واقع المثقف ....بين قوسين !!

    • _شمس الحياة_ كتب:

      ذو العقل يشقى في النعيم بعقله** واخو الجهالة في الشقاوة ينعم
      مقوله جميلة ...

      انت تقولي ((العقل وسعه الادراك بين النعيم والجحيم))
      وأنا أقول ((بأن العقل ما هوه إلى ميزان لما يخرج من دواخلنا فالأدراك يوجد في الإنسان ككل والعقل من يرشده في الأخر
      لكي يظهر ومتى يظهر ولكن في بعض الناس,لا يظهر الإدراك وبالتالي يتصرف العقل بنفسه ويحل مسألة غياب الادراك...
      (( فأنا أقول بأن الإدراك لا يوسع العقل وإنما يخفف عنه حمل إكمال العمل أو المهمه فالعقل دائما متسع لكننا نجهل كيف
      نكتشف أنه يقوم بكل شي دون أن نتأمله))
      تتسع المدارك بحسن استخدام العقل ..لاسيما تشغيله بالعلم
      ف المدارك لا تتسع بين ليله وضحاهااا... العامل الاساسي لها هو العقل
      واستخدامه لما خلق له...


      أنت تقولي((تناقضات الحياه تجبرنا على كسر بعض معادلات الحياه))
      وانا أقول...
      ((تناقضات الحياة تجبرنا على إيجاد حلول جديده لمعادلاتنا في الحياة,فهذا الوقت لا يوجد به متسع للكسر وإنما يجعلنا ننقب عن الماضي لنخلق منه الجديد فلا نكسره وانما نجدده))
      ايجاد الحلول احيانا تحتاج الى ترويض الحدث او الظرف
      مثلما قيل عند الضروره ترتفع الاحكام...
      لدينا قاعده مبدا الاحترام ..مجبرين على احترام الجميع
      وهذه قاعده ولكن نكسرها احياناا ليستفيق من لا يستحقهاا
      انه فقد موضعه بين البشر... لا يمكن ان نطرق طرقااا دون انحناءاات

      أنت تقولي((ربما لكل زمان ومكان قواعد تختص به ..وما نثبته اليوم قد ينفيه الغد!!))
      وأنا أقول ...
      ((نعم لكل زمان قواعد تجعلنا نفكر هل نسير عليها لنصل لما يوريدنا الأخرون ان نكون أم إننا نصنع قواعد حياتنا لنكون
      نحنا مثلما نطمح؟؟
      ))
      نصنع قواعد وفق تجارب مثلما نطمح شريطه ان تكون سليمه
      لا تتحكم بها العواطف..بل خط من قرار العقل ف حسب...
      انت تقولي..((عبارات تشتد جاذبيتنا نحوها نظير التجارب وسرعان ما نجد تجربه اخرى تنفيهااا))
      وأنا أقول...
      ((أبدعتي في هذه العبارة ))
      :)
      أنت تقولي((العقل نعمه يمن بها الله على عباده... هل من الممكن ان تصبح رهن الشقاء لصااحبه ؟
      استوقفتني عباره " كلما ازداد علم المرء ازداد بؤسه"
      علاقه طرديه!! ))

      وأنا أقول...
      نعم العلم نعمة من الله عز وجل على عبادة...
      لكن منذ متى كان العلم رهن شقاء على صاحبة؟!!!!
      استوقفتني كلمتك عزيزتي
      الشعر يقصد هنا
      ((ذو العقل يشقى في النعيم بعقله** واخو الجهالة في الشقاوة ينعم))

      ان صاحب العلم يشقى في نيل المعارف والدروس ليرتقي بعقله
      ام الجاهل فالشقاء هو نعيم له لان عقله ندرج وتحول لمرتبت عدم التمييز بين الشقاء والنعيم
      أما صاحب العلم ينضر له الآخرون بأنه يشقى لنيل المزيد من العلوم وفي الحقيقه هذا ما يجعله يعيش في نعيم
      ونراه نحن يشقى لاننا لا نجتهد مثله
      فجتهدووووووووووووووا
      نصيحة أخت


      غاليتي واخيتي....
      شقااء الاختلاف وما يتبعه تكون ضريبه لطالب العلم والمثقف
      لم يلد بهذه الحيااه ليكون نسخه لما حوله...
      ولكن لاختلافه يدفعه احيانا للعديد من التنازلات...حتى يولد حس الانتماااء
      بمجتمعه.... ف العيش وحيداا مستحيلا.....
      والتوافق مع اختلاف طبيعته شقااء...




      سيدتي
      :
      ادرك مكانه العلم واهميته ... نفور المجتمع من بعض الاشخااص
      لمجرد اختلاف طرق تفكيرهم... هو ما دفعتني لمثل هذا الطرح

      شاكره لك حضورك النرجسي هناااااااا
      ::

      مودتي
    • ولد البـــدو كتب:

      مساء الخير

      اعتذر عن تأخري في التعقيب ......

      في الحقيقه ام غريب اذا كان يسعى في طلب العلم وينعته الناس بالغرور ..!!!!
      ولاكن لو حدث هذا........... اعتقد بأن على طالب العلم الموازنه بين العلم ومتطلبات الحياة الأخرى ...

      لا تهمل جانب على حساب جانب آخر دع وقتا للعلم ووقت للعباده ووقت لصلة الرحم ...ألخ

      فهكذا نستطيع تفادي هذه العقبه ...... نعم انا اوافقك بأن البعض يكرس وقته للعلم فقط ولا يخاط الناس ويكون في عزله .....
      وانا اقول لا ليسن الثقافة او المثقف هكذا ......المثقف هو من يتعلم ويعبد ربه ويصل رحمه ويزور اصدقاءه ويساعد الغير
      المثقف من يكبر في عين الناس بأخلاقه وعلمه وتواضعه .....وليس الإستعلاء بعلمك

      قال الله تعالى ( ولا تصعر خدك للناسِ ولا تمشِ في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور )....

      بالنسبه لمسألة الوقت لا ارى فيها اي خلل ما دام المثقف موازن بين متطلبات حياته ودينه ......
      من الطبيعي ان العلم يحتاج إلى وقت وجهد وتعب وما دمت تستغل وقت في العلم فهذا شي ايجابي والله سبحانه وتعالى سيسألك عن وقتك أين قضيه ....

      هذا بمنظور اتمنى ان تكون اتضحت الإجابه .....


      دمتم
      :)بود

      صباح الخير,,,
      ::

      للعلم والتعمق أصوله يحتاج الى وقت مكثف... ربما دون ان يشعر ياخذ وقت مخصص لجانب اخر
      ف المرونه لابد من وجودهااا لتفعيل الضروريااات......
      قضيه الاختلاف احيانااا يصعب الاقتناع بهااا من قبل بعض المجتمعات
      وكل وجد هذا النوع من المجتمع..كلما اشتد كاهل المثقف بالتوازن....

      ولد البدو شاكره لك المتابعه الطيبه والمداخلات المثريه
      ::

      مودتي
    • محب بائن كتب:

      لا أتفق أن "العاقل" أو "الفاهم" أو "المثقف الحق"(مهما تعدّدت مسمّياته) سيكون منبوذاً و معزولا
      فبسبب علمه و ورعه فإن الله سيكتب له القبول بين الناس، و يلقي محبّته في قلوبهم

      لكنّه سيكون بغيضاً لدى من كانوا بخلاف نهجه، أعني كلّ صادٍّ عن ذكر ربه، محاربٍ له


      محب باائن....
      الله عز وجل يودع المحبه بين قلوب البشر... وقل على نياتكم ترزقون
      بالمقاابل لا يعني المثقف ليس مقربااا من البعض انهم حاقدين او يحملون الضغينه له
      احتمالات وارده مختلفه... هناك من يعاملك كــ انسان عادي بينما اخر كونك مقرب ...والخ
      نقطه الجدل حول مدى ونسبيه انخراط المثقف بمجتمعه المختلف عن طبيعته!!

      حضور اطمح به داائمااا لاطروحاتي المختلفه
      شاكره لك المكوث هناااا
      ::

      مودتي
    • موضوع متميز ورائع
      أنا أختلف معكم قليلا فطالب العلم يتعب في مطلبه ويجهد نفسه كثيرا
      ولكن هذا لا يعني بأنه يشقى بالعكس تماما، هو يستلذ بطعم التعب الذي يحصل له جراء بحثه وإستكشافه، وهذا بالطبع ما يسعده
      ودائما صاحب العلم والمعرفة والفهم هو سعيد مميز محبوب موقر فاهم ومتفهم مُقدر ويجد التقدير من الناس فهو كالعلم بين أصحابة
      تعلم فليس المرء يولد عالما.... وليس أخو علم كمن هو جاهلُ
      if you want to be happy just أستغفر ربك وصل على النبي
    • al_wassim89 كتب:

      موضوع متميز ورائع
      أنا أختلف معكم قليلا فطالب العلم يتعب في مطلبه ويجهد نفسه كثيرا
      ولكن هذا لا يعني بأنه يشقى بالعكس تماما، هو يستلذ بطعم التعب الذي يحصل له جراء بحثه وإستكشافه، وهذا بالطبع ما يسعده
      ودائما صاحب العلم والمعرفة والفهم هو سعيد مميز محبوب موقر فاهم ومتفهم مُقدر ويجد التقدير من الناس فهو كالعلم بين أصحابة
      تعلم فليس المرء يولد عالما.... وليس أخو علم كمن هو جاهلُ

      التميز بعينه بوجود هكذااا مداخلات سيدي
      ::
      العالم وصاحب العلم والمعرفه يكون نعم مختلف..ينعم برجاحه عقله وسعه ادراكه
      وحسن اتزانه بكافه المعااير...مما يخلق جو من روح التفاهم والمحبه بينه وبين من حوله
      ذالك سهل التحقيق اذا كانت البيئه مشابهه لطبيعته... ولكنهاا قد تكون اصعب اذاا
      كان شخص مختلف عن ما حوله....... لذالك هذا هو الشقااء الذي رمينا اليه من حيث الحوار
      المثقف بينه وبين مجتمعه المختلف بين قوسين!!

      :::

      مودتي
    • محب بائن كتب:

      الكريمة "أفضل أمل"

      بدايةً مَن "المثقّف" الذي نقصده هنا؟


      الباحث عن علم وتدقيق وتمحيص....
      انفتاح العقل هو هدفه الاساسي.......
      ثقافه ربما ف ي مجال او عده مجالات الحيااه.........
      وبالوقت نفسه مثقف اخلاقياا من حيث التعامل .....

      :::

      مودتي
    • السلااااام عليكم ورحمة الله وبركاااته


      مااا بين قوسين ... (( مثقف وعاالم )) ... مصطلحين يجب التمييز بينهمااا ... وأعجبني مااا ذكره أخي الفااضل محب باائن ... بداااية من المثقف الذي نقصده هناا ؟؟؟ ... وكااانت إجااابتك أختي الفاااضلة بيست هوب غريبة بعض الشيء بقولك ... الباااحث عن علم وتدقيق وتمحيص ... إنفتااح العقل هو هو هدفه الأسااسي ... ثقاافة ربماا في مجاال أو عدة مجالااات الحيااة ... وبالوقت نفسه مثقف أخلاااقياا من حيث التعاامل .


      فأعتقد أن الشخص المثقف أكثر تمعن ورؤية من أي شخص آآآخر ... حتى العاالم نفسه ... لأن الثقااافة تعني إمتلااااك الشخص لمعااايير من خلااال تجااارب ومواااقف مر بهااا ... تجعله ينظر للامووور بطريقة مختلفة ... فالثقااافة تعني فكر مهمااا إختلفت مسمياااتهااا ... حتى وإن خااالفه الكثيرين ... وتبقى نتاااج قراااءااات وتجااارب سيصااارع من أجل تأكيدهااا بخبرته في الحيااة ... عكس العاالم الذي درس مجااال معين للخوض به بنظريااات علمية يحاااول التأكيد عليهااا أو تنميتهااا .


      فالشخص المثقف قد يكووون أحسن حالااا بكثير من الشخص العاالم ... إذااا ماا أحسن إستخداامهااا بالطريقة الصحيحة لخدمة الناااس ومصااالحهم ... وبكل تأكيد ستجديهم الأقرب بعلااااقتهم مع مجتمعهم وذويهم ... لأيجاااد التغيير للرقي بمجتمعاااتهم ... وبالمقااابل قد تكووون بؤس لهم لو مااا أساااؤو إستخدااامهااا .


      فعلااا العقل نعمة يمن الله بهاا على عباااده ... والثقااافة مصدرهااا العقل ... وماا نعيشه من واااقع في الوسط العربي الآااان من مثقفووون ... قد يكووون أشبه بالجهل ... لإستخداامه لمصااالح شخصية بعيده عن مصااالح مجتمعااتهم وأوطاانهم ... قد ننعت لشخص مااا لااا يهتم بمااا يحدث حوله بإنه جاااهل ... رغم أنه عكس ذلك بتفكيره .... كل مااا يهمه قضاااء يومه مع أسرته بمااا يضمن له قضاااء يوم سعيد بعيد عن أي مشاااكل .


      تقديري
    • سـامر كتب:

      السلااااام عليكم ورحمة الله وبركاااته

      وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته...

      مااا بين قوسين ... (( مثقف وعاالم )) ... مصطلحين يجب التمييز بينهمااا ... وأعجبني مااا ذكره أخي الفااضل محب باائن ... بداااية من المثقف الذي نقصده هناا ؟؟؟ ... وكااانت إجااابتك أختي الفاااضلة بيست هوب غريبة بعض الشيء بقولك ... الباااحث عن علم وتدقيق وتمحيص ... إنفتااح العقل هو هو هدفه الأسااسي ... ثقاافة ربماا في مجاال أو عدة مجالااات الحيااة ... وبالوقت نفسه مثقف أخلاااقياا من حيث التعاامل .


      فأعتقد أن الشخص المثقف أكثر تمعن ورؤية من أي شخص آآآخر ... حتى العاالم نفسه ... لأن الثقااافة تعني إمتلااااك الشخص لمعااايير من خلااال تجااارب ومواااقف مر بهااا ... تجعله ينظر للامووور بطريقة مختلفة ... فالثقااافة تعني فكر مهمااا إختلفت مسمياااتهااا ... حتى وإن خااالفه الكثيرين ... وتبقى نتاااج قراااءااات وتجااارب سيصااارع من أجل تأكيدهااا بخبرته في الحيااة ... عكس العاالم الذي درس مجااال معين للخوض به بنظريااات علمية يحاااول التأكيد عليهااا أو تنميتهااا .


      فالشخص المثقف قد يكووون أحسن حالااا بكثير من الشخص العاالم ... إذااا ماا أحسن إستخداامهااا بالطريقة الصحيحة لخدمة الناااس ومصااالحهم ... وبكل تأكيد ستجديهم الأقرب بعلااااقتهم مع مجتمعهم وذويهم ... لأيجاااد التغيير للرقي بمجتمعاااتهم ... وبالمقااابل قد تكووون بؤس لهم لو مااا أساااؤو إستخدااامهااا .

      سامر...
      العالم او بالاحرى صااحب العلم هو المتعمق بمجاله ...
      والتعمق يستدعي البحث والتقصي والفكر ....... وبذالك يصبح عالما نظير ثقافته وتوسعه
      اراهماا يرتبطان بشكل كبير ولا فارق بينهماااااااااا
      ركزت على نقطه الاجتماع بينهمااااااااا ان كلا من المثقف وصاحب العلم
      يجتمعااااان بالبحث والاستطلاع والتعمق ...وبذالك تتسع المدارك.... وتتوسع المعرفه

      من خلال قرااءتي لتعقيبك على الفارق بينهما
      اجدني اعارضك........
      كلا من المثقف والعالم او صاحب العلم يحتاجان الى بحث وتقصي وبنفس الوقت التجارب
      لا يمكن ان نحدد بان العالم يكتفي بالتجارب او المثقف يكتفي بالبحث والاستطلاع
      التجارب والاستطلاع لما سبق وغيره
      بحاجته الطرفين ليطلق عليهما صاحب علم او مثقف....


      فعلااا العقل نعمة يمن الله بهاا على عباااده ... والثقااافة مصدرهااا العقل ... وماا نعيشه من واااقع في الوسط العربي الآااان من مثقفووون ... قد يكووون أشبه بالجهل ... لإستخداامه لمصااالح شخصية بعيده عن مصااالح مجتمعااتهم وأوطاانهم ... قد ننعت لشخص مااا لااا يهتم بمااا يحدث حوله بإنه جاااهل ... رغم أنه عكس ذلك بتفكيره .... كل مااا يهمه قضاااء يومه مع أسرته بمااا يضمن له قضاااء يوم سعيد بعيد عن أي مشاااكل .

      هنا اتفق معك ........

      تقديري



      شاكره لك مداخلتك الر اقيه
      :::
      مودتي
    • مرحباا أختي الفاااضلة << بيست هوب >>


      أتفق معكي أن هناااك إرتباااط بينهمااا في نقاااط محددة ... ولكن الفااارق موجووود .... فالعاالم أكثر تعمقااا في مجااال معين يستدعي عليه البحث والتقصي من خلاااال شهااادت حصل عليهااا ليقوووم بأبحاااثه وتجاااربه وإستنتااجااته بماا تعلم ليفيد مجتمع في شيء محدد ... بعكس المثقف ... الذي يمكن أن لااا يكوون حاااصل على شهااادة متقدمة ... ولكن من خلااال قراااءته وتصفحه ... وحتى وإن كاان متخصص في مجاال معين ... إلااا إنه أكثر فكراا وإطلاااعااا في عدة مجاالااات .


      العاالم كل همه بمااا يعمله من تقصي وبحث وإستنتااجاات وتجااارب في مجااال تخصصه ... الوصووول إلى نقطة علمية جديدة تضاااف إلى من سبقوووه ليفيد مجتمعه في ذلك المجاال لااا غير ... بعكس المثقف الحقيقي ... إذاا ماا صح التعبير ... فيمكن أن نطلق عليه بالناااقد الإجتمااعي الذي يمكن أن يغير بفكره نظااام مجتمع بتطويره إلى الأفضل ... بمااا يمتلك من خبراااات في أكثر من مجاال ... فلذلك نجده أكثر عقلااانية وإنسااانية من أي شخص آآآآخر ... وكمااا قال فااروق شوشة (( الثقاافة أصبحت آخر ماا تبقى من مصاادر النجااة والحماااية )) .


      تقديري
    • best hope كتب:

      الباحث عن علم وتدقيق وتمحيص....
      انفتاح العقل هو هدفه الاساسي.......
      ثقافه ربما ف ي مجال او عده مجالات الحيااه.........
      وبالوقت نفسه مثقف اخلاقياا من حيث التعامل .....

      :::

      مودتي


      حسنا إذاً أختي الكريمة "أفضل أمل"
      باعتبار هذا التعريف، فإنني أقول أن المثقف غير منعزلٍ بل هو منخرطٌ في مجتمعه قائمٌ فيه بدوره
    • best hope كتب:

      اللسان الصريح & محب بائن
      اثريتما الطرح....
      ::
      تسلمي الكريمة بيست الثرااء يكمن بوجود الفكر المتعدد
      البعض اتجه هنا الى تفسير من هو المثقف وان هناك من يدعي الثقافه
      بالرغم لا يمت لها شي من الصحه
      اعزاائي ذكرت المثقف الحقيقي هنااااا وصاحب العلم الحقيقي ..
      لذالك استثناائيه من يدعون الثقافه لم نتشعب بهاااا
      اتفق معك اخي محب باائن بما اسلفته دون ادنى شك........

      صاحب العقل والعلم ينير السبل له ولغيره
      والمشقه التي يحصل عليها ماهي الا ضربيه النجاح والوصول الى الاهدااف
      ولكن لكونه مختلف عن البيئه المحيطه لما ينبذ؟؟!!
      لمااذ ينبذ؟! الكريمة بيست المثقف ينبذ هناا لأنه أكبر إدرااكا وتفتحاا للعلم والوااقع ومن نبذوه هم أهل المجتمع الذين يعتبرون ثقاافة المرء الوااسعة خطر دخيل على المجتمع وهذااا ما نلاحظه بينناا ...
      لما يصبح ضحيه لجمود عقول من حوله؟؟
      هناا مربط الفرس فهو ضحية فعلااا وانت ذكرتي السبب وهو جمودعقوول من حوله ...فلو كانت عقولهم اكثر نضجاا وإدرااكا للواقع لتغيرت نظرتهم للمثقف .

      لا يمكن ان يكون مستقلا عن مجتمعه...جزء لا يتجزء من حيااته
      المثقف مستقلا اولا بفكره عن مجتمعه ...ثاانياا لديه القدرة أن يكيف الأخرين على مااهو عليه ومن الخطأ أن يتكيف على مااهم عليه لأنه إن فعل ذلك فقد إستغنى عن ثقاافته وإستقلاال فكره ..
      وبالمقاابل يحمل على عاتقه بؤس ونفور من حوله ليس سوى كونه ضحيه لاختلافه.........
      قد يحمل البؤس نظراا ونفور من حوله بسبب إختلاافه ولكن ولكن من الخطأ أن يرضخ لمجتمع أهله ذي فكر جاامد
      ما قراءتكم لذالك؟؟
      ::ولكم التحية ...أدرجت قرااءتي أقصااه ..





      ....لاإله إلا الله ...... محمد رسول الله ........... ..........صلى الله عليه وسلم .....................
    • سـامر كتب:

      مرحباا أختي الفاااضلة << بيست هوب >>

      مرحبا بك مجددا سامر...

      أتفق معكي أن هناااك إرتباااط بينهمااا في نقاااط محددة ... ولكن الفااارق موجووود .... فالعاالم أكثر تعمقااا في مجااال معين يستدعي عليه البحث والتقصي من خلاااال شهااادت حصل عليهااا ليقوووم بأبحاااثه وتجاااربه وإستنتااجااته بماا تعلم ليفيد مجتمع في شيء محدد ... بعكس المثقف ... الذي يمكن أن لااا يكوون حاااصل على شهااادة متقدمة ... ولكن من خلااال قراااءته وتصفحه ... وحتى وإن كاان متخصص في مجاال معين ... إلااا إنه أكثر فكراا وإطلاااعااا في عدة مجاالااات .


      العاالم كل همه بمااا يعمله من تقصي وبحث وإستنتااجاات وتجااارب في مجااال تخصصه ... الوصووول إلى نقطة علمية جديدة تضاااف إلى من سبقوووه ليفيد مجتمعه في ذلك المجاال لااا غير ... بعكس المثقف الحقيقي ... إذاا ماا صح التعبير ... فيمكن أن نطلق عليه بالناااقد الإجتمااعي الذي يمكن أن يغير بفكره نظااام مجتمع بتطويره إلى الأفضل ... بمااا يمتلك من خبراااات في أكثر من مجاال ... فلذلك نجده أكثر عقلااانية وإنسااانية من أي شخص آآآآخر ... وكمااا قال فااروق شوشة (( الثقاافة أصبحت آخر ماا تبقى من مصاادر النجااة والحماااية )) .


      تقديري



      العالم او الباحث قد يخصص بحثه وتقصيه على مجال واحد
      وبذالك يحتاج الى التجارب مضافا اليه البحث والتقصي
      المثقف ايضاااااا قد يكون لمجال واحد........
      ف هناك مثقف بجانب الطب... واخر الفلسفه...الخ....
      المثقف ليس متوسعااااااا بشتى مجالات الحيااه...
      بل لكل مجال له عالم خاص به........ ف المتبحر باصول جانب معين يمكن ان يطلق عليهااا
      بالعالم نظير اكتشافاته وبحوثه التي تؤكد على مجاله... وبالوقت ذاته يصبح مثقفاا بذالك المجال......
      المثقف قد يشمل جوانب عديده والعالم قد يختص بمجال
      وبالنهايه ليس شرطاااااااا ف الاختصاص او التنوع...........


      ::

      مودتي
    • محب بائن كتب:

      حسنا إذاً أختي الكريمة "أفضل أمل"
      باعتبار هذا التعريف، فإنني أقول أن المثقف غير منعزلٍ بل هو منخرطٌ في مجتمعه قائمٌ فيه بدوره

      مرحبا بك من جديد...
      ::
      هذا هو التعريف المنطقي على حسب خلفيتي المتوااضعه
      لذالك بالفعل هو ليس منعزلا بل منغمساااا بمجاله
      ولكونه مختلفااااااااا عن بيئه الجمود لمن حوله
      يصعب التجاوب معهم ف انه يظل بمعمعه.........
      جمود العقول وعدم رغبتها على التغير بحد ذاته امر صعب للغايه
      ف كيف اذا ثقل ذالك الامر من شخص واحد مقابل بيئه كامله؟؟؟
      ::

      مودتي
    • اللسان الصريح كتب:

      .

      لا يمكن ان يكون مستقلا عن مجتمعه...جزء لا يتجزء من حيااته
      المثقف مستقلا اولا بفكره عن مجتمعه ...ثاانياا لديه القدرة أن يكيف الأخرين على مااهو عليه ومن الخطأ أن يتكيف على مااهم عليه لأنه إن فعل ذلك فقد إستغنى عن ثقاافته وإستقلاال فكره ..
      اللسان الصريح
      ::
      لا يمكن ان يكون المثقف مستقلا عن مجتمعه... ف اصل ماهو عليه من البيئئه المحيطه
      وبالوقت ذااته كونه انساان لا يمكن ان يستغنى عن مجتمعه....
      تكمن المشكله ف ان كف الاغلبيه هي لها السلطه... قد يحاول
      وقد ينجح وقد يخفق..........




      شاكره لك التداخل المثري...
      :::
      مودتي
    • السلاااام عليكم ورحمة الله وبركاااته


      مرحبااا أختي الفاااضلة << بيست هوب >> ... ولكل من تواااجد هنااا بعطر أفكاااره ومداااخلاااته ... وبناااءاا على مداااخلتك السااابقة لي سؤااال أتمنى الإجااابة عليه بنوووع من التمعن وعدم الإستعجااال ... وأن تقرأي كل مااا ذكرتيه في مداااخلااااتك السااابقة مع كل من تواااجد هناااا في صفحاااتك ... ومااا ذكرتي (( فالمتبحر بأصوول جاانب معين يمكن أن يطلق عليه بالعاالم ... نظير إكتشااافه وبحوووثه التي تؤكد على مجااله ... وبالوقت ذاااته يصبح مثقفااا بذلك المجاال ... والمثقف قد يشمل جواانب عديدة والعاالم قد يختص بمجاال ... وبالنهااية ليس شرطاا في الإختصااص أو التنوع )) .


      - ألااا يمكن أن نطلق كلمة ** مثقف ** لشخص أمي ... لااا يعرف حتى القرااءة والكتااابة ؟؟؟ وإن كاان إجااابتك نعم .... فكيف يكووون ذلك ؟؟؟

      - ربمااا يكووون العاالم مثقفااا بمجااله نظير إكتشااافاااته وبحووثه حسب تعبيرك ... فكيف للشخص الأمي أن يكووون مثقفاااا دووون أن يكووون ملتحقااا بأي مجااال أو تخصص ؟؟


      تقديري
    • سـامر كتب:

      السلاااام عليكم ورحمة الله وبركاااته
      وعليكم السلام والرحمه...

      مرحبااا أختي الفاااضلة << بيست هوب >> ... ولكل من تواااجد هنااا بعطر أفكاااره ومداااخلاااته ... وبناااءاا على مداااخلتك السااابقة لي سؤااال أتمنى الإجااابة عليه بنوووع من التمعن وعدم الإستعجااال ... وأن تقرأي كل مااا ذكرتيه في مداااخلااااتك السااابقة مع كل من تواااجد هناااا في صفحاااتك ... ومااا ذكرتي (( فالمتبحر بأصوول جاانب معين يمكن أن يطلق عليه بالعاالم ... نظير إكتشااافه وبحوووثه التي تؤكد على مجااله ... وبالوقت ذاااته يصبح مثقفااا بذلك المجاال ... والمثقف قد يشمل جواانب عديدة والعاالم قد يختص بمجاال ... وبالنهااية ليس شرطاا في الإختصااص أو التنوع )) .

      ما ذكرته مقتنعه به وماهو الا صادر بناء تجارب...
      وبعد تكرار القراءه والتمعن مازلت اؤؤكد على مداخلتي اعلاه....


      - ألااا يمكن أن نطلق كلمة ** مثقف ** لشخص أمي ... لااا يعرف حتى القرااءة والكتااابة ؟؟؟ وإن كاان إجااابتك نعم .... فكيف يكووون ذلك ؟؟؟

      اصدقك القول ان القراءه والكتابه عنصر اساسي للثقافه والعلم.. وركيزه اساسيه ...
      ولكن هناك عامل ثانوي اخر ربما يوجد لدى البعض مما يجعل ثقافته اوسع من هم يملكون ا
      لقراءه والكتابه...قد يختلط الامي بمجموعه من المثقفين ويدور الحديث حول مجال ما..
      هو لا يملك قدره القراءه والكتابه ولكنه يملك العقل الذي من خلاله يستطيع الاستماع والتحليل...
      والتجارب عامل ثانوي اخر لصقل نفس المجال........ لذالك ف الاجابه حتما نعم...
      - ربمااا يكووون العاالم مثقفااا بمجااله نظير إكتشااافاااته وبحووثه حسب تعبيرك ... فكيف للشخص الأمي أن يكووون مثقفاااا دووون أن يكووون ملتحقااا بأي مجااال أو تخصص ؟؟

      الاجابه اعلاه... واذا كانت لديك وجه نظر مختلفه يطيب لي سماعهااا

      تقديري

      مودتيّّّ
    • الأخ "سامر" و الأخت "أفضل أمل"
      لا يمكن القطع بإجابة معيّنة، فذلك يختلف باختلاف مفهوم كلٍّ منا للثقافة

      فمن يرى أن الثقافة تشمل القدرة على الكتابة و القراءة، فإنه لا يعتبر الأميّ مثقفا
      و من كان لا يرى الثقافة تشمل القدرة على القراءة و الكتابة فإنه يعتبر الأميّ مثقفاً باعتبار ما يراه ثقافة بحسب منظوره

      المهم -بحسب وجهة نظري- أنّه حين النقاش في أمثال هذه المواضيع أن يضع الفرد منا تعريفه لما يتحدّث عنه
    • ذو العقل يشقى في النعيم بعقله** واخو الجهالة في الشقاوة ينعم
      السلام عليكم .. انا سوف اطرح لكم رأياً يُجانب البعض في ردودهم ويُعانق أُفق المخالفين .. او الذين لديهم فِقْهاً جديداً في تأويلات نثرية وشعرية خالصة كهذه .!
      والحقيقة بمكان ارى .. ان البيت الشعر يقصد ان ذي العقل الراجح الحصيف ، دوماً هو مشعل الاثارة ، ودوماً هو مخالف آراء الغير خاصة فيما يتعلّق بجهل الناس في مُعتقداتهم وبيئاتهم غير المتوافقه لانه منظروه العقلي والعلمي ، يجد نفسه مُلزماً بتنوير الاخرين بثقافاته او حتى التعرّف عليه من منطق المعرفة العلمية .. وغالباً ما يكون غير راضٍ ما وصلت إليه معارفه ويبحث عن الاحسن ، فإن وجد غيره هو ارفع مكانة ، فقد يتمنى ذلك لنفسه وما اكثرها من الامنيات ، ويبقى هو دائم البحث في شقاوةٍ البحث رغم النعيم من المعرفة واسماها نعيماً لانها تُعانق المجد ، والفهْم .. والثقاء والثراء المعرفي .. واما ذاك الجاهل فهو نعيم .. اي ان المقصود هنا ليس الجاهل غير المتعلّم ، ولكن الجاهل هناك غير المطلع ، فمثلاً لو كنت سلطاناً / ملكاكاً / شيخ إمارة ، هو تتعاظم المسؤولية وتكبر ويزيد همّك ... واما إن كنت رشيداً وواعظاً ، ومواطناً صغيراً ، فرغم معرفتك ، لكنك تعيش في رفاهية هذا لانعيم بعيداً عن مآسي والم يكبُر في رأسك ويشغلك كثيراً . حتى عن فقه معرفة ربّك ، لقلة وضيق الوقت . هذا لو اردنا طرحها هنا وإن كان لا يتفق البعض من حيث الدراية الايمانية ، فحب الله من حب القلب له . ولكن اقصد هنا ، ضيق ومساحة الوقت بكثرة الانشغال بهموم الدنيا ..!!
      اكتفي بهذا لاقدر .. لانها ادرك انها وصلت افهامكم .. والسموحة .
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • السلاااام عليكم ورحمة الله وبركاااته


      أختي الفاااضلة << بيست هوووب >> .


      إذن نحن متفقين بالإجاابة بقولك نعم ... ومااا ذكرتيه بمداااخلتك السااابقة (( أصدقك القول أن القراااءة والكتاابة عنصر أساااسي للثقاافة والعلم ... وركيزة أساااسية )) ... وماا أسلفتي به بعد ذلك (( ولكن هناااك عاامل ثاانوي آآخر ... ربمااا يوجد لدى البعض مماا يجعل ثقاافته أوسع من هم يمتلكووون القراااءة والكتاابة ... قد يختلط الأمي بمجموووعة من المثقفين ويدور الحديث حول مجاال مااا ... هو لااا يملك القرااءة والكتاابة ... ولكنه يملك العقل الذي من خلاااله يستطيع الإستماااع والتحليل ... والتجاارب عاامل ثاانوي آآخر لصقل نفس المجاال )) .


      ومن قرااائتي لمدااخلتك بمااا ذكرتي أعلاااه كاان الأحرى بالقول "" أن القراااءة والكتاابة عنصر أسااسي للشخص العاالم ... وليس للمثقف ... لأن ثقااافة شخص معين حتى وإن كاان لااا يعرف القرااءة والكتاابة قد تتزااايد يوماا بعد يوووم بتواااجده مع من حوله حسب رؤيتك ... ويصبح العقل هو المحك الأسااسي لنطلق عليه بأنه مثقف .... من خلاااال مااا يجوود به من قرااراات تنم عن حكمة وخبرة وتجااارب ليضع بصمته في أمر معين يخدم مجتمعه ووطنه لحااال أفضل ... وهناا يكمن الفرق أختي الفاااضلة """ .


      أخي الراااقي والعزيز على قلبي كثيرااا << محب بااائن >> ... والذي طاالمااا أتتبع تواااجده في أي منبر من ساااحاات هذا المنتدى ... خاااصة في ساااحة الفكر والثقاافة .


      وجهة نظر جميلة ... إختصرت فوفقت بالرد ... فمن الصعب إيجاااد تعريف دقيق للثقاافة .... فكل منااا له منظووووره لمفهوووم الثقاافة حسب خبراااته وتجاااربه ... وهذااا هو الهدف من الطرح من أجل الإستفاادة والفااائدة ... ذكرت رؤيتي البسيطة لمعنى الثقااافة والعلم في مداااخلاااتي السااابقة ... وكم يشرفني تعليقك لمااا نثرت ببساااطة فهمي وعقليتي ... لأستنير منكم بعض ماا قد يثري فكري وتأملي لإكتساااب معلووومة ستعني لي الكثير مستقبلاااا .


      تقديري
    • محب بائن كتب:

      الأخ "سامر" و الأخت "أفضل أمل"
      لا يمكن القطع بإجابة معيّنة، فذلك يختلف باختلاف مفهوم كلٍّ منا للثقافة

      فمن يرى أن الثقافة تشمل القدرة على الكتابة و القراءة، فإنه لا يعتبر الأميّ مثقفا
      و من كان لا يرى الثقافة تشمل القدرة على القراءة و الكتابة فإنه يعتبر الأميّ مثقفاً باعتبار ما يراه ثقافة بحسب منظوره

      المهم -بحسب وجهة نظري- أنّه حين النقاش في أمثال هذه المواضيع أن يضع الفرد منا تعريفه لما يتحدّث عنه
      محب بائن......
      رويت التعريف وفق خلفيتي المتوااضعه بالمداخلات السابقه
      وبكل امر لا يكون شرطاااااااا ... بل الاستثناائياات متواجده
      وهذا ما اوضحته...
      المثقف المطلع الواسع الادرااك الهاائم ببحور علمه لا ياتي عبثاااااااا
      اما بالبحث والاستطلاع والتجارب... او الدراسه البحتيه بنفس المجال...
      كلا االطرفين تتواسع مداركهمااا بالنقطتين اعلاه ( الدراسه مضافا اليها البحث والتجارب)
      لذالك مصادر الثقافه تتنوع......
      ::

      مودتي
    • المرتاح كتب:

      ذو العقل يشقى في النعيم بعقله** واخو الجهالة في الشقاوة ينعم
      السلام عليكم .. انا سوف اطرح لكم رأياً يُجانب البعض في ردودهم ويُعانق أُفق المخالفين .. او الذين لديهم فِقْهاً جديداً في تأويلات نثرية وشعرية خالصة كهذه .!
      والحقيقة بمكان ارى .. ان البيت الشعر يقصد ان ذي العقل الراجح الحصيف ، دوماً هو مشعل الاثارة ، ودوماً هو مخالف آراء الغير خاصة فيما يتعلّق بجهل الناس في مُعتقداتهم وبيئاتهم غير المتوافقه لانه منظروه العقلي والعلمي ، يجد نفسه مُلزماً بتنوير الاخرين بثقافاته او حتى التعرّف عليه من منطق المعرفة العلمية .. وغالباً ما يكون غير راضٍ ما وصلت إليه معارفه ويبحث عن الاحسن ، فإن وجد غيره هو ارفع مكانة ، فقد يتمنى ذلك لنفسه وما اكثرها من الامنيات ، ويبقى هو دائم البحث في شقاوةٍ البحث رغم النعيم من المعرفة واسماها نعيماً لانها تُعانق المجد ، والفهْم .. والثقاء والثراء المعرفي .. واما ذاك الجاهل فهو نعيم .. اي ان المقصود هنا ليس الجاهل غير المتعلّم ، ولكن الجاهل هناك غير المطلع ، فمثلاً لو كنت سلطاناً / ملكاكاً / شيخ إمارة ، هو تتعاظم المسؤولية وتكبر ويزيد همّك ... واما إن كنت رشيداً وواعظاً ، ومواطناً صغيراً ، فرغم معرفتك ، لكنك تعيش في رفاهية هذا لانعيم بعيداً عن مآسي والم يكبُر في رأسك ويشغلك كثيراً . حتى عن فقه معرفة ربّك ، لقلة وضيق الوقت . هذا لو اردنا طرحها هنا وإن كان لا يتفق البعض من حيث الدراية الايمانية ، فحب الله من حب القلب له . ولكن اقصد هنا ، ضيق ومساحة الوقت بكثرة الانشغال بهموم الدنيا ..!!
      اكتفي بهذا لاقدر .. لانها ادرك انها وصلت افهامكم .. والسموحة .

      وعليكم السلام والرحمه...
      مداخله مثريه وواضحه....
      ::
      اذاا هناك شقااااااء للباحث عن العلم والثقاافه.........
      تتنوع الخلفيااات لدينا وبذالك يتبعه اختلاف في التفاسير الامور المبهمه...
      شقااااء علمي معلوماتي ..بحيث لاا يشبعه ما يتوصل اليه
      دائما تحت اثاره الجري خلف الجديد المثبت لاثبات ماهو اعمق واجدد..........

      شاكره لك تواجدك الطيب...
      ::

      مودتي
    • سـامر كتب:

      السلاااام عليكم ورحمة الله وبركاااته

      وعليكم السلام والرحمه
      أختي الفاااضلة << بيست هوووب >> .


      إذن نحن متفقين بالإجاابة بقولك نعم ... ومااا ذكرتيه بمداااخلتك السااابقة (( أصدقك القول أن القراااءة والكتاابة عنصر أساااسي للثقاافة والعلم ... وركيزة أساااسية )) ... وماا أسلفتي به بعد ذلك (( ولكن هناااك عاامل ثاانوي آآخر ... ربمااا يوجد لدى البعض مماا يجعل ثقاافته أوسع من هم يمتلكووون القراااءة والكتاابة ... قد يختلط الأمي بمجموووعة من المثقفين ويدور الحديث حول مجاال مااا ... هو لااا يملك القرااءة والكتاابة ... ولكنه يملك العقل الذي من خلاااله يستطيع الإستماااع والتحليل ... والتجاارب عاامل ثاانوي آآخر لصقل نفس المجاال )) .

      مثلما ذكرت لاخي محب...
      تتنوع مصادر العلم والثقاافه.... لذالك وجود مصدر لا ينفي المصدر الاخر

      ومن قرااائتي لمدااخلتك بمااا ذكرتي أعلاااه كاان الأحرى بالقول "" أن القراااءة والكتاابة عنصر أسااسي للشخص العاالم ... وليس للمثقف ... لأن ثقااافة شخص معين حتى وإن كاان لااا يعرف القرااءة والكتاابة قد تتزااايد يوماا بعد يوووم بتواااجده مع من حوله حسب رؤيتك ... ويصبح العقل هو المحك الأسااسي لنطلق عليه بأنه مثقف .... من خلاااال مااا يجوود به من قرااراات تنم عن حكمة وخبرة وتجااارب ليضع بصمته في أمر معين يخدم مجتمعه ووطنه لحااال أفضل ... وهناا يكمن الفرق أختي الفاااضلة """ .

      اخي الفاااااااااضل سامر
      اين هو الاصل؟... الاستماااااااااااع ام القرااءه والبحث بمجال الثقافه؟!!
      اذا كان الاصل الاستمااع ف انا اوافقك ان القراءه والكتابه ليست عنصرا اساسيااا للثقافه
      ولكن من وجه نظري ارى القرااءه والكتابه عامل اساسي للعالم والمثقف على حد السواء....


      تقديري


      مودتي....
    • أختي الفاااضلة << بيست هووب >> .


      قرأت ردك بتمعن لأكثر من مرة ... وسأجيب عليكي لااااحقااا .... ولكني بإنتظااار رد أخي (( محب بااائن )) ... لإستطيع قراااءة أفكاااركماااا معااا ... ليكووون لي تلخيص نهااائي في الموضوووع .


      تقديري لمااا تبذلينه من جهد بتواااجدك المثري من أجل الرقي بالساااحة ... متمنيااا من المولى عز وجل أن تنعمي بالصحة والعاافية ... ولتحققي كل ماا تتمنيه بإذن الله تعاالى .


      أخووكي سااامر
    • الكريم "سامر"

      أجدني متفقاً معك في معظم ما قلته مع بعض اختلافاتٍ في جزئيات بسيطة

      الثقافة مصطلحٌ فضفاض، و تحملُ معانٍ متعدّدة بحسب سياق ورودها و استخداماتها
      الموضوع المطروح، بحسب ما ظهر لي يناقش قضيّة انعزال "المتعلّمين الفاهمين" و انطوائهم و عدم انخراطهم في المجتمع

      لكنني اتفق معك أن "الثقافة" ليست مرتبطةً بالتخصص أو الشهادات، بل هي أعمق و أشمل
    • السلااااام عليكم ورحمة الله وبركااااته


      الأخ العزيز << محب بااائن >> والأخت الفاااضلة << بيست هوب >> .


      في البداااية كلمة شكر وتقدير على مداااخلاااتكمااا القيمة ... والتي بكل تأكيد كااان لهاا أثرااا طيبااا في إثراااء فكري البسيط ... لأكتسب معلووومة سيكووون لهااا أثرااا كبيرااا في شخصيتي وحياااتي الخاااصة .... وهذااا هو الأهم بالنسبة لي عند تواااجدي بأي طرح بالمقااام الأول .


      نعم أخي محب بااائن ... الموضوووع المطروووح يناااقش قضية إنعزاال (( المتعلمين الفااهمين ... وإنطوااءهم وعدم إنخرااطهم في المجتمع )) .... وقد ناااقشت هذااا الأمر في مدااخلتي الأولى ... ولكن حتى تكووون الإجااابة واااضحة ودقيقة كااان يجب التمييز مااا بين قوسين بين المثقف والمتعلم لتكووون الصووورة أوضح ومتكااملة نوعاا مااا .... وكمااا ذكرت في مدااخلة سااابقة لك بأنه من الصعب إيجاااد تعريف وااحد للمثقف ... إلااا أني أرى كوجهة نظر لااا غير ... أن المثقف كماا ذكرت سااابقااا بأنه أكثر قبولاااا في شراائح المجتمع المختلفة وأكثر إعتدالااا وإستيعاااباا بمااا يدوور حوله وقد ننعته بالمتواااضع لانه مقدراا لمااا يمتلكه من نقاااط ضعف وقوة ... ليجيد إستخدااامهااا في بيئته ليصنع نووع من التقدم والنمو لمجتمعه .


      فالتعلم قد يكووون حق مكتسب لكل منااا نخوووض زماامه برغبتنااا أو رغمااا عنااا ... كماا أشااار البعض في مداااخلااات سااابقة ... وكم هم كثيرووون ... فهم بالتاالي أكثر إنطواااءاا وبعدااا عن مجتمعاااتهم لتكثيف وقتهم في الدرااسة والمعلوومات بأصوول علمية في مجاال معين ... بينمااا الثقاافة هبة مكتسبة نتيجة خبراات وتجااارب حيااتية من خلااال تقاااربك مع الآااخرين وتعااايشك معهم لتكتنز بداااخلك قدر كبير من المعاارف والتجااارب والمهااارات ... والخبرة تلعب الدور الأكبر في كيفية إستخدااامهااا بنووع من العقلااانية .


      بيست هوب ... الإستماااع لغة جعلت من البعض مثقفين بمعنى الكلمة ... رغم أنهم لااا يمتلكوون عنصر القراااءة والكتاابة ... وأصبتي القول بأن عاامل القرااءة والكتاابة عاامل مهم وأساااسي للعاالم والمثقف على حد سواااء لتوسيع مداااركهماا الفكرية ... ويمكن أن يكوون العاالم هو الأكثر أهمية لأمتلاااكهااا ... بعكس بعض المثقفين الناادرين ... فيكفي أن يكووون الإستماااع سبب لتمنية موااهبهم ليجمع أكبر قدر من المعلوومات ويعرف بذكاااءه كيف يستخدمهااا ويتفنن فيهااا سوااءاا كاان أمياا أو متعلمااا .


      تقديري
    • سـامر كتب:

      السلااااام عليكم ورحمة الله وبركااااته

      وعليكم السلام والرحمه...
      الأخ العزيز << محب بااائن >> والأخت الفاااضلة << بيست هوب >> .



      في البداااية كلمة شكر وتقدير على مداااخلاااتكمااا القيمة ... والتي بكل تأكيد كااان لهاا أثرااا طيبااا في إثراااء فكري البسيط ... لأكتسب معلووومة سيكووون لهااا أثرااا كبيرااا في شخصيتي وحياااتي الخاااصة .... وهذااا هو الأهم بالنسبة لي عند تواااجدي بأي طرح بالمقااام الأول .

      اخي صفحه الحوار تفتح ابوابا وااسعه المدى للجميع
      اقلامنااااااا سوياا تبعث النور بالفكر النير هناااااااا
      لا عدمنااااا وجودك ومتابعتك..........



      بيست هوب ... الإستماااع لغة جعلت من البعض مثقفين بمعنى الكلمة ... رغم أنهم لااا يمتلكوون عنصر القراااءة والكتاابة ... وأصبتي القول بأن عاامل القرااءة والكتاابة عاامل مهم وأساااسي للعاالم والمثقف على حد سواااء لتوسيع مداااركهماا الفكرية ... ويمكن أن يكوون العاالم هو الأكثر أهمية لأمتلاااكهااا ... بعكس بعض المثقفين الناادرين ... فيكفي أن يكووون الإستماااع سبب لتمنية موااهبهم ليجمع أكبر قدر من المعلوومات ويعرف بذكاااءه كيف يستخدمهااا ويتفنن فيهااا سوااءاا كاان أمياا أو متعلمااا .


      تقديري

      الاستمااااااااااااع لغه وعنصر وعامل اخر لاتسااع الفكر وبث النور
      ولكن تبقى القراءه والكتابه العنصر الاساسي لكلا الطرفين....
      احيانااا يصبح العالم غني بعلمه نتيجه تجارب متواليه مربوط بالفكر والتحليل
      لذالك المصاادر تتنوع بتنوع البشر.... ف لا يمكن ان نحدد العالم او المثقف لهما مصدر محدد ومعين..
      ولكن يمكنني جزم اشتراك الاهميه للقراءه والكتابه ف المرتبه الاولى لكلا الطرفين
      ::::

      مودتي
    • مساء الخير
      حوارات رائعة ومثرية
      :::
      ما رأيكم لو ابتعدنا قليلاً عن تعريف المثقف وكيفية إكتسابه للثقافة سواءً بالقراءة أم بالإستماع
      وافردنا الحديث حول واقع المثقف في المجتمع !!
      الصورة النمطية والتقليدية للمثقف ..هل ما زالت هي السائدة ام أنها تغيرت
      ؟؟
      :
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9