ثم استوى على العرش

    • واعجباه ممن يتكلم بلسان أهل السنة وهو يقول بالإستواء على العرش
      فوالله لا أظنكم إلا من الوهابية الذين يصفون الله بصفات خلقه
      يا أخوان فقط أحذركم بأن هولاء ليسوا من أهل السنة وأهل السنة براء منهم إلى يوم القيامة فهولاء يقولون بأنهم من الحانبلة ولكن حاشا لله أن يكون الحانبله يحملون أفكارهم
      إليكم وصلة لموقعنا سفينة النجاة للدفاع عن أهل السنة والجماعة
      لتعرفوا الفرق الشاسع بين الحق والصواب وبين من يريد تشويه صورة وعقيدة أهل السنة والجماعة
      http://safeena.org/vb/forumdisplay.php?s=&daysprune=-1&f=9
      أخوكم سليمان
    • من أهل السنة كتب:

      واعجباه ممن يتكلم بلسان أهل السنة وهو يقول بالإستواء على العرش
      فوالله لا أظنكم إلا من الوهابية الذين يصفون الله بصفات خلقه
      يا أخوان فقط أحذركم بأن هولاء ليسوا من أهل السنة وأهل السنة براء منهم إلى يوم القيامة فهولاء يقولون بأنهم من الحانبلة ولكن حاشا لله أن يكون الحانبله يحملون أفكارهم
      إليكم وصلة لموقعنا سفينة النجاة للدفاع عن أهل السنة والجماعة
      لتعرفوا الفرق الشاسع بين الحق والصواب وبين من يريد تشويه صورة وعقيدة أهل السنة والجماعة
      http://safeena.org/vb/forumdisplay.php?s=&daysprune=-1&f=9
      أخوكم سليمان


      كمان انتم وصلتم...
      الأشاعرة
      الأحباش

    • من أهل السنة كتب:

      واعجباه ممن يتكلم بلسان أهل السنة وهو يقول بالإستواء على العرش
      فوالله لا أظنكم إلا من الوهابية الذين يصفون الله بصفات خلقه
      يا أخوان فقط أحذركم بأن هولاء ليسوا من أهل السنة وأهل السنة براء منهم إلى يوم القيامة فهولاء يقولون بأنهم من الحانبلة ولكن حاشا لله أن يكون الحانبله يحملون أفكارهم
      إليكم وصلة لموقعنا سفينة النجاة للدفاع عن أهل السنة والجماعة
      لتعرفوا الفرق الشاسع بين الحق والصواب وبين من يريد تشويه صورة وعقيدة أهل السنة والجماعة
      http://safeena.org/vb/forumdisplay.php?s=&daysprune=-1&f=9
      أخوكم سليمان



      تعرف يا سليمان ان الخوارج لم يكونوا ابدا هكذا ولم نقرأ في تاريخهم اسلوب المتاخرين من الكذب والتدليس الحاصل الآن لانهم كما تعلم يكفرون العصاة وواهل الكبائر ويخلدونهم في النار من جهلهم وغلوهم في الدين

      ولك ان تتفكر ايها الاباضي ااخرتها تتبعون هذا الاسلوب اسوة بالرافضة لا اراكم الا تتبعونهم خطوة خطوة


      للعلم يا سليمان مرتين وكتبت (( الحانبلة )) فقط لمعلوماتك التاريخية الدينية والتي نصحناك سابقا ان تعيدها (( الحنابلة )) اخذن من الامام أحمد بن حنبل رحمه الله
    • سلطانه كتب:

      تعرف يا سليمان ان الخوارج لم يكونوا ابدا هكذا ولم نقرأ في تاريخهم اسلوب المتاخرين من الكذب والتدليس الحاصل الآن لانهم كما تعلم يكفرون العصاة وواهل الكبائر ويخلدونهم في النار من جهلهم وغلوهم في الدين



      ولك ان تتفكر ايها الاباضي ااخرتها تتبعون هذا الاسلوب اسوة بالرافضة لا اراكم الا تتبعونهم خطوة خطوة



      للعلم يا سليمان مرتين وكتبت (( الحانبلة )) فقط لمعلوماتك التاريخية الدينية والتي نصحناك سابقا ان تعيدها (( الحنابلة )) اخذن من الامام أحمد بن حنبل رحمه الله



      هكذا هو حالكم يا مجسمة عندما تحاصرون من كل جانب ينتهي بكم الحال بتسميتنا بما تريدون
      أنا لست إباضي أنا سني ابن سني وابن سني والحمد لله ولكن لا أكره أحد
      بل أريد أن أقول لكم أنكم مكشوفون للعيان يا وهابيه وأنتم لا للحنابلة ( وشكر
      للتصيح،عادتي أكتب بسرعه)
      أنتم شرذمة مركزها السعودية المجسمة وعقيدتها عقيدة يهوديه بحته حتى الطفل يستطيع أن يعرفكم
      وأنا أعاهدكم أنني وكل أخواني من أهل السنة وباقي المذاهب سنحاربكم بالمثل ولكن بالحجة والبرهان لنكشف نوايكم وخسكم وخبثكم وما تديرونه من دوائر للمسلمين كالفتنه
      كل ما أرجوه أن ينتبه الأخوة بأن هولاء ليسوا من السنه أبدا بل هم أعداء للسنة والقرآن وعموم المسلمين
      وسنؤكد لكم بالأدلة القاطعة قريبا بإذن الله
      للعلم أتمنى أن يزور الجميع موقعنا للتعرف من نحن ومن هولاء


    • يأتي اليوووووم يا .........

      وتعرفووووون من هم الابااضيه






      تحزبت الأحزاب بعد محمد فكل إلى نهج رآه يصير

      وقرت على الحق المبين عصابة قليل وقل الأكرمين كثير

      هم الوارثون المصطفى خير أمة لمدحهم آي الكتاب تشير

      أولئك قوم لا يزال ظهورهم على الحق ما دام السماء تدور

      على هضبات الاستقامة خيموا إذا إعوج أوقام وضل نفير

      تنافر عنهم رفض وخوارج وحشوية حشو البلاد تمور

      رأوا طرقا غير الهدى فتنافروا إليها وبئست ضلة ونفور

      لهم نصب من بدعة وزخارف بها عكفوا ما للعقول شعور





      "الهم اجمع شمل المسلمين ووحد صفوفهم ياااارب "
    • من أهل السنة كتب:

      سمونا كما تشاؤن ولكن تذكري أن أكرمنا عند الله أتقانا
      وليس لأجاسنا أو ألوننا




      ونعم بالله اخي


      اخوووووي
      لي سؤال لك


      انتم تقوولو ان الله ينزل للأرض ؟ >> الله في كل مكان فكيف ينزل ويطلع
      حشاا لله وتنزه ربي عن هذاا الاعتقاادات !

      انت الان ترا ان الشمس هناك فالشرق الان>>> (مثاال )
      فانك لا تراها فالغربي الأن !

      لكن الله الذي يكون في فالشرق والغرب والشمال والجنوب

      فسبحان الله




      يا اخواان تلك رحماات الله التي تتنزل على الارض فقط لا غير ..







      وتقوولون من قال (لا اله الا الله ) دخل الجنه ؟؟


      يعني الذي يقولها ويترك الصلاه والزكااه ( وكاافة العباادات )
      يدخل الجنه ؟؟!!!


      الا تتذكر قول الرسول عليه وعلى اله الصلاة والسلام

      بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة






      واذا تتكلم عن الراابط

      او عن موقعكم !!!

      صرااح انا دخلته من زماان

      كنت ابحث عن قصيده ل الشيخ مسعود المقبالي


      وفجأه دخلت موقعكم

      وشفت الشتم الذي تشتموون به شيوخنا
      ووتتدعون انهم يشتموكم

      والي يقوول الله يلعن هالفااجر وما اعرف شو !!

      (هذا الموقع الي تتكلم عنه )






      الله فوق العبااد
    • عاشق كاكا كتب:

      ونعم بالله اخي


      اخوووووي
      لي سؤال لك


      انتم تقوولو ان الله ينزل للأرض ؟ >> الله في كل مكان فكيف ينزل ويطلع
      حشاا لله وتنزه ربي عن هذاا الاعتقاادات !

      انت الان ترا ان الشمس هناك فالشرق الان>>> (مثاال )
      فانك لا تراها فالغربي الأن !

      لكن الله الذي يكون في فالشرق والغرب والشمال والجنوب

      فسبحان الله




      يا اخواان تلك رحماات الله التي تتنزل على الارض فقط لا غير ..







      وتقوولون من قال (لا اله الا الله ) دخل الجنه ؟؟


      يعني الذي يقولها ويترك الصلاه والزكااه ( وكاافة العباادات )
      يدخل الجنه ؟؟!!!


      الا تتذكر قول الرسول عليه وعلى اله الصلاة والسلام

      بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة






      واذا تتكلم عن الراابط

      او عن موقعكم !!!

      صرااح انا دخلته من زماان

      كنت ابحث عن قصيده ل الشيخ مسعود المقبالي


      وفجأه دخلت موقعكم

      وشفت الشتم الذي تشتموون به شيوخنا
      ووتتدعون انهم يشتموكم

      والي يقوول الله يلعن هالفااجر وما اعرف شو !!

      (هذا الموقع الي تتكلم عنه )






      الله فوق العبااد


      أخي بالنسبة لسؤالك فتأكد أننا لا نقول المكان في الله بل ننفي ذلك
      والله موجود بكل مكان وبلا كيف
      أما ما سمعته فهو دعايا وهابيه مضللة وتتدعي أنها من السنة
      بالنسبة لموضوع الخلود نعم قد أتعارض معكم فأنا لا أؤمن بخلود أهل الكبائر وذلك لأدلة أملكها
      وكذلك أؤمن برؤية الله يوم القيامة ولي أدلتي
      موقعي لا يتعرض لسبكم بل هو لتنظيف سمعتنا بعدما شوهها الوهابيه المضللة
      عيدكم سعيد أخي
      أخوك سليمان
    • من أهل السنة كتب:

      سمونا كما تشاؤن ولكن تذكري أن أكرمنا عند الله أتقانا
      وليس لأجاسنا أو ألوننا


      والله يا اخي ما اعرف ايش اشعري اصلا...
      اعرف عنهم نبذة بسيطه..لكن ما اعرف ايه المعتقد!!!
      لكن نعرف انكم مسلمين
      حتى بالعلامة...في شافعي دخل يسال ايش انتم بالضبط!!!
      انا سمعت بطائفة الاحباش في لبنان...لكن كيف انت وصلت لعمان؟؟
      لهذا انا مستغربه....ماعلينا!!
      ............
      ممكن سؤال الشيخ الشعرواي رحمة الله عليه قالولي اشعري.....
      لكني احبه كثير ..واحب تفسيره للقران
      ......
      فمين علمائكم...وياليت تعدهم ليه كلهم!!!
      انت ادرا بيهم
    • *&*سماهر*&* كتب:



      والله يا اخي ما اعرف ايش اشعري اصلا...
      اعرف عنهم نبذة بسيطه..لكن ما اعرف ايه المعتقد!!!
      لكن نعرف انكم مسلمين
      حتى بالعلامة...في شافعي دخل يسال ايش انتم بالضبط!!!
      انا سمعت بطائفة الاحباش في لبنان...لكن كيف انت وصلت لعمان؟؟
      لهذا انا مستغربه....ماعلينا!!
      ............
      ممكن سؤال الشيخ الشعرواي رحمة الله عليه قالولي اشعري.....
      لكني احبه كثير ..واحب تفسيره للقران
      ......
      فمين علمائكم...وياليت تعدهم ليه كلهم!!!
      انت ادرا بيهم



      لست من عمان
      أنا من بلاد الشام
      سوريا
      وسأخبرك من علمائنا والذين هم علماء أهل السنة والجماعة وليسوا المبتدعة والمجسمة
    • من أهل السنة كتب:

      لست من عمان
      أنا من بلاد الشام
      سوريا
      وسأخبرك من علمائنا والذين هم علماء أهل السنة والجماعة وليسوا المبتدعة والمجسمة

      سوريا اذن جارة لبنان
      مو مشكلة
      انت سمعت دعاء الشيخ السديس في ختمة رمضان هذا العام
      في مكة المكرمة
      ختمة حلوه كانت!!!

      لا تنسى تقولنا عن علمائك
      وقلي عن الشعرواي
      وعلمائكم بسوريا كمان

    • *&*سماهر*&* كتب:


      سوريا اذن جارة لبنان
      مو مشكلة
      انت سمعت دعاء الشيخ السديس في ختمة رمضان هذا العام
      في مكة المكرمة
      ختمة حلوه كانت!!!


      لا تنسى تقولنا عن علمائك
      وقلي عن الشعرواي

      وعلمائكم بسوريا كمان



      فيما يبدوا أنك من متبعي المجسمة الضالة ولكن يوجد بك بصيص أمل لتعدلي عن هذا الكفر والعودة لمنهج أهل السنة والجماعة
      إن كنتي حقا تريدين أن تعرفي شيئا فأنتي أحق بالبحث عنه من الكتب وغيرها من المصادر
      وإن كنت أجد في طلبك لي شيء من الخبث والريبة التي تملؤكم
      في نظري كل مجسم كافر ويجب قطع عنقه
      وأتمنى فقط أن تزيلوا أقنعتكم وتعترفوا بأنكم يهود ولستم مسلمين
      والسلام على من اتبع الهدى
    • من أهل السنة كتب:

      إن كنتي حقا تريدين أن تعرفي شيئا فأنتي أحق بالبحث عنه من الكتب وغيرها من المصادر



      عطني اسماء العلماء ايش خسران!!


      انا متابعة لعلماء من سوريا ابي اعرف هم منهم او لا


      قولي عن الشعرواي
      حتى لو اشعري حتابع له لان بحب تفسيره...لكن بكون على حذر اكبر


      ودعاء الختمة كان كله دعاء لحفظ عقيدتنا ان شاء الله
      لانك جاي تعمل تحزب علينا مع غيرك


      فمهما تكابلت علينا الفرق
      حنا مطمئنين


      فحبيت تقول هلا وسهلا ماحبيت بيكفك
      لكنك مسلم عندنا
    • يا اخت سماهره
      احنا نداؤنا كله وبأعلى صوتنا هو السكوت عن الغيب وما سلف - فنحن لم نحي احد من الاموات فيخبرنا بالضبط ما حدث في زمانه ذاك
      فتدبرو القرآن
      والله عز وجل يقول في سورة الشورى
      بسم الله الرحمن الرحيم ((
      وَمَا اخۡتَلَفۡتُمۡ فِيهِ مِن شَيۡءٍ فَحُكۡمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيۡهِ تَوَكَّلۡتُ وَإِلَيۡهِ أُنِيبُ )) صدق الله العظيم
      وقوله ايضا في سورة البقره ((ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ نَزَّلَ الۡكِتَابَ بِالۡحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخۡتَلَفُوا۟ فِي الۡكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيد
      ))

      وَاللّهُ يَهۡدِى مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسۡتَقِيمٍ
    • *&*سماهر*&* كتب:

      عطني اسماء العلماء ايش خسران!!



      انا متابعة لعلماء من سوريا ابي اعرف هم منهم او لا


      قولي عن الشعرواي
      حتى لو اشعري حتابع له لان بحب تفسيره...لكن بكون على حذر اكبر


      ودعاء الختمة كان كله دعاء لحفظ عقيدتنا ان شاء الله
      لانك جاي تعمل تحزب علينا مع غيرك


      فمهما تكابلت علينا الفرق
      حنا مطمئنين


      فحبيت تقول هلا وسهلا ماحبيت بيكفك

      لكنك مسلم عندنا



      امامنا ابا حسن الاشعري رضي الله

      وسيدنا المحدث الشيخ العلامة عبدالله الهرري الحبشي الشافعي الأشعري
      حفظه الله ورعاه وأمدنا بمدده

      شيخ الإسلام تقيّ الدين السبكي

      الإمام عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني

      الأشعري الشافعي النيسابوري

      مفتي مكة الشيخ أحمد بن زيني دحلان رحمه الله

      الإمام الرفاعي رضي الله عنه

      السيد أبو عمرو عبد الرحمن بن عمرو بن يُحْمد الأوزاعي رضي الله
      العلامة المحدث الشيخ محمد الحوت البيروتي الشافعي

      العلامةُ حُجةُ الإسلامِ أبو جعفرٍ الوراقُ الطحاويُّ رحمه الله

      الإمام أبو حامد الغزالي

      الإمام البيضاوي

      الإمام الفخر الرازي
    • تفسير أولي النهى لقوله تعالى: {الرحمن على العرش استوى}

      تفسير أولي النهى لقوله تعالى: {الرحمن على العرش استوى}


      الحمد لله المتعالي عن الشبيه والنظير، الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، وكل شيء إليه فقير، وكل أمر عليه يسير، لا يحتاج إلى شيء وهو على كل شيء قدير .
      والصلاة والسلام على سيدنا محمد الرسول الأمين وخاتم النبيين وإمام المتقين وسيد السابقين واللاحقين وعلى ءاله وأصحابه الطيبين .

      أما بعد فلا زال علماء الإسلام من السلف والخلف يردون ويؤلفون في تفنيد وتزييف شبه المنحرفين وأهل الأهواء، ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر عاملين بقول الله تعالى: {ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون} سورة ءال عمران .
      ومن المنكر قول المبتدعة المجسمة نفاة التوسل (الوهابية) في حق الله بالجلوس والاستقرار على العرش، تعالى الله عما يقول الظالمون علوًا كبيرًا .
      وليس لهم فيما قالوه حجة بل زعمهم هذا فرية بلا مرية ولا يؤيده نقل ولا عقل ولا يثبت ذلك عن أحد من أئمة أهل السنة، وإنما دأبهم الغش والتلبيس والتدليس .

      ولما كان الوهابية عقيدتهم التشبيه والتجسيم وصفوا الله تعالى بالجلوس والاستقرار فحملوا الآيات المتشابهة التي ظاهرها يوهم ذلك على ما اعتقدوه، فقدموا رأيهم على الآيات وجعلوها تابعة لهم فقالوا استواء الله على العرش هو الجلوس والاستقرار تعالى الله عن قولهم، فشبهوا ولم ينزهوا وخالفوا ما عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم، فخرقوا إجماع الأمة من تنزيه الله عن الجلوس والاستقرار، وصاروا يدورون بين العامة وينشرون بين الناس أن قوله تعالى: {الرحمن على العرش استوى} سورة طه، يدلّ على ما زعموه، وهذه دعوى باطلة لا تقوم على أساس التوحيد وإنما على الأوهام والتشبيه، فلم يكتفوا بما ارتكبوه من الإثم والكفر، بل ضللوا وبدّعوا من تأوّل من أهل السنة هذه الآية بالاستيلاء أي على معنى القهر، مع أن هذا التفسير جائز لغةً وشرعًا كما سيأتي إن شاء الله، وأما زعم الوهابية فباطل لغةً وشرعًا وعقلاً.

      ولما كان الأمر على ما ذكرناه كتبنا هذه الرسالة في بيان أن الله تعالى لا يوصف بالجلوس والاستقرار على العرش ولا السكنى فوق العرش، وأنه يجوز تفسير الاستواء بالاستيلاء والقهر مع ذكر الأدلة على ذلك، وقد سميناها بـ "تفسير أولي النُهى لقوله تعالى: {الرحمن على العرش استوى}.



    • بيان أن الله منزّه عن الجهة والجلوس والاستقرار على العرش بالأدلة من القرءان والحديث والعقل وأقوال الأئمة

      أما ما يدلّ على ذلك من القرءان الكريم قول الله تعالى: { ليس كمثله شيء} سورة الشورى، أي أن الله تعالى لا يشبه شيئًا من خلقه بوجه من الوجوه، ففي هذه الآية نفي المشابهة والمماثلة، فلا يحتاج إلى عرش ولا إلى مكان يحل فيه ولا إلى جهة يتحيز فيها.

      وقول الله تعالى : {ولله المثل الأعلى} سورة النحل، أي لله الوصف الذي لا يشبه وصف غيره، فلا يوصف ربنا عز وجل بصفات المخلوقين من التغير والتطور والحلول في الأماكن والسُكنى فوق العرش، تعالى الله عن ذلك علوًا كبيرًا.

      وقال الله تعالى:{فلا تضربوا لله الأمثال} سورة النحل، أي لا تجعلوا لله الشبيه والمثيل فإن الله تعالى لا شبيه له ولا مثيل له، فلا ذاته يشبه الذوات ولا صفاته تشبه الصفات.

      وأما الحديث فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "كان الله ولم يكن شيء غيره" رواه البخاري في الصحيح وغيره، فهذا الحديث دليل على أنه لم يكن في الأزل مكان، فهو سبحانه وتعالى موجود قبل المكان وبعد خلق المكان بلا مكان ولا جهة.

      قال سيدنا علي رضي الله عنه: "إن الله تعالى خلق العرش إظهارًا لقدرته ولم يتخذه مكانًا لذاته"، وقال أيضًا: "كان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان"، أي موجود بلا مكان. ذكره أبو منصور البغدادي في الفرق بين الفرق (ص/333).

      وقال إمام الحرمين الجويني الشافعي (478 هـ) في كتاب الإرشاد (ص/58 ) ما نصه: "ومذهب أهل الحق قاطبةً أن الله سبحانه وتعالى يتعالى عن التحيز والتخصص بالجهات"اهـ .

      وقال الأستاذ عبد القاهر التميمي (429 هـ) في كتابه "الفرق بين الفرق" (ص/ 333) ما نصه: "وأجمعوا على أنه لا يحويه مكان ولا يجري عليه زمان" اهـ .

      ونقل الشيخ تاج الدين السبكي الشافعي الأشعري (771 هـ) عن الإمام فخر الدين بن عساكر (620هـ) أنه قال: "إن الله تعالى موجود قبل الخلق، ليس له قبلٌ ولا بعدٌ ولا فوقٌ ولا تحتٌ، ولا يمينٌ ولا شمالٌ، ولا أمامٌ ولا خلفٌ"اهـ ، ثم قال تاج الدين السبكي بعد أن ذكر هذه العقيدة ما نصه: "هذا ءاخر العقيدة وليس فيها ما ينكره سني" اهـ. طبقات الشافعية الكبرى: ترجمة عبد الرحمن بن محمد بن الحسن (8/ 186).

      وأما الدليل العقلي على تنزيه الله عن المكان والجهة والجلوس، فنقول :
      اعلم أن النظر العقلي السليم لا يخرج عما جاء به الشرع ولا يتناقض معه، والعقل عند علماء التوحيد شاهد للشرع إذ أن الشرع لا يأتي إلا بمجوزات العقل كما قال الحافظ الفقيه الخطيب البغدادي في كتاب الفقيه والمتفقه(ص/94): "الشرع إنما يَرِدُ بمجوزات العقول وأما بخلاف العقول فلا"اهـ.

      وقال أهل الحق: إن الله ليس بمتمكن في مكان أي لا يجوز عليه المماسة للمكان والاستقرار عليه، وليس معنى المكان ما يتصل جسم به على أن يكون الجسمان محسوسين فقط، بل الفراغ الذي إذا حل فيه الجرم شغل غيره عن ذلك الفراغ مكان له، كالشمس مكانها الفراغ الذي تسبح فيه، وعند المشبهة والكرامية والمجسمة الله متمكن على العرش وتعلقوا بظاهر قوله تعالى: {الرحمن على العرش استوى} سورة طه ، فقالوا الاستواء الاستقرار، وقال بعضهم الجلوس، وهؤلاء المشبهة قسم منهم يعتقدون أن الله مستقر على العرش، ويكتفون بهذا التعبير من غير أن يفسروا هل هذا استقرار اتصال أم استقرار محاذاة من غير مماسة، وقسم منهم صرحوا بالجلوس، والجلوس في لغة العرب معناه تماسّ جسمين أحدهما له نصف أعلى ونصف أسفل، فمن قال: إنه مستوعلى العرش استواء اتصال أي جلوس، أو قال: استواؤه مجرد مماسة من غير صفة الجلوس فهو مجسم ضال، والذين قالوا إنه مستو على العرش من دون مماسة أي إنما يحاذيه من فوق أي كما تحاذي أرضنا السماء فهؤلاء أيضًا مجسمة ضالّون، فلا يجوز أن يكون قوله تعالى: {الرحمن على العرش استوى} سورة طه، على إحدى هذه الصفات الثلاث، والتفسير الصحيح تفسير من قال: {الرحمن على العرش استوى} قهر، لأن القهر صفة كمال لله تعالى، هو وصف نفسه به قال تعالى: { قل الله خالق كل شيء وهو الواحد القهار} سورة الرعد، فيصح تأويل الاستواء بالاستيلاء وإن كانت المعتزلة وافقت أهل السنة في ذلك.

      وأقبح هذه الاعتقادات الفاسدة اعتقاد أن الله تعالى جالس على العرش أو واقف عليه لأن فيه جعل الله تعالى محمولاً للعرش والعرش محمول للملائكة، فالملائكة على هذا الاعتقاد قد حملوا الله تعالى، فكيف يليق بالإله الذي أوجد العالم بأسره أن يحمله شيء من خلقه، فعلى قول هؤلاء يلزم أن يكون الله محمولَ حامل ومحفوظ حافظ، وهذا ما لا يقوله عاقل.

    • قال الإمام أبو سعيد المتولي الشافعي الأشعري (478هـ) في كتابه "الغنية في أصول الدين" (ص/73-74-75) ما نصه:" والغرض من هذا الفصل نفي الحاجة إلى المحل والجهة خلافًا للكرامية والحشوية والمشبهة الذين قالوا إن لله جهة فوق.

      وأطلق بعضهم القول بأنه جالس على العرش مستقر عليه تعالى الله عن قولهم .

      والدليل على أنه مستغن عن المحل أنه لو افتقر إلى المحل لزم أن يكون المحل قديمًا لأنه – أي الله – قديم، أو يكون – أي الله على زعمهم – حادثًا كما أن المحل حادث، وكلاهما كفر.

      والدليل عليه أنه لو كان على العرش على ما زعموا لكان لا يخلو إما أن يكون مثل العرش أو أصغر منه أو أكبر، وفي جميع ذلك إثبات التقدير والحد والنهاية وهو كفر.

      والدليل عليه أنه لو كان في جهة وقدرنا شخصًا أعطاه الله تعالى قوة عظيمة واشتغل بقطع المسافة والصعود إلى فوق لا يخلو إما أن يصل إليه وقتًا ما أو لا يصل إليه .

      فإن قالوا: لا يصل إليه فهو قول بنفي الصانع لأن كل موجودين بينهما مسافة معلومة وأحدهما لا يزال يقطع تلك المسافة ولا يصل إليه يدل على أنه ليس بموجود.

      فإن قالوا: يجوز أن يصل إليه ويحاذيه فيجوز أن يماسه أيضًا، ويلزم من ذلك كفران:

      أحدهما: قدم العالم، لأنا نستدل على حدوث العالم بالافتراق والاجتماع.

      والثاني: إثبات الولد والزوجة"اهـ.

      وقد نصّ الإمام المحدث الحافظ المفسر عبد الرحمن بن الجوزي الحنبلي (597هـ) على نفي التحيز في المكان والاتصال والانفصال والاجتماع والافتراق عن الله تعالى، وردّ في كتابه "الباز الأشهب" (ص/54) على ابن الزاغوني المجسم الذي قال: " فلما قال- تعالى- {ثم استوى} سورة الأعراف، علمنا اختصاصه بتلك الجهة" ، وقال ابن الزاغوني أيضًا: "ولا بد أن يكون لذاته نهايةٌ وغاية يعلمها" ، قال ابن الجوزي في الرد عليه ما نصه: " قلت : هذا رجل لا يدري ما يقول، لأنه إذا قدَّر غايةً وفصلاً بين الخالق والمخلوق فقد حدده وأقرّ بأنه جسم وهو يقول في كتابه إنه ليس بجوهر لأن الجوهر ما يتحيز، ثم يثبت له مكانًا يتحيز فيه.

      قلت- أي ابن الجوزي- وهذا كلام جهل من قائله وتشبيه محض فما عرف هذا الشيخ ما يجب للخالق تعالى وما يستحيل عليه، فإن وجوده تعالى ليس كوجود الجواهر والأجسام التي لا بد لها من حيز، والتحت والفوق إنما يكون فيما يقابَل ويحاذى، ومن ضرورة المحاذي أن يكون أكبر أو أصغر أو مثله، وأن هذا ومثله إنما يكون في الأجسام، وكل ما يحاذي الأجسام يجوز أن يمسها، وما جاز عليه مماسة الأجسام ومباينتها فهو حادث إذ قد ثبت أن الدليل على حدوث الجواهر قبولها المماسة والمباينة، فإن أجازوا هذا عليه قالوا بجواز حدوثه، وإن منعوا هذا عليه لم يبقَ لنا طريق لإثبات حدوث الجواهر، ومتى قدّرنا مستغنيًا عن المحلّ ومحتاجًا إلى الحيّز ثم قلنا: إما أن يكونا متجاورين أو متباينين كان ذلك محالاً، فإن التجاور والتباين من لوازم التحيّز في المتحيزات.

      وقد ثبت أن الاجتماع والافتراق من لوازم التحيز، والحق سبحانه وتعالى لا يوصف بالتحيزلأنه لو كان متحيزًا لم يخلُ إما أن يكون ساكنًا في حيّزه أو متحركًا عنه، ولا يجوز أن يوصف بحركة ولا سكون ولا اجتماع ولا افتراق، ومن جاور أو باين فقد تناهى ذاتًا والتناهي إذا اختص بمقدار استدعى مخصِّصًا، وكذا ينبغي أن يقال ليس بداخلٍ في العالم وليس بخارج منه، لأن الدخول والخروج من لوازم المتحيزات فهما كالحركة والسكون وسائر الأعراض التي تختصّ بالأجرام.

      وأما قولهم خلق الأماكن لا في ذاته فثبت انفصاله عنها قلنا: ذاته المقدس لا يَقبل أن يُخلق فيه شيء ولا أن يحلّ فيه شيء، وقد حملهم الحِسّ على التشبيه والتخليط حتى قال بعضهم إنما ذكَر الاستواء على العرش لأنه أقرب الموجودات إليه، وهذا جهل أيضًا لأن قرب المسافة لا يتصور إلا في جسم، ويعِزّ علينا كيف يُنسبُ هذا القائل إلى مذهبنا.

      واحتجّ بعضهم بأنه على العرش بقوله تعالى: {إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه} سورة فاطر، وبقوله: {وهو القاهر فوق عباده} سورة الأنعام، وجعلوا ذلك فوقية حسية ونسوا أن الفوقية الحسية إنما تكون لجسم أو جوهر، وأن الفوقية قد تطلق لعلو المرتبة فيقال: فلان فوق فلان. ثم إنه كما قال تعالى: {فوق عباده} قال تعالى: {وهو معكم} فمن حملها على العلم حمل خصمُه الاستواء على القهر، وذهبت طائفة إلى أن الله تعالى على عرشه وقد ملأهُ والأشبه – أي على زعم هذه الطائفة المجسمة – أنه مماس للعرش والكرسي موضِعُ قدميه. قلت: المماسة إنما تقع بين جسمين وما أبقى هذا في التجسيم بقية" انتهى كلام الحافظ ابن الجوزي ولقد أجاد وشفى وكفى.

    • وقال الحافظ المحدث اللغوي الفقيه السيد محمد مرتضى الزبيدي الحنفي (1205هـ) في كتابه "إتحاف السادة المتقين (2/109) " عند شرح كلام الإمام الغزالي: " الاستواء لو ترك على الاستقرار والتمكن لزم منه كون المتمكن جسمًا مماسًا للعرش: إما مثله أو أكبر منه أو أصغر، وذلك محال، وما يؤدي إلى المحال فهو محال" ( إحياء علوم الدين: كتاب قواعد العقائد، الفصل الثالث، الأصل الثامن: (1/128) ما نصه: " وتحقيقه أنه تعالى لو استقر على مكان أو حاذى مكانًا لم يحل من أن يكون مثل المكان أو أكبر منه أو أصغر منه، فإن كان مثل المكان فهو إذًا متشكل بأشكال المكان حتى إذا كان المكان مربعًا كان هو مربعًا أو كان مثلثًا كان هو مثلثًا وذلك محال، وإن كان أكبر من المكان فبعضه على المكان، ويُشعر ذلك بأنه متجزئ وله كلّ ينطوي على بعض وكان بحيث ينتسب إليه المكان بأنه ربعه أو خمسه، وإن كان أصغر من ذلك المكان بقدرلم يتميز عن ذلك المكان إلا بتحديد وتتطرق إليه المساحة والتقدير، وكل ما يؤدي إلى جواز التقدير على البارئ تعالى فتجوّزه- أي القول بجوازه- في حقه كفر من معتقده، وكل من جاز عليه الكون بذاته على محل لم يتميز عن ذلك المحل إلا بكون- أي بحدوث- ، وقبيح وصف البارئ بالكون، ومتى جاز عليه موازاة مكان أو مماسته جاز عليه مباينته، ومن جاز عليه المباينة والمماسة لم يكن إلا حادثًا، وهل علمنا حدوث العالم إلا بجواز المماسة والمباينة على أجزائه. وقصارى الجهلة قولهم: كيف يتصوّر موجود لا في محل؟ وهذه الكلمة تصدر عن بدع وغوائل لا يعرف غورها وقعرها إلا كل غواص على بحار الحقائق، وهيهات طلب الكيفية حيث يستحيل محال.

      والذي يدحض شبههم أن يقال لهم: قبل أن يَخلق العالم أو المكان هل كان موجودًا أم لا؟ فمن ضرورة العقل أن يقول: بلى، فيلزمه لو صحّ قولُه: لا يُعلم موجود إلا في مكان أحد أمرين: إما أن يقول: المكان والعرش والعالم قديم، وإما أن يقول: الربّ تعالى محدَث، وهذا مآلُ الجهلة الحشوية ليس القديم بالمحدَث والمحدث بالقديم. ونعوذ بالله من الحَيرة في الدين" اهـ.

      وقال أيضًا ما نصه (إتحاف السادة المتقين 2/105) : " فإن قيل: نفيه عن الجهات الست إخبارًا عن عدمه إذ لا عدم أشد تحقيقًا من نفي المذكور عن الجهات الست. قلتُ: النفي عن الجهات الست لا يمون ذلك إخبارًا عن عدم ما لو كان لكان في جهة من النافي لا نفي ما يستحيل أن يكون في جهة منه، ألا ترى أن من نفى نفسه عن الجهات الست لا يكون ذلك إخبارًا عن عدمه لأن نفسه ليست بجهة منه. وأما قول المعتزلة: القائمان بالذات يكون [كل] واحد منهما بجهة صاحبه لا محالة، فالجواب عنه: هذا على الإطلاق أم بشريطة أن يكون كل واحد منهما محدودًا متناهيًا؟ الأول ممنوع، والثاني مسلَّم، ولكن البارئ تعالى يستحيل أن يكون محدودًا متناهيًا.

      تنبيه: هذا المعتقد لا يخالف فيه بالتحقيق سُني لا محدِّث ولا فقيه ولا غيره ولا يجيء قط في الشرع على لسان نبي التصريح بلفظ الجهة، فالجهة بحسب التفسير المتقدم منفية معنًى ولفظًا وكيف لا والحق يقول: {ليس كمثله شيء} ولو كان في جهة بذلك الاعتبار لكان له أمثال فضلاً عن مثل واحد" انتهى كلام الزبيدي.

    • alkashef كتب:

      شكرا على المعلومه وبارك الله فيك

      لا شكر على واجب أخي
      هذا هو أقل من الواجب الذي يتوجب به أن نقوم بأكمل وجه
      في كشف قناع المجسمه الذين ينتسبون لأهل السنة ظلما وبهتانا
      وهم في الحقيقة يهود ابناء يهود ومضللة وهم الخوارج الذي ذكروا في السنة
      بكونهم يكفرون المسلمين ويحلون دمائهم وسبي نسائهم
      وسنفضحهم بشتى الطرق حتى يأتي أمر بفنائهم بإذن الله
      بالمناسبة قرأت الكثير عن المذهب الإباضي ولاحظت التوافق الكبير في علوم الفقة بيننا وخصوصا للمذهب الشافعي والمالكي
      وعرفت الكثير عن الخليلي وما يتصف به من علم وتسامح وحبه للوحده بين المسلمين
      ولو أننا أختلفنا في أمور العقيدة ولكن لكل مذهب اجتهاده ووجهة نظره
      والله هو العالم والبصير
    • من أهل السنة كتب:

      فيما يبدوا أنك من متبعي المجسمة الضالة ولكن يوجد بك بصيص أمل لتعدلي عن هذا الكفر والعودة لمنهج أهل السنة والجماعة
      إن كنتي حقا تريدين أن تعرفي شيئا فأنتي أحق بالبحث عنه من الكتب وغيرها من المصادر
      وإن كنت أجد في طلبك لي شيء من الخبث والريبة التي تملؤكم
      في نظري كل مجسم كافر ويجب قطع عنقه
      وأتمنى فقط أن تزيلوا أقنعتكم وتعترفوا بأنكم يهود ولستم مسلمين
      والسلام على من اتبع الهدى



      اسمع يا شاطر نحن لا يهمنا كل من نعق وقال انه من اهل السنة ولكن نتناقش لنكشف عورتك وكذبك


      في البداية هل نلزم بعضنا البعض باقوال الصحابة وعلماء اهل السنة والائمة المعتبرين والمعروف لهم بالعلم


      فأبدا معك اولا في كشف اول عورة لك

      من هم المجسمة ولماذا سميو بالمجسمة


      وانتظر ردك



      همسه

      بعد الافلاس اتخذ البعض هذا الاسلوب الذي نشاهده ووالله انه لمضحك لاننا تعودنا عليه فيما مضى من الروافض ولكن سبحان الله تشابهت قلوبهم

    • سلطانه كتب:


      اسمع يا شاطر نحن لا يهمنا كل من نعق وقال انه من اهل السنة ولكن نتناقش لنكشف عورتك وكذبك



      في البداية هل نلزم بعضنا البعض باقوال الصحابة وعلماء اهل السنة والائمة المعتبرين والمعروف لهم بالعلم



      فأبدا معك اولا في كشف اول عورة لك


      من هم المجسمة ولماذا سميو بالمجسمة



      وانتظر ردك




      همسه


      بعد الافلاس اتخذ البعض هذا الاسلوب الذي نشاهده ووالله انه لمضحك لاننا تعودنا عليه فيما مضى من الروافض ولكن سبحان الله تشابهت قلوبهم




      بل إسمع أنت يا هذا يامن تتسمى بمسميات النساء ولكن هكذا هو حال الاغبياء أمثالكم يرضون بالتأنث والعياذ بالله
      أنا سني وابن سني وعقيدتي سنية طحاوية شافعية حنفية مالكية حنبلية خالصة بدون مس اصابها من التحريف
      اما انتم فأنصحكم أن تسحبوا كلامكم وتعترفوا بأنك لستم سوى عبيد لليهود
      وسنفضحكم بكل الطرق وسأبين لك يا ضال ما معنى تسمية الأمة لكم بالمجسمة
      ولو أنك تعلم يا متذاكي يا أصحاب الخلاعة والفسق والفجور قاتلكم الله ولعن كل من كان في مع حزب الشيطان
      دليل افلاسك في انك فقط تتعقد ان الاباضية والشيعة هم من يتصدوا لكم وتناسيتم أن من أهل السنة والجماعة من لم تنم عينه عن أفعالكم الشنيعه التي لا ترضي الله ولا رسوله ولم يأتي بها أحد من قبلكم
      حتى أنكم تفوقتم على أسيادكم اليهود في ذلك الذين وصفوا الله بأقبح الصور
      إن لم تتوبوا حتما ستحشرون في زمرة الشياطين واليهود والنصارى وكل المرتدين
      أتسمي شيوخكم شيوخ علم بل هم شيوخ الرده ونار جهنم لمن عرف الحق ولم يتكلم به
      فلا داعي لمحاولتك في اقحامي بالإباضية فلست منهم ثق يا احمق
      والسلام على من اتبع الهدى
    • من أهل السنة كتب:

      بل إسمع أنت يا هذا يامن تتسمى بمسميات النساء ولكن هكذا هو حال الاغبياء أمثالكم يرضون بالتأنث والعياذ بالله
      أنا سني وابن سني وعقيدتي سنية طحاوية شافعية حنفية مالكية حنبلية خالصة بدون مس اصابها من التحريف
      اما انتم فأنصحكم أن تسحبوا كلامكم وتعترفوا بأنك لستم سوى عبيد لليهود
      وسنفضحكم بكل الطرق وسأبين لك يا ضال ما معنى تسمية الأمة لكم بالمجسمة
      ولو أنك تعلم يا متذاكي يا أصحاب الخلاعة والفسق والفجور قاتلكم الله ولعن كل من كان في مع حزب الشيطان
      دليل افلاسك في انك فقط تتعقد ان الاباضية والشيعة هم من يتصدوا لكم وتناسيتم أن من أهل السنة والجماعة من لم تنم عينه عن أفعالكم الشنيعه التي لا ترضي الله ولا رسوله ولم يأتي بها أحد من قبلكم
      حتى أنكم تفوقتم على أسيادكم اليهود في ذلك الذين وصفوا الله بأقبح الصور
      إن لم تتوبوا حتما ستحشرون في زمرة الشياطين واليهود والنصارى وكل المرتدين
      أتسمي شيوخكم شيوخ علم بل هم شيوخ الرده ونار جهنم لمن عرف الحق ولم يتكلم به
      فلا داعي لمحاولتك في اقحامي بالإباضية فلست منهم ثق يا احمق
      والسلام على من اتبع الهدى







      (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))
    • قال تعالى(ولاتجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن)
      من أهل السنة :ماهذا الاسلوب بارك الله فيك,,
      أعصابك رد بهدوء,,نحن مسلمون مثلك,ولو
      كنا نرى انكم مخطئون,ولكن لم نكفر احدا,,
      حتى تقام الحجة,,
      ارتق بأسلوبك اكثر اخي الكريم,ولاتغضب
      ولاتنفعل,,ولاتسب,,نحن لسنا يهودا ابدا
      بل سلفيون,نتبع السلف الصالح,,ونحن من أكثر
      الناس تمسكا بهدي السلف,
      المهم نقدر وجهات النظر التي تخالفنا,ولا تتعد
      على الآخرين بارك الله فيك,هات ماعندك من معلومات,وسنقرأ لك ولغيرك,,
      وتقبل تحياتي اخي الكريم,,,
    • من أهل السنة كتب:


      امامنا ابا حسن الاشعري رضي الله

      وسيدنا المحدث الشيخ العلامة عبدالله الهرري الحبشي الشافعي الأشعري
      حفظه الله ورعاه وأمدنا بمدده

      شيخ الإسلام تقيّ الدين السبكي

      الإمام عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني

      الأشعري الشافعي النيسابوري

      مفتي مكة الشيخ أحمد بن زيني دحلان رحمه الله

      الإمام الرفاعي رضي الله عنه

      السيد أبو عمرو عبد الرحمن بن عمرو بن يُحْمد الأوزاعي رضي الله
      العلامة المحدث الشيخ محمد الحوت البيروتي الشافعي

      العلامةُ حُجةُ الإسلامِ أبو جعفرٍ الوراقُ الطحاويُّ رحمه الله

      الإمام أبو حامد الغزالي

      الإمام البيضاوي

      الإمام الفخر الرازي


      وإن كان بيننا خلاف في بعض المسائل
      سنظل نحترم بيننا البعض ولا نكفركم كما يفعل البعض
      وأنا تابعت موقعكم من قبل وأنتم لا تكفروننا أيضا

      ونحن في أحيان كثيرة نعتمد على كتبكم ومشايخكم

      أدام الله هذه الالفة بيننا
    • الحمد لله
      انا سلفي و يشرفني ان اكون تابعا لشيخ الامة و مجدد عصرة الامام محمد بن عبد الوهاب
      انا وهابي و لي الشرف
      و ادعوا الله جل و علا ان احشر مع الشيخ محمد و من تبعة اللهم اميييييييييين
      و الله ما رايت اعقل من اخوي سلطانة و ابن مكتوم في مو ضوعكم هذا
      فقد خرج من خرج من اصحاب البدع
      الاباضي مرة
      و الحبشي مرة اخري
      و من دينه علي هواه
      و الشيعي دخل ليفصل بينكم بالخير
      ما شاء الله
      اين عقولكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      ممن تاخذون و عن من دينكم
      الله المستعان علي ما يصفون
      عودوا الي علماء الامه المعتبرون لعلكم تهتدوا
      عودوا الي ابن باز و الالباني و ابن عثيمين و الشيخ ربيع و الشيخ مشهور و الشيخ الفوزان
      مالكم كيف تحكمون ؟؟؟؟؟
      ام لكم كتب فيها تدرسون ومنها تتعلمون ؟؟؟؟؟
      و كثيرا منكم من نسخ و الصق حتي لم يكلف نفسه عناء الاطلاع علي ما الصق
      و هناك من و الله لا يفهم ما يلصق
      يا شباب الاسلام العظيم اتقوا الله في انفسكم و في اعمالكم و في اقوالكم
      فانتم ما زلتم لم تبلغوا مرامي معتبريكم و كبرائكم

      اعرف انه ممكن ان اطرد من المنتدي و لكني اكون قد بلغت
      اللهم فاشهد
      و الله ما قسوت الا لحبكم و من اهتدي بهدي رسول الله وال رسول الله و صحابة رسول الله جميعهم في الله
    • moada كتب:

      الحمد لله
      انا سلفي و يشرفني ان اكون تابعا لشيخ الامة و مجدد عصرة الامام محمد بن عبد الوهاب
      انا وهابي و لي الشرف
      و ادعوا الله جل و علا ان احشر مع الشيخ محمد و من تبعة اللهم اميييييييييين
      و الله ما رايت اعقل من اخوي سلطانة و ابن مكتوم في مو ضوعكم هذا
      فقد خرج من خرج من اصحاب البدع
      الاباضي مرة
      و الحبشي مرة اخري
      و من دينه علي هواه
      و الشيعي دخل ليفصل بينكم بالخير
      ما شاء الله
      اين عقولكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      ممن تاخذون و عن من دينكم
      الله المستعان علي ما يصفون
      عودوا الي علماء الامه المعتبرون لعلكم تهتدوا
      عودوا الي ابن باز و الالباني و ابن عثيمين و الشيخ ربيع و الشيخ مشهور و الشيخ الفوزان
      مالكم كيف تحكمون ؟؟؟؟؟
      ام لكم كتب فيها تدرسون ومنها تتعلمون ؟؟؟؟؟
      و كثيرا منكم من نسخ و الصق حتي لم يكلف نفسه عناء الاطلاع علي ما الصق
      و هناك من و الله لا يفهم ما يلصق
      يا شباب الاسلام العظيم اتقوا الله في انفسكم و في اعمالكم و في اقوالكم
      فانتم ما زلتم لم تبلغوا مرامي معتبريكم و كبرائكم

      اعرف انه ممكن ان اطرد من المنتدي و لكني اكون قد بلغت
      اللهم فاشهد
      و الله ما قسوت الا لحبكم و من اهتدي بهدي رسول الله وال رسول الله و صحابة رسول الله جميعهم في الله


      أسألك بالله أتعي ما قلته بالأعلى؟؟؟!!!!
      هذا شرك والعياذ بالله
      يقال للمسلم عد لله والقرآن والسنة ولم يثبت في القرآن أن نزلت آية تأمر بالعودة لأبن باز أو الألباني أو غيرهم وكذلك لم يثبت حديث عن النبي
      فهل أنت أعمى عن ذلك أم تريد أن يحشرك الله أعمى وأضل سبيلا؟!!!
      إتقي الله ولا تقدم فلان وعلان عن كلام الله وسنة رسوله فأولئك مهما كانوا فهم لا يقفون أمام عظمة القرآن والسنة
      ثم يا أخي إن كنت تفتخر بأنك وهابي مالنا ومالك
      كل إنسان يفتخر بمن ينتمي وله الحق وكلنا نرى الحق فيما نتبعه
      فصن لسانك وكن متزنا:)
    • شذى المشاعر كتب:

      أسألك بالله أتعي ما قلته بالأعلى؟؟؟!!!!

      هذا شرك والعياذ بالله
      يقال للمسلم عد لله والقرآن والسنة ولم يثبت في القرآن أن نزلت آية تأمر بالعودة لأبن باز أو الألباني أو غيرهم وكذلك لم يثبت حديث عن النبي
      فهل أنت أعمى عن ذلك أم تريد أن يحشرك الله أعمى وأضل سبيلا؟!!!
      إتقي الله ولا تقدم فلان وعلان عن كلام الله وسنة رسوله فأولئك مهما كانوا فهم لا يقفون أمام عظمة القرآن والسنة
      ثم يا أخي إن كنت تفتخر بأنك وهابي مالنا ومالك
      كل إنسان يفتخر بمن ينتمي وله الحق وكلنا نرى الحق فيما نتبعه

      فصن لسانك وكن متزنا:)



      الحمدلله

      لم ندعوا لرجوع لشيخ أو فلان

      هذا هو مذهب أهل الحق والاستقامة



      شوف الأخ
      يريد ينصحنا
      بل يريد نرمي ما في القران والسنة ونضرب به عرض الحائط


      عشان خاطر شيوخه



      فديتكم أهل الحق