القاعة الثقافية(إقرأ كتابك)الأمسية الثقافية الثالثة تستضيف المبدعه (بنت المدرة في قرأتها لكتاب الخوارج للدكتور ناصر السابعي)

  • hamad alaraimi كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



    ابنتي لم اقل بان المحكمة هي التي ظهرت ايام الرسول صلى الله عليه وسلم

    بل الخوارج والخوارج توزعت الى فرق تم ذكرها والمحكمة احد هذه الفرق اذ

    اطلق عليها المحكمة اى عندما طلب الخوارج التحكيم وبعد تقسمها سميت الفرق

    وهذه ليست بفرضيات كما اشرتي وليست من خلال تصفح غير موثق كالمنتديات

    وغيرها ولاكن العرض هنا لم يتعرض الى هذا الجانب وخباياه فهذه لها تسلسل احداث

    وزمن ولاكن لاباس ان اردنا النبش في هذا الجانب فسوف نتطرق له بدون اى حرج ان شاء الله



    لك التقدير والاحترام


    عمي العزيز حمد الجماعة التي رفضت القتال هي الجماعة التي تسمى المحكمة وقد نبع من هذه المحكمة الفرق المذكور ألا وهي النجدات والأزارقة والصفرية.., وليس الخوارج هم من نبعت عنهم المحكمة, بل الخوارج هم من ينتسبون إلى نافع بن الأزرق أي من إحدى الفرق التي نبعت من المحكمة ألا وهم من إتبعوا التشريك
  • ولد الفيحاء كتب:

    بداية حديثي أشكر الأخت العزيزة ( بنت المدرة ) على هذا الجهد الطيب بارك الله فيك وبقى قلمك ينير عقولنا بالعلم والمعرفة .
    من خلال قرأتي في بداية مضمون هذا الكتاب عرفت أن قيادة الأمة المسلمة أختلفت وأنقسمت منذ عهد الأمام علي كرم الله وجه ، ولكوني أطالع مضمون هذا الكتاب لأول مرة ، فإننا كيف نعيب على حال أمتنا المسلمة في الوقت الحاضر بأنها أمة متخاذلة لم تجتمع على كلمة واحدة ضد أعدائها ، إذا كان حال الأمة من الأساس به شيء من التناحر والخلاف وسؤالي يندرج هل يا ترى ما وصل به حال الأمة المسلمة من إختلاف في وجهات النظر وعدم توحيد الكلمة تحت يدا واحدة ضد ما تتعرض له من تحديات وما يعصف بشعوبها المحتلة من ممارسات قمعية وحشية من قبل بني صهيون في وقتنا الحاضر تبعيات لذلك الإختلاف والتناحر الذي ساد بعد وفاة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ، بحيث نجد أن البعض سلك مبدأ التعاضد والتكاتف مع الدول التي تدين بمذهبه ضد دول أخرى عربية تدين بمذاهب أخرى ، وحتى ما بين الطوائف المذاهبة بعضها بعض في بعض الدول العربية والإسلامية ؟ فكيف سيكون حال الأمة المسلمة وهي تسلك هذا المسلك الخطير وهذا ما هو واضح بعد أحداث غزة الدامية ؟



    أشكرك أخي العزيز ولد الفيحاء على إطلالتك الرائعة في موضوعي هذا
    وما وجودك إلا تشريفا نعتز به
    أخي الكريم في العهود الماضية التي سأسميها العهود المباركة
    كانت الخلافات وإن كانت دامية فقد يأتي بعدها حل قائم على دين الله وسنة نبيه
    إذا تحدث الخلافات ولكن تلتمس لها الحلول السريعة وتكون مجدية
    أما ما نراه اليوم في فما هو إلا غِلا وطمعا في شيء فاني تحدث بسببه الحروب وتسفك الدماء وطبعا الراية المرفوعة لا تكون كلمة الله بل تكون عَلم ذا نجمة!!!!!!!!!!!!!!!!
    والغاية المنشودة لحفظ أمتنا هي رفع كلمة الله وسنة نبينا عليه الصلاة والسلام
    إذا علينا نحن كمسلمين أن لا نغتر بفتنة مزروعة في قلب كل صهيوني قد تم تعليمه منذ صغره الحقد على كل من يحمل الهوية الإسلامية وينتظر فقط الفرصة الحاسمة كي يفجر مخزونها بين صفوف المسلمين وللأسف نحن المستجيبون لتلك الفتنة لإننا لم نزرع في قلوب أبنائنا سوى الحقد والضغينة على بني جنسنا ..فوا أسفاه على ذلك
  • أطوار كتب:

    يسرنى مشرفنااااااا أشااارك أختى بنت المدرة الرد على مداخلتك،،،



    بالفعل الفتن التى توالت منذ إستشهاد سيدنا عمر رضي الله عنه،،حيث كان الباب الذي سد الفتن إلى ذلك العهد،،
    وتوالت الاحداث مرورا بما أثير حول سيدنااااااا عثمان،،
    وبعد ذلك المطالبة بدمه،،ومن ثم إنقسام الخلافه،،
    والحرب بين الصحاااااابة لتثبيت الخلافه
    حرب الفئة الباغية،،
    ولكن هم صحااااابه كان لهم تقدير في أمر الدين لا ندرى من أخطأ وأصاااب
    فيبقون بشر،،وكلهم صحاااااااااابه
    ولكن كان أنقسامهم أعتقد سياسيا بحتاااا
    ،،ولكن ما حدث من أحداث،،أستغل من فئااااااات للإنقساااام الناس إلى طوائف و مذهبيات متعددة
    نراه حتى يومنااااااااا هذه،،
    وللأسف هذا ما يراهن عليه أعداء الامه،،
    تستغرب عندما تجد أحد المؤرخين والمستشرقين،،,وهو يتحدث عن طوائف الامه وكأنه من أبناءها،،
    ،،
    حدث لى موقف من إمرأة كندية كنت أحادثها عن الاسلام فتفأجأت بمعرفتها بالمذهبية،،!!
    ،،


    وليس كذلك فحسب بدأت تحدثنى عن بعض الاختلافات في المسائل الفقهية بين المذاهب،،
    إستغربت كيف عرفت كل هذا،،؟؟
    أعداء الامع عرفوا الوتر الحساس الذي يثير الفتن،،وعلى أساسه هم لاعبون اليوم،،
    ،،


    ،،


    هم تعلموا العزف على الوتر الحساس


    الذي يثير الفتن بين المسلمين ويفكك شتاتهم


    ونحن تعلمنا العزف على الوتر الحساس


    الذي يثير بني جنسنا في المراقص والملاهي


    لا اعتقد بان هنالك خلاف بيننا وبينهم!!!!!!!


    كما قالوا متساوون!!!


    بالنسبة للمرأة الكندية


    فقصتها ليست بالغريبة علينا


    لقد تناولناها بالعراق والبوسنة والهرسك وأفغانستان


    وفلسطين (بلا حرج)


    وأعتقد بأن الدور قائم على جارتنا الشقيقة إيران

    فبداية السياسة الصهيونية التي ترونها اليوم قائمة من خلال النبش في حروف الخليج ......
  • ولد الفيحاء كتب:

    مداخلة راقية منك مشرفتنا العزيزة بالفعل هذا ما هو واضح جليا أمام أعين الأمة فبعد أحداث غزه وأختلاف الأخوة في لبنان الشقيق على تشكيل الحكومة لتعدد الأحزاب والطوائف الدينية هناك ، وقيام بعض الدول بالتدخل من منحى مذهبي بحت ، فإنه بلا شك سوف لم تتوحد كلمة هذه الأمة المسلمة بل ستزيد أوجه الإختلاف والشقاق وربما التناحر فيما بينهم وهذا ما لا نتمناه أن يحصل . وفعلا هذا كما أوضحت الوتر الحساس والورقة الرابحة في يد أعداء هذه الأمة المسلمة والتي تلعب به حاليا في مختلف الدول . فمن المستفيد من كثرة الإختلاف بين الأخوة الفلسطينين ، ومن المستفيد بالخلاف الدائر بين الأخوة في العراق ، وبين الأخوة في السودان وغيرها من الدول إلا أعداء هذه الأمة . فالأمة المسلمة اليوم بحاجة إلى يد صادقة وأمينه تأخذ بزمام الأمور وتوحد الكلمة تحت رأية واحدة فإذا لم نقدر على المواجهة العسكرية مع الأعداء ، فإن توحدت الكلمة فإن لها دور عظيم في تغيير رأي العالم حتى ولو تكالبت علينا الدول العظمي وعلى رأسها داعمة الديمقراطية كما تتدعي . وهذا أقل شيء تطالب به شعوب الدول العربية والإسلامية من قياداتها في الوقت الحاضر لإزالة الغبار من الوجوه إذا كنا فعلا نسير على نهج محمد . أتذكر بيت شعر لأبي مسلم الرواحي في قصيدته على ما اذكر النهروانية يقول فيه / تحزبت الأحزاب بعد محمدٍ :: وكلا على نهجا يراه يسيروا .


    أخي العزيز ولد الفيحاء
    لقد أعدتني من جديد لتذكر ذلك الشعر الجميل لأبي مسلم البهلاني
    في قصيدته النهروانية
    للعلم أن هذه القصيدة قد قالها الشيخ العلامة أبي مسلم في ما حصل بين علي كرم الله وجهه والمحكمة وسوف أقوم بتدوينها بإذن الله هاهنا..........
    الحمد لله على الرغم من سفك الدماء والشتات
    إلى أن هنالك من نعتبرهم حجة الموقف وسندا للظهر
    فحزب الله وما فعله بالصهيون لا يستهان به
    وموقف شقيقتنا إيران لا يستهان به
    ولسان الحق والأخوة الصادقة دون النظر إلى المذهبية سيفي بإذن الله لمحو ونزع معنى الفتنة من تلك القلوب القاسية
  • القصيدة النهروانية




    1
    سميـري وهـل للمستهـان سميـرُ تنـامُ وبـرق الأبرقـيـن سهـيـرُ



    2
    تمـزقُ أحشـاءَ الربـاب نصـالـه وقلبـي بهاتيـك النـصـال فطـيـرُ



    3
    تطايرَ مرفض الصحائـف فـي المـلا لهـن انطـواءٌ دائــبٌ ونـشـورُ



    4
    يهلهـل فـي الآفـاق ريطـا مـورد اطـوال الحواشـي مكثهـن قصـيـرُ



    5
    بمنتحـبـات مـرزمـات يحـثـهـا حـداءُ النعامـى دمعـهـنُ غـزيـرُ



    6
    تنبه سميري نسـأل البـرق سقََيَـهُ لربـع عفـتـه شـمـأل ودبــورُ



    7
    ذكـرت بـه عهـداً حميـداً قضيتـهُ وذو الحـزن بالتذكـار ويـكَ أسيـرُ



    8
    عهوداً على عين الرقيـب اختلستهـا ذوت روضـة منهـا وجـف غديـر



    9
    متاعي رجع الطرف منهـا وكـل مـا يسرك مـن عيـش الزمـان قصيـر



    10
    وبي من تباريح الجوى ما شجا الهوى وذلـك مــا لا يدعـيـه ضمـيـر



    11
    وفت لرسيس الحب بالصبر مهجتـي وما كل مـن شـف الغـرام صبـور



    12
    إلا فمـا بـالـي وغــور مـدامـع ودمـع التصابـي لا يكـاد يـغـور



    13
    أدهرى عميد الحـب والعـود ذابـل فهـلا واملـود الشـبـاب نضـيـر



    14
    عذير غوايـات الغـرام مـن الصبـا ومـا لغوايـات المشـيـب عـذيـر



    15
    وكل غـرام قـارن الشيـب سـوءة وكل غريـر فـي المشيـب غـرور



    16
    أبعـد تباشيـر المشـيـب غـوايـة وللعقـل منـهـا زاجــر ونـذيـر



    17
    تناقلني عمـران عمـر قـد انحنـى يشيـب وعمـر للشـبـاب كسـيـر



    18
    تناهت حياتي غير نـزر علـى شفـا وذلـك قـدر لـو نظـرت يسـيـر



    19
    صبابة عمر حشوها الغـي والهـوى وهــذا مـقـام بالتـقـاة جـديـر



    20
    تقضى ثمين العمر في نشوة الهـوى وحشـو مـزادي باطـل وغــرور



    21
    أألهو وقد نـادى المنـادي لمنتهـى إليـه وإن طـال المـطـال أصـبـر



    22
    وصبحان من عقـل وشيـب تنفسـا فـذا مسفـر هــاد وذاك سفـيـر



    23
    أأترك نفسـي بعـد ذا بيـد الهـوى تسـام كمـا جـر الحمـار جـريـر



    24
    وأوقرهـا شـراً وفيهـا استطـاعـةإلى الخير والناهـي الرقيـب غيـور



    25
    وإني وإن سومـت نفسـي بمسـرح مراعيـه ســم نـاقـع وشــرور



    26
    يطور لـي الشيطـان أطـوار كيـده ونفسـي لـه فيمـا يشـاء نصيـر



    27
    فلست بمتـروك سـدى دون موقفـي على الغي عقبـى أشرفـت ومصيـر



    28
    سيوقفنـي مـن رقـدة الله و ناعـبي حـط بمحتـوم الــردى ويطـيـر



    29
    مقضي بي المحيـا وجهلـي مطيتـي وقائدهـا دنيـاي وهــي غــدور



    30
    أمـان وأوهـام وزخــرف بـاطـل سـراب بقيعـان الـفـلاة يـمـور



    31
    محصلهـا بالكـد والكـدح راقــب لفـوت وتفـريـق إلـيـه تـحـور



    32
    فليـس سديـداً جمـع هـم لجمعهـا ودائـرة التفريـق سـوف تــدور



    33
    سنتركهـا بالرغـم وهـي حبيـبـة ورب حبـيـب للنـفـوس مبـيـر



    34
    ومن عجيب ميـل النفـوس لعاجـلي حـول عـلـى اكــداره ويـبـور



    35
    وإسراعها في الغـي إسـراع آمـنوناقـد أعـمـال العـبـاد بصـيـر



    36
    متى أقلعت عنـا المنـون وهـل لنـا بغيـر طريـق الغابـريـن عـبـور



    37
    أم الأمـل الملهـى بـراءة غـافـل من المـوت أم يـوم المعـاد يسيـر



    38
    أتمـرح إن شاهـدت نعشـا لهالـك إليـك أكــف الحاملـيـن تشـيـر



    39
    ستركب ذاك المركب الوعـر ساعـةإلـى حيـث سـار الأولـون تسيـر



    40
    نقى من غبار الأرض بيـض ثيابنـا وتلـك رفـات الهالكـيـن تطـيـر



    41
    لي الويل هلا أرعوي عـن مهالكـي أمـا فـي المنايـا واعـظ ونـذيـر



    42
    أمـا فـي عويـل النائحـات مذكـر أم النـوح حولـي والبكـاء صفيـر



    43
    أم الغـارة الشعـواء مـن أم قشعـميشـن أصـيـل هولـهـا وبـكـور



    44
    على كل نفس غيـر نفسـي رزؤهـا ويمنعنـي منهـا حـمـى وسـتـور



    45
    بلى سوف تغشاني متى حـان حينهـا فيعجـز عنهـا نـاصـر وعشـيـر



    46
    وتفجأنـي يـومـا وزادي خطيـئـة واثـم وحـوب فـي الكتـاب كبيـر



    47
    أرى الخطب صعبا والنفوس شحيحـةعلـى زخـرف فـإن مـداه قصيـر



    48
    وتلك ثمـار الجهـل والجهـل مرتـع وخـيـم وداء للنـفـوس عـقـور



    49
    ولو حاولت نفس عن الشـر نزعـة تنازعهـا طـبـع هـنـاك خــؤور



    50
    فزجت بهـا الآمـال فـي غمراتهـاإلـى إن دهـاهـا منـكـر ونكـيـر



    51
    فثبطهـا تسويفهـا وهـو قــارض لرمـة اجـال النـفـوس هـصـور



    52
    ودأب النفوس السوء من حيث طبعهاإذا لـم يصنهـا للبصـائـر نــور



    53
    بها ترتمي في الخسر آفـات طبعهـاخلائـق توحيهـا الجبـلـة بــور



    54
    تدارك وصايا الحـق والصبـر إنمـايفـوز محـق بالـفـلاح صـبـور



    55
    وخـذ بكتـاب الله حسـبـك إنــهدليـل مبـيـن للطـريـق خفـيـر



    56
    فما ضل مـن كـان القـرآن دليلـه وما خاب من سيـرَ القـرآن يسيـر



    57
    تمسك به في حالة السخـط والرضـاوطهـر بـه الآفـات فهـو طهـور



    58
    وحارب به الشيطان والنفس تنتصـرفكافيـك منـه عـاصـم ونصـيـر



    59
    دعيت لأمر ليـس بالسهـل فاجتهـد وسـدد وقـارب والطريـق منـيـر



    60
    وأسس على تقـوى مـن الله توبـةنصوحا علـى قطـب الكمـال تـدور



    61
    وزن صالح الأعمال بالخوف والرجـاهمـا جنـة للصالـحـات وســور



    62
    وبالعدل والإحسان قـم واستقـم كمـاأمـرت وبـادر فالمعـاش قصـيـر



    63
    وراقـب وصايـا الله سـرا وجهـرة ففـي كـل نفـس غفلـة وفـتـور



    64
    وجرد على الاخلاص جدك في التقـى ففوقـك بالشـرك الخـفـي خبـيـر



    65
    وثابر على المعروف كيف استطعتـه ودع منكـرات الأمـر فهـي ثبـور



    66
    ومل حيث مال الحق والصدق واستبق مليـا إلـى الخيـرات حيـث تصيـر



    67
    واخلـص مـع الجـد اليقيـن فإنـه بـه تنضـر الأعمـال وهـي بـزور



    68
    وبالرتبة القصوى من الورع التبـس فللـورع الديـن الحنيـف يـحـور



    69
    وكن في طريـق الاستقامـة حـاذرا كميـن الاعـادي فالشجـاع حـذور



    70
    يجـوز طريـق الاستقامـة حــازم على حـرب قطـاع الطريـق قديـر



    71
    مراصدها شتـى وفـي كـل مرصـدلخصمـك حـربٌ بالبـوار تـغـور



    72
    فلا تخـش ارهاقـا وسـاور ليوثهـابعزم يفـض الخطـب وهـو حسيـر



    73
    ورافـق دليـل العلـم يهـدك انــه طريـق يحـار العقـل فيـه وعيـر



    74
    وفعلك حـد المستطـاع مـن التقـى علـى غيـر علـم ضيعـة وغـرور



    75
    فمـا زكـت الطاعـات إلا لمبـصـرعلى نور علم فـي الطريـق يسيـر



    76
    أتدخـر الأعمـال جهـلا بوجهـهـا وأنـت إلـى علـم هـنـاك فقـيـر



    77
    فيـا طالـب الله ائتـه مـن طريقـه وإلا فبالحـرمـان أنــت جـديــر



    78
    فلست إذا لم تهتـد الـدرب واصـلا قبيلـك فـي جهـل السلـوك دبيـر



    79
    وما العلـم إلا مـا أردت بـه التقـىوإلا فخطـأ مــا حمـلـت كبـيـر



    80
    فكم حامل علما في الجهـل لـو درىسلامـتـه مـمـا إلـيـه يصـيـر



    81
    ومـا أنـت بالعلـم الغزيـر بمفلـح ومالـك جـد فـي التقـاة غـزيـر



    82
    وحسبـك علمـا نافعـا فـرد حكمـة بهـا السـر حـي والجـوارح نـور



    83
    تعلـم لوجـه الله وأعمـل لوجـهـه وثق منـه بالموعـود فهـو جديـر



    84
    تعـرض لتوفـيـق الإلــه بحـبـه ودع مـا سـواه فالجميـع قـشـور



    85
    هو الشـأن بالتوفيـق تزكـو ثمـاره ومتـجـره والله لـيـس يـبــور



    86
    كـأي رأينـا عالمـا ضـل سعـيـه وضـل بـه جـم هـنـاك غفـيـر



    87
    معارفـه بحـر ويصـرف وجـهـه إلى الباطـل الخـذلان وهـو بصيـر



    88
    وأفلـح بالتوفيـق قـوم نصيبـهـم من العلـم فـي رأي العيـون حقيـر



    89
    وتلـك حظـوظ لــلإرادة فسمـهـا وحكمـة مـن يختـارنـا ويخـيـر



    90
    تحزبـت الأحـزاب بـعـد محـمـد فكـل إلــى نـهـج رآه يصـيـر



    91
    وقرت على الحـق المبيـن عصابـة قليـل وقــل الأكرمـيـن كثـيـر



    92
    هم الوارثون المصطفـى خيـر أمـة لمدحـهـم آي الكـتـاب تـشـيـر



    93
    أولئـك قـوم لا يــزال ظهـورهـم على الحـق مـا دام السمـاء تـدور



    94
    علـى هضبـات الاستقامـة خيمـواإذا اعـوج أقـوام وضــل نفـيـر



    95
    تنافـر عنهـم رفــض وخــوارج وحشويـة حشـو الـبـلاد تـمـور



    96
    رأوا طرقـا غيـر الهـدى فتنافـرواإليهـا وبئـسـت ضـلـة ونـفـور



    97
    لهم نصـب مـن بدعـة وزخـارف بهـا عكفـوا مـا للعقـول شـعـور



    98
    تدعمهـم أهواؤهـم فـي هلاكـهـم كمـا دع فـي ذل الأسـار أسـيـر



    99
    لأقوالهـم صـد وفيهـم شقـاشـق لهـن ولا جـدوى هـنـاك هـديـر



    100
    دليلهـم يهـوي بهـم فـي مضلـة وهم خلفـه عمـش العيـون وعـور



    101
    فيـا أسفـا للعلـم يطمسـه الهـوىويـا أسفـا للقـوم كيـف أبـيـروا



    102
    أرى القوم ضلـوا والدليـل بحيـرة وللحـق نـور والـصـراط منـيـر



    103
    سروا يخبطون الليـل عميـا تلفهـم شمائـل مـن أهوائـهـم ودبــور



    104
    يتيهون سكعا في المجاهـل مـا بهـم بمواطـئ أخفـاف المطـي بصـيـر



    105
    يقولـون مـا لا يعلمـون وربـمـاعلى علمـه بالشـيء ضـل خبيـر



    106
    ولو كان عين الحق منشـود جهدهـم لمـا حـال سـد أو طوتـه ستـور



    107
    نعم أبصروه حيـث غرهـم الهـوىفصدهـم عنـه هــوى وغــرور



    108
    أقاموا لهم من زخرف القـول ظهـرة ذو للبطل فيمـا استظهـروه ظهـور



    109
    وفي زخرف القول إزدهاء لمن غوى والهنة عـن لـب الصـواب قشـور



    110
    وفي البدع الخضـر ابتهـاج لأنفـس تـدور بهـا الأهـواء حيـث تـدور



    111
    نشاوى من الدعوى التي يعصرونهـا وليـس لبرهـان هـنـاك عصـيـر



    112
    ومـا روقـوه مـن رحيـق مـفـوه فذلـك سـم فـي الإنــاء خثـيـر



    113
    يـدرون أنـواء الكـلام ومـا بهـا وراء ولا يطـفـي بـهـن هجـيـر



    114
    وما كـل طـول فـي الكـلام بطائـل ولا كـل مقصـور الكـلام قصـيـر



    115
    ومـا كـل منطـوق بليـغ هـدايـة ولا كـل زحــار المـيـاه نمـيـر



    116
    وما كـل موهـوم الظنـون حقائـق ولا كـل مفـهـوم التعـقـل نــور



    117
    ومـا كـل مرئـي البصائـر حجـةولا كـل عقـل بالصـواب بصـيـر



    118
    ومـا كـل معلـوم بحـق ولا الـذي تقـيـل علـمـا بـالأحـق جـديـر



    119
    ولكـن نـور الله وهــب لحكـمـة يصير مـع التوفيـق حيـث يصيـر



    120
    وهدى الله حـظ والحظـوظ مقاسـم إلى مقتضـى العلـم القديـم تحـور



    121
    وليس اختيار الله فـي فيـض نـوره بمكتـسـب أو تقتضـيـه أمــور



    122
    وفي ظاهـر الأقـدار أسـرار حكمـة طواهن مـن علـم الغيـوب ضميـر



    123
    ارتنى هدى زيـد وفـي العلـم قلـة وضلـة عمـرو والعـلـوم بـحـور



    124
    وذاك دلــيــل ان لله أنـفـســا عليها مـن اللطـف الخفـي ستـور



    125
    ظواهراهـا بلـه وتحـوي بواطـنـا لدى علمهـا جنـس الوجـود حقيـر



    126
    عليهـا خـدور مـن غبـار غبـاوة ولكنهـا تحـت الـخـدور بــدور



    127
    تجردن من لبس الخيـالات وانطـوى عليهن ريـش مـن هـدى وشكيـر



    128
    سريـن ريـاح الله تحـدو ركابـهـا اليـه وأنــوار اليقـيـن خفـيـر



    129
    يغـادرن فيـه منـزلا بعـد مـنـزلي كـاد بهـا الشـوق الملـح يطيـر



    130
    تدثـرن خيـل الله حـتـى بلغـنـه وواحدهـا فـي العالمـيـن دثــور



    131
    وردن مياه النهـر غرثـى صوادئـا وليـس لهـا حتـى اللقـاء صـدور



    132
    اوانس فـي مـرج الرجـاء رواتـع وللخـوف فـي احشائهـن زفـيـر



    133
    غسلـن بـه احكـام سهـم واشعـرودرن مـع القـرآن حيـث يــدور



    134
    نحرن عقيـب الـدار بـازل ناكـث وأمـس بصفـيـن لـهـن هـريـر



    135
    فلـو قدرتهـا هاشـم حـق قدرهـا هشمن ابن صخر للحـروب صخـور



    136
    ولكن وهـى رأى وخامـت عزيمـةفحكـم خصـم واستبـيـح نصـيـر



    137
    بني هاشـم عمـدا ثللتـم عروشكـم وفي عبـد شمـس نجـدة وظهـور



    138
    على غير ذنب غير إنكـار قسطهـم وللجور مـن نفـس المحـق نكيـر



    139
    قتلتم جنـودا حكمـوا الله لا سـوى وقالـوا عـلـي لا ســواه أمـيـر



    140
    فيها لدماء فـي حـروراء غـودرتتمـور وأطبـاق السـمـاء تـمـور



    141
    وانفـس صديقيـن أزهقهـا الـردىوشقت عـن التقـوى لهـن نحـور



    142
    مخردلة الأشـلاء للطيـر فـي الفـلاوهـن بجـنـات النعـيـم طـيـور



    143
    علـى جنبـات النهـروان عقـائـركمـا وقيـت بالمشعـريـن نــذور



    144
    أبيـد خيـار المسلميـن بضـحـوةكمـا نحـرت للميسريـن جــزور



    145
    يعـجـون بالتحكـيـم لله وحـــده وهامهـم تحـت العـجـاج تطـيـر



    146
    فيا أمة المختـار هـل فيـك غيـرةفـان مـحـب الله فـيـه غـيـور



    147
    ويا ظهرة الإيمان هـل فيـك منعـةوهيهـات عـزت منعـة وظهـيـر



    148
    ويـا لـرجـال الله أيــن محـمـد ونـاصـره بالنـهـروان عـقـيـر



    149
    ولـو وقعـة كانـت بعيـن محـمـد لمـا قـر عينـا أو يـزول ثبـيـر



    150
    فمن لصدور الخيل فـوق صدورهـم ولله فـي تلـك الـصـدور بـحـور



    151
    تطل دماء المؤمنيـن علـى الهـدىوخيل ابن صخر فـي البـلاد تغيـر



    152
    ويعصى ابن عبـاس إذا لـم شعثهـا ويسمـع فيهـا أشـعـت وجـريـر



    153
    على أن علت فوق الرماح مصاحـف ونـادوا إلـى حكـم الكتـاب نصيـر



    154
    مكيدة عمـرو حيـث رثـت حبالـه وكـادت بحـور القاسطيـن تـغـور



    155
    أبـا حسـن ذرهـا حكومـة فاسـق جراحـات بـدر فـي حشـاه تفـور



    156
    أبا حسن اقـدم فأنـت علـى هـدىوأنـت بغايـات الـغـوي بصـيـر



    157
    أبـا حـسـن لا تعطـيـن دنـيـةوأنـت بسلطـان القـديـر قـديـر



    158
    أبـا حسـن لاتنـس أحـدا وخندقـاوماجـر عـيـر قبلـهـا ونفـيـر



    159
    أبا حسـن أيـن السوابـق غـودرت وأنـت أخــوه والغـديـر غـديـر



    160
    أبا حسن إن تعطها اليـوم لـم تـزل يـحـل عـراهـا فـاجـر ومبـيـر



    161
    أبـا حـسـن طلقتـهـا لطليقـهـا وأنـت بقيـد الأشـعـري أسـيـر



    162
    أتحبس خيل الله عـن خيـل خصمـه وسبعـون ألفـا فوقهـن هـصـور



    163
    أثرها رعـالا تنسـف الشـام نسفـةبـثـارات عـمـار لـهـن زفـيـر



    164
    وصـك ثغـور القاسطيـن بقيـلـقلـه مـدد مــن ربــه وظهـيـر



    165
    فلـم يبـق الا غلـوة أو تحسـهـم ويبكـي ابـن صخـر قبـة وسريـر



    166
    فما لـك والتحكيـم والحكـم ظاهـروأنـت عـلـي والـشـآم تـمـور



    167
    أفي الديـن شـك أم هـوادة عاجـزتجوزتهـا أم ذو الفـقـار كسـيـر



    168
    يبيت قرير الجفـن بالجفـن لاصقـا وجفن حسـام ابـن اللعيـن سهيـر



    169
    فـلا جبـرت حـداه ان ظـل مغمـدا وهنـدي هـنـد منـجـد ومغـيـر



    170
    ولا جبـرت حـداه يــوم سللـتـه لـه فـي رقـاب المؤمنيـن صريـر



    171
    أتغمده عـن عبـد شمـس وحزبهـاويلفـح حـزب الله مـنـه سعـيـر



    172
    فمالـك والأبـرار تنـثـر هامـهـم كـأنـك زراع وهـــن بـــذور



    173
    ذروتهـم عصفـا وتبكـى عليـهـم بلـى فابـك خطـب بالبكـاء جديـر



    174
    فما هي إلا جدعة الأنـف مـا شفـت غليـلا وجـرح لا يــزال يـغـور



    175
    ستحصد هذا الزرع مهمـا تقصـدتعراقـك لا يلـوى عليـك ضمـيـر



    176
    تنازعهـا سـل السيـوف فتلـتـوىوتخطـب فيهـا والقلـوب صخـور



    177
    قتلـت نفيـر الله والـريـح فيـهـم وأصبحـت فـذا والنفـيـر نـفـور



    178
    نشـدت دوي النحـل لمـا فقدتـهـم ويعسـوب ذاك النحـل عنـه خبيـر



    179
    أرقـت دمـاء المؤمنـيـن بريـئـةلهـن بزيـزاء الـحـرار خـريـر



    180
    عليـا أمـيـر المؤمنـيـن بقـيـةكـأن دمـاء المؤمنـيـن خـمـور



    181
    سمعنـاك تنفـى شركهـم ونفاقهـم فأنـت علـى أي الـذنـوب نكـيـر



    182
    ومـا النـاس إلا مؤمـن أو منافـق ومنهـم جـحـود بـالإلـه كـفـور



    183
    وقد قلت مـا فيهـم نفـاق ولا بهـم جحـود وهـذا الحكـم منـك شهيـر



    184
    فهل أوجب الإيمـان سفـك دمائهـم وأنـت بإحكـام الـدمـاء بصـيـر



    185
    تركتهـم جـزر السـبـاع عليـهـم لفائـف مـن إيمانـهـم وسـتـور



    186
    مصاحفهـم مصبـوغـة بدمائـهـم عليهن مـن كتـب السهـام سطـور



    187
    وكنت حفيـا يـا ابـن عـم محمـدبحفـظ دمــاء مالـهـن خطـيـر



    188
    وكنـت حفيـا ان يكـونـوا بقـيـةلنصـرك حيـث الدائـرات تــدور



    189
    تناسيت يـوم الـدار إذ جـد ملكهـا فللعـاص فيهـا دولــة وظـهـور



    190
    ويـوم جبـال الناكثـيـن تدكـدكـت وطلحـة والعـود الطليـح عقـيـر



    191
    وحربـا تـؤز الشـام ازا قراعـهـا له فـي جمـوع القاسطيـن سعيـر



    192
    تعـوذ منهـا القاسطـون بخـدعـةبجدعـة تلـك الأنـف فـاز قصيـر



    193
    مواطـن أهـوال تـبـوأت فلجـهـاإلـى أن دهتـهـا فلـتـة وفـتـور



    194
    تفانت ضحايا النهـر فـي غمراتهـاوأنـت شهـيـد والـعـدو وتـيـر



    195
    تنـادي أعيرونـي الجماجـم كــرةفقـد قدموهـا والوطيـس سعـيـر



    196
    أما والذي لا حكم مـن فـوق حكمـه علـى خلقـه ورد بــه وصــدور



    197
    لقد مـا أعـاروك الجماجـم خشعـاعليهن مـن قـرع الصفـاح فطـور



    198
    فقصعتهـا إذ حكمـت حكـم ربـهـافـمـا بقـيـت عـاريـة ومعـيـر



    199
    فيـا أسفـا مـن سيـف آل محمـدعلى المؤمنيـن الصالحيـن شهيـر



    200
    نباعن رؤوس الشام في الحق وانثنى إلـى ثفـنـات العابـديـن يـجـور



    201
    أحـيـدرة الـكـرار إن خـيـاركـم وقراءكـم تحـت السيـوف شطـور



    202
    أحيـدرة الكـرار تابـعـت أشعـثـاوأشعـث شيـطـان ألــد كـفـور



    203
    أعشرون ألفـا قلبهـم قلـب مؤمـن بأوجههـم نـور اليقـيـن يـنـور



    204
    بهاليـل أفنـوا فـي العبـادة أنفسـالهـم اثـر فـي الصالحـات اثـيـر



    205
    أسود لدى الهيجار هابين في الدجـى أناجيلهـم وسـط الصـدور سطـور



    206
    وفي القوم حرقـوص وزيـد وفيهـم أويـس ومـن بـدر هنـاك بــدور



    207
    ومن بيعـة الرضـوان فيهـم بقيـة بأيديهـم منـهـا نــدى وعبـيـر



    208
    اكلتهـم فـي النهـر فطـرة صائـم فكيف أبـا السبطيـن سـاغ فطـور



    209
    فيا فتنـة فـي الديـن ثـار دخانهـاوذاك إلـى يـوم النـشـور يـثـور



    210
    نجونا بحمد الله منهـا علـى هـدىفنحـن علـى سيـر النبـي نسيـر



    211
    بصائرنـا مــن ربـنـا مستـمـدةإذا اشتبـهـت للمارقـيـن أمــور



    212
    وثقنـا بـأن الديـن عـروة أمرنـاوماشـذ عـنـه فتـنـة وغــرور





    أبو مسلم البهلاني

  • albusaidi777 كتب:

    أشكرك كل الشكر أيتها المبدعة أختي بنت المدرة



    ع هذه المعلومات القيمة لهذا الكتاب الذي ياما دراسنا مواضيعه في المدارس


    بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم


    تراجع الكثير من الأسلام وأصبح نظام الطائفات منتشر


    وكل طائفة تحارب الطائفة الأخرى


    وحدثت الفتن مما أدى تراجع المسلمين في هذه الفترة


    بعد ذلك أستولى الحكم الخليفة عمر بن الخطاب


    الذي أرجع الأمور لمرجعها وأنهى الخلافات جميعها


    ولكن رجعت مرة أخرى بعد تولي الحكم الصحابي عثمان رضي الله عنه


    والمشاكل الذي دارت في عصره من ظلم .....الخ


    مما ادى إلى رجوع الحروب والمخالفات في الرأي


    مما أدى ذلك إلى أختلافنا في المذاهب إلى يومنا هذا


    وهذا ما نلاحظة فيه هذه الفترة


    فكل مذهب يكذب مذهب آخر


    وكل مذهب يدعي الصدق



    لي رجعة للموضوع إن شاء الله


    تقبلي تحياتي وكل تقديري اخوكم البوسعيدي




    اشكرك كل الشكر أخي الكريم ألبوسعيدي

    إضافتك الراقية أتحفتنا

    نعم لقد دونت ذلك في احد ردودي بأن الصراع المذهبي قائم منذ فترات ماضية
    ولكن أخي الكريم ما نبحث عنه الآن هو التصرف بمبدأ يحويه المصداقية ورد الحقوق لأهلها
    فإن قضية المذهبية الإسلامية تتجدد في كل عصر
    وقد نكون في حاجة ماسة لسداد فجوة الفتن المدمرة
    فنحن لا زلنا نعاني من الإتفاق على الحقيقة
  • عيون هند كتب:



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..




    حياكم الله.. ماشاء الله معلومات دينية وتاريخية وافرة..



    وأريد أن أرد على أخي ولد الفيحاء.. مثلما أشار أخي أبو سعيدي 777



    بأن الفتن قد ظهرت مع وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، والتفرق.. وظهور الردة..


    وقيام حروب الردة في عهد أبوبكر الصديق.. لتعيد الناس إلى ملة الإسلام..


    ثم في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.. كان التوثيق والانتشار.. حيث عمل على جمع المصاحف


    والقراءات المختلفة.. في مصحف واحد.. ثم حفظه لدى إحدى زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم..


    ثم جاء عهد عثمان بن عفان.. والذي قام بإرسال الولاة.. وتثبيت الحكم.. وكان رحيماً عطوفاً مسالماً..


    هذه الفترات السابقة.. والتي كانت تحترك فيها بعض النفوس.. وتتعارك فيها الظنون.. ويقبل فيها المسلمين على الدنيا..


    لم تكن مستعدةً أو متقبلة لإمامة سيدنا علي كرم الله وجهه.. فهو رجل ربي في حجر الرسول عليه الصلاة والسلام.. قاتل وقتل لنصرة الإسلام..


    من كل بيت.. ومن كل أسرة.. وبقي شامخاً يحتكم بالقرآن والسنه.. ذو عقل وحكمة.. معرفة ودراية وشجاعة..


    في وقت تخاذلت أفئدة الجميع.. وبدأوا ينسون مكانة الإسلام الأولى.. فكان لابد من احتكاك واعتراك..



    وعادت الفتن إلى الظهور.. ويا سبحان الله.. فكلاهما


    سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.. توفي فجاءت من بعده فتن الرده..


    ثم سيدنا علي رضي الله عنه.. توفي فجاءت من بعده فتن الطوائف..


    وكأنه أمر لبني هاشم.. انفرد به بيت النبوه..



    الحمدلله على أمر الله.. استغفرك اللهم وأتوب إليك.. أنت ربي لا حول ولا قوة إلاّ بك..



    إن موضوعاً كالخوارج.. يثير أسئلة ويقيم اختلافاً شديداً بين أهل الفقه والقرآن..


    وليس أنه إذا حدّث به الرسول صلى الله عليه وسلم أو تنبأ به..


    أصبح من الأمور الموثقة الواجبة والسليمة..


    فقد تنبأ الرسول عليه الصلاة والسلام بنساء كاسيات عاريات..


    وتنبأ الرسول صلى الله عليه وسلم.. بالماسك على دينه كالممسك على الجمر..


    فهل كان يعني الرسول.. أن نفلت أيدينا خوفاً على أنفسنا من الجمر.. أم أنه تصبير وأمر للتجلد..


    هناك الكثير مما أنبأ به الرسول عليه الصلاة والسلام..


    ولا يصلح أن نستفيد من ذلك على اتفاق سلامة ما قد أنبأ عنه..


    وأنه من الطبيعي والعادي اتباعه.


    كذلك.. فإنه من الوضوح بمكان..


    أن الرجوع عند الاختلاف بين المذاهب إلى المصدر الرئيسي وهو القرآن الكريم..



    فإن اهتدينا بالقرآن.. فالحمدلله..



    ولذلك.. فإنني أرفض عملية تكفير الخلفاء الراشدين من أبوبكر وعمر بن الخطاب..


    أو اتهام ومحاربة الصحابة رضوان الله عليهم ممن بايعوا النبي


    صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة.. أو ممن غفر الله لهم في غزوة أحد..


    أو ممن اطلع الله عليهم في غزوة بدر..


    فهؤلاء الأئمة.. ممن لا نلمس طيبهم بهواء مسئ.. أو ظنون اتهام.. اللهم اغفر لهم ولنا..



    وأما ما أصبح من اختلاف في المذاهب والعقائد.. فنحن إلى ربنا..


    نعود إليه ويحاسبنا كلٌ على عمله..




    هذا رأيي.. وللجميع التحية..





    عيون هند



    أهلا بك أخيتي العزيزة عيون هند

    بداية أشكر تواجدك الرائع والجميل على موضوعي

    إن طرحك كان جميلا وشاملا قد خضت فيه بالجانب الطائفي وإختلاف المذاهب

    وقد إلتمسنا منه الفائدة

    جزاك الله خيرا على ما أبدعته من معلومات

    وسيكون ردي لك هو نفس الرد الذي وضعته لأخي الكريم ألبو سعيدي

    ما نبحث عنه الآن هو التصرف بمبدأ يحويه المصداقية ورد الحقوق لأهلها
    فإن قضية المذهبية الإسلامية تتجدد في كل عصر

    وقد نكون في حاجة ماسة لسداد فجوة الفتن المدمرة
    فنحن لا زلنا نعاني من الإتفاق على الحقيقة


    وما نرغبه بالفعل هو إيجاد الحلول

    ليس البحث عن مسألة لنشمت فيما يحتويها من مواقف
    كحال العراق
    هل ياترى التدخلات العربية أوفت وكفت بما يخص العراق
    طبعا لا.......

    لان التدخل كان سياسيا بحتا
    فما زال في تلك البلد العريق الصراع قائم
    وانهار دجلة والفرات تغسل الرفات
    ليناموا بسلام...

    اشكرك أختي العزيزة عيون هند
    على ما دونته
  • الشبح كتب:

    موضوع جميل و الطرح رائع بارك الله فيكي اختي الفاضله
    موضوع مفيد و المعلومات احلي

    تقبلي مروري و بالتوفيق


    أهلا بك أيها الراقي والعزيز الشبححححححححححححححح

    وجودك هو تحفيز

    بارك الله فيك

    مرورك أسعدني
  • ولد الفيحاء كتب:

    مداخله أخرى / بالنسبة للإختلاف في المذاهب وقيام البعض بالتطرق إلى تكفير أصحاب مذهب وتبجيل مذهب أخر ناجم من التقصير من قبل بعض العلماء والمشايخ المسلمين ، فلو كان الإجتهاد قائم من قبلهم في مجالات الفقهة والعقيدة إلا اليسيير ممن قام بذلك ، لما أختلف الأمة ولما تشتت الكلمة ، ولما تعددت المذاهب والأطياف ، فإذا وجد الإجتهاد من قبل علماء ومشايخ المسلمين لتوضيح أمور هذا الدين ولتوضيح سمة مختلف المذاهب لهذه الأمة المسلمة طالما أن المعبود واحد لا إله غيره ، فإن الأمور ستتضح لعامة هذه الأمة المسلمة ولما وجد هنالك أختلاف ولا ذم مذهب وتبجيل مذهب آخر ، ولكان حال هذه الأمة تغيير ولم يتجرأ الغرب بالنيل من سمعة رسولنا الكريم برسومهم القبيحة ، ولكان وضحت صورة هذا الدين الحنيف أمام الغرب ، وتسابق الكثير منهم في إعتناقه ، وهذا ما نلاحظه ونسمع عنه عندما يعتنق فرد غربي الإسلام ويسأل لماذا تركت ملتك وإعتنقت الإسلام تجده يخبرك عن فضل الإسلام في حماية حرية وكرامة البشر من الظلم والإستبداد ، كذلك يخبرك عن المبادىء والقيم الواجب أن يتمسك بها المؤمن الصادق التي كفلت له بأن يعش حياة حرة وكريمة بعيدا عن المعتقدات الباطلة ، ولهذا ترك ملته وإعتنق الإسلام . فإختلافنا أمتنا اليوم نابع من أن البعض منهم تركوا كتاب الله دستورهم الخالد الذي لا يتغيير بتغيير الزمان والمكان والذي به مختلف التشريعات والمباديء القيمة التي تصون البشرية وتحميها من التفكك والإنحلال وتحفظ لها كرامتها ، ورمو بسنة نبيهم المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام خلف ظهورهم ، ولأنهم أتوا بتشريعات وقوانين وضعيه ما أنزل الله بها من سلطان ، فماذا كانت النتيجة إلا الإختلاف والتشتت والتناحر فيما بينهم . فلو حكموا شرع الله وأقتدوا بسنة نبيه لما وصلوا إلى هذا المستوى من الذل والإهانة وتغطرس الدول الكبرى عليهم .


    أهلا بك أخي الكريم ولد الفيحاء من جديد

    بداية أشكرك على الإستمرارية الجميلة
    التي إن دلت على شيء إنما تدل على وساعتك المعلوماتية النيرة
    فقد كانت إضافتك ذات طابع آخر
    ختامه تعجبا بحال الأمة اليوم
    وموضوعك تطلع إلى ما تطلع إليه الأخ ألبو سعيدي والأخت عيون هند

    والسؤال الذي كاد أن يحل محله بأطروحاتكم هو

    ما هية المصداقية التي نعيش عليها نحن كأمة مسلمة

    الإجابة تكمن لدي بأن السياسة فوق نقط (.....)

    ولكن محور حديثنا كان مختصا بالخوارج
    فدعونا نبتعد قليلا عن ما سيدخلنا في متاهات أخرى يخالطها البحث والتذمر

    أشكرك أيها القدير ولد الفيحاء
  • hamad alaraimi كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



    بارك الله في الجميع على ما تفضلوا به حول الموضوع القيم


    عيون هند اين ما نزلتي يمتلئ المجلس استماعا واصغاء بارك الله فيك



    - الحقيقة اريد بان انوه للاعضاء الكرام بان يفصلوا بمداخلاتهم بين الجانب

    الديني او المذهبي الشائك لان الملخص موجه فقط حول الجانب التاريخي

    من الكتاب حول الخوارج لذلك ارجو الا يبتعد الحوار عن هذا الجانب كما انني

    ارجو بان تكون القراءة للملخص متأنيه كي نستطيع استيعاب الفكرة ومن ثم

    نطرح وجهات نظرنا ومفهومنا حول الموضوع دون لبس او اختلاف 0000


    للجميع الاحترام والتقدير



    أيها القدير

    تتبعك غاية منشودة

    نظل نرجوها

    على الرغم من أننا ندرك بأنك ستتبع الردود دون رجاء

    شاكرين لك أيها القدير العزيز

    كل مجهود بذلته

    وكل دعم أمنته

    وكل خير قدمته

    في ميزان حسناتك أيا الراقي


    ومثل ما ذكرت
    بأن الفصل وجب عند الطرح

    التاريخ هو مضمون الحديث
  • @الـشـبـح@ كتب:

    مساااااااااء الخيراااااااااات
    نشكر الأخت بنت المدرة على هذا الطرح الرائع والأسلوب الشيق السهل
    ونسال الله أن يوفقها فيما تبقى من الموضوع ...


    ومني صباااااح الخيرااااات

    وكذا مني لك ألف شكر على الإطلالة العطرة

    وجودك تحفيز بمعنى الكلمة

    أشكرك على التواجد الرحِب
  • البحتري كتب:

    أطوار كتب:





    الأخت أطوار
    إن ما أورده الفاضل حمد العريمي حول الخوارج في عهد النبي لا تعني أبداً
    أنَّ ثمة فئة من الخوارج وجدت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
    إنما المراد أن فكرة الخروج وجدت بذرتها فيما يروي المؤرخون القصة التي ذكرها العم حمد عن عبد الله بن ذي الخويصرة التميمي حينما قال وزع النبي (ص) الغنائم فقال الخارجي إنها قسمةٌ ما أريد بها وجه الله وقوله: أعدل يامحمد فقال النبي الأكرم صلوات ربي وسلامه عليه : ويحك إن لم أعدل فمن يعدل. أو كما قال عليه الصلاة والسلام.
    وهنا قال النبي (ص) : سيخرج من ضئضئ هذا الرجل أناسٌ يمرقون من الدين كما يخرج السهم من الرمية.
    أما الخوارج بالاصطلاح السياسي فهي التي تحدثت عنها الأخت بنت المدرة
    في استقرائها للكتاب وبتقديمها الذي تشكر عليه جزيل الشكر
    أفادنا الله وإياكم .

    تحية مفعمة بالتقدير لكل المشاركين .



    أشكرك على التوضيح أيها العزيز البحتري

    إضافتك كانت في غاية الدقة

    أوفيت وكفيت

    ووجودك هنا بيننا ما هو إلا شرف نعتز به

    وكذا اشكرك على الإطراء الطيب أعلاه

    وسوف اضيف نقطة بسيطة

    أن هنالك من قال بأن الخوارج كانت بدايتهم في عصر النبي عليه الصلاة والسلام

    ولكن لا يوجد ما يثبت ذلك مثل ما نراه من إثباتات في كتاب الخوارج

    فالخروج هو ما جاء به نافع بن الزرق عندما إبتدع التشريك

    شاكرين لك مجهودك أخي البحتري
  • زحمه212 كتب:


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اختي بنت المدره


    اشكرك على التلخيص الرائع
    ابدعتي اختي الرائعه
    واشكرك كل من شارك في الموضوع وناقش الموضوع واضافه لنا ولي خصيصا معلوومه جديده


    استنتجت الكثر من هذا التلخيص والاحداث


    ودائما ما كنت اتاسئل في ذهني وافكر
    ما هيه الفتنه الكبرى
    وما هيه اسبابها
    ومن احدث هذيه الفتنه علي كرم الله وجهه


    من تقريبا 9 سنوات سمعت عن الفتنه الكبرى والمعارك اللتي حصلت بسببها
    وكم من دماء سالت بسببها والخلافات التي حصلت بسببها
    استغربت امرا
    بما انها تعتبر من اكبر الفتن في الاسلام ومن اهمها
    لماذا لم ناخذها في منهجنا الدراسي
    واقصد في المنهج القديم عندما كنا ندرس سيره النبي صلى الله عليه وسلم
    سالت اخي الكبير بما انه هوه من ذكر لي عن الفتنه الكبرى ولكن لم يكن يعرف احداثها وانما ذبه بسيطه عنها


    سألته وقالي لي
    وجهت نظره المتواضعه
    كيف تريد بان يعطو الطلبه في المرحله الدراسه اسباب الفتنه الكبرى واحداثها
    قلت له لماذا وما المشكله
    قال
    المشكله بانها كانت بين المسلين
    الحروب والقتل كان بين المسلمين مع بعضهم وهذا قد يشتت تفكير الطالب ويجعله في حيره
    كيف يحصل في ايام الصحابه والمسلمين يتقاتلون مع بعضهم


    ومن خلال موضوعك تذكرت ما سمعته وكان يحيرني طول هذه السنين
    احداث ما حصل في زمن علي كرم الله وجهه


    واذا لم اكن مخطئ اذا
    هذه هيه الفتنه الكبرى


    وهيه سبب مقتل علي كرم الله وجه
    ومقتل الحسن والحسين
    وهيه المسببه لمعركة كربلاء او واقعه كربلاء
    اللتي تم فيها قتل الحسين وابنائه واطفاله واهل الرسول صلى الله عليه وسلم
    وتم سبأ النساء
    وهنا انتهت ذريه الرسول صلى الله عليه وسلم بعد ما تم قتل جميع الرجال وتم سبا النساء
    اذا معركة كربلاء او واقعه كربلاء هيه نتيجه الفتنه الكبرى وما حدث في زمن على كرم الله وجه


    لقد قرأة كتاب
    اسمه
    الملحمه الالهيه
    كما سماها مؤلف الكتاب اللذي قرئته
    وهوه : السيد رائف فضل الله
    دار التيار الجديد


    وهنا نبذه عن الكتاب والمعركه


    كربلاء اضخم معركه في التاريخ كانت سنه احدى وستين للهجره بدأت في الثاني من محرم وانتهت في العاشر منه
    وسميت بانها اكبر معركه ليس لعدد الجيوش اللتي بها او لعدد القتلى
    واتما بدوافعها اللتي كانت ماضيها
    و المعنيون بها وهم الحسني ونسائهم واطفالهم وجميع اسره وذريه الرسلو صلى الله عليه وسلم


    اتاسف لخروجي عن اطار الموضوع


    ولكن اعجبني ما ذكرته اختي بنت المدره
    واعجبني نقاش الاعضاء في ما يخص التاريخ وما حدث به


    اشكركم مره اخرى


    تحياتي لكم


    زحمــــ212ـــــه


    ^ _ &




    أهلا بك أيها الكريم
    الأخ القدير زحمـــــــــــــــــــــــــه

    أسعدنا وجودك الطيب في الموضوع
    وقد اعدت لنا قصة عاشوراء

    فإن معركة كربلاء

    من بين المعارك التي رُصت بين المعارك التي أتت بعد وفاة نبي الأمة عليه الصلاة والسلام

    وقد حدثت بعد ما يقارب 24 عاما بعد معركة صفين وما حدث فيها من احداث

    وكان ضحيتها الحسين بن علي كرم الله وجهه

    كانت تسمى كذلك بمعركة الطف

    حيث أن آثارها كانت سياسية ونفسية وعقائدية

    وهنالك الكثير من التفاصيل التي تحتاج إلى طرح

    ولكن موضوعنا يحوي كتاب الخوارج بشكل خاص

    لذا نشكرك أيها الكريم زحمة

    وأشكرك كذلك على الإطراء الطيب

    جزاك الله خيرا على كل حرف خطته يداك
  • عاشق الاندلس كتب:

    فيما يخص ما طرحه الاستاذ حمد من ان الخوارج كانوا موجودين زمن الرسول فهذا صحيح مجازيا اذ ان الخوارج وفق النعت الاسلامي هم من يخرج عن الدين فكل من يخرج عن الدين هو خارجي و لكن من خرج عن الدين في زمن الرسول لم يكونوا تلك الفرق التي اطلق عليها هذا المصطلح فيما بعد بل كان اولائك القوم او اباؤهم من افضل الصحابة و التابعين.



    لقد تم تسييس مصطلح الخوارج من قبل الامويين عندما بثوا عيونهم و جواسيسهم و مثيري الفتن في جيش الامام علي و ذلك بعد قضية التحكييم و قد كان الداهية معاوية بن ابي سفيان يهدف من خلال احياء هذا المصطلح الى امرين اساسيين اولهما احداث تفرق و تصدع في جيش الامام علي و هذا ما حدث بالفعل عندما هاجم الامام رافضي التحكيم و ثانيهما هو تجييش الرأي العام الاسلامي - بعد توليه الخلافة - على اخطر و اشد المسلمين عليه و اكثرهم شراسة و قوة و هم رافضي التحكيم فلذلك قام معاوية بإحداث هذا المصطلح و وصم تلك الفرقة المؤمنة التي رفضت التحكيم بأنهم خوارج و نجح في مخططه الرهيب.
    و قد اورد الناس فيما بعد بدافع الانتقام و الحقد العديد من الروايات الضعيفة بل و الكاذبة التي تشير في مجملها الى علاقة الخوارج الذين كان يصفهم الرسول ابان حياته و الذين كما قلنا انهم كل من خرج من الدين - علاقتهم بفرقة رافضي التحكيم و ما يثبت ان تلك الاحاديث و الروايات مضللة و ملغمة و كاذبة اذا صح التعبير هو ما دار بين الامام على بن ابي طالب و جنوده بعد المعركة التي انتصر فيها على فرقة رافضي التحكيم حيث قال له اصحابه و هو يطوف بالقتلى هل هم مشركين؟ قال : من الشرك فروا
    قالوا: هل هم منافقين ؟ قال : المنافقين لا يذكرون الله الا قليلا و هؤلاء يذكرون الله كثيرا (غير متأكد من دقة رد الامام)
    قالوا: فما هم اذا ؟ قال: اخواننا في الدين بغوا علينا فقاتلناهم ببغيهم.
    اذا فالامام علي كرم الله وجهه لم يقل انهم خوارج و لم يقل انهم مشركين و لم يقل انهم منافقين و هذه هي الحقيقة.
    و حتى يميز الله الخبيث من الطيب فقد ابتلى تلك الفرقة بالعديد من الشدائد و المصاعب منها محاربتهم من قبل الدولة المنتصرة و هي الدولة الاموية و تكفيرهم من قبلها ايضا و تجييش الرأي العام الاسلامي انذاك عليهم و مطاردتهم في جميع اصقاع المعمورة و دس الجواسيس و العيون عليهم و التضييق عليهم ف رزقهم و عيشهم حتى انقسمت الى عدة فرق لم يبقى على مذهب اهل الحق و الاستقامة منها الا فرقة واحدة و هي الاباضية.
    و قد تفضلتم بأن الاباضية كانت من ضمن من رفض التحكيم و أنهم كانوا يلزمون منهج الامام التابع العلامة جابر بن زيد و كان الاولى بهم ان يسموا الجابرية نسبة الى الامام جابر و لكن لخبث الامويين و شدة دهائهم ما ارادوا لتلك الفرقة ان تتسمى بأحد اكبر العلماء المسلمين في ذلك العصر والذي شهد له البحر ابن العباس بالدين و العلم و قال عجبا لاهل البصرة كيف يستفتوني و فيهم جابر بن زيد لذلك قام الخبثاء الامويين بنسبة الفرقة بأحد المتحدثين بأسمها و المجادلين عن مذهبها و هو عبدالله بن أباض حتى تهون في نظر العامة من الناس.
    اما المعتزلة فهم فرقة اخرى انشقت عن الفرق السنية و قد ظهرت ابان تفاقم الجدل بين الناس و الفرق بخصوص قضية خلق القران حيث كان اهل السنة بدفع من الامويين يقولون بأزلية القران و ظهرت فرقة من السنة بقيادة واصل بن عطاء تعارض ذلك و تقول على غرار ما تقول به فرقة الاباضية من ان القران مخلوق و ليس ازلي و بالتالي اطلق الناس عليهم المعتزلة بعد ان اعتزل واصل بن عطاء مجالس الجدل و النزاع بهذه القضية و ليست لهم علاقة بالاباضية الا في التوافق في الرأي بالقضية.
    و اخيرا احب ان اشكر الاخت بنت المدرة على الجهد الكبير و اشكر الشيخ ناصر السابعي على جهده في اعلاء كلمة الحق


    و الله اعلم :)



    أيها القدير العزيز الغالي على قلوبنا


    كم سررت بوجودك الغني والمثري بالمعلومات النيرة الواسعة الشاملة


    لا توجد لدي كلمات أو جمل تعبيرية ستوفيك حقك أيها الراقي عاشق الندلس


    فقد كان توضيحك للخوارج ووقت ظهورهم شاملا ووافيا تحويه البساطة المقنعة


    وقد إلتمست منك معنى المعتزلة


    فإني قد بحثت عن ما تعنيه تلك الكلمة وعلى من أطلقت


    ولكن للأسف لم اجد ما يشفي تساؤلي


    إلا من خلال مداخلتك الطيبة هذه


    إذا فالمعتزلة هي فرقة خرجت من السنة وتوافق الإباضية في ان القران هو مخلوق


    كم سعدت بمداخلتك ايها القدير


    ومثل ما ذكرت اعلاه عجز لساني عن النطق بكلمات توفيك حقك


    فكنت مثالا رائعا في كتاب البلوش تاريخ وحضارة عربية


    واليوم انت المثال الأروع في كتاب الخوارج والحقيقة الدامغة


    بارك الله فيك وكثر من امثالك


    أشكرك من الأعماق
  • أحيي جميع من كانت له بصمة في إنجاح هذا العرض الجميل والراقي

    وأخص بالذكر كل من

    العم حمد العريمي

    اطوار

    ولد الفيحاء

    البحتري

    عيون هند

    الشبح/2

    هجير

    والراقي دائما وابدا عاشق الأندلس

    وكل من كان مطلعا
    دون إضافة بصمة
    نشكر عيونه المتطلعة

    والتحية الأكبر
    اوجهها
    للدكتور القدير والشيخ الجليل
    ناصر بن سليمان السابعي
    أشكره جزيل الشكر على تواصله الرحب
    ولكم مني ايها الكرام

    خالص التحايا

    فبكم سنسموا دائما وأبدا
    مخلصتكم

    بنـــــــــت المـــــــــدرة



  • بنت المدرة كتب:

    أهلا بك أخيتي العزيزة عيون هند



    بداية أشكر تواجدك الرائع والجميل على موضوعي


    إن طرحك كان جميلا وشاملا قد خضت فيه بالجانب الطائفي وإختلاف المذاهب


    وقد إلتمسنا منه الفائدة


    جزاك الله خيرا على ما أبدعته من معلومات


    وسيكون ردي لك هو نفس الرد الذي وضعته لأخي الكريم ألبو سعيدي


    ما نبحث عنه الآن هو التصرف بمبدأ يحويه المصداقية ورد الحقوق لأهلها
    فإن قضية المذهبية الإسلامية تتجدد في كل عصر
    وقد نكون في حاجة ماسة لسداد فجوة الفتن المدمرة
    فنحن لا زلنا نعاني من الإتفاق على الحقيقة


    وما نرغبه بالفعل هو إيجاد الحلول


    ليس البحث عن مسألة لنشمت فيما يحتويها من مواقف
    كحال العراق
    هل ياترى التدخلات العربية أوفت وكفت بما يخص العراق
    طبعا لا.......


    لان التدخل كان سياسيا بحتا
    فما زال في تلك البلد العريق الصراع قائم
    وانهار دجلة والفرات تغسل الرفات
    ليناموا بسلام...


    اشكرك أختي العزيزة عيون هند

    على ما دونته




    أختي الغالية..


    إنما نحن بشر.. وليس لنا أن نقول أي المذاهب خير وأيها فتنه..

    فجميعنا مفتونون، ألا تري من كل مذهب يخرج قوم لا يقيمون حدود مذهبهم..

    فما بالك بالمذاهب ذاتها؟؟!!

    يا أختي هو الإسلام .. فطالما نحن مسلمين.. فنحن أخوه.. ولا يجوز أن نجرّم مذهباً بآخر..

    والحق.. أن السابقون حاربوا وجاهدوا وفتحوا حتى يظهر الدين.. ثم اختلف الناس فيما بينهم..

    والأمر لله.. لاحقول لتعاد.. وإنما الحقوق يوفيها الله.. فلا قدرة لنا على أمر تم وكان وصار فعله ماضٍ

    ولكننا نستطيع اليوم، أن نحترم جميع المذاهب، ونتفق بأنه طالما كان المصدر هو القرآن الكريم .. وتطبيق تعاليم الله..

    إذاً لا وجود للقضية المذهبية.. وإن اختلفت المذاهب..



    هذا هو سبب قراءتنا للتاريخ.. أن نحترم الحاضر.. ونخطط للمستقبل..


    أما عملية ربط احتلال العراق بالمذاهب.. فهذا إفك.. فحتى وإن كانت المذاهب مثار الشغب والاختلاف..

    فإن ما أدى إلى الحروب الداخلية، والكراهية هو تدخل الاستعمار ومحاولة استثارة القبائل، بإعطاء امتيازات لأصحاب مذهب على حساب مذهب آخر..

    وهكذا دواليك.. حتى أصبح العراقي لا يشعر بعراقيته، بسبب دينه، فإن كانت المذاهب هي السبب.. فما كان أولى مقاتلة المسيحيين واليهود القاطنين في العراق؟

    يا أختي كلها ادعاءات باطله، لا تغريكي.. فنحن والحمدلله.. في خير.. وعسى الله أن يجمع كلمتنا كما كنا..


    تحياتي


    أختك
  • عيون هند كتب:




    أنا بنت المدرة وخطوطي جميعها بنفسجة
    على هذا الرد
    خطوطي بنفسجية...


    أختي الغالية..



    إنما نحن بشر.. وليس لنا أن نقول أي المذاهب خير وأيها فتنه..
    وهل أنا هنا قلت بأن مذهبي خير والمذاهب الأخرى فتنه!!!!!!!!!
    لله العجب في هذا....


    فجميعنا مفتونون، ألا تري من كل مذهب يخرج قوم لا يقيمون حدود مذهبهم..


    فما بالك بالمذاهب ذاتها؟؟!!


    يا أختي هو الإسلام .. فطالما نحن مسلمين.. فنحن أخوه.. ولا يجوز أن نجرّم مذهباً بآخر..
    ومن أجرم المذاهب الأخرى
    كان حديثنا عن الخوارج
    لا ان نجرم المذاهب


    والحق.. أن السابقون حاربوا وجاهدوا وفتحوا حتى يظهر الدين.. ثم اختلف الناس فيما بينهم..


    والأمر لله.. لاحقول لتعاد.. وإنما الحقوق يوفيها الله.. فلا قدرة لنا على أمر تم وكان وصار فعله ماضٍ


    ومن قال بأن لنا القدرة في ذلك


    ولكننا نستطيع اليوم، أن نحترم جميع المذاهب، ونتفق بأنه طالما كان المصدر هو القرآن الكريم .. وتطبيق تعاليم الله..


    إذاً لا وجود للقضية المذهبية.. وإن اختلفت المذاهب..
    إذا كان لا وجود للقضايا المذهبية
    ماذا تسمي ما يفعله الصهاينه بنا
    حينما يتلاعبون بنا
    أخيتي مثل ما أخبرتك سابقا ولكن بمعنى آخر حتى تستوعبي ما اقول
    نحن نحاول جاهدين أن نوعي جميع المذاهب بأننا تجمعنا لا إله إلا الله محمدا رسول الله




    هذا هو سبب قراءتنا للتاريخ.. أن نحترم الحاضر.. ونخطط للمستقبل..
    نحترم الماضي ونبني على أساس إيجابياته الحاضر



    أما عملية ربط احتلال العراق بالمذاهب.. فهذا إفك.. فحتى وإن كانت المذاهب مثار الشغب والاختلاف..


    فإن ما أدى إلى الحروب الداخلية، والكراهية هو تدخل الاستعمار ومحاولة استثارة القبائل، بإعطاء امتيازات لأصحاب مذهب على حساب مذهب آخر..
    ومن خالف ذلك


    وهكذا دواليك.. حتى أصبح العراقي لا يشعر بعراقيته، بسبب دينه، فإن كانت المذاهب هي السبب.. فما كان أولى مقاتلة المسيحيين واليهود القاطنين في العراق؟


    يا أختي كلها ادعاءات باطله، لا تغريكي.. فنحن والحمدلله.. في خير.. وعسى الله أن يجمع كلمتنا كما كنا..
    لا أعتقد بأني ذكرت جملة كانت تعني بأن الإدعاءات أغرتني



    تحياتي




    أختك



    أخيتي الكريمة



    [COLOR=#!!!!!!![/COLOR]


    [[/B]


    فردك كان يوحي بأني مع المذهبية والطائفية


    ولو أن موضوعي أحب أن يكون محتويا الخوارج فحسب


    وأتمنى أن تتطلعي مرة أخرى لردي الذي سأدونه أسفل هذه السطور وتعيدي النظر فيه


    ما نبحث عنه الآن هو التصرف بمبدأ يحويه المصداقية ورد الحقوق لأهلها
    فإن قضية المذهبية الإسلامية تتجدد في كل عصر
    وقد نكون في حاجة ماسة لسداد فجوة الفتن المدمرة
    فنحن لا زلنا نعاني من الإتفاق على الحقيقة



    وما نرغبه بالفعل هو إيجاد الحلول



    ليس البحث عن مسألة لنشمت فيما يحتويها من مواقف
    كحال العراق
    هل ياترى التدخلات العربية أوفت وكفت بما يخص العراق
    طبعا لا.......



    لان التدخل كان سياسيا بحتا
    فما زال في تلك البلد العريق الصراع قائم
    وانهار دجلة والفرات تغسل الرفات
    ليناموا بسلام...




    وكوني منتبهه كل الإنتباه قبل الرد
    خصوصا بمثل هذه المواضيع
  • لا حول ولا قوة إلاّ بالله..

    يا أختي أنا لم أتهمك بأي مما جال في خاطرك.. ولكنني كنت أوضح وفقط..

    فأما أسباب ردي فهو ما أقتبسه من كلامك.. وأضعه باللون المخالف...


    ما نبحث عنه الآن هو التصرف بمبدأ يحويه المصداقية ورد الحقوق لأهلها
    فإن قضية المذهبية الإسلامية تتجدد في كل عصر
    وقد نكون في حاجة ماسة لسداد فجوة الفتن المدمرة
    فنحن لا زلنا نعاني من الإتفاق على الحقيقة



    وما نرغبه بالفعل هو إيجاد الحلول



    ليس البحث عن مسألة لنشمت فيما يحتويها من مواقف
    كحال العراق




    أختي أعرف تماماً من تكوني.. والجهل إذا كان في الإسم فإنه أهون الجهل..

    لقد اعتقدت بناءً على ما لونت من سطور، أنك تشيرين إلى ظاهرة اختلاف الطوائف ومشاكلها، والتباحث لإيجاد حلول لها..

    فبعقلي المتواضع، قدمتُ رداً.. أننا بخير.. وأن كل ما يحدث بسبب بعض المفتونين الذين أغراهم الإستعمار.. وأن المذاهب كلها محترمه.

    ولم أشر إليك بقريب أو بعيد.. وإنما مساندة وتوضيح .. وتخفيف لك إن كان أحزنك بعض الواقع فيما ترين.

    ويؤسفني حقاً اعتقادك أنني أجاوب بدون وعي أو قراءة أو فهم..

    وإنما لمجرد الرد، فهذا حقاً مؤسف، ويدل على ضيق أفقك،


    لن أزيد على هذا..


    عيون هند





  • عيون هند كتب:

    لا حول ولا قوة إلاّ بالله..



    يا أختي أنا لم أتهمك بأي مما جال في خاطرك.. ولكنني كنت أوضح وفقط..

    أيش يعني اوضح وفقط...


    فأما أسباب ردي فهو ما أقتبسه من كلامك.. وأضعه باللون المخالف...

    ما نبحث عنه الآن هو التصرف بمبدأ يحويه المصداقية ورد الحقوق لأهلها
    فإن قضية المذهبية الإسلامية تتجدد في كل عصر
    وقد نكون في حاجة ماسة لسداد فجوة الفتن المدمرة
    فنحن لا زلنا نعاني من الإتفاق على الحقيقة


    وما نرغبه بالفعل هو إيجاد الحلول


    ليس البحث عن مسألة لنشمت فيما يحتويها من مواقف
    كحال العراق








    أختي أعرف تماماً من تكوني.. والجهل إذا كان في الإسم فإنه أهون الجهل..
    نعم ماذا هناك !!!!!!
    ما هذه الجمل التعجبية التي تلقينها أخيتي
    أدركي ما تقولين
    إذا كنتِ تدركين من أكون
    أنا بنت المدرة فمما هو الجديد في معرفتك لي..
    لله العجب في أمرك[/align]

    لقد اعتقدت بناءً على ما لونت من سطور، أنك تشيرين إلى ظاهرة اختلاف الطوائف ومشاكلها، والتباحث لإيجاد حلول لها..
    أخيتي في الأمر ظن
    بما أنك إعتقدت ولم تتأكدي
    إذاً لِما قمت برد دون تأكد


    فبعقلي المتواضع، قدمتُ رداً.. أننا بخير.. وأن كل ما يحدث بسبب بعض المفتونين الذين أغراهم الإستعمار.. وأن المذاهب كلها محترمه.


    ولم أشر إليك بقريب أو بعيد.. وإنما مساندة وتوضيح .. وتخفيف لك إن كان أحزنك بعض الواقع فيما ترين.


    ويؤسفني حقاً اعتقادك أنني أجاوب بدون وعي أو قراءة أو فهم..


    وإنما لمجرد الرد، فهذا حقاً مؤسف، ويدل على ضيق أفقك،



    لن أزيد على هذا..



    عيون هند








    شوفي أختي فهمي كلامي زين وبعدين ردي

    وإذا كنت لم تستوعبي ما أقول أتمنى أن لا تردي وسوف أوضح لك الآن ما عنيته بكل ما قمت بتحديده

    وسوف يكون مثالي هو دولة العراق

    أولا رد الحقوق لأهلها / ألا تعتقدي بأن أهل العراق لهم حقوق على الدول الإستعمارية ردها لهم لما قاموا به من نهب وظلم ألا تعتقدي بان المنازل المدمرة هناك يجب أن تعاد على ما كانت عليه

    ثانيا المذهبية الإسلامية/ ألا تعتقدي بأن هنالك أشخاص ينسبون التكفير للمذاهب الأخرى كما تم تكفير المذهب الإباضي من قبل إبن باز وعلينا سداد ذلك

    ثالثا / الفتن المدمرة / ما رأيك فيما يفعله الصهاينة في العراق عندما قاموا بزرع الفتن بين السنة والشيعة
    ما هو واجبنا يا أخيتي أليس علينا أن نوعي المسلمين بأن الذي يجمعهم هو دين واحد ألا وهو الإسلام

    رابعا/فنحن لا زلنا نعاني من الإتفاق على الحقيقة


    وما نرغبه بالفعل هو إيجاد الحلول




    ليس البحث عن مسألة لنشمت فيما يحتويها من مواقف
    كحال العراق

    نعم أخيتي النقطة الرابعة واضحة كل الوضوح

    أي لما نتشمت فيما يحدث لأهل العراق اليوم
    ولما لا نبحث عن الحلول بدل الخوض في التشمت وغيره من الأمور


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



    ايتها العزيزتين الراقيتين المقربتين من قلوبنا عيون هند وبنت المدرة


    بارك الله فيكما ولكما شهادتي فيكما مجروحة فلابد من ان ينطقها

    غيري او من هو اجدر مني في حقكما ايتها المتميزتين


    بناتي لقد قمت بأرشفت بعض الردرد وتعديل في البعض ليس هناك

    خروج او تجاوز استغفر الله وانما بدانا بالتشديد من اول ما وافقنا

    على طرح الكتاب بعدم الخوض في الجانب الديني والمذهبي فقد

    التزمت ابنتنا بارك الله فيها بذلك وقد نوهنا ونتابع بأهتمام بالغ كل المتداخلين


    والمناقشين لعدم تحويل الموضوع الى مسار اخر ليس لعدم القدرة

    على ادارته او تشكيكنا بقدرات الاعضاء الكرام لا والله وانما كما تعلمان

    بان بيننا المندسون والمطبلون واصحاب المراواغات واشعال الفتيل من هنا

    نصر على عدم فتح باب للمذاهب تجنبا لما ذكرتهم


    لقد ابليتما حسنا واذ اقدم شكري وتقديري لكما على جمال الفظ وحسن

    التعامل وسلوككما الراقية التي اعتدنا عليها



    لكما التقدير والاحترام
  • أشكرك أيها القدير عمي العزيز حمد
    على تواجدك العطر

    أنا كذلك نوهت عن هذا الأمر يا عمي العزيز

    ولكن كيف لي أن أرد على ردود قد تحدثت
    عن المذاهب من أولى مشاركاتها
    ولم يتم حذفها

    حاولت أن أختمها بسلاسة ولكن تم قلب
    المعنى الحقيقي لردودي إلى معنى مناقض ومخالف تماما عن ما أعنيه
    !!!!!!!!!!!!!!!!