وكلم الله موسى تكليما

    • وكلم الله موسى تكليما

      السلام عليكم أخواني وأخواتي هذا الباب موجود عند الإمام البخاري وفيه بعض الفوائد لمن أراد الفائده


      وقال: باب: وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا روى حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه سلم قال: احتج آدم وموسى، فقال موسى: أنت الذي أخرجت ذريتك من الجنة. قال: أنت موسى الذي اصطفاك الله برسالاته وكلامه، ثم تلومني على أمر قُدِّرَ عَلَيَّ قبل أن أُخْلَقَ؟! فَحَجَّ آدَمُ موسى وساق في هذا الباب حديث المعراج الذي رواه أنس بطوله، وذكر فيه أنه رأى موسى في السماء السابعة -بتفضيل كلام الله تعالى- فقال موسى: ربِّ: لم أظن أن ترفع عَلَيَّ أحدًا، ثم علا به فوق ذلك بما لا يعلمه إلا الله؛ حتى جاء سدرة المنتهى، ودنا الجبار رب العزة؛ فتدلى حتى كان منه قاب قوسين أو أدنى، فأوحى فيما أوحى إليه خمسين صلاة على أمتك كل يوم وليلة. ثم هبط حتى بلغ موسى، فاحتبسه موسى، فقال: يا محمد: ماذا عَهِدَ إليك ربك؟ قال: عَهِدَ إِلَيَّ خمسين صلاةً كل يوم وليلة، قال: إن أمتك لا تستطيع ذلك، فارجع فَلْيُخَفِّفْ عنك ربك وعنهم، فالتفت النبي إلى جبريل؛ كأنه يستشيره في ذلك، فأشار إليه جبريل: أن نعم؛ فَعَلَا به إلى الْجَبَّار، فقام وهو مكانه: يا رب: خَفِّفْ عنا، فإن أمتي لا تستطيع هذا؛ فوضع عنه عشر صلوات، ثم رجع إلى موسى، فاحتبسه، فلم يزل يردده موسى إلى ربه، حتى صارت إلى خمس صلوات. ثم قال الْجَبَّار: يا محمد: قال: لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ. قال: إنه لا يُبَدَّلُ القول لدي؛ كما فرضت عليك في أُمِّ الكتاب، فَكُلُّ حسنة بعشر أمثالها، فهي خمسون في أم الكتاب، وهي خمسٌ عليك الحديث.

      نعم وهذا الحديث فيه كلام الله. في هذه الترجمة المؤلف قال -يعني البخاري-: باب وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا فيه إثبات الكلام لله عز وجل. الآية صريحة في أن الله كَلَّمَ موسى، وهو: تكليما تأكيد مصدر. قال العلماء: إذا جاء المصدر لا يمكن أن يؤول إلى المجاز، أكَّد، كلم الله موسى تكليما. وأهل البدع يتأولون؛ يقولون: كلم الله موسى. ينكرون الكلام، يقولون: معناه: جرحه. جرحه بأظافر الحكمة جرحه!! كما تقول العرب: فلان كلمه يدمى. الْكَلْمُ: الجرح؛ جرحه بأظافر الحكمة!!
      ذكر حديث أبي هريرة في احتجاج آدم وموسى، وأنه لما التقيا موسى وآدم، قال موسى: أنت الذي أخرجت ذريتك من الجنة، قال: أنت موسى الذي اصطفاك الله برسالاته وكلامه، ثم تلومني على أَمْر قُدِّرَ عَلَيَّ قبل أن أُخْلَقَ؟! فحجَّ آدمُ موسى يعني: غلبه بالحجة، حج آدم موسى؛ لأن موسى عليه الصلاة والسلام لامه على المصيبة التي لحقته وذريته بالخروج من الجنة، فاحتج آدم بأن المصيبة مقدرة. قال: المصيبة مقدرة. موسى ما لام آدم على الذنب؛ لأنه تاب منه، وإنما لامه على المصيبة التي لحقته وذريته بالخروج من الجنة؛ فقال آدم: المصيبة مكتوبة عَلَيَّ. المصيبة والاحتجاج بالقدر على المصائب لا مانع منه، ولكن الاحتجاج بالقدر على الذنوب والمعاصي لا؛ ممنوع. فموسى لامه على المصيبة، فاحتج آدم بأن المصيبة مكتوبة عليه؛ ولذلك غلبه بالحجة. قال النبي صلى الله عليه وسلم: فحَجَّ آدم موسى يعني: غلبه بالحجة.
      ثم ساق حديث المعراج، وفيه قال: إنه رأى موسى في السماء السابعة. المعروف في الأحاديث الصحيحة: أنه رآه في السماء السادسة. موسى في السماء السادسة، وإبراهيم في السماء السابعة. هذا المعروف في الأحاديث. وفيه: أن موسى قال: رَبِّ لم أظن أن ترفع عَلَيَّ أحدا، وأنه علا به إلى الجبار جل جلاله فيه إثبات العلو لله عز وجل، وفيه قوله: فدنا الجبار رب العزة فتدلى. في أحاديث المعراج أن الذي دنا هو جبريل؛ دنو جبريل وتدليه؛ لكن جاء أيضا في أحاديث المعراج دنو الرب وتدليه، فيكون فيه إثبات دنو الرب، وإثبات التدلي؛ دنوه وتدليه؛ على ما يليق بجلاله وعظمته.
      وفيه أن الله تعالى فرض الصلاة خمسين صلاة، ثم خففها إلى خمس صلوات قبل العمل، ففيه دليل على جواز النسخ قبل الفعل، وقبل العمل؛ فرض الله خمسين صلاة، ثم جعل الله نبينا يتردد بين ربه وموسى. الله تعالى قذف في قلب موسى أن يقول له: ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف. الله تعالى هو الذي حَرَّكَ قلب موسى، وحرَّكَ قلب نبينا صلى الله عليه وسلم للقبول؛ فالفضل كُلُّهُ يرجع إلى الله عز وجل.
      وفيه: الاستشارة: فإن جبريل استشاره نبينا صلى الله عليه وسلم؛ فأشار إليه، فَعَلَا به إلى الجبار جل جلاله حتى صارت إلى خمس صلوات، ثم قال الرب الجبار: إنه لا يُبَدَّلُ القول لدي، كما فرضته عليك في أم الكتاب؛ الحسنة بعشر أمثالها، فهي خمسون في أم الكتاب، وهي خمس في العدد إن هذا من فضل الله تعالى وإحسانه. هي خمس صلوات في العدد، وهي خمسون في الميزان والأجر.
      وفيه إثبات الكلام لله عز وجل وأن الله يتكلم، والرد على الجهمية والمعتزلة والأشاعرة الذين ينكرون كلام الله عز وجل.
    • جزاك الله خيرا على الموضوع اخي وجعله في ميزان حسناتك

      الجعد بن درهم مبتدع ضال قال بخلق القرآن ونفى صفات الله تعالى بل هو أول من نفى الصفات وعنه انتشرت مقالة الجهمية إذ ممن حذا حذوه في ذلك : الجهم بن صفوان عاملهما الله تعالى بعدله وزعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلاً ولم يكلِّم موسى تكليماً هلك سنة 118 هـ. انظر " ميزان الاعتدال " ( 1 / 399 ) و " شذرات الذهب " ( 1 / 169 )

      .
      قال هذا الملحد إن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا والله تعالى يقول (( واتخذ الله غبراهيم خليلا )) ويقول غن الله لم يكلم موسى تكليما ! والله تعالى يقول (( وكلم الله موسى تكليما ))

      الجهم بن صفوان يتابع الجعد بن درهم في ضلاله
      واخذ هذا المذهب عن الجعد الجهم بن صفوان فاظهره وناظر فيه واليه اضيف قول الجهمية (( والجهمية )) علم مشهور يطلق على منكري صفات الله سبحانه وتعالى وعلى القائلين ايضا بان الايمان هو مجرد المعرفة فبمجرد ان الانسان يعرف الله فهو مؤمن عندهم !! لا ارادة له ولا اختيار كيف جمع الجهم بين هذه المصائب الثلاث وكل واحدة منها كافية ان يعاقب بما عاقبته به الامة الاسلامية فهو يقول ان الله لا يوصف بشيء ويقول ان الايمان هو المعرفة ويقول ان العبد مجبور على افعاله لا ارادة له ولا اختيار بل هو كالرشة في مهب الريح وكل واحدة من هذه تستحق ان يعاقب صاحبها اذا اصر عليها بمثل العقوبة التي عوقب بها الجهم


      [FONT=&quot]تناظر الجهم وتشككه في دينه السمنية

      [/FONT]

      [FONT=&quot]وهناك طائفة موجودة في [FONT=&quot]الهند [/FONT] [FONT=&quot]ومثل فكرتها أيضاً في الفكر اليوناني، يقولون: لا نؤمن إلا بالمحسوس المشاهد الذي يراه الإنسان بعينه، ويلمسه بيده ويسمعه بإذنه، ويشمه بأنفه، هذا المحسوس نؤمن به، فما عدا ذلك ينكرونه بزعمهم، وفي الحقيقة لا يوجد إنسان ينكر كل شيء غاب عن هذه الحواس بهذا الشكل القاطع، لكن هكذا ظهرت، وهذا الضال المسكين[/FONT] –[FONT=&quot] الجهم [/FONT] - [FONT=&quot]لأنه أراد أن يتشبه بشيخه [/FONT][FONT=&quot] الجعد [/FONT] [FONT=&quot]، وأراد أن يصبح فيلسوفاً أو حكيماً وأعرض عن الكتاب والسنة، وكان من أجهل الناس بالقرآن والسنة وأحكامهما، وكان من أبعد الناس عن العلماء وعن حلقاتهم، وهنا نأخذ العبرة والعظة من أين تأتي الضلالات؟[/FONT]![/FONT]



      [FONT=&quot]فالتقى بقوم من [FONT=&quot] فلاسفة [/FONT] [FONT=&quot]الهنود فلما قالوا: ما دينك؟ قال: مسلم. قالوا: من تعبد؟ قال: أعبد الله[/FONT]. [FONT=&quot]قالوا: كيف ربك هذا؟ قال: ما أدري. قالوا: هل رأيته؟ قال: لا. قالوا: هل لمسته؟ قال: لا. قالوا: هل شممته؟ قال: لا. قالوا: هل سمعته؟ قال: لا[/FONT]. [FONT=&quot]قالوا: هل ذقته؟ قال: لا. قالوا: إذاً: أنت يا [/FONT][FONT=&quot] جهم [/FONT] [FONT=&quot]تؤمن بشيء لا وجود له، فشككوه في دينه، فانظروا إلى هذا المسكين، لا علم عنده ولا فقه، ولم يرد الأمر إلى أهل العلم، لأن الله يقول[/FONT]: [FONT=&quot] فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون النحل:43[/FONT]] [FONT=&quot]وهكذا تجد أي مسلم عنده شبهة وضلالة فإنما هو من مجالسة أهل البدع، ولهذا نعلم خطورة قول من يقول: يجب أن ننفتح على الفكر العالمي ونحن واثقون مطمئنون، ونقول: سبحان الله! أننفتح على الأفكار الهدامة والضلالات المردية، فيقع في القلوب من الشبه والشكوك ما الله به عليم؟[/FONT]![/FONT]



      [FONT=&quot]المهم أن [FONT=&quot] الجهم [/FONT] [FONT=&quot]قال: أمهلوني. فشك في دينه وبقي أربعين يوماً لا يصلي -كما ذكر ذلك الإمام [/FONT][FONT=&quot] أحمد [/FONT] [FONT=&quot]رحمه الله نقلاً عن شيوخه- فظل يفكر بالليل والنهار كيف يجيبهم، فتذكر شيئاً قال: هذا الهواء ليس له طعم ولا لون ولا ريح، فخرج إليهم فقال: إن ربه مثل الريح، وقيل في بعض النسخ: إنه قال: مثل الروح ليس له طعم ولا لون ولا رائحة، بطبيعة الحال لن تؤمن [/FONT][FONT=&quot] السمينية [/FONT] [FONT=&quot]بمثل هذا الكلام، ولكن الذي ضل هو هذا الرجل، ولذلك أخذ يؤصل لمذهب خبيث وهو أنه ليس لله تبارك وتعالى صفات، وأن تنزيه الله هو بنفي صفاته كما قال شيوخه من [/FONT][FONT=&quot] الفلاسفة [/FONT] [FONT=&quot]، وحتى امرأته -كما نقل الإمام [/FONT][FONT=&quot] عثمان الدارمي [/FONT] [FONT=&quot]رحمه الله في رده على [/FONT][FONT=&quot] بشر [/FONT] - [FONT=&quot]تعلمت منه، ولقيها بعض من العلماء في سوق الدباغين، فسمعت رجلاً يقول[/FONT]: [FONT=&quot] الرحمن على العرش استوى طه:5[/FONT]] [FONT=&quot]قالت: محدود على محدود؟! فعلّم زوجته وأفسدها، وهكذا دعاة الشر يفسدون نساءهم، ومع الأسف أن بعض دعاة الخير لا يصلحون أزواجهم[/FONT].[/FONT]





      [FONT=&quot]بشر المريسي وبرغوث يحملان راية البدعة بعد جهم

      [/FONT]

      [FONT=&quot]تلقف هذه المقالة بعده وحمل الراية بشر بن غياث المريسي [FONT=&quot]اليهودي، وذلك بعد هلاك [/FONT][FONT=&quot] الجهم [/FONT] [FONT=&quot]فقد قتله والي بني أمية سلم بن احوز ، وعندما جيء به ليقتله وذلك لأنه قد كان شارك في ثورة قامت على الدولة الأموية، وكان [/FONT][FONT=&quot] الجهم [/FONT] [FONT=&quot]كاتباً لقائد هذه الثورة فلما قضت الدولة الأموية على هذه الثورة، جاء والي الشرطة وقال لجهم [/FONT]: [FONT=&quot]والله يا [/FONT][FONT=&quot] يا جهم [/FONT]! [FONT=&quot]إنك لأحقر عندي من أن أقتلك على ما فعلت -أي: لا تظن أنني أقتلك لأنك شاركت من ثاروا على الخلافة، فالأمر أهون من ذلك -ولكن لما بلغني عنك[/FONT]. [FONT=&quot]يعني انحرافك في العقيدة من إنكار الصفات فقتله، ونسأل الله تعالى أن يجعل ذلك في ميزان سلم بن احوز [/FONT][FONT=&quot]وأن يثيبه، فقد أراح الأمة من شر عظيم، لكن جاء بشر المريسي [/FONT] [FONT=&quot]ومن معه مثل [/FONT][FONT=&quot] برغوث [/FONT] [FONT=&quot]، وما أدراك ما [/FONT][FONT=&quot] برغوث المعتزلي [/FONT] [FONT=&quot]فرفعوا راية التجهم وإنكار الصفات[/FONT][/FONT]




      عجبت لشيطــان اتى النـاس داعيـا ()()() الى النار واشتـق اسمـه من جهنــم



    • مناظلرات عشوائيه حدثت في ساحة البيت الحرام
      جائني احد الاخوه وانا جالس اقرأ القرآن وكان قد سبق له ان راقبني كيف اصلي ليعرف مذهبي وهذا الحوار الذي جرى بيننا
      -هل انت اباضي
      قلت مسلم والحمدلله
      - قال اريدك ان تعلم بأن الاباضيه فرقة ظاله
      - قلت -نعم فرقه ظاله بظل عرشه يوم لا ظل الا ظله ان شاء الله
      -قال انت تعلم ما اقصد
      -قلت له اللغة العربيه لغة الضاد وليست لغة الظاد وان كنت تقصدنا بالضلاله فاثبت لي من القرآن الكريم على ضلالتنا حتى استفيد منك ويهديني الله واياك
      قال - خمسمائة عالم يقولون ان من قال بخلق القرآن فقد كفر
      -قلت اعلم ذلك ولكنني طلبتك ان تثبت لي من القران وليس من البشر لان الله يقول (وان تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله) ثم ان كلام الله اولى بالاتباع فاقنعني من كتب الله مع انني افضل السكوت عن الموضوع لان رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته سكتو عنه(يعني لم يضيعو وقتهم فيه)
      -قال كيف يكون القرآن مخلوق وهو منزل
      -قلت يقول الله عز وجل (وانزلنا من الساء ماء) وقوله (وانزلنا الحديد فيه بأس شديد) فهل هذا يعني ان الماء والحديد ليس بخلق الله لانهما منزلين
      -قال لي انت لا تفهم ما اقصده
      -قلت له تفضل انا انسان قنوع فخذ من الوقت ما شئت واقنعني
      -فأخذ يتكلم بمواضيع طويله وهو يكرر لي اقوال ابن تيميه ابن عثيمين ابن باز ابن جوزيه حتى كدت اقول له اسكت فانك تلهيني عن القرآن ويتجاهل ما طلبته من القرآن الى ان قال فهذا كلام الله فكيف يخلق الله كلامه
      -قلت له اعوذ بالله ومعاذ الله فأنا لست من يعلم الله كيف يخلق
      ولكن الذي اعلمه من كلام الله انه خالق كل شئ انا لا استهين ولا اشك في قدرة خلقه لكل شئ حتى القرآن
      -فقال لي انت لا تعرف ان كل مخلوق تنقصه القداسه لانك اذا قلت عنه مخلوق فقد انقصت قداسته وكل مخلوق تنقصه القداسه الا رسول الله
      -قلت له سبحان الله تسأل وتجيب بنفسك فأنا لم اطلع الى علم الغيب فكيف بك انت ان تحدد ما هو مقدس وغير مقدس فالله وحده تصطفي من البشر من يشاء وهو على كل شئ قدير على كل حال انت تريد ان تدخل في موضوع عميق ولسنا مطالبين بمعرفته
      -فخرج عن الموضوع وقفز الى موضوع غيره وهو الخروج من النار -قلت له يا اخي انا لا احب ان اطيل في مواضيع كل غيبها عند الله ولن اخذ من اقوال اي من علامائك فهم بشر قد يخطؤن او يصيبو ن وانا اختار ما آخذه وما ارده
      ولكن مسألة الخلود في النار ذكرها الله في القرآن بأوجه مختلفه فلم اجد اية واحده تذكر الخروج من النار الا عندما ذكر الله بني اسرائيل بقوله ((وقالو لن تمسنا النار الا اياما معدوده)) وانا اعرف ان اليهود ما زالو يعتقدون ذالك وقد اقنعو النصارى بهذا القول فهم يفعلون الكبائر وبكل جرأه ويزنون ويقتلون واذا نصحهم احد قالو لا بأس سنخرج من النار لا محاله وهذا رد الله عليهم في القرآن وفي نفس الايه ((قل اتخذتم عند الله عهدا ولن يخلف الله عهده ام تقولون على الله ما لا تعلمون))
      -قال ولكن عندنا تفسير لهذه الايه
      -قلت لكم تفسيركم وانا اطلعت عليه ولست مقتنعا به ولنا تفسيرنا وانا مقتنع به
      -فبدأ بانتقاد كتب التفسير وسب علماء الاباضيه حتى يقنعني بانهم على خطأ وهو الذي على صواب وانا صامت استمع اليه الى ان قال انا سأغيرك الى سني وانا ارى فيك القناعه وسآتي معي من هو اشطر مني لاقناعك ولنا لقاء هنا بعد صلاة العشاء
      -قلت له لك ذلك

    • سلطانه ويفايا أشكر لكم تشريفي بمروركم على موضوعي

      alkashef
      يقول الله وإن أحد من المشركين إستجارك فأجره حتى يسمع كلام الله

      فماذا تقول في هذه الأيه

      وجزاكم الله خير
    • abualmonther كتب:

      سلطانه ويفايا أشكر لكم تشريفي بمروركم على موضوعي

      alkashef
      يقول الله وإن أحد من المشركين إستجارك فأجره حتى يسمع كلام الله

      فماذا تقول في هذه الأيه

      وجزاكم الله خير


      شكرا لك وجزى الله المحسنين خيرا
      ليس لي قول او تعليق في اى حرف او ايه من كتاب الله عز وجل
      وآخذ من القرآن ما تيسر لي فهمه لغويا وعربيا - اما الذي لا افهمه فاطلع الى كل كتب التفسير بلا استثناء واخذ منها ما اراه يناسبني ولا اعلق على اى مفسر لانني لست من يحاسبه
      واما سؤالك عن قولى في هذه الايه فهي شارحه لذاتها فلا ادرى مذا تقصد ومذا تريد ان تصل اليه

    • أخي القارئ إعلم أرشدك الله لطاعته وخلصك من شبكة البدع والهوى فقل من يدخلها وينجو الا بالتجرد للحق ونبذ الهوى وإخلاص التوجه لله وتطهير القلب من ضغائن التعصب المقيت
      أقول
      قال الله تعالى (الا له الخلق والأمر)

      فالأمر هو كلامه سبحانه تعالى والخلق شيئ أخر وقد شكت الجهميه في ذلك ونفت صفة الكلام لله سبحانه وتعالى وأرادوا أن ينزهو الله عن الكلام حتى لا يشبه خلقه فنفوا هذه الصفه ففروا من شيئ ووقعوا في محذور.

      ونحن نثبت ما أثبته الله لنفسه من غير تشبيه ولا تمثيل ولا تحريف ولا تكييف

      قال الله تعالى ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير
      فنزه الله نفسه عن مشابهة خلقه ومع ذلك أثبت لنفسه السمع والبصر فهو سميع بسمع بصير ببصر
      وكلامه سبحانه مفهوم باللغه العربيه ومدلولها واضح في القرن الأول لدى كفار قريش والصحابه والتابعين الى أن اتى جهم وأتباعه ببدعهم في القرن الثاني عافانا الله وإياكم منها
    • abualmonther كتب:



      ونحن نثبت ما أثبته الله لنفسه من غير تشبيه ولا تمثيل ولا تحريف ولا تكييف




      جميل جداً ، ولكن هل الله جسم ؟؟؟

      هل هو شاب ، هل له أضراس ولهوات ، ؟
      وماذا عن أصوات الأجراس وغيرها ؟



      يا أخي أنا أتركك تفكر في الأمر بنفسك ، دون ترديد قول فلان وفلان
      في حين ان الواقع يخالف ذلك !!!


      فيوم الحساب ، ستسأل عن كل كلمة نطقت بها ، والله المستعان .
    • abualmonther كتب:

      أخي القارئ إعلم أرشدك الله لطاعته وخلصك من شبكة البدع والهوى فقل من يدخلها وينجو الا بالتجرد للحق ونبذ الهوى وإخلاص التوجه لله وتطهير القلب من ضغائن التعصب المقيت
      أقول
      قال الله تعالى (الا له الخلق والأمر)

      فالأمر هو كلامه سبحانه تعالى والخلق شيئ أخر وقد شكت الجهميه في ذلك ونفت صفة الكلام لله سبحانه وتعالى وأرادوا أن ينزهو الله عن الكلام حتى لا يشبه خلقه فنفوا هذه الصفه ففروا من شيئ ووقعوا في محذور.

      ونحن نثبت ما أثبته الله لنفسه من غير تشبيه ولا تمثيل ولا تحريف ولا تكييف

      قال الله تعالى ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير
      فنزه الله نفسه عن مشابهة خلقه ومع ذلك أثبت لنفسه السمع والبصر فهو سميع بسمع بصير ببصر
      وكلامه سبحانه مفهوم باللغه العربيه ومدلولها واضح في القرن الأول لدى كفار قريش والصحابه والتابعين الى أن اتى جهم وأتباعه ببدعهم في القرن الثاني عافانا الله وإياكم منها


      سؤال
      - هل يعجز الله عن خلق القرآن هل تستهينون بقدرة الله
      - هل القول بخلق القرآن ينفي بأنه كلام الله (نريد جواب منك ليس حسب نظرية اسلافك او نظرية داروين لأنهم لن يغنو عنك شيئا يوم الحساب ولن ينفعوك)
      -هل الله غفور رحيم تواب كريم الغفار (فلم يدخل الناس النار ثم يخرجهم) اللي يسامح ما يعاقب الا عقاب رحمه لأنه هو (الرحمن الرحيم) وهو عقاب في الدنيا ام تنفون هذه الصفات عن الله
      - أليس الاحرى على كل مسلم ان يتجنب دخول النار لقوله صلى الله عليه وسلم ((اتقو النار ولو بشق تمره)) ومن اين لك الخروج والله عز وجل يقول ((كلما ارادو ان يخرجو منها من غم اعيدو فيها)) وقوله ((خالدين فيها ابدا ))
      - ام هان عليكم ان يرتكب الناس الكبائر كما فعل اليهود والنصارى -ولكن ليس بأمانيكم ولا بأماني اهل الكتاب (وستبقى فئه من اهل الحق والاستقامه وان كانو قليل تحذر الناس من دخول النار الى يوم الساعه ان شاء الله )
      - وما فائدة المصائب في الدنيا اذا لم يكن الله يحط بها الخطايا- ألا يبدل الله السيئات حسنات
      (نريد جواب منك ليس حسب نظرية اسلافك او نظرية داروين لأنهم لن يغنو عنك شيئا يوم الحساب ولن ينفعوك)خاصة بعد ان وضح رسول الله صلى الله عليه وسلم ان المؤمن حتى الشوكه يشاكها اما تزيد في حسناته او تحط عن سيئاته
      -وصفتم ساق الله ويده وعيناه وكرسي يجلس عليه وتتدعون ان كلامه له صوت كالصوت الذي نعرفه فهل يعني ان له حنجره و لسانا وشفتين واسنان -رويدا رويدا الى ان تعلنو بأن الله يأكل ويشرب (هل رسمتوه لنا حتا نراه فمن اين عرفتم المعرفه المطلقه في ذلك) (اليس السكوت في هذه المسأله افضل)<<تعالى الله عما تصفون علوا كبيرا>>
      -هل سترون الله فعلا طبعا ما عدا نبي الله موسى لأن الله عز وجل قال له لن تراني (ولن حرف نفي ابدي منذ عرفت اللغه العربيه الا اذا بدلتموها انتم ) وقال ايضا ((لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار وهو اللطيف الخبير)) والله سبحانه وتعالى استعمل قول لن وقول لا -اذا فما النفي الابدي عندكم -الستم بعرب ام الخبره صارت عندكم اكثر مما عند الله
      <<تعالى الله عما تصفون علوا كبيرا>>
      -وهل نرى الله بالوجه ام بالبصر (خاصة وان بعض الابصار تحشر عمياء يوم القيامه لقوله تعالى ((ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة اعمى))
      -اليس ديوان جابر اقدم مرجع للحديث وفيه تفسير لكثير من ايات القران وتنفون كل كتاب موروث شرحه من هذا الديوان وتمنعونه في بلادكم بسبب الانحيازيه المذهبيه وتؤلفون كتبا لسب كتابها حتى تمنعو الناس عنها
      -اذا اخذت بحديث ينافي ما في القرآن أليس هذا بالاعراض عن كتاب الله
      (نريد جواب منك ليس حسب نظرية اسلافك او نظرية داروين لأنهم لن يغنو عنك شيئا يوم الحساب ولن ينفعوك)
      -وهل سألت نفسك مرة واحده هل كل ما افعله عين الصواب وسؤشجع اسلافي مهما كلف الامر حتى لو انهم هم الخاسرون (نريد جواب منك ليس حسب نظرية اسلافك او نظرية داروين لأنهم لن يغنو عنك شيئا يوم الحساب ولن ينفعوك)
      -هل كثرتكم تدل على صحة ما انتم عليه (اليس كثرة الطباخين تفسد الطبخه )
      (نريد جواب منك ليس حسب نظرية اسلافك او نظرية داروين لأنهم لن يغنو عنك شيئا يوم الحساب ولن ينفعوك)
      -الم يقل الله عز وجل ((وان تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله ))
      -اليس ابليس هو الذي يزين للناس اعمالهم التي هي على خطأ ويركز كل ضلالته على الاماكن المقدسه خاصة المكان الذي يتوافد فيه كل مسلمين العالم (لأنه اخذ من الله عهدا بذلك)
      (((((راجعو مؤلفاتكم حرفا بحرف وكلمه كلمه لتعلمو انها هي التي تنفر الناس عن الاسلام والعياذ بالله)))) فأنا اطلعت عليها وبأمكاني ان اكتب مليون صفحه لتوضيح اخطائها
      وانت تسمي هذا موقع البدعه لأنك لا تستطيع ان تحذف ما يكشف خبايا مواقعكم التحريضيه التي لم ارى فيها مسلم يذكر بصفه طيبه فكل من اختلف عنكم سميتموه ضال (وتحديد من هو ضال ومن هو على هدى هذا شأن الله وحده لقوله تعالى ((ان الله يعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين)) فمن متى وظفكم الله على هذه المهنه لتحكمو على الناس انت ضال وانت مهتدي

      =اللهم احفظنا من فتنة هؤلاء فأنت خير حافظا وانت ارحم الراحمين اللهم لا تتوفنا الا على الحق والاستقامه وانت راض عنا يا ارحم الراحمين وصلى اللهم على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وعلى امهات المؤمنين
      وعلى من تبعهم بحق واستقامه يا ارحم الراحمين

    • مسلم بالفطرة كتب:

      جميل جداً ، ولكن هل الله جسم ؟؟؟

      هل هو شاب ، هل له أضراس ولهوات ، ؟
      وماذا عن أصوات الأجراس وغيرها ؟

      مسلم بالفطرة كتب:



      .


      يا أخ مسلم بالفطرة ...

      لماذا كل هذا !!!

      نحن نتبث لله ما أثبته الله لنفسه
      بدون تشبيه ولا تعطيل ولا تكييف !!

      ونقول كما قال لنفسه عزوجل

      ( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير )

      ونؤمن بأن الله عزوجل يفعل ما يريد ...

      هذه هي عقيدتنا ,,,

      شكري الكبير لطارح الموضوع
      abualmonther
    • محب الصحابة كتب:



      يا أخ مسلم بالفطرة ...

      لماذا كل هذا !!!

      نحن نتبث لله ما أثبته الله لنفسه
      بدون تشبيه ولا تعطيل ولا تكييف !!

      ونقول كما قال لنفسه عزوجل

      ( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير )

      ونؤمن بأن الله عزوجل يفعل ما يريد ...

      هذه هي عقيدتنا ,,,

      شكري الكبير لطارح الموضوع
      abualmonther



      ومن قال لك بأننا نحن لا نؤمن بما وصف الله به نفسه وانه فعال لما يريد
      ام رايك فينا كرأى غيرك
    • alkashef كتب:

      ومن قال لك بأننا نحن لا نؤمن بما وصف الله به نفسه وانه فعال لما يريد


      أخي الكريم .. بارك الله فيك

      أنا تكلمت عن عقيدتنا ..
      ولم أتكلم عنك أو عن أي شخص ...

      تكلمت ودفاعت عن عقيدتنا ...

      وبينت حقيقة عقيدة أهل السنة والجماعة ..

      لك كل الأحترام أخي الكريم
      .......

      أخي

      لم أفهم ما تعني بقولك



      [U]ام رايك فينا كرأى غيرك




      هل من توضيح لهذه العبارة !![/U]
    • مسلم بالفطره نحن عندما نقول أن لله وجه فإننا نثبته ولا نكيف بحيث نقول أن محتوى الوجه الأدمي الأضراس والشفتين فلذلك يلزم أن الله كذلك


      ؟
      ؟
      ؟
      !
      !
      من قال لك هذا يا أخي القاعده التي تنطلق في نقاش السنه فيها هي باطله لماذا

      لأنك حصرت الكلام عن صفات الله بتشبيهه بالمخلوق وهذا عين الخلاف

      قل لي عندما يقول الله ( وقال الملك أئتوني به أستخلصه لنفسي)
      ويقول ( هو الله الملك القدوس....)
      هل يلزم التشابه والتطابق

      فالصفات كلها صفات إستعلاء لله سبحانه فهو يسمع كل الأصوات في وقت واحد ولا نستطيع ومع ذلك فالإنسان يقول عنه الله ( فجعلناه سميعا بصيرا) وقال عن نفسه (وهو السميع البصير)

      أما الصفات كاليدين والعينين والساق والأصابع كلها نثبتها من غير تشبيه ولا نكيفها لأن النصوص عن النبي صلى الله عليه وسلم لم تكيفها بل أثبتتها كما هي وأمرتها القرون الفاضله الأولى

      وبالنسبه لنا المعادله واضحه ومسلمه لأن تقديم العقل على ما جاء في النقل من نصوص هذا ليس عندنا.


      جعلنا وإياكم من أهل السنه وأماتنا على السنه وأعملنا في السنه إنه ولي ذلك والقادر عليه.

      وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
    • abualmonther كتب:




      قل لي عندما يقول الله ( وقال الملك أئتوني به أستخلصه لنفسي)
      ويقول ( هو الله الملك القدوس....)
      هل يلزم التشابه والتطابق

      فالصفات كلها صفات إستعلاء لله سبحانه فهو يسمع كل الأصوات في وقت واحد ولا نستطيع ومع ذلك فالإنسان يقول عنه الله ( فجعلناه سميعا بصيرا) وقال عن نفسه (وهو السميع البصير)

      أما الصفات كاليدين والعينين والساق والأصابع كلها نثبتها من غير تشبيه ولا نكيفها لأن النصوص عن النبي صلى الله عليه وسلم لم تكيفها بل أثبتتها كما هي وأمرتها القرون الفاضله الأولى

      وبالنسبه لنا المعادله واضحه ومسلمه لأن تقديم العقل على ما جاء في النقل من نصوص هذا ليس عندنا.


      جعلنا وإياكم من أهل السنه وأماتنا على السنه وأعملنا في السنه إنه ولي ذلك والقادر عليه.

      وفق الله الجميع لما يحب ويرضى


      هل من مساعده
      فأنا حاولت افهم هذا الكلام واتتبع فيه فلم فلم استطع فهمه - ربما لأن علم الله بذاته اكبر سعة من حدود عقلى الذي خلقه الله لي (لذا لله حدود وانا افضل ان لا اتجاوزها ما دمت لن اسأل على السكوت عنها)
      والله المستعان
    • alkashef كتب:

      هل من مساعده
      فأنا حاولت افهم هذا الكلام واتتبع فيه فلم فلم استطع فهمه - ربما لأن علم الله بذاته اكبر سعة من حدود عقلى الذي خلقه الله لي (لذا لله حدود وانا افضل ان لا اتجاوزها ما دمت لن اسأل على السكوت عنها)
      والله المستعان


      الكلام واضح وضوح الشمس
      ولا يحتاج إلى ترجمان ..

      ولكن ربما تكون المشكلة

      مشكلة التعصب على المذهب الذي يجعل الانسان يرى ما لديه الصحيح وما لدى غيره الباطل ..

      بارك الله فيك
    • مسلم بالفطرة كتب:

      جميل جداً ، ولكن هل الله جسم ؟؟؟

      هل هو شاب ، هل له أضراس ولهوات ، ؟
      وماذا عن أصوات الأجراس وغيرها ؟



      يا أخي أنا أتركك تفكر في الأمر بنفسك ، دون ترديد قول فلان وفلان
      في حين ان الواقع يخالف ذلك !!!


      فيوم الحساب ، ستسأل عن كل كلمة نطقت بها ، والله المستعان .


      لا ادري تجرأكم هذا اهو بسبب التعطيل والتعصب والتقليد !! ومحاربة السنة


      ولكن من قال ان لله اضراس وقد طالبنا سابقا احد ااعضاء وقال ما قلته

      اعوذ بالله من مثل هذه الاقوال نفصل في صفات الكمال هذا ما نحن عليه ولكن بسبب تعطيلكم للصفات تفصلوا العكس وتقعون فيما انتم عليه

    • الكاشف

      من اول من قال بخلق القرآن هل قال الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك او احد اصحابه

      يا اخي ببساطة لماذا تتبع اقوال مهلوسين كالجعد والجهم وتلقفتها بعض الفرق !! نفوا الصفات ونفى انه الله كلم موسى عليه السلام يا اخي اتتبع هؤلاء

      ولعلمك ان الاباضية ليسوا مجمعين على مسالة خلق القرآن وان الكثير منهم لا يقول بذلك الا ان الخليلي منن اخذ قول الجهمية تبعا للجهم بن صفوان وانظر هداني واياك الى الحق في السابق قالوا بخلق القرآن صراحة وبعد ان تصدوى لهم علماء السنة وكما هو معلوم للجميع صاروا يميعون الكلم ويقولون ان اللفظ مخلوق فما لك بهؤلاء اتبع سنة نبيك واصمت عن مثل هذه الاراء نصيحة مني لك فدع التعصب فالخليلي لن ينفعك في شيء حتى تنكر ما قاله الله في كتابه تبعا لمشايخ سلكوا طرق مبتدعه كالجهم وغيره ..


    • للعلم أن عقيدة التشبيه والتجسيم
      أنتقلت من العقيدة اليهودية المحرفة


      أما العقيدة الاسلامية الصحيحة فهي ثابتة لاتتغير ولاتدخلها الشوائب فهي عقيدة تنزيه الله عن صفات المخلوقين

      سبحان الله عما يصفون
    • من نونية الحبر الكامل العلامة ابن القيمـ


      فيمن اتفق مع الفلاسفة انكار العلو والرؤية وخلق القرآن قال على لسان الفلاسفة مخاطبا اهل البدع




      [FONT=&quot]فتحالفوا إانا عليهم كلنا [/FONT]



      [FONT=&quot] ......................... حرب ونحن وانتم سلمانٍ[/FONT]



      [FONT=&quot]فإذا فرغنا منهم فخلافنا [/FONT]



      [FONT=&quot] ..................... سهل فنحن وانتم اخوان [/FONT]



      [FONT=&quot]فالعرش عند فريقنا وفريقكم [/FONT]



      [FONT=&quot] ...................... ما فوقه احد بلا كتمان [/FONT]



      [FONT=&quot]ما فوقه شيء سوى العدم الذي [/FONT]



      [FONT=&quot] ..................... لا شيء في الاعيان والأذهان [/FONT]



      [FONT=&quot]ما الله موجود هناك وإنما العدم [/FONT]



      [FONT=&quot] ...................... المحقق فوق ذي الاكوان[/FONT]



      [FONT=&quot]والله معدوم هناك حقيقة [/FONT]



      [FONT=&quot] ...................... بالذات عكس مقالة الديصان[/FONT]



      [FONT=&quot]هذا هو الترحيد عند فريقنا [/FONT]



      [FONT=&quot].......................... وفريقكم وحقيقة العرفان [/FONT]



      [FONT=&quot]وكذا جماعتنا على التحقيق في [/FONT]



      [FONT=&quot] ...................... التوراة والإنجيل والفرقان [/FONT]



      [FONT=&quot]ليست كلام الله بل فيض من [/FONT]



      [FONT=&quot].................. الفعال او خلق من الكوان [/FONT]



      [FONT=&quot]فالارض ما فيها له قول ولا [/FONT]



      [FONT=&quot] .................... فوق السما للخق من ديان [/FONT]



      [FONT=&quot]بشرُ اتى بالوحي وهو كلامه [/FONT]



      [FONT=&quot] ........................ في ذاك نحن وانتم مثـلان [/FONT]



      [FONT=&quot]ولذلك قلنا إن رؤيتنا له [/FONT]



      [FONT=&quot]................. عين المحال وليس في الامكان [/FONT]



      [FONT=&quot]ولقد تساعدنا على ابطال ذا [/FONT]



      [FONT=&quot] .................. انتم ونحن فما هنا قولان [/FONT]



      [FONT=&quot]اما البلية فهي قول مجسم [/FONT]



      [FONT=&quot] ................ قال القرىن بدا من الرحمن [/FONT]



      [FONT=&quot]هو قوله وكلامه منه بدا[/FONT]



      [FONT=&quot] ................... لفظا ومعنى ليس يفترقان [/FONT]



      [FONT=&quot]سمع المين كلامه منه وأداه [/FONT]



      [FONT=&quot] .................... الى المختار من إنسان [/FONT]



      [FONT=&quot]فله الأداء كما الأداء لرسوله [/FONT]



      [FONT=&quot] ................... والقول قول الله ذي السلطان [/FONT]



      [FONT=&quot]هذا الذي قلنا وانتم إنه [/FONT]



      [FONT=&quot] ................ ما بيناا لله من قرآن [/FONT]



      [FONT=&quot]إلا كبيت الله إضافة [/FONT]



      [FONT=&quot] ..................... المخلوق لا الاوصاف للديان[/FONT]



      [FONT=&quot]فعلام هذا الحرب فيما بيننا [/FONT]



      [FONT=&quot] ............... مع ذا الوفاق ونحن مصطلحان [/FONT]



      [FONT=&quot]فإذا أبيتم سلمنا فتحيزوا [/FONT]



      [FONT=&quot] ................... لمقالة التجسيم بالأذعان [/FONT]



      [FONT=&quot]عودوا مجسمة وقولوا ديننا[/FONT]



      [FONT=&quot] ...................... إثبات دين مشبه الديان[/FONT]



      [FONT=&quot]او لا فلا فمنا ولا منهم وذا [/FONT]



      [FONT=&quot] .................. شأن المنافق اذ له وجهان [/FONT]



      [FONT=&quot]هذا يقول مجسم وخصومه [/FONT]



      [FONT=&quot] ................... ترميه بالتعطيل والكفران [/FONT]



      [FONT=&quot]هو قائم هو قاعد هو جاحد [/FONT]



      [FONT=&quot] ....................... هو مثبت تلقاء ذا ألوان [/FONT]



      [FONT=&quot]يوما بتأويل بقول وتارة [/FONT]



      [FONT=&quot] ................ سطوا على التأويل بالنكران [/FONT]

    • سلطانه كتب:

      من نونية الحبر الكامل العلامة ابن القيمـ


      فيمن اتفق مع الفلاسفة انكار العلو والرؤية وخلق القرآن قال على لسان الفلاسفة مخاطبا اهل البدع





      [FONT=&quot]فالعرش عند فريقنا وفريقكم [/FONT]


      [FONT=&quot] ...................... ما فوقه احد بلا كتمان [/FONT]


      [FONT=&quot]ما فوقه شيء سوى العدم الذي [/FONT]


      [FONT=&quot] ..................... لا شيء في الاعيان والأذهان [/FONT]

      [FONT=&quot]ما الله موجود هناك وإنما العدم [/FONT]

      [FONT=&quot] ...................... المحقق فوق ذي الاكوان[/FONT]


      [FONT=&quot]والله معدوم هناك حقيقة [/FONT]


      [FONT=&quot] ...................... بالذات عكس مقالة الديصان[/FONT]


      [FONT=&quot]هذا هو الترحيد عند فريقنا [/FONT]


      [FONT=&quot].......................... وفريقكم وحقيقة العرفان [/FONT]


      [FONT=&quot]وكذا جماعتنا على التحقيق في [/FONT]


      [FONT=&quot] ...................... التوراة والإنجيل والفرقان [/FONT]

      [FONT=&quot]ليست كلام الله بل فيض من [/FONT]

      [FONT=&quot].................. الفعال او خلق من الكوان [/FONT]


      [FONT=&quot]فالارض ما فيها له قول ولا [/FONT]


      [FONT=&quot] .................... فوق السما للخق من ديان [/FONT]


      [FONT=&quot]بشرُ اتى بالوحي وهو كلامه [/FONT]


      [FONT=&quot] ........................ في ذاك نحن وانتم مثـلان [/FONT]


      [FONT=&quot]ولذلك قلنا إن رؤيتنا له [/FONT]


      [FONT=&quot]................. عين المحال وليس في الامكان [/FONT]


      [FONT=&quot]ولقد تساعدنا على ابطال ذا [/FONT]


      [FONT=&quot] .................. انتم ونحن فما هنا قولان [/FONT]


      [FONT=&quot]اما البلية فهي قول مجسم [/FONT]

      [FONT=&quot] ................ قال القرىن بدا من الرحمن [/FONT]


      [FONT=&quot]هو قوله وكلامه منه بدا[/FONT]


      [FONT=&quot] ................... لفظا ومعنى ليس يفترقان [/FONT]


      [FONT=&quot]سمع المين كلامه منه وأداه [/FONT]


      [FONT=&quot] .................... الى المختار من إنسان [/FONT]


      [FONT=&quot]فله الأداء كما الأداء لرسوله [/FONT]


      [FONT=&quot] ................... والقول قول الله ذي السلطان [/FONT]


      [FONT=&quot]هذا الذي قلنا وانتم إنه [/FONT]


      [FONT=&quot] ................ ما بيناا لله من قرآن [/FONT]


      [FONT=&quot]إلا كبيت الله إضافة [/FONT]


      [FONT=&quot] ..................... المخلوق لا الاوصاف للديان[/FONT]


      [FONT=&quot]فعلام هذا الحرب فيما بيننا [/FONT]


      [FONT=&quot] ............... مع ذا الوفاق ونحن مصطلحان [/FONT]


      [FONT=&quot]فإذا أبيتم سلمنا فتحيزوا [/FONT]


      [FONT=&quot] ................... لمقالة التجسيم بالأذعان [/FONT]


      [FONT=&quot]عودوا مجسمة وقولوا ديننا[/FONT]

      [FONT=&quot] ...................... إثبات دين مشبه الديان[/FONT]


      [FONT=&quot]او لا فلا فمنا ولا منهم وذا [/FONT]


      [FONT=&quot] .................. شأن المنافق اذ له وجهان [/FONT]


      [FONT=&quot]هذا يقول مجسم وخصومه [/FONT]


      [FONT=&quot] ................... ترميه بالتعطيل والكفران [/FONT]


      [FONT=&quot]هو قائم هو قاعد هو جاحد [/FONT]


      [FONT=&quot] ....................... هو مثبت تلقاء ذا ألوان [/FONT]


      [FONT=&quot]يوما بتأويل بقول وتارة [/FONT]


      [FONT=&quot] ................ سطوا على التأويل بالنكران [/FONT]




      بدون تعليق على الاحمر
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      ببساطه جميع ماذكرت من إثبات الصفات لله سبحانه وتعالى من غير تشبيهه بالمخلوق أقول

      أن من قال ذلك هو الله ورسوله صلى الله عليه وسلم والصحابه والسلف الصالح من القرون المفضله والعلماء من بعدهم أمثال إبن تيميه وإبن القيم الجوزيه وأصحاب الكتب السته البخاري ومسلم في صحيحهما وابن داود والترمذي والنسائي وإبن ماجه وأحمد والشافعي ومالك وخلق كثير

      فهل من المعقول أن هؤلاء الأفذاذ غلط وجهم ومن على شاكتلهم


      المعادله واضحه لمن تجرد للحق ونبذ التعصب والهوى

      ومن لم يجعل الله له من نور فماله من نور



      دمتم بخير وعيد سعيد إن شاء الله
    • abualmonther كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      ببساطه جميع ماذكرت من إثبات الصفات لله سبحانه وتعالى من غير تشبيهه بالمخلوق أقول

      أن من قال ذلك هو الله ورسوله صلى الله عليه وسلم والصحابه والسلف الصالح من القرون المفضله والعلماء من بعدهم أمثال إبن تيميه وإبن القيم الجوزيه وأصحاب الكتب السته البخاري ومسلم في صحيحهما وابن داود والترمذي والنسائي وإبن ماجه وأحمد والشافعي ومالك وخلق كثير

      فهل من المعقول أن هؤلاء الأفذاذ غلط وجهم ومن على شاكتلهم


      المعادله واضحه لمن تجرد للحق ونبذ التعصب والهوى

      ومن لم يجعل الله له من نور فماله من نور



      دمتم بخير وعيد سعيد إن شاء الله

      عدد سكان العالم حوالي 6,5 بليون نسمه تقريبا
      -المسلمين 2 بليون تقريبا
      -النصارى 3 بليون تقريبا
      -اليهود 16 مليون تقريبا
      -الباقي لا يؤمن بوجود الله +عبدة الاصنام
      =فهل يعقل ان يكون المسيح ابن الله لأن الاكثريه يؤمن بذالك
      =اكثر من 1,3 بليون لا يؤمن بوجود الله -فهل هذا يعني بأنهم على حق
      =اذا فما هدف وجود ابليس وجنده اليسو ليضلو الناس ويزينو لهم سوء اعمالهم
      اعاذنا الله منهم
    • alkashef كتب:

      اول من جاب السالفه هو احمد ابن حمبل


      أضحك الله سنك


      أعتقد يا أخ كاشف تحتاج إلى إعادة قراءة التاريخ الإسلامي من جديد

      هل الامام أحمد بن حنبل الذي تعذب بسبب هذه المسألة ودافع عن العقيدة الصحيحة وهي القول بأن القرآن الكريم كلام الله غير مخلوق ودافع عليها حتى كاد أن يهلك هو من أتى بهذه المقولة !!

      سبحان الله ..

      بارك الله فيك
    • محب الصحابة كتب:

      أضحك الله سنك


      أعتقد يا أخ كاشف تحتاج إلى إعادة قراءة التاريخ الإسلامي من جديد

      هل الامام أحمد بن حنبل الذي تعذب بسبب هذه المسألة ودافع عن العقيدة الصحيحة وهي القول بأن القرآن الكريم كلام الله غير مخلوق ودافع عليها حتى كاد أن يهلك هو من أتى بهذه المقولة !!

      سبحان الله ..

      بارك الله فيك


      وما العيب في قول انه كلام الله ومنزل + ومخلوق (لأن الله لا يعجزه خلق اى شئ وهو على كل شئ قدير ) وقولك بأنه غير مخلوق يدل على انك تظن العجز في قدرة الله (وتعالى الله عن العجز)=اما اذا تسأل كيف خُلق القرآن فهذا سؤال جرئ على الله لأن الله لا يُسأل عما يعمل وهم يُسألون
    • alkashef كتب:

      وما العيب في قول انه كلام الله ومنزل + ومخلوق (لأن الله لا يعجزه خلق اى شئ وهو على كل شئ قدير ) وقولك بأنه غير مخلوق يدل على انك تظن العجز في قدرة الله (وتعالى الله عن العجز)=اما اذا تسأل كيف خُلق القرآن فهذا سؤال جرئ على الله لأن الله لا يُسأل عما يعمل وهم يُسألون



      الادلة من القرآن والسنة
      تدل على أن القران كلام الله تعالى غير مخلوق

      فليس لنا نحن بني البشر أن نغير شئ من هذه الادلة

      \
      /
      أخي الكريم الكاشف

      أرجو أن لا تتعصب لمذهب معين ..
      ييجب أن تقبل الحق اذا وافق الكتاب والسنة الصحيحة

      والله الهادي والموفق لكل خير