صحار تاريخ وحضارة

    • صحار تاريخ وحضارة

      ( حينما أكتب عن صحار فإني أكتب عن مدينة أو مقاطعة كما جاء ذكرها في بعض كتب التاريخ .. تلك هي صحار التي تحررت من البطش البرتغالي عام 1643م .. حينما أكتب عن صحار يتبادر إلى ذهني الكاتب فيلكس جونز المبعوث الفرنسي إلى مسقط وصحار والمقيم السياسي في الخليج في عام 1859م .. حينما أكتب عن صحار تتسطر أمام ناظري أول حمولة أنزلت على شواطئها في عام 1859م تتكون من مدفعين كبيرين و 200 برميل و 400 قذيفة إضافة إلى 30.000 دولار للسيد تركي هدية من أخيه ماجد .. حينما أكتب عن صحار يتهادى إلي ذكرى الخلاف الذي وقع بين السيد ثويني والسيد تركي على ولايتها .. تلك هي صحار أقرأها في سطور السندباد البحري وفي أسواق العرب في الجاهلية حتى أن أسمها قي يعود لأحفاد النبي نوح عليه السلام وهو صحار بن أرم بن حازم بن نوح عليه السلام .. تلك هي صحار بقراها التسعة والتسعين وبأعداد سكانها ( 90809) نسمة وبمسافتها الشاسعة التي تبلغ 1728 كيلو متر .. تلك هي صحار كما جاء في كتاب المقدسي ( صحار هي مدخل الصين ومخزن العراق والشرق ومعبر اليمن ) ، حيث قال عنها الأصطخري في كتابه ( المسالك والممالك ) " بأنه لا يمكن أن توجد على الخليج ولا في بلاد الإسلام مدينة أكثر غنى وجمالاً من صحار " ويكفي صحار فخراً أن أشرق من فيضها نور الإسلام حينما إستقبلت موفد الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وهو الصحابي الجليل " عمر بن العاص " في دعوته لأهل عمان لدخول الإسلام . هي صحار مزيج من التاريخ العريق ومن حاضر مشرق )

      جزء من مقالي ( صحار تاريخ وحضارة )
      نشر بتاريخ 7/10/2001 يوم الأحد / جريدة عمان
    • السلام عليكم

      أخي العزيز وجدانيات أسلوب رائع في وصف مدينة عرقة مثل صحار ..
      ولا أحد ينكر تلك العراقة والأصالة ..
      وبالطبع الكل يفخر ببلده .. وهذا من طيب اصل الانسان أن يرى بلده أغلى وأحب بلدان العالم الى نفسه ..
      فمسقط رأس الانسان هو أحب بقاع الارض الى نفسه وقلبه غالبا ..

      أحسنت أخي العزيز بالوصف وذكر الشواهد التاريخية ..
      وفقك الله
    • أخي / كونان
      شكراً من جديد على إطلالتك الرائعة ومثلما ذكرت إن عمان بأكملها سلسلة متواصلة من حبقات التاريخ المجيد ففي كل ولاية يرقد التاريخ شامة على أصالة هذا الوطن وكأن هذا التاريخ حينما زار عمان رفض أن يغادرها دون بصامات فقلاعنا وحصوننا وأبراجنا هي الناطق الرسمي عن تاريخ أجدادنا المجيد وبالتالي ترك الزمن عليها بصماته التي لن تزول أبداً . وما صحار إلا جزء من ذاك التاريخ مثلها مثل نزوى وجبرين والحزم والمرنيف وغيرها من القلاع والكهوف . لك الشكر أخي .
    • أخي وجدانيات...
      قف على ذرى المجد وحدث بافتخارِ.....أنا العماني على الشعوب أكليل غارِ
      رائع وصفك لمدينه تتحدث عن نفسها قبل أن يتحدث عنها الاخرون....
      أحسنت اخي...ولا تحرمنا...
      وأتمنى أن تنال باقي ولايات السلطنه من شرحك ومن ابداعك نصيبا ايضا ....وهذا رجاء
      الف تحيه
    • كتائب الريح

      أخي العزيز أشكرك على الكلمات الجميلة وبالطبع وبدون رجاء إن من واجبي تجاه كل الولايات بالسلطنة أن أكتب عنها ولكن كل خوفي أن أنتقص في وصف ولاية ما فيكون هضماً لحق تلك الولاية ولكن هذا ليس عذراً وبالتالي سوف أكون عند طلبك بإذن الله . ولك مني كل التقدير .
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أخي / أختي :
      وجدانيات ,
      رائع رائع رائع ما كتبت وسطرت يداك من أحرف وكلمات عن مدينتي مدينه الزهور ( صحــــــار)
      فشكرا جزيلا لك وكما ذكرت بالفعل فان كل كلمة ذكرتها عن مدينة الزهور هي صحيحه فهي العراقه والحداثه والأصل ومسكن الأجداد ولب الأحباب ,
      فشكرا جزيلا لك وأنا في أنتضار مساهمتك عن مدينة صحار في الساحه العــــامه لو تكرمت .
      فبارك الله فيك وانا متأكد من هو مثلك لا يكل ولا يمل لنقل الجديد والمفيد للجميع .
      بوركت أخي الكريم .
      أخوك فيالله مسقطاوي ( مدينة الزهـــــور صحار )
    • مسقطاوي /
      أشكر لك كلمات الشكر والإطراء وبما أننا نستظل تحت سقف هذه الولاية يظل البحث عن تاريخها واجب وواجب أكيد وهناك لدي موضوع نشر بتاريخ 8/4/2000 وعنوانه ( صحار عروس الباطنة ) وسوف أنشره لاحقاً في الساحة التي طلبتها مني .
      مع شكري / أخيك طبعاً .

      قوس قزح /
      كلما وجدت توقيعك على ما أكتبه أزداد فخراً بذلك . شكراً لك .