برنامج كنوز فكرية ~~ البرنامج الختامي لممجموعة عطاء بلا حدود

  • تجول فكرنا ليشمل الاخرين
    وليستجمع قراءااات مختلفه حول ابن خلدوون
    كانت هنااك ارااااااااء مختلفه حول شخصيه ابن خلدون سوااء العاديه او الفكريه
    لنرى سوياااااااا ماذا قيل عنه من قبل اعضااءناا الكراام............


    كانت الوقفه الاولى مع الاخ محب بائن:
    [B][/B]





    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تستعد مجموعة عطاء بلا حدود لأدراج مواضيع ادبيه ,
    ,وهو من البرامج الختاميه للمجموعه ...ونسعد كثيرا بأن نتشارك الفكر معك ..فقلمكم قلم بارز وضع بصمته بقوه ..واتمنى ان ارى اجابتك لأسئلتنا ..
    \
    /
    [B]س1/ اخبرني عن رأيك في أبن خلدون ؟

    [/B]
    [B]ابن خلدون -كما أراه- عالمٌ متبحّر، و ناقدٌ مفكّر، خرج عن عباءة العلم التقليديّ الذي
    كان سائداً في عصره، و توصّلَ بفكره و ترداد نظره لوضع أصول علمٍ لم يُسبقْ إليه، أسماه
    هو "علم العمران البشري" و سمّي بعده "علم الإجتماع"
    [/B][B]

    س2 \ كيف تجد ابن خلدون من بين شعراء عصره ..؟

    [/B]
    [B]يقول ابن خلدون واصفاً شعره "ثم أخذت نفسي بالشعر، فانثالت عليّ منه بحور، توسّطت بين الإجادة و القصور"
    و لا شك أن الإنسان أدرى بنفسه، و هو هنا يصف شعره أنه متوسط الجودة، و قد وصف كثيرٌ من النقاد شعره بأنهوسطٌ بين طبقات الشعراء
    أما أنا شخصيا فلم أطلع سوى على ما أثبته بنفسه في كتابه " التعريف بابن خلدون
    و رحلته شرقا و غربا" الذي ألحقه بتاريخه المعروف بتاريخ ابن خلدون أو كما سمّاه
    هو "ديوان المبتدأ و الخبر في تاريخ العرب و البربر و من عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر".
    و أرى أن شعره بسيطٌ سلس، بعيد عن الصور و التعابير الفجة المستغلقة،
    و تبقى هذه نظرة شخصٍ جاهلٍ بالشعر و صنعته، لكنه متذوق له.

    يعجبني قوله:
    لله عهد الظاعنين و قد غدا *** قلبي رهين صبابةٍ و وجيبِ
    غربت ركائبهم و دمعي سافحٌ *** فشربتُ بعدهمُ بماء غروبِ
    و قوله:
    و لربّ وصلٍ كنتُ آمله*** فاعتضتُ منه بمؤلمِ الصدِّ
    و قوله:
    إلامَ مقامي حيــــــث لم تردِ العـــــلا *** مرادي و لم تُعطِ القيادَ ذلولُ
    أجاذبُ فضلَ العمـــــر يوماً و ليلةً *** و ساء صباحٌ بينها و أصيـــــلُ
    و يذهب بي ما بين يأسٍ و مطمعٍ *** زمانٌ بنيل المكرمات بخيـــــــلُ
    تعللني منــــــه أمــــانٍ خــــــــــوادعٌ *** و يؤنسني منه أمانٌ مطــــولُ
    [/B][B]
    س3 \ ما رأيك في فلسفة ابن خلدون في الشعر وفي مؤلفاته ..؟

    [/B]
    [B]أما الشعر فلم يتضح لفكري القاصر أي فلسفة خاصة بابن خلدون فيه، و أما كتابه الأشهر
    المعروف بتاريخ ابن خلدون و الذي ابتدأه بمقدمته المشهورة فلا شك أنه حوى فلسفةً تنمّ عن
    فكرٍ فاحصٍ مدقق، و عقلٍ باحثٍ متفكّر في سير التاريخ، و نشأة الأمم و تطورها. و قد قاده فكره
    الوقاد إلى وضع أصولٍ أسست لعلم الإجتماع.
    ما لفتَ نظري -و لا أدعي أنني أحطتُ بكتابته، و إنما هي نظرة قارئ بسيط خطؤها أكبر
    من صوابها- ابتعاده عن التفسير الديني أو ربط الأحداث بسياقها الديني الشرعي، فهو مثل
    ا يعتمد على مفهوم "العصبية" في تفسيرها لنشأة الأمم و انهيارها.
    [/B][B]
    [/B]
    [B] السؤال 4:- كيف يمكن أن نجعل من العزلة دافع لنا للإبداع ؟؟

    [/B]
    [B]لا بد للإنسان من أوقاتٍ يخلو فيها للتدبر و التأمّل، و لنا في سيرة رسولنا الكريم -عليه أفضل صلاةٍ و تسليم- حين كان يختلي الليالي ذوات العدد في غار حراء للتأمل و التفكر خير مثال. و لعل الحكمة من مشروعية الإعتكاف فيها تحقيق لمثل هذا الهدف حيث يعتزل الإنسان في معتكفه منشغلا بالذكر و العبادة، و أفضل الذكر التفكر في خلق الله.
    و لعلنا لو طالعنا سير العظماء من علمائنا لوجدنا أن كثيرا منهم اعتزل فترة من حياته قبل أن يعود و يملأ الدنيا علما و حكما، فهذا أبو حامد الغزالي يعتزل ثم يعود بكتاب الإحياء و أفكاره التي تسمو بروح الإنسان، و هذا موضوع بحثنا اليوم -ابن خلدون- يعتزل فيعود بعلمه الذي لم يُسبق إليه، و كثير غيرهم.
    المهم أن ينشغل الإنسان حين اختلائه بنفسه بالتفكر و التدبر، لكن ينبغي له قبل ذلك أن يملك من العلم ما يمكّنه من طرد ما قد يبثه الشيطان في روعه من أفكار و وساوس خبيثة.
    [/B][B]

    /
    [B]///
    واذا كنت تملك اي اضافات تحب ان تتحفنا بها فتفضل مشكورا ..
    شارك لك حسن تعاونك معنا
    [/B][/B]

  • صبااااااااااح ااااالخير ...
    اللي أعرفه ان الفلسفه هي الحكمه ...
    وبالنسبه لإبن خلدون كان فيلسوف اجابتي نعم حيث قال ان الفلسفه استحدثت مع العمران وهذا يدل بأنه كان فيلسوفاً في عصره كما ان عرف بسعة إطلاعه على كل ما كان يكتبه القدامى
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • وقفه اخرى قضيناهاا برفقه الاخ ورود المحبه
    سأترككم مع الحوار



    [B]
    [/B][B]


    [/B]
    س1/ اخبرني عن رأيك في أبن خلدون ؟

    أبن خلدون
    مؤرخ عظيم وفيلسوف اجتماعي عربي مسلم وهو أحد العلماء الذين تفخر بهم الحضارة الإسلامية فهو عبقرية عربية متميزة، فقد كان عالمًا موسوعيًا متعدد المعارف والعلوم، وهو رائد مجدد في كثير من العلوم والفنون ، و مؤسس علم الاجتماع أو علم العمران البشري وأول من وضعه على أسسه الحديثة من مؤلفاته كتاب (العبر وديوان المبتدأ والخبر ) ويعتبر مؤسساً لفلسفة التاريخ وعلم الإجتماع تأثر الكثير من فلاسفة الغرب به الذين درسوا كتاباته وأفكاره ومن الموضوعات التي تعمق أبن خلدون في دراستها علم التربية وعلاقة الفكر بالعمل وتكوين الملكات والعادات عن طريق المحاكاة والتلقين والتكرار .

    س2 \ كيف تجد ابن خلدون من بين شعراء عصره ..؟

    هو شاعر الأندلس وفترة ابن خلدون هي من أجمل الفترات الأدبية في الأدب العربي ..وقصائده التي طارت شهرتها سواء في المشرق أو المغرب ..فهي بحق تستحق القراءة لمن يُجيد الأستمتاع بها لتكوين صور شعريه ومفردات لغوية وجمل وأساسات أدبيه.. الحقيقة أن كل قصائدابن خلدون جميله ..حيث أن هذه الفترة اقصد فترة الأدب الأندلسي مميزه ..في الأدب العربي بشكل واضح بالرغم من مرور الزمان تأثر بها الكثير من الشعراء واتخذوا طريقتهم على طريقة ابن خلدون في النظم السلس البديع الذي حينما يقرؤه القارىء كأنه ينظر إلى لوحة جميله.
    س3 \ ما رأيك في فلسفة ابن خلدون في الشعر وفي مؤلفاته ..؟

    [B]نظم ابن خلدون الشعر في صباه وشبابه وظل ينظمه حتى جاوز الخمسين من عمره، فتفرغ للعلم والتصنيف، ولم ينظم الشعر بعد ذلك إلا نادرًا ، ويتفاوت شعر ابن خلدون في الجودة، فمنه ما يتميز بالعذوبة والجودة ودقة الألفاظ وسمو المعاني، مما يضعه في مصاف كبار الشعراء، وهو القليل من شعره، ومنه ما يعد من قبيل النظم المجرد من روح الشعر، ومنه ما يعد وسطًا بين كلا المذهبين، وهو الغالب على شعره.
    [/B]
    [B]
    [/B]



  • صبااااااااااح الخير
    مرحباً بالجميع
    ونستمر في رحلة العطاء في حياة ابن خلدون
    فتابعونا ،،،
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • /
    هناك عدة تعريفات للفلسفة منها
    لفلسفة لفظة يونانية مركبة من الأصل فيليا أي محبّة وصوفيا أي الحكمة، أي أنها تعني محبة الحكمة. تستخدم كلمة الفلسفة في العصر الحديث للإشارة إلى السعي وراء المعرفة بخصوص مسائل جوهرية في حياة الإنسان ومنها الموت والحياة و الواقع و المعاني و الحقيقة. تستخدم الكلمة ذاتها أيضا للإشارة إلى ما انتجه كبار الفلاسفة من أعمال مشتركة.

    ////
    إذن هي بإختصار دراسة الحياة والتعمق في أمورها
    ""
    نبقـــى الآن مع بعض أقوال إبن خلدون
    سنعرضها ونحاول إعادة قراءتها من جديد

    قد لا يتم وجود الخير الكثير إلا بوجود شر يسير.
    ~!@q
    ما قراءتكم لها
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • السلآم عليكم..
    حوآر جميل مع الإخوة الأعضاء
    فلسفته جاءت من درآسة طويلة وعلم وآفر وصبر مع الرأي والرأي الآخر
    وملآحظات جدا دقيقة وكمآ ذكر
    { وليكن نظر من ينظر فيها بعد الامتلاء من الشرعيات والاطلاع على التفسير
    والفقه ولا يُكبَّنَّ أحدٌ عليها وهو خِلْو من علوم الملة فقلَّ أن يَسلَمَ لذلك من معاطبها
    }
    وو قضية العزلة
    تفرغ لأربعة سنوات في البحث والتنقيب في العلوم الإنسانية معتزلا الناس في سنينه الأخيرة،
    أهذا يعني أن علم الإجتماع أسسه تاريخيا وليس مستحدثا إن كان معتزلا البشر
    وو ربمآ بعدما فاض علما وافرا عن الناس وتداخله معهم كفته من ذلك درآسة دقيقة توثيقيه
    ولكن سبب إعتزاله هو الحزن .. وربمآ اتخذه من بعد ذلك فرصة ليرتكز تماما على تدوين ذلك العلم
    التاريخي الإجتمااعي الفلسفي في مؤلفه ..
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • قد لا يتم وجود الخير الكثير إلا بوجود شر يسير.
    $$t
    في نطري افهم ان هناك من الامور التي تحدث قد تكون مزعجة بالنسبة لنا....
    ولكن فالنهاية تكون في خلاصتها شي من الخير لنا ....
    ربما لأننا كنا نجهل ماهو هذا الخير وعند وقوعنا في الخطأ خرجنا بشي جميل....
    هذا بو فهمته عاد ودر فلسفة بنت عُمان غير شكل#i
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • حنين
    صباحك ورد
    مداخلة قيمة
    عزلة ابن خلدون لم تمنعه من الإحتكاك بالشعوب المختلفة لأنه قضى سنوات طويلة من عمره في الترحال
    بين بلاد المغرب وبلاد الأندلس
    وهذا بدوره اكسبه الكثير من المعارف والمعلومات حول طريقة حياة وتفكير هذه الشعوب
    لذا قام بكتابة خلاصة هذه التجربة في كتبه ومؤلفاته
    كتبه كانت تاريخية ولكن بقراءة علمية
    وهذا ما جعلها مختلفة !
    ///
    شاركينا الحوار حول المقولة السابقة
    ما هي قراءتك لها ؟؟
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • قد لا يتم وجود الخير الكثير إلا بوجود شر يسير

    مرحبا أختي انا والحزن
    ربمآ حالة الخير والشر تمثل هنا الطبقية
    والخير الكثير يتمثل بالفقير المعطي والشر اليسير الغني المتطلب
    والله أعلم
    ~!@q
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • انا والحزن كتب:

    /
    هناك عدة تعريفات للفلسفة منها

    ////
    إذن هي بإختصار دراسة الحياة والتعمق في أمورها
    ""
    نبقـــى الآن مع بعض أقوال إبن خلدون
    سنعرضها ونحاول إعادة قراءتها من جديد

    قد لا يتم وجود الخير الكثير إلا بوجود شر يسير.
    ~!@q
    ما قراءتكم لها
    ودمتم




    عباره سيختلف البعض بقراءتهااا بتباين الخلفياااااات
    ما جال بخاطري حيال هذه العباره هو
    الخير والشر موجودااان بكل امر
    ف الجهد للووصول الى الخير سواء كان علم او جاه او مال او غيره
    ستعرقل العراقيل المسير ولكن تحتاج الى كفااح وجهد
    ربما تكون الضريبه خلافه مع البعض وغيرها من ملحقات الخلاف
    التي ستقع .........بكل اصرار وعزم وتوكل
    سينال الخير..................

    تحليل بسيط للمقوله
    بانتظار قرااءاات الاخرين لمزيد من الاطلاع...........

    مودتي

  • حنين & بيست& بنت عمان
    /
    جميل ان تختلف القراءات فهذا يثرينا
    ويجعلنا نتعمق أكثر في المعاني
    بالنسبة لي
    قراءتي ...
    الضد بالضد يعرف..
    فلابد من وجود الشر كي نشعر بعظمة وجمال الخير
    ويمكننا قياس الأشياء المشابه على نفس النحو
    ///
    لو إنتقلنا لمقولة أخرى ،،
    المغلوب مولع دوماً بتقليد الغالب
    ~!@q
    /
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • انا والحزن كتب:

    حنين & بيست& بنت عمان
    /
    جميل ان تختلف القراءات فهذا يثرينا
    ويجعلنا نتعمق أكثر في المعاني
    بالنسبة لي
    قراءتي ...
    الضد بالضد يعرف..
    فلابد من وجود الشر كي نشعر بعظمة وجمال الخير
    ويمكننا قياس الأشياء المشابه على نفس النحو
    ///
    لو إنتقلنا لمقولة أخرى ،،
    المغلوب مولع دوماً بتقليد الغالب
    ~!@q
    /
    ودمتم



    مقوله اخرى وتعمق اخر
    يشبع شغفنا نحو المزيد.......................

    دائما ننظر الى من تقدمنا انه قدوه...والخفقان الذي اصابنا
    تغلب عليه الفااااااااائز وبذالك فانه يملك ما افتقده
    ف اعمد على تقليده لتقلص النقص المتسبب بالهزيمه..........


    ~!@q
  • المغلوب مولع دوماً بتقليد الغالب
    :(
    الضعيف دائماً يحاول ان يفعل ما يجده في القوي انه صواب
    حتى وان كان خطأ....
    هذا شي نفسي في داخل المغلوب يجعله يفعل كل مايفعل من تغلب عليه خيراً كان او شر

    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • بيست& بنت عُمان
    اتفاق في القراءة
    :)
    //
    طيب كيف يمكننا قياس هذه العبارة على واقع الأمة الإسلامية في الوقت الحاضر
    ~!@q
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • المغلوب مولع دوماً بتقليد الغالب

    ليس دوما قد يحدث أن المهزوم ليصل
    يحاول أن يأخذ بما قام به الغآلب
    ,.

    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • m!ss flora كتب:

    المغلوب مولع دوماً بتقليد الغالب

    ليس دوما قد يحدث أن المهزوم ليصل
    يحاول أن يأخذ بما قام به الغآلب
    ,.



    عندما ينهزم الفرد منا يشعر بان لدى القوي مقومات ساعدته على الفوز لذا يسعى للحصول عليها
    أتفق معكِ ليس بالضرورة ان يأخذ ما لدى الفائز بالنص ولكنه سيقوم بتقليده بطريقة او بأخرى ،،
    //
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • حوار .... راقى
    ما شاء الله عليكم

    ...

    المغلوب دائما مولع بتقليد الغالب
    ...
    عبارة ربما لا يصعب شرحها
    ولكن غريبة فى الوصف
    وهو الولع .....
    وهو فوق الرغبةةةةةةةةة
    ربما الفلسفة ليست تراكيب جمل بقدر أن يكون اللفظ
    يحمل وراءه شروح مخفيةةةة...
    والمفردة تعبر عن حال الواقع
    ...
    وأعتقد لو قارناه بواقعنا لنجده معبر
    لوصف حالنا بالولع بتقليد الاخر
    ...
    وهو دليل على الضعف بل الوهن ...

    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • انا والحزن كتب:

    بيست& بنت عُمان
    اتفاق في القراءة
    :)
    //
    طيب كيف يمكننا قياس هذه العبارة على واقع الأمة الإسلامية في الوقت الحاضر
    ~!@q
    ودمتم



    امممممم ربما الامر متعقد لان الصوره غير واضحه
    من هو الغالب ومن هو المغلوب؟!!!!!!
    اذا نظرنا على السياده والقوه نجد الدول الاروبيه اكثر
    ولكن الملغوب تتجه الى الاطراف لتقلدهم وتترك الجوهر والاساس
    الغالب لا يعني انه دائمااااااااا على حق
    ولكن هناك نقاط قوه يستند عليهاااااااااا فاذا كانت لا تعارض الاخلاق
    والدين لما لا نتبعهااا حتى ننتصر..................
    اراه تقليد ولكن بشكل خاطئ...................

    اما الفكره الاخرى حول السؤال هو:
    الدول الاسلاميه بينها وبين نفسهااا وماذا يحصل
    من صراعات لا سيمااااااااا السياسه .......
    تغير مسااااااار والاقتدااء بمن حقق مراده
    ولكن تختلف التفااااااااااصيل............

    مودتي


  • يجب أن لا ننظر إلى المغلوب أنه مهزوم وفاشل
    بل مجرب ومحاول لأجل الأفضل والتصحيح والوصول للنجاح
    والتقليد في الخير ليس بعيب
    في الإسلآم هناك من ينظر إلى كل غالب بشكل ايجابي ويأخذ منه الجيد
    ويترك ما دون ذلك للإستفادة
    ...................
    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • حزونه سؤالي شوي معقد عاد اذا خبصت لا تضحكو #i
    بنظري اصبحت الدول الاسلامة تحاول تقليد الغرب وبالذات مجتمعاتنا من ماكل ومشرب وملبس مها كان طرقه ...
    فهم يرون بأن التحضر مطلوف والتفتح امر لابد منه ....
    بالتالي اصبح كل مجتمع يقلد المجتمعات الغربيية وهذا بالضبط مانراه في كل مكان ...
    المجتمع العربي لا اقول المسلم لانها تؤلم ...
    المجتمع العربي يرى في الغرب تحضر جميل ومميز لذا احب ان يكون له مكانه بينهم فأصبحو يقلدون الغرب في كل شي حتى الافكار المسمومة لكي يصلو لمستواهم ...
    طبعاً افكار خاطئة غير صحيحة
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • إسترسال جميل مس فلورااااااا
    ...
    ولكن الغلبة ..دائما تدل على أن أحد الفريقين

    تفوق .....
    بعد صراع أو محاولة كل واحد منهم على تغلب على الاخر
    .....
    في حال غلب أحدهما أصبح محط الانظار
    أمااا إعجابا به أو خوفا منه
    أو تقربا لكشف أسراره تفوقه
    لنيل منه ........متى ما سنحت الفرصةةة
    ...

    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أطوار كتب:

    حوار .... راقى
    ما شاء الله عليكم

    ...

    المغلوب دائما مولع بتقليد الغالب
    ...
    عبارة ربما لا يصعب شرحها
    ولكن غريبة فى الوصف
    وهو الولع .....
    وهو فوق الرغبةةةةةةةةة
    ربما الفلسفة ليست تراكيب جمل بقدر أن يكون اللفظ
    يحمل وراءه شروح مخفيةةةة...
    والمفردة تعبر عن حال الواقع
    ...
    وأعتقد لو قارناه بواقعنا لنجده معبر
    لوصف حالنا بالولع بتقليد الاخر
    ...
    وهو دليل على الضعف بل الوهن ...


    اذااا من منظورك التقليد هو وهن وضعف بنفس المغلوب
    اراني اخالفك نوعا ماااااا
    لما لا تكون التجربه تلك محط تفكير للاستفااااااااااده
    واخذ الغالب نقاط قوته للاستعانه بهاا ف المرات المقبله
    هل فعلا التقليد داائما وهن بنفس صاحبه؟؟؟

  • بيست ليس التقليد
    بقدر وصف الولع بالتقليد\فهناااااا
    الولع ..تعبير يدل على المضى فى تقليد الاخر
    ربما بشكل غير وااعى
    ...
    إذا قلت
    المغلوب دائما راغب بتقليد الغالب
    أو

    المغلوب دائما يعمل على تقليد الغالب

    أعتقدين أنها تحمل نفس الوقع بالجملة الاولى

    ثلاث مفردات بالعبارة المدرجة تدل على الوهن
    وليس التقليد لأجل التغير
    ...
    المغلوب ,....الولع .... الغاااااااالب
    ...
    فإذا قلنا مثلا

    الطالب دائما مولع بتقليد الأستاذ
    ...
    أنفس المعنى تحمل
    بين المغلوب والغاااااالب
    أعتقد بظنى أنها لا طبعاااااااااا

    ...
    هذه قرائتى
    ...
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أطوار كتب:

    إسترسال جميل مس فلورااااااا
    ...
    ولكن الغلبة ..دائما تدل على أن أحد الفريقين

    تفوق .....
    بعد صراع أو محاولة كل واحد منهم على تغلب على الاخر
    .....
    في حال غلب أحدهما أصبح محط الانظار
    أمااا إعجابا به أو خوفا منه
    أو تقربا لكشف أسراره تفوقه
    لنيل منه ........متى ما سنحت الفرصةةة
    ...



    مرحبآ أطواار
    فعلا الغلبة في نيل المرآد تعني التفوق
    ولآ تعني بالضروره أن الفريق المقابل لم يتفوق
    ربمآ كان الحظ أو التميز أو الذكاء الغالب قفز خطوة
    امام المغلووب ..
    وذلك جميل حين الفروقات بينهمآ تكون بسيطة أو متقاربة يشتد التحدي
    وتظهر الإمكانات القصوى لكلا الطرفين..
    ابن خلدون غلب الكثيرين في مجال مختلف وجديد في علم الإجتماع
    المنوّط بالأمور الإنسانية .. كـ علآقة البشر وتفآعلهم مع بعضهم

    غلبة إبن خلدون وتفوقه جعلت الكثير من العلماء البحث تفصيليا في شخصه وحيآاته
    وتحليل كل مقولة ودرااسه في كتاابه ..كمآ نفعل الآن نتداارس ما قاله وفعله
    وهذا الشيء ايجاابي , يزيدنا علما وربما البعض قد يحذو حذوه ..

    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
  • مفرده الولع تعتمد على الهدف
    لنحكم عليها ماهو ضعف او قوه
    ربما القرااءه تختلف
    ف الولع لنقاط القوه والتفوق واثبات الذات اراهاا شي محبب
    و المقصد اعتقد انه الحكم............

    مودتي

  • انا والحزن كتب:


    ///
    لو إنتقلنا لمقولة أخرى ،،
    المغلوب مولع دوماً بتقليد الغالب
    ~!@q
    /
    ودمتم




    \
    صباح الخير

    بصراحة اعتقد ان المغلوب يفكر دائما بما يفعله الغالب ، وربما يقوم بما فعله حينما يتحول المغلوب الى غالب والغالب الى مغلوب ، فأعتقد ان أشارة الولع هو تفكير بصورة اكبر في تصرفات الغالب وربما تكون هناك اشارات وتصرفات لا ارادية ،
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • بيست
    هى قراءات وتختلف كلا يعبر بمنظوره...
    ...

    مس فلوراااا
    هنا ليس القراءة للمقولة فى شخص إبن خلدون
    ولكن فقط فى المقوولة التى قالهاااااا
    مما يدل على عمق تفكيره
    و جزالة ألفااااظه
    وهنا نناقش فلسفته.................
    و جميل وصفه ...مما يدل على سعة إطلاعه
    و تأمله المتأنى الذى منحه دقة فى التعبير
    ...
    هل تعتقدين نحن بحاجة الى فلسفة بواقعنا الحاااااااااالى

    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أطوار كتب:



    مس فلوراااا
    هنا ليس القراءة للمقولة فى شخص إبن خلدون
    ولكن فقط فى المقوولة التى قالهاااااا
    مما يدل على عمق تفكيره
    و جزالة ألفااااظه
    وهنا نناقش فلسفته.................
    و جميل وصفه ...مما يدل على سعة إطلاعه
    و تأمله المتأنى الذى منحه دقة فى التعبير
    ...
    هل تعتقدين نحن بحاجة الى فلسفة بواقعنا الحاااااااااالى



    أجل ادرك ذلك
    فقط وجدت أنه شخصية يحتذى بها في أمر التفوق والغلبة..
    الفلسفة أجد أنها مادة أساسية في العلوم
    التي يجب أن يدرسهآ الإنسان.. أستغرب أنها مفقودة لدينا في مجال التعليم !!
    لأن الفلسفة كفيلة بإجابة تساؤلات الإنسان وتحليل مشكلات وحلهآ
    ولها دور كبير في تنمية العقل وتوسيع مداركه الوآقعية والمصيريه والتاملية
    جدا مهمه ل عصرنا ولكل العصور لتنهض بالإنسان ك كآئن عاقل مفكر ل يجتاز
    بوعي وإدراك ول يحل الأزمات والعوآئق التي قد تمر عليه ..

    لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho