القاعة الثقافية(إقرأ كتابك)الأمسية الثقافية الثالثة تستضيف المبدعه (بنت المدرة في قرأتها لكتاب الخوارج للدكتور ناصر السابعي)

  • القاعة الثقافية(إقرأ كتابك)الأمسية الثقافية الثالثة تستضيف المبدعه (بنت المدرة في قرأتها لكتاب الخوارج للدكتور ناصر السابعي)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    [B]السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة[/B]
    [B]والحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله.....[/B]

    [B]مرحبا أعضاء الساحة العمانية،،وأهلا بكم في ساحة الفكر والثقافة والتى تسعى جاهدة لتقديم ما هو جديد ومفيد لعقولكم النيرة،،[/B]
    [B]ها هى اليوم تطل عليكم بموضوع جديد متجدد، الذى يقدم فقرة ممتعة نعيش فيها أجواء الأمسيات الثقافية،،[/B]
    [B]القاعة الثقافية وهى القاعة التى ستعقد فيها الأمسيات الثقافية التى ترقى بالفكر و تزيده معرفة وعلما،،[/B]
    [B]القاعة الثقافية وهى من ضمن البرامج الجديدة الذى تستعد ساحة الفكروالثقافة لتقديمها لكم أعضاء الساحة الكرام،،،[/B]
    [B]وهى عبارة عن برنامج متجدد يمتد لمدة إسبوعين [/B]
    [B]خلاله يقوم أحد أعضاء الساحة[/B]
    [B]المبدعين والمدعوين من قبل المشرفين[/B]
    [B]لتقديم كتاب ،قام بقرأتة وتقديم أجمل ما فيه[/B]
    [B]من أفكار و نصائح بأسلوب شيق وممتع،،،[/B]
    [B]بعد ذلك يقوم الأعضاء الكرام بالإضافة والتعليق على ما يقدمة العضو المستضاف للأمسية الثقافية،،،[/B]
    [B]لذلك فيسر القاعة الثقافية دعوتكم لحجز مقاعدكم[/B]
    [B]لحضور هذه الأمسيات الثقافية،،[/B]
    [B]وترحب بكل الأعضاء الكرام لتقديم أجمل [/B]
    [B]المناقشات وأروعها والتى بالتأكيد ستضئ أجواء القاعة الثقافية[/B]
    [B]بأنوار البهجة والسرور،،،نرحب بحضوركم وتواجدكم بأول أمسية ثقافية [/B]
    [B]والتى تبدأمساء1\5\2010 إن شاءالله،،،وتستمر إلى 15\5\2010.[/B]
    [B]المشاركة المطلوبة في الأمسية [/B]
    [B]هي المناقشة والإضافة وليس فقط كلمات الشكر،،،[/B]
    [B]،ونعتذر عن حذف أي مشاركة سلبية،،،[/B]
    [B]كما أننا نود إعلامكم بإن الأسبوع الأول يكون [/B]
    [B]مخصص للعضو لطرح القدر الكافي من الكتاب،[/B]
    [B]،والإسبوع الثانى مفتوح لجميع الأعضاء [/B]
    [B]لتقديم مناقشاتهم وإضافاتهم،،[/B]

    [B]شاكرين لكم تواجدكم وتعاونكم،،،،[/B]
    [B].........[/B]
    [B]ضيف الأمسية الثانية[/B]
    [B](الاخت الكريمة:بنت المدرة )[/B]
    [B]عنوان الكتاب (الخوارج)[/B]
    [B]للدكتور الشيخ / ناصر بن سليمان السابعي..[/B]


    [B]



    [/B]
    [B]تقديم وإعداد،،، أطـــــــــــــــــــــــــــوار[/B]

    [B]الجهات الراعية للأمسية\ الساحة العمانية
    [/B]


    [B]جميع الحقوق محفوظة لساحة الفكر والثقافة[/B]
    [B](2010)[/B]

    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،


    وهاهي تتوالى الأ يام وتتوالى معها أمسياتنا الراقية
    ،،نتنقل فيها بين بساتين وزهرات،،
    نقطف من كل بستان زهرة ومن كل زهرو نرتشف رحيق مختوما
    بالفكر والعلم والمعرفه؛
    محلقين بين الصفحات بأجنة الهمة والرغبة في الإنتفاع بما يعرض،،،
    هنا ستبدأ أمسيتنا الثالثة والتى بإذن الله ستكون رائعة
    بروعة صاحبتها
    التى سنرتحل معها بين صفحات كتاب يحمل بين
    دفتيه مكنونات غالية تنور فكرنا
    وتعلو من معلوميتنا،،
    فمرحب بكم في أمسيتنا الثقافية الثالثة،،،
    مرحبين فيها...
    بالأخت الفاضلة بنت المدرة
    والتى ستعطر أمسيتنا بكتاب
    الخوارج
    للشيخ سليمان بن ناصر السابعي....

    فأهلا بكم
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • ندعوا الاخت الكريمة:بنت المدرة
    [B]إلى المنصة لتتفضل مشكوره بعرض قرأتها

    (العرض يبدأ اليوم السبت إن شاء الله)

    فالت


    [/B]
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات





  • [B]بداية أشكر كل من قام بهذا المجهود الملموس وأقول لهم

    كان عملكم راقيا
    إستحق التصفيق ولكن خذلتنا الآذان
    وأبت أن تسمعكم صوت أيادينا وهي تصفق لكم
    فإحتلت أناملنا محلها لتكتب لكم كلمة شكرا
    شكـــــــــــــــــــرا لــــــــــــكم
    أكتبها بلون أزرق لون الماء والسماء
    حتى يزيد التعبير عذوبة مساويا لعذوبة حروفكم
    سأحدثكم اليوم عن كتاب
    الخوارج والحقيقة الغائبة
    للشيخ الدكتور ناصر بن سليمان السابعي
    وسوف أنسب لنفسي أي خطأ مطبعي
    حتى لا تلوح إصبع الإتهام إلى الكتاب بالنفس
    فلم يأتي في ذلك الكتاب إلا كل خير
    سيكون تلخيصي تاريخيا بحتا
    وأأخذ زاوية ستبعدني قليلا عن الخوض
    بقسم الأحاديث النبوية, سيحمل تلخيصي للكتاب هذا العنوان
    (قبسات مع كتاب الخوارج والحقيقة الغائبة )
    عسى أن يكون تواجدي معكم تحويه النية الصافية,


    سائلة المولى أن أوفي فيما ستدونه أناملي......




    [/B]

  • وقفة.....

    سوف أقوم بتدوين قصتي وما دار من أحداث أثناء مشواري

    في تجميع المعلومات وأخذ المشورات

    من قبل الأخوة والأخوات والزملاء

    وسوف تكون الرحلة مشوقة بالفعل ,

    سيكون إدراجها بعد عدة فقرات من طرح الموضوع

    حاملة عنوان


    بنت المدرة ضيف حائر

  • وقفــــــــــــــة........

    سيكون الشيخ الدكتور

    ناصر بن سليمان بن سعيد السابعي

    مؤلف الكتاب متابعا للموضوع

    وما سيدور به من أحداث وردود,

    وتواجده ما هو إلا سندا ودعما لنا,

    وموقفه هذا إن دل على شيء

    إنما يدل على تواضع شخصه الكريم,

    فعسى أن نكون عند حسن ظنه



  • الخوارج والحقيقة الغائبة


    المؤلف / ناصر بن سليمان بن سعيد السابعي

    هو أصل من رسالة عنوانها

    (الأحاديث الواردة في الخوارج- تخريج ودراسة)

    قدمت من قبل المؤلف للحصول

    على درجة الماجستير في

    الحديث النبوي وعلومه

    وذلك في جامعة آل البيت الأردنية.

    هذا الكتاب هو كتاب ضخم حوى

    الكثير والكثير

    عن ما روي في أمر

    الخوارج وأنا هنا لن اتحدث

    عن هذا الكتاب بشكل شامل

    أي لا أخوض في باب الأحاديث وذلك

    لانني سوف أتخذ ما جاء في

    هذا الكتاب زيادة معلوماتية توضيحية,

    فسيكون تواجدي عبر هذا الكتاب مركزا

    على الباب الأول

    الذي تحدث عن ظهور الخوارج

    وتحديد أهم آرائهم وفرقهم حيث أن هذا الباب شمل فصلين ألا وهما:

    Ø الفصل الأول : أهل النهروان

    Ø الفصل الثاني: الخوارج


  • الأحداث التاريخية قبل صفين


    1/ إختيار الخليفة
    من بعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    تم اختيار أبي بكرالصديق
    أول خليفة في الاسلام
    فتم القضاء على حركة الارتداد
    ونصرة هذا الدين الحنيف.
    بعدها خلفه عمر بن الخطاب
    الفاروق، حيث أنه كان معروفا
    بحزمه وعدالته، فلم يحدث
    شقاق بين المسلمين. خلف
    من بعده ذي النورين عثمان بن عفان
    سار على نهج من قبله
    من الصحابه ولكن ظهرت
    بوادر الفتن وعلت أصوات
    المعارضة بعدم الرضا عن
    بعض سياسات الخليفة،
    فاشتد الخطر الى أن انته
    ى الأمر بسقوط الخليفة
    صريعاًعلى أيدي الناقمين.
    فخلفه علي بن أبي طالب
    ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم
    فتوجه الى إصلاح الأمور
    وإعادة النظام والاستقرار.
  • بنت المدرة ضيف حائر


    قبل أن توجه لي الدعوة
    في أن أكون ضيفة في ساحة الثقافة والفكر
    كنت قبل تلك الفترة أقرأ هذا الكتاب
    لأزيد معلومياتي عن موضوع الخوارج
    والإباضية بشكل خاص
    ولكن سبحان الله
    كنت أشعر بالتخاذل أثناء القراء
    واستمر الحال لمدة 3 أسابيع تقريبا
    وأنا لم أجني إلا الشيء القليل القليل
    وكان تفكيري في دسامة الكتاب
    وفترة إحتوائه وضمه
    ولكن بحمد الله وفضله وجهت لي الدعوة
    من قِبل أخيتي الغالية أطـــــــــــــوار
    وكنت على يقين بأن طارح فكرة إستضافتي
    هو العــــــــــــم حمـــــــد بلا شك
    والله أعلم في ذلك
    وأنا من هنا أوجه له ولكل من ساهم
    في إستضافتي
    خالص باقات التحايا الطيبة
    وذلك لإنهم مسحوا بدعوتهم باب التخاذل
    هذا ما دفعني لقراءة الكتاب
    بتأني وإدراك
    وسوف أكمل لكم فقرة
    بنت المدرة ضيف حائر فيما بعد...





  • المطالبة بدم عثمان


    هنالك من توجه الى
    البصرة طالب بالقصاص
    لما حصل لعثمان بن عفان رضي الله عنه ألا وهم:


    Ø طلحة بن عبيدالله


    Ø الزبير بن العوام


    Ø عائشة أم المؤمنين


    إشتدت الأمور الى أن
    حاول الإمام علي رضي الله عنه
    أن يحل الأمر بإتجاه سلمي, ولكن حلت الحرب
    المعروفة بحرب الجمل,
    فراح ضحيتها طلحة والزبير
    أما عائشة رضي الله عنها
    رجعت إلى المدينة.
    بدأ الأمر بالهدوء.
    كان معاوية بن أبي سفيان
    واليا على الشام
    من قبل عثمان بن عفان
    فأمرالامام علي .. معاوية
    أن يتنحى من الشام
    إلى أن معاوية
    أعلن مواصلة دعوى
    الطلب بدم عثمان.
    فبذل الامام علي جهدا
    لإخماد ثائرة أهل الشام بقيادةمعاوية
    ولكن دون جدوى.
    فقرر الإمام علي( كرم الله وجهه) مواجهة معاوية
    توجها من
    العراق الى الشام.
















  • أهــــــــل النهـــــــروان



    المبحث الأول:السياق التاريخي
    [SIZE=+0]لانحيازهم إلى النهروان[/SIZE]



    المبحث الثاني:الصحابة من أهل النهروان



    المبحث الثالث:حجج معارضي التحكيم
    [SIZE=+0] في اعتزال الامام علي[/SIZE]



    المبحث الرابع: نسبة الاستعراض والتكفي[SIZE=+0]ر[/SIZE]
    [SIZE=+0] الى أهل النهروان[/SIZE]





  • معركة صفين


    إشتبك الجيش العراقي
    بقيادة علي بن أبي طالب
    والجيش الشامي بقيادة
    معاوية بن أبي سفيان
    في معركة صفين بيوم
    الأربعاء 1/صفر/37هـ,
    بعد عدة أيام من الإشتباك كادت
    النصرة ان تكون وشيكة
    لعلي كرم وجهه.

  • نبذة عن مؤلف الكتاب



    الشيخ الدكتور (ناصر بن سليمان السابعي)
    هو أحد منارات العلم في سلطنة عمان،
    ويعدّه البعض أكثر العمانيين معرفة
    بـ (علم الرواية)
    مع إيثاره الصمت والابتعاد عن الأضواء.

    شخصية الشيخ ناصر السابعي (الأديب والشاعر)

    جعلته يبتعد عن المهاترات والمناوشات
    والظهور الإعلامي المتكرر،
    واتجه بدل ذلك إلى بناء المجتمع وتوعيته
    ومعالجة همومه.

    المصدر هو من أحد المنتديات:
    http://alharah.net/alharah/t5314.html

    أتمنى أن يفيدنا الدكتور ناصر
    إن كان هنالك ما يحتاج أن يصحح في المصدر
  • رفع المصاحف











    بدأت المكائد والحيل من قبل أهل الشام
    فاشار عمر بن العاص على معاوية برفع المصاحف
    على الرماح بغية التفرقة للجيش العراقي.
    ألح الإمام علي - كرم الله وجهه – بمواصلة القتال
    لانه أدرك السبب من رفع المصاحف على الرماح
    - فكما قال الإمام علي - "ما رفعوها إلا خديعة ودهناً ومكيدة" ,
    أكثر قادة الامام علي وخيرة أصحابه رفضوا الاستجابة
    الى أهل الشام ولكن كان هنالك أيضا قسما كبيرا
    من أهل العراق وفيهم أكابر صحابة الامام علي
    تقبلوا فكرة الاحتكام الى القرآن وترك القتال.
    وبعد حوار وجدال بين الإمام علي وأصحابه توقف القتال.

  • بنت المدرة ضيف حائر




    بعد قبولي للدعوة المشرِّفة
    تحولت أيامي إن لم يخب ضني
    من تاريخ 20/3
    مع كتاب الخوارج وقد وُجهت لي الملاحظات
    من قِبل الأهل
    وذلك لتركيزي الغير الإعتيادي
    على الكتاب و الجهاز
    لدرجة أن الموضوع أصبح
    زائرا لي بأحلامي
    في إحدى الليالي
    حلمت بأني أسطر أمامي مجموعة كتب
    جميعها تتحدث عن الخوارج
    كان حلما سريعا بلا نهاية
    لهذا تم إلتماس آثار العين الساهرة
    وبدأ العتب القاسي.....
    يتبع...





  • دواعي رفع المصاحف














    كان الأشعث بن قيس الكندي
    من الجماعة التي
    أصرت على وقف القتال
    فذهب بإذن من
    الإمام علي إلى
    معاوية ليسأله
    عن دواعي رفع المصاحف
    فقال له معاوية: "لنرجع نحن
    وأنتم إلى ما
    أمر الله به في كتابه،
    تبعثون منكم رجلاً
    ترضون به ونبعث منا
    رجلاًثمّ نأخذ عليهما
    أن يعملا بما
    في كتاب الله لا يعدوانه
    ثم نتبع ما اتفقاعليه.
    وبعد نقاش إختار أهل العراق
    أبي موسى الأشعري
    ممثلاً لهم، ومن أهل الشام
    اختير عمرو بن العاص...
    يتبع..

  • كتــــاب التحكيــــم





    مفاد كتاب التحكيم هو:

    Ø التزام الحكمين بحكم القرآن
    في القتال الذي دار بين الطرفين
    Ø والتزام الامام علي ومعاوية بقبول نتيجةالتحكيم

    قرأ الأشعث بن قيس الكتاب على الناس وعارضته قبائل عدة, وفي طائفة بني تميم عارضه عروة بن أدية التميمي قائلا:"أتحكمون في أمر الله الرجال؟! أشرط أوثق من كتاب الله وشرطه؟! أكنتم في شك حين قاتلتهم؟ لا حكم إلالله" فأصبحت جملة " لا حكم إلا لله" مرفوعة وخصوصا على من كانوا معارضين لوقف القتال فتداعى الناس إلى الحرب، أقبلتجماعة إلى الإمام علي تطالبه باستئناف القتال فأبى معتذراً بقوله: "قد جعلنا حكم القرآن بيننا وبينهم ولا يحل لنا قتالهم حتى ننظر بم يحكمالقرآن"


  • الشيخ ناصر بن سليمان السابعي



    له العديد من المحاضرات


    من بينها:






    محاضرة مولد الهداية


    محاضرة الرسول في عيون محبيه


    محاضرة ولله الأسماء الحسنى


    محاضرة الهجرة النبوية حدث عظيم


    كذلك لديه كتاب باسم حديث الروح


    ولديه تسجيل بعنوان فلنواصل المسير


    وهنالك الكثير والكثير من إبداعات الشيخ الدكتور ناصر السابعي


    ولا ننسى أيضا حلقات الأخلاق الاسلامية في تلفزيون سلطنة عمان
    التي أبدع فيها كل الابداع





    مبارك له هذا الانجاز الكبير
    ((في ميزان حسناته))



  • حَـــــــــــرَوْرَاء



    بمنطقة تسمى حروراء قبل الكوفة إعتزل
    عدد كبير من جيش الامام علي عنه وذلك لانهم
    لم يتفقوا معه بأمر التحكيم وأن هذا التحكيم
    هو تحكيم للرجال في أمر قد حكم الله فيه.
    أرسل الإمام علي -كرم الله وجهه -
    إليهم عبدالله بن العباس ليناظرهم.
    وتضاربت هنا الروايات:


    Ø هل استطاع ابنعباس أن يرد
    على ما أبدوه من حجج فأقنعهم
    فدخل عدد منهم الكوفة ؟


    Ø أم لم يقنعهموحينئذ لم ينجح في ردهم إليها ؟


    Ø الثابت أن الإمام عليَّاً قدم عليهم بنفسهفيما بعد


    يتبع....





  • وتشير أغلب الروايات أن
    أهل حروراء دخلوا جميعاً
    الكوفة معه وذلك لانهم فهموا
    من الإمام علي بأنه تراجع
    عنإنفاذ التحكيم وقبل استئناف
    القتال مع أهل الشام,
    وما يؤيد هذا أنهم لما دخلوا الكوفة:



    Ø أشيع أنالإمام علياً رجع عن التحكيم



    Ø وأنه إنما يعد العدة لمعـاودة
    قتـال الفئـةالباغيـة.





    وقد بلغ علياً ذلك فخطـب
    النـاس قائلا: "كذب من قال
    إني رجعـت عن القضية وقلت
    إن الحكومة ضلال" فمن هنا بدأ
    الخصام أو الفصام فأصبح
    المؤيدين للقتال أو (المحكّمة)
    يقاطعون الإمام علي في خطبه
    مرددين "لا حكم إلا لله". وازدادت المعارضةشدة، الأمر الذي أدى
    بالإمام علي إلى عدم إنفاذ
    أبي موسى الأشعري إلى مكان
    التحكيمفي الوقت المحدد له,
    وظلت المحاورات والمجادلات
    بين الإمام علي وبين المحكّمة،
    وبينه وبينالأشعث بن قيس ومن معه.

    [B] (المحكّمة):هم من كانوا رافضين

    التوقف عن القتال وسموا
    بهذا الاسم لإنكارهم أمر
    التحكيم وقولهم لا حكم
    إلا لله وأطلق عليهم كذلك
    باسم آخر ألا وهو (الحورورية)*.

    [/B]


    *هذا من خلال قرائتي لكتاب(عمان الشورى في التاريخ السياسي لحكم الإمامة نجاح وإخفاق التجربة )132هـ-1024هـ لـ محمد بدر الحجري



  • بنت المدرة ضيف حائر







    راح نتكلم عن الكواليس
    يعني أتمنى من الأخت أطوار
    والعم حمد يعذرونا على هذي النقطة
    المهم ...




    أثناء بداية آخر إسبوعين
    من شهر 4
    طلب مني أن أقدم كتاب الخوارج
    على الرغم من أن الاتفاق
    كان ببداية شهر 5
    وهذا الأمر نتج عن إعتذار
    أحد الأخوة/الأخوات
    إتخذت قراري السريع
    فوافقت على الابتداء بشهر 4
    وبعد ذلك تم الرد بأن الشاغر إمتلى
    وتم إيجاد البديل
    عاد أيش المهم من هذا كله....


    المصيبة الكبيرة إني أنا ما
    كنت مرتبة أوراقي ولا منسقتنهم
    وكنت أريد أجازف بنفسي
    بس الحمد لله إنه الأخت
    nothing is impssible
    غطت الفارق
    وكانت ما شاء الله عليها
    مبدعة مع كتاب لا تحزن
    يتبع...
  • [B]نتيجـــــة التحكيـــ
    م

    [/B]







    خرج (المحكّمة) بعد يأسهم إلى النهروان
    ودعوا مؤيديهم للإلتقاء فيها وتم اختيار
    عبدالله بن وهب الراسبي إماما لهم.
    تم إرسال أبا موسى الأشعري للقاء عمرو بن العاص
    فتضاربت الروايات فيما حصل بأمر التحكيم:


    Ø تؤكد روايات أن أبو موسى خلع علي وأن عمرو ولى مكانه معاوية.


    Ø بعض الروايات تبين أن كليهما عزلاً عليّاًومعاوية وتركا الأمر شورى


    Ø وتفيد كل الروايات أنهما تفرقا ولم يصلاإلى حل يرضي الطرفين.

    جمع الامام علي جنده من جديد متجهاً
    إلى الشام لقتال معاوية بعد أن جاءت
    النتيجة لغير صالحه. وبعث إلىأهل النهروان
    يعلمهم بما أسفر عنه التحكيم ويدعوهم
    إلى الدخول معه لمواصلة قتالمعاوية وأصحابه.
    ولكنهم ردوا عليه برفض الانضمام إليه
    فأيس منهم وتركهم ومضى إلىأهل الشام
    حتى بلغ النخيلة فعسكر بها.



  • [B]تحويل وجهة القتال



    إلى النهروان

    [/B]










    عندما اتجهت فرقة من جماعة الرافضة بالحكم من البصرة الى النهروان بقيادة مسعر التميمي لقوا في طريقهم عبدالله بن خباب من جماعة الامام علي فقتله مسعر متجها الى النهروان, فعلم الامام علي بالأمر فحول وجهته الى النهروان بدل الشام.وتضاربت أيضا هنا الروايات:



    Ø أبعض الروايات تقول أن علياً طالب أهل النهروان أن يسلموه القتلة وأنهمقالوا: "كلنا قتلتة"



    Ø وبعض الروايات تقول بنأأن أهل النهروان أخرجوا مسعر من صفوفهم ولم يرضوا بما قام به.


    ولكن الامام علي كرم الله وجهه ذهب بجيشه الى النهروان وقتل معظمهم فلم يبقى الا القليل منهم.




  • وقفــــة......



    سوف أتوقف قليلا مع كتاب (عمان الشورى في التاريخ السياسي لحكم الامامة نجاح وإخفاق التجربة )132هـ-1024هـ لـ محمد بدر الحجري



    حيث أنه ذكر هذه النقطة الموضحة من كتاب الخوارج على سياق آخر مختلف حيث أن الكاتب محمد الحجري ذكر أن بعد ظهور نتيجة التحكيم لغير صالح الامام علي كتب الى أهل النهروان [بأن الحكمين نبذا كتاب الله وراء ظهورهم وحكما بغير ما أنزل الله فبرئ الله منهم ورسوله وأنا منهم بريء فهلموا نعطكم الرضى ونرجع الى الأمر الأول الذي طلبتموه مني ونقاتل عدونا وعدوكم حتى يحكم بيننا وهو خير الحاكمين]ص13 فردوا له بالرفض وأمر الامام علي بمقاتلتهم.


  • [B]المبحث الثاني//

    الصحابة من أهل النهروان
    [/B]










    كان عدد الصحابة المعارضين للتحكيم مقاربا لعدد الصحابة الذين كانوا مع علي كرم الله وجهه أو مع معاوية بعد صفين, فورد في الكتاب عدد من الصحابة الذين ذكرتهم المصادر كانوا في النهروان وهم من معارضي التحكيم:

    * زيد بن حصن (أو حصين) الطائي
    * حرقوص بن زهير السعدي التميمي
    * عبدالله بن وهب الراسبي
    * عبدالله بن شجرة السلمي
    * شريح بن أوفى (أو أبي أوفى) بن ضبعة العبسي
    * ثرملة من بني حنظلة
    * نافع
    * عمير بن الحارث
    * أبو عمر بن نوفل
    * هرم بن عمر الأنصاري (من بني واقف)
    * الخِرَّيت بن راشد السامي الناجي.




  • ما بعد الصمت

    مــا كـنـتُ أحسَـُبـه يـومـاً ستحـمِـلُه
    تلـك السفينـةُ غـنَّـى حولـهـا الخـطـرُ
    في لجَّـة البحـر حيـرى لا شـراع َ لهـا
    يبكـي علـى متنهـا الأمــواج والمـطـرُ
    تشكو إلـى الله وسـطَ البحـر ضيْعتها
    لاالشمسُ تُورِدُها المرسى ولا القمرُ
    لمـَّا بـدت أنـجُـمٌ فــي الأفــق لامـعـةٌ
    رنــــا إلـيـهــا بـعـيــن كـلُّـُـهــا فِــكَـــرُ
    كـأنـمـا لَـمَـعـانُ الـنـجـم نـــارُ هـــوىً
    فــي قلـبـه يتـهـاوى نـحــوه الـشــررُ
    قـلـبـانِ رهـــنَ لـيــالٍ غـيــرِ بـاسـمـةٍ
    تقاسمـا النجـم لـم يجمعْهمـا الـقـدرُ
    قـلـبٌ يشـاطِـرُ ذاك الـنـجـم َ حَـيْـرتَـه
    وآخـــــر بـومــيــضٍ مــنـــه يـنـشـطــرُ

    */*/*/*/*

    وجومُ عينيه في صمـت الريـاح علـى
    سكينـة المـوج منهـا القـلـبُ يعتـصـرُ
    للـذكـريـات هــنــا سُــحْــبٌ وأوديــــةٌ
    سالت ، وفـاح شـذا مَرْجَانهـا العَطِـر ُ
    لمن - تُـرى - اللؤلـؤ المختَـار يَجْمَعُـهُ
    مــن زرقــَة البحر، واليـاقـوتُ والـــدررُ
    هل يستعير شراعـاً ؟ هـل سيرفعـه
    في الأفـق ؟ والرايـةُ البيضـاءُ تتصـرُ ؟
    عـلــى السفـيـنـة أريـــاحٌ وأشــرعــةٌ
    تــواقــةٌ لِــــرُؤى الـشـطــآن تـنـتـظــرُ
    قيـثـارةٌ مـنـه تكفيـهـا لتَسْـلُـكَ فـــي
    بُـحـيـرةٍ مِـلـؤُهــا الـحـيـتـان والــجُــُزرُ
    فهـل يَقُـصُّ جنـاح القلـبِ حيـن بَـدَتْ
    عـلــى شـواطـئـه حــوريَّــةٌ بــشــرُ ؟
    لسـوف تحـمِـلُ تـلـك الفـلـكَ أجنـحـةٌ
    مـن الفـؤاد وذي الشكـوى ستنصـهـرُ
    وســـوف تَـخـضـرُّ أعـــوادُ الـحـمـام إذا
    طـابَ الـرواءُ ولـن يـنـأى بـهـا السـفـرُ
    هــنــاك تـخْــفِــقُ رايـــــاتٌ وأفــئـــدةٌ
    عنـد المـسـاء، وحُـلْـمُ النَّـجـم ِ يَـزْدَهِـرُ


    للشيخ الأديب الدكتورناصر السابعي من كتاب حديث الروح