مخاطر الحمل لمريضة السكري

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • مخاطر الحمل لمريضة السكري

      وذكر الدكتور محمد جمعة إبراهيم الطبيب المختص بأمراض الغدد الصماء والسكري في عمان أن الحمل للمرأة المصابة بالسكري مخاطر كثيرة إذا لم يكن هناك استقرار في مستويات الدم لديها، ومن هذه المخاطر حدوث تشوهات لدى الجنين.
      كما حذر الدكتور إبراهيم من احتمال تأثر العمود الفقري أو الصمامات القلبية للجنين، وقال إن عدم متابعة المرأة الحامل لوضعها يمكن أن يؤدي إلى فقدان الجنين (الإجهاض).
      وأضاف أنه إذا كانت الإصابة بالسكري من فترة طويلة يمكن أن تؤدي إلى تأثر شبكية العين عند الحامل، ونصح بضرورة القيام بالفحص الدوري.
      وحسب العديد من الدراسات يمكن للسيدات الحوامل اللواتي يعانين من مرض السكري ولادة أطفال أصحاء، ولكن ذلك يحتاج للتخطيط وجهود مسبقة، فعملية الحمل يمكن أن تلعب دوراً مهما في زيادة أو نقصان معدل السكر في الدم وأن تؤدي إلى تدهور في أمراض العين والكلى الناجمة عن السكري.
      إن المستويات العالية للسكر في الدم أثناء الحمل تعتبر أمراً خطيرا بالنسبة للجنين أيضاً. فإذا كانت السيدة غير راغبة في الحمل لهذا السبب، عليها التحدث مع طبيب العائلة لاتخاذ الإجراء اللازم.

      حماية نفسك وطفلك
      إن المحافظة على مستويات طبيعية للسكر في الدم قبل وأثناء الحمل من شأنه أن تساعد على حماية المرأة الحامل وطفلها. ولهذا فإن من الأهمية بمكان التخطيط للحمل مسبقاً.
      إذا كنت مصابة بالسكري وترغبين في طفل، قومي ببحث الأمر مع طبيبك واعملي بجد مع الفريق المتخصص بالمرض للمحافظة على السكر في دمك قريباً من المستوى الطبيعي قبل أن تصبحي حاملاً، فقد تحتاجين إلى تغيير برنامجك الخاص بتناول الوجبات وكذلك نشاطاتك الجسدية، كما يمكن أن تحتاجي إلى أخذ مزيد من حقن الأنسولين.
      إن قياس نسبة السكر في الدم عدة مرات يومياً يمكن أن يساعدك في معرفة مدى سيطرتك على موازنة الأمور. قومي بتسجيل نتائج الفحوصات في دفتر خاص.
      كذلك عليك مراجعة الأخصائيين لفحص عينيك والجهاز البولي (الكلى) قبل أن تصبحي حاملاً. ابتعدي عن التدخين وتناول الكحول والمخدرات لأن من شأن هذه الأشياء إيذاءك أنت وطفلك.

      الإصابة بالسكري أثناء الحمل
      تتعرض بعض السيدات للإصابة بالسكري أثناء فترة الحمل فقط، ويمكن السيطرة على هذه الحالة بنفس الطريقة التي تتم السيطرة بها على حالات السكري الأخرى.
      فالتحكم بمستوى السكر في الدم هو العامل الأساسي.. ويستطيع الفريق المتخصص بالسكري مساعدتك في التعامل مع هذه الحالة.

      السيطرة على السكري من أجل صحة المرأة
      قد تعاني بعض السيدات المصابات بالسكري من مشاكل خاصة كالتهاب المثانة أو الكلى، فإذا كنت من هذه الفئات، عليك اللجوء إلى العلاج دون إبطاء.
      كذلك تعاني بعض السيدات من التهابات فطرية في المهبل وخاصة إذا كانت نسبة السكر عالية في دمائهن. ومن أعراض الالتهابات الفطرية حكة المهبل. وفي هذه الحالة عليك إعلام طبيبك بها، بإمكانك الاستعانة بالصيدلي ليرشدك إلى الأدوية الخاصة للوقاية من الالتهابات الفطرية.
      وقد تعاني بعض المصابات بالسكري من متاعب جنسية، إلا أن الإزعاج الذي تسببه الحكة والجفاف في المهبل يمكن علاجه، لذا عليك اللجوء إلى طبيبك المختص في مثل هذه الحالات
    • مرض السكري منتشر بنسبه كبيره في دول الخليج و العالم عموما و المراه المصابه بالسكري الحال عليها مراجعه العياده الصحيه من بدايات الحمل لمتابعه مستويات السكر لديها و لمتابعه الجنين و عليها ايضا التوقف عن اخذ اقراص حبوب معالجه مستويات السكر لديها فور علمها بالحمل لما لهذي الاقراص من اثار علي الجنين لذا يتم استبدالها بحقن الانسولين لطوال فتره الحمل