :
      فَعُولُنْ -------------> فَعْ
      فَاعِلاتُنْ -----------> فَاعِلْ
      6- الحذذ : هو حذف وتد مجموع من الأخير
      مثل :
      مُتْفَاعِلُنْ ------------> مُتْفَا
      7- الصلم : هو حذف وتد مفروق من الأخر
      مثل :
      مَفْعُولاتُ -----------> مَفْعُو
      8- الوقف : هو تسكين السابع المتحرك
      مثل :
      مَفْعُولاتُ -----------> مَفْعُولاتْ
      9- الكسف : هو حذف السابع المتحرك
      مثل :
      مَفْعُولاتُ -----------> مَفْعُولا

      ***
      هناك أيضا علل جارية مجرى الزحاف . وهي :
      1- التشعيث : هو حذف أول الوتد المجموع
      مثل :
      فَاعِلاتُنْ -----------> فَالاتُنْ
      فَاعِلُنْ -------------> فَالُنْ
      2- الحذف : وهو اسقاط السبب الخفيف
      مثل :
      فَعُولُنْ -------------> فَعُو
      3- الخرم : هو إسقاط أول الوتد المجموع في صدر المصراع الأول
      مثل :
      فَعُولُنْ -------------> عُولُنْ
      مُفَاعَلَتُنْ ------------> فَاعَلَتُنْ
      مَفَاعِيلُنْ -----------> فَاعِيلُنْ
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الى جميع من تابع هذا الموضوع ..
      وكان له اهتمام بأمور الشعر ..
      هذا هو الجزء الاول من الشرح قد انتهى ..

      سنعود لشرح .. انواع البحور الشعرية .. كل على حدة ..
      إن شاء الله .. ونسأه العون والسداد

      وأرجوا اني لم اكن ثقيلا في كيفية العرض لهذا الموضوع ..

      ولكم مني جزيل الشكر ..
    • دعوه من معجب.... استمر

      دعوه الى الله الخالق عز وجل ان يكلل جوهدكم

      بالنجاح والتوفيق وان يكون لنا وافر الحظ

      لكي نستفيد منكم المزيد والجديد......

      ان هذا الموضوع ليس جيد وحسب

      بل هو مفيد واتمنا ان اقرء ما سياتي من مواضيع

      بعده واني شديد الهفه للمزيد اخي العزيز كونان واختي العزيزه هوى

      اناواحدمن المعجبين بتلك الشخصيتين كونان وهوى

      وفقكم المولى في ما يرضاه

      وشكر............... hoopoo:rolleyes:
    • السلام عليكم

      اشكرك أخي العزيز hoopoo
      على كل كلمة اطراء قلتها لنا ولك منا كل التحية والاحترام والتقدير ..
      وبما انكم مستفيدون .. ومرتاحون مما قدمنا فهذا هو جل ما نتمناه ..
      وفقنا الله بتواجدكم وتواصلكم معنا ..
      ولكم جزيل الشكر جميعا
    • السلام عليكم
      أول مشاركة لي هنا يا رفاق
      أولا:..أعتقد أنني أتفق معكم في أشياء كثيرة
      ثانيا:...
      أنا في مشكلة و أرجو أن يعينني عليها منكم من يستطيع
      الوقص...حذف الثاني المتحرك
      و لا يكون ذلك إلا في تفعيلة متفاعلن(التفعيلة الأساسية في الكامل)
      فهل منكم من يعرف عن هذا الزحاف الاستقباح؟
      فإنني أتعرض لنقد عنيف لكثرة استعمالي لهذا الزحاف في أحد قصائدي
      و الناقد يزعم أن الوقص زحاف مشكوك في صحته..
      و لا أريد أن أرد عليه ردا كتعجلا...فقد يكون على صواب
      و سأعود بمشاركات اخرى قريبة باذن الله
    • مرحبا

      *-*

      حقيقة لقد أدهشني هذا العمل الضخم ..

      لم يكن لنا سابق علم ..

      و لكنه فعلا يستحق الإشادة و الإهتمام ..

      *-*

      ما أستغربه .. هو أين هذه الأسماء و الأقلام من ساحتنا الأدبية بقسميها ؟ !!

      الأخ العزيز كونان .. أعلم أن لديك ما لديك .. فأين أنت ؟

      الأخت الكريمة هوى : لم يسبق لي أن التقيتها ، و لكن يبدو أن معجمها الأدبي واسع و نفسها الكتابي متمكن .. و لا أدري أين هي ؟

      *-*

      سأقوم بتثبيت الموضوع ، و أرجو أن يتواصل العطاء فيه ، فهو لا شك سيكون منبعا خصبا .

      و لنا عودة دائمة إن شاء الله .


      *-*

      خالص الأمنيات و التحايا لك أخي كونان و لك أختي هوى و للجميع

    • السلام عليكم و رحمة الله

      مرحبا أخي كونان شرح موفق و يسعدني المشاركة بالموضوع

      شرح يوضح بطريقة مختلفة جانب من جوانب العروض أتمنى للجميع الفائدة

      وسابدء بموجز عن الشعر و العروض
      لنعلم أن النضم يتفق مع الشعر في قاعدة وا حدة فقط وهي الوزن فالشعر
      حس عاطفي و صورة تاملية و خيالية رائعة و بها تقاس جودة الشعر بعد الوزن
      و القافية و لابد أن نعلم بأن علم العروض لم يبتكر أي هوه في الاساس موجود
      و وجوده سر من أسرار لغتنا العربية فالسان العربية و الشاعر العربي يكتب
      الشعر موزن بقريحته قبل و جود علم العروض حتى قام الخليل بفطنته و
      ذكائه بستنباطه من القصائد و الاشعار التي عاصرها أو ما و صله من
      شعراء سبقو عصره و قام بستخلاص سر العروض من لغتنا العربية و
      و ضعه بين أيدينا وسابدء بالتفاعيل الخليلية الشعرية
      و تكون خماسية أو سباعية أي تتكون من خمسة
      أحرف أو سبعة هكذا قد استنبطها و قسمها
      و هي كتالي

      - الخماسية
      فاعلن / ه / / ه
      فعولن / / ه / ه

      - أما السباعية
      مفاعيلن / / ه / ه / ه
      مستفعلن / ه / ه / / ه
      مفاعلتن / / ه / / / ه
      متفاعلن / / / ه / / ه
      مفعولات / ه / ه / ه /
      فا ع لاتن / ه / / ه / ه
      مستفع لن / ه / ه / / ه
      فاعلاتن / ه / / ه / ه

      الشرطة و الدائرة بجنب كل تفعيلة ترمز إلى الساكن و المتحرك أي الحرف المكسور
      و المنصوب و المرفوع يرمز له بــــ ( / ) و الحرف الساكن يرمز له بـــ ( ه )
      كما أود أن أوضح معنى هذه التفاعيل هوه أن أو زان الكلمات في الشعر تطبقها في
      الوزن وهذا مثال كلنا يعلم أن

      فاعلاتن على وزنها شامخاتن
      أو مستفعلن على و زنها مستنبطن
      أو متفاعلن على وزنها متضاربن

      لو تاملنا العلاقة بين التفعيلة و الكلمة التي على وزنها سنجد علاقات تربطهما
      ببعضهما البعض خلاصتها سناخذ مثال على متفاعلن

      وسا أحاول كتابة التفعيلة و الكلمة بصورة مجزئة لتوضيح العلاقة
      ________________________________________________

      التفعيلة ( / مُ / تَ / فَ / اْ / عِِ / لُ / نْ )
      الكلمة (/ مُ / تَ / ضَ / اْ / رِ / بُ / نْ )
      __________________________________________________

      نرتيب أحرف التفعيلة حسب تشكيل الحرف
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )
      نرتيب أحرف الكلمة حسب تشكيل الحرف
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )

      ملاحضة
      الحروف المتحركة ( المرفوعة و المنصوبة و المكسورة )
      الحروف الساكنة ( كل حرف تشكيله ساكن أي المسكن )

      ________________________________________________

      ترتيب أحرف التفعيلة حسب الرمز العروض
      ( / / / ه / / ه )
      ترتيب أحرف الكلمة حسب الرمز العروض
      ( / / / ه / / ه )
      ملاحضة
      المتحرك من الحروف يرمز له بــــ ( / )
      الساكن من الحروف يرمز له بـــــ ( ه )
      ________________________________________________

      نلاحض أن عدد الاحرف متساوي كما أن صفة الاحرف في كونها ( ساكنه ) أو متحركة
      ( رفع و نصب وفتح ) متطابق بين التفعيلة و الكلمة
      حسب ترتيب الحرف و هذا ما يربط التفعيلة و الكلمة التي على وزنها وهذا الكلام ينطبق
      على كل كلمة و تفعيلتها و ما يهمنا بالضبط في هذه التجزئة

      التطابق التالي

      نرتيب أحرف التفعيلة حسب تشكيل الحرف
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )
      نرتيب أحرف الكلمة حسب تشكيل الحرف
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )
      وطبعا تمثل بالرموز العروضية كتالي
      ترتيب أحرف التفعيلة حسب الرمز العروض
      ( / / / ه / / ه )
      ترتيب أحرف الكلمة حسب الرمز العروض
      ( / / / ه / / ه )

      _______________________________________________


      الفكرة الاساسية في الوزن الشعري نفس الفكرة تمام مع أختلاف بسيط هو أن
      البيت في الشعر يتكون من عدد من التفعيلات و ليس تفعيلة واحدة كما في
      المثال السابق قد تكون متشابه أو مختلفه طبعا من التفاعيل المذكورة ويكون
      هناك تطابق في و زن كلمات البيت من الشعر مع تفعيلات البحر المستخدم
      في نضمها نفس التطابق بين الكلمة و التفعيلة التي على و زنها كما في المثال
      السابق و لا يشطرط التشابه في حركة الحرف من ضم أو كسر أو نصب في
      البيت الشعري و ما يقابلها من تشكيل في تفعيلة البحر العروضي ( إذا فيما التطابق )
      فقط في كون الحرف في تفعيلة البحر العروضي و الحرف المقابل في
      البيت الشعري متطابقان في صفة التشكيل ( ساكنة أو متحركة ) و المهم أن يصل
      الشاعر باوزان الكلمات التي يتكون منها البيت الشعري إلى البحر الذي يستخدمه
      في نضم الشعر كما فعلت في المثال السابق طبعا مع و جود جواز و ضوابط بعلم العروص
      و كيف استنبطها الخليل كما يستخلص الماس و الذهب قام بتجارب و ربط أفكار و استخلاص
      التفعيلة النقية الماسية و الذهبية فانضر أي ذكاء و فطنة يمتلك هذا العالم الجليل و كم
      فصيدة قد أخضعها لتجربة و البحث ليصل إلى سر العروض في الغة و إلى أن الشعر العربي
      له نضام أساسا موجود قد أوضحه الخليل وضبطه و فصله و وضعه بين أيدينا في علم العروض
      و ساعرض مثال أخر لتوضيح أكثرعلى بيت من بحر الكامل و اقارن بينه وبين ما أوردت سابق
      في تفعيلة متفاعلن على وزنها متضاربن المقارنة

      ستكون على النحو التالي

      1- تفيلات أصل بحر الكامل أو بعنى أخر أصل بحر الكامل و ما يحتوي من تفعيلات
      2- تكرار التفعيلة في المثال السابق بنفس عدد تفعيلات بحر الكامل
      3- بيت شعري كامل الوزن لبحر الكامل

      ________________________________________________

      وأذكر هناك تطابق تام في عدد الاحرف و صفته التشكيل
      في كونه متحرك أو ساكن وذلك حسب ترتيب الحرف في الكلمة و التفعيلة
      ________________________________________________

      (1- تفيلات أصل بحر الكامل أو بعنى أخر أصل بحر الكامل و ما يحتوي من تفعيلات )
      يتكون من هذه التفعيلة المكررة

      ( الشطر الأول ) ****************** ( الشطر الثاني )
      متفاعلن متفاعلن متفاعلن ****** متفاعلن متفاعلن متفاعلن

      أ - التفعيلات مجزئة و مشكلة

      ************************* الشطر الأول ************************

      ( / مُ / تَ / فَ / اْ / عِِ / لُ / نْ ) ( / مُ / تَ / فَ / اْ / عِِ / لُ / نْ ) ( / مُ / تَ / فَ / اْ / عِِ / لُ / نْ )

      س - ترتيب أ حرف الشطر الأول حسب حركة الحرف

      ******************* التفعيلة الأولى **********************
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )

      ******************** التفعيلة الثانية ************************
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )

      ****************** التفعيلة الثالثة ********************
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )

      ب - التفعيلات مجزئة و مشكلة الشطر الثاني


      ****************** الشطر الثاني *********************

      ( / مُ / تَ / فَ / اْ / عِِ / لُ / نْ ) ( / مُ / تَ / فَ / اْ / عِِ / لُ / نْ ) ( / مُ / تَ / فَ / اْ / عِِ / لُ / نْ )

      س2 - ترتيب أحرف الشطر الثاني حسب حركة الحرف

      ******************** التفعيلة الأولى ***********************
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )

      ***************** التفعيلة الثانية *************************
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )

      ***************** التفعيلة الثالثة **************************
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )
      ______________________________________________________

      ب ـ التقطيع العروضي للبيت بالرموز العروضية

      ***************************** البيت كاملا **********************

      / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه
      _____________________________________________________________

      2- تكرار التفعيلة في المثال السابق بنفس عدد تفعيلات بحر الكامل لتوضيح المقارنة

      أ - التفعيلة المكررة مجزئة و مشكلة

      هنا ثلاث تفعيلات

      ( / مُ / تَ / فَ / اْ / عِِ / لُ / نْ ) ( / مُ / تَ / فَ / اْ / عِِ / لُ / نْ ) ( / مُ / تَ / فَ / اْ / عِِ / لُ / نْ )

      س - ترتيب أحرف الثلاث التفعيلا الاولى حسب حركة الحرف

      ******************** التفعيلة الأولى ***********************
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )

      ***************** التفعيلة الثانية *************************
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )

      ***************** التفعيلة الثالثة **************************
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )



      وهنا الثلاثة الأخرى المتبقية

      ( / مُ / تَ / فَ / اْ / عِِ / لُ / نْ ) ( / مُ / تَ / فَ / اْ / عِِ / لُ / نْ ) ( / مُ / تَ / فَ / اْ / عِِ / لُ / نْ )

      س2 - ترتيب أحرف الثلاث التفعيلا الاولى حسب حركة الحرف

      ******************** التفعيلة الأولى ***********************
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )

      ***************** التفعيلة الثانية *************************
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )

      ***************** التفعيلة الثالثة **************************
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )


      ب - التقطيع العروضي لتفعيلات الستة متصلة

      التفعيلا الستة متصلة

      / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه

      _____________________________________________________________

      3- بيت شعري كامل الوزن لبحر الكامل
      ناتي إلى الوجه المهم في المقارنة و هو بيت الشعر المنضوم على أصل بحر الكامل
      وهذا بيت كامل الوزن على بحر الكامل
      بالكتابة العادية
      عرف الجمال عمان إذ كانت له ***** شكلا يناسب في الأمانة شكله

      بالكتابة العروضية
      عرف لجمال عمان إذ كانت لهو ***** شكلن يناسب فلأمانة شكلهو

      البيت مجزء الحروف و مشكل بالكتابة العروضية

      (عَ / رَ / فَ / لْ / جَ / مَ / اْ / لُ / عُ / مَ / اْ / نُ / إ / ذِ / كَ / اْ / نَ

      / تْ / لَ / ه ُ/ وْ / شَ / كْ / لَ / نْ / يَ / نْ / اْ / سِِ / بُ / فِ / لْ

      / أَ / مَ / اْ / نَ / ة ِ/ شَ / كْ / لَ /هــُ / وْ )

      االبييت مجزء حسب التفعيلة

      هنا في البداية كامل البيت مجزء بالكتابة العروضية و حسب التفعيلة
      كل قوس يمثل تفعيلة كاملة

      ( عرف الجما ) ( ــل عمان إذ ) ( كانت لهو )
      ( شكلن ينا ) ( سب فلأما ) ( نة شكلهو )

      ********الأولى**********
      ********* متفاعلن *********

      ( / مُ / تَ / فَ / اْ / عِِ / لُ / نْ )

      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )
      ******(عرف الجما )********

      (عَ / رَ / فَ / لْ / جَ / مَ / اْ )

      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )

      ********* الثانية ***********
      ********* متفاعلن *********

      ( / مُ / تَ / فَ / اْ / عِِ / لُ / نْ )

      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )

      **** ( ــل عمان إذ ) ******
      ( لُ / عُ / مَ / اْ / نُ / إ / ذِ )

      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )


      ********* الثالثة ***********
      ********* متفاعلن *********

      ( / مُ / تَ / فَ / اْ / عِِ / لُ / نْ )
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )

      ****** ( كانت لهو ) *******

      ( كَ / اْ / نَ / تْ / لَ / ه ُ/ وْ )
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )

      ********* الرابعة ***********
      ********* متفاعلن *********

      ( / مُ / تَ / فَ / اْ / عِِ / لُ / نْ )
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )

      ******* ( شكلن ينا ) ********

      ( شَ / كْ / لَ / نْ / يَ / نْ / اْ )
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )

      ********* الخامسة ***********
      ********* متفاعلن *********

      ( / مُ / تَ / فَ / اْ / عِِ / لُ / نْ )
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )


      ******* ( سب فلأما ) *********

      ( سِِ / بُ / فِ / لْ / أَ / مَ / اْ )
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )

      ********* السادسة ***********
      ********* متفاعلن *********

      ( / مُ / تَ / فَ / اْ / عِِ / لُ / نْ )
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )

      ******* ( نة شكلهو ) *******

      ( نَ / ة ِ/ شَ / كْ / لَ /هــُ / وْ )
      ( متحرك / متحرك / متحرك / ساكن / متحرك / متحرك / ساكن )

      الان نحصي الساكن و المتحرك لكل تفعيلة و نرمز لها برموز العروضية و هي كتالي

      (عَ / رَ / فَ / لْ / جَ / مَ / اْ / لُ / عُ / مَ / اْ / نُ / إ / ذِ / كَ / اْ / نَ

      / تْ / لَ / ه ُ/ وْ / شَ / كْ / لَ / نْ / يَ / نْ / اْ / سِِ / بُ / فِ / لْ

      / أَ / مَ / اْ / نَ / ة ِ/ شَ / كْ / لَ /هــُ / وْ )


      وهذا و زن البيت برموز العروضية

      / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه



      ____________________________________________________

      ( خلاصة المقارنة )

      في الجزء الأول من أجزاء المقارنة ( 1- تفعيلات أصل بحر الكامل أو بعنى أخر أصل بحر الكامل و ما يحتوي من تفعيلات )

      في الجزئية ( س ) ( س2 ) بعد تجزئة البحر و تقطيعه عروضيا و استخلاص الساكن و المتحرك و صلنا لنتيجة التالية

      التقطيع العروضي للبيت بالرموز العروضية
      ***************************** البيت كاملا ************************
      / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه

      في الجزء الثاني من أجزاء المقارنة (2- تكرار التفعيلة في المثال السابق بنفس عدد تفعيلات بحر الكامل )
      في الجزئية ( ص ) ( ص2 ) بعد تجزئة التفعيلة المكررة و تقطيعها عروضيا و استخلاص
      الساكن و المتحرك و صلنا لنتيجة التالية

      التقطيع العروضي لتفعيلات الستة متصلة

      التفعيلا الستة متصلة

      / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه

      في الجزئية الثالثة من أجزاء المقارنة ( 3- بيت شعري كامل الوزن لبحر الكامل )
      بعد كتابة بيت الشعر عروضيا و تقطعه عروضيا و استخلاص الساكن و المتحرك من
      كل حرف وصلنا لنتيجة التالية

      و زن البيت بالرموز العروضية
      / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه / / / ه / / ه

      نلاحض في الرموز العروضية للجزئيات الثلاثة تطابق تام في العدد و النوع من
      ما يدل على أن الحروف الساكنة و المتحركة في الجزئيات الثلاثة متطابقة في
      ترتيبها وصفة تشكيلها في كونها متحركة أو ساكنة و هذا هوه المطلوب من
      الشاعر الناضم لشعر أن تكون جميع حروف قصيدته المنضومة تطابق البحر الذي
      ينضم عليه في صفتها التشكيلية في كونها ساكنة أو متحركة و عدد الاحرف
      في البيت الشعري المكتوب عروضيا مطابقة لعدد الحروف في البحر العروضي
      مع و جود جوزات عروضية تعطي الشاعر امكنيات أوسع للابداع كالزحاف و منه
      حذف حرف ساكن أو متحرك من البيت الشعري أي عدم احتسابه وبذلك يكون
      هناك فرق في عدد الحروف العروضية في البيت الشعري و البحر العروضي أو
      حرفين في الزحاف المزتوج أو تغير الساكن متحرك أو المتحرك ساكن وبذلك
      يكون هناك اختلاف في صفة التشكيل لبعض الحروف في البيت الشعري و
      ما يقابلها في البحر العروضي و يعتبر البيت موزون وهي قصة أخرى لها ضوابط
      و قواعد أترك الشرح لأخي كونان يواصله معكم أم سبب طرح جزئية المقارنة
      في تكرر تفعيلة أول مثال ( متفاعلن على وزنها متضاربن ) لتوضيح فقط أن
      ما يربط الكلمة و تفعيلتها أو وزنها يربط بيت الشعر و البحر العروضي مع و
      جود اختلافات منها الجوزات الشعرية كما ذكرت و أيضا هناك اختلاف يجب
      ملاحضته الكلمة توزن بتفعيلة و احدة متصلة أما البيت الشعري فيتكون من
      مجموعة من الكلمات لذلك يعامل البحر العروضي على أنه تفعيلة و احدة
      قابلة لتجزئة كما يتضح في هذا التقسيم العروضي

      كامل البيت مجزء بالكتابة العروضية و حسب التفعيلة
      كل قوس يمثل تفعيلة كاملة
      ( عرف الجما ) هنا اتصال ( ــل عمان إذ ) ( كانت لهو )
      ( شكلن ينا ) هنا اتصال ( سب فلأما ) هنا اتصال ( نة شكلهو )

      وكأن البحر العروضي تفعيلة و احدة قمنا بتجزءتها لتلائم البيت الشعري
      وهذا ما يطلق عليه باسم القالب الشعري للبيت

      تحياتي للجميع

    • كونـــان...
      غائب لكنه موجود بيننا..
      ربما انشغل قليلاً بابنته عنا #j

      هـــوى ... صاحبة القلم المتمكن
      ليست هي فحسب
      ولكن نجمة عاشق وشاب بريماوي وعاشقة القلم
      هم من نفتقدهم بحق حينما نذكر الأدبيه...

      الجارح الراحل... شرح وافي
      ربما سأستعين بك يوماً ...
    • أتقدم لقلب مفتوح
      ملك بعرش أوزان
      الاحساس صقر شرقي
      مدينة لا تسكنها أنثى
      سندان لحداد
      حد يماني
      طعنة شماء قاتلة
      بي ارتواء السماء
      والحب قطرة ماء
      خذيني في النور
      لاهزم أولياء الخرافة
      و أحرر سير الجان
      من دجل السنادقه
      امتع لحضيك
      بفجر جميل
      خذيني لأنطق لا
      انفجري بين حروفي
      احترق انفجار كلمات تليق

      تحياتي لك