اقرأ معنا ... لتعرفهم عن قرب....

    • اقرأ معنا ... لتعرفهم عن قرب....

      [ATTACH=CONFIG]102456[/ATTACH]


      علمــــــــاء العرب والمسلمــيـــــن ....

      [ATTACH=CONFIG]102457[/ATTACH]

      [ATTACH=CONFIG]102458[/ATTACH]


      نعرف القليل منهم ... ونتفاخر بهم ... لأنهم قدوة لنا في التعلم وطلب العلم والبحث عن المعرفة وإعمال الفكر والاجتهاد في طلب العلم والبحث عن كل جديد...

      وسيبقى الإنسان العربي والانسان المسلم بشكل عام منارة تضيء سماء الإبداع في هذا الكون إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

      وليس صحيحا من يقلل من قيمة فكرنا ...

      هم يحاولون تشويه صورتنا في أعيننا حتى نصاب بالاحباط ونتكاسل عن طلب العلم وعن البحث والاختراع ...

      من هذا المنطلق...

      سنحاول....معا .... في هذا المشروع البسيط أن نتحدث وبشكل شبه يومي عن علماء عرب ومسلمين أناروا العالم بعلمهم ونور بصيرتهم ...

      وأتمنى أن تشاركوني البحث في الشخصية التي سنتحدث عنها في كل مرة ..

      لنستفيد معا


      ولتبقى تلك الأسماء في ذاكرتنا للأبد ... مهما حاول الغرب طمسها ونسب كل العلوم لهم ...

      لنبدأ على بركة الله
      الصور
      • fnkuwait-3378bbffe0.jpg

        28.62 kB, 360×261, تمت مشاهدة الصورة 348 مرة
      • 0.jpg

        8.19 kB, 480×360, تمت مشاهدة الصورة 436 مرة
      سبحان الله وبحمد
    • بداية سنتحدث عن العلماء الذين برزوا في الأدب ...

      الأدب هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل
      عواطفوأفكاروخواطروهواجس الإنسان بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر.

      يرتبط الأدب ارتباطا وثيقا باللغة فالنتاج الحقيقي للغة المدونة والثقافة المدونة بهذه اللغة يكون محفوظا ضمن أشكال الأدب وتجلياته والتي تتنوع باختلاف المناطق والعصور وتشهد دوما تنوعات وتطورات مع مر العصور والأزمنة، وثمة العديد من الاقوال التي تناولت الأدب ومنها ما قاله
      وليم هازلت (إن ادب أي أمة هو الصورة الصادقة التي تنعكس عليها افكارها..)

      وبما أن الذين برزوا في الأدب العربي على مر العصور هم كثر فسوف نأخذ أبرزهم ممن ذاع صيتهم في الشعر ومن ثم سوف نأخذ من الذين برزوا في النثر أيضا
      سبحان الله وبحمد
    • 1- أبو الطيب المتنبي

      أولا : علماء الأدب العربي:

      1- أبو الطيب المتنبي


      أبو الطيب المتنبي
      هو أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد أبو الطيب
      الكندي الكوفي المولد، ولد سنة 303 هـ

      ،نسب إلى قبيلة
      كندة نتيجة لولادته بحي تلك القبيلة في الكوفة لا لانتماء لهم. عاش أفضل ايام حياته واكثرها عطاء في بلاط سيف الدولة الحمداني في حلب وكان أحد أعظم شعراءالعرب، وأكثرهم تمكناً باللغة العربية وأعلمهم بقواعدها ومفرداتها، وله مكانة سامية لم تتح مثلها لغيره من شعراء العربية. فيوصف بأنه نادرة زمانه، وأعجوبة عصره، وظل شعره إلى اليوم مصدر إلهام ووحي للشعراء والأدباء. وهو شاعرحكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي. وتدور معظم قصائده حول مدح الملوك. ويقولون عنه بانه شاعر اناني ويظهر ذلك في اشعاره. قال الشعر صبياً. فنظم أول اشعاره وعمره 9 سنوات. اشتهر بحدة الذكاء واجتهاده وظهرت موهبته الشعرية باكراً.


      صاحب كبرياء وشجاع وطموح ومحب للمغامرات. وكان في شعره يعتز بعروبته، وتشاؤم وافتخار بنفسه، أفضل شعره في الحكمة وفلسفة الحياة ووصف المعارك، إذ جاء بصياغة قوية محكمة. إنه شاعر مبدع عملاق غزير الإنتاج يعد بحق مفخرة للأدب العربي، فهو صاحب الأمثال السائرة والحكم البالغة والمعاني المبتكرة. وجد الطريق أمامه أثناء تنقله مهيئاً لموهبته الشعرية الفائقة لدى الأمراء والحكام، إذ تدور معظم قصائده حول مدحهم. لكن شعره لا يقوم على التكلف والصنعة، لتفجر أحاسيسه وامتلاكه ناصية اللغة والبيان، مما أضفى عليه لوناً من الجمال والعذوبة. ترك تراثاً عظيماً من الشعر القوي الواضح، يضم 326 قصيدة، تمثل عنواناً لسيرة حياته، صور فيها الحياة في القرن الرابع الهجري أوضح تصوير، ويستدل منها كيف جرت الحكمة على لسانه، لاسيما في قصائده الأخيرة التي بدأ فيها وكأنه يودع الدنيا عندما قال: أبلى الهوى بدني.

      شهدت الفترة التي نشأ فيها أبو الطيب تفكك الدولة العباسية وتناثر الدويلات الإسلامية التي قامت على أنقاضها. فقد كانت فترة نضج حضاري وتصدع سياسي وتوتر وصراع عاشها العرب والمسلمون. فالخلافة في بغداد انحسرت هيبتها والسلطان الفعلي في أيدي الوزراء وقادة الجيش ومعظمهم من غير العرب. ثم ظهرت الدويلات والإمارات المتصارعة في بلاد الشام، وتعرضت الحدود لغزوات الروم والصراع المستمر على الثغور الإسلامية، ثم ظهرت الحركات الدموية في العراق كحركة القرامطة وهجماتهم على الكوفة. لقد كان لكل وزير ولكل أمير في الكيانات السياسية المتنافسة مجلس يجمع فيه الشعراء والعلماء يتخذ منهم وسيلة دعاية وتفاخر ووسيلة صلة بينه وبين الحكام والمجتمع، فمن انتظم في هذا المجلس أو ذاك من الشعراء أو العلماء يعني اتفق وإياهم على إكبار هذا الأمير الذي يدير هذا المجلس وذاك الوزير الذي يشرف على ذاك. والشاعر الذي يختلف مع الوزير في بغداد مثلاً يرتحل إلى غيره فإذا كان شاعراً معروفاً استقبله المقصود الجديد، وأكبره لينافس به خصمه أو ليفخر بصوته. في هذا العالم المضطرب كانت نشأة أبي الطيب، وعى بذكائه الفطري وطاقته المتفتحة حقيقة ما يجري حوله، فأخذ بأسباب الثقافة مستغلاً شغفه في القراءة والحفظ، فكان له شأن في مستقبل الأيام أثمر عن عبقرية في الشعر العربي. كان في هذه الفترة يبحث عن شيء يلح عليه في ذهنه، أعلن عنه في شعره تلميحاً وتصريحاً حتى أشفق عليه بعض اصدقائه وحذره من مغبة أمره، حذره أبو عبد الله معاذ بن إسماعيل في دهوك فلم يستمع له وإنما أجابه ً: أبا عبد الإله معاذ أني. إلى أن انتهى به الأمر إلى السجن.
      سبحان الله وبحمد

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة بنت قابوس ().

    • طبعا عند الحديث عن المتنبي يطول الكلام ويحلو ...

      وسوف نحاول معا أن نتحدث عن شعره والجوانب التي اشتهر فيها وبرع...

      بانتظار إضافاتكم... وكذلك ترقبوا باقي الحديث عن المتنبي ...
      سبحان الله وبحمد
    • الوصف:

      أجاد المتنبي وصف المعارك والحروب البارزة التي دارت في عصره وخاصة في حضرة وبلاط سيف الدولة، فكان شعره يعتبر سجلاً تاريخياً. كما أنه وصف الطبيعة، وأخلاق الناس، ونوازعهم النفسية، كما صور نفسه وطموحه. وقد قال يصف شِعب بوَّان، وهو منتزه بالقرب من شيراز :

      [TABLE='width: 100%']
      [TR]
      [TD='colspan: 2'][/TD]
      [TD][/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%']لها ثمر تشـير إليك منـه
      [/TD]
      [TD='width: 10%'][/TD]
      [TD='width: 45%']بأَشربـةٍ وقفن بـلا أوان
      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%']وأمواهٌ يصِلُّ بها حصاهـا
      [/TD]
      [TD='width: 10%'][/TD]
      [TD='width: 45%']صليل الحَلى في أيدي الغواني
      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%']إذا غنى الحمام الوُرْقُ فيها
      [/TD]
      [TD='width: 10%'][/TD]
      [TD='width: 45%']أجابتـه أغـانيُّ القيـان
      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
      [TABLE='width: 100%']
      [TR]
      [TD='colspan: 2'][/TD]
      [TD][/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%']أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي
      [/TD]
      [TD='width: 10%'][/TD]
      [TD='width: 45%']و أسمعت كلماتي من به صمم
      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%']أنام ملء جفوني عن شواردها
      [/TD]
      [TD='width: 10%'][/TD]
      [TD='width: 45%']ويسهر الخلق جراها ويختصم
      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%']و جاهل مده في جهله ضحكي
      [/TD]
      [TD='width: 10%'][/TD]
      [TD='width: 45%']حتى أتته يد فراسة وفم
      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%']إذا رأيت نيوب الليث بارزة
      [/TD]
      [TD='width: 10%'][/TD]
      [TD='width: 45%']فلا تظنن أن الليث يبتسم
      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%']و مهجة مهجتي من هم صاحبها
      [/TD]
      [TD='width: 10%'][/TD]
      [TD='width: 45%']أدركته بجواد ظهره حرم
      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%']رجلاه في الركض رجل واليدان يد
      [/TD]
      [TD='width: 10%'][/TD]
      [TD='width: 45%']وفعله ماتريد الكف والقدم
      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%']ومرهف سرت بين الجحفلين به
      [/TD]
      [TD='width: 10%'][/TD]
      [TD='width: 45%']حتى ضربت وموج الموت يلتطم
      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%']الخيل والليل والبيداء تعرفني
      [/TD]
      [TD='width: 10%'][/TD]
      [TD='width: 45%']والسيف والرمح والقرطاس والقلم
      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
      سبحان الله وبحمد
    • الهجــاء:

      لم يكثر الشاعر من الهجاء. وكان في هجائه يأتي بحكم يجعلها قواعد عامة، تخضع لمبدأ أو خلق، وكثيراً ما يلجأ إلى التهكم، أو استعمال ألقاب تحمل في موسيقاها معناها، وتشيع حولها جو السخرية بمجرد الفظ بها، كما أن السخط يدفعه إلى الهجاء اللاذع في بعض الأحيان. وقال يهجو طائفة من الشعراء الذين كانوا ينفسون عليه مكانته:
      [TABLE='width: 100%']
      [TR]
      [TD='colspan: 2, align: right'][/TD]
      [TD='align: right'][/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%, align: right']أفي كل يوم تحت ضِبني شُوَيْعرٌ[/TD]
      [TD='width: 10%, align: right'][/TD]
      [TD='width: 45%, align: right']ضعيف يقاويني، قصير يطاول[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%, align: right']لساني بنطقي صامت عنه عادل[/TD]
      [TD='width: 10%, align: right'][/TD]
      [TD='width: 45%, align: right']وقلبي بصمتي ضاحكُ منه هازل[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%, align: right']وأَتْعَبُ مَن ناداك من لا تُجيبه[/TD]
      [TD='width: 10%, align: right'][/TD]
      [TD='width: 45%, align: right']وأَغيظُ مَن عاداك مَن لا تُشاكل[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%, align: right']وما التِّيهُ طِبِّى فيهم، غير أنني[/TD]
      [TD='width: 10%, align: right'][/TD]
      [TD='width: 45%, align: right']بغيـضٌ إِلىَّ الجاهـل المتعاقِـل[/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
      [TABLE='width: 100%']
      [TR]
      [TD='colspan: 2, align: right'][/TD]
      [TD='align: right'][/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%, align: right']من أية الطرق يأتي نحوك الكرم[/TD]
      [TD='width: 10%, align: right'][/TD]
      [TD='width: 45%, align: right']أين المحاجم ياكافور والجلم[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%, align: right']جازا الأولى ملكت كفاك قدرهم[/TD]
      [TD='width: 10%, align: right'][/TD]
      [TD='width: 45%, align: right']فعرفوا بك أن الكلب فوقهم[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%, align: right']لا شيء أقبح من فحل له ذكر[/TD]
      [TD='width: 10%, align: right'][/TD]
      [TD='width: 45%, align: right']تقوده أمة ليست لها رحم[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%, align: right']سادات كل أناس من نفوسهم[/TD]
      [TD='width: 10%, align: right'][/TD]
      [TD='width: 45%, align: right']وسادة المسلمين الأعبد القزم[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%, align: right']أغاية الدين أن تحفوا شواربكم[/TD]
      [TD='width: 10%, align: right'][/TD]
      [TD='width: 45%, align: right']يا أمة ضحكت من جهلها الأمم[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%, align: right']ألا فتى يورد الهندي هامته[/TD]
      [TD='width: 10%, align: right'][/TD]
      [TD='width: 45%, align: right']كما تزول شكوك الناس والتهم[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%, align: right']فإنه حجة يؤذي القلوب بها[/TD]
      [TD='width: 10%, align: right'][/TD]
      [TD='width: 45%, align: right']من دينه الدهر والتعطيل والقدم[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%, align: right']ما أقدر الله أن يخزي خليقته[/TD]
      [TD='width: 10%, align: right'][/TD]
      [TD='width: 45%, align: right']ولا يصدق قوما في الذي زعموا[/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]

      بيد أن أبرز ما أتى به المتنبي على مستوى الهجاء كان القصيدة الشهيرة التي كتبها بعد فراره من مصر حيث استبقاه قسرًا كافور الإخشيدي. وتعتبر قصيدة هجاء كافور من أكثر قصائد الهجاء قسوة. ومما جاء فيها:

      يا ساقيي أخمـر فـي كؤوسكمـا أم فـي كؤوسكمـا هـم وتسهيـد
      أصخرة أنـا مالـي لا تحركنـي هذي المدام ولا هـذي الأغاريـد
      إذا أردت كميـت اللـون صافيـة وجدتها وحبيـب النفـس iiمفقـود
      ماذا لقيـت مـن الدنيـاوأعجبـه أني بما أنـا بـاك منـه محسـود
      ما يقبض الموت نفسا من نفوسهـم إلا وفي يـده مـن نتنهـا عـود
      من كل رخو وكاء البطـن منفتـق لا في الرجال ولا النسوان معـدود
      أكلما اغتال عبـد السـوء سيـده أو خانه فله فـي مصـر تمهيـد
      العبد ليـس لحـر صالـح بـأخ لو أنه فـي ثيـاب الحـر مولـود
      لا تشتر العبد إلا والعصـا معـه إن العبيـد لأنـجـاس مناكـيـد
      ما كنت أحسبني أحيا الـى زمـن يسيء بي فيه كلب وهـو محمـود
      وأن ذا الأسود المثقـوب مشفـره تطيعه ذي العضاريـط الرعاديـد
      جوعان يأكل من زادي ويمسكنـي لكي يقال عظيـم القـدر مقصـود
      من علم الأسود المخصيَّ مكرمـة أقومه البيـض أم آباؤه الصيـد
      أم أذنه فـي يـد النخـاس داميـة أم قدره وهـو بالفلسيـن مـردود


      سبحان الله وبحمد
    • الحكمة :

      اشتهر المتنبي بالحكمة وذهب كثير من أقواله مجرى الأمثال لأنه يتصل بالنفس الإنسانية، ويردد نوازعها وآلامها. ومن حكمه ونظراته في الحياة:
      [TABLE='width: 100%']
      [TR]
      [TD='colspan: 2'][/TD]
      [TD][/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%']ومراد النفوس أصغر من أن[/TD]
      [TD='width: 10%'][/TD]
      [TD='width: 45%']نتعادى فيـه وأن نتـفانى[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%']غير أن الفتى يُلاقي المنايـا[/TD]
      [TD='width: 10%'][/TD]
      [TD='width: 45%']كالحات، ولا يلاقي الهـوانا[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%']ولـو أن الحياة تبقـى لحيٍّ[/TD]
      [TD='width: 10%'][/TD]
      [TD='width: 45%']لعددنا أضلـنا الشجـعانا[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%']وإذا لم يكن من الموت بُـدٌّ[/TD]
      [TD='width: 10%'][/TD]
      [TD='width: 45%']فمن العجز ان تموت جبانا[/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]


      كذلك يقول:
      [TABLE='width: 100%']
      [TR]
      [TD='colspan: 2'][/TD]
      [TD][/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%']خذ ما تراه ودع شيئا سمعت به[/TD]
      [TD='width: 10%'][/TD]
      [TD='width: 45%']في طلعة البدر ما يغنيك عن زحل[/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 45%']والهجر أقتل لي مما اراقبه[/TD]
      [TD='width: 10%'][/TD]
      [TD='width: 45%']أنا الغريق فما خوفي من البلل[/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
      سبحان الله وبحمد
    • تابع أولا: علماء الأدب العربي:


      .....النثر....

      2- عبد الحميد الكاتب

      [ATTACH=CONFIG]102920[/ATTACH]

      ن رسالته إلى الكتّاب)

      هو عبد الحميد بن يحيى، الكاتب.
      نشأ في "الأنبار".
      ثم احترف التعليم في "الكوفة".
      وما لبث أن اتّصل بخلفاء بني أمية، حتى انقطع إلى آخرهم: مروان بن محمد، فعظمت منزلته عند مروان، وكان كاتباً له وصديقاً.
      وارتقت على يديه صناعة الكتابة، فعدّ من أساتذة البلاغة العربية ورائد كتّاب الرسائل عامة.
      قُتِلَ مع مروان بن محمد سنة 132هـ.

      ولعبد الحميد عدة رسائل، ما بين مطوّلة ومختصرة، منها:
      رسالته إلى أهله وهو منهزم مع مروان.
      ورسالة في الشطرنج.
      ورسالته إلى الكتّاب.

      وفي الرسالة الأخيرة يوجه النصح إلى الكتّاب، ويرسم لهم الطريق الذي يسيرون عليه ليرتفع شأنهم، كما يتحدث عن مكانتهم من الدولة، وعن ألوان الثقافة التي يجب أن يأخذوا أنفسهم بها..

      ومن هذه الرسالة اخترنا المقاطع التالية:
      1 – أما بعد: حفظكم الله يا أهل صناعةِ الكتابة، وحاطَكم وأرشدكم..
      ليس أحدٌ من أهل الصناعات كلِّها، أحوجَ إلى اجتماع خِلالِ الخير المحمودة، وخِصال الفضل المذكورة الممدودة، منكم أيها الكتاب.. فإن الكاتب يحتاج من نفسه، ويحتاج منه صاحبُه الذي يثقُ به في مهمات أموره:
      أن يكون حليماً في موضع الحلم.
      فهيماً في موضع الحُكم.
      مِقداماً في موضع الإقدام.
      محجاماً في موضع الإحجام.
      مؤثراً للعفاف، والعدل والإنصاف.
      كتوماً للأسرار، وفياً عند الشدائد..
      قد نظر في كل فنٍ من فنون العلم فأحكمه، فإن لم يُحكمه أخذ منه بمقدار ما يكتفي به.
      يعرف بغريزة عقله وحُسن أدبه، وفضل تجربته، ما يردُ عليه قبل وُروده، وعاقبةَ ما يصدر عنه قبل صدوره، فيُمدّ لكل أمر عدّته وعَتاده، ويهيئ لكل وجهٍ هيئته وعادته.
      2 – فتنافسوا، يا معشر الكتّاب، في صنوف الآداب..
      وارووا الأشعار، واعرفوا غريبها ومعانيها.
      وأيام العرب والعجم، وأحاديثها وسيرَها، فإن ذلك معينٌ لكم على ما تسمو إليه هممكم.. وارغبوا بأنفسكم عن المطامع: سنيّها ودنيّها وسفاسف الأمور ومحاقرها، فإنها مذلة للرقاب، مفسدة للكتاب.
      ونزّهوا صناعتكم عن الدناءات.
      واربؤوا بأنفسكم عن السعاية والنميمة، وما فيه أهلُ الجهالات.
      وإياكم والكبر والصلف والعظمة فإنها عداوة مجتلبة من غير إحنة
      وتحابوا في الله عز وجل في صناعتكم، وتواصَوا عليها بالذي هو أليقُ بأهل الفضل والعدل والنُّبل من سلفكم.
      3 – وإن نبا الزمانُ برجلٍ منكم فاعطفوا عليه وواسوه حتى يرجع إليه حاله، ويثوب إليه أمره، وإن أقعدَ أحدكم الكبرُ عن مكسبه ولقاء إخوانه، فزوروه وعظّموه، وشاوروه، واستظهروا بفضل تجربته، وقِدَم معرفته
      الصور
      • r.tahtawy.jpg

        11.27 kB, 160×247, تمت مشاهدة الصورة 332 مرة
      سبحان الله وبحمد
    • ثانيا: علماء اللغة العربيه ..

      بعد أن تحدثنا عن بعض ممن اشتهر من العرب والمسلمين في مجال الأدب ...
      سنتحدث قليلا عن بعض من مشاهير علماء العرب والمسلمون في علوم اللغة العربية

      وسيكون حديثنا شاملا ل...

      1
      - أبو الأسود الدؤلي

      2- الخليل بن أحمد الفراهيدي

      3- ابن جرير


      فتابعونا لتستفيدوا ...ولنستفيد معا مما سوف نقرأ
      سبحان الله وبحمد
    • ثانيا:(( علماء اللغة العربية ))

      1- أبو الأسود الدؤلي:


      هو ظالم بن عمرو بن سفيان بن جندل بن يعمر بن حلس بن نفاثة بن عدي بن الديل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ويجتمع نسب أبي الأسود مع رسول الله في كنانة بن خزيمة. ويقال له الديلي ويقال الدؤلي الكناني نسبة إلى الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة، وهم بطن من قبيلة كنانة.
      ولادته ووفاته


      لـم يـعين التاريخ عام ولادة ابي الاسود, ولكن أكثر مترجميه ذكروا انه ولد في الجاهلية ,وسوف نعرف تاريخ ولادته من خلال تاريخ وفاته وعمره. ونـلاحـظ في هذا المجال ان هناك اختلافا واسعا حول تحديد عام وفاته، وسنذكر انه شارك في أكثر المعارك التي وقعت في زمان خلافة الامام علي (ع).
      عمره : وكـذلـك اتـفـق الاكـثـر عـلى تحديد عمره حين وفاته بـ (85) عاما كما اشار لذلك ابـن خـلـكان، وابو الفرج، والخوانساري، وغيرهم ممن تعرض لتحديد عمره، وعلى هذاالاساس تكون ولادته في الجاهلية وقبل الهجرة بـ (16) عاما


      إسلامه :

      كان أبو الأسود ممن أسلم على عهد النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)، وغالب الظن أن أبا الأسود دخل الإسلام بعد فتح مكة وانتشاره في قبائل العرب، وبعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) انتقل إلى مكة والمدينة.
      سبحان الله وبحمد
    • نشوء علم النحو :


      قيل إن علياً وضع له: الكلام كله ثلاثة أضرب: اسم وفعل وحرف، ثم رفعه إليه وقال له: تمم على هذا.

      يروى بأن حديثاً دار بينه وبين ابنته هو ما جعله يهم بتأسيس علم
      النحو وذلك عندما خاطبته ابنته بقولها ما أجملُ السماء (بضم اللام لا بفتحها) فأجابها بقوله (نجومها) فردت عليه بأنها لم تقصد السؤال بل عنت التعجب من جمال السماء, فأدرك حينها مدى انتشار اللحن في الكلام وحينئذ وضع النحو. وحكى ولده أبو حرب قال: أول باب رسم أبي باب التعجب.
      وقيل إنه كان يعلم أولاد زياد بن أبيه وهو والي العراقين يومئذ، فجاءه يوماً وقال له: أصلح الله الأمير، إني أرى العرب قد خالطت هذه الأعاجم وتغيرت ألسنتهم، أفتأذن لي أن أضع للعرب ما يعرفون أو يقيمون به كلامهم؟ قال: لا، فجاء رجل إلى زياد وقال: أصلح الله الأمير، توفي أبانا وترك بنون، فقال زياد: توفي أبانا وترك بنون!! ادعوا لي أبا الأسود، فلما حضر قال: ضع للناس الذي نهيتك أن تضع لهم.
      وقيل لأبي الأسود: من أين لك هذا العلم؟ يعنون النحو، فقال: لقنت حدوده من علي بن أبي طالب.وقيل إن أبا الأسود كان لا يخرج شيئاً أخذه عن علي بن أبي طالب إلى أحد، حتى بعث إليه زياد المذكور: أن اعمل شيئاً يكون للناس إماماً ويعرف به كتاب الله عز وجل، فاستعفاه من ذلك، حتى سمع أبو الأسود قارئاً يقرأ: (إن الله بريء من المشركين ورسوله) كان الرجل يقرأ (رسولهِ) مجرورة أي انها معطوفة على (المشركين) هذا يغير المعنى ،لأن (رسولَه) مرفوعة إي انها معطوفة على الله، فقال: ما ظننت أن أمر الناس آل إلى هذا، فرجع إلى زياد فقال: أفعل ما أمر به الأمير، فليبغني كاتباً لقناً يفعل ما أقول له، فأتي بكاتب من عبد القيس فلم يرضه، فأتي بآخر فقال له أبو الأسود: إذا رأيتني قد فتحت فمي بالحرف فانقط نقطة فوقه، وإن ضممت فمي فانقط بين يدي الحرف، وإن كسرت فاجعل النقطة من تحت، ففعل ذلك.وإنما سمي النحو نحواً لأن أبا الأسود قال: استأذنت علي بن أبي طالب أن أضع نحو ما وضع، فسمي لذلك نحواً.
      سبحان الله وبحمد
    • بصراحة معلومات جميلة عن أبو الأسود الدؤلي وكيف أسس علم النحو ... وطلب الإذن بذلك من ذات نفسه لإحساسه بالمسؤولية اتجاه الأمة واللغة العربية لغة القرآن الكريم

      رحمه الله ...

      فلنتابع معا ...لاحقا ...
      سبحان الله وبحمد
    • ودبوشر كتب:

      الموضوع جميل جدا جدا وان شاء الله افضى وأقرأ النص ولك جزيل الشكر
      أما من ناحيه النسيان هذا جيل تطور وأتفه سؤال مابيجاوب عليك جيل التطور
      :)
      شكرا لحضورك أخي الكريم ...

      بارك الله فيك...

      بالفعل ابتلينا بالنسيان وقلة القراءة للأسف الشديد مما جعلنا لا نعرف الكثير عن تاريخنا وحضارتنا ...

      و نتحجج بالنسيان وضيق الوقت ...

      حتى أصبحنا لا نعرف إلا القليل القليل...

      بينما نتسابق لمعرفة كل جديد في مجال برامج الحاسوب والألعاب والتلفونات الذكيه ..

      فسبحان من غير حالنا لهذا الحال...

      لذا رأيت أنه من واجبي أن نطرح موضوع يسلط الضوء ولو بشكل بسيط وسريع على علماءنا العرب والمسلمين لكي نستفيد من تجاربهم ونفخر بهم ...




      سبحان الله وبحمد
    • ومن أشهر ما قاله أبو الأسود الدؤلي شعرا شعره في الحكمة:
      لا تنه عن خلق وتاتِ بمثله
      عار عليك إذا فعلت عظيم






      سبحان الله وبحمد
    • كما تحدثنا ...كان لأبو الأسود الدؤلي... دور بارز ومهم ومحوري في تطور الكتابة العربية ورسم القرآن الكريم بحيث يساعد الناس على القراءة بالتشكيل بطريقة مفهومه أكثر...



      نلاحظ في الصورة ..::

      (1) البسملة كتبت بخط كوفي غير منقط ولا مشكّل
      2) نظام أبو الأسود الدؤلي المبكر و يعتمد على تمثيل الحركات بنقاط حمراء تكتب فوق (الرفعة)، تحت (الكسرة)، أو بجانب (ضمّة) الحرف (و يستعمل نقطتين لتنوين).
      (3) تطور النظام بتنقيط الحروف.
      سبحان الله وبحمد
    • يعد أبو الأسود الدؤلي شاعرا وإن وصف شعره بغير ذات قيمة فنية وقد نشر شعره المرحوم عبد الكريم الدجيلي ثم نشر ديوانه الشيخ محمد حسين آل يس وروى اكثر أبو تمام في الحماسة بيتان من الشعر هما :
      أبى القلب إلا أم عمر وحبها
      عجوزا ومن يحب عجوزا يفند

      كسيف اليماني قد تقادم عهده
      ورفعت ما شئت العين واليد

      وأغلب أشعاره في الحكمة والموعظة ومن ذلك قوله وهي أشهر أبياته :
      يا أيها الرجل المعلم غيره
      هلا لنفسك كان ذا التعلم

      تصف الدواء لذي الأسقام وذي الصحى
      كيما يصح به وأنت سقيم

      ونراك تفلح بالرشاد عقولنا
      أبدا وأنت من الرشاد عديم

      فأبدأ بنفسك فأنهها عن غيها
      فإذا انتهت عنه فأنت حكيم

      فهناك يقبل ما تقول ويهتدي
      بالقول منك وينفع التعليم

      لا تنه عن خلق وتأتي مثله
      عار عليك إذا فعلت عظيم( )

      وله أيضا الأبيات المشهورة:
      وما طلب العيش بالتمني
      ولكن أدل دلوك في الدلاء

      تجئك بماء ملئها مرة
      ومرة بحمأة وقليل ماء

      الدؤلي حكيما:
      وصف أبو الأسود الدؤلي بالحكمة والبلاغة وصدرت منه كلمات توحي بعقلية مدركة ولا غرابه فهو تلميذ أمير المؤمنين (علي بن أبي طالب) سيد البلغاء بعد الرسول(ص) فمن وصية أبو الأسود الدؤلي لأبنه يقول:
      يا بني إذا كنت في قوم فحدثهم على قدر سنك وفاوضهم على قدر محلك ولا تتكلمن بكلام هو فوقك فيستقلوك ولا تنحط الى من هو دونك فينفروك فإذا وسع الله عليك فأبسط وإذا أمسك عليك فامسك ولا تجاود الله فان الله أجود منك واعلم أنه لا شيء كالاقتصاد ولا معيشة كالتوسط ولا عز كالعلم .

      ومما قاله أبو الأسود أيضا: أن الملوك حكام الناس والعلماء حكام الملوك .
      وذكروا العمامة عند أبو الأسود الدؤلي فقال:
      جنة في الحرب ومكنة في الحر ومدفأة في القر ووقاء من الندى ووافية من الأحداث وزيادة في القامة وهي بعد عادة من عادات العرب ( ) . وقال أيضا: إذا أردت تعظم فهن وإذا أردت أن تفحم عالما فاختره جاهلا .

      سبحان الله وبحمد
    • نكتفي بهذا القدر عن عالمنا أبو الأسود الدؤلي...مؤسس علم النحو ...

      ولنا لقاء مع عالم آخر

      أتمنى تقرأوا لتستفيدوا كما استفدت أنا ..

      لأنني أحبكم وأحب لكم الخير... فقد شاركتكم ما قرأته...

      وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح ...
      سبحان الله وبحمد
    • علماااء لهم باع طويل في الشعر وألادب

      تركو بصمتهم لنا

      وأضافو الكثير للمكتبة والثقافة العربية

      بااااارك الله فيك

      مع التحية
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • ما شاء الله عليك أنعم بقلم ينير عقولنا
      بأبيات شعر قالها الأوائل
      موضوع راقي وقيم ومنك نستفيد يا أختاه
      لي وجهة نظر لو أعطيتي القاريء للموضوع شيء من الوقت
      لإدراج قصائد شعرية للشعراء
      وأكتفيتي كل يوم تتطرقين بالحديث عن شاعر
      ومن ثم يدرج الأعضاء قصائد شعرية له
      لكانت الفائدة أعم
      بارك الله فيك ولا يحرمنا من طلات قلمك الراقي
    • أخي ابن الوقبة وأخي ولد الفيحاء...

      أشكر لكما حضوركما الكريم

      أنرتم المكان بحضوركم
      بارك الله فيكم

      أخوتي ...

      في هذا المشروع سوف لن يقتصر الحديث عن الأدباء والشعر...ولكننا سنتحدث عن علماء العرب والمسلمين في كافة المجالات ... في الأدب واللغة والفلك والرياضيات وغيرها من العلوم\
      وسوف أحاول التحدث عن إثنين أو ثلاثة علماء في كل مجال ... كنوع من تسليط الضوء عليهم وحتى نسترجع ذاكرتنا ومعلوماتنا حولهم بحيث نستفيد فكريا وثقافيا ... كما سنحاول مناقشة القضايا المتعلقة بهم متى ما أمكننا ذلك ...

      طبعا أرحب بالجميع وبكل من يريد أن يضيف ولكن وفق التسلسل الموضوع بحيث تكون الإضافات حول نفس العالم الذي نسلط عليه الضوء حتى لا يحدث تداخل في المعلومات ...

      شكرا لكما
      سبحان الله وبحمد

    • مشاء الله عليك بنت قابوس مجتهده دوما في طرح الجديد والجميل والمفيد

      المتنبي
      عبد الحميد الكاتب
      أبو الأسود الدؤلي
      علماء قديرين طابت لنا قرائت المعلومات عنهم
      واصلي عزيزتي فرحلتك فنحن معك وننتظر دوما الجديد منك
      بارك الله فيك

    • بنت قابوس كتب:

      أخي ابن الوقبة وأخي ولد الفيحاء...

      أشكر لكما حضوركما الكريم

      أنرتم المكان بحضوركم
      بارك الله فيكم

      أخوتي ...

      في هذا المشروع سوف لن يقتصر الحديث عن الأدباء والشعر...ولكننا سنتحدث عن علماء العرب والمسلمين في كافة المجالات ... في الأدب واللغة والفلك والرياضيات وغيرها من العلوم\
      وسوف أحاول التحدث عن إثنين أو ثلاثة علماء في كل مجال ... كنوع من تسليط الضوء عليهم وحتى نسترجع ذاكرتنا ومعلوماتنا حولهم بحيث نستفيد فكريا وثقافيا ... كما سنحاول مناقشة القضايا المتعلقة بهم متى ما أمكننا ذلك ...

      طبعا أرحب بالجميع وبكل من يريد أن يضيف ولكن وفق التسلسل الموضوع بحيث تكون الإضافات حول نفس العالم الذي نسلط عليه الضوء حتى لا يحدث تداخل في المعلومات ...

      شكرا لكما

      كلل الله جهودك الطيبة بالنجاح
      متابع ولك عظيم الشكر
    • طرح قيم ما شاء الله
      معلوماات نستذكرها بعد نسيانها عن هؤلاء العلماء
      بادرة طيبه اختي لي عودة لقراءة كل جديد يطرح للعلماء
      جزيت خيرا
      ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
    • صمت الزهور كتب:


      ما شاء الله عليك بنت قابوس مجتهده دوما في طرح الجديد والجميل والمفيد

      المتنبي
      عبد الحميد الكاتب
      أبو الأسود الدؤلي
      علماء قديرين طابت لنا قرائت المعلومات عنهم
      واصلي عزيزتي فرحلتك فنحن معك وننتظر دوما الجديد منك
      بارك الله فيك





      بارك الله فيك أختي صمت الزهور...

      أشكر لك متابعتك معي ...

      وبالفعل شيء جميل أن نجتمع لنقرأ ونستفيد ونعلق على ما نقرأ ... خصوصا إذا وجدنا شيئا ما يشدنا للتعبير...

      ما أكثر ما شدك في القراءة السابقة ...؟؟؟ وخصوصا أبو الأسود الدؤلي....؟؟
      سبحان الله وبحمد
    • بنت السيابي 1990 كتب:

      طرح قيم ما شاء الله
      معلوماات نستذكرها بعد نسيانها عن هؤلاء العلماء
      بادرة طيبه اختي لي عودة لقراءة كل جديد يطرح للعلماء
      جزيت خيرا




      بارك الله فيك أختي بنت السيابي...

      في رحلة البحث عن الجديد والمتميز لكل القراء هنا بساحة الفكر

      أتمنى إني أجد المساندة منكم والنقاش حول الشخصيات المطروحة للقراءة ...

      بارك الله فيك ... و بانتظارك دائما هنا :)
      سبحان الله وبحمد
    • ولد الفيحاء كتب:

      كلل الله جهودك الطيبة بالنجاح
      متابع ولك عظيم الشكر



      آآآمين

      شكرا لك أخي ولد الفيحاء.. دائما لحضورك طعم مختلف ... فأنت تفي بوعودك في المتابعة ... تعودت منك ذلك

      أتمنى أقرأ نقاشك حول الشخصيات ... وما الذي لفت انتباهك حول كل شخصية تقرأها ...

      عشان أطمن انكم تقرأون بتركيز وبالتالي تبقى المعلومة في أذهاننا فترة أطول...:P
      سبحان الله وبحمد
    • علمــأء العرب .

      موضوع مميز ومفيد ..

      يتحدث عن تاريخ العلماء
      منذو بدايتهم مع الشعر

      :)تحياتي
      لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
    • لنكمل الحديث بعد هذا الفاصل القصير الذي أخذناه ...
      ثانيا: علماء اللغة العربيه ..

      2- الخليل بن أحمد الفراهيدي


      نسبـــه:
      وهو عربي من الأزد، ونسبه إلى فراهيد بن شبابه بن مالك بن فهمبن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.


      مولـــــده :ولد في قرية ودام الساحل بعُمان عام 100 هـ. انتقل إلى البصرة لطلب العلم ولذلك سمي بالبصري. تلقى العلم على يد علماءها مثل أبو عمرو بن العلاء، وعيسى بن عمر الثقفي وغيرهم، وحرص الخليل على النهل من أكبر قدر من العلوم، الأمر الذي أهله لأن يصبح أستاذ عصره بلا منازع.


      سبحان الله وبحمد
    • لنا الفخر بالخليل بن أحمد الفراهيدي... رحمه الله

      وما زالت عُمان الحبيبة تخرج لنا أجيال من العلماء والأتقياء حفظهم الله وبارك سعيهم من أجل خير البشرية

      لنكمل باقي المعلومات
      سبحان الله وبحمد