آخر الأخبار الرياضية (3)

    • اكتسحت نيجيريا بالثلاثة، فرنسا تظفر بلقب كأس العالم للناشئين

      فازت فرنسا ببطولة كاس العالم لكرة القدم للناشئين تحت 17 سنة بعد تغلبها في المباراة النهائية امس الاول على نيجيريا 3/صفر على استاد هاسلي كرافورد في دولة ترينيداد وتوباجو.


      وتوجت الاهداف الثلاثة التي احرزها فلورينت سيناما بونجولي الذي فاز بلقب احسن لاعب في البطولة وانتوني لو تالي وسامويل بيتر اداء رائعا للناشئين الفرنسيين الذين ثأروا لهزيمتهم 2/1 على يد نيجيريا في الدور الاول.


      والهدف الذي احرزه بونجولي في الدقيقة 34 هو تاسع هدف له في البطولة وجعله يتصدر قائمة هدافي البطولة على الاطلاق ليحتل بذلك مكان الالماني مارسيل فيتزجيك الذي سجل ثمانية اهداف في بطولة عام 1985 في الصين.


      وحاول الفريق النيجيري الذي كان الفريق الوحيد الذي لم يهزم حتي هذه المباراة ان يخرج متعادلا في الشوط الاول ولكن الدفاع الفرنسي الصلب بقيادة قائد الفريق جاك فاتي احبط تلك المحاولات. وحصل فاتي على لقب احسن لاعب في المباراة.


      ولاحت عدة فرص امام فرنسا كي تعزز تقدمها في الشوط الاول ولكن سوء التسديد وخروج حارس مرمي نيجيريا في التوقيت المناسب حال دون ذلك.


      واستطاع لو تالي تسجيل الهدف الثاني لفرنسا في الدقيقة السابعة من الشوط الثاني بعد ان حول تمريرة من لاعب خط الوسط حسن يدبا بتسديدة قوية بقدمه اليمني الي داخل المرمي. واضاف بيتر الذي لعب بدلا من لاعب خط الوسط المجتهد مراد مغني في الدقيقة 61 الهدف الثالث.


      ووجد النيجيرون بعض العزاء بفوزهم بكأس اللعب النظيف بعد المباراة. وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع فازت بوركينا فاسو على الارجنتين 2/صفر لتحتل المركز الثالث.
    • زيدان يقود فرنسا ضد بلده الأصلي السبت المقبل

      يقود النجم زين الدين زيدان ( أغلى لاعب في العالم)، منتخب فرنسا الأول لكرة القدم، في مباراته الودية الدولية، السبت المقبل، والتي ستجمعه بمنتخب الجزائر، وهي البلد الأصلية للنجم زيدان، واللقاء هو الأول بين الطرفين منذ استقلال الجزائر عام 1962.
      وقال زين الدين زيدان المحترف في صفوف نادي ريال مدريد الإسباني، في مقابلة مع إحدى الإذاعات الأوروبية، (أن انقباضا في القلب سينتابه) خلال مشاركته في المباراة الدولية الودية بين فرنسا وبلده الأصلي الجزائر، في ضاحية سان دوني القريبة من باريس.
      يذكر أن زين الدين، ينتمي إلى ابوين جزائرين في يقيمان في مرسيليا، وما يزال له أقرباء في بلده الأصلي.
    • تحذير من اللجنة الأولمبية لليونان

      وجهت اللجنة الدولية الأولمبية تحذيرا شديد اللهجة، الى اليونان بخصوص تأخيرها في إتمام بعض مشاريع الألعاب الأولمبية والمقرر استضافتها في أثينا عام 2004.
      وكان لدينيس اسوالد منسق الأولمبياد الجديد، قام بزيارة الى اليونان، للوقوف على التجهيزات اليونانية لدورة الألعاب الأولمبية، وطالب بالتعجيل في إنهاء الطرق العامة المؤدية إلى القرية الأولمبية، واتمام مواقع البناء، والأعمال الأخرى الكثيرة والمطلوبة حسب الخطة، وطالب الأحزاب السياسية اليونانية والوزارات الأخرى المختلفة بالتعاون والمشاركة من اجل إنهاء تلك التجهيزات الأخيرة.
      يذكر ان رئيس اللجنة الاولمبية جاك روك مكث عدة أيام في أثينا خلال هذا الأسبوع أجرى خلالها مباحثات مهمة مع كوستاس سميتس، رئيس الوزراء، ويانا انجيلو بولو، رئيسة أولمبياد اثينا 2004. وصرح روك في مؤتمر صحافي عقد في أثينا بأن لا أحد يستطيع أن يضمن تأمين الدورة %100، وهذا يعتبر مخالفا تماما عن تصريحاته قبل وقوع الهجمات الأخيرة التي شهدتها الولايات المتحدة يوم 11 سبتمبر الماضي.
    • جدة تستضيف نهائي كأس الأمير فيصل غدا

      يرعى الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، غدا الأربعاء في مدينة جدة، المباراة النهائية لمسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد للموسم الرياضي الحالي، التي ستجمع بين فريقي الأهلي والهلال، وتقرر أن يكون الدخول مجانا للجماهير.
    • أهلي جدة يودع أكثر من نصف مليون دولار لخزينة الزمالك

      كشف نائب رئيس نادي الزمالك المصري مرتضى منصور ان ناديه يجري منذ الخميس مفاوضات مع مدافع الاهلي ابراهيم سعيد الموقوف بقرار من ادارة ناديه.واشار منصور الى ان الزمالك طرق (هذه المرة) "الابواب الرسمية بارسال مذكرة الى الاهلي تحمل رغبته بضم سعيد الموافق على الانضمام اليه وتحديد قيمة انتقاله".
      ومن المتوقع ان يتوصل الناديان في اليومين المقبلين الى اتفاق يقضي حسب مصادر مقربة من الطرفين بانتقال اللاعب مقابل مليون ونصف المليون جنيه (نحو 400 الف دولار) لان الاهلي يرغب في الاستفادة من عائدات انتقاله قبل انتهاء عقده في مارس ولان الزمالك بحاجة الى جهوده لا سيما ان السيولة المالية موجودة بعد تسلمه امس السبت قيمة انتقال رضا سيكا الى اهلي جدة السعودي والبالغة 600 الف دولار.
      وفي حال تمت الصفقة سيصبح سعيد اللاعب الثالث الذي ينتقل من الاهلي الى الزمالك في العامين الاخيرين بعد الشقيقين حسام وابراهيم حسن.
    • الأندية الأوروبية تلاحق لاعبي منتخب الصين

      تجري ادارة نادي ميلان الايطالي مفاوضات مع نظيرتها في داليان الصيني من اجل ضم المدافع الدولي الصيني سان جي هاي الى صفوف الفريق الايطالي لكرة القدم حسب ما ذكرت وكالة الانباء الصينية. ونقلت الوكالة ان مسئولين رسميين في فريق داليان بطل الدوري الصيني "اكدوا انهم اجروا مفاوضات مع مسئولين في ميلان الايطالي لضم اللاعب"، البالغ من العمر 24 عاما.
      وقال نائب رئيس نادي داليان لين لي فينج "فضلا عن ميلان، اعرب نادي تورينو الايطالي ايضا عن رغبته بضم سان جي هاي وتناقشنا في تفاصيل الانتقال لكن الامر مازال في مرحلة المفاوضات لانه لا يمكننا تحديد موعد لاتفاق نهائي قبل انتهاء منافسات الدور الثاني للتصفيات الآسيوية المؤهلة الى مونديال 2002".
      ويدافع سان جي هاي عن الوان منتخب بلاده الذي يتصدر ترتيب المجموعة الثانية من التصفيات برصيد 13 نقطة من 4 انتصارات وتعادل، والذي بات على وشك اعلان تأهله الى النهائيات للمرة الاولى في تاريخه.
      وكان سان جي هاي خاض تجربة احترافية في السابق في انجلترا وتحديداً عام 1998، عندما لعب جنبا الى جنب مع زميله في المنتخب فان زهي يي في فريق كريستال بالاس ضمن الدرجة الاولى، لكنه عاد الى داليان في العام التالي.
      واعربت اندية عدة عن رغبتها في التعاقد مع المدافع الصيني مطلع الموسم الحالي، منها نيوكاسل وكريستال بالاس نفسه.
      من جهة اخرى، لفت لاعب المنتخب الصيني الاخر لي تاي انتباه المسئولين في نادي اياكس امستردام الهولندي حيث زار وفد هولندي الصين الشهر الماضي لبدء مفاوضات جدية مع ادارة ناديه لياونينج في محاولة لضمه.
      وقد يرتفع عدد اللاعبين الصينيين المطلوبين للاحتراف في الخارج خصوصا في اوروبا بعد العروض المميزة للمنتخب في التصفيات الآسيوية حتى الآن.
    • التشيكي ما تشالا يرفض عرضا لتدريب قطر

      أبدى المدرب التشيكي ميلان ماتشالا التزامه بالعقد الذي وقعه مع نادي النصر الإماراتي، رافضا بذلك العرض المغري الذي قدمه له مسؤولون في الاتحاد القطري لكرة القدم للأشراف على المنتخب الأول (العنابي) في الفترة المقبلة.
      وقال ماتشالا (ابلغت قراري النهائي لرئيس المجلس التنفيذي لنادي النصر الدكتور طارق الطاير بعد أن فكرت بالأمر وأكدت له أنني ما زلت عند كلمتي، وانه لا يمكن أن أتخلى عن الفريق في هذه المرحلة الحرجة التي أحاول فيها أن ابني فريقا قادرا على المنافسة على ألقاب المسابقات المحلية).
      وتفيد الانباء أن قيمة العرض وصلت الى نصف مليون دولار عند التوقيع، بالاضافة الى 40 ألف دولار راتبا شهريا، اي افضل مما كان يتقاضاه لدى إشرافه على منتخبي الكويت والسعودية.

      وكان ماتشالا تعاقد مع النصر، قبل نحو ثلاثة اشهر بعد أن قاد منتخب عمان الى الدور الثاني من التصفيات الآسيوية.
    • يد الإمارات تخسر من قطر في بطولة الخليج

      حقق المنتخب القطري الشاب لكرة اليد، الفوز على نظيره الإماراتي 30/28، في اللقاء الذي جمع بينهما أمس بطولة منتخبات دول مجلس التعاون الخليجية لكرة اليد للشباب، التي تستضيفها العاصمة العمانية مسقط، والفوز هو الثاني لقطر بعد تغلبها في الجولة الأولى على البحرين 22/19 ، وتتصدرت بذلك الفرق المنافسة، والخسارة هي الخسارة الأولى لمنتخب الإمارات الذي سبق الفوز على منتخب عمان في لقاء الافتتاح.
      وفي مباراة أخرى فاز المنتخب الكويتي على نظيره العماني 23/22، وتتواصل البطولة اليوم، حيث تلعب قطر مع عمان في المباراة الأولى والبحرين مع الكويت في المباراة الثانية.
    • قطر تؤجل بطولة العالم للرماية إلي العام المقبل

      أعلن الاتحاد القطري للرماية تأجيل بطولة العالم، التي كان مقررا لها الفترة من 12 الي 19 أكتوبر الحالي، وستقام في شهر يناير من العام المقبل بسبب الأحداث الأخيرة التي يشهدها العالم.
      وجاء في بيان الاتحاد القطري الموقع من مدير البطولة عبد الرحمن الكواري، (كان من المقرر أن تقام بطولة العالم للرماية لأسلحة الخرطوش، والتي تضم نخبة أبطال العالم، واجري الاتحاد القطري جميع الترتيبات اللازمة لاستضافتها وانجاحها، ولكن الأحداث الأخيرة التي ألمت بالساحة الدولية أدت إلى تحفظ العديد من الأبطال علي السفر جوا، فدعا الاتحاد القطري إلى تأجيل البطولة إلى العام المقبل بالتشاور مع الاتحاد الدولي للرماية) .
      يذكر أن عدد المشاركين في البطولة يصل الى 72 راميا ورامية من عدة دول، منهم ثمانية رماة من الولايات المتحدة الامريكية، و10 من إيطاليا.
    • السالمية ينفرد بصدارة الدوري الكويتي

      فاز فريق السالمية على الكويت حامل اللقب بهدفين نظيفين، سجلهما كل من ناصر العثمان والعاجي اولفيرا، في افتتاح المرحلة الرابعة من الدوري الكويتي العام لكرة القدم، والفوز هو الثالث للسالمية الذي تصدر الدوري مؤقتا. بينما الخسارة هي الثانية على التوالي لفريق الكويت الذي خاض حتى الآن أربع مباريات.
      ويحتل فريق القادسية المركز الثاني برصيد ست نقاط، ويلتقي اليوم مع النصر.
      وكان فريق التضامن حقق الفوز على ضيفه كاظمة 3/1. سجل للتضامن كل من الدولي عبد الله وبران (21)، وحسن سلمان (83)، وجابر السعد في الوقت بدل الضائع، وسجل لكاظمة اللاعب بدر حجي.
      وتختتم مباريات الجولة اليوم بلقاء الساحل مع العربي، والقادسية مع النصر.
    • حسام يقود الزمالك لصدارة الدوري المصري

      قاد النجم المخضرم، حسام حسن فريق الزمالك لفوز غالي على مضيفه فريق المنصورة بهدفين مقابل هدف، في اللقاء الذي جمع بينهما أمس في مدينة المنصورة ضمن الجولة الثانية من منافسات الدوري المصري العام لكرة القدم، واحتفظ الزمالك بصدارة الدوري برصيد ست نقاط من فوزين، وبفارق الأهداف عن الإسماعيلي الذي حقق أمس الفوز على فريق جولدي بهدفين نظيفين.
      كان فريق المنصورة متقدما بهدف السبق، جاء في الدقيقة 72، عن طريق اللاعب محمد محمود، وعادل النتيجة للزمالك اللاعب حسام في الدقيقة 87، أضاف اللاعب نفسه الهدف الثاني في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.
    • وفاة لاعب الوداد البيضاوي والمنتخب المغربي بلخوجة

      لقي لاعب الواداد البيضاوي والمنتخب المغربي لكرة القدم يوسف بلخوجة حتفه، بعد إصابته المفاجأة بسكتة قلبية أثناء مباراة فريقه ضد الرجاء البيضاوي في نصف نهائي كأس العرش المغربية، أمس الأول، وظل الحزن والأسى يسيطران على الوسط الرياضي المغربي الذي لم يتوقف عن الحديث عن أسباب الوفاة والأساليب المتبعة لحماية اللاعبين من إصابات الملاعب المؤثرة بشكل سريع وفاعل.
      وفي هذا الإطار أوضح الدكتور عبد الرزاق هيفتي الطبيب الخاص لفريق الوداد البيضاوي أن الوفاة نتجت عن سكتة قلبية لم تفلح خلالها جهود الأطباء لاسعاف اللاعب، وان القدر كان وأسرع منا جميعا.
      وقال الدكتور عبد الرزاق هيفتي (ان بلخوجة كان سليما تماما ويملك طاقة بدنية قوية، ولم يسبق لي كطبيب لفريق الوداد البيضاوي أن رأيته يوما يشكو من مرض. ونحن نخضع جميع اللاعبين للمراقبة الطبية باستمرار قبل التدريبات والمباريات).
      واشار الدكتور عبد الرزاق هيفتي الى ان يوسف بلخوجة (لاعب دولي وكان يخضع أيضا لفحوصات طبية دقيقة ومراقبة من قبل الدكتور بوجمعة الزاهي الطبيب الخاص للمنتخب المغربي الذي له خبرة كبيرة في الطب الرياضي ولا يسمح لأي لاعب في المشاركة في اي تدريب الا اذا كان سليما من كل النواحي).
      وناشد الدكتور عبد الرزاق هيفتي جميع مسؤولي الفرق والاتحاد المغربي الحرص على توفير ملفات طبية لكل اللاعبين وكذلك توفير التجهيزات والأجهزة اللازمة للكشف الدقيق على القلب.
      وكانت الكرة المغربية قد عرفت خلال الأعوام الأربعة الأخيرة حالة مماثلة لوفاة يوسف بلخوجة حين تعرض اللاعب عادل التكرادي لاعب اولمبيك خريبكة لسكتة قلبية مفاجئة خلال تدريب فريقه ولم يستطع الفريق الطبي في التدخل لإسعافه.
      وكان يوسف بلخوجة اللاعب الاسبق للنادي القنيطري (24 سنة) قد التحق بنادي الوداد البيضاوي عام 1999، ولعب أول مباراة معه يوم 26 سبتمبر من العام نفسه ضد الاتحاد البيضاوي انتهت بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما. ولعب بلخوجة اول مباراة مع المنتخب المغربي يوم 2 يونيو الماضي ضد المنتخب الكيني في تصفيات كأس أمم أفريقيا، وانتهت بالتعادل في ويندهوك بهدف لكل منهما. كما كان مقررا أن يشارك في المعسكر التدريبي للاعبين المحليين الذي بدأ أمس في مركز كرة القدم بغابة المعمورة في الرباط.
    • وصول الملاكم تايسون إلى كوبنهاجن

      وصل العاصمة الدانماركية كوبنهاجن فجر أمس، الملاكم الأمريكي مالك تايسون (مالك عبد العزيز)، بطل العالم السابق لوزن الثقيل، وذلك لملاقاة الملاكم الدانماركي بريان نيلسن، يوم 13 أكتوبر الجاري، ويتوقع ان يشهد هذا اللقاء إقبالا جماهيريا كبيرا لشعبية الملاكمين الكبيرة.
      وظل هذا اللقاء مثار اهتمام الصحف الدانماركية نظرا لاهميته ولقوة الملاكمين وسمعتهما على المستوى العالمي.
    • ليون يسحق رين في الدوري الفرنسي

      سحق فريق ليون ضيفه فريق رين بأربعة أهداف نظيفة، في اللقاء الذي جمع بينهما أمس، ضمن الدوري الفرنسي الممتاز لكرة القدم، هذا الفوز جعل لوين ينفرد بالصدارة بفارق الاهداف عن فريق اوكسير ولكل منهما 19 نقطة من تسع مباريات بعد تعادل الاخير علي ارض لانس 1/1.
      ويعود الفضل في فوز ليون بهذه النتجية اللاعب البرازيلي جونينهو الذي سجل هدفين وجهز مثلهما.
      وفي مباراة ثانية تعرض مرسيليا للخسارة أمام جوينجان بهدف، واكمل مرسيليا المباراة بتسعة لاعبين بعد طرد الجزائري جمال بلماضي لاعب خط الوسط لصفعه بيير ايمانويل بوردو ثم طرد المدافع زومانا كمارا في الدقيقة الاخيرة لنيله الانذار الثاني.
      وصعد جوينجان للمركز التاسع في حين ظل مرسيليا بالمركز السادس عشر، بعد ان مني بالهزيمة الرابعة في تسع مباريات لم يحقق فيها سوي فوز واحد وجمع منها سبع نقاط.
      وتعادل نانت حامل اللقب مع ميتز بدون أهداف، ليبقي في المركز الثامن عشر والاخير.
      وفاز لوريان الصاعد من الدرجة الثانية على مونبلييه 3/1 وصعد للمركز الثامن وظل الفريق المضيف في المركز الرابع عشر.
      و فاز باستيا علي ارضه علي موناكو 1/صفر ليصعد للمركز السادس ويبقي الفريق الزائر في المركز الثالث عشر.
    • سلتا فيغو يهدر فرصة استعادة الصدارة

      أهدر سلتا فيغو فرصة استعادة صدارة ترتيب الدوري الإسباني لكرة القدم بتعادله مع مضيفه ديبورتيفو كورونا 2-2 في ختام المرحلة الخامسة يوم الأحد.



      و تقدم سلتا فيغو بهدفيه عن طريق مدافعه الأرجنتيني مانيولو إدواردو بريتزو في الدقيقة 23، ثم عزز تقدمه بواسطة البرازيلي إيدو في الدقيقة 67، لكن بريتزو نسف كل جميل صنعه عندما سجل خطأ في مرمى فريقه ليتقلص الفارق بعد دقيقتين تماما ويتحول مجرى اللعب لمصلحة أصحاب الأرض الذين أدركوا التعادل بواسطة والتر في الدقيقة 80 من اللقاء.

      و صار رصيد سلتا فيغو 11 نقطة فتقدم الى المركز الثالث بفارق الأهداف أمام برشلونة المتصدر السابق، مقابل 10 لديبورتيفو الذي صار خامسا، وذهبت الصدارة إلى بيتس مشاركة مع فياريال (12 نقطة) بعد فوز الأول على ضيفه لاس بالماس بهدف للأرجنتيني غابرييل شورر، الذي أهدى أصحاب الأرض 3 نقاط بتسجيله خطأ في الدقيقة 48، والثاني على مضيفه مايوركا بهدف لنجمه الأرجنتيني مارتن باليرمو في الدقيقة 13 من اللقاء.

      و فاز أوساسونا على إشبيلية بهدف للأسترالي جون الويزي في الدقيقة 75، في حين تعادل فالنسيا مع ضيفه ألافيس صفر-صفر، وتينيريفي مع سرقسطة بالنتيجة ذاتها. وفي ما يلي نتائج مباريات المرحلة الخامسة:
      - السبت:
      ريال سوسييداد - برشلونة: صفر-2
      إسبانيول - رايو فاليكانو: 3-1
      ملقة - أتلتيك بلباو: 1-2
      ريال مدريد - بلد الوليد: 2-2
      - الأحد:
      ديبورتيفو كورونا - سلتا فيغو: 2-2
      مايوركا - فياريال: صفر-1
      تينيريفي - سرقسطة: صفر-صفر
      بيتيس - لاس بالماس: 1-صفر
      فالنسيا - ألافيس: صفر-صفر
      أوساسونا - إشبيلية: 1-صفر
    • مصر تكتفي بالمركز الرابع في طائرة العالم للناشئين

      فاز منتخب البرازيل ببطولة العالم للكرة الطائرة للناشئين دون 17 عاما التي أقيمت في القاهرة للمرة الخامسة في تاريخ البطولة التي أقيمت سبع مرات بعد تغلبه في المباراة النهائية على منتخب إيران 3/صفر يوم الأحد. وجاءت نتيجة الأشواط 25/16 و25/16 و25/18.
      و حصل منتخب روسيا على المركز الثالث بعد تغلبه على مصر 3/صفر في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع وجاءت نتيجة الأشواط 25/15 و25/10 و25/22.

      و كذلك جاء الفريق الفرنسي في المركز السابع بعد فوزه على تونس 3/1 بينما فاز منتخب بولندا على كوريا الجنوبية في مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس.

      و اختارت اللجنة الفنية للبطولة محمد سليمان من إيران أحسن لاعب في البطولة وعبد الله عبد السلام من مصر كأحسن إرسال وبرونو زينتو من البرازيل كأحسن مهاجم وآلكسندر أمبروسوفيتش من روسيا كأحسن حائط صد والتونسي سيف الدين لامجد كأحسن لاعب في الإعداد والإيراني ظريف فارض أحسن لاعب استقبال.

      و قد أقيم حفل ختام البطولة في الصالة المغطاة باستاد القاهرة أمام حوالي خمسة آلاف متفرج.

      و أعرب رئيس الاتحاد المصري للكرة الطائرة عمرو علواني عن رضاه عن المركز الرابع الذي اعتبره "إنجازا غير مسبوق يفتح أبواب الأمل أمام الكرة الطائرة المصرية"، مشيرا إلى أنه تقرر أن يصعد المنتخب إلى درجة الشباب ودعمه بمشاركات دولية ودية وإعداده لمواصلة مسيرته الحالية.