آلام الظهر ...لماذا؟

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • آلام الظهر ...لماذا؟

      أوضحت دراسة طبية أمريكية حديثة أن الوزن الزائد الذي يطرأ على المرأة الحامل خلال فترة الحمل يؤدي إلى تعرضها لنفس معاناة الرياضيين خلال قيامهم بالتدريبات العنيفة التي تتطلب قوة عضلات الظهر.

      وذكرت الدراسة التي أجراها فريق من الأطباء والعلماء الأمريكيين من العاملين بمعمل دراسة الحركات في مستشفى شرينيرس للأطفال في مدينة جرينفيل بولاية ساوث كارولينا الأمريكية أن آلام الظهر التي تعاني منها النساء الحوامل خلال فترة الحمل ناتجة عن الاجهاد الذي تتعرض له العضلات الظهرية نتيجة الوزن الزائد الذي طرأ عليها بسبب وجود الجنين وليس بسبب مشي المرأة الحامل كما كان الأطباء يعتقدون في الماضي.

      وأشارت الدراسة التي أجريت من خلال تصوير ثلاثي الأبعاد لمجموعة من النساء الحوامل أثناء مشيتهن ومن ثم تحليل الحركة أثناء المشي أن المرأة الحامل تستخدم عضلات ظهرها أثناء فترة حملها للإبقاء على مشيتها الطبيعية مما يزيد الضغط على تلك العضلات ويؤدي ذلك إلى شعورها بآلام الظهر.
    • تختلف أنواع الام الظهر باختلاف المسببات، وسنوجز هنا باختصار بعض انواع الام الظهر ومسبباتها وطرق العلاج اليسيرة قبل زيارة الطبيب اذا استدعى الأمر .

      · اذا حدث وجع خفيف في عموم الظهر، فالسبب الراجع اليه هو تصلب في المفصل أو تشنج في العضلة بسبب الجلوس لفترة طويلة على وضع واحد. والعلاج في هذه الحالة يكون باجراء مساج (تدليك) للمناطق المتأثرة أو تمارين رياضية تساعد على مط العضلات.

      · ألم أسفل الظهر على جهة واحدة لا سيما قرب الالية و في الفخذ من الخلف. ويرجع هذا الى مشكلة في مفصل الحوض. والعلاج يكون باجراء تمارين خفيفة، أو زيارة الطبيب.

      · ألم ثقيل في عموم الظهر قبل الدورة الشهرية يزول فور بدئها. ويرجع الى احتقان الأنسجة بسبب كثرة تدفق الدم. ويعالج باجراء التمارين الخفيفة.

      · الشعور بألم أسفل الظهر يمتد الى الساق مع احتمال الشعور بخدر وتنميل وضعف. ويرجع السبب الى الاصابة بالتهاب عرق النسا بسبب ضغط أحد الأقراص على العصب. ويجب مراجعة الطبيب أو أخصائي الوخز بالابر أو خبير مساج الظهر.

      · ألم عميق في جهة واحدة من العمود الفقري يشتد خلال النهار أكثر من الليل وعند الحركة. وهو ناتج عن ضغط على مفاصل الفقرات ربما بسبب رفع شئ ثقيل أو حركة خاطئة. والعلاج يكون راحة يومان في الفراش يعقبها نشاط خفيف.
    • ونكمل لكم ماتبقى من اسباب آلم الظهر :-

      · ألم ملح في أسفل الظهر قد يكون مصحوباً بطرطقة أو صوت. والسبب في ذلك تشنج ناتج عن حمل ثقيل. اذا استمر الألم فيجب الذهاب الى الطبيب المتخصص في ألام الظهر والعضلات لعمل المساج الصحيح.

      · ألم في وسط الظهر يزول بتغيير الوضع أو الحركة. يرجع السبب الى خطأ في الجلوس أو الوقوف أو الاضطجاع. والعلاج يكون باصلاح طريقة الوقوف والجلوس أو بالاستعانة بالتقنية العلاجية الحديثة المعروفة بتقنية الكساندر، وهي مخصصة لاصلاح هيئة الجسم.

      · ألم عميق في جهة واحدة من العمود الفقري يكون مصحوباً بألم عند التبول مع ظهور دم في البول. يكون السبب احتمال وجود التهاب باحدى الكليتين ، ويرجب مراجعة الطبيب فوراً.

      · الم ثابت لا يتغير بالحركة. والسبب يكون غالباً متعلق بالجهاز التناسلي وليس سببه العمود الفقري. ويجب مراجعة الطبيب.