( اقرأ مقالتي على فنجان القهوه- بأقلام من الساحة العمانية)

  • السلام عليكم


    فالواسطة عزيزي هي الداء الذي تفشى وواصبح لا علاج له ابدا الا اجتثاث عقول ممن امتهنوه !!

    فالواسطة هي من اخرت تقدم وتطور وتحضر الشعوب ,,

    ولما لا ..فهي الداعي الاساسي للفشل والكسل بحيث ان من يسلكها لا يريد من الجهد والاجتهاد والتعب لكي ينال مطلبه سبيلا ,,


    موضوع راقي في سرده وتجلت افكاره بين حنايا المشكلة والسبب لطرحه ,,

    عزيزي Sمآضي وودعتهA موضوعك اسهم في اثرائنا بالمادة الجميلة وتشعب في فحوى الحلول ,,

    بارك الله فيك والشكر موصولا با اخي الاستاذ حمد العريمي لروعة مواضيعة الثريه والجميله ,,

    وتقبلو مروري المتواضع فا انا الا تلميذكم ,,
    اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك الوطن ليس فـندقاً نغادره حين تسوء خدمته ولا مطعماً نذمه حين لا يروق لنا الطعام الذي يقدمه الوطــــــن هو الشرف والعز والإنتماء والــــــولاء الوطن إن لم يكن دنيانا فلا خير في عيش بلا وطن
  • النورس الحزين كتب:

    السلام عليكم




    فالواسطة عزيزي هي الداء الذي تفشى وواصبح لا علاج له ابدا الا اجتثاث عقول ممن امتهنوه !!


    فالواسطة هي من اخرت تقدم وتطور وتحضر الشعوب ,,


    ولما لا ..فهي الداعي الاساسي للفشل والكسل بحيث ان من يسلكها لا يريد من الجهد والاجتهاد والتعب لكي ينال مطلبه سبيلا ,,



    موضوع راقي في سرده وتجلت افكاره بين حنايا المشكلة والسبب لطرحه ,,


    عزيزي Sمآضي وودعتهA موضوعك اسهم في اثرائنا بالمادة الجميلة وتشعب في فحوى الحلول ,,


    بارك الله فيك والشكر موصولا با اخي الاستاذ حمد العريمي لروعة مواضيعة الثريه والجميله ,,



    وتقبلو مروري المتواضع فا انا الا تلميذكم ,,




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


    اهلا اهلا بمشرفنا الواقعي المتزن بارك الله فيك ولك

    اترك التعقيب للاستاذ الراقي ماضي 000

    لك التقدير والاحترام
  • استاذي النورس الحزين


    لقد تطرقت لنقطه هامه وهي غرس روح التكاسل
    والاعتماد على الغـير , وهذا ماسيسهم في احياء مجتمع
    متكاسل متخاذل لا يعتمد افراده على محصولهم العلمي
    او اجتهادهم

    المشكلة الحقيقية هي متى تسمى واسطة ومتى يسمى هذا العمل مساعدة

    لذا كلٌ يسميها حسب مايراه هو





    شكــراً من القلب على زيارتك لصفحتي المتواضعه


    يعطيك العافيه وأتمنى أن أراك دوماً




    SعااابرسبيلA
  • السلام عليكم ورحمه الله

    أشكر الأخ الفاآضل على هذاآ الطرح المميز

    هذه المشكلة كمآ يعلماآ الجميع أصبحت أحد الأمراض المزمنة
    والعلاج الأمثل لهذا المرض المزمن يبدأ في كل فينآ نحن

    كيف .. إذا أتى أحد من أقاربك وطلب منك أى نوع من أنواع الوآسطة
    فالمطلوب الإمتناع عن تلبية طلبه

    فإذا فعلت ذلك وأنا فعلت ذلك ومن جاء من بعدنا فعل ذلك أصبحت الوآسطة في تلاشي محتوم
    المشكلة هنآ إذا أتت لنا الوآسطة نقبلها بكل سرور وإبتسآم لكن إذا أتت للغير ولم تأتي لنا نعصب وينقلب مزآجنا ونفرغ كل عصبيتا في مثل هذاآ النقآش هنآ

    وإن هذاآ الأمر بالفعل في إزديآد يفوق حد الخيآل
    من قبلنا تحدث ونآقش وأيضاً نحن ومن المؤكد ممن بعدنا سيعآنون هذه المشكلة
    وهنالِك الحلول لكن أين الفعل ؟!

    إن صمود فرد وآحد لا يؤدي لـ نجآح المجتمع

    شكرا على هذاآ النقآش أخي
    ..



    الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قهوتي بالهيل والزعفران والبن الاصيل

    قهوه متناغمه مع مقاله رائعه

    اخي تحدثت عن مافوق الخطوط الحمراء " الواسطه "

    مأساة شعب بحاله .... لابل مأساة شعوب

    استاذي بالجامعه كندي الجنسيه لا يتقن اللغه عربيه سوى كلمات بسيطه ومعدوده ومن ضمنهم كلمة " واسطه "

    وكأنها كلمه مهمه جدا بالقاموس العماني

    مثل ما قالت اختي "القلب القاسي " حقاً نخشى ان يكون منهج ومقرر دراسي بمؤسساتنا التعليميه

    اينما نذهب هناك مايسمى بالواسطه مستشفي , جامعه , وزاره , شركه
    , اي دائره حكوميه ... الخ

    حب نفسي وحب الذات والانانيه هي تعريف للواسطه

    مع اجمل تحيه
    “وحين افترقنَا ..
    تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
  • conSciencE


    نحن نقيد انفسنا بعادات فيها هلاك للمجتمع
    عادات الفزعه اخذناها بفهم مغلوط واصبح القريب

    يشفع لقريبه في وظيفة ما وهو اعلم بانه ليس جديرا بها

    ولو كانت الوظيفة تخص مشروعا خاصا به لامتنع عن توظيفه
    ولكن المال العام لا يهمه

    الواسطة من وجهة نظري يجب ان لا تكون الا للضعيف
    الذي ان لم يتم انجاده اما سينحرف او سيضيع
    هناك منهم بيننا يعولون اسرا كبيره والله اعلم بحالهم
    لماذا لايحضون بشفاعه او واسطه تعينهم وتكفيهم ذل السؤال؟؟؟


    بينما من توفرت له سبل النجاح ولم يستغلها كسلا وتهاوناً
    لوجود من يوفر له وظيفة لا يستحقها نجده في غمظة عين
    يحصل على اعلى الرواتب على حساب غيره من ذوي الشهادات والخبرات


    اعتذر ان انحصر محور حديثي على الوظائف والتوظيف


    وهذا لا يعني بان الواسطه في التوظيف فقط بل تشمل امور عدة





    شكرا على مشاركتك القيمه





    اخوك



    SعااابرسبيلA
  • إخــتي شوكلا



    حب نفسي وحب الذات والانانيه هي تعريف للواسطه


    تعريف رائع إختصرتي مجمل ما كنت أود قــولة

    معنـى هــذا بأن العيب يكمن في نفوسنا نحن

    الانسان من غرائزه الانانيه والـ (( أنا ))

    ولكن يجب توقف الانانيه الى حدود معينه
    واهم هذه الحدود ( اضرار الناس ومصادرة حقوقهم )



    شكــرا اختــي شوكلا


    كان حضــورك كنسمة هادئه



    اخوك



    S مآضي وودعتهA
  • مساااء الود والورد
    أخي العزيز
    جميل جدا ما خطته اناملك الراااقية وجميل جدا ما تم توضيحه من أمثلة
    والأجمل التفاعل الطيب من قبل الأعضاء الكرااام
    هذا الحديث ملئ " بالشجون "
    الوااااسطة
    ذكرني هذا الموضوع بنقاش دار بيني وبين مجموعة من الاخوات الفاضلات حيث كان الحديث عن الحكومة الالكترونية ومميزاتها والتي من بينها انها قضت على التميز على اساس العلاقات الشخصية " الواسطة "
    بمعنى ان الكمبيوتر للجميع دون تميز بمستواه ومكانته
    وتم من خلال ذلك طرح مجموعة من الأمثلة التي تتعب القلب
    ومن خلالها يعلم الواااحد منا اننا لا نعلم ولا ندرك أهمية النظام واحترام الدور
    وأن العلاقات الشخصية فوق كل اعتبار
    المثال الذي ذكرته قريب بمثال مر في حياتي ذاهبة للمستشفى وانتظر كما كان الجميع ينتظرون فجأة ظهرت أمرأة وبدأت بالحديث والعناق بالممرضة واخالها أنها خالتها وبعد ذلك ادخلتها للطبيبة ونحن جميعنا في حالة استغراب وفي نفس الوقت مرض وتعب وانتظار
    فجأة سمعنا صوت أعتراض من واحدة من المنتظرات وقد تم اسكاتهااا منعا للفوضى والأمثلة عديدة وكثيرة
    غير الواسطااات للحصول على الترقيات والحصول على وظيفة والحصول على املاك وانهاء المعاملات وفي الماضي المخالفات المرورية
    هذا الطرح جدااا شيق
    والحديث بمحتواه جدا رااائع
    سلمت أخي الفاضل
    ودمت بخير وتميز

    متاااابعة لكم ومتواصلة معكم
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


    ابني العزيز لقد تشرفت بحضورك

    مقالتك هم يجثم على صدر كل عربي للاسف اذ ينام به ويصحى عليه

    الحقيقة لن اتطرق للواسط فقد نالت تعريفا شاملا من شصكم الكريم

    وكذلك الكرام المتداخلين لقد ابلو حسن 0000

    ولاكنني اذ اضيف بعدا مرعبا قد يشكل تو ئما للواسط وهوا الرشوة

    اذ هي تفشت للاسف ورافقت الواسط اذ لايمكن لواسطك بان تمشي دون

    ان تضع النقود بداخل معاملتك وهذ بالواسطة بعد00000

    اترككم مع همي وهاجسي وما يضج مضجعي 0000


    ايها الرائع انني اقف اجلالا وتقدير لشخصكم الكريم


    للجميع الاحترام والتقدير
  • مساء الخــير لمن هم بصحبتي في هذا المقال المتواضع

    مساء الخــير لمرتادي هذا المنتــدى الكبير بأعضائه

    الكبير بإدارته ومشرفيــه



    إخــتي / وردة للوفــاء


    تطــرقتــي لفكــرة رائعه جــداً ونأمل بتفعيلها في جميع معاملاتنا الحكوميه
    وجميع وزاراتنا فالشبكة العنكبوتيه حل لمثل هذه السلبيات ( واسطه - رشوه)
    الحكومة الالكترونيه توفر الجهد والوقت على المراجع وعلى المؤسسات نفسها
    ونراها قد اصبحت تطبق في بعض المجالات في دولنا ولكن على استحياء

    اختي الكريمــه :

    المواقف كثيره ولكن ليس عيباً أن نحتج امام الجميع
    بل والساكت عن الحق شيطان اخرس ...



    شكـــراً لك اختــي على هذا الحضــور الزاهــي
    والتعقيــب المفيد والذي طرحتي من خلاله نقطه
    مهمه جداً وهي الحكومه الالكترونيه





    واتشرف بزيارة اخرى لك




    S عااابرسبيل A
  • استـــاذي حمـــد العريمي



    سلبيات الواسطه تسوق خلفها العديد من الامور
    ومنها الرشوة الرشوه هي الوسيط ان لم يجد الشخص وسيط
    والرشوه اشد ايلاما في نفوسنا واقسى


    فيكفي بان اللعنة تحل على الراشي والمرتشي


    نقطه كبيره تحتاج لمجال اوسع من هذا




    شكرا عزيزي على كرم حضورك


    وإثارتك لنقطة مهمه ترتبط بموضوعنا





    دمت كما تحب






    Sمآضي وودعتهA
  • مشكور أخي ع مقالتك الراقية،،،

    مقالة تعكس واقع يعيشه الجميع،،منهم من يزعج من ومنهم من يتمناه،،حتي أولئك الذين لا يحبذون الواسطه؛ يلجؤن إليها لان عن طريقها أصبحت تسترد الحقوق وفي الوقت نفسه عن طريقها تضيع الحقوق،،!!
    الواسطه،أو ما يطلق عليه شباب اليوم فيتامين واو،،
    كم من أحلام طالب ضاعت في الوظيفه وأخذها ذلك الذي لم يبذل جهد في الدراسه وربما حتي ناجحه المتعثر حدث بالوسطه، وكم من مرتبه وظيفيه سرقت لشخص يعرف مسؤول،،وكم من تلك القصص التى لا تنتهى....

    هنا نقف ونقول لما أصبحنا لا نعمل بميزان الضمير،،ولماذا أصبحنا نلتو على الطريق المستقيم،،ولما أصبحنا نلعب من تحت الطاوله،، ومن فوقها نقول لفاقد الواسطه طلبك مرفوض،،بل أصبحت الواسطه اليوم تلعب على الملأ،،

    ياأخي هي موازين أنقلبت عاليها سافلها،،وغاب معها الضمير والعدل،،،


    ولكن سؤال إليك،،،هل تدخل الواسطه ظمن الشفاعة الحسنه،،،؟؟أم الشفاعة معناها لا يلتقى مع الواسطه..
    بوركت أخى،،



    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • ATWAR


    اختي الكريمة اسعدني مرور قلمك من هنا
    ومشاركتك التي زادت من اثراء الموضوع


    الواسطة والشفاعة الحسنه هما وجهان لعملة واحده

    وجه سيئ وهو الواسطعه الذي غالبا ماينتج عنه مضرة
    وهضم حقوق الغير

    ووجه حسن أمرنا الله به في كتابه الكريم في قوله


    مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا [النساء:85]
    وقوله صلى الله عليه وسلم
    ((اشفَعوا تؤجَروا، ويقضي الله على لسانِ رسولِه ما يشاء)) رواه البخاري ومسلم.

    فالشفاعة الحسنة مقامه على اساس النفع بالخير ومن باب البر والتعاون على الخير
    حيث لا يكونتيجتها اضرارا بالغير

    لكن الذي يتضح هو الخلط بين الموضوعين
    دون النظر بان الواسطه لاتجلب الا المضرة للغير والضرر ماذكر الا مذموما في كتاب الله
    كقوله تعالى :
    وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ [البقرة:282]



    شكرا لك اختي الكريمه
  • مشكور أخي العزيز على الموضوع المدرج أعلاه والشكر موصول للقلم المبدع والراقي لمشرفنا العزيز الأستاذ حمد العريمي ـ أطال الله في عمركم جميعا وبروكت جهودكم الطيبة
    الواسطة هي داء إنتشر في مجتمعنا وذلك لعدت أسباب من ضمنها :ـ
    المحسوبة فهذا ولد السيد فلان وهذا ولد الشيخ فلان وهذا ولد المواطن العادي( طبقة كادحة ) ، صنفهم واقعنا المرير بثلات فئات لكن لك شخص مقداره وقيمته في عصرنا الحاضر بحكم مبدأ شلني واشلك وتبادل المصالح ، يبقى الأخير لا له حيلة ولا قوة ـ ربما قد يسعفه الحظ بأن يضفر بوظيفة بحكم إجتهادة وإذا كانت محصورة لمن هم في امثاله ـ وخاصة إذا مات الضمير وإنعدمت الأمانة ولم تكن حاضرة في قلوب ممن حملوا إيها بحكم مناصبهم ، هنا الحساسية والضغينة تنتشر بين المتقدمين لشغل بعض الوظائف في مختلف المواقع سواء حكومية أو خاصة ، فمبدأ المصالحة المتبادلة حاضر في عصرنا هذا ، قد يقال بأن هنالك إمتحان يعمل للتنافس على الوظائف ، لكن قد توجد ثغرات في مجال المقابلات الشخصية وخاصة إذا ترك الحبل على الغارب كما يقال بيد الجهة الشاغرة لديها الوظائف ، هنا تكمن المشكلة وتتفشى الواسطة ويغيب الضمير ، فنجد استاع الفجوة بين الأثنين الذين ذكرتهم والأخير ، ومرض الواسطة منتشر كأنتشار النار في الهشيم ، إن لم تكن هنالك يدا أمينة ذات ضمير صاحي قادرة أن تغير مجرى الأمور إلى الأفضل ، وإلا على الدنيا السلام سوف تسود الضغينة والحساسية والقيل والقال بين فئات المجتمع ـ وسوف تلقي هذه الظاهرة الغير طيبة بظلالها على أفراد المجتمع ممن في أمثال المنصف الأخير .والمصيبة أن هذا المرض (الواسطة ) منتشر بمختلف الأوجه في التوظيف ، القبول في مختلف دور العلم بعد الثانوي ، في تسيير المعاملات ، فإذا عرفت شخص معين في أي مؤسسة ولو ممن يشغلون وظائف مستخدمين قد يكون قادرا على تسيير معاملتك في مؤسسة عمله ـ ولا يحتاج لك الأمر أن تنتظر طويلا مع بقية المراجعين الذين ينظرون دورهم لإنجاز معاملاتهم في طابور طويل قد يصيبك إرهاق وتعب ودوخة دوار من طيلة الإنتظار . والله المستعان على ما تصفون
  • مســاء الخ ـــير لكم جميع ــاً


    ولــد الفيح ـــاء


    اعجبني تطرق لنقطه هامه وهي دور الواسطه في المجتمع
    وتأثيرها على تركيبته الاجتماع ــية


    فع ــلاً الواسطه قد تكون سبباً في غياب الطبقة الوسطى بالمجتمع
    والاخلال بالتركيبة الاقتصاديه في هذه الطبقه

    سيكون المجتمع إما طبقة غنيه او طبقه فقيره
    الطبقة التي تحضى بالعلاقات ولتي تمكنهم من شغل وضائف
    ومايترتب عليها من ترقيات لا يستحقونها

    وطبقة فقيره لا تستطيع نيل فرصهم الكامله



    ولكن نأمل ان تطبق الحكومة الالكترونيه التي تطرقت اليها الاخت وردة الوفاء

    كي لا نصل الى هذا المستوى




    شكرا لك اخي لزيارتك الكريمه




    اخوك


    S مآضي وودعته A
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة




    ايها العزيز لقد نا هنا طيلة اسبوعين ونحن نتردد على المقالة

    ونقراء النقاش الدائر والذى نم عن فكر راقي وعقلية واعيه

    تمثلة في شخصك الكريم وانني اذ اتداخل الان مقاطعنا لكم فانني

    لااخفيكم رغبتي بان يتواصل هذا الحوار الواقعي الواعي ولاكن هي

    الانظمة دائما ما تحيل بيننا وهذا هوا حال العالم الثالث ولاكني اتمنا

    من شخصكم الكريم التواصل معنا لأنارتنا بفكركم ومعلومتكم القيمة

    واثرائنا بثقافتكم الواسعه فلايسعني الا ان اسدل الستار معلنا عن شخص

    من يكتب بعدك ايها المبدع 000

    لك تقديري واحترام
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة




    - يشرفني بان اقدم الدعوة لابنتي الواعدة بعطائها الراقية بسلوكها(حنان البيدير)

    لكتابة مقالتها فلتتفضل 0000

    بالتوفيق ابنتي العزيزة





  • بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله على نعمة الاسلام وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ،القراءة نعمة من أهم نعم الله علينا ,وأول ما أنزل من"الكتاب العزيز هي كلمة "أقرأ وذلك لعظم شأن القراءة وانها هي السبيل للرقي والتطور ,حيث انها ينبوع العطاء ومصدر القوة الفكرية لدى الانسان القراءة ,من اهم القضايا التي تشغل بال المهتمين بالمجتمع وتطوره ..وذلك لان القراءة عند الكثير منا لاتزال قليلة..رغم ضرورتها في هذا العصر الحديث.. كثيرا من الناس من هو أمي,رغم معرفته للقراءة والكتابة ,,إلا انه لا يقرأ.

    من الواجب معرفته ان القراءة هي منهج حياة وايضا هي المكمل لحياتنا ومفتاح الاول لعلوم المتنوعة ومن المعلوم ان القراءة تكون لتعلم العلوم واهمها العلم الشرعي أو لإشغال النفس والترويح عنها بما هو مفيد أولتنمية مهارات لغويه او تقنيه وغير ذلك من المقاصد.

    الذي لا يعي فوائد القراءة تجده يستثقلها ويملها ,و من فوائدها ؛ اجتناب الخوض فى الباطل ،تنميه العقل وتجويد الذهن ،الاستفاده من تجارب الناس وحكمه الحكماء،استنباط العلماء وزياده الايمان وخاصه فى قراءه كتب اهل الاسلام ،وطرد الوسواس والهم والحزن ، زيادة الثروة اللغوية للقراء، راحه الذهن ورسوخ فى فهم الكلمه وصياغه الماده، ومعرفه اسرارالحكمه , وتؤدي الكتب إلى أربع غايات الحكمة أو الورع أو البهجة أو النفع ،،القراءة نافذة ليرى القارئ على ما عندالآخرين بكل يسر وسهولة.

    ولا يخفى علينا هناك أسباب تنفر من القراءة وتسبب اضطراب لدى القارئ هي :


    أولاً:القراءة في أماكن يكثر فيها الضجيج والأصوات المزعجة .
    ثانيا:القراءة في وقت مشاهدة التلفاز أو وقت الراحة .
    ثالثا:ضعف المعرفة بقواعد اللغة العربية.
    رابعا: طول الكتاب أو الموضوع.
    خامسا:سرعة الملل، وقلة الصبر.
    سادسا: الجهل بقيمة القراءة .
    سابعا:غموض في الكتاب.


    ومن المؤسف أنه هناك تصورات خاطئة عند بعض الناس كأعتبارهم أن القراءة نوع من الترف ونوع من الأمور الزائدة عن الحد الإنسان عدو ما يجهل , والقراءة ليست سهلة وخاصة للمبتدئين وانما هي علاقة شديدة التدرج في النمو تبدأ بتعارف والسؤال عن نوعية الكتاب والمؤلف وهي بحاجة إلى عناية ورعاية وربما الدقة وتكون البداية الصحيحـة في القـراءة:

    1- يبدأ بالجميل المشوق :
    كان تكون قصة فينتقل من فصل الى فصل دون ان يشعر وربما ينتهي من الكتاب .
    2- اختيار الكتب السهلة قبل الصعبة :
    قد يكون الكتاب على طريقة السؤال والجواب أو أن يكون الكتاب مختصر.
    3 - بالكتب الميسرة قبل الكتب المتقدمة :
    قراءة بعض الأخبار السريعة ، أو فقرات قصيرة ، ثم يتدرج بعد ذلك إلى المتوسطة والمطولة.
    4- اكتشاف ميولك :
    اذا كنت تقرأ في ميولك يساعد على قراءة مجالات اخرى.


    الكتاب جدير بأن يكون بينك وبينه صلة ومودة ..وتنتفع به وتستفيد منه وقد ذكر في ترجمة العالم المجاهد عبد الله بن المبارك ؛ أنه كان يمكث وقتاً طويلاً في بيته فقال له بعضهم : ألا تستوحش عندما تجلس وحدك ؟ فقال : " كيف استوحش وأنا مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم - وأصحابه؛ ومعنى قوله هذا ؛ أنه يقرأ في سيرهم وأحاديثهم ، فهو ينتقل بروحه وعقله وفكره إلى تلك الأجواء , وعند ما يتصور القارئ أن القراءة دخول عالم رائع والتجول فيه دون تذكرة يشتاق إليه ويود لو يبذل ماله و جهده ، ووقته لينعم بهذه المتعة الجميلة فبالقراءة تحيا العقول ،وتستنير الأفئدة ، ويستقيم الفكر.

    ومن المؤسف ان الذي لايقرأ يكوون كالأصم والناس من حوله يقرعون الطبول وهو لا يسمع شيئاً يتكلمون عن العولمة او اللبراليه .و..و..و ، فلا يعرف هل هي نوع من الحلوى ، أو بعض أنواع الثياب ويكون تائهاً ضائعاً إذا جاء إلى مجلس وتكلم الناس ، بقي مطأطأ الرأس لأنه لا يقرأ ولا يعرف عما يتحدثون.

    و مما يشجع على القراءة: زيارة المكتبات ومعارض الكتب , المسابقات الثقافية سؤال ويجيب عليه ويأخذ جائزة, تخصيص وقت للقراءة يوميا , إختيار كتاباً صغيراً تقراءه حين تجد الفرصة إذا كنت مسافراً أو في مكان انتظار, مما يشجع ايضاً إخبار احد من اصدقائك اوزملائك الكتب التي قراتها والتي مازلت تقرائها ,التحدث مع الآخرين عن الكتب المقروءة، يفيد كثيراً في تركيز المعلومات.


    وراء كل عالم مكتبة ؛ ليستزيد منها ، ويقرأ فيها ومما قيل في القراءة:
    » قال العقاد أن تقرأ كتاباً جيداً ثلاث مرات خيرٌ لك من أن تقرأ ثلاثة كتبٍ جيدة..
    » أتبع القراءة بالعمل فإنك إن عملت بما قرأت فذلك داعي لأن تواصل البحث والقراءة مستقبلا.
    » إن فاتك التعود على القراءة بالصغر فلا تنسى أن تشجع أولادك
    ومن تحب على حب المطالعة والقراءة وأن تكون عوناً لهم.
    » و سئل أحد العلماء العباقرة: لماذا تقرأ كثيراً؟ فقال: (لأن حياة واحدة لا تكفيني)!!
    » إن قراءتي الحرة علمتني أكثر من تعليمي فـي المدرسة بألف مرة.
    » من أسباب نجاحي وعبقريتي أنني تعلمت كيف انتزع الكتاب من قلبه.
    » الإنسان القارئ تصعب هزيمته.



    استاذنا الفاضل "حمد العريمي " اود ان اتوجه اليك بالشكر
    على أتاحة الفرصة لي والأستفادة الكبيرة التي جنيتها من كتابة المقال
    وأعترف قبل ان اكتب المقال كنت أفكر كيف سأتقبل النقد
    وبعد الانتهاء من كتابة المقال تمنيت أن يعطيني الجميع رائيه
    جزاك الله خير استاذي على تشجيعك لي..

    اللهم أقبض روحي على طاعتكـ اللهم أعني على ذكرك وشكرك و حُسن عبادتكـ


  • أختي إذاً لا داعي للقلق..


    لقد أحسنت وكفيتي..


    لي عوده .. لأستكمل..


    ولكن أعجبتني أهداف مقالتك.. وطريقة العرض..


    لكي كل التحية..


    أختك
  • وأعود كما وعدتك..


    أحيي مجهودك المثمر.. في مقالة موجزه، تعتمد على الكيف وليس الكم..


    وكان الإيجاز معجزة الرسول صلى الله عليه وسلم.. حيث تفرد.. مجامع الكلم..


    وكان يعتمد الإيجاز.. ليبعد عن التعجيز.. فمهما قرأه القارئ.. بمختلف المستويات..


    فهمه بنفس المعنى.. أو فهم بطرق متعدده، مع عدم الاختلاف على النقطه الجوهرية..


    .. وتلك من المعجزات المحمدية..


    وقد جاء القرآن معجزاً.. بأننا كلما قرأناه.. وجدناه على نفس النهج..

    فلا يختلف مضمون آية عن آية.. ولا تناقض ولا اختلاف.. كما أنه أيضاً يقرأ بعقل القارئ..

    فكل قارئ يفهمه حسب عقله ويترجمه، ولا يتنافى مع العقيدة.. أو مقصد الآية..

    وإن كان الأفضل تتبع تفسير الآيات.. إلاّ أن محاولة فهم الآية والتأمل فيها واجب أيضاً.


    وهذا ما أحببت أن أورده.. إن جميع الرسالات.. والدعوات.. جاءت بدعوة الإيمان والتوحيد..

    وجاءت دعوتنا بالإيمان والتوحيد والقراءة..


    وإنني كنت أفكر منذ وقت قصير.. إن في جعل الأوامر والنواهي داخل القرآن حتى يقرأها المسلمون..

    بل في جعل قراءة القرآن عباده.. كعبادة أداء الفرائض الأخرى... أكبر دليل على أهمية القراءة..

    وقراءة كل حرف بحسنة.. والحسنة بعشر أمثالها..

    لا أقول المـ حرف.. ولكن أ حرف لام حرف وميم حرف


    قد يوجد الأمي الذي لا يستطيع الكتابة.. ولكن لا يوجد الجاهل الذي لا يستطيع القراءه..

    فهذا فرض لقراءة القرآن..


    ومن هنا .. بدأت المعرفة في الانتشار..



    هذا ما وددت أن أضيفه.. القراءة فريضة.. وأمر من الله .. بالتفكر في مخلوقاته..

    فإن لم تسافر بقدميك لبعد المسافة.. إن عجزت عن الحصول على تذكرة بالطائرة..

    أو كانت المسافات شاقة على سيارتك .. مع كثرة انشغالك.. وضيق مالك...


    فاقرأ.. إنك حينها.. تكون كمن طاف أرض الله.. وشاهد عجائب مخلوقاته..



    تسلمين أختي .. تقبلي مداخلتي ولكي كل التحية..
  • السلام عليكم ورحمته الله وربكآته

    موضوع جميل ومحتوآه الأجمل .. أختي حنان البيدر قد طرحتي هنا ورقة شديدة الأهمية
    تناقش فيها قبلنا من البشر وهاآ نحن نعيد هذاآ النقآش على أمل توعية البعض من البشر

    انا لا أنكر أن القراءة مثل ما ذكرتي مهمة جداً وهي سبل من أساليب التعليم الفقهي والتوعوي
    ولا أنكر أيضا اني لست من محبي القراآءة أبداً ، ولأسباب قد ذكرتيها في الموضوع والمرتبة الأولى عندي هي " سرعة الملل "

    لهذاآ السبب ما على الكٌتاب هو أن يحدثوآ فرق لإزالة هذه العادة السيئة
    كيف !! عمل تنظيف وتجديد للكتاب من حيث الخط واللون والشكل

    ستقولون أن المحتوى ممتآز بغض النظر عن الشكل وهذا هو الأهم
    وانا لا أنكر هذاآ الشيئ لكن ما هو شعورك عندما تدخل مكتبة مليئة بالغبار والكتب في غير مكانِها الصحيح وضيق المكان وعدم وجود الإضاءة المناسبة ووو ؟
    ألن تنزعج وتخرج لِتذهب إلى مكتبة نظيفة مرتبة تفتح النفس عند دخولِها

    هذاآ ما يحدث عندما تقرأ اي كتاب وتدخل في محتوآه

    المكتبتيين اي الكتابيين لهما نفس المحتوى لكنك فضلت المكتبة النظيفة عن المكتبة المبعثرة

    إن هذاآ سيحدث فرق شاسِع في عالم الكتب والقُرآء
    سترون إزدياد عدد القٌراء لكون ذالِك الكتاب مفهوم لدى جميع المستويآت

    وانا من نفسي ايضاً ذكرت أني لست من محبي القرآءة لكن أتعجب عند قراءة بعض من الكتب المدهشة من خلال جميع النوآحي فـ يشدني ذالِ الحماس لمتابعه هذآ النوع من الكتب


    شكرا لكِ اختي على الطرح المميز
    الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .




  • مشــــكـــورررر خيووو علي الـــرد

    اســعــدنــي تـــواجـــدكــم بيـن مـقــالـتــي


    والله يجـــــــــــــــزاكم الجـــــــــنه
    ..
    اللهم أقبض روحي على طاعتكـ اللهم أعني على ذكرك وشكرك و حُسن عبادتكـ
  • عيون هند كتب:



    أختي إذاً لا داعي للقلق..


    لقد أحسنت وكفيتي..


    لي عوده .. لأستكمل..


    ولكن أعجبتني أهداف مقالتك.. وطريقة العرض..


    لكي كل التحية..


    أختك




    تسلميلي ع هالطله والرد الحلووو والمشجع :)

    هذا من ذوقك الله يعطيك العافيه..
    اللهم أقبض روحي على طاعتكـ اللهم أعني على ذكرك وشكرك و حُسن عبادتكـ
  • cold winter كتب:

    رائع ما سطرتي حنان ^^
    وان دل هذا فانه يدل على وعيك وثقافتك ^^
    ثابري اختي ووفقك الله


    والارووع حضوورك

    أشكركِ على الأطراء الذي أخجل تواضعي أشكرك لكِ كلماتكِ العاطره

    ومشاعركِ الرقيقه والله يبـارك بحياتكِ



    اللهم أقبض روحي على طاعتكـ اللهم أعني على ذكرك وشكرك و حُسن عبادتكـ
  • مساااء الورد
    لسيدة الاباع " حنان البدير "
    اجزتي فأجدتي غاليتي
    القراءة
    سأبدأ بقوله تعالى
    بسم الله الرحمن الرحيم
    {
    ٱقْرَأْ بِٱسْمِ رَبِّكَ ٱلَّذِي خَلَقَ } * { خَلَقَ ٱلإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ } * { ٱقْرَأْ وَرَبُّكَ ٱلأَكْرَمُ } * { ٱلَّذِى عَلَّمَ بِٱلْقَلَمِ } * { عَلَّمَ ٱلإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ } * { كَلاَّ إِنَّ ٱلإِنسَانَ لَيَطْغَىٰ } * { أَن رَّآهُ ٱسْتَغْنَىٰ } * { إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلرُّجْعَىٰ }

    أول سورة في القرآن الكريم نزلت على الرسول تحثه على التعلم كثير ما نوقش هذا الموضوع وخرج الكثير منا بتوصيااات تعددت وتنوعت ولكل انسان وجهة نظر تختلف عن الآخر بالنسبة لي من الناس الذين يحبون القراءة ومتااابعة الآخبار والقصص والاشعاااار ولكنني بدأت أتجه إلى أخذ المعلومة من خلال قراءتهاااا من الانترنت أكثر من أي وسيلة أخرى
    أرى ان القراءة تغذي الروح وتقوي الفكر عندما يبدأ معرض الكتاب يصبح حديث الكثيرون وتذهب إلى المعرض ولا تجد موقف لك وذلك كله نظرااا لحب الكثيرون للكتب والقراءة
    هنالك اسباب تفضلتي شاااكرة بذكرهااا حو ل سبب ابتعاد الكثيرون عن القراءة لكن بالرغم من ذلك أصبحت الكتب الآن باحجام واشكال والوان مختلفة مدعمة بالصور والتسلية ومليئة بالمعلومااات الطيبة التي تفيد الباحث عن المعرفة والعلم
    بارك فيك غاليتي على الموضوع الطيب
    بارك الله فيك
    دمت بخير وتميز