ثم استوى على العرش

    • جراح كتب:

      الحمدلله

      لم ندعوا لرجوع لشيخ أو فلان

      هذا هو مذهب أهل الحق والاستقامة



      شوف الأخ
      يريد ينصحنا
      بل يريد نرمي ما في القران والسنة ونضرب به عرض الحائط


      عشان خاطر شيوخه



      فديتكم أهل الحق


      والله صدقت يا أخي جراح
      ولا نقول إلا نسأل الله الهداية لهولاء القوم الذين أضلتهم العاطفة والتعصب والهوى عن معرفة الحق وأتباعه


      ثم لا نذهب بعيدا فليس بغريب على عمومهم أن يقولوا كما قال هذا
      فشيخهم أو طحانهم عبدالرحمن الطحان قال بالحرف الواحد(لا خير في قرآن بلا سنه ولا خير في سنه بلا فهم السلف) وقصد بالسلف طبعا ابن تيميه وغيرهم. والعياذ بالله أبعد هذا الكلام تنتظر منهم خير،ما دام كتاب الله وسنة نبيه جعلوها آخر ما يرجع إليه وهذا طبعا لو رجعوا إليها،فالمهم أن ترتاح قلوبهم بحكم شيوخهم وأقوالهم!!!
    • أرأيتم من الاعمي الان
      فانكم تعلمون يقينا انني ما قصدت الا الرجوع الي اعلم الامة في فهم الكتاب و السنة
      وهم من ذكرت من شيوخ و من سار علي فهمهم بداية من رسول الله صلي الله عليه و سلم و بصحابته جميعا و بتابعيهم و من تبعهم باحسان الي يوم الدين
      !!!!!!!!! الا انكم يا من تشدقتم بالرد قبل ان اضيف مقالتي هذه
      ما اردتم الا سفسطة و كلام لا اساس له اللهم الا لهثا و راء من اضلوكم
      الله المستعان علي ما يصفون و الحمد لله رب العالمين
      و للعلم يا !!!!!!!!!!!!!!!!! جراح ؟؟؟؟؟ شيوخي حولهم اجماع في كل الدنيا
      فتبين و ارفع الغشاوة عن عينيك
      فلو رمي صحابة رسول الله سنة الحبيب محمد صلي الله عليه و سلم
      لكان رماها شيوخي احسن الله اليهم يوم اللقاء
      اتق الله في قولك
      ادعو لك بكل خير
    • هناك رسالة جميلة لشيخ الاسلام ابن تيمية
      عنوانها (رحمة اهل البدع والمعاصي)
      قرأتها فيما مضى ,وفيها رأي لابن تيمية
      برحمة اهل البدع والمعاصي,ومعاملتهم
      والنصح لهم,ومحبة الخير لهم,,
      لاأقصد جهة معينة ولكن بين فيها شيخ الاسلام
      الاسلوب الامثل في هذه المعاملة,,
      ولكم الشكر جميعا.
    • قد سردنا فيما مضى اقوال علماء اهل السنة والجماعة

      وبإيجاز كي لا اطيل واسرد لك اقوال علماء اهل السنة في السيد قطب

      ولكن احب ان انوه الى شيء ما هو سبب استدلال الاباضية والرافضة في تفسير سيد قطب وكتبه !!!

      طعنه في الصحابة فهو موافق لما عليه عقيدة الخوارج والروافض

      انحرافه عن منهاج اهل السنة والجماعة

      و قال: (الاستواء على العرش كناية عن غاية السيطرة) وهو بذلك قد وافق الجهمية والأشاعرة حينما قالوا عن صفة الاستواء أي:ـ استولي.وغيرها من المنكرات في تفسيره

      والاخ هدوء الامواج اسرد لك ان اردت ما يقوله ولنرى هل توافق السيد قطب فيها !



    • طعن سيد قطب رحمه الله قرأت عنه بنفسي,
      وقد طعن في الصحابة وفي بعض الانبياء,,
      كموسى عليه السلام,,

      ولكن سيد قطب كان إشتراكيا علمانيا, وأسلم
      وسجن,وشنق في سبيل العقيدة, فلا بد من إلتماس العذر له,
      والله يغفر لنا وله,ولاريب ان تفسير الاستواء
      بالاستيلاء هو تفسير خاطئ,ولو كان هذا هو
      معناه,لجاز ان نقول انه استوى على الارض
      السابعة او على الجبال,,او غير ذلك,,
      والاستواء إذا عدي بعلى لايفهم منه إلا
      العلو والارتفاع,ولايقال استولى إلا
      إذا وجد المنازع,فمن نازع الله تعالى على
      العرش!!!
      والبيت الذي يقول قد استوى بشر على العراق,,
      بيت منحول ,وهو مخالف لما عليه اهل اللغة,,
      وكل صفات الله عز وجل لاتشابه المخلوقين ابدا,,
      ومن شبه الله بخلقه كفر,,
      والشكر للجميع,,
    • moada كتب:

      أرأيتم من الاعمي الان
      فانكم تعلمون يقينا انني ما قصدت الا الرجوع الي اعلم الامة في فهم الكتاب و السنة
      وهم من ذكرت من شيوخ و من سار علي فهمهم بداية من رسول الله صلي الله عليه و سلم و بصحابته جميعا و بتابعيهم و من تبعهم باحسان الي يوم الدين
      !!!!!!!!! الا انكم يا من تشدقتم بالرد قبل ان اضيف مقالتي هذه
      ما اردتم الا سفسطة و كلام لا اساس له اللهم الا لهثا و راء من اضلوكم
      الله المستعان علي ما يصفون و الحمد لله رب العالمين
      كلامك واضح
      قلت :"عودا ل................................."
      ولم تقل عودا للقرآن والسنة
      هذا بئس القول
      الحق أن نعود للقران والسنة ولكن لا تعمى الأبصارولكن تعمى القلوب



      و للعلم يا !!!!!!!!!!!!!!!!! جراح ؟؟؟؟؟ شيوخي حولهم اجماع في كل الدنيا
      فتبين و ارفع الغشاوة عن عينيك
      سبحانك ربي هذا بهتان وأثم مبين
      تدعي الإجماع هاته أين هذا الإجماع أم أن الكذب جائز في مذهبكم
      الصوفية تخالفكم والأشاعرة تخالفكم و الشيعة تخالفكم

      فأين الإجماع يا هذا أتني به
      وإن لم تفعل ولن تفعل فقد كذبت وأفتريت زورا


      فلو رمي صحابة رسول الله سنة الحبيب محمد صلي الله عليه و سلم
      لكان رماها شيوخي احسن الله اليهم يوم اللقاء
      لا إله إلا الله
      تسبون أهل النهروان وهم صحابة
      أليس هذا رمي بالصحابة !!!!!!!!!!!!!!!!

      اتق الله في قولك

      ادعو لك بكل خير
      عسى الله أن يرزقنا تقواه

      وأسأل الله الهداية لي ولك




      #j
      سأنتظر منك حكاية الإجماع وأرجو أن تأتي لي بمصادر الإجماع
    • الاخ جراح المحترم,,
      لن تجد حرفا واحدا بسند صحيح ان ابا بكر
      اوعمر او عثمان اوعلي رضي الله عنهم
      جميعا,أو غيرهم من الصحابة,حرفوا او أولوا الصفات,ولم يكن الله عزوجل ليبين الصلاة
      والزكاة,والفروع,ويترك عقيدة الاسلام,بدونه تبيين
      بل إجماعهم
      واضح واقوالهم سبق سردها كاملة,بإثبات
      الصفات.
      وسبق ان قلنا ان كل الفرق تحرف او تفوض
      الصفات إلا اهل السنة والجماعة,أتباع السلف
      من الصحابة والتابعين وتابعيهم,
      وتقبل التحية والاحترام,,
    • بن مكتوم كتب:

      الاخ جراح المحترم,,

      لن تجد حرفا واحدا بسند صحيح ان ابا بكر
      اوعمر او عثمان اوعلي رضي الله عنهم
      جميعا,أو غيرهم من الصحابة,حرفوا او أولوا الصفات,ولم يكن الله عزوجل ليبين الصلاة
      والزكاة,والفروع,ويترك عقيدة الاسلام,بدونه تبيين
      بل إجماعهم
      واضح واقوالهم سبق سردها كاملة,بإثبات
      الصفات.
      وسبق ان قلنا ان كل الفرق تحرف او تفوض
      الصفات إلا اهل السنة والجماعة,أتباع السلف
      من الصحابة والتابعين وتابعيهم,

      وتقبل التحية والاحترام,,




      سبق أن دحضنا حجتك
      وسحبنا البساط من تحت أقدامك الهزيلة

      وكلامك مجرد إنشاء لا مكان له في سوق المناضرات


      تقبل تحياتي
    • بن مكتوم كتب:

      طعن سيد قطب رحمه الله قرأت عنه بنفسي,
      وقد طعن في الصحابة وفي بعض الانبياء,,
      كموسى عليه السلام,,

      ولكن سيد قطب كان إشتراكيا علمانيا, وأسلم
      وسجن,وشنق في سبيل العقيدة, فلا بد من إلتماس العذر له,
      والله يغفر لنا وله,ولاريب ان تفسير الاستواء
      بالاستيلاء هو تفسير خاطئ,ولو كان هذا هو
      معناه,لجاز ان نقول انه استوى على الارض
      السابعة او على الجبال,,او غير ذلك,,
      والاستواء إذا عدي بعلى لايفهم منه إلا
      العلو والارتفاع,ولايقال استولى إلا
      إذا وجد المنازع,فمن نازع الله تعالى على
      العرش!!!
      والبيت الذي يقول قد استوى بشر على العراق,,
      بيت منحول ,وهو مخالف لما عليه اهل اللغة,,
      وكل صفات الله عز وجل لاتشابه المخلوقين ابدا,,
      ومن شبه الله بخلقه كفر,,
      والشكر للجميع,,



      الاستيلاء لا يعني انه يوجد منافس فتنازعا المنافسان واستولى الواحد على الاخر حسب زعمك انت وامثالك
      فالاستيلاء لغويا تصلح ان تكون هذه الكلمه ابديه وبدون منافس وهي تدل على الجبروت والملك العظيم والسيطره على كل
      شئ باجماع اللغه العربيه قديما وحديثا -الا اذا كنتم انتم تحاولون تغيير اللغه العربيه الى لغة العجم- ففي قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ((قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الۡمُلۡكِ تُؤۡتِي الۡمُلۡكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الۡمُلۡكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الۡخَيۡرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيۡءٍ قَدِيرٌ)) صدق الله العظيم

      فان فسرت القرآن على هواك فستقول ان لله منافس
      اذا قرأت قوله تعالى تنزع الملك ممن تشاء فهل هذا يعني انه نازع منافسا له في الملك
      وهل هذا يعني ان هناك ملك ينافس الله في ملكه فنزع الله عنه الملك
      وانتم تتهموننا بهذا التفسير اننا نشرك لله- ويعلم الله كم نوحده الواحد الاحد الفرد الصمد -لا شريك له ويكفينا ان يكون لنا شهيدا على توحيدنا له
      وما قولكم في من يستهين من قدرة الله - والله عز وجل يقول
      ((
      ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمۡ خَالِقُ كُلِّ شَيۡءٍ لَّا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّي تُؤۡفَكُونَ))
      وانتم تقولون ليس بخالق كل شئ لان القرآن ليس بمخلوق -ويقول ايضا((
      ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمۡ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيۡءٍ فَاعۡبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيۡءٍ وَكِيل))وقوله((يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذۡكُرُوا نِعۡمَتَ اللَّهِ عَلَيۡكُمۡ هَلۡ مِنۡ خَالِقٍ غَيۡرُ اللَّهِ يَرۡزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالۡأَرۡضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّي تُؤۡفَكُونَ))
      الا يكفي هذا التأكيد كله من الله الخالق البارئ المصور بأن تصدقوه - وهناك تأكيدات اكثر في القرآن

    • أشوفك انقلبت على يالكاشف ,الله يهديك
      انا ماسبيتك ولا غلطت عليك,,ليش زعلان,ما يسب إلا المفلس من الحجج
      العلمية,,واعتقد انك زعلت لما اكتشفنا
      ان عبدالله بن حميد رحمه الله يمدح
      الخوارج,ويثني على ابن ملجم,,,
      وكذلك رؤوس الاخوة الاباضية,,
      اخي الكريم لازلت احترمك ,لاتزعل
      ولاتنفعل وناقش بادب,,واحترام ,
      وكون ابن حميد وكبار الاباضية يثنون على الخوارج واضح من مقالاتهم السابقة الموثقة,,على الاقل عاملني مثل
      ماعاملتك بارك الله فيك,,
      وهل معنى قول الله تعالى (لتستووا على ظهوره)لتستولوا على ظهوره!!!
      الذي اعتقده ان الاستواءعند البشر
      ليس كالاستواء الالهي طبعا,,
      والله عز وجل نزع الملك البشري واعطاه لملك بشري وهو مالك الملك
      والاستيلاء غير النزع,,
      وقضية خلق القرآن لا اناقشها لان لو
      كنتم صادقين فيها,لتكلم فيها ابابكروعمروعثمان وعلي ومن تبعهم
      من الصحابة الكرام,فلما لم يتكلموا فيها
      علمت ان الحق فيها انه كلام الله غير مخلوق لأنه تكلم به حقيقة,,بلا تشبيه,,

      والاخ جراح انا ماسبيتك ابدا وكلامي
      كله حتى مع الخصوم بأدب, واقدامي راسية وليست هزيلة ولن تصل الى
      مستواها لأني اقتبس ديني من كتاب الله
      وسنة رسوله وطريقة الصحابة الكرام
      الذين ثبت انك تسب منهم عثمان وعلي
      انت واشياخك,,وهذا مشهور في
      مذهبك,,المهم احترم نفسك عشان
      مايغلطون عليك الرجال,,ومن رجع
      للكلام السابق يعلم انك من بدأ السب,,
      والكاشف افضل منك خلقا في الحقيقة,,
      انصحك ان تفهم الكتاب والسنة على فهم السلف وما ثبت عنهم
      من الصحاح,لأن من اتبع الكتاب والسنة بفهمه ضاع,وضل الطريق,واترك عنك ابن باز والخليلي وابن حميد فلن يغنوا عنك من الله شيئا,,واقرأ مانطق به الكتاب والسنة من التوحيد والصفات التي لم
      يحرفها النبي صلى الله عليه وسلم,ولم
      يتأولها لاهو ولاأصحابه الكرام,,,
      والتي مجرد سماعها عند المعتزلة والجهمية يصعقهم,اقتد بالنبي في خلقه
      ولاتسب الناس,
      وتقبلوا تحياتي جميعا,,,

    • بن مكتوم. كتب:

      أشوفك انقلبت على يالكاشف ,الله يهديك
      انا ماسبيتك ولا غلطت عليك,,


      ولا انا سبيتك ولا سميتك من الخوارج

      بن مكتوم. كتب:


      ليش زعلان,ما يسب إلا المفلس من الحجج
      العلمية,,واعتقد انك زعلت لما اكتشفنا
      ان عبدالله بن حميد رحمه الله يمدح
      الخوارج,ويثني على ابن ملجم,,,
      وكذلك رؤوس الاخوة الاباضية,,


      ومن قال لك اني انا زعلان بالعكس انا حزين عليك لما اتصور موقفك عند السؤال يوم الحساب وانت تُسأل عن اكتشافك هذا هل رأيت بأعينك ما حدث ولما تحاول ان تؤكد خبرا لا انت ولا غيرك من احياء هذا الزمن كانو شهود عليه - والخبر لم يُذكر لا في القرآن ولا في السنه

      بن مكتوم. كتب:

      اخي الكريم لازلت احترمك


      تحترمني وتسميني من الخوارج -!!!

      بن مكتوم. كتب:

      ,لاتزعل
      ولاتنفعل وناقش بادب,,واحترام ,
      وكون ابن حميد وكبار الاباضية يثنون على الخوارج واضح من مقالاتهم السابقة الموثقة


      ومن الذي وثقها انت ام هناك من ينزل عليه الوحي ونحن لا نعلم به

      بن مكتوم. كتب:

      ,,على الاقل عاملني مثل
      ماعاملتك بارك الله فيك,,
      وهل معنى قول الله تعالى (لتستووا على ظهوره)لتستولوا على ظهوره!!!
      الذي اعتقده ان الاستواءعند البشر
      ليس كالاستواء الالهي طبعا,,
      والله عز وجل نزع الملك البشري واعطاه لملك بشري وهو مالك الملك
      والاستيلاء غير النزع,,


      والاستيلاء عند الله ليس كالاستيلاء عند البشر
      فلما شبهتكم تفسير الاستيلاء بالنزع - لتلغو في تفسير الاباضيه على هواكم ونظرياتكم


      بن مكتوم. كتب:

      وقضية خلق القرآن لا اناقشها لان لو
      كنتم صادقين فيها,لتكلم فيها ابابكروعمروعثمان وعلي ومن تبعهم
      من الصحابة الكرام,فلما لم يتكلموا فيها
      علمت ان الحق فيها انه كلام الله غير مخلوق لأنه تكلم به حقيقة,,بلا تشبيه,,

      ولكن تكلم الله بها عندما قال بسم الله الرحمن الرحيم ((خالق كل شئ))
      اليس القرآن بشئ موجود ملموس
      ام هو ليس بشئ عندكم

      ويعلم الله بما يؤويه قلبك
      ونرجو ان يكون به خوف من الله
      ويكون لنا قبول فيه وليس كقبول الذي تكنه للخوارج



    • بدأت تعجبني من جديد يالكاشف,,,
      أشكرك من كل قلبي,,,
      أنا ماقلت انك خارجي,مطلقا ,وإذا أثبت أني قلت هذا
      فسأعتذر عنه,ولا استطيع ان اقول انك خارجي,,
      بل الخارجي غيرك ممن يمدح ابن ملجم,,
      لكن الخوارج مقالتهم وثقتها المسماه التدمرية,وأشرت
      عليها بالالوان ,,ووالله العظيم ماكنت أعرف عنها شيئا,,وهي لكبار علماء الاباضية,,هل تستطيع ان
      ترد عليها بنفي او إثبات؟فهي لكبار العلماء عندكم
      وسكوتكم عنها يعني الرضا ,,وإلا فتبرؤوا منها,
      ولاتأخذك في الله لومة لائم,,ولو كان من كان,,

      وقلنا مرارا أفهم الكتاب والسنة بفهم السلف,لئلا
      تقع في الخطأ,,,وأكثر الفرق ضلت عندما أرادت ان
      تلوي الادلة من الوحيين لصالح معتقداتهم,,
      قال تعالى(ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى,ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ماتولى ونصله جهنم وساءت مصيرا)
      ولاشك ان اول المؤمنين هم الصحابة الكرام الاطهار
      ومنهم آل البيت وزوجاته صلى الله عليه وسلم,,
      ولو رجعت واجتهدت لعرفت ان منهجهم هو افضل
      المناهج,,,
      وثبت عن نبينا عليه الصلاة والسلام انه قال(خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم)
      وقال عن الفرقة الناجيةعندما سئل عنهم(من كان على مثل ماأنا عليه وأصحابي)

      هناك قضية اخرى مهمة,,هل ثبت عند عبدالله بن حميد السالمي ان ابن ملجم قتل علي بن ابي طالب؟
      لاريب انه ثبت بدليل انه يثني على الخوارج,وعلى ابن ملجم,, ويقول
      (وخوارج المسلمين نتولاهم,,,)وهذه قضية تاريخية
      مسلمة,لم ينكرها احد,,بل اثبتها النبي في السنة
      عندما قال (شر الاولين والاخرين عاقر الناقة,وضاربك ياعلي على هذه حتى تبتل منهاهذه,
      واشار إلى رأسه لحيته)وإذا شكيت في الحديث فلا تخجل واخبرني لآتيك بسنده,,
      والملائكة تستحي من عثمان وبعض البشر لايستحون منه,بل شتموه وسبوه وحكموا عليه بالنار,
      ,فكيف يكون مهتديا من طعن في الصحابة وحكم عليهم بالنار,,
      وتقبل تحياتي وشكري,,,
    • بن مكتوم. كتب:


      والاخ جراح انا ماسبيتك ابدا وكلامي
      كله حتى مع الخصوم بأدب,

      وأنا لم أسبك ياهذا هات برهانا فيه سببتك ولكن للأسف جهلك بأسرار اللغة قد أوقعك في بئر سحيق لا قعر له فعميت بصرك فتهمتني بأني سببتك
      والله المستعان


      واقدامي راسية وليست هزيلة ولن تصل الى
      مستواها لأني اقتبس ديني من كتاب الله
      وسنة رسوله وطريقة الصحابة الكرام
      الذين ثبت انك تسب منهم عثمان وعلي
      انت واشياخك,
      بل كذبت بل أنت تسب الصحابة وتوالي من عتا عن امر الله وتوالي قوما غضب الله عليهم قاتلوا عليا وسبوه وحولوا الخلافة الراشدة إلى ملك يورث وحكام يصلون وهم سكرى فهنيئا لك محبتهم
      وما أنت إلا مدلس كذاب فأين سب أشياخي لعثمان وعلي
      فقد كذبت وعليك بالتوبة



      ,وهذا مشهور في
      مذهبك,,المهم احترم نفسك عشان
      مايغلطون عليك الرجال,,ومن رجع
      للكلام السابق يعلم انك من بدأ السب,,


      ها هي أنفاسك ...... بدات تدب في الأفاق وتنشر سمومها وغيها وأنت لم تأتي بدليل على سبي لك
      ولن تستطع أبدا
      ولا ادري ما حملك على هذا الكذب اهو جائز في مذهب ياهذا
      أم هو أسلوب اشياخك في الكذب والافتراء
      والكاشف افضل منك خلقا في الحقيقة,,

      مبارك له فهو أخي وحبيبي فالله
      انصحك ان تفهم الكتاب والسنة على فهم السلف
      أي سلف أتقصد ابن تيمية وتلامذته أم ماذا
      فالسلف الصالح عندنا هم السلسلة الذهبية هم الصحابة وجابر بن زيد وأبو عبيدة والربيع وغيرهم من الأفاضل
      وما ثبت عنهم
      من الصحاح,لأن من اتبع الكتاب والسنة بفهمه ضاع,وضل الطريق,واترك عنك ابن باز والخليلي وابن حميد فلن يغنوا عنك من الله شيئا,,واقرأ مانطق به الكتاب والسنة من التوحيد والصفات التي لم
      يحرفها النبي صلى الله عليه وسلم,ولم
      يتأولها لاهو ولاأصحابه الكرام,,,
      والتي مجرد سماعها عند المعتزلة والجهمية يصعقهم,اقتد بالنبي في خلقه
      ولاتسب الناس,
      وتقبلوا تحياتي جميعا,,,




      النبي بعيد كل البعد العقيدة التي جلبت من اليهودية وهي عقيدة التجسيم فلم يثبت بطريق صحيح عن النبي عليه السلام أو الصحابة أنهم كانوا يؤمنوا بعقيدة التجسيم والتشبيه
      والعقيدة الصحيحة هي عقيدة التنزيه كما ثبت عن النبي والصحابة الكرام

      وأنصحك أن تتخلى عن عقيدة التجسيم والحشو الذي كل الفرق الإسلامية تنبذها والتي هي من منبع يهودي
      وسنأتي بالأدلة عليها وعلى إنحرافها
      في وقت لاحق
      وأنصحك أن تعود لمذهب الصحيح وأهل السنة الكريمة الأشاعرة
    • شيء جميل اخوي اسحق انك تتابع
      المقالات السابقة مثلي,,في الحقيقة
      لابد ان تستفيد حين تتابع هذه المقالات
      وتتذكر جميع الاخوة المناقشين,,
      تقبل تحياتي اخي اسحق,,
    • بن مكتوم. كتب:

      شيء جميل اخوي اسحق انك تتابع

      المقالات السابقة مثلي,,في الحقيقة
      لابد ان تستفيد حين تتابع هذه المقالات
      وتتذكر جميع الاخوة المناقشين,,

      تقبل تحياتي اخي اسحق,,



      وانا يعجبني انك تتابع المواضيع من بعيد من بعد اصلاحك أنت و جراح
      تقبل تحياتي
    • أشكرك ابو عزان,,
      تحياتي إليك,,,
      في الحقيقة الاخ جراح اصبح من أصدقائي,,
      وإن اختلفنا في المعتقد,,واسال الله تعالى لنا
      وله الهداية,,ولنا جميعا,,
      أشكرك مجددا اخي ابو عزان
      حفظك الله ورعاك,,,
    • بن مكتوم. كتب:

      أشكرك ابو عزان,,
      تحياتي إليك,,,
      في الحقيقة الاخ جراح اصبح من أصدقائي,,
      وإن اختلفنا في المعتقد,,واسال الله تعالى لنا
      وله الهداية,,ولنا جميعا,,
      أشكرك مجددا اخي ابو عزان
      حفظك الله ورعاك,,,



      ااامين جميعا ان شاء الله
    • بارك الله فيك اخي طارح الموضوع يقول الإمام نور الدين السالمي في قصيدة غاية المراد

      وهو على العرش و الاشياء استوى وإذا عدلت فهو استواء غير ما عقلا
      وإنما الإستواء ملك و مقدرة لة على كلها استولى و قد عدلا
      كما يقال استوى سلطانهم فعلا على البلاد فحاز السهل و الجبلا
      :rolleyes:
    • الرحمن على العرش استوى

      السلام عليكم, اليكم شيء من ردودي على احد المحرفين لكلام الله في موقع اخر, في مسألة العلو

      والاستواء:


      اولا : العقيدة الصحيحة فيما يتعلق بمسألة العلو:

      - حديث الجاريه: سألها النبي صلى الله عليه وسلم : " اين الله؟" فقالت : في السماء, " واقرار النبي لقولها

      - ووصفها بالمؤمنه, وامر سيدها ان يعتقها.

      -القول الحق في مسألة العلو هو:ان الله على عرشه استوى استواء يليق بجلاله, ليس كمثله شئ, سبحانه

      غني عن العرش وما دون العرش.

      الادلة من الكتاب والسنة على فوقية الله على العرش:

      - الادلة على الاستواء على العرش جاءت في سبع مواضع كما ذكر , ومن هذه الادلة يتوجب علينا

      الايمان بأن " الرحمن على العرش استوى", والعرش فوق السماوات , اي ان عليك ان تعتقد ان الله

      عز وجل استوى على عرشه " بدون الكيفيه" قال تعالى : " اليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه"

      والصعود انما يكون من اسفل الى الاعلى.

      - وقال تعالى :" اذ قال الله يا عيسى اني متوفيك ورافعك الي ومطهرك من الذين كفروا".

      -وقال تعالى : " ءأمنتم من في السماء ان يخسف بكم الارض فاذا هي تمور".

      وحرف " في " هنا تأتي بمعنى " على السماء, ف"في" تأتي بلغة العرب بمعنى الظرفيه, وبمعنى

      على , فهنا " في السماء" جاءت بمعنى على السماء. والدليل من القرآن بمجيئها بهذا المعنى,

      - قوله تعالى " اني جاعل في الارض خليفه " و " هو الذي جعل لكم الارض ذلولا فامشوا في مناكبها"

      - ففي هاتين الايتين جاءت بمعنى على , اي على ظهر الارض لا بداخلها .

      - وها هي الادلة من السنه: قول النبي صلى الله عليه وسلم :

      -1 " لما قضى الله الخلق كتب في كتاب فهو عنده " فوق" العرش , ان رحمتي غلبت غضبي" صحيح الجامع.

      -2- وقال صلى الله عليه وسلم :" ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء". ص الجامع.

      3- وقال صلى الله عليه وسلم:"الا تأمنوني وانا امين من في السماء" ص الجامع

      4- وقال صلى الله عليه وسلم " والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته الى فراشه فتأبى عليه

      - الا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها " متفق عليه

      - وسبق ايضا ذكر حديث الجاريه, والفطرة السليمه تشهد بأن الله على عرشه استوى , فالصغير منا

      والكبير والذكر والانثى الجميع اذا دعا ربه عز وجل رفع يديه الى السماء اعتقادا منا بأن الله على

      العرش استوى, وكذلك يجد احدنا بان قلبه يتجه الى اعلى عند الدعاء , وهذا دليل الفطرة السليمه.

      - واما الاستواء فهو في هذه الايات بمعنى العلو كما في قوله تعالى " الرحمن على العرش استوى"

      - والذي يفهم العربيه , اقصد اي عربي يفهم من هذه الايه ان الاستواء يعني " العلو " ولما جاءت

      - بعلى العرش وعلى تعني الفوقيه , لا الاتمام كما ذكر , وقول ان الله عز وجل اتم واكمل خلق العرش

      - باطل , " فتبارك الله احسن الخالقين" ما كان في خلقه سبحانه شئ ناقص ليعود لاتمامه!!!!!
      - او ان ملكه تم !!!!!!! باطل ايضا,
      - وفي هذا كفايه والله المستعان
    • alkashef كتب:

      يا اخت سماهره
      احنا نداؤنا كله وبأعلى صوتنا هو السكوت عن الغيب وما سلف - فنحن لم نحي احد من الاموات فيخبرنا بالضبط ما حدث في زمانه ذاك
      فتدبرو القرآن
      والله عز وجل يقول في سورة الشورى
      بسم الله الرحمن الرحيم ((
      وَمَا اخۡتَلَفۡتُمۡ فِيهِ مِن شَيۡءٍ فَحُكۡمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيۡهِ تَوَكَّلۡتُ وَإِلَيۡهِ أُنِيبُ )) صدق الله العظيم
      وقوله ايضا في سورة البقره ((ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ نَزَّلَ الۡكِتَابَ بِالۡحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخۡتَلَفُوا۟ فِي الۡكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيد
      ))

      وَاللّهُ يَهۡدِى مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسۡتَقِيمٍ



      نعم صدقت يا اخي