الإنسان بطبعه يحب المرح وتلك جبّلة فيه؛ والضحك بحد ذاته نعمة من نعم الله تعالى ولن أطيل في ذلك بحسبك أن تقرأ قوله تعالى "وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى" (لنجم:43).
ويمكن لمن أراد أن يستزيد في هذا المجال أن يارجع المحاضرة القيمة التي ألقاها فضلة الشيخ الدكتور :فرحات بن علي الجعبيري بالجامعة وهي بعنوان الإنسان بين الضحك والبكاء
والأدب العربي حافل بالطرائف فمنها ماهو مستقل بها ومنه ما حوى أبوابا مشحونة بالطرائف.
ويمكن أن نقسم الطرائف إلى أنواع :
• البذيئة: ومن نماذجها الطرائف الساقطة التي يتداولها الرعاع ومن دار في فلكهم؛وغالبها يدور حول العلاقة الجسدية والشهوات الدنيئة.
وعن العمانيين غالبا ماتكون منسوجة كذبا حول شخصية أبى نواس فهو وأمثاله هم ابطال هذه الطرائف.
• طرائف تبرز حسن التصرف والحكمة وأهم ابطالها جحا.
• وطرائف المتطفلين وأشهر روادها أشعب.
• أما الطرائف التليمية والساسية ذات المغزى الفكري فمن رواده عقلاء المجانين كالبهلول وغيره؛ممن ظاهرهم الجنون وتصرفهم وكلامهم ينم عن الحكمة؛ولربما كان سبب ظهور هذا النوع هو خوف البطش من الساسة أو حب التخفي عندهم ولعل خلفان الخايفي في أيامنا هذه منهم فله شؤونغريبه يخبركم عنها أهل روي وأأمل من القراء المشاركة بما يعرفون من طرائفه
ويمكن لمن أراد أن يستزيد في هذا المجال أن يارجع المحاضرة القيمة التي ألقاها فضلة الشيخ الدكتور :فرحات بن علي الجعبيري بالجامعة وهي بعنوان الإنسان بين الضحك والبكاء
والأدب العربي حافل بالطرائف فمنها ماهو مستقل بها ومنه ما حوى أبوابا مشحونة بالطرائف.
ويمكن أن نقسم الطرائف إلى أنواع :
• البذيئة: ومن نماذجها الطرائف الساقطة التي يتداولها الرعاع ومن دار في فلكهم؛وغالبها يدور حول العلاقة الجسدية والشهوات الدنيئة.
وعن العمانيين غالبا ماتكون منسوجة كذبا حول شخصية أبى نواس فهو وأمثاله هم ابطال هذه الطرائف.
• طرائف تبرز حسن التصرف والحكمة وأهم ابطالها جحا.
• وطرائف المتطفلين وأشهر روادها أشعب.
• أما الطرائف التليمية والساسية ذات المغزى الفكري فمن رواده عقلاء المجانين كالبهلول وغيره؛ممن ظاهرهم الجنون وتصرفهم وكلامهم ينم عن الحكمة؛ولربما كان سبب ظهور هذا النوع هو خوف البطش من الساسة أو حب التخفي عندهم ولعل خلفان الخايفي في أيامنا هذه منهم فله شؤونغريبه يخبركم عنها أهل روي وأأمل من القراء المشاركة بما يعرفون من طرائفه