ثم استوى على العرش

    • ثم استوى على العرش

      [B]بسم الله الرحمن الرحيم [/B]
      [B]تفسير الأستاذ سيد قطب لقوله تعالى : ( ثم استوى على العرش ) [/B]


      الكـاتـب : المنصور


      ا

      لحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين. أما بعد:

      أضع بين يديك أخي القارئ الكريم هذه القراءات من تفسير الأستاذ سيد قطب لقوله تعالى : " ثم استوى على العرش ". وفي تفسيره لهذه الآية رد على أولئك النفر من الناس الذين يدعون اتباع فكره وهم ينافحون بكل ما أوتوا من قوة عن عقيدة الحشوية التي نقضها سيد من أساسها.
      1 – ( ثم استوى على العرش ) " والاستواء على العرش رمز لاستعلائه على الخلق كله . أما العرش ذاته فلا سبيل إلى قول شيء عنه . ولا بد من الوقوف عند لفظه. وليس كذلك الاستواء. فظاهر أنه كناية عن الاستعلاء. ولفظ .. ثم ، لا يمكن قطعاً أن يكون للترتيب الزمني ، لأن الله سبحانه لا تتغير عليه الأحوال . ولا يكون في حال أو وضع – سبحانه – ثم يكون في حال أو وضع تال. إنما هو الترتيب المعنوي. فالاستعلاء درجة فوق الخلق، يعبر عنها هذا التعبير " ( في ظلال القرآن ، ج5/ ص 2807 )
      2 – "أما الاستواء على العرش فهو معنى الاستعلاء والسيطرة ولفظ ( ثم ) لا يدل على الترتيب الزمني إنما يدل على بعد الرتبة . رتبة الاستواء والاستعلاء " ( المرجع السابق ، ج5/ ص 2575 )
      3 – " وهو المهيمن على الكون كله . ( على العرش استوى ) والاستواء على العرش كناية عن غاية السيطرة والاستعلاء " ( المرجع السابق ، ج4/ ص 2328 )
      4 – " والاستواء على العرش .كناية عن مقام السيطرة العلوية الثابتة الراسخة، بالغة التي يفهمها البشر ويتمثلون بها المعاني ، على طريقة القرآن في التصور ..
      و ( ثم ) هنا ليست للتراخي الزماني ، إنما هي للبعد المعنوي . فالزمان في هذا المقام لا ظل له . وليست هناك حالة ولا هيئة لم تكن لله – سبحانه – ثم كانت. فهو – سبحانه – منزه عن الحدوث وما يتعلق به من الزمان والمكان. لذلك نجزم بأن ( ثم ) هنا للبعد المعنوي ، ونحن آمنون من أننا لم نتجاوز المنطقة المأمونة التي يحق فيها للعقل البشري أن يحكم ويجزم، لأننا نستند إلى قاعدة كلية في تنزيه الله سبحانه عن تعاقب الهيئات والحالات ، وعن مقتضيات الزمان والمكان " ( المرجع السابق ، ج3/ ص 1762-1763 )

    • أشكرك أباعزان,,,
      وقد قال الامام أبو حنيفة في كتاب (الفقه الاكبر عند الحنفية):من قال لاأدري,ربي في السماء أم في الارض فقد كفر,لان الله تعالى
      يقول (الرحمن على العرش استوى)وعرشه فوق سبع سموات.
      وقال الامام ابن خزيمة في (كتاب التوحيد):مامعناه من لم يقل
      إن الله تعالى فوق عرشه منفصل عن خلقه ,تضرب عنقه,
      ويقتل كافرا مرتدا,,,
      وقال الامام أحمد بن حنبل (لاأذكر في أي مصدر فقد وثقته
      منذ أيام الدراسة)وساذكر المصدر في حينه,
      قال أحمد: الله على عرشه ويعلم بكل شئ,
      وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :ارحموا من في الارض يرحمكم
      من في السماء).
      وفي صحيح مسلم,سأل النبي الكريم الجارية,أين الله؟
      قالت في السماء)وهذا نص صريح في هذه المسألة,
      وقال عمربن الخطاب رضي الله عنه في قصة المرأة:هذه
      إمرأة سمع الله شكواها من فوق سبع سموات,أفلا يسمع
      كلامها عمر,,
      وقال تعالى (ليس كمثله شئ وهو السميع البصير)
      وطرفا هذه الاية حقيقة لامجاز فيه,,
      يعني ليس كمثله شئ حقيقة,وهو السميع البصير حقيقة,
      ويقال هذا في جميع الصفات,,


      وتقبل مني كل الاحترام ابو عزان,,,
    • هدوء الأمواج كتب:

      بوركت أخي

      هؤلاء هم من يفقهون الدين ويعرفون تفسير معاني القران

      هم من يفقهون اللغة ...

      حفظك ربي



      قد سردنا فيما مضى اقوال علماء اهل السنة والجماعة

      وبإيجاز كي لا اطيل واسرد لك اقوال علماء اهل السنة في السيد قطب

      ولكن احب ان انوه الى شيء ما هو سبب استدلال الاباضية والرافضة في تفسير سيد قطب وكتبه !!!

      طعنه في الصحابة فهو موافق لما عليه عقيدة الخوارج والروافض

      انحرافه عن منهاج اهل السنة والجماعة

      و قال: (الاستواء على العرش كناية عن غاية السيطرة) وهو بذلك قد وافق الجهمية والأشاعرة حينما قالوا عن صفة الاستواء أي:ـ استولي.وغيرها من المنكرات في تفسيره

      والاخ هدوء الامواج اسرد لك ان اردت ما يقوله ولنرى هل توافق السيد قطب فيها !

    • هدوء الأمواج كتب:

      بوركت أخي

      هؤلاء هم من يفقهون الدين ويعرفون تفسير معاني القران

      هم من يفقهون اللغة ...

      حفظك ربي


      الأخ هدوء ...

      أقوال أهل السنة والجماعة في مسألة الإستواء .. يعرفها الصغير قبل الكبير ..

      يثبتون ما أثبته الله لنفسه بدون تأويل أو تعطيل أو تشبيه ..
    • بن مكتوم كتب:

      أشكرك أباعزان,,,
      وقد قال الامام أبو حنيفة في كتاب (الفقه الاكبر عند الحنفية):من قال لاأدري,ربي في السماء أم في الارض فقد كفر,لان الله تعالى
      يقول (الرحمن على العرش استوى)وعرشه فوق سبع سموات.
      وقال الامام ابن خزيمة في (كتاب التوحيد):مامعناه من لم يقل
      إن الله تعالى فوق عرشه منفصل عن خلقه ,تضرب عنقه,
      ويقتل كافرا مرتدا,,,
      وقال الامام أحمد بن حنبل (لاأذكر في أي مصدر فقد وثقته
      منذ أيام الدراسة)وساذكر المصدر في حينه,
      قال أحمد: الله على عرشه ويعلم بكل شئ,
      وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :ارحموا من في الارض يرحمكم
      من في السماء).
      وفي صحيح مسلم,سأل النبي الكريم الجارية,أين الله؟
      قالت في السماء)وهذا نص صريح في هذه المسألة,
      وقال عمربن الخطاب رضي الله عنه في قصة المرأة:هذه
      إمرأة سمع الله شكواها من فوق سبع سموات,أفلا يسمع
      كلامها عمر,,
      وقال تعالى (ليس كمثله شئ وهو السميع البصير)
      وطرفا هذه الاية حقيقة لامجاز فيه,,
      يعني ليس كمثله شئ حقيقة,وهو السميع البصير حقيقة,
      ويقال هذا في جميع الصفات,,


      وتقبل مني كل الاحترام ابو عزان,,,




      تفضل اخي بن مكتوم



      oman0.net/forum/showthread.php?t=182286&page=3

    • سلطانه كتب:

      قد سردنا فيما مضى اقوال علماء اهل السنة والجماعة



      وبإيجاز كي لا اطيل واسرد لك اقوال علماء اهل السنة في السيد قطب


      ولكن احب ان انوه الى شيء ما هو سبب استدلال الاباضية والرافضة في تفسير سيد قطب وكتبه !!!


      طعنه في الصحابة فهو موافق لما عليه عقيدة الخوارج والروافض


      انحرافه عن منهاج اهل السنة والجماعة


      و قال: (الاستواء على العرش كناية عن غاية السيطرة) وهو بذلك قد وافق الجهمية والأشاعرة حينما قالوا عن صفة الاستواء أي:ـ استولي.وغيرها من المنكرات في تفسيره


      والاخ هدوء الامواج اسرد لك ان اردت ما يقوله ولنرى هل توافق السيد قطب فيها !





      قاتلكم الله من شذرمة قليلون

      ***********************

      لا أريد أقوال لا فلان ولا علان
      نحن سقنا لكم من الأدلة ما يكفي لكنكم قوم لا تفقهون

      شوفي يا بنت

      بعطيك كم دليل وردي عليهن دليل دليل
      وإذا لفيتي يمين ولا يسار وما رديتي عليهن فاعلمي أنك متبعة هوى وتدافعين عن باطل اخذتك العزة بالاثم

      ......................................................
    • بداية سأوضح لكم جميع معاني الاستواء في اللغة إن كنتم لا تفقهون اللغة ...


      لكن إياك ان تتجاهلي وغيرك عن شي فقد استفرغت وقتي لكتب لك بعض ما احفظه لا أعتمد على قص ولصق دون فهم ،،،
      واعلمي ان هذا جهد واستفرغت وقتي له وكتبته عن علم ودراية فردي علي بعلم ودراية
      (( أي شيء ما تفهميه أخبريني لأني صغته بطريقتي وليس بطريقة احد جهابذة العلم ))
      وفق الله الجميع للحق
      *****************************************************************



      قال تعالى : ( الرحمن على العرش استوى )
      وقال تعالى : ( ثم استوى على العرش )

      تفسر الآيتان الكريماتن بأحد تفسيرين :

      التفسير الأول : تفسير الاستواء بالاستيلاء أي أن الله مستول على العرش -أكبر المخلوقات- ذلك لأن كلمة " استوى " في اللغة ترد لمعان عدة منها :

      (1) استولى ، ومنه قول الشاعر :

      قد استوى بشر على العراق من غير سيف ودم مهراق


      وقول الآخر :
      إذا ما غزى قوما أباح حريمهم وأضحى على ما ملكوه قد استوى


      وقول الآخر :

      إذا ما علونا واستوينا عليهم تركناهم مرعى لنسر وطائر
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      (2) قصد ، ومنه قوله تعالى : ( ثم استوى إلى السماء ) أي قصد


      (3) اعتدل ، ومنه قول بعض بني تميم : فاستوى ظالم العشيرة والمظلوم ، أي اعتدلا


      (4) تــمَّ ، ومنه قوله تعالى ( ولما بلغ أشده واستوى ) اأي تم


      (5) استقر ، تقول : استوى خالد على الكرسي أي استقر عليه .


      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


      والأيتان تحملان على المعنى الأول ، وأما المعنى الثاني فغير وارد؛ لأنه عدي بـ " إلى " والآيتان عديتا بـ"على" وأما المعنى الثالث والرابع فلم يعديان أصلا ، وأما المعنى الخامس (استقر) فلا يصح حمل الآيتان عليه لوجوه :



      سأكتب الوجوه في صفحة أخرى
    • هاك الحق صرفا


      هذي الأدلة وهاتي ردي عليها دليلا دليلا وسأخاصمك أمام الله أن تركتي أحدها واكتبي ما تفقهين لا ما تنقلين
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      لماذا لا يصح حمل آيات الأستواء بمعنى الاستقرار ..


      1- أن حمل الآية على معنى الاستقرار يلزم منه عقلا ما يأتي :

      أ- أن فيه تشبيه الله بمخلوقاته ، والله تعالى يقول : ( ليس كمثله شي ).
      ب - أن يكون الله متحيزا في مكان وجهات ، وهو منزه عن المكان والجهات .
      ج - أن يكون العرش قديما ، وغن قيل بأنه حادث يلزم منه ان الله متنقل من حال إلى حال .
      د - أن يكون العرش أقوى منه ، إذ لا يحمل القوي إلا من هو أقوى منه .
      هـ - أن يكون الله مفتقرا إلى العرش ، والافتقار محال على الله .


      2 - ما بعد آية سورة ( طـه ) يؤيد تفسير الاستواء بالاستيلاء ، إذ يقول الله تعالى : ( له ما في السموات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى ) ، فالله له وحده ملك السموات والألاض وما بينهما وما تحت الأرض كما أنه مستول على العرش .

      3 - أن الآيتين يفسرهما قوله تعالى : ( والله غالب على أمره ) ، وقوله : ( وهو القاهر فوق عباده ) فالله تعالى له الاستيلاء كما أن له الغلبة والقهر .

      4 - حمل الآية على معنى الاستقرار يتعارض مع الآيات التي يدل ظاهرها أن الله في الأرض ، وقد ذكرتها في أحد ردودي على قمر الجزيرة ...
    • تسلم اخي ابو عزان ع الموضوع الرائع .

      اخي : هدوء الامواج مهما قلت ومهما كتبت فهؤلاء قوم اعمى الله ابصارهم عن الحق يرونه ويعلمون به الا انهم يتجاهلونه ويتعالون ع الله ,,, كفانا الله شرهم .
      انتهت صلاحيته !
      $$6
    • ' البرنسيسة ' كتب:

      تسلم اخي ابو عزان ع الموضوع الرائع .

      اخي : هدوء الامواج مهما قلت ومهما كتبت فهؤلاء قوم اعمى الله ابصارهم عن الحق يرونه ويعلمون به الا انهم يتجاهلونه ويتعالون ع الله ,,, كفانا الله شرهم .


      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      أسايرهم تراني عشان أشوف وين بيوصلوا


      الأخ بن مكتوم إن شئت أن تسألني عن شي فسألني هنا

      لا أحب التعامل بالرسائل الخاصة

      وساوضح لك واناقشك بمصداقية وهدوء

      حفظكم الله
    • جزء الله اخينا هدوء الامواج كل الخير وجعله نبراس في دياجير الظلام
      حكم
      ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
      **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
      ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
      **
      إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
    • الاخ هدوء الامواج المحترم,,,
      كلنا يستخدم الرسائل الخاصة,ولابد انك استخدمتها في وقت ما,
      وليس هذا هو الموضوع,,,القصد الوصول للحق,,
      هل توافق الايخرج النقاش عن الكتاب والسنةواقوال السلف الذين
      هم الصحابة والتابعون,فانا لااقحم العقل في امر غيبي,فكيف
      اقحمه في الرب عزوجل؟؟؟
      ارجوا الرد
      الاخت البرنسيسة,,احترام الاخر لابد منه,,فنحن مسلمون
      ونحترم من يخاصمنا ويخالفنا مادام مسلما,,
      ونقول انه اخطأ الطريق,,ولم اقل في حقكم انكم ضالون,
      اوعميان البصيرة كما وصفتي,,,
      فكما انك ترين نفسك على الحق ,فنحن كذلك,,,
    • الاخ هدوء الأمواج ...

      لماذا كل هذا التهجم علينا !!!

      هل لأن المشرفين الكرام لا يحذفون ردك ويحذفون ردودنا ومواضيعنا ..

      لماذا يا أخ ...

      أن الاختلاف مهما كان لابد أن يكون هناك أخطاء ..

      فالمناقشة يا أخي تكون بالتي هي أحسن وليس بالقوة والتهجم !!

      اذا أردت أن توصل فكرتك لابد من إتباع الرد الأحسن واللبق ..

      بارك الله فيك ...
    • محب الصحابة كتب:

      الاخ هدوء الأمواج ...



      لماذا كل هذا التهجم علينا !!!


      هل لأن المشرفين الكرام لا يحذفون ردك ويحذفون ردودنا ومواضيعنا ..


      لماذا يا أخ ...


      أن الاختلاف مهما كان لابد أن يكون هناك أخطاء ..


      فالمناقشة يا أخي تكون بالتي هي أحسن وليس بالقوة والتهجم !!


      اذا أردت أن توصل فكرتك لابد من إتباع الرد الأحسن واللبق ..



      بارك الله فيك ...




      تو مالك ولدي

      كان تريد رد ع الأدلة وما دخل المشرفين في الأمر

      أهذه حجة المفلس ؟؟؟
    • هدوء الأمواج كتب:

      تو مالك ولدي



      كان تريد رد ع الأدلة وما دخل المشرفين في الأمر



      أهذه حجة المفلس ؟؟؟



      لا أدري ما هي حجة المفلسين ... !!!

      أتظن بأن حجة المفلسين ... الأدلة المدعومة بالكتاب والسنة الصحيحة !!

      أم ..

      حجة المفلسين .. الذين يتكلمون وعندما تأتيهم بالأدلة المدعومة بالكتاب والسنة على كلامهم .. يتم غلق المواضيع ويتم حذف الرود ..

      أم ...

      عندما يناقشك شخص بالتي هي أحسن .. تأتي وتستهزئ بأقواله وردوده !!

      بارك الله فيك ..

      أكرر النقاش بالتي هي أحسن أفضل من الإستهزاء بأشخاص يحترموك!!

    • هدوء الأمواج كتب:

      قاتلكم الله من شذرمة قليلون

      ***********************

      لا أريد أقوال لا فلان ولا علان
      نحن سقنا لكم من الأدلة ما يكفي لكنكم قوم لا تفقهون

      شوفي يا بنت

      بعطيك كم دليل وردي عليهن دليل دليل
      وإذا لفيتي يمين ولا يسار وما رديتي عليهن فاعلمي أنك متبعة هوى وتدافعين عن باطل اخذتك العزة بالاثم

      ......................................................




      اهكذا تخاطب مناقشيك (( قاتلكم الله ، يا بنت ، وماذا بعد ))

      واما نقلي كانفي السابق ردا عليكم في نقلكم الكذب على اائمتنا رحمهم الله وتقولكم عليهم وسردنا لكم بالادلة ولم تجيبوا وسردنا اقوا ل الصحابة والتابعين وغيرهم الائمة الربانيون

      واما جهدك فلا بأس عليك نشكر لك الجهد ولكن لم تاتي بجديد فهو ذاته ما يقولوه المخالفين للكتاب والسنة .


      فارجع الى المواضيع التي النقاش فيها وما فيها من ردود ان افحتم اغلقتم الموضوع فلما نناقشكم وادارتكم تغلق الموضوع وتدعه ان كان ردا لكم ترك وان اجبناكم بالادلة من الكتاب والسنة اغلق !!

      صحح اسلوبك ومن ثم ناقش

      ولاتنسى انك كنت قلت في اقوال السالمي تريد ان تأول اقواله في التبرا من الصحابة وتكفيرهم يعني تأولون كتاب الله على هواكم وحتى اقوال صريحه لائمتكم تريدون ان تاولونها !!

      نقول لك منصف ليرجع الى مشاركاتك السابقة وليرى من هيتهرب وعند الرد يغلق الموضوع ويقول هؤلاء يريدون افتعال الطائقية وغيرها من الكلمات وحتى احد الاباضية سب اصحابيين جليلين هنا وعند الرد عليه وبأقوال الرسول صلى الله عليه وسلم اغلق الموضوع وتم حظر معرفي



      الأخ بن مكتوم إن شئت أن تسألني عن شي فسألني هنا
      عجيب امرك في الرد على الاخ بن مكتوم كان لك ان تقول له في الخاص ما ترمي اليه او انه استعراض فقط كالعاده


      صحح اسلوبك وسنرد عليك مع انا ما ذكرته ليس بجديد وتستدل بابيات شعريه ولتاول كلام الله وتترك الكتاب والسنة




    • محب الصحابة كتب:

      الاخ هدوء الأمواج ...



      لماذا كل هذا التهجم علينا !!!


      هل لأن المشرفين الكرام لا يحذفون ردك ويحذفون ردودنا ومواضيعنا ..


      لماذا يا أخ ...


      أن الاختلاف مهما كان لابد أن يكون هناك أخطاء ..


      فالمناقشة يا أخي تكون بالتي هي أحسن وليس بالقوة والتهجم !!


      اذا أردت أن توصل فكرتك لابد من إتباع الرد الأحسن واللبق ..



      بارك الله فيك ...


      المشرفون لا ينحازون لأحد بل القوانين هي التي تحدد
      بارك الله فيك
      ماتفكر فيه .. ستحصل عليه .. !!
    • ففي نسخة التوراة المحرفة التى هى أساس دين اليهود فيما يسمونه " سفر الملوك " الإصحاح 22 الرقم / 19-20 يقول اليهود لعنهم الله:{ و قال فاسمع إذاً كلام الرب قد رأيت الرب جالسا على كرسيه و كل جند السماء وقوف لديه عن يمينه و عن يساره.}

      و فيما يسمونه " سفر مزامير " الإصحاح 47 الرقم /8 يقول اليهود لعنهم الله:{ الله جلس على كرسي قدسه.}

    • لما قال فرعون بعد ما جاء موسى عليه السلام الايات من ربه
      { فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى } (24)
      ماذا يعنى فرعون بربكم الاعلى هل هوفوق في السماء.
      وهل الاطفال اذا سماع احد منهم هذه الاية يقول هو فوق السماء ؟؟
    • الاخ جراح المكرم,,
      النبي صلى الله عليه وسلم,,وافق الحبر اليهودي,
      عندما تكلم عن حديث الاصابع,وتبسم النبي تصديقا
      للحبر,,وهذا الحديث ثابت بسند صحيح,,
      فالافضل اخي الكريم ألا تقتطع من اقوال التوراة
      لانها قد تكون من الاشياء التي وافقت ديننا الحنيف,,
      وتقبل كل الاحترام,,
    • بن مكتوم كتب:

      الاخ جراح المكرم,,

      النبي صلى الله عليه وسلم,,وافق الحبر اليهودي,
      عندما تكلم عن حديث الاصابع,وتبسم النبي تصديقا
      للحبر,,وهذا الحديث ثابت بسند صحيح,,
      فالافضل اخي الكريم ألا تقتطع من اقوال التوراة
      لانها قد تكون من الاشياء التي وافقت ديننا الحنيف,,

      وتقبل كل الاحترام,,





      ولدي مالك الله يبارك فيك ،،،،

      عمر بن الخطاب يقول للرسول صلى الله عليه وسلم ...
      فيما معناه أنا نقرأ في كتب النصارى فيعجبنا شيء من قولهم فغضب الرسول وكان إذا غضب يعرف على وجهه ... ونهر عمر بن الخطاب على ذاك وقال له الزم القرآن .... وتو أنته تجي تقول يوافق دينا الحنيف نحن ما محتاجين شي من كتب اليهود فقد كفانا الله شرهم ،،،،

      أحد الصحابة قال مساء الخير !!!
      فقال له المصطفى أبدلنا الله خيرا منها : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

      وأنت الآن تبني عقيدة من كتب اليهود !!!

      أرجو أن تكون فهمت ما أقصد أيها الكريم ،،،،

      بارك الله فيك

      دمت بعز مؤمن أيها الكريم
    • الاخ هدوء الامواج الكريم,,,
      بعثرتك وقسوتك تعجبني احيانا في الحقيقة,,
      افهم قصدي ,لم اقصد ان نقرا من التوراة,فانا
      لاأجيز ذلك,,وقصة عمر التي ذكرتها ثابتة,,وكلامك
      صحيح,,ولكن لانكذب التوراة ولانصدقها فيما
      لم يتبين لنا,,
      والصحابي قال عنت مساءا يامحمد,ورد عليه النبي
      الكريم صلى الله عليه وسلم,,
      ولكن قصدت ان النبي الكريم وافق على كلام الحبر
      وابتسم تصديقا للحبر,,وليس كل مافي التوراة الحالية
      محرف,وكذلك انجيل برنابا بشر بالنبي محمد صلى الله
      عليه وسلم,ولهذا منع هذا الانجيل عندهم,,
      وتوحيد الاسماء والصفات هو الذي حصل فيه
      الخلاف في هذه الامة,ولاأطعن في العلماء الافاضل
      كالنووي وابن حجر حيث لهم بعض التأويلات
      في الصفات,وإن شاء الله هم معذورون عند الله
      بحسن نيتهم,وبعظيم خدمتهم للإسلام,,ولكن الخطأ
      يبين,,وأحترم خصمي,وأبين خطأه,فالشبه كثيرة
      جدا ,وهو يرى نفسه على الحق كما أرى نفسي
      على الحق,,,
      أشكرك أخي هدوء وتقبل كل الاحترام,,
    • بن مكتوم كتب:

      الاخ هدوء الامواج الكريم,,,

      بعثرتك وقسوتك تعجبني احيانا في الحقيقة,,
      افهم قصدي ,لم اقصد ان نقرا من التوراة,فانا
      لاأجيز ذلك,,وقصة عمر التي ذكرتها ثابتة,,وكلامك
      صحيح,,ولكن لانكذب التوراة ولانصدقها فيما
      لم يتبين لنا,,
      والصحابي قال عنت مساءا يامحمد,ورد عليه النبي
      الكريم صلى الله عليه وسلم,,
      ولكن قصدت ان النبي الكريم وافق على كلام الحبر
      وابتسم تصديقا للحبر,,وليس كل مافي التوراة الحالية
      محرف,وكذلك انجيل برنابا بشر بالنبي محمد صلى الله
      عليه وسلم,ولهذا منع هذا الانجيل عندهم,,
      وتوحيد الاسماء والصفات هو الذي حصل فيه
      الخلاف في هذه الامة,ولاأطعن في العلماء الافاضل
      كالنووي وابن حجر حيث لهم بعض التأويلات
      في الصفات,وإن شاء الله هم معذورون عند الله
      بحسن نيتهم,وبعظيم خدمتهم للإسلام,,ولكن الخطأ
      يبين,,وأحترم خصمي,وأبين خطأه,فالشبه كثيرة
      جدا ,وهو يرى نفسه على الحق كما أرى نفسي
      على الحق,,,

      أشكرك أخي هدوء وتقبل كل الاحترام,,




      جميل

      إذن دعنا من هذا

      وعد للصفحة الأولى ورد على ما ذكرت أنا من استفهامات ..
      وأدلة ودعني وإياك بهدوء نتناقش

      رد عليها دليلا دليلا بفهمك

      بوركت
    • أبو عزان83 كتب:

      لما قال فرعون بعد ما جاء موسى عليه السلام الايات من ربه
      { فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى } (24)
      ماذا يعنى فرعون بربكم الاعلى هل هوفوق في السماء.
      وهل الاطفال اذا سماع احد منهم هذه الاية يقول هو فوق السماء ؟؟



      ايها الاباضي الكريم هذه حجة عليك لا لك تفكر قليلا

      بارك الله فيك


      وما اسهل ان يؤمن ويثبت بما اخبر به الله في كتابه واخبر رسوله صلى الله عليه وسلم وترك الفلسفة والتأويل لصالح هواه ومعتقده

    • هدوء الأمواج كتب:

      قاتلكم الله من شذرمة قليلون

      ***********************

      لا أريد أقوال لا فلان ولا علان
      نحن سقنا لكم من الأدلة ما يكفي لكنكم قوم لا تفقهون

      شوفي يا بنت

      بعطيك كم دليل وردي عليهن دليل دليل
      وإذا لفيتي يمين ولا يسار وما رديتي عليهن فاعلمي أنك متبعة هوى وتدافعين عن باطل اخذتك العزة بالاثم

      ......................................................


      اراك تتكلم عن غيبيات الله وكأنك اطلعت الغيب ام اتخذت عند الرحمن عهدا بأن نظريتك هذه حق - تعالى الله عما تصفون