وكلم الله موسى تكليما

    • [B]يمكن
      دخول الجنه متاخرين
      وبعدين الكفار اللي كانو طيبين
      يمكن يمكن يمكن
      يدخلو النار متاخرين بعد ان تنتهي حسناتهم في الجنه
      لان الله عز وجل ذكر ايضا الخلود في الجنة

      ام تقولون على الله ما لا تعلمون
      [/B]
    • الدليل القاطع على خلق القرآن

      بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على أشرف خلق الله أجمعين سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم ،،، أما بعد ،،،



      إخواني (( المسلمين )) الكرام ، السلام عليم و رحمة من الله تعالى و بركاته ، الحقيقة أن الحوار في هذه الأمور مطلوب دون شك ، و لكن يجب أن يكون حوارا قائما على الإحترام أولا و على الدليل ثانيا حتى نضمن الوصول إلى نيتجة ننهي فيها الخلاف على الأقل في هذا الموقع ، و أنا إن شاء الله تعالى لدي أدلة قاطعة على خلق القرآن و على أمور آخرى مختلف فيها و لكن كل ما اطلبه هو (( عهد أمام الله تعالى )) من المحاور الكريم بإن يجيب على جميع أسئلتي صغيرها و كبيرها و أن يعترف بالحق إن تبين له إن شاء الله تعالى ، و أنا أوجه كلامي هذا بالذات لإخواني الإعزاء (( محب الصحابة )) (( أبو المنذر )) و (( السلطانه )) ، بارك الله فيكم و وفقكم إلى ما يحبه و يرضاه إن شاء الله تعالى .
    • الــمـنــذر كتب:

      بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على أشرف خلق الله أجمعين سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم ،،، أما بعد ،،،



      إخواني (( المسلمين )) الكرام ، السلام عليم و رحمة من الله تعالى و بركاته ، الحقيقة أن الحوار في هذه الأمور مطلوب دون شك ، و لكن يجب أن يكون حوارا قائما على الإحترام أولا و على الدليل ثانيا حتى نضمن الوصول إلى نيتجة ننهي فيها الخلاف على الأقل في هذا الموقع ، و أنا إن شاء الله تعالى لدي أدلة قاطعة على خلق القرآن و على أمور آخرى مختلف فيها و لكن كل ما اطلبه هو (( عهد أمام الله تعالى )) من المحاور الكريم بإن يجيب على جميع أسئلتي صغيرها و كبيرها و أن يعترف بالحق إن تبين له إن شاء الله تعالى ، و أنا أوجه كلامي هذا بالذات لإخواني الإعزاء (( محب الصحابة )) (( أبو المنذر )) و (( السلطانه )) ، بارك الله فيكم و وفقكم إلى ما يحبه و يرضاه إن شاء الله تعالى .



      احسنت وبارك الله فيك
    • الــمـنــذر كتب:

      بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على أشرف خلق الله أجمعين سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم ،،، أما بعد ،،،






      إخواني (( المسلمين )) الكرام ، السلام عليم و رحمة من الله تعالى و بركاته ، الحقيقة أن الحوار في هذه الأمور مطلوب دون شك ، و لكن يجب أن يكون حوارا قائما على الإحترام أولا و على الدليل ثانيا حتى نضمن الوصول إلى نيتجة ننهي فيها الخلاف على الأقل في هذا الموقع ، و أنا إن شاء الله تعالى لدي أدلة قاطعة على خلق القرآن و على أمور آخرى مختلف فيها و لكن كل ما اطلبه هو (( عهد أمام الله تعالى )) من المحاور الكريم بإن يجيب على جميع أسئلتي صغيرها و كبيرها و أن يعترف بالحق إن تبين له إن شاء الله تعالى ، و أنا أوجه كلامي هذا بالذات لإخواني الإعزاء (( محب الصحابة )) (( أبو المنذر )) و (( السلطانه )) ، بارك الله فيكم و وفقكم إلى ما يحبه و يرضاه إن شاء الله تعالى .





      أين هم الإخوان ،،، لم لم يلبوا النداء ،،، فقد كانوا متحمسين ~!@q .
    • alkashef كتب:

      مناظلرات عشوائيه حدثت في ساحة البيت الحرام
      جائني احد الاخوه وانا جالس اقرأ القرآن وكان قد سبق له ان راقبني كيف اصلي ليعرف مذهبي وهذا الحوار الذي جرى بيننا
      -هل انت اباضي
      قلت مسلم والحمدلله
      - قال اريدك ان تعلم بأن الاباضيه فرقة ظاله
      - قلت -نعم فرقه ظاله بظل عرشه يوم لا ظل الا ظله ان شاء الله
      -قال انت تعلم ما اقصد
      -قلت له اللغة العربيه لغة الضاد وليست لغة الظاد وان كنت تقصدنا بالضلاله فاثبت لي من القرآن الكريم على ضلالتنا حتى استفيد منك ويهديني الله واياك
      قال - خمسمائة عالم يقولون ان من قال بخلق القرآن فقد كفر
      -قلت اعلم ذلك ولكنني طلبتك ان تثبت لي من القران وليس من البشر لان الله يقول (وان تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله) ثم ان كلام الله اولى بالاتباع فاقنعني من كتب الله مع انني افضل السكوت عن الموضوع لان رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته سكتو عنه(يعني لم يضيعو وقتهم فيه)
      -قال كيف يكون القرآن مخلوق وهو منزل
      -قلت يقول الله عز وجل (وانزلنا من الساء ماء) وقوله (وانزلنا الحديد فيه بأس شديد) فهل هذا يعني ان الماء والحديد ليس بخلق الله لانهما منزلين
      -قال لي انت لا تفهم ما اقصده
      -قلت له تفضل انا انسان قنوع فخذ من الوقت ما شئت واقنعني
      -فأخذ يتكلم بمواضيع طويله وهو يكرر لي اقوال ابن تيميه ابن عثيمين ابن باز ابن جوزيه حتى كدت اقول له اسكت فانك تلهيني عن القرآن ويتجاهل ما طلبته من القرآن الى ان قال فهذا كلام الله فكيف يخلق الله كلامه
      -قلت له اعوذ بالله ومعاذ الله فأنا لست من يعلم الله كيف يخلق
      ولكن الذي اعلمه من كلام الله انه خالق كل شئ انا لا استهين ولا اشك في قدرة خلقه لكل شئ حتى القرآن
      -فقال لي انت لا تعرف ان كل مخلوق تنقصه القداسه لانك اذا قلت عنه مخلوق فقد انقصت قداسته وكل مخلوق تنقصه القداسه الا رسول الله
      -قلت له سبحان الله تسأل وتجيب بنفسك فأنا لم اطلع الى علم الغيب فكيف بك انت ان تحدد ما هو مقدس وغير مقدس فالله وحده تصطفي من البشر من يشاء وهو على كل شئ قدير على كل حال انت تريد ان تدخل في موضوع عميق ولسنا مطالبين بمعرفته
      -فخرج عن الموضوع وقفز الى موضوع غيره وهو الخروج من النار -قلت له يا اخي انا لا احب ان اطيل في مواضيع كل غيبها عند الله ولن اخذ من اقوال اي من علامائك فهم بشر قد يخطؤن او يصيبو ن وانا اختار ما آخذه وما ارده
      ولكن مسألة الخلود في النار ذكرها الله في القرآن بأوجه مختلفه فلم اجد اية واحده تذكر الخروج من النار الا عندما ذكر الله بني اسرائيل بقوله ((وقالو لن تمسنا النار الا اياما معدوده)) وانا اعرف ان اليهود ما زالو يعتقدون ذالك وقد اقنعو النصارى بهذا القول فهم يفعلون الكبائر وبكل جرأه ويزنون ويقتلون واذا نصحهم احد قالو لا بأس سنخرج من النار لا محاله وهذا رد الله عليهم في القرآن وفي نفس الايه ((قل اتخذتم عند الله عهدا ولن يخلف الله عهده ام تقولون على الله ما لا تعلمون))
      -قال ولكن عندنا تفسير لهذه الايه
      -قلت لكم تفسيركم وانا اطلعت عليه ولست مقتنعا به ولنا تفسيرنا وانا مقتنع به
      -فبدأ بانتقاد كتب التفسير وسب علماء الاباضيه حتى يقنعني بانهم على خطأ وهو الذي على صواب وانا صامت استمع اليه الى ان قال انا سأغيرك الى سني وانا ارى فيك القناعه وسآتي معي من هو اشطر مني لاقناعك ولنا لقاء هنا بعد صلاة العشاء
      -قلت له لك ذلك

      لقد أحسنت القول شكرا لك على إظهارنا بالوجه الحسن أجرك على الله
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

      اخي الكريم هل تتفضل علي وتقول من اول من زعم ان القران الكريم
      مخلوق ومن اول من تصدى لهذه الفتنة التي مازالت عند البعض .
      ومن من الفرق الاسلامية التي تقول هذا
      لان عندكم خلط بين الاشاعرة واهل السنة والجماعة .

      وبالمناسبة هذه اول مشاركة لي
      نقول كلام الله مؤمنين وغير معطلين من غير تشبيه او تعطيل
      ان عقولنا صغيرة ولا تدرك ذات الله ولن تدركه
      نؤمن ان الله يتكلم ونقف عند هذا الحد
      نؤمن انه يبصر ونقف عند هذا الحد
      نؤمن انه سميع ونقف عند هذا الحد
      نؤمن بان له وجه ونقف عند هذا الحد


      الذي اشكل عليكم اننا اذا قلنا يتكلم ذهب خيالكم ان له لسان وشفتين
      واذا قلنا سميع ان له اذن وطبلة
      واذا قلنا بصير ان له بصر ورمش وجفن

      نعوذ بالله ان نقول او ان نعتقد هذا بل نقول ليس كمثله شيء وهوا السميع البصير





      ولكن هنا رابط ارجوا ان تستفيد منه
    • alkashef كتب:

      التعليق على ردودك باللون الاخضر
      2-
      هل القول بخلق القرآن ينفي بأنه كلام الله ومنزل (كيف)
      ياناصح قلنا مرارا وتكرارا أنت عندما تتكلم في صفات الله لا بد أن تخرج من التصور أنا يشبه المخلوقين ولو اتحد معهم في المسمى وهذه مازالت معضله عند ففي نظرك ان الله عندما تكلم بصوت وحرف مسموع لموسى ومحمد وجبرائيل عليهم السلام ...على طول تبادر لك الحلق والبلعوم واللهاة واللسان وهذا عين المعظله والتي اتمنى أن تزول مع العيد السعيد
      يا أخي الله له يد وأصابع وساق لكن ليست كأصابعنا وأيدينا لماذا هذا الربط العجيب((نحن مخلوقين ومُفهّمين بأن كل صوت له اداة ومصدر -ايضا مفهمين بأن الله هو العالم بذاته فلا نقول ان له يد وله ساق وله عين وله وجه ويضحك فهذا يثير في النفس التخيل والتصوير لشكله وهذا لا يجوز - ولم يأمرنا الله بأن نتقوّل عليه بلا علم لأن لله حدود وهو وحده يعلمها ولا يريدنا ان نتعدّاها بل يريدنا ان نعبده ونحمده ونتوب اليه لقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ((التَّائِبُونَ الۡعَابِدُونَ الۡحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدونَ الآمِرُونَ بِالۡمَعۡرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الۡمُنكَرِ وَالۡحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ وَبَشِّرِ الۡمُؤۡمِنِينَ))صدق الله العظيم
      طيب انت تنزه الله رح وأقتل كل واحد أسمه سلطان(وهل هذا اسم من اسماء الله الحسنى ) لأن هذا من أسماء الله ولا هنا طلع عدم الربط الله يهديك وتكتشف يا كاشف امين
      3-هل تؤمن بأسماء الله الحسنى وهي الغفور الرحمن الرحيم التواب الكريم الغفار قابل التوبه وغافر الذنب (فلم يدخل الناس النار ثم يخرجهم منها)
      يقول الله وان منكم الا واردها كان على ربك حتما مقضيا
      هل معناها ان مفتي عمان سيدخلها ولا راح يطلع ام ماذا(تفسير الايه=={ وَإِن مِّنكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِيّاً }==هو ذكروا عن ابن مسعود أنه قال: يضرب الصراط على جهنم، فيمر الناس على قدر أعمالهم: أولهم كلمع البرق، وكمر الريح، وكمر الطير، ثم كأسرع البهائم، ثم يمر الرجل سعياً، ثم يمر الرجل مشياً، وتزل قدم وتستمسك أخرى. قال عبد الله بن مسعود: حتى يكون آخرهم رجل يتلبّط على بطنه فيقول: يا رب، لم أبطأت بي، فيقول: لم أبطئ بك، وإنما أبطأ بك عملك. وقال بعضهم: بلغنا أن الصراط ثلاث عواقب.-مصدر التفسير

      ويقول الحق جل في علاه (ان الله لا يغفر ان يشرك به شيئا ويغفر مادون ذلك لمن يشاء)
      اذا تلك عامه وهذه الأيه مقيده فالمشرك لا حظ له في الجنه حتى يلج الجمل في سم الحياط
      واما غير المشركين وهم اهل التوحيد بأقسامه الثلاثه الربوبيه والألوهيه والأسماء والصفات وهو الذي نحن نناقشه
      فمن اتى به كاملا ومعه معاصى فهو تحت مشيئة الله ان شاء عذبه وطهره وان شاء ادخله الجنه وهو مع ذلك عدل في قضاه وحكمه(افهم من كلامك ان المشرك والكافر اللي يفعل الخير رايح يدخل الجنه حتى تنتهي ذنوبه ثم يدخل النار ام ماذا-ام تقولون على الله ما لا تعلمون-للعلم اكثر صحابة رسول الله كانو قبل اسلامهم كفار يقتلون المسلمين يعبدون الاصنام مشركون -فهل هذا يعني انهم سيدخلون النار ثم يخرجون منها حتى المبشرين بالجنه منهم -وهل يليق هذا القول بكم وانتم تدّعون حب الصحابه) ولا نقول كما قالت المعتزله فراخ الجهميه يلزم على الله ولا بد دع عنك هذا فهو عند السنه قلة ادب مع الرحمن وهذا ليس عندي البته(غريب -هذا يخالف قولكم ان الخوارج كلاب النار فمن اين جئتم بحديث يخالف كلام الله وأنتم حكمتم بيقينكم اننا نحن من الخوارج - ام هي من باب الكراهية والعنصريه -ومحاولة التغطيه على الحق والاستقامه)
      4- هل ما يصاب به المؤمن من مصيبه او الم في الدنيا يحط من سيئاته ويزيد من حسناته
      وقد يكون عقاب معجل لكن لا اعلم ماترمي اليه
      5-هل سترون الله فعلا وما الدليل من القرآن على ذلك
      وجوه يومئذ ناضره الى ربها ناظره

      وحديث النبي صلى الله عليه وسلم الصحيح انكم سترون ربكم يوم القيامه كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته
      وهل من رأى البدر التمام يستطيع ان يحدد دقائقه بالطبع لا

      ولعلك تكذبه وغيره من اثار السلف رحمهم الله (نحن لا نكذب الحديث ولكننا لا نأخذ به لعدة اسباب وهي ان 1-هناك ما يخالف الحديث في القرآن2-اختلاف شديد بين اهل السنة ا نفسهم في صحة هذه الاحاديث 3- تكذيب الاحاديث ليس من اختصاصنا بل من اختصاصكم انتم -فالحديث الذي لا نأخذ به لا يعني اننا نكذبه بل نتركه لله)
      - وهل لما ابليس قال لله (ربي انظرني الى يوم الدين) -هل (انظرني الى) هنا تعني شوفني او تفرج
      هذا كما يسميه المصريين هقص وتهريق
      ناظره فعلها نظر ينظر فهو ناظر
      وأما انظرني ففعلها يونظر بالضمه وليست الواو لكني كتبتها لعدم الالتباس
      وش جاب هذي لتلك
      على-وهل الانسان ينظر بوجهه او بعينيه
      يوم القيامه تبدل اعين المؤمنين غير هذه الأعين لأن الله من نوره سيحرق كل شيئ سبحانه(وهل وعدك الله بأن يغير خلقه ام من افككم وتورطكم في اقوالكم جعلكم تتقولون على الله بأقوال جديده كلما طرح لكم سؤال-ورطتم انفسكم اكثر بالغو في الغيب وانكشاف ضعف ادلتكم لهذا لا تريدون عرض احاديثكم على القرآن ) وعندما نقول وجوه يومئذ ناظره يعني بالعيون(نص الآيه واضح وهو -وجوه -وليست عيون -وانا اذا قلت لطفل صغير وجوه الى ربها ناظره فسيفهمها - دون تعقيد -لقوله تعالى((وَلَقَدۡ يَسَّرۡنَا الۡقُرۡآنَ لِلذِّكۡرِ فَهَلۡ مِن مُّدَّكر ِ)) للعلم الايه هذى تكررت اربع مرات في القرآن الا يكفيك ان تصدقها) كما تقول أكلت الأكله بيدي هاتين هل هذا أن فمك لم يبتلع هذا الأكل
      سبحان الله أكيد بالعين
      6-ما معنى قوله تعالى لموسى عليه السلام ((لن تراني ))
      هذا في الدنيا وفي ذلك الموقف عنما سأل موسى ربه ليراه ولا يدل على ان النفي عام حتى يوم القيامه والدليل على ان الرؤيا ممكنه ان الله قال
      (ولكن انظر الى الجبل فان استقر مكانه فانك ستراني )(وهل استقر الجبل -ولما لم تكمل الايه -أتؤمن ببعض الكتاب ولا تؤمن ببعضه الاخر -
      هذه هي الآيه بسم الله الرحمن الرحيم ((
      وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرۡ إِلَيۡكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَكِنِ انظُرۡ إِلَى الۡجَبَلِ فَإِنِ اسۡتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوۡفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلۡجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبۡحَانَكَ تُبۡتُ إِلَيۡكَ وَأَنَا۟ أَوَّلُ الۡمُؤۡمِنِينَ))صدق الله العظيم
      وهل كلمة لن في هذه الآيات دنيويه ام حرف نفي ابدي منذ عرفت اللغة العربيه ((
      فَإِن لَّمۡ تَفۡعَلُوا۟ وَلَن تَفۡعَلُوا۟ فَٱتَّقُوا۟ ٱلنَّارَ ٱلَّتِي وَقُودُهَا ٱلنَّاسُ وَٱلۡحِجَارَةُۖ أُعِدَّتۡ لِلۡكَـٰفِرِين))لاحظ الفرق بين لم ولن (( وَإِذۡ قُلۡتُمۡ يَا مُوسَى لَن نُّؤۡمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى ٱللَّهَ جَهۡرَةً فَأَخَذَتۡكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنتُمۡ تَنظُرُونَ)) ((وَقَالُوا۟ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّاماً مَّعۡدُودَةً قُلۡ أَتَّخَذۡتُمۡ عِندَ اللّهِ عَهۡدًا فَلَن يُخۡلِفَ اللّهُ عَهۡدَهُ أَمۡ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعۡلَمُونَ))
      فنحن بهذه الأبصار الدنيوي لا نستطيع ان نرى ربنا لكن في الجنه تكون الأبصار بخلق اخر (وهل وعدك الله بأن يغير خلقه ام من افككم وتورطكم في اقوالكم جعلكم تتقولون على الله بأقوال جديده كلما طرح لكم سؤال-ورطتم انفسكم اكثر بالغو في الغيب وانكشاف ضعف ادلتكم لهذا لا تريدون عرض احاديثكم على القرآن )

      وهل الوجوه في هذه الآيات تعني العيون ((
      مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الۡكُفَّارِ رُحَمَاء بَيۡنَهُمۡ تَرَاهُمۡ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبۡتَغُونَ فَضۡلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضۡوَانًا سِيمَاهُمۡ فِي وُجُوهِهِم مِّنۡ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمۡ فِي التَّوۡرَاةِ وَمَثَلُهُمۡ فِي الۡإِنجِيلِ كَزَرۡعٍ أَخۡرَجَ شَطۡأَهُ فَآزَرَهُ فَاسۡتَغۡلَظَ فَاسۡتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعۡجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الۡكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنۡهُم مَّغۡفِرَةً وَأَجۡرًا عَظِيمًا))(( وُجُوهٌ يَوۡمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ))(( وَوُجُوهٌ يَوۡمَئِذٍ بَاسِرَةٌ))(( وُجُوهٌ يَوۡمَئِذٍ مُّسۡفِرَةٌ))(( وَوُجُوهٌ يَوۡمَئِذٍ عَلَيۡهَا غَبَرَةٌ))(( تَعۡرِفُ فِي وُجُوهِهِمۡ نَضۡرَةَ النَّعِيمِ))(( وُجُوهٌ يَوۡمَئِذٍ خَاشِعَةٌ))(( وُجُوهٌ يَوۡمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ)) اذا لما في تلك الايه فقط تعني العيون وفي باقي الايات لا) والله يريد ويختار (( أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الۡقُرۡآنَ وَلَوۡ كَانَ مِنۡ عِندِ غَيۡرِ اللّهِ لَوَجَدُوا۟ فِيهِ اخۡتِلاَفًا كَثِيرًا))

      7-ما معنى قوله تعالى ((لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار وهو اللطيف الخبير))
      عندما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم سترون ربكم كما ترون القمر ليله البدر هل هذا يعني ان من رأى القمر يعرف تفاصيله بالطبع لا لا لا لا
      فكذلك الله وله المثل الأعلى(هذه ما زالت ليست الاجابه على السؤال )
      8-اليس ديوان جابر اقدم مرجع للحديث وفيه تفسير لكثير من ايات القران

      لم ينمي الى علمي جابر وديوانه فمن هو زادك الله بصيره(اتتعامى وقد اعطاك الله بصرا لترى - ومن هو ابن تيميه او ابن عثيمين او ابن باز فمن هؤلاء فأنا سمعت عنهم ولكنني لست متأكدا بأن لهم وجود او ارحام امهاتهم ولدتهم)(فليس عندنا دليل على وجودهم حتى ان وجد فسنتجاهله كما تفعلون انتم بالضبط فالذي لا ينتمي الى هؤلاء نفيتم بأن الله خلقه تماما كما تنفون بأن الله خلق القرآن )
      9- لمن يدعي انه مفقود ما دليله ففاقد الشئ يمكن ان يكون مع غيره

      ارجع للسؤال 9
      10-هل هناك حديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ينفي ايه من القرآن او حرف ويخالفها

      هات ماتريد الوصول له فلم افهم السؤال وانا اخذت من الاستاذ اسماعيل السوداني (فهم السؤال نصف الاجابه وفي رواية الاستاذ ابوحنيف السعودي فهم السؤال نص الاجابه ولا تسلني من هم حتى تخبرني عن جابر للمداعبه )(هذا الحديث عن جابر الذي لا تعرفه انت او انك تتجاهله لهو البرهان لك حتى تفهم
      [FONT=arial, verdana, helvetica]أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إنكم ستختلفون من بعدي فما جاءكم عني فاعرضوه على كتاب الله فما وافقه فعني وما خالفه فليس عني )) .صدق رسول الله[/FONT]
      11-هل كثرة اتباع ابليس تدل على انهم هم الصح ونحن الغلط
      وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين لكن امة محمد (نعم امة محمد رسول الله وليس محمد بن عبدالوهاب) لا تجتمع على ضلاله
      12-هل تفكرت في هذه الاسئله بعقل حر ومسؤلية دون ان تأخذ اجابة غيرك

      نعم فأنا عبد لله وأفتخر بذلك ولا يهمني أصلي وفصلي فأنا مع السنه (واين القرآن عن هذه السنة التي تتكلم عنها -الم يوصي رسول الله بالتمسك بالقرآن والسنه (وليست السنة وحدها )(ام السنة صارت مذهبا والقرآن مذهبا آخر)(يكفينا فخرا اننا نحن من اهل القرآن والسنه والحق والاستقامه)متى دارت والأثر متجرد لا أبتغي الا وجه الله والدار الأخره
      13- هل من يقول ان لله يد وساق وعين وفم وحبال صوتيه وكرسي هل قوله هذا يطابق قوله تعالى ((ليس كمثله شئ )) هل قائل كل هذا يؤمن فعلا ما تنص عليه هذه الآيه (كيف)

      (فم وحبال صوتيه) هذه من كيسك (والباقي من كيسك انت او ماذا يا اخي وصف الله وتحديد ما له واذا كان له وليس له -هذا كله من علم الغيب فلا يجب ان يكون لا من كيسك ولا من كيسي لأن الله وحده عالم بذاته فهو لم يطلب منا معرفة ذالك كله بل امرنا بعبادته وتحميده والتوبه والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ولله حدود وهو حذرنا ان نتعدى حدوده فكيف لك انت وامثالك ان تصفوه من محظ عقولكم بأن له يد ووجه وساق وعين وهو القائل بسم الله الرحمن الرحيم ((
      التَّائِبُونَ الۡعَابِدُونَ الۡحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدونَ الآمِرُونَ بِالۡمَعۡرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الۡمُنكَرِ وَالۡحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ وَبَشِّرِ الۡمُؤۡمِنِينَ))صدق الله العظيم ) فنحن لا نثبت الا ما اثبت الله لنفسه فله ساق ويدين ووجه وعينين اما فم وحبال صوتيه فهذا من عند الشيطان أوحاها لجهم واتباعه
      وأعطني المصدر اننا قلنا ذلك
      تعالى الله عن قولك علوا كبيرا
      14- هل هناك غير الله من يعلم ويحدد من ضل عن الحق ومن هو على هدى من الله
      الذي يحيد عن الجاده ضال بقول النبي صلى الله عليه وسلم تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك أي بعنى ضال (انت وامثالك تظنون انكم انتم على هدى وغيركم على ضلاله)(هذا القول ما زال لا ينفي قول الله عز وجل
      (( ذَلِكَ مَبۡلَغُهُم مِّنَ الۡعِلۡمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعۡلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعۡلَمُ بِمَنِ اهۡتَدَي))
      15-هل علماء السنه لا يخطؤون ابدا وغير علماء السنه كل كلامهم خطأ
      من قال لك هذا عندنا من علماء السنه من شطح وحاد بفتاويه أو بفساويه (لم يسلم اهل السنه من لسانك فما بال اهل الحق والاستقامه) وانا لست مثلك اعرف الحق بالرجال بل اعرف الرجال (لهذا السبب اتبعت نفسك والنفس امارة بالسوء )بالحق فزلة العالم قاتله وبالذات في العقيده وانتم تنافحون عنهم الان فمن ينافح عنهم يوم القيامه (تهاجمهم وكأنك انت اعلم منهم - ولا ارى فيك الا غرور نفسك)

      هاانتم جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل ....
      16- ما الفرق بين من يكذب حديث صحيح ومن يأتي بكذب ويقول هذا حديث صحيح
      قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم من كذب علي عامدا متعمدا فليتبؤ مقعده من النار
      (وقال ايضا
      [FONT=arial, verdana, helvetica]: (( إنكم ستختلفون من بعدي فما جاءكم عني فاعرضوه على كتاب الله فما وافقه فعني وما خالفه فليس عني )) .صدق رسول الله[/FONT]

      ويتجدد اللقاء
    • اسحاق البلوشي كتب:

      الظاهر انك ما متابع الموضوع من البدايه
      راجع السؤال الذي طرحه الاخ الكاشف من امريكا

      3-هل تؤمن بأسماء الله الحسنى وهي الغفور الرحمن الرحيم التواب الكريم الغفار قابل التوبه وغافر الذنب (فلماذا يدخل الناس النار ثم يخرجهم منها)

      واذا متابع جاوب هذا السؤال بمنطق لتعرف من يلحد باسماء الله الحسنى
      ولا تنسى ان اول من جاب سالفة الخروج من النار هم اليهود
      انظر قول الله تعالى في بني اسرائيل
      بسم الله الرحمن الرحيم
      ((وَقَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّاماً مَّعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللّهِ عَهْداً فَلَن يُخْلِفَ اللّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ)) [البقرة : 80]

      وقوله ايضا
      ((ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ)) [آل عمران : 24]

      واليهود ما زالو يعتقدون بهذا المعتقد الى الان لان تلك هي امنيتهم
      ولا تجيبلي اجابات من سنتك الخاصه
      فلسنتك واد ولسنتنا واد اخر
      والقول الفصل هو قول الله عز وجل
      ثم قول رسول الله
      اللي نتفق كلنا عليه



      نعم الرد يا اسحاق البلوشي
      ليت كل البلوش مثلك
      بارك الله فيك
    • مشاركة متواضعة

      : احتج آدم وموسى، فقال موسى: أنت الذي أخرجت ذريتك من الجنة. قال: أنت موسى الذي اصطفاك الله برسالاته وكلامه، ثم تلومني على أمر قُدِّرَ عَلَيَّ قبل أن أُخْلَقَ؟! فَحَجَّ آدَمُ موسى






      في البداية احب ان اعلق على هذه الرواية ففي الحقيقة لم اقتنع بها اذ كيف يقول النبي ادم عليه السلام بأن امر خروجه من الجنة هو من تقدير الله تعالى عليه قبل ان يخلق وانه لا دخل له فيه فهذا قول بالجبر وذلك بأن الله تعالى قد اجبره على فعله لانه قد قدر عليه ذلك قبل خلقه فأنا لا اوافق على هذا القول واعتقد ان هذه الرواية غير صحيحة ولكل واحد منا رايه الخاص بما يتناسب مع عقله وفكره ومنطقة عموما شكرا على المشاركة وبالتوفيق للجميع
    • الحمد لله رب العالمين و صلى الله على سيدنا محمد و على ءاله و صحبه الطيبين الطاهرين أما بعد:



      يقول الله عز و جل في القرءان الكريم: ﴿ فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ﴾ و قال عز وجل:﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ﴾ و قال سبحانه و تعالى في القرءان الكريم :﴿ وَلِلّهِ الْمَثَلُ الأَعْلَىَ﴾، ويقول الإمام البيهقي في كتابه الأسماء و الصفات: استدل بعض أصحابنا في نفي المكان عنه، أي عن الله عز و جل، بقول النبي صلى الله عليه و سلم :" أنت الظاهر فليس فوقك شىء و أنت الباطن فليس دونك شىء " و إذا لم يكن فوقه شىء و لا دونه شىء لم يكن في مكان. و قد قال سيدنا علي ابن أبي طالب رضي الله عنه: كان الله و لا مكان و هو الآن على ما عليه كان، رواه عنه الإمام أبو منصور البغدادي. فكما صح وجود اللهِ تعالى بلا مكان و جهة قبل خلق الأماكن و الجهات كذلك يصِح وجوده بعد خلق الأماكن
      بلا مكان و جهة، و هذا لا يكون نفياً لوجوده تعالى. قال الإمام زين العابدين علي ابن الحسين ابن علي ابن أبي طالب رضي الله عنهم في الصحيفة السجادية المنقولة بإسناد متصل متسلسل إليه بطريق أهل البيت رضي الله عنهم: "لا يحويه مكان"، و قال الغزالي: "إن الله منزه عن المكان و عن جميع الأمكنة"، و قال الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه: "إن الله خلق العرش إظهاراً لقدرته و لم يتخذه مكاناً لذاته"، رواه عنه الإمام أبو منصور البغدادي.

      و نرفع الأيدي في الدعاء إلى السماء لأنها مهبط الرحمات و البركات، و ليس لأن الله موجود بذاته في السماء كما أننا نستقبل الكعبة الشريفة في الصلاة لأن الله أمرنا بذلك، و ليس لأن الله ساكن فيها. فمن يعتقد بأن الله موجود بذاته في الجنة التي هي فوق السماوات السبع أو أنه فوق العرش يلامسه أو فوقه بالمسافة، أو إعتقد أنه بذاته في السماء أو في كل مكان أو في مكان معلوم أو في مكان مجهول فإنه كافر بربّه ليس بمسلم و لا مؤمن و إن زعم أنه مسلم مؤمن، إذ أنه من المعلوم القطعي أن الشخصَ لا يكون مسلماً لمجرد ظنه بنفسه أنه مسلمٌ، بل لا بد أن يخلو قلبه عن كل إعتقاد فيه نسبة النقص إليه سبحانه و تعالى. و لا يعذر في هذا الجاهل لجهله
      إذ أن نسبة الجهة و المكان لله تعالى تنقيص لله و تشبيه له بخلقه. فالجاهل الذي يزعم أنه يعبد الله و هو يعتقد بأن الله موجود بذاته في جهة من الجهات الست أو في مكان ما فهو بعيد عن الإيمان و هو يعبد مخلوقاً من حيث لا يشعر، إذا لو كان يعبد الله حقاً لنزهه عن الجهة و المكان. و قال الإمام التابعي الجليل ذو النون المصري رضي الله عنه: "مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك"، و قال الإمام أبو جعفر الطحاوي في العقيدة المشهورة: "لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات" أي أنه لا تحوي الله تعالى الجهات الست لأن هذا حال المخلوقات. فالحاصل أن من زعم أن الله يسكن في مكان فقد جعل الله جسماً أي شىء له طول و عرض و عمق و قال إمامنا الأكبر أبو الحسن الأشعري في كتابه النوادر: "من إعتقد أن الله جسم فهو غير عارف بربه و إنه كافر به.

      و لقد قرأ بعض الناس قول الله تعالى: ﴿
      الرَّحْمَنُ عَلَى العرش استوى ﴾ فتوهموا بأن المعنى أن الله جالس على العرش فكفروا و هم لا يدرون لأنهم جعلوا الله مخلوقاً و جعلوا له مكاناً يحتاج إليه و أثبتوا لله المشابهة لخلقه و التفسير الموافق للشرع و العقل و اللغة لقوله تعالى :﴿ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى﴾، أن يقال: الرحمن قهر العرش لأن القهر صفة كمال لله تعالى هو وصف نفسه بها قال جل شأنه:﴿ قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّار﴾، و ليس من مانع لغوي أو شرعي يمنع تأويل الإستواء بالقهر قال القشيري في التذكرة الشرقية: قوله على العرش استوى، قهر و حفظ و أبقى. و أما ما في صحيح مسلم من أن رجلاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فسأله عن جارية له قال قلت: يا رسول الله أفلا أعتقها؟ قال: إيتني بها، فأتاه بها فقال لها: أين الله؟ قالت: في السماء، قال: من أنا؟، قالت: أنت رسول الله، قال: اعتقها فإنها مؤمنة، فمعناه أن الرسول يسألها عن مكانة الله لا عن المكان لأنه يعلم أن الله موجود بلا مكان، فأجابته بما يعني أن الله عال القدر جداً. و لقد إفترى بعض الجهلة على الإمام أبي حنيفة فنسبوا إليه القول بإثبات المكان لله و هو مردود على من إفترى و إدعى، و كيف يصدق هذا و هو الإمام الجليل الذي قال في الفقه الأكبر " و ليس قرب الله تعالى من قبيل المسافة و لكن على معنى الكرامة و المطيع قريب منه تعالى بلا كيف و العاصي بعيد عنه بلا كيف". فبعد هذا البيان وضح أن دعوة إثبات المكان لله تعالى أخذاً من كلام أبي حنيفة إفتراء عليه و تقول عليه ما لم يقله. و كذلك ما نقله البيجوري عن الإمام الغزالي أنه قال عن الله تعالى " فهو فوق الفوق ليس له فوق و هو في كل النواحي لا يزول" فإن هذا القول غير ثابت عن الغزالي و ليس بموجود في كتابه بل الموجود في كتبه تنزيه الله عن المكان و عن الجهات الست و هي فوق و تحت و أمام و خلف و يمين و يسار و قد قال الإمام أبو جعفر الطحاوي " و من وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر" أي من وصف الله بصفة من صفات البشر فقد كفر و الإستقرار و الجلوس على العرش أو الكرسي و التحيز و السكنى في مكان من صفات البشر تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً و نسأل الله حسن الحال و الختام و نسأله أن يثبتنا على إعتقاد النبيّ و الصحابة و السّلف و الخلف إنه على كل شىء قدير و الحمد لله رب العالمين.ُ