القاعة الثقافية(إقرأ كتابك)الأمسية الثقافية الثالثة تستضيف المبدعه (بنت المدرة في قرأتها لكتاب الخوارج للدكتور ناصر السابعي)

  • 3- الإستعراض

    سبق ذكره فيما عُزي إلى أهل النهروان.
    وقد عد ظاهرة من أخطر الظواهر التي اتصف بها الخوارج. ولا شك أن الاستعراض أمر فظيع تتجلى فيه وحشية كاسرة وتتخلى فيه النفس البشرية عن إنسانيتها بسبب عدوانها على نفس بريئة،
    وقد قال الله تعالى: (من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل
    أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض
    فكأنما قتل الناس جميعاً، ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً).
    بيد أن نسبة الاستعراض إلى المحكّمة عامة
    أو انفرادهم به أو ابتدائهم فعله مسألة فيها نظر.


  • بعض حالات الاستعراض المنسوبة إليهم، منها:




    أولاً: مقتل الإمام علي بن أبي طالب:


    ولخبر مقتله قصة ملخصها أن ثلاثة من "الخوارج" - حسب زعم الرواية - وهم عبدالرحمن بن ملجم والبرك بن عبدالله وعمرو بن بكر التميمي اجتمعوا فاتعدوا على قتل علي ومعاوية وعمرو بن العاص، فكان ابن ملجم لعلي والبرك لمعاوية وعمرو لعمرو، فتعاهدوا على ذلك.


    ولقي ابن ملجم في الكوفة امرأة تدعى قطام بنت الشجنة قتل أبوها وأخوها يوم النهر وكانت فائقة الجمال فسبت عقله ونسي حاجته التي جاء لأجلها، ثمّ خطبها فاشترطت عليه ثلاثة آلاف وعبداً وقينة وقتل علي فوافق، ثمّ استعان ابن ملجم برجل يدعى وردان بن مجمع العكلي، وآخر هو شبيب بن بجرة الأشجعي، فلما كانت الليلة التي واعد فيها ابن ملجم صاحبيه على أن يقتل كل منهم صاحبه كمنوا للإمام علي صبيحة إحدى الليالي فضربه شبيب فأصاب سيفه عضادة الباب فهرب وردان فلحقه رجل فقتله، وضرب عبدالرحمن علياً في قرنه بالسيف، فتوفي الإمام علي -كرّم الله وجهه- بعد ذلك من أثر تلك الضربة .

    ثانياً: حادثة قريب وزحاف عام خمسين من الهجرة، وقد مر ذكرها في المبحث الرابع من الفصل الأول، كما سبق ذكر قول أبي بلال فيهما: "قريب لا قربه الله من كل خير، وزحاف لا عفا الله عنه لقد ركباها عشواء مظلمة".








    ثالثاً: أمر شبيب بن بجرة الأشجعي، يقول البلاذري: "وكان شبيب إذا جن عليه الليل خرج فلم يلق صبياً ولا رجلاً ولا امرأة إلا قتله"

  • [B]نقاط مهمة.....


    *إن النصوص التي تم ذكرها في الكتاب تدعو إلى التحقق من كون ابن ملجم مدفوعاً من قبل بقايا أهل النهروان إلى قتل علي، وفي أحداث القصة ما لا يسعف علىكونه كذلك.
    * الثلاثة هم الذين دبروا هذه المؤامرة،غير أن ابن ملجم استعان بعد ذلك باثنين ينسب إليهما أنهما كانا في أهل النهر وهماشبيب بن بجرة ووردان بن مجمع العكلي



    *لعل وصف هؤلاء الثلاثة الذين بأنهم من الخوارج وأنهم ذكروا إخوانهم من أهل النهر فترحموا عليهم هو الذي سحب التهمة على جميع المحكّمة الذين حُمِّلوا وزرها، وإلا فإن ثمة من الروايات ما لا يجعل لهؤلاء الثلاثة الذين دبروا المؤامرة صلة بالمحكّمة، بل تعبر عنهم بأن "نفراً اجتمعوا".

    *تقول رواية أخرى من أن القتلة كانوا ثلاثة من بني ملجم عبدالرحمن وقيساً ويزيد، فكان القاصد إلى معاوية قيس بن ملجم والقاصد إلى عمرو بن العاص يزيد بن ملجم وأن أباهم نهاهم، وأن أمهم قد حضتهم على ذلك. ولهذا يروى أن رجلاً من مراد جاء إلى علي وهو في المسجد فقال: احترس فإن ها هنا قوماً من مراد يريدون قتلك.

    * حكم البلاذري على كون القتلة كلهم من بني ملجم بأنه "خبر شاذ" لأنه "لا يرويه إلا قوم من الخوارج" ولكن رواية الذين سموا بالخوارج هذا الخبر تفيد تبرؤهم من التواطؤ على قتل الإمام علي.
    *بعض الروايات تقول أن ابن ملجم أتى الكوفة "فكان يكتم أمره ولا يظهر الذي قصد له، وهو في ذلك يزور أصحابه الخوارج فلا يطلعهم على إرادته" والمثير للانتباه أن يكون اجتماع أولئك الثلاثة سرّاً واتعادهم على المؤامرة في الخفاء ثمّ يتحول ذلك إلى رواية على كل لسان.


    [/B]
  • [B]يتبع الآراء المنسوبة إلى الخوارج....[/B]
    [B]4- الخروج على الإمام الجائر[/B]


    [B]ومبدأ الخروج على الجورة ليس منحصراً فيمن ذكروا في التاريخ في عداد الخوارج، فإنه سمة عامة للقرن الهجري الأول، كخروج الحسين بن علي ومن معه بالكوفة، وخروج أهل الحرة بالمدينة وخروج عبدالله بن الزبير في مكة كلهم على يزيد بن معاوية، وثورة التوابين وخروج القراء والفقهاء على عبد الملك بن مروان.[/B]
    [B]واتفاق المحكّمة أو الخوارج مع غيرهم في مبدأ الخروج وتطبيقه يدعو إلى البحث عن أسباب الخروج، فإن الخروج نفسه في هذه الحال لا يختلف من شخص إلى آخر أو من فرقة إلى أخرى.
    [B]5- التكفير:

    ويندرج تحته كل ما ورد من إطلاق الذين ينسبون إلى الخوارج الكفرعلى مرتكب الكبيرة أو المخالف أو على بعض الصحابة الذين يقف بعضهم منهم موقفاً ما.

    [/B][/B]


  • [B]حادثةالانقسام:




    اشترك المحكّمة -كما مضى- مع عبدالله بن الزبير في الدفاع عن الكعبة المشرفة عام أربعة وستين من الهجرة، وكان بعضهم قدم من اليمامة وآخرون جاؤوا من البصرة. وكان ممن اشترك منهم نجدة بن عامر الحنفي ونافع بن الأزرق الحنظلي وعبدالله بن الصفار السعدي من بني صريم بن مقاعس وعبدالله بن إباض من بنيصريم أيضاً.




    وبعد فراق المحكّمة لابن الزبير عاد فريق منهم إلى اليمامةوعاد آخرون إلى البصرة, أما أهل البصرة فأمسك بهم عبيدالله بن زياد فحبسهم معمن كان في حبسه من أصحابهم. وبعد وفاة يزيد بن معاوية انتقض الناس على عبيدالله بن زياد فلجأ إلى مسعود ابن عمرو المعني الأزدي، فقتل مسعود وهرب ابن زياد إلىالشام.




    وقيل استخلف مسعوداً ثمّ لحق بالشام وقتل مسعود بعد ذلك،وأثّر مقتله فتنة بين الناس ومقتلة، فبينما تورد بعض الروايات أن بعض الخوارج قتلوه , تورد أخرى أن الأزد اتهمت بني تميم بقتله. وقد سبب ذلك نشوب قتالبين الأزد وربيعة وبين بني تميم وقيس.




    واتفق أن كسر المحكّمة أبواب السجون وخرجوا منها، ويقال إن ابن زياد - قبل هربه - أخرجهم منها بناءً على طلب أهل البصرة، فاغتنم المحكّمة اشتغال الناس بعضهم ببعض فتهيأوا واجتمعوا،فخرج نافع بن الأزرق على ثلاثمائة رجل إلى الأهواز، "واصطلحت الأزد وبنو تميم فتجرد الناس للخوارج فاتبعوهم حتى خرج من بقي منهم بالبصرة فلحق بابن الأزرق إلاقليلاً منهم ممن لم يكن أراد الخروج يومه ذاك، منهم عبدالله بن صفار وعبدالله ابن إباض ورجال معهما على رأيهما"




    هنالك أحدث نافع قضية التشريك فكتب بذلكإلى أصحابه يدعوهم إلى متابعته فيها، فافترقت مقالاتهم في ذلك إلى مايأتي:


    يتبع.......

    [/B]
  • [B]الأزارقة:


    وهم المنسوبون إلى نافع بن الأزرق، وقد شهد نافع الدفاع عن مكة المكرمة مع
    ابن الزبير, وكان ممن عاد إلى البصرة، وسجنه ابن زياد مع أصحابه, ثمّ خرج إلى الأهواز مع بعض أصحابه كما مر.


    وتجمع المصادر على أن نافع بن الأزرق هو الذي انتحل مسألة التشريك وابتدأ أمرها، ورتب على ذلك وجوب الهجرة من دار المخالفين وكل ما يتعلق بالمشركين من أحكام التعامل معهم. ومن خطابه لأصحابه: "...أليس حكمكم في وليكم حكم النبي صلى الله عليه وسلم في وليه، وحكمكم في عدوكم حكم النبي صلى الله عليه وسلم في عدوه، وعدوكم اليوم عدو الله وعدو النبي صلى الله عليه وسلم ، كما أن عدو النبي صلى الله عليه وسلم يومئذ هـو عـدو الله وعدوكم اليوم؟ فقالوا: نعم، قال: فقد أنـزل الله تبارك وتعالى: (براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين) ، وقال: (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ) ، فقد حرّم الله ولايتهم والمقام بين أظهرهم وإجازة شهادتهم وأكل ذبائحهم وقبول علم الدين عنهم ومناكحتهم وموارثتهم.."


    ومما أحدثه نافع استحلال الأمانة وقتل الأطفال وقطع عذر من قعد عن الخروج لقتال الجورة، واستحلال السبي والغنيمة، واستعراض المخالفين. ويبدو أن هذا كله مبني على الحكم بالشرك، كما نسب إليهم إنكار الرجم أيضاً.



    فتلخص مما سبق أن نافعاً أحدث - فيما يتعلق بمخالفيه - تشريك المخالفين، ورتب عليه الأحكام العملية التالية:


    1-وجوب الهجرة من دار المخالفين.


    2-تحريم مناكحتهم.


    3- تحريم موارثتهم.


    4- تحريم أكل ذبائحهم.


    5- استحلال أماناتهم.


    6- جواز قتل أطفالهم.


    7- استحلال سبيهم.


    8- استحلال الغنيمة منهم.


    9- جواز استعراضهم.


    10-قطع عذر القاعد عن القتال مع الأزارقة.

    [/B]
  • [B]النجدات أو النجدية
    :

    نسبة إلى نجدة بن عامر الحنفي الذي ثار باليمامة بعد مقتل الحسين بن علي، وحج نجدة بأصحابه في السنة التي حوصر فيها ابن الزبير، فلما هجم جيش الأمويين على مكة شارك نجدة في الذب عنها. ويبدو أنه كان ممن رجع إلى اليمامة موطنه الذي ثار به. وتورد المصادر أن نجدة تابعَ نافعاً في الحكم بالتشريك وما ترتب عليه، ما عدا قطع عذر القعدة عن القتال وقتل الأطفال واستحلال الأمانة، وما عدا جواز المناكحة وأكل ذبائح المخالفين. وتنسب إليهم بعض المصادر أيضاً إجازة الموارثة، لكن الذي في سيرة سالم بن ذكوان عكس ذلك.

    [/B]



  • الصفرية:




    أتباع عبدالله بن الصفار، وكان ضمن المشاركين مع ابن الزبير في قتال جيش بني أمية ثمّ رجع إلى البصرة، وأخذه ابن زياد مع من حبسه منأصحابه. لكنه لم يخرج مع نافع إلى الأهواز.



    وبعد أن اعتنق نافع مبدأ التشريك كان عبدالله بن صفار ممن بعث إليه نافع. وتذكر بعض المصادر أن ابن صفار خالف نافعاً في أمور، غير أنه لا تحدد المصادر نوعية تلك المخالفة، فبينمايقول بعضها بأن ابن صفار برئ من عبدالله بن إباض وبرئ من ابن الأزرق، يقول بعضها بأن الصفرية أخذوا بقول عبدالله بن إباض ورأوا القعود.



    والذي يظهر أن الاتفاق بين عبدالله بن صفـار والإباضية إنما هو في أمر القعود عن الخروج،وهي المسألة التي خالف فيها نافع بن الأزرق، وهذا واضح من المقارنة بين رأي نافعوكلام عبدالله بن إباض الآتي ومن نظرة عبدالله بن صفار إلى ابن الأزرق بأنه "غلا" وإلى ابن إباض بأنه "قصر".




    وهذا هو تفسير ما تذكره بعض المصادر من أن الأزارقة والصفرية استحلوا السبي والغنيمة، وما يذكره بعضها أيضاً من أنه "قام نجدة بن عامر وعبدالله بن صفار فدعوا إلى مثل ما دعا إليه نافع غير أنهما خالفاه في أمور برئا منه عليها جميعاً"



    وعليه يكون معنى وصف ابن صفار نافع بنالأزرق بالغلو لأجل قطعه العذر في القعود وإيجابه القتال، ومعنى وصفه ابن إباض بالتقصير لعدم حكمه على المخالفين بالشرك، وعلى هذا يكون رأي الصفرية كرأي النجدات،ويكون التمييز بينهما تمييز نسبة لا غير. والذي يؤيد هذا أن ينسب إلى الصفرية عينما ينسب إلى النجدات من إباحتهم المناكحة والموارثة بينهم وبين مخالفيهم، وأكل ذبائحهم، وعدم قتل الأطفال والنساء, وعذر القعدة. وتضيف بعض المصادرأن الصفرية أجازوا أيضاً الصلاة وراء مخالفيهم والحج معهم .
  • [B]الإباضيـــــــــة[B]:
    [/B]

    [/B]





    [B]وهم المنسوبون إلى عبدالله بن إباض التميمي، وكان ممن شارك مع أصحابه في

    الذب عن الكعبة ثمّ عاد إلى البصرة، وسجنه ابن زياد ولم يخرج مع نافع إلى الأهواز، ثمّ كان ممن كتب إليه نافع فخالفه عبدالله قائلاً: "قاتله الله، أي رأي رأى، صدق نافع لو كان القوم مشركين كان أصوب الناس رأياً وحكماً فيما يشير به، وكانت سيرته كسيرة النبي صلى الله عليه وسلم في المشركين، ولكنه قد كذب وكذّبنا فيما يقول. إن القوم كفار بالنعم والأحكام وهم براء من الشرك ولا تحل لنا إلا دماؤهم، وما سوى ذلك من أموالهم فهو علينا حرام".


    من خلال ما مضى يتبين أن الفرق الثلاث الأزارقة والنجدات والصفرية تتبنى القول بأن محاربيهم مشركون، ويرتبون على ذلك ما يترتب على حرب المشرك، ويستثنى من ذلك بعض ما يختلفون فيه.
    أما الإباضية فتمثل تيار المحكّمة السابق على الافتراق، يقول الدجيلي: "وفيما يتصل بفرقة الإباضية فإن عقائدها تتعارض تماماً مع معظم آراء الأزارقة، وهي تمثل الاتجاه الذي سار عليه أبو بلال"، فقد أعلن عبدالله بن إباض تبرؤه من قضية التشريك وأن أمر المعصية لا يتجاوز كفر النعمة الذي دلت عليه نصوص الكتاب والسنة. وهذا هو ما تثبته المصادر الأخرى، إذ ذكرت أن إطلاق الإباضية الكفر على الموحدين العصاة لا يتجاوز كفر النعمة الذي لم يحرم المناكحة والموارثة.


    وأما قول عبدالله بن إباض: "ولا تحل لنا إلا دماؤهم" فلا يخفى أنه يعني أمر القتال، والمراد أنه إن حلَّ قتال أحد من المسلمين بحكم شرعي كقتال البغاة الذي نصت على شرعيته آية الحجرات، فلا يحل بعده شيء من الغنيمة والسبي ونحوهما، فليس المراد به – إذن - الاستعراض، بل إن الخوارج برئت من الإباضية على ذلك ، أي بسبب عدم تجويزهم الاستعراض.


    وأما اعتزال من سبق على زمن الافتراق كخروج أبي بلال إلى آسك فليس من باب الهجرة التي دان بها نافع بن الأزرق كما ظن د. نايف معروف، فإن كلام مرداس صريح في أن فعله هذا فرار بدينه، فقد لقيه عبدالله بن رباح الأنصاري - وكان له صديقاً- فسأله: أين تريد ؟ قال: "أريد أهرب بديني ودين أصحابي هؤلاء من أحكام الجورة والظلمة"، ولذلك قال ابن حجر في شرح حديث "يهلك الناس هذا الحي من قريش" قالوا: فما تأمرنا ؟ قال: "لو أن الناس اعتزلوهم" قال ابن حجر: "يؤخذ من هذا الحديث استحباب هجران البلدة التي يقع فها إظهار المعصية، فإنها سبب وقوع الفتن التي ينشأ عنها عموم الهلاك، قال ابن وهب عن مالك: تهجر الأرض التي يصنع فيها المنكر جهاراً، وقد صنع ذلك جماعة من السلف"


    وما مضى من أن "جميع أصناف الخوارج أجمعوا على تشريك أهل القبلة واستحلال سبي ذراريهم وغنيمة أموالهم"، يؤكد ما تقرر سابقاً من حصر الخوارج فيمن قال بتشريك مخالفيهم أو محاربيهم. وإذن فالإباضية على هذا المعيار ليسوا من الخوارج، والسبب الذي من أجله عدهم البعض من الخوارج -كما يظهر- هو اتفاقهم جميعاً على الآراء التي تقدم ذكرها في مبحث آراء الخوارج عدا التشريك والاستعراض. ولعل قول الإباضية بكفر مرتكب الكبيرة يعنون به كفر النعمة لبس على غيرهم فزج بهم في عداد الخوارج لعدم التفريق عند من جعلهم منهم بين الكفر والشرك والتكفير والتشريك

    [/B]
  • ملاحظة

    أعتذر على إقتباسي المواضيع الأخيرة على ماهي عليه وذلك لضيق الوقت وكذلك لما بها من الدقة التي يصعب بها التلخيص لكثرة الروايات بها
  • أسباب إختيار الموضوع
    للكاتب




    الأسباب التي إتخذها الكاتب لإختيار الموضوع كانت غاية رائعة وملفته للإنتباه
    فنحن للأسف دائما ما نسمع ما يقال عن الخوارج وننطلق إما بإجابة الصمت
    أو أن نؤيد ما يقال بلا وعي أو أن نرد ردا غير مجدي لإتخاذه دفاعا عن لا شيء.
    أجمل الكاتب أسبابه في هذه النقاط الثلاث:






    * اعتبار بعض المذاهب فرقة الخوارج مارقة من الدين بدعوى أنها أنبأ عنها
    النبي صلى الله عليه وسلم ، رغم استمساكهم الشديد بأحكام الدين، مما يستدعي وقفة متأنية.





    نعم أخوتي لو نظرنا الى النقطة الأولى التي تحدث عنها الكاتب واعتبرها سببا لموضوعه
    لوجدنا بأن هنالك من يخطئ في الحكم وقد إلتمست ذلك في الكثير من الردود التي
    رجعت اليها كي أرى الأحكام على الخوارج أقصد هنا الأحكام التي استدلت
    على الخوارج نسبة الى حديث نبوي شريف .





    * استناد كثير من المذاهب في إصدار الحكم على الخوارج على نصوص نبوية تستدعي
    - بناءً على المعطيات التاريخية والقواعد الحديثية -
    إعادة النظر الفاحص في أسانيدها ومتونها.





    * القسوة من الطوائف الإسلامية على أهل النهروان الذين
    اعتزلوا الإمام علي ابن أبي طالب بعد معركة صفين
    - والذين يراهم مخالفوهم أصلاً لمن سموا بالخوارج-
    ووصفهم بالبلادة والبداوة والفهم الظاهر للنصوص دون التعمق في معانيها،
    مع ثبوتوجود أهل الرأي فيهم، وقوة موقفهم في الانفصال.





    هذا، والناظر في موقف أهل النهروان من التحكيم يتجلى له بوضوح
    أن هذه الفئة لم تنل قضيتها دراسة محايدة معروضة على نصوص الشرع.
    وهذه المسألة هي التي أثارت لديَّ الرغبة في محاولة الكشف عن حقيقة هؤلاء القوم.






  • خِتامـــــــــــــــاً


    أختم موضوعي هذا بقوله سبحانه وتعالى

    فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا [ الكهف: 110 ].


    سائلة خالقي أن يسدد قصدي، وينفعني به ومن بعدي، والموضوع مفتوح
    لمن أراد أن يصحح خطأ، أو يقدم خيرا

    ((وأفضلهم عندي من أهدى إلي عيبي)).

    وقد ختمت بذا الختام موضوعي

    وعلى الإله توكلي وثنائي
    إن كان توفيق فمن رب الورى

    والعجز للشيطان والأهواء
    في حينها أدعو الذي بدعائه

    يمحو الخطا ويزيد في النعماء
    سبحانك اللهم ثم بحمدكَ

    أستغفرك وأتوب من أخطائي



    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مخلصتكم
    بنـــــــــــــــــت المــــــــــــــــدرة



  • بنت المدرة ضيف حائر








    بعد أن حانت بداية طرح الموضوع
    حاولت جاهدة البحث
    عن هاتف مؤلف الكتاب
    وجرت الإتصلات
    وحدثت مواقف لا أود ذكرها
    فقد كانت محرجة
    المهم....
    توصلت إليه
    وكان عفويا جدا
    فَوَافَقَنَا على متابعة الموضوع
    أتمنى لنا وله كل خير
    وأوجه له خالص التحايا

  • بنت المدرة كتب:

    [B]الإباضيـــــــــة[B]:
    [/B]

    [/B]








    [B]وهم المنسوبون إلى عبدالله بن إباض التميمي، وكان ممن شارك مع أصحابه في [/B]
    [B]الذب عن الكعبة ثمّ عاد إلى البصرة، وسجنه ابن زياد ولم يخرج مع نافع إلى الأهواز، ثمّ كان ممن كتب إليه نافع فخالفه عبدالله قائلاً: "قاتله الله، أي رأي رأى، صدق نافع لو كان القوم مشركين كان أصوب الناس رأياً وحكماً فيما يشير به، وكانت سيرته كسيرة النبي صلى الله عليه وسلم في المشركين، ولكنه قد كذب وكذّبنا فيما يقول. إن القوم كفار بالنعم والأحكام وهم براء من الشرك ولا تحل لنا إلا دماؤهم، وما سوى ذلك من أموالهم فهو علينا حرام".[/B]


    [B]من خلال ما مضى يتبين أن الفرق الثلاث الأزارقة والنجدات والصفرية تتبنى القول بأن محاربيهم مشركون، ويرتبون على ذلك ما يترتب على حرب المشرك، ويستثنى من ذلك بعض ما يختلفون فيه.[/B]
    [B]أما الإباضية فتمثل تيار المحكّمة السابق على الافتراق، يقول الدجيلي: "وفيما يتصل بفرقة الإباضية فإن عقائدها تتعارض تماماً مع معظم آراء الأزارقة، وهي تمثل الاتجاه الذي سار عليه أبو بلال"، فقد أعلن عبدالله بن إباض تبرؤه من قضية التشريك وأن أمر المعصية لا يتجاوز كفر النعمة الذي دلت عليه نصوص الكتاب والسنة. وهذا هو ما تثبته المصادر الأخرى، إذ ذكرت أن إطلاق الإباضية الكفر على الموحدين العصاة لا يتجاوز كفر النعمة الذي لم يحرم المناكحة والموارثة.[/B]


    [B]وأما قول عبدالله بن إباض: "ولا تحل لنا إلا دماؤهم" فلا يخفى أنه يعني أمر القتال، والمراد أنه إن حلَّ قتال أحد من المسلمين بحكم شرعي كقتال البغاة الذي نصت على شرعيته آية الحجرات، فلا يحل بعده شيء من الغنيمة والسبي ونحوهما، فليس المراد به – إذن - الاستعراض، بل إن الخوارج برئت من الإباضية على ذلك ، أي بسبب عدم تجويزهم الاستعراض.[/B]


    [B]وأما اعتزال من سبق على زمن الافتراق كخروج أبي بلال إلى آسك فليس من باب الهجرة التي دان بها نافع بن الأزرق كما ظن د. نايف معروف، فإن كلام مرداس صريح في أن فعله هذا فرار بدينه، فقد لقيه عبدالله بن رباح الأنصاري - وكان له صديقاً- فسأله: أين تريد ؟ قال: "أريد أهرب بديني ودين أصحابي هؤلاء من أحكام الجورة والظلمة"، ولذلك قال ابن حجر في شرح حديث "يهلك الناس هذا الحي من قريش" قالوا: فما تأمرنا ؟ قال: "لو أن الناس اعتزلوهم" قال ابن حجر: "يؤخذ من هذا الحديث استحباب هجران البلدة التي يقع فها إظهار المعصية، فإنها سبب وقوع الفتن التي ينشأ عنها عموم الهلاك، قال ابن وهب عن مالك: تهجر الأرض التي يصنع فيها المنكر جهاراً، وقد صنع ذلك جماعة من السلف"[/B]


    [B]وما مضى من أن "جميع أصناف الخوارج أجمعوا على تشريك أهل القبلة واستحلال سبي ذراريهم وغنيمة أموالهم"، يؤكد ما تقرر سابقاً من حصر الخوارج فيمن قال بتشريك مخالفيهم أو محاربيهم. وإذن فالإباضية على هذا المعيار ليسوا من الخوارج، والسبب الذي من أجله عدهم البعض من الخوارج -كما يظهر- هو اتفاقهم جميعاً على الآراء التي تقدم ذكرها في مبحث آراء الخوارج عدا التشريك والاستعراض. ولعل قول الإباضية بكفر مرتكب الكبيرة يعنون به كفر النعمة لبس على غيرهم فزج بهم في عداد الخوارج لعدم التفريق عند من جعلهم منهم بين الكفر والشرك والتكفير والتشريك[/B]





    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


    - بنسبة لنسبة الاباضية فقد ذكرت اغلب المراجع بانهم يقدمون

    جابربن زيد الازدي زعيما لهم لايقدمون احدا عليه واما النسبة نعم

    فهيا جأت من عبدالله بن أباض المري المنسوب الى بني تميم000

    - تلخيص رائع ومستفاد وقيم بارك الله فيك 0000

    بنسبة للمتابعه اكيد نتابع ولاكن دون التدخل الا في حالات التجاوز

    او الخطاء من الكاتب او الاعضاء كما هو قمنا به من سحب المداخله

    من الموضوع وبنسبة لكواليس قد نكون قصرنا ونما قمنا بابلاغك

    قبل المره الاخيرة والتى قرأتيها وكذلك اوضحت لشخصك من خلال

    المحادثه ولان السهو وارد لربما شخصك الكريم من كثر التركيز على

    ان يظهر الموضوع بهذا التألق وهذا الشموخ لم تنتبهي 0000

    لاكن اصدقك ابنتي بان موضوعك رافقه شئ من التقصير وعدم الاهتمام

    من قبلنا للاسف حيث لم يكن لشخصك الزخم المعهود وانما هي الرغبه

    للاسف هذا حال الابناء يتنقلون ويتقلبون ما هو حال البيقية والتى تشبه

    صورا معلقة لدينا عقليات مبلله للاسف لايمن تشكيلها 0000


    لك التقديروالاحترام ايتها العزيزة الراقية

    اتمنا بان تنطق الصور علنا نحدث معجزة القرن الواحد والعشرون
  • hamad alaraimi كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


    - بنسبة لنسبة الاباضية فقد ذكرت اغلب المراجع بانهم يقدمون

    جابربن زيد الازدي زعيما لهم لايقدمون احدا عليه واما النسبة نعم

    فهيا جأت من عبدالله بن أباض المري المنسوب الى بني تميم000

    - تلخيص رائع ومستفاد وقيم بارك الله فيك 0000

    بنسبة للمتابعه اكيد نتابع ولاكن دون التدخل الا في حالات التجاوز

    او الخطاء من الكاتب او الاعضاء كما هو قمنا به من سحب المداخله

    من الموضوع وبنسبة لكواليس قد نكون قصرنا ونما قمنا بابلاغك

    قبل المره الاخيرة والتى قرأتيها وكذلك اوضحت لشخصك من خلال

    المحادثه ولان السهو وارد لربما شخصك الكريم من كثر التركيز على

    ان يظهر الموضوع بهذا التألق وهذا الشموخ لم تنتبهي 0000

    لاكن اصدقك ابنتي بان موضوعك رافقه شئ من التقصير وعدم الاهتمام

    من قبلنا للاسف حيث لم يكن لشخصك الزخم المعهود وانما هي الرغبه

    للاسف هذا حال الابناء يتنقلون ويتقلبون ما هو حال البيقية والتى تشبه

    صورا معلقة لدينا عقليات مبلله للاسف لايمن تشكيلها 0000


    لك التقديروالاحترام ايتها العزيزة الراقية

    اتمنا بان تنطق الصور علنا نحدث معجزة القرن الواحد والعشرون


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أهلا بك أيها السبَّاق في خيراتك

    عمي العزيز حمد

    أشكر تواجدك الطيب والمشرف بالموضوع

    بالنسبة لنقطتك الولى ألا وهي نسبة الاباضية لمن تعود

    هو كذلك مثلما ذكرت أنت

    فالنسبة إلى عبدالله بن إباض مثلما ذكر الكتاب هي نسبة أصطلاحية

    إنما هي في الواقع تعود إلى الامام جابر بن زيد

    إذا هو منظر الاباضية

    أما عبدالله بن إباض هو من كبار الدعاة لدى الاباضية

    وأن مسألة إِمامة جابر بن زيد فقد تظافرت الأَدلة على صِحتها.......

    وبالنسبة لموضوع كواليس عاااااااااااااااااااادي يا عم حمد

    أنا صحيح ما كنت منتبهه له بس بس بس بس عادييييييييييييييييييييييي

    وإنتوا ماشاء الله عليكم ما قصرتوا

    وجزاكم الله ألف خير

    تراه هو بالأول والأخير كنت أنا الغلطانه لإني المفروض أكون متتبعة لجميع المواضيع


    وأشكرك جزيل الشكر على الإِشَادة الطيبة لموضوعي
  • أطوار كتب:

    أعتذر عن عدم متابعتى للموضوع لظروف خارجة عن الإرادة،

    ،وبإذن الله لى عودة بتأنى،،،

    شكرا لك بنت المدرة،،




    معذورة أخيتي العزيزة أطوار

    أنتِ على الرحب والسعة دائما

    والشكر موصولٌ لكِ
  • السّلام عليكُم ورحمَةُ اللهِ وبركاتُه ..


    أزجي شُكري لأختي بنت المدرة للجُهد المَلمُوس الذي قامَت بهِ ، وللحديث الذي تَطرّقت إليه
    فِي تبيان الحقيقة الغائبة عن الكَثير فِيما يَخُص الخوارج مِن خلال كِتاب الدكتور ناصِر السابعي - حفظه الله -


    لي وَقفة بسيطة ..
    مِن خلال حِديثك استَشِف الآتِي :


    أن خروج الإباضِية لم يَكُن خُروجاً دينياً كَما فعلت باقِي الفِرق كالنجدات والأزارقة والصَفرية حيثُ خرجوا
    عَن السُنة والجماعة وفعلوا ما فعلوا مِن القتل واشهار السيف والتكفير ...الخ ، وانما
    خُروجهم قَد نُسميه سياسياً بسبب عدم مُوافقتهِم لرأي الإمَام ..


    كذلكَ أنّ المُحكمة لم يُفارقوا عَلياً - كَرّم الله وجهه - إلا حِينَ تأكُدهم مِن موقفه مِن التحكِيم ، فخروجِهم
    عَنهُ كان بعد مَعركة صِفين ..


    نُقطة أخيرة أودّ توضيحها:


    بعد مَعركة النَهروان قامت الفِرق المُتطرفة التي ذُكرت سابِقاً بأمور تُضاد الدِين مِن الغُلو والتَطرف والاستعراض
    لذلك انشقت جماعَة مِنهم رفضت ذلكَ السلوك وهِي جماعة المُعتدلة التِي اتخذت البصرة مَركزاً لهَا
    وهَؤلاء هُم الإباضِية ..


    بنت المدرة :
    قد قال الحبيب المُصطفى : " من أراد أن يجزل لاخية الشكر فليقل لهُ جزاك الله خيرا "


    جُزيتِ خَيراً ..
    وأثني عَلى شخصية الشيخ الدُكتور ناصِر السابعي ، فهو أب ومُربي فاضِل .. رجل حليم وكاظِماً للغيظ جزاهُ ربّي خَيرا ..
    يحتَرم الصغير والكبير ، ومُتواضِع جداً ..


    دُمتُم بخير ..
    ؛؛
    آهٍ على قلبٍ هَوَاهُ مُحَكَّمُ
    صَاغَ الجَوَى مِنْهُ فَـظُلماً يَكتُمُ
    ؛
  • أختى بنت المدرة سأقوم بزيادة الوقت المحدد لهذه الامسية،
    ,لذلك لتأخذ حقها من الردود والقرأة،
    ،وأعتذر عن التقصير،،
    وبإذن الله هذه الامسية ستـأخذ حقها كبقية الامسيات،،،
    ،،،،
    هناك نقاط كثيرة سنتتطرق إليها كونى قريبة،
    ،لانه الموضوع بالنسبة لى يريد تأنى في القرأة،
    ،بسبب عدم إلمامى الشديد بالموضوع،،
    وقد قلت لك في رسائلنا،،
    بإنى متشوقة لقرأتك للكتاب لأخذ المعلومية الكافية عن الموضوع،،
    ومقارنتها بما لدى من المعلومات
    فهناك تضارب في الاراء حول الخوارج
    وللاسف مازال ذلك موجود حتى الان،،
    وأتمنى أن كان يتابع أمسيتنا أحد من أصحاب الفكر
    المختصين في الموضوع مشاركتنا الرأى فى هذا الموضوع،،
    ،،
    أخلص التحيات للجميع،،
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أولا أوجه شكرى للشيخ الجليل ناصر السابعي
    إذا كان متابع لناااا
    وأقول أعذرنى يا شيخنااا،،لعدم علمى بوجود هذا الكتاااااااب..
    وهذه الدراسة الوافية للموضوع،،قرئت بتأن شديد،،
    وكان شرح وافي،،وتفسيرا راقى للموضوع،،
    ،،،
    وشكر لبنت المدرة أجدده لعرضها للكتااب،،
    فقلد أستفدت إستفادة ما أظننى حصلت عليها الإ اليوم،،
    وسبحان الله على كثر ما بحثت في هذا الموضوع
    كانت دائما التساؤلات تزااااااحم فكرى
    ولكن أمام هذا العرض إتضحت لى
    أشياء كثيرة،،
    ،،
    وأسفى على نفسى في عدم وصول هذا الكتاااااب في يدى بعد،،
    ولكن على نية بإذن الله في الوصول إليه..
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • بعد قرأتى للموضوع إستلخصت الاتى،،فرجاء من يقرا يصحح لى،،
    فلقد قلت من قبل إلمامى قليل بالموضوع،،ومثلى الكثير،،
    فأود التعليق بعده على النقاط التى سأوردهااا،،فلقد إستنتجتها من خلال القرأة للموضوع
    ولا أدرى مدى صحة إستنتاجى،،
    ،،
    أولا بعد رفع المصاحف أنقسم جيش على إلى
    1-المحكمة (وهل هم من يطلق عليهم بالمعتزله ؟؟
    2-وفريق وافق سيدناا على كرم الله وجهه
    ،،
    ،،
    ما إستنتجته أن المحكمة كان خروجها ساسي وليس دينيا،،وكان عندها حجة قوية للإعتزال،،

    أم الخوارج ربما هى طائفة خرجت عن المحكمة ورؤيتها،،بقيادة مسعر،،
    ولكن إلصقت بالمحكمة لذلك تم التعميم اللفظ على الجميع..
    ....

    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أطوار كتب:

    بعد قرأتى للموضوع إستلخصت الاتى،،فرجاء من يقرا يصحح لى،،
    فلقد قلت من قبل إلمامى قليل بالموضوع،،ومثلى الكثير،،
    فأود التعليق بعده على النقاط التى سأوردهااا،،فلقد إستنتجتها من خلال القرأة للموضوع
    ولا أدرى مدى صحة إستنتاجى،،
    ،،
    أولا بعد رفع المصاحف أنقسم جيش على إلى
    1-المحكمة (وهل هم من يطلق عليهم بالمعتزله ؟؟
    2-وفريق وافق سيدناا على كرم الله وجهه
    ،،
    ،،
    ما إستنتجته أن المحكمة كان خروجها ساسي وليس دينيا،،وكان عندها حجة قوية للإعتزال،،

    أم الخوارج ربما هى طائفة خرجت عن المحكمة ورؤيتها،،بقيادة مسعر،،
    ولكن إلصقت بالمحكمة لذلك تم التعميم اللفظ على الجميع..
    ....



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


    اهلا اهلا بمشرفتنا الرائعه

    -بنسبة للخوارج هم ليسو وليد الخلاف بل هم ظهروا ايام الرسول صلى الله عليه وسلم

    عندما طعن عبدالله التميمي بقسمة المصطفى صلى الله عليه وسلم - حيث قال -

    (هذه قسمة ما أريد بها وجه الله _بئس ماقال 0 وقال ايضا اعدل يارسول الله -فرد صلى الله عليه وسلم

    ( ويلك ان لم اعد فمن يعدل)

    - فتكونت فرقة لها تجمع وعقائد وشوكة وقد ظهر هذا بعد التحكيم والذي هو بطلب منهم هم

    حيث انهم انوا في جيش على رضوان الله عليه وطالبوه بالتحكيم بين علي ومعاوية رضوان الله عليهم

    فقاتلهم علي رضى الله عنه حتى قتل على ايديهم


    اما سبب خروجهم فهناك اسباب عدة جعلتهم يخرجو على امير المؤمنين على رضوان الله عليه00


    - اما الوارج وما حفظه التاريخ وماتبقى من اسماء الفرق والتي اندثرت هي - المحكمة -والحورية

    والازارقة -والنجدات فقد اندثر جميعها ولم يتبقى سوا الاباضية


    - فالخوارج ينسب اليهم بانهم هم من احدث خللا سياسيا اتبعه عقائدي بين المسلمين

    ومن هنا ظهرت فرقة المعتزلة والتي اعادت التوازن للمجتمع الاسلامي واطلقة للعقل حريتة00

    واما المعتزلة وتسميتهم وظهورهم فهذا وحده بحث


    لا ادري لربما خبصة ارجو التصحيح 000


    تقديري واحترامي
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



    لربما ان ملخص الكتاب لم يكن شاملا وانما

    تعمدت الفاضلة العزيزة الى تلخيص الجانب

    التاريخي فقط لذلك قد تكون جوانب مختفيه

    او غامضه للقارئ الكريم ولاكن ابنتي القدير

    بتمكنها سوف ترد على المتسائلين بأقتدار


    للجميع التقدير والاحترام


  • جزاك الله خيرا أختي بنت المدرة على جهودك الرائعة في عرض هذا الكتاب القيم

    وبالفعل إستفدت استفادة عظيمة من عرضك أختي

    لي عودة للنقاش بإذن الله

    وفقك الله وسدد للخير خطاك

    :):):)
    Keep your dreams alive…Nothing Is Impossible...
    Keep your ambition alive…Everything Is Possible.. :slap:..
  • hamad alaraimi كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


    اهلا اهلا بمشرفتنا الرائعه

    -بنسبة للخوارج هم ليسو وليد الخلاف بل هم ظهروا ايام الرسول صلى الله عليه وسلم

    عندما طعن عبدالله التميمي بقسمة المصطفى صلى الله عليه وسلم - حيث قال -

    (هذه قسمة ما أريد بها وجه الله _بئس ماقال 0 وقال ايضا اعدل يارسول الله -فرد صلى الله عليه وسلم

    ( ويلك ان لم اعد فمن يعدل)

    - فتكونت فرقة لها تجمع وعقائد وشوكة وقد ظهر هذا بعد التحكيم والذي هو بطلب منهم هم

    حيث انهم انوا في جيش على رضوان الله عليه وطالبوه بالتحكيم بين علي ومعاوية رضوان الله عليهم

    فقاتلهم علي رضى الله عنه حتى قتل على ايديهم


    اما سبب خروجهم فهناك اسباب عدة جعلتهم يخرجو على امير المؤمنين على رضوان الله عليه00


    - اما الوارج وما حفظه التاريخ وماتبقى من اسماء الفرق والتي اندثرت هي - المحكمة -والحورية

    والازارقة -والنجدات فقد اندثر جميعها ولم يتبقى سوا الاباضية


    - فالخوارج ينسب اليهم بانهم هم من احدث خللا سياسيا اتبعه عقائدي بين المسلمين

    ومن هنا ظهرت فرقة المعتزلة والتي اعادت التوازن للمجتمع الاسلامي واطلقة للعقل حريتة00


    لا ادري لربما خبصة ارجو التصحيح 000


    تقديري واحترامي


    مرااااااااااااحب ياعم،،،


    الرائع هو وجودك يا عمى العزيز،،
    ،،
    ولكن ما الدليل على أنه عبدالله التميمى هو من ورد في القصة،،

    وأيضا،،،إذا كانت المحكمة التى ظهرت في عهد سيدنا محمد هى نفسها المحكمة التى ظهرت في عهد سيدنا على،،فلماذا لم يكن لها ذكر في عهد ثلاثة خلفاء مضوا وخاصة في أيام الردة وكانت أيام عصيبة ولكل يتربص بالمسلمين،،
    ،،
    ولكن أعتقد المحكمة كانت تمتلك حجج قوية عندما أعتزلت،،وخاصة بعد ذلك قرر سيدنا على مواصلة القتال ضد معاوية،،
    فكيف نجمع بين أن تكون المحكمة خارجة وبين أنها رفضت الإقتراح معاوية و نزول سيدنا على لطلبه،،
    لانها كانت متمسكة بسيدنا على لانه الخليفة الشرعى،،
    ،،
    أريد أن أفهم فقط،،،
    ،،
    هذه فرضيات يا عم أنا أفترضتها فقط،،فلا يجوز أن نظلم المحكمة،،،
    ربما هناك لبس في الموضوع،،
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



    ابنتي لم اقل بان المحكمة هي التي ظهرت ايام الرسول صلى الله عليه وسلم

    بل الخوارج والخوارج توزعت الى فرق تم ذكرها والمحكمة احد هذه الفرق اذ

    اطلق عليها المحكمة اى عندما طلب الخوارج التحكيم وبعد تقسمها سميت الفرق

    وهذه ليست بفرضيات كما اشرتي وليست من خلال تصفح غير موثق كالمنتديات

    وغيرها ولاكن العرض هنا لم يتعرض الى هذا الجانب وخباياه فهذه لها تسلسل احداث

    وزمن ولاكن لاباس ان اردنا النبش في هذا الجانب فسوف نتطرق له بدون اى حرج ان شاء الله



    لك التقدير والاحترام
  • hamad alaraimi كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



    ابنتي لم اقل بان المحكمة هي التي ظهرت ايام الرسول صلى الله عليه وسلم

    بل الخوارج والخوارج توزعت الى فرق تم ذكرها والمحكمة احد هذه الفرق اذ

    اطلق عليها المحكمة اى عندما طلب الخوارج التحكيم وبعد تقسمها سميت الفرق

    وهذه ليست بفرضيات كما اشرتي وليست من خلال تصفح غير موثق كالمنتديات

    وغيرها ولاكن العرض هنا لم يتعرض الى هذا الجانب وخباياه فهذه لها تسلسل احداث

    وزمن ولاكن لاباس ان اردنا النبش في هذا الجانب فسوف نتطرق له بدون اى حرج ان شاء الله



    لك التقدير والاحترام[/QUOTE

    أنا أوافقك يا عم أنه العرض كان غير كافى،،وغير مفصل لبعض النقاط
    ونعذر بنت المدرة في ذلك لانه هذا ما في مقدروها طرحه،،
    ولكن لا بأس أن يستكمل ما بقى في نقاش،،
    ،،ولكن بالنسبة لى من خلال المعروض توصلت لنقطة كنت تعبت من البحث عنهاااا،،
    ،،،
    يا عم أقصد ربما ما قلته أنا فرضيات من خلال فهمى،،فكما قلت ليست ملمة بالموضوع،،
    مع أنه تم شرحه لى من الكثيرين ولكن لازلت في حيرة،،
    وربما شئ من حيرتى أنفك في خلال العرض،،
    لذلك سأسعى جاهدة للحصول على الكتاب لقرأتة بتفصيل أعمق،،
    ،،
    ولكن لا مانع لدى من الخوض فى الموضوع،،ولكن لا أخوض الإ من أجل أن أجد من يشرح لى النقاط التى أوردتهااا،،
    ،،،
    ولكن ياعم
    هل الخوارج ظهروا أيام الرسول،،؟؟؟
    ،،
    إذا ظهروا أيام الرسول فليسو خوارج هؤلاء مرتدين إذا،،
    ،،
    لانى إتفقنا أن الخارجى أما أن يكون دينيا أو سياسيا،،
    ،،
    وفى كلا الحاليين إذا حدث من فئة الخروج عن رسول الله دينيا أو سياسيا،،تكون مرتدة أصلا عن،،
    أو ما رأيك أنت يا عم،،،
    ..
    عذرنى يا عم أريد أفهم،،لا تحيرونى،،:)
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • يا سلام الموضوع واايد رائع



    بنت المدره
    جزااك الله خيرا على هذا الموضوع
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..

    تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة هادئ ().

  • بداية حديثي أشكر الأخت العزيزة ( بنت المدرة ) على هذا الجهد الطيب بارك الله فيك وبقى قلمك ينير عقولنا بالعلم والمعرفة .
    من خلال قرأتي في بداية مضمون هذا الكتاب عرفت أن قيادة الأمة المسلمة أختلفت وأنقسمت منذ عهد الأمام علي كرم الله وجه ، ولكوني أطالع مضمون هذا الكتاب لأول مرة ، فإننا كيف نعيب على حال أمتنا المسلمة في الوقت الحاضر بأنها أمة متخاذلة لم تجتمع على كلمة واحدة ضد أعدائها ، إذا كان حال الأمة من الأساس به شيء من التناحر والخلاف وسؤالي يندرج هل يا ترى ما وصل به حال الأمة المسلمة من إختلاف في وجهات النظر وعدم توحيد الكلمة تحت يدا واحدة ضد ما تتعرض له من تحديات وما يعصف بشعوبها المحتلة من ممارسات قمعية وحشية من قبل بني صهيون في وقتنا الحاضر تبعيات لذلك الإختلاف والتناحر الذي ساد بعد وفاة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ، بحيث نجد أن البعض سلك مبدأ التعاضد والتكاتف مع الدول التي تدين بمذهبه ضد دول أخرى عربية تدين بمذاهب أخرى ، وحتى ما بين الطوائف المذاهبة بعضها بعض في بعض الدول العربية والإسلامية ؟ فكيف سيكون حال الأمة المسلمة وهي تسلك هذا المسلك الخطير وهذا ما هو واضح بعد أحداث غزة الدامية ؟