دَرَدشّة نِقَاشِية [ قضايا مُجتمع ] --->

    • محب بائن كتب:

      الكريمة "أنا و الحزن"
      هناك قضيّةٌ لاحظتُها، و لا أدري إن كان هناك من يشاركني ملاحظتها، أو اعتبارها قضيّة

      القضيّة هي انتشار ظاهرةِ حديثِ العوام في أمور العامّة دون علم.
      و لعلّ هذا يذكّرني بحديث الرسول (صلى الله عليه و سلّم) حين سُئلَ عن الرويبضة فقال: "التافه يتحدّثُ في أمور العامة"

      فنجد من يناقشُ القضايا الإقتصادية و المالية، و يصوّبُ هذا و يخطّئ ذاك، و هو لا يعلم من الإقتصاد شيئا!
      و نرى من يتحدّثُ في تصميم الطرق و تخطيطها، و هو لا يُحسنُ وصفَ طريقِ بيته لزائره!

      معك حق هذه ظاهرة منتشرة لدى البعض فنجدهم يحللون مثلاً أموراً ويحرمون اموراً اخرى وفق أهواءهم ورغباتهم
      ينتقدون مشاريع اقتصادية وإجتماعية وهو لا يعرف عن خفاياها أي شيء أو لنقل مجرد معلومات سطحية
      ما دوافع هذه التصرفات في نظرك؟؟
      :
      ودمتم

      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • مراااحب

      تشكر ورود على الموضوع الجميل. ومتألق في طرحك كعادتك

      هناك مواضيع كثيرة ذكرت والحقيقة ان النقاش في أكثر من مسألة هنا ربما لا يعطي كل قضية حقها

      لو خصص الموضوع لتجميع الافكار ومن ثم مناقشتها على حده لكان أفضل في رأي ~!@q

      سلمت اناملك عزيزي ورود
    • الندابي كتب:

      مراااحب

      تشكر ورود على الموضوع الجميل. ومتألق في طرحك كعادتك

      هناك مواضيع كثيرة ذكرت والحقيقة ان النقاش في أكثر من مسألة هنا ربما لا يعطي كل قضية حقها

      لو خصص الموضوع لتجميع الافكار ومن ثم مناقشتها على حده لكان أفضل في رأي ~!@q

      سلمت اناملك عزيزي ورود


      عذراً للمداخلة
      ولكن هذا التساؤول طرحه بعض الاعضاء فكان الجواب
      أننا هنا نناقش القضايا التي نراها مهمة ونود مناقشتها فيما بعد بشكل مفصل
      هنا مساحة للدردشة حول هذه القضايا
      فالنقاش سيكون هنا بشكل مختصر وبالتأكيد سيتم افراد مساحة اوسع للمناقشة وإيجاد الحلول
      :
      في إنتظار مقترحاتك في هذا الجانب
      ودمتم

      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • شووووووووووج & أنا و الحزن

      لا بائس كلام جميل و مفيد بنسبة لي
      أمل بان تكون هذا فتره و جيزه من الزمن و يعود كل هدوا النفس كما كان في السابق

      خالص أحترامي
    • @؟كنتـــ الساحة ــروول ؟@ كتب:

      بسم الله الرحمن الرجيم
      مشكلة كبيرة
      نعم تدني المستويات
      عندما اجتمعت مع بعض المعلمين
      وجدت ان السبب الاول من الطلاب لا يوجد المراجعة اول بأول

      وثانيا اختلاف مستوى الامتحانات عن السابق

      هل تعتقدون ان هناك اسباب اخرى

      اذا واجهنا مسألة الامتحانات فهم مطالبين بوضعها تقيس مستوى الطالب

      انا والحزن كتب:

      مساء الخير
      الأسباب تتعدد ويشترك فيها المعلم والطالب والوزارة والأسرة أيضاً
      كل يلقي باللائمة على الأخر ويرفض تحمل المسؤولية !!
      اضف لذلك الدافعية للتعلم مفقودة ولا ادري ما السبب !!
      :
      ودمتم


      الدافعيه و الرغبه هذا من الطالب نفسة والسبب يعود الى وجود ما يغنيه عن التعليم
      وهذا ما ذكرته سابقا :)


      ماذا عن المناهج التي تدرس !!
      ربما الطلبه يلاحظوا الامر وهو الربط بين المناهج
      حيث ان كل المواد العلمية مرتبطه ببعضها

      و عن الاجهزه .. المطلوب استخدامها في الماده
      وهذا يرجع الى اقتصاد الدولة :)

    • انا والحزن كتب:

      مساء الخير بيست
      ركود الإبداع العُماني قضية تؤرق الكثيرين
      من المسؤول في نظرك المجتمع ام الأسرة ؟؟
      ما الذي نفتقر إليه كمؤسسات ويحول دون ظهور إبداع العُماني ؟؟
      :
      ودمتم

      [/QUOTE

      مساء الورد غاليه
      ّّ
      تكثر اسباب كتم المواهب العمانيه
      منها الشخص ذاته لا يعطي نفسه مسااحه كاافيه
      ف يهملهااا وبذالك تذبل بمرور الوقت...
      ربما الاسره والاهل لم يبادرو برعايتهااا
      وترويضهااا وصقلهاااا
      ف كانت النتيجه الاندثااار
      لكن هنااااااااااا اخص القول الجهات الحكوميه
      تفتقر للكثير من المقومات...
      البعض يتجه الى الدول المجاوره...يظهر بشكل مختلف عما كان عليه هنااااا
      ابدااع يذهب صدااه لدول اخرى
      لمااااااااااااااااااا ياترى؟!!!!!!!!!!!!!
      اتحدث هنااااااااا عن الاعلام وركوده
      للاسف لديناا بعض البرامج المفيده والجيده من حيث التقديم
      ولكن النسبه الطااااغيه برامج دون هدف....
      تمنيت فقط ليوم ان يسدل ستار هذه القضيه ....
      ::::::

      ملاحظه وربما هو راي شخصي...
      المواضيع قد تضيع هناااا بين ازدواجيه المحاور والحوار
      لو خصص لكل قضيه يوم او يومين...واصبح هذا الموضوع قاموس نستجمع به القضايا
      التي نود مناقشتهاااا كان افضل
      هذااا من وجه نظري
      :::

      مودتي
    • إذا أتينا الى كتم المواهب العمانيه او الابداع العماني او قلة ضهور العمانين في الواجهه
      فالسببين الوحيدين هما قلة الدعم والاعلام الضعيف
      الان العمانيين يصنعو سيارات، من عرف بهذا الشي؟
      الان العمانيين يصنعو طايرات، من عرف بهذا الشي؟
      الان العمانين يسو ابتكارات عالميه، من عرف بهذا الشي؟

      اللي عرفو عرفو بالغلط مثلي كانو يسمعو إذاعة عمان AM بالصدفه تفاجئو واستغربو بكل هذه الطاقة العمانيه في برنامج ابتكارات.
      لو دولة ثانيه واحد بس سوا كيكه كبيره كان نص العالم يعرف!!!
    • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين

      تجول في بالي قضية دائما ما افكر فيها واحتار كيف لنا الخلاص منها
      قضية باتت تزداد طولا بين اغصان القضايا الأخرى , قد يكون البعض مدرك بأنه واقع ضمن إطارها وقد يكون البعض الآخر جاهلا بها


      ( التـــــــعليم )

      نعم انه التعليم .....!!!
      العِلم يرفع بيوتا لا عماد لها .......والجهل يهدم بيوت العزِّ والكرمِ

      فهنا أود مناقشة ثاثة جوانب في التعليم وهي كالآتي :

      1- المناهج التعليمية
      2- التعليم المختلط
      3- ثقافة التعليم والتطبيق


      اولا: المناهج التعليمية
      المناهج التعليمية تشكل اساس العِلم والمعرفة , فبها يتعلم الطالب شتى مجالات الحياة والعلوم , فيتعلم الحساب والدين والدراسات الإجتماعية والعلمية
      وبتتسليط الضوء على المناهج التعليمية في سلطنة عمان نرى البعض منها ذو فائده تذكر والبعض الآخر قد لا يعود بالنفع على الفرد فرى نفسة يضيع الوقت في دراستها
      ففي المرحلة الأولى من العلم يُعطى الطالب مواد متعدده كاللغة العربية والثقافة الإسلامية والرياضيات ...ألخ
      فأنا هنا لا اقلل من شأن هذه المناهج ولاكن يَعطى الطالب عن شاعر عشِق فتاة وتغزل فيها ويقال للطالب أُدرسه , فيدرس الطالب عن هذا الحب والقصص الغرامية إلى غيرها من التوابع في هذه السنة ويراها تتكرر عليه في السنوات الأخرى فماذا ستفيده في واقع حياته يا ترى ؟
      لا اعتقد بأنها ستفيده مثل النحو والحساب ....فهنا يجب التركيز والتفكير بعيد المدى في إنتقاء النتاهج التعليمية

      ثانيا : التعليم المختلط
      فهل للتعليم المختلط فوائد يا ترى ؟
      هل هي توازي مضارّه ؟
      لنتأمل معا في الواقع المختلط .......كثر الترقيم وكثر اللباس الشاذ وكثرت الذنوب وكثر الزنى
      تأتي طالبة تلبس ملابس ضيقة والوجه قد مُليء بالمكياج واليدين ظاهرات بكل وضوح بسبب الموديلات الجديده فتجب نظر الشباب لها ويكثر التعليق عليها
      وتكون هدف يُراد الوصول إليه , وايضا الشباب يتأثروا بهذا الإختلاط فتجدهم يميلون للتزين لجعل انفسهم أكثر جذبا للفتيات فيقوم هذا بعمل حمره على وجهه ويفعل الآخر الكحال في عينيه
      وتارة فتارة تنسلخ الرجوله منهم ويسكنهم اللين وعادات الفتياة

      ثالثا: ثقافة التعليم والتطبيق
      ففي هذه النقطة سأركز المجهر على انني اتعلم ولاكن تعليمي لا يعكس تصرفاتي وقد أنزلت موضوع في ساحة قضايا الشباب وناقشته
      ففي المدرسة دائما ما يرددون المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية فيقومون بتعويد الطلاب على ان يحافظوا على نظافة الفصل او ملابسهم او المحيط المدرسي
      فتستمر الرحلة التعليمية ويدرك الطالب معنى النظافة ولاكن اين هذا الإدراك خارج الإطار المدرسي فتجده يرمي مخلفاته وراءه فهذا شيء

      والشيء الآخر نرى الكثير من الطلاب يتعلم من أجل الإختبار وليس من أجل العلم فيجتهد من أجل الإختبار ولاكن فور انتهاء الإختبار ينتهي كل شي
      ربما يتذكر بعضا منها ...ولاكن هل سعى للبحث والإستقصاء لزيادة المعرفة والعلم في نقطة معينه ؟
      لا فتجد ربما 4 طلاب في المكتبة او في المطالعه يقرأون الكتب ....فثقافة القراءه اعتبرها ضئيلة جدا في مجتمعنا
      فالمعرفة لن تأتي زحفا إلينا ولاكن نحن من يجب أن نزحف لنيل المعرفة والعلم

      لن تنال البِر حتى تلعق الصبِرا


      اعتذر على الإطالة ولاكن هذا ما يجول في عقلي
      سلمت الأيادي موضوع جميل جدا وتفاعل اجمل من الأعضاء اتمنى ان نصل لفوائد من خلال هذا النقاش المتعدد

      دمتم
      :) بود

      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • ولد بدو ..

      بآرك الله فيك على ما خطته يدآك .. لكن لدي مدآخله لما ذكرته
      فهل للتعليم المختلط فوائد يا ترى ؟ .. نعم

      هو يولد الدآفع لدى الاولاد .. حيث من المعروف ان الطآلبات يتفوقن على الطلبه لكن لو حدث اختلاط ليقول الأولاد على قولت العمانيين

      ( يالله يهزمنا البنات )

      لكن اعترف من الاضرار التي قد تنجم منها والتي ستكون اكبر من الفائدة لذا انا لست مع مدارس الاختلاط
      دمت بخير وعافية

    • والشيء الآخر نرى الكثير من الطلاب يتعلم من أجل الإختبار وليس من أجل العلم فيجتهد من أجل الإختبار ولاكن فور انتهاء الإختبار ينتهي كل شي
      ربما يتذكر بعضا منها ...ولاكن هل سعى للبحث والإستقصاء لزيادة المعرفة والعلم في نقطة معينه ؟
      لا فتجد ربما 4 طلاب في المكتبة او في المطالعه يقرأون الكتب ....فثقافة القراءه اعتبرها ضئيلة جدا في مجتمعنا
      فالمعرفة لن تأتي زحفا إلينا ولاكن نحن من يجب أن نزحف لنيل المعرفة والعلم

      هناك حل لهذه المشكلة ..
      المعلم او المعلمة عليها ان تتكفل بذلك بحيث تعطيهم سؤال للبحث .. وعليها ان تتعمد ان تضع السؤال بشكل غير مباشر حتى لا يحصل الطالب الاجابة نصا ..
      لأن لو وضعت سؤالا غير مباشر سيبحث الطالب وبالتالي وهو يبخث يأخذ مهلومات ربما هي غير مطلوبه في السؤال

      اما ما ذكرته فهو ملاحظ .. معظمهم يدرسون لأجل الدرجات .. وهذا خاطئ
      لأن لو اعتمد الطالب على الدرجات سيكتفئ بقدر قليل من العلم اذ تنتهي فترة تعلمة عندما يحصل على الوظيفة
      وهذا يسمى التعليم المستمر ..


      في امآن لله

    • حزن السما كتب:

      هل يعتبر تعدد الزوجات مشكلة لحل العنوسة ؟ وماهي مشكلات تعدد الزوجات ؟

      قد يشكل تعدد الزوجات حل للعنوسة
      ولكن في المقابل المشاكل قد تزيد !!
      فالحياة لم تعد كسابق عهدها ...ما رأيك أنتي ؟؟
      :
      ودمتم

      $ شـُــــــكـــراً $$9

    • ملاحظه وربما هو راي شخصي...
      المواضيع قد تضيع هناااا بين ازدواجيه المحاور والحوار
      لو خصص لكل قضيه يوم او يومين...واصبح هذا الموضوع قاموس نستجمع به القضايا
      التي نود مناقشتهاااا كان افضل

      هذااا من وجه نظري
      :::

      مودتي

      هلا بيست
      ملاحظتك سبق وان أوضحتها في المداخلات السابقة
      هنا مجرد دردشة نقاشية لاهم القضايا التي تشغل بال الكثير منا
      نستسقي من خلالها أفكار ومقترحات
      وبالتأكيد النقاش المفصل سيكون بعد ذلك
      /
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • الوحيد92 كتب:

      إذا أتينا الى كتم المواهب العمانيه او الابداع العماني او قلة ضهور العمانين في الواجهه
      فالسببين الوحيدين هما قلة الدعم والاعلام الضعيف

      الان العمانيين يصنعو سيارات، من عرف بهذا الشي؟
      الان العمانيين يصنعو طايرات، من عرف بهذا الشي؟
      الان العمانين يسو ابتكارات عالميه، من عرف بهذا الشي؟

      اللي عرفو عرفو بالغلط مثلي كانو يسمعو إذاعة عمان AM بالصدفه تفاجئو واستغربو بكل هذه الطاقة العمانيه في برنامج ابتكارات.
      لو دولة ثانيه واحد بس سوا كيكه كبيره كان نص العالم يعرف!!!


      اتفق معك هنا فالدعم للأسف مفقود والتسليط الإعلامي خجول في الغالب
      في نظرك ....
      كيف يمكن للمبدع العُماني تسويق إبداعه ؟؟
      :
      ودمتم



      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • انا والحزن كتب:

      اتفق معك هنا فالدعم للأسف مفقود والتسليط الإعلامي خجول في الغالب
      في نظرك ....
      كيف يمكن للمبدع العُماني تسويق إبداعه ؟؟
      :
      ودمتم





      مساء الخير أختي
      نعم الدعم مفقود بشكل كبير جدا
      والاعلام لدينا ضعيف
      ولكن كلمة الحق تقال هو الان في مرحلة تتطور وكذاك الدعم في تقدم
      العماني من الصعب بمكان أن يضهر نفسه، وبعضهم الكثير وكما راينا سافرو للخارج وبرزوا هناك
      في الضروف الحاليه يجد العماني صعوبه بالغه في إن يضهر فالواجهه
      ولكن أنا متفائل بأن القادم أفضل وهذا ما اراه

      if you want to be happy just أستغفر ربك وصل على النبي
    • انا والحزن كتب:

      هلا بيست
      ملاحظتك سبق وان أوضحتها في المداخلات السابقة
      هنا مجرد دردشة نقاشية لاهم القضايا التي تشغل بال الكثير منا
      نستسقي من خلالها أفكار ومقترحات
      وبالتأكيد النقاش المفصل سيكون بعد ذلك
      /
      ودمتم


      ادرك ذالك غاليتي
      لكن التركيز سيتقلص بازدحام الموااضيع
      اتحدث عني بالتحديد..ارغب بالمشاركه بعده موااضيع ونقاشاات هنااا
      لكن الضغط وكثره المحاور والنقاااش تضعف السيطره على المحاور الرئيسيه
      التي يمكن من خلالهاااااااا ان تذهب القضيه هباء
      :::
      مودتي
    • انا والحزن كتب:

      معك حق هذه ظاهرة منتشرة لدى البعض فنجدهم يحللون مثلاً أموراً ويحرمون اموراً اخرى وفق أهواءهم ورغباتهم
      ينتقدون مشاريع اقتصادية وإجتماعية وهو لا يعرف عن خفاياها أي شيء أو لنقل مجرد معلومات سطحية
      ما دوافع هذه التصرفات في نظرك؟؟
      :
      ودمتم




      الدوافع قد تختلفُ باختلاف الأشخاص
      فهناك من يدفعه حبّ الخوض في كلّ أمر إلى ذلك
      و هناك من يكون الدافعُ هو محاولة إبراز النفس و إظهارها بمظهر القادر على تبيّن مواطن الخطأ

      أما ما أسباب هذه الظاهرة فهي كثيرة
      لكن أهمّها ما انتشر بشكلٍ خاطئ بأن هذه هي "حرية الرأي" و "الديمقراطيّة" الحقّة
    • انا والحزن كتب:

      عذراً للمداخلة
      ولكن هذا التساؤول طرحه بعض الاعضاء فكان الجواب
      أننا هنا نناقش القضايا التي نراها مهمة ونود مناقشتها فيما بعد بشكل مفصل
      هنا مساحة للدردشة حول هذه القضايا
      فالنقاش سيكون هنا بشكل مختصر وبالتأكيد سيتم افراد مساحة اوسع للمناقشة وإيجاد الحلول
      :
      في إنتظار مقترحاتك في هذا الجانب
      ودمتم



      سعيد بمداخلتك اختي انا والحزن

      واعتذر لعدم إطلاعي على توضيحك الوارد في الموضوع كما أسلفتي

      يبدوا أنني احتاج للاطلاع على الموضوع بأكمله قبل طرح اي مواضيع اخرى قد تكون مكرره

      دمتم بود
    • انا والحزن كتب:

      قد يشكل تعدد الزوجات حل للعنوسة
      ولكن في المقابل المشاكل قد تزيد !!
      فالحياة لم تعد كسابق عهدها ...ما رأيك أنتي ؟؟
      :
      ودمتم


      وجود الزوجات في بيت واحد قد يسبب منافسات وعداوات وتنعكس على من في البيت من زوج وأولاد وغيرهم، ولا سبيل إلى منعه إلا بمنع تعدد الزوجات

      و اصبحت المرأه لا تقبل بوجود امرأه اخرى بحيات زوجها
      فقد يتسبب بالطلاق

      واصبح المتزوجين لا يدركون المشاكل التي تنجم عن الطلآق
      فقد انتشرت ظاهرة ( الطلاق الالكتروني )



    • مساء الخير

      حزن السما كتب:

      ولد بدو ..

      بآرك الله فيك على ما خطته يدآك .. لكن لدي مدآخله لما ذكرته
      فهل للتعليم المختلط فوائد يا ترى ؟ .. نعم

      هو يولد الدآفع لدى الاولاد .. حيث من المعروف ان الطآلبات يتفوقن على الطلبه لكن لو حدث اختلاط ليقول الأولاد على قولت العمانيين

      ( يالله يهزمنا البنات )

      قد يولد دافع وهذا شيء صحيح ولاكن ليس بالقدر الذي يمكن مقارنته بالسلبيات التي يولدها
      وهذا الدافع ليس عند كل الشباب وانما البعض


      لكن اعترف من الاضرار التي قد تنجم منها والتي ستكون اكبر من الفائدة لذا انا لست مع مدارس الاختلاط
      دمت بخير وعافية





      حزن السما كتب:

      هناك حل لهذه المشكلة ..
      المعلم او المعلمة عليها ان تتكفل بذلك بحيث تعطيهم سؤال للبحث .. وعليها ان تتعمد ان تضع السؤال بشكل غير مباشر حتى لا يحصل الطالب الاجابة نصا ..
      لأن لو وضعت سؤالا غير مباشر سيبحث الطالب وبالتالي وهو يبخث يأخذ مهلومات ربما هي غير مطلوبه في السؤال

      لا اعتقد بأن كل الطلاب سيبحثون ربما يبحث البعض والبعض الآخر يسنقل الإجابه
      الشيء الذي يكون نابع من النفس والرغبه يعود بالنفع للشخص اكثر من فعل شيء اجباري
      ولاكن في الإطار التعليمي توجد البحوث والمشاريع التي لا يمكن حلها إلا بالبحث والإستقصاء وايضا تقوم بعرضه امام الطلاب
      وفوق هذا ستوجه إليه أسئلة عمّا قمت بعمله
      فهذه طريقة لكسب المعلومات والتعود على البحث والقراءه فما رأيك ؟

      اما ما ذكرته فهو ملاحظ .. معظمهم يدرسون لأجل الدرجات .. وهذا خاطئ
      لأن لو اعتمد الطالب على الدرجات سيكتفئ بقدر قليل من العلم اذ تنتهي فترة تعلمة عندما يحصل على الوظيفة
      وهذا يسمى التعليم المستمر ..

      في امآن لله



      كيف لنا ان نغير من هذا النهج ورسم خطه جديده في اذهان الطلاب وهي اتعلم لأتعلم وليس للدرجات والأختبارات فقط ؟
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • يسعد مسائك
      لا اعتقد بأن كل الطلاب سيبحثون ربما يبحث البعض والبعض الآخر يسنقل الإجابه
      الشيء الذي يكون نابع من النفس والرغبه يعود بالنفع للشخص اكثر من فعل شيء اجباري
      ولاكن في الإطار التعليمي توجد البحوث والمشاريع التي لا يمكن حلها إلا بالبحث والإستقصاء وايضا تقوم بعرضه امام الطلاب
      وفوق هذا ستوجه إليه أسئلة عمّا قمت بعمله
      فهذه طريقة لكسب المعلومات والتعود على البحث والقراءه فما رأيك ؟




      هذه طريقة رآئعه .. وستفي بالغرض ..
      لكن على المعلم ان يتقن اختيار سؤال مناسب اجابته غير مباشرة
      بحيث يعلم انه فهم .. وليس حفظ

      ما رأيك في طالب يعتمد على الحفظ فقط ؟

      كيف لنا ان نغير من هذا النهج ورسم خطه جديده في اذهان الطلاب وهي اتعلم لأتعلم وليس للدرجات والأختبارات فقط ؟

      انا لا اقول ان الطالب الذي يدرس لأجل الدرجات لا يستفيد من العلم الذي يدرسة ..
      هو يستفيد لكن المشكلة تكمن انه يتعلم لأجل الدرجات ..
      فإذاحصل على درجات سيئة سينحبط ويعتقد ان ما درسة ذهب سدا
      وتفكيرة بهذة الطريقة توصلة الى عدم استمرارة في تلقي العلم !! فيتوقف عن تلقي العلم
      فيجب علية ان يدرك ان ما يحدث مكتوب وعلية ان يفعل ما يستطيع ويتوكل على الله

      كنت ابكي لأجل الدرجات لكن بفضل معلمة التوجيه المهني فقد فهمنا وتعلمنا ما الغرض
      فالمعلم لة دور كبير في اقناع الطالب ونحن نعلم ان المعلم يقنعنا لأمور صحيحة ومفيدة لنا في حياتنا

      انت عندما كنت بالمدرسة وانت تمر بهذه المراحل الم يمر لك معلم ليقول لك الصواب .. ام مدارس الاولاد لايوجد معلمين توجيه مهني ؟

    • محب بائن كتب:

      الدوافع قد تختلفُ باختلاف الأشخاص
      فهناك من يدفعه حبّ الخوض في كلّ أمر إلى ذلك
      و هناك من يكون الدافعُ هو محاولة إبراز النفس و إظهارها بمظهر القادر على تبيّن مواطن الخطأ

      أما ما أسباب هذه الظاهرة فهي كثيرة
      لكن أهمّها ما انتشر بشكلٍ خاطئ بأن هذه هي "حرية الرأي" و "الديمقراطيّة" الحقّة
      معك حق ،،
      فتحت مسمى حرية الرأي أصبح الكثير منا يخوض فيما لا رأي له فيه !!
      فقط يعارض بدعوى ان حرية الرأي تكفل له هذا الحق
      ونسى أو تناسى وهو يقوم بهذا الفعل
      ان حرية الرأي تعني إبداء الرأي عن علم ودراية
      وليس مجرد رفع الصوت والإنتقاد والخوض في حديث لا يعلم عنه شيئاً
      ما أحوجنا اليوم لزراعة معنى حرية الرأي في عقول شبابنا
      بارك الله فيك اخي الفاضل ع التوضيح
      :
      ودمتم

      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • كأنني وصلت متأخر بعض الشيء
      قضايا تتفشى في مجتمعنااا الاسلامي وربما هي تعم العالم بأجمعه
      اسأل الله العفو والعافيه منهاااا .
      //
      \\
      ظاهرة دخيلة بمجتمعنا الخليجي العربي والاسلامي ككل
      المخدرات واضرارهااا الكبيرة على شبابنا .
      ظاهرة دخلت في مجتمعنااا وهي الان تتفشى بالسر والخفاااء بشكل مستمر
      وهي تهدد الصغير قبل الكبير بسبب اضرارها المتعدده .

      فهل المجتمعااات الخليجية والعربية تنقصهاااا الثقافة حتى تتداول فيما بينهم
      وهم يعلمون بمدى خطورتهااا ومشاكلهااا ؟؟


      ولي عودة بأذن الله
    • صباح الخير

      حزن السما كتب:




      هذه طريقة رآئعه .. وستفي بالغرض ..
      لكن على المعلم ان يتقن اختيار سؤال مناسب اجابته غير مباشرة
      بحيث يعلم انه فهم .. وليس حفظ

      ما رأيك في طالب يعتمد على الحفظ فقط ؟
      اذا تراكمت كميات الحفظ على الطالب سيحفظها مؤقتا إلى نهاية الإختبار وسينسَ معظم ما حفِظه
      ربما يبقى القليل مترسخ في ذهنه لاكن لا يقارن بما نسِيَ
      فأنا على سبيل المثال اواجه في دراستي الجامعية بعض المقررات التي تحتوي على معلومات كلها حفظ
      بالتالي قمت بعمل ملخصات للكم الهائل من المعلومات وبالفعل حفظت الملخصات وذهبت للإختبار واجب عن كل الأسئلة
      مرت الأيام وانا اليوم اكاد لا اتذكر إلا قله قليله من الذي حفظته , تلاشى مع مرور الأيام ودرس مقررات أخرى
      ولذلك انا لا احبذ على إعطاء الطالب مقررات للحفظ كثييرا ...ولاكن التنويع مطلوب بين الفهم والحفظ والتجربه
      فهذا سيترسخ في ذهن الطالب لحياته المستقبلية


      انا لا اقول ان الطالب الذي يدرس لأجل الدرجات لا يستفيد من العلم الذي يدرسة ..
      هو يستفيد لكن المشكلة تكمن انه يتعلم لأجل الدرجات ..
      فإذاحصل على درجات سيئة سينحبط ويعتقد ان ما درسة ذهب سدا
      وتفكيرة بهذة الطريقة توصلة الى عدم استمرارة في تلقي العلم !! فيتوقف عن تلقي العلم
      فيجب علية ان يدرك ان ما يحدث مكتوب وعلية ان يفعل ما يستطيع ويتوكل على الله

      كنت ابكي لأجل الدرجات لكن بفضل معلمة التوجيه المهني فقد فهمنا وتعلمنا ما الغرض
      فالمعلم لة دور كبير في اقناع الطالب ونحن نعلم ان المعلم يقنعنا لأمور صحيحة ومفيدة لنا في حياتنا

      انت عندما كنت بالمدرسة وانت تمر بهذه المراحل الم يمر لك معلم ليقول لك الصواب .. ام مدارس الاولاد لايوجد معلمين توجيه مهني ؟



      بالنسبه لسؤالك الأخير :

      عندما كنت في الصف الثاني عشر كنت أدرس مادة الأحياء وكنت شديد الحرص على أخذ الدرجة الكامله دون نقصان ولازلت لليوم افعل هذا
      أعطانا الأستاذ اختبار قصير من عشر درجات ولاكن للأسف اخطأ في سؤال أختياري كان يُحسب عليه درجتان وعندما اعطاني الأستاذ الرجه وهي ثمانية من عشر
      لم اعرف ماذا افعل فحزنت كثيرا ولاحظ علي استاذ اللغة العربية انني حزين ومتشائم وقال لي ما بالك حزين يا ... ؟
      انا في ذلك الوقت الدمعه في عيني فقلت له عمّا حدث وقال لي انت طالب مجتهد أذهب للمعلم وأخبِره وبإذن الله سيساعدك ....أعطاني أمل ودافع لكي لا اضع هذا عائق امام تحقيق طموحاتي
      لا اخفي عليك انني من شدة التفكير في ذلك الأختبار لم استطع النوم ولازلت لليوم لا استطيع النوم عندما اخسر درجات

      بالنسبه للشطر الثاني كانت المدرسه تحتوي على معلمين توجيه مهني ولاكن لم يكونوا بقربنا في مثل هذه المواقف وانما دورهم هو ارشادنا لإختيار المواد المناسبة والتخصصات المستقبلية

      برأيي في مثل هذه المواقف لا يجب على المعلم التشدد على الطالب المجتهد وانما يأتيه بأسلوب جميل يحفزه لأن الدرجه الواحده تكون ذات قيه غاليه عند الطالب المجتهد بالتالي لا يريد خسرانها
      فلو قام معلم الماده بطرح عمل ما يستطيع الطالب من خلاله الحصول على درجات .....وانا هنا لا اقول انه يجب ان تحصل على الدرجه الكامله ولاكن العطف وإعطاء الدافع سبيل لرفع معنويات الطلاب
      مما قد يزيد من العطاء وتخريج اجياء راغبه في كسب العلم


      دمتم
      :) بود
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • مسآئكم ورد جوري

      ولد البدو ..

      اذا تراكمت كميات الحفظ على الطالب سيحفظها مؤقتا إلى نهاية الإختبار وسينسَ معظم ما حفِظه
      ربما يبقى القليل مترسخ في ذهنه لاكن لا يقارن بما نسِيَ
      فأنا على سبيل المثال اواجه في دراستي الجامعية بعض المقررات التي تحتوي على معلومات كلها حفظ
      بالتالي قمت بعمل ملخصات للكم الهائل من المعلومات وبالفعل حفظت الملخصات وذهبت للإختبار واجب عن كل الأسئلة
      مرت الأيام وانا اليوم اكاد لا اتذكر إلا قله قليله من الذي حفظته , تلاشى مع مرور الأيام ودرس مقررات أخرى
      ولذلك انا لا احبذ على إعطاء الطالب مقررات للحفظ كثييرا ...ولاكن التنويع مطلوب بين الفهم والحفظ والتجربه
      فهذا سيترسخ في ذهن الطالب لحياته المستقبلية


      أوافقك فمقصدك
      ان مايحفظة الطالب غير مفيد .. فقط لمدة قصير ( وهي الفترة الامتحان )

      ماذا عن المواد الاختيارية (الرسم / الرياضة/جغرافيا /تاريخ / انجلش/مسيقا) هل جميعها مفيدة للطالب او الطالبة ؟

      وهل حذفهم لمادة المهارات مفيد للطلاب ام ماذا ؟

      بالنسبه لسؤالك الأخير :

      عندما كنت في الصف الثاني عشر كنت أدرس مادة الأحياء وكنت شديد الحرص على أخذ الدرجة الكامله دون نقصان ولازلت لليوم افعل هذا
      أعطانا الأستاذ اختبار قصير من عشر درجات ولاكن للأسف اخطأ في سؤال أختياري كان يُحسب عليه درجتان وعندما اعطاني الأستاذ الرجه وهي ثمانية من عشر
      لم اعرف ماذا افعل فحزنت كثيرا ولاحظ علي استاذ اللغة العربية انني حزين ومتشائم وقال لي ما بالك حزين يا ... ؟
      انا في ذلك الوقت الدمعه في عيني فقلت له عمّا حدث وقال لي انت طالب مجتهد أذهب للمعلم وأخبِره وبإذن الله سيساعدك ....أعطاني أمل ودافع لكي لا اضع هذا عائق امام تحقيق طموحاتي
      لا اخفي عليك انني من شدة التفكير في ذلك الأختبار لم استطع النوم ولازلت لليوم لا استطيع النوم عندما اخسر درجات

      بالنسبه للشطر الثاني كانت المدرسه تحتوي على معلمين توجيه مهني ولاكن لم يكونوا بقربنا في مثل هذه المواقف وانما دورهم هو ارشادنا لإختيار المواد المناسبة والتخصصات المستقبلية

      برأيي في مثل هذه المواقف لا يجب على المعلم التشدد على الطالب المجتهد وانما يأتيه بأسلوب جميل يحفزه لأن الدرجه الواحده تكون ذات قيه غاليه عند الطالب المجتهد بالتالي لا يريد خسرانها
      فلو قام معلم الماده بطرح عمل ما يستطيع الطالب من خلاله الحصول على درجات .....وانا هنا لا اقول انه يجب ان تحصل على الدرجه الكامله ولاكن العطف وإعطاء الدافع سبيل لرفع معنويات الطلاب
      مما قد يزيد من العطاء وتخريج اجياء راغبه في كسب العلم


      الطالب الذي يكون طموحة الدرجات العالية لدخول الجامعة ثم للحصول على مهنة ثم ماذا بعد ..
      هنا الفرق بين طلاب الغرب والعرب
      الغرب يدخلون لأجل العلم لذا فهم لايتوقفون بعكس العرب الذين يفكرون بالناتج المادي فقط
      هذا لانهم يعلمون ان العلم لاينتهي ابدا .. وبعدها تبدأ ابحاثهم


      دمت بحفظ لله

    • فخر السلطنة كتب:

      كأنني وصلت متأخر بعض الشيء
      قضايا تتفشى في مجتمعنااا الاسلامي وربما هي تعم العالم بأجمعه
      اسأل الله العفو والعافيه منهاااا .
      //
      \\
      ظاهرة دخيلة بمجتمعنا الخليجي العربي والاسلامي ككل
      المخدرات واضرارهااا الكبيرة على شبابنا .
      ظاهرة دخلت في مجتمعنااا وهي الان تتفشى بالسر والخفاااء بشكل مستمر
      وهي تهدد الصغير قبل الكبير بسبب اضرارها المتعدده .

      فهل المجتمعااات الخليجية والعربية تنقصهاااا الثقافة حتى تتداول فيما بينهم
      وهم يعلمون بمدى خطورتهااا ومشاكلهااا ؟؟


      ولي عودة بأذن الله

      مساء الخير
      المخدرات للأسف أخطبوط بدأ يتغلغل في حياة شبابنا لاس يما طلبة المدارس !!
      التوعية موجودة وإن كانت بحاجة للمزيد من الدعم ولكن في نظري ما زلنا نفتقد لوجود مراكز لتأهيل والعلاج
      أعداد المدمنين في السلطنة في إزدياد ...هذه الزيادة تحتم على الحكومة إنشاء مركز لعلاج هؤلاء المدمنين وإعادة تأهيلهم للحياة من جديد
      ولكن للأسف هذه الخطوة ما زالت مفقودة ولا اعلم لما ؟!
      :
      ودمتم

      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • ولد البدو& حزن السما
      الحلقة المفقودة في التعليم في مجتمعاتنا أعتقد الحافز !!
      سواء للمعلم او الطالب ...لذا النتاج ضعيف !!
      لا يوجد دعم معنوي أو مادي ملموس للكثير من الطلبة المبدعون
      والدليل أن الجامعة مثلاً بها طلبة مبدعين ..ولكن أين إبداعاتهم بعد خروجهم من الجامعة !!
      كذلك الحال في المدارس وبقية الكليات !!
      في عالمنا العربي ككل ..
      .الطالب يتعلم ليمتحن ...وليس ليحيا
      لذا نجد النفور الكبير من الطلبة وعدم تقبلهم للعلم
      إصلاح التعليم يجب أن لا يقتصر على إصلاح المناهج وتأهيل المعلمين
      بل يجب أن يمتد لتأهيل القائمين على التعليم أيضاً
      :
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • انا والحزن كتب:

      ولد البدو& حزن السما
      الحلقة المفقودة في التعليم في مجتمعاتنا أعتقد الحافز !!
      سواء للمعلم او الطالب ...لذا النتاج ضعيف !!
      لا يوجد دعم معنوي أو مادي ملموس للكثير من الطلبة المبدعون
      والدليل أن الجامعة مثلاً بها طلبة مبدعين ..ولكن أين إبداعاتهم بعد خروجهم من الجامعة !!
      كذلك الحال في المدارس وبقية الكليات !!
      في عالمنا العربي ككل ..
      .الطالب يتعلم ليمتحن ...وليس ليحيا
      لذا نجد النفور الكبير من الطلبة وعدم تقبلهم للعلم
      إصلاح التعليم يجب أن لا يقتصر على إصلاح المناهج وتأهيل المعلمين
      بل يجب أن يمتد لتأهيل القائمين على التعليم أيضاً
      :
      ودمتم


      ان سبب تدني مستويات العلمي هي المناهج
      وليس تدنيهم بعد تخرجهم ؟

      فمثلا نحن في مادة الاحياء نأخذ عمليات كيميائية نحن مطالبين بحفظها ..
      اذن لماذا لايربطوا مادة الكيمياء بالاحياء .. حاليا هناك في هذه المناهج روابط لكن قليلة
      النتيجة ان الطاب ستترسخ فية هذه المعلومات اكثر
    • موضوع مفيد بلاشك والجميل ان يتحاور الجميع بكل شفافيه وبكل وضوح في اطار التعاون من أجل الافادة والاستفادة وايجاد الحلول الناجعه
      لكل قضية تطرح هنااااا حتى لو لم يؤخذ بها من قبل الجهات المعنية على الاقل يأخذ بها من يتحاور معنااا


      في حقيقة الأمر أكثر ما لفت انتباهي من خلال تصفحي الساحة العمانية وأخص بالذكر ساحة قضايا الشباب بشكل خاص والساحات
      النقاشية بشكل عموم هو تطرق الجميع إلى ذكر نفس المواضيع في كل مرة مثلاً قضية الطلاق ذكرت مرارا وتكرارا وكذلك
      قضية الاغتصاب سؤال يدور حول بوتقة واحدة وهو هل من الممكن أن تتزوج فتاة مغتصبة ؟!
      هل من الممكن أن تتزوج فتاة لها سوابق مع أخرين ؟؟ هل من الممكن أن تتزوج فتاة
      طلعت معك ومارست معك الجنس ؟!
      أسئلة غريبه وعجيبه وأنا على يقين من أمري بأن طارح الموضوع وأخص بالذكر إن كان شاب يعرف الإجابة
      ولكنه يأتي بالموضوع هنا لا أعلم ما هو هدفه !!!

      هنالك قضايا تؤرق المجتمع تؤرق شبابنا قضايا مهمة من الأجدر أن يتم مناقشتها على سبيل المثال لا حصر قضية المخدرات
      قضية العاملات الأجنيبة ( الشغالات ) قضية الشقق الفندقية وما يحدث من كواليس بداخلها قضية البنوك ( الربا )
      قضية انتشار العمالة الوافدة بشكل ملحوظ وتواجدهم وسكنهم داخل الحواري والقرى بدون حسيب
      ولا رقيب ، قضية الدعارة فهنالك أناس يستقطبون الاسيويات ويسرحونهن
      ليكونن طعم للشباب وانتشار الايدز

      قضية سفر الشباب إلى تايلند وغيرها من الدول من أجل ممارسة الرذيلة وبعد ذلك يعودون إلى الوطن بدون
      أن يخضعوا إلى فحوصات طبية وللأسف الشديد هذا الواقع يأتون بالامراض وينشرونها
      بدون أن يعلمون بأنهم مصابون بداء " الايدز" أعاذنا الله القدير منه

      هنالك قضايا مهمة تمس المجتمع والمواطن والاسر والاطفال ... قضية لابد من مناقشتها وهي حرمان الاطفال
      في وطننا من وجود الملاهي والحدائق والالعاب وغيرها فقط تمركزها في مسقط وفي
      باقي البلدان لا توجد حتى متنزهات من الممكن أن يستجم فيها
      الاطفال ... ألخ

      اتركوا قضية الاغتصاب وقضية هل من الممكن أن تتزوج من فتاة طلعت معك وغيرها من الامور
      شبعنا منها في المنتديات ..

      وجهة نظر

      على سبيل المثال الاخ ولد الفيحاء أتى بفكرة برنامج حتى لا تذرف دمعة وطرحت من خلاله قضايا جميلة ومفيدة
      وللاسف القليل من شارك فيه .. هل بحاجة إلى دعوة لكل الاعضاء في الساحة من أجل المشاركة
      أليست القضايا التي تطرح هنا تهم المجتمع وتهم المواطن ؟!!

      لماذا لا نثري النقاش ونأتي بأفكار جديدة مفيدة ؟!!

      مودتي : عاشق الأمل :)
      $$eالحيـاة أمـل من فقـد الأمـل فقد الحيـاة $$e