هل تحب نفسك؟؟؟

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • هل تحب نفسك؟؟؟

      حب الذات … شيء لابد منه لكي يستمر الإنسان في العطاء فنحن نعمل لأننا نريد لأنفسنا أن تسمو وترتقي ولكي نعيش أفضل ماديا ومعنويا ..اذا نحن نحب أنفسنا ..ولكن إلى أي مدى يكون حب الذات طبيعيا وليس فيه مغالاة ؟؟ ..
      الكثير جدا من الناس حولنا وربما كنا منهم في بعض الأحيان نفضل أنفسنا على الآخرين ونشعر بالغيرة وربما الحسد والحقد والعياذ بالله على الآخرين لأنهم أفضل منا…
      الكثير منا يحب نفسه بصورة مبالغ فيها كثيرا مما ينسيه أنه ليس وحده في العالم وأنه يجب أن يحب الخير لغيره كما يحبه لنفسه ..
      وحب الذات قد يوصل الإنسان في كثير من الأحيان الى الأنانية والتكلم بصيغة الأنا …
      ومن مظاهر هذه الأنانية التعامل مع الناس بالمصالح فقط بمعنى اذا كانت له بك حاجة ما فستجده يتودد لك ويحترمك وبعد أن تنتهي مصلحته معك يهملك وكأنه لا يراك وحتى السلام ما يقوله لك..
      السؤال موجه للجميع ..إلى أي مدى تحب نفسك؟؟ وما هي طبيعة علاقتك مع الآخرين هل هي قائمة على المصالح فقط أم ..؟؟
      وشكرا لكم ..أرجو أن نتكلم بصراحة وصدق ..وكما أقول دائما الهدف من حواراتنا في الساحة ليست لفرض الآراء ولكن لمناقشتها لكي نسمو ونرتقي بها …
    • بنت عمان
      هنا عزيزتي تكون لي وقفة اخرى ومداخلة بسيطة في حواركِ الهادف دائماً
      بنت عمان
      إلى أي مدى تحب نفسك؟؟
      بكل صدق بكل صراحة سأُردد وبكل فخر سيخط قلمي
      بالنسبة لي فأنا ( وأعوذ بالله من كلمة أنا) لن أقول بأني لا أحب نفسي ولكن!! سأقول بأني أُحب أُسرتي
      أكثر بكثير من حب النفس بسمتهم تساوي عندي الحياة بأكملها
      سعادتهم هي سعادتي الحقيقية حبي لهم هو حبي لنفسي وعلى رأسهم
      (أُمي وأبي )تاج راسي
      وما هي طبيعة علاقتك مع الآخرين هل هي قائمة على المصالح فقط أم ..؟؟
      لا أتعامل مع الآخرين كمصلحة وقت معين ما أن انتهت رميت...لا وألف لا ......
      علاقاتي أبنيها على المحبة الصداقة الحقيقية وليست الصداقة المتوبة على
      الصفحات الوهمية ابنيها على التضحية على معايير الحياة الصالحة
      ولا أحب أن أعيش حياة المصلحة رغم أنها السائدة بيننا
      :
      بنت عمان عزيزتي
      دمتِ وليحفظكِ الله
      واصلي عطائكِ وتأكدي بأننا معكِ إلى نهاية المطاف
      أجمل تحية لكِ من أعز الناس
      المياس
    • موضوع هادف وجيد

      :( شكرا بنت عمان على اختيار الموضوع لأنه فعلا موضوع هام في حياتنا الأجتماعية .. بالأمس كان هناك برنامج في تلفزيون سلطنة عمان كان يدعونا جميعا الى التكافل والتعاون مع بعض .. يعني المفترض الا تكون هناك مصالح شخصية للتعامل مع الناس ... ولا نتتظر من المحتاج ان يسأل او يأتي لأن المحتاج لن يقول انا محتاج .. بينما حب الذات .. وحب النفس .. معركة نفسية مع الأنسان معركة قاتلة بطلها انا والمهزوم انا .. لذلك لا ينبغي أن ننسى الناس وتهمنا انفسنا .. لا بد من التعاون ولا بد من فهم الآخرين ولا بد من عمل المستحيل من أجل الأيثار .. اي تفضيل الناس عن النفس ..
      نحن مصير مشترك وواقع مشترك الغني اليوم قد يكون ذات يوم او بلمح البصر فقيرا ...
      والفقير قد يكون بلمح البصر غنيا لكي يشعر بأن هناك آخرون محتاجون مثلما كان هو محتاج .. الدنيا تمضي والعجلة مستمرة .. الموضوع يدعو الى التكافل والتعاون .. بكل اخلاص
    • أعزائي سمسم..المياس و أيقظ الإحساس… شكرا جزيلا لكم على المشاركة بآرائكم…
      حب النفس أو الذات ..من وجهة نظري..ليس عيبا أو حرام طالما كان في حدوده الطبيعية وذلك لأن الإنسان مجبول على حب الخير لنفسه وهويحب أيضا أن يكون جميلا في عيون الآخرين كما يحب أن يكون جميلا في نظره لنفسه ولك أحيانا هذا الحب يزيد عن حده الطبيعي ويصبح الإنسان أنانيا في حبه لذاته وقد يصاب بالكبر فيعتقد أنه أفضل من فلان وفلان ..بل وربما أفضل الناس على الإطلاق..
      لذا علينا أن نزرع حب الآخرين في نفوسنا وفي نفوس أطفالنا في المستقبل لكي نحصن أنفسنا من الإصابة بالغرور أو الكبر أو الأنانية أو غيرها من الأمراض ذات الصلة..
    • الاخت العزيزة بنت عمان على هذا الموضوع الهادف
      ولن احب ان اذكر ان حب النفس موجود لدى جميع البشر دون أستثناااء
      ولكن يختلف من شخص لآخر ويتفاااوت لان الله خلقنا متفاوتين ومختلفين في بعض الامور
      ومن وجهة نضري ان حب النفس ليس عيبا اذا كان في حدود شرع الله
      ولا يمس احد بسوء ولا يصيب الشخص بالغرور
      وتحياتي اخوكم الحزين 2002
      :(
    • وهذا رأيي

      اختي العزيزه بنت عمان
      اشكرك على هذا الموضوع
      انتي طلبتي منا ان نتكلم بصراحة
      وما في شي احسن من الصراحة
      سوف اجيب عن الجزء الاول من سوالك
      إلى أي مدى تحب نفسك؟؟
      اما عن اللــــورد فانا لااحب نفسي ابداً
      يمكن انا انسان غير متفأل كثير.. بس هذي هي الحقيقة
      احب الناس كلهم دون استثناء وهذا هو الذي يربطني بالحياة
      اما عن الجزء الثاني من السؤال
      وما هي طبيعة علاقتك مع الآخرين هل هي قائمة على المصالح فقط أم ..؟؟
      ولله الحمد لي الفخر حيث ان علاقتي مع الناس علاقة طيبة
      وانا دائماً احب ان اكون خفيف عليهم جميعاً .. مهما كانت ظروفي
      اما عن المصالح .. يا كثر هذا النوع من البشر الي ما همه الا مصلحته فقط
      فان بعيد كل البعد عن هذي النوعية من البشر ، الاخلاق هي التي تجعل الانسان محبوب لدى الجميع
      وفي كلمه دائماً في بالي اذا لم اصغر نفسي امام الناس .. لن اكبر ابداً
      وهنا اقصد اذا لم اتوضع امام الناس.. كيف لهم ان يحترموني
      هذا كل ما عندي .. ومنكم السموحة لو كنت قصرت في كلامي
      يمكن الي في القلب .. غير عن الي ينكتب امام الاعين
      لكم تحياتي
      اللــــورد:)
    • انني اعشق نفسي حتى النخاع

      مرحبا،،،،،،،

      من منا لا يحب نفسه او ذاته...........!
      انني احيانا اعشق نفسي واتفاخر بأني انا! انه حق مشروع ، اليس من حقي عندما اقدم على عمل ما واشكر وامدح عليه ان احب نفسي في تلك اللحظة على ما فعلت ......
      السنا نحن من يقول دوما .الجملة التي لا يمر شهر او اسابيع احيانا ونرددها امام الاخرين (انني متضايق من نفسي)!!!!!!!!!!!
      او ليس من حق النفس ان تجد من يحبها ايضا!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      هناك الايجابي والسلبي الجميل والقبيح الجيد والسيء ....الخ ، بكل بساطة في المدرسة او العمل او اي مكان .....عندما تعمل شيء وتجد من يثني على ما عملت تجد نفسك تلقائيا ومن غير سابق انذار انك فخور بنفسك وهذا ينبع من الداخل انه حب الذات في تلك اللحظة وهو يتبلور وينعكس عليك ويولد لديك ذلك الاحساس الا وهو حب الذات !وليس هذا فحسب فهناك الكثير من الاسباب تجعلني اعشق نفسي منها وليس الحصر عندما احقق ما تمنيت ! عندما اجد من يضرب بي المثل عندما اكون القدوة !!!
      انني وبأختصار لا احب نفسي ..............ولكني اعشقها حتى النخاع ..فبحبي لنفسي اجد قوتي ومكانتي وشخصيتي والكثير الذي انا بحاجه اليه ولولا النفس لما وصلت الى مبتغاي.
      كلنا لدينا شيء من الانانية .اي كلنا انانيون ولكن كما قيل تختلف بين فرد لآخر ...يعني اننا قادرون على التحكم بها ، اذا ان كانت النفس صافية فلن اخاف على نفسي من الغرور او التعالي والتكبر على الاخرين فأنا لا انظر الى غيري بالتعالي بقدر ما انظر ما فعل غيري وكيف اكون افضل منه !!!

      لماذا ننكر ان هناك نعم توجد لدينا علاقات مصالح فقط!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟ من منا لا يبحث عن مصلحته؟ من منا لا يريد لنفسه الافضليه؟ لماذا تنكرون ؟ لماذا تجعلون من انفسكم ملاك؟؟؟؟ نعم لدي من العلاقات للمصلحة فقط!(يا لئيم) في العمل هناك علاقات من هذا النوع تجعل مني ان اكون علاقات بها مصلحة او مصالح وهم ايضا لنفس الغرض يرتبطون معي !!!!!!فلماذا انكر .
      انني ومع احترامي لكم جميعا ..كلكم بلا استثناء ..اتحداكم في انكم لا ترتبطون بعلاقات فيها مصالح ؟؟؟
      اننا في القرن 21 وفي عالم البقاء للأقوى اما ان تكون ذئبا او ان تأكل وتكون هامشيا في هذا الوجود!!!!!!
      كم مرة تتصلون بأشخاص لمجرد معرفة غرض ما؟ وكم مرة تقومون بزيارة اشخاص والسلام عليهم لغرض في انفسكم من تخليص معاملات وواسطات ........الخ؟ او ليست هذة مصلحة؟

      عفوا انني اعتذر على الاطالة فقد اخذني الاندماج بالموضوع ولم انتبه فعذرا مرة اخرى على الاطالة

      سلمكم الله
    • بكل صراحة و موضوعية و بجيبها اشكرة حلكم
      انا احب نفسي بس اذا ما كان في حد يحتاجني
      و انا مع الغير اذا كان في حد يحتاجني
      في تناقض صحيح لكن الشخص كل ما ارتقى في المناصب له وجهه نظر في حب النفس و انا اقول كل انسان فيه حب نفس و انا اقولها بكل صراحة انا احب نفسي بس بحدود
      اما بالنسبة لطبيعة علاقتي مع الاخرين و خاصة مع الاصدقاء الذين هم من يلمس حب نفس الشخص او عدم حبها
      انا اذا كنت اريد اختار اصدقاء اختارهم بمعنى او ترجمه للمثل القائل الصديق في وقت الضيق و لكن ليس من طرف واحد بل من طرفين مني و منه
      رب اخ لك لم تلده امك
      بالنسبة للمجتمع فلكل شخص حدود لا يمكن ان يتجاوزة نعم انا احب نفسي امام شخص لا يعي معنى نفسة
      فهذه هي وجهه نظري ارجوا ان لا اكون ثقلت عليكم
      و سامحونا اذا تكلمت بصفة غير حوارية
      و
      حيااااااكم الله
    • السلام عليكم ورحمة الله..
      أشكر كل من ساهم برأية وأنا سعيدة لوجود وجهات نظر مختلفة عن بعضها بعض الشيء ..ولكن لدي كلمات بسيطة لكل واحد منكم وأرجو أن تتقبلوها برحابة صدر..
      1. المياس: كنت أتوقع أو أتمنى منك أن تشاركنا في النقاش وأن تطرح محاور للنقاش فطرح الأسئلة للمناقشة لا يقتصر على صاحب الموضوع ...
      2. العقيد عبيد: كنا نتمنى أن تشاركنا بالرأي وليس بالرموز..
      3. اللورد: يمكن يكون سبب عدم التفائل هو عدم حب النفس وعدم الرضى والثقة بالنفس...
      4. الحكيم: كلمات رائعة ولكن ألا تعتقد أن حب النفس قد يؤدي للغرور والأنانية في حب الخير للنفس؟؟ أم هل تعتقد أنه فعلا الزمن تغير وكل واحد يجب أن يبحث عن مصلحته ويجاري التيار بغض النظر عن ما نريده نحن أن نكون علية من مباديء؟؟
      في الحقيقة وجهة نظرك عن حب النفس والأمثلة التي ظربتها لتوضحه لنا كانت جميلة وأحييك عليها..ولكن هذا لا يعني أننا نوافق عليها كلها لذا أنتظر منك الرد على السؤال الموجه لك..وشكرا..
      5. الساحر العماني: في الحقيقة قرأت ما كتبت مرات عديدة ولكن (فهمي على قدي) لذا أرجو أن توضح لنا ماذا تقصد بقولك "أنا أحب نفسي بس اذا ما كان في حد يحتاجني وأنا مع الغير اذا كان في حد يحتاجني"
      وكذلك بقولك "أنا أحب نفسي أمام شخص لا يعي معنى نفسه"..
      أرجو أن تعذرني لأني لم أفهم قصدك ولكن نظرا لحرصي على الإستفادة من آراء الآخرين أطلب منك أن تشرح لنا وجهة نظرك أكثر ..وشكرا جزيلا لك..
    • مرحبا ،،،،،،،،

      1- انني اتحدث عن النفس الصافية البريئة المعتدلة .......الخ.
      2- بما اننا متفقون على ان الانسان اناني ولكن تختلف هذة الانانية بدرجاتها من شخص الى اخر ، فأنه من المنطق ان بمقدرة الشخص التحكم بدرجة انانيته .اي ان لا تصل لدرجة التعالي والغرور ...الخ.
      3- نعم يجب ان يبحث الشخص عن مصلحته ولكن لا يجب ان تكون هذة المصلحة كل همه وتطغى على مبادئه ، ان الزمن الذي نعيش فيه يتطلب منا ان نغير من مبادئنا القليل وعند اللزوم والا لن نصل الى اي مطلب نحن نتطلع اليه ، الحياة بكاملها تغيرت وذلك كله بسبب تغير الانسان !!ونحن غير صادقين بأننا لم نغير مبادئنا بل على العكس حن غيرنا الكثير منها والمضحك اننا نظل نقول نحن متمسكون بها!!!!!!!!!!!
      4- اي من الامثله لم توافقي عليها؟؟؟؟؟؟ولماذا؟؟؟
      5- سلمكم الله
    • أخي العزيز "الحكيم"..شكرا جزيلا على متابعتك واهتمامك بما تشارك به من آراء ...
      في الحقيقة بالنسبة للأمثلة التي ضربتها ليس لي تعليق عليها سوى الإحترام والتقدير ..وأحييك أيضا على ثقتك بنفسك..
      ولكنك قلت أذا كانت النفس صافية يستطيع الإنسان أن يتحكم فيها ولا يصاب بالغرور أو الأنانية..
      من وجهة نظري أعتقد أن التحكم في النفس ليس بهذه السهولة وخصوصا أذا كان الإنسان يحب نفسة لدرجة أنه يرى نفسه أفضل واحد في الوجود وأن كل ما يقوم به صواب ..هذا بالضبط ما أردت قوله ..وشكرا لك ..
    • بنت عمان بسك تدخين

      مرحبا الساع،،،،،،،،،

      اذا وصلت الحالة الى درجة ان يعتبر الانسان انه افضل من في الوجود وانه هو على صواب والباقي على خطأ ، فأن ذلك الشخص هو في الاساس مريض من اساسه ، وانا لا اتحدث عن تلك الفئة المريضة.

      ان لم نستطع ان نتحكم في انفسنا فلن نستطيع التحكم في ما رسمناه لمستقبلنا لأن كل ما نبنيه من تخطيط لبناء شخصيتنا المستقبلية هو في الاساس يقوم على النفس ومكوناتها واتجاهاتها وميولها ..الخ.

      الغرور والتعالي والتكبر والانانية والطمع ....الى اخر هذة التسميات التي نحن في الاساس نحملها في داخلنا وتنتظر منا الاذن للخروج فأن اذنا لها بالخروج فأنها سوف تطمح لأن تتملكنا وتتحكم بنا ان لم نوجهها ونتحكم فيها قبل ان تفلت الامور منا فنظل الطريق ونذهب حيث طريق الندم هو النهاية !!!!

      نعم هي ليست سهلة ولكنها ليست مستحيلة اذا يمكننا التحكم بها !!:confused: $$A :(

      اشكر لك شكرك لي ......على مشاركتي في موضوع انت طرحتيه
      :D :) :D
      سلمكم الله
      بروح ادخن سيجارة .....واشرب معاها تركش كوفي ......مع قطعة شوكلاته!!!!
    • أخي العزيز الحكيم...
      عاجزة عن الشكر ..فمن خلال مناقشتنا يمكننا القول أننا وصلنا لنتيجة مرضية لكل الأطراف ..وهي..
      حب النفس ضروري للحياة ولكن بحدود العقل ..
      النفس الصافية هي وحدها القادرة على التحكم بتصرفاتها والتي تمكن الإنسان أن لا يصاب بالغرور أو الكبر..
      حب النفس أساس الطموح للأفضل ..
      شكرا لك على كل ما ذكرت من وجهات نظر جميلة ..وأتمنى أن تستمر في التقدم والرقي..
      ملحوظة: لقد اخترت التخدين كشعار للموضوع لأني أحس أن المدخنين بشكل عام هم أكثر الناس أنانية لدرجة أنهم لا يفكرون سوى في أنفسهم ويهملون حتى صحتهم..
    • أخي العزيز الحكيم...
      عاجزة عن الشكر ..فمن خلال مناقشتنا يمكننا القول أننا وصلنا لنتيجة مرضية لكل الأطراف ..وهي..
      حب النفس ضروري للحياة ولكن بحدود العقل ..
      النفس الصافية هي وحدها القادرة على التحكم بتصرفاتها والتي تمكن الإنسان أن لا يصاب بالغرور أو الكبر..
      حب النفس أساس الطموح للأفضل ..
      شكرا لك على كل ما ذكرت من وجهات نظر جميلة ..وأتمنى أن تستمر في التقدم والرقي..
      ملحوظة: لقد اخترت التخدين كشعار للموضوع لأني أحس أن المدخنين بشكل عام هم أكثر الناس أنانية لدرجة أنهم لا يفكرون سوى في أنفسهم ويهملون حتى صحتهم..
    • اين انت !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      مرحبا الساع ببنت عمان

      لا لا لا لا لا لا لا لا لالا لا لا

      لا والف لا وحشى لله ان يكون المدخن انانيا $$d $$d $$d

      فوالله ان اغلب المدخنين ما دخنوا الا من هموم اثقلت رأسهم حتى صارت اما بيضاء الشعر او ملساء تلمع كلمعان النجم الساطع:D :D

      (بأستثناء الفئة المقلدة ) :confused: :confused: فهي لمجرد التقليد الاعمى

      لا شكر على واجب سيدتي بالعكس يجب ان اتقدم لك بالتحية والتقدير والامتنان على ما قدمتيه وما تقدمينه من مواضيع ذات مستوى واهمية لا يستغني عن الاستفادة منها كل شخص يحب ان تكون له اطلاعات في مختلف نواحي الحياة .

      سلمكم الله
    • قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) الحديث نزل جبرائيل (عليه السلام) وقال: يا رسول الله أي عبد من عبيد الله سبحانه وتعالى أو أي أحد من أمتك يا محمد قرأ الدعاء ولو مرة واحدة في العمر بحرمتي و جلالي ضمنت له سبعة أشياء

      رفعت عنه الفقر

      أمنته من سؤال منكر و نكير
      أمررته على الصراط

      حفظته من موت الفجأة
      حرمت عليه دخول النار

      حفظته من ضغطة القبر
      حفظته من غضب السلطان الجائر والظالم
      صدق رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
      الدعاء:
      لا اله إلا الله الجليل الجبار لا اله إلا اللهالواحد القهار, لا اله إلا الله الكريم الستار
      لا اله إلا الله الكبير
      المتعال, لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلهً واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحنله مسلمون, لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلهً واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمداونحن له عابدون لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلهً واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له قانتون, لا اله إلا وحده لا شريك له إلهً واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمداونحن له صابرون, لا اله إلا الله محمد رسول الله , اللهم إليك فوضت أمري وعليك توكلت يا أرحم الراحمين .

      [B]لمحبي الثواب انشروه على[/B]
      [B]حب محمد و آل محمد[/B]


    • عزيزتي ..

      بنت قابوس


      ليس هناكـ من لا يحب نفسه في هذه الحياة..

      لكن الفرق ما بين هذا وذاك !..

      هو تفاوت هذا الحب في النفس البشرية..

      البعض يحب نفسه من باب الحفاظ عليها ..

      وحمايتها من ظلمها من نفسها أيضًا..


      والبعض يحب نفسه ،، حبا في الظهور ..

      وفرضًا لها على الكل..

      هنا ،، ومع هذا الحب الغير محمود..

      علينا التوفق لبرهة..

      لان عواقب هذا الاحساس غير حميدة..


      فحب الذات المفرط سيوقعنا بالكثير من المشاكل..

      ومنها ....

      نفور الناس منا..

      التعلي والغرور..

      النظر الى من حولنا على انهم اقل منا في كل شئ..

      الانشغال باشباع رغبات هذه النفس الانانية..

      وغير ذلك الكثير الكثير..


      سلمتى على هذا الطرح..


      ..~* لكـ خالص الود *~..