قبائح الشخصية النفاقية
1.مفارقة الوحي وترك الأهتداء به
{يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا}[الأنعام :112].
ولأجل ذلك {اتخذوا هذا القرآن مهجورا}[الفرقان:30].
قالوا :مالنا ولظواهر لفظية لا تفيدنا شيئا من اليقين ،
حسبنا ما وجدنا عليه خلفنا من المتأخرين فإنهم أعلم من السلف الماضين ،
2.نهكت أمراض الشبهات والشهوات قلوبهم فأهلكتهم ،
وغلبت القصود السيئة على إرادتهم ونياتهم فأفسدتها
{في قلوبهم مرض فزادهم الله ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون}.
3.أسماع قلوبهم قد أثقلها الوقر ،فهي لا تسمع منادي الإيمان
وألسنتهم بها خرس عن الحق فهم به لاينطقون{صم بكم عمي فهم لايرجعون}.
4.قعد بهم الكسل عما أمروا به من أوامر الرحمن ،
فأصبح الأخلاص ثقيلا
{وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراؤون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا}[النساء :142].
5.مذبذبين فهم واقفون بين الجمعين ينظرون أيهم أقوى وأعز قبيلا
{مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا}[النساء :143].
6.يتربصون الدوائر بأهل السنة والقرآن
{الذين يتربصون بكم فإن كان لكم فتح من الله قالوا ألم نكن معكم
وإن كان للكفار نصيب قالوا ألم نستحوذ عليكم ونمنعكم من المؤمنين
فالله يحكم بينكم يوم القيامة ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا }[النساء :141].
7. يعحب السامع قول أحدهم لحلاوته ولينه ،ويشهد الله على مافي قلبه من كذبه
{ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على مافي قلبه وهو ألد الخصام }[البقرة:204].
8.أوامرهم التي يأمرون بها أتباعهم متضمنة لفساد البلاد والعباد.
{وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد}[البقرة:205].
9.معرضون عن الوحي إعراضا شديدا
{وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا}[النساء:61].
10.تسبق يمين أحدهم كلامه من غير أن يعترض عليه ،
فتبرأ بيمينه من سوء الظن به وكشف مالديه
{اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله إنهم ساء ما كانوا يعملون}[المنافقين :2].
11.عرفوا الحق وأنكروه ،وعموا بعد ما عاينوا الحق وأبصروا
{ذلك بأنهم آمنوا ثم كفروا فطبع الله على قلوبهم فهم لا يفقهون}[المنافقين:3].
12.أحسن الناس أجساما ،وأخلبهم لسانا ،وألطفهم بيانا ،وأخبثهم قلوبا ،وأضعفهم جنانا .
{وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولون تسمع لقولهم
كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون}[المنافقون:4].
13.يؤخرون الصلاة عن وقتها الأول ،فالصبح عند طلوع الشمس
،والعصر عند المغرب ،وينقرونها نقر الغراب ،إذ هي صلاة الأبدان لا صلاة القلوب .
14.إن أصاب اهل الكتاب والسنة عافية ونصر وظهور ،
ساءهم ذلك وغمهم وإن أصابهم ابتلاء من الله يمحص به ذنوبهم ،
ويكفر عنهم سيئاتهم أفرحهم ذلك
{إن تمسسكم حسنة تسؤهم وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها }[آل عمران:120].
15.كره الله طاعتهم ،لخبث قلوبهم وفساد نياتهم ،فثبطهم عنها وأقعدهم
{ولو أرادوا الخروج لأعدوا له عدة ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم وقيل اقعدوا مع القاعدين }[التوبة:46].
{لو خرجوا فيكم ما زادوكم إلا خبالا ولأوضعوا خلالكم
يبغونكم الفتنة وفيكم سماعون لهم والله عليم بالظالمين }[التوبة:47].
16.ثقلت عليهم النصوص فكرهوها ،وأعياهم حملها فألقوها عن أكتافهم
،وتفلتت منهم السنن أن يحفظوها فأهملوها
{ذلك يأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم }[محمد:9].
17.اسروا النفاق ،فأظهره الله على صفحات الوجوه منهم ،وفلتات اللسان
{أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم
ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول والله يعلم أعمالكم }[محمد30،29]..
هذه صفاتهم في الدنيا .وغدا نذكر صفاتهم واحوالهم في يوم القيامة إن شاء الله .
تهذيب مدارج السالكين
ج1ص(322،317).
1.مفارقة الوحي وترك الأهتداء به
{يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا}[الأنعام :112].
ولأجل ذلك {اتخذوا هذا القرآن مهجورا}[الفرقان:30].
قالوا :مالنا ولظواهر لفظية لا تفيدنا شيئا من اليقين ،
حسبنا ما وجدنا عليه خلفنا من المتأخرين فإنهم أعلم من السلف الماضين ،
2.نهكت أمراض الشبهات والشهوات قلوبهم فأهلكتهم ،
وغلبت القصود السيئة على إرادتهم ونياتهم فأفسدتها
{في قلوبهم مرض فزادهم الله ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون}.
3.أسماع قلوبهم قد أثقلها الوقر ،فهي لا تسمع منادي الإيمان
وألسنتهم بها خرس عن الحق فهم به لاينطقون{صم بكم عمي فهم لايرجعون}.
4.قعد بهم الكسل عما أمروا به من أوامر الرحمن ،
فأصبح الأخلاص ثقيلا
{وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراؤون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا}[النساء :142].
5.مذبذبين فهم واقفون بين الجمعين ينظرون أيهم أقوى وأعز قبيلا
{مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا}[النساء :143].
6.يتربصون الدوائر بأهل السنة والقرآن
{الذين يتربصون بكم فإن كان لكم فتح من الله قالوا ألم نكن معكم
وإن كان للكفار نصيب قالوا ألم نستحوذ عليكم ونمنعكم من المؤمنين
فالله يحكم بينكم يوم القيامة ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا }[النساء :141].
7. يعحب السامع قول أحدهم لحلاوته ولينه ،ويشهد الله على مافي قلبه من كذبه
{ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على مافي قلبه وهو ألد الخصام }[البقرة:204].
8.أوامرهم التي يأمرون بها أتباعهم متضمنة لفساد البلاد والعباد.
{وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد}[البقرة:205].
9.معرضون عن الوحي إعراضا شديدا
{وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا}[النساء:61].
10.تسبق يمين أحدهم كلامه من غير أن يعترض عليه ،
فتبرأ بيمينه من سوء الظن به وكشف مالديه
{اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله إنهم ساء ما كانوا يعملون}[المنافقين :2].
11.عرفوا الحق وأنكروه ،وعموا بعد ما عاينوا الحق وأبصروا
{ذلك بأنهم آمنوا ثم كفروا فطبع الله على قلوبهم فهم لا يفقهون}[المنافقين:3].
12.أحسن الناس أجساما ،وأخلبهم لسانا ،وألطفهم بيانا ،وأخبثهم قلوبا ،وأضعفهم جنانا .
{وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولون تسمع لقولهم
كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون}[المنافقون:4].
13.يؤخرون الصلاة عن وقتها الأول ،فالصبح عند طلوع الشمس
،والعصر عند المغرب ،وينقرونها نقر الغراب ،إذ هي صلاة الأبدان لا صلاة القلوب .
14.إن أصاب اهل الكتاب والسنة عافية ونصر وظهور ،
ساءهم ذلك وغمهم وإن أصابهم ابتلاء من الله يمحص به ذنوبهم ،
ويكفر عنهم سيئاتهم أفرحهم ذلك
{إن تمسسكم حسنة تسؤهم وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها }[آل عمران:120].
15.كره الله طاعتهم ،لخبث قلوبهم وفساد نياتهم ،فثبطهم عنها وأقعدهم
{ولو أرادوا الخروج لأعدوا له عدة ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم وقيل اقعدوا مع القاعدين }[التوبة:46].
{لو خرجوا فيكم ما زادوكم إلا خبالا ولأوضعوا خلالكم
يبغونكم الفتنة وفيكم سماعون لهم والله عليم بالظالمين }[التوبة:47].
16.ثقلت عليهم النصوص فكرهوها ،وأعياهم حملها فألقوها عن أكتافهم
،وتفلتت منهم السنن أن يحفظوها فأهملوها
{ذلك يأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم }[محمد:9].
17.اسروا النفاق ،فأظهره الله على صفحات الوجوه منهم ،وفلتات اللسان
{أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم
ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول والله يعلم أعمالكم }[محمد30،29]..
هذه صفاتهم في الدنيا .وغدا نذكر صفاتهم واحوالهم في يوم القيامة إن شاء الله .
تهذيب مدارج السالكين
ج1ص(322،317).

- القرآن جنتي