رحلتي بين ورقات كتاب " تلقين الصبيان "

    • رحلتي بين ورقات كتاب " تلقين الصبيان "

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
      اهلا وسهلا بكم اخوتي واخواتي ...
      اتمنى ان تعجبكم الفكرة ..
      والتي سوف تجعلنا نغوص في حنايا كتاب ..تعلمته منذ صغر في بلدتي الصغيرة في مدرسة تعليم القرآن الكريم ..
      حيث كنا نتعلم هذا الكتاب القيم ..
      بعد ان نكون قد اجتزنا تعلم قرآة القران الكريم وان نقوم بختمته 3 مرات متتالية..
      بعدها نذهب الى تعلم اصول الفقه والشريعة ..
      من منبر هذا الكتاب ..
      " تلقين الصبيان "

      اتمنى ان يعجبكم ..
      وما اتمنااه هوو لأستفادة لي ولكم ..
      فهو كتااب قيم وطيب ..


      \\

      سابح بح
      تبدأ الرحلة من تاريخ اليوم
      10-12-2010
      الساعه
      9:20 صباحا ..


      متمنينا لكم قضا اجمل لأوقات ..

      " جميع الحقوق محفوظة لدى ..الساحة العمانية .."
      "للعلم الفكرة لم تنقل من قبل اي شخص .."
      "هو مجرد مجهوود شخصي .."
      "@sab7 ba7"

      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر


    • في انتظارك بشوق،

      وإن كنا اجتزنا الوقت المحدد.. إلاّ أننا في انتظار تقديم العمل..

      كل التحية.. أختك
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • جهد طيب منك سابح بارك الله فيك
      نرجو إدرج ما يشمله هذا الكتاب القيم لتعم الفائدة للجميع

    • السلم عليكم ورحمة الله وبركااته ...
      \\\
      اهلا بكم اخووتي واخوااتي
      بأذن لله
      جااري اعدااد ما يمدنا بكامل لأحتياجاات للرحلة الطووويلة

      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • اليوم الأول ..
      \\


      الحمد الله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد

      وعلى آله وصبحه أجمعين، أما بعد فالسلام عليكم ورحمة
      الله تعالى وبركاته، وأهلاً وسهلاً بكم معنا في
      ( أخوتي المتابعين ) قبل أن نلج إلى موضوعنا نعرض عليكم مقدمةً
      يسيرةً تُبرز لنا ما وراء هذا العنوان المطروح، نتصور من خلالها المسيرة
      التي أزمعنا الجدً فيها، ( أخي الكريم ) إن المجتمع العُماني مجتمع يحتضن
      من الطبيعة والحال ما جعله من أكثر المجتمعات تراثاً مدًوناً ولعلً
      الرحلات الكثيرة التي جابها العُمانيون إله كعبة العلم وهي البصرة كان لها
      دور في دعم هذا الجانب، فقد وفد كثير من أهل عُمان إلى البصرة لأجل
      الاغتراف من علوم الشريعة العزاء وقد وفقهم الله سبحانه فنبغ منهُم
      العلماء الأفذاذ كجابر بن زيد والإمام الربيع بن حبيب والخليل بن أحمد
      وأبن دريد صاحب الجمهرة وأبي العباس المبرد صاحب الكامل وغيرهم ويقول
      الشيخ الساطي رحمة الله تعالى في هذا ( … ثم امتلأت عُمان بالعلماء
      الفضلاء أهل الثقة والورع والإخلاص وصدق النية حتى ضرب بذلك المثل فشبهوا
      العلم بطائر ياحن بالمدنية وفرخ بالبصرة وطار إلى عُمان)، ثم إن أئمة
      عُمان وقادتها لأولوا العلم عناية خاصة فلا تكاد فترة زمنية تخلوا من
      مدرسة بل مدارس يجتمع حول علمائها الدارسون ويؤمم شطرها الطالبون ولقد كان
      لؤلائك الأئمة منهجية علمية تربوية تهدف صقل أفرادها وتزكية مواهبهم
      فالإمام الملنبدي بن مسعود في القرن الهجري الثني قسم الشراة وجعل على كل
      فرقة قائداً يعلمهم ويؤدبهم، ويصفه منير بن النير للإمام غسان بقول : " …
      وعلى كل مائتين من الشراة إلى ثلاثمائة إلى أربعمائة قائد من أهل الفضل
      والحجا والبصيرة والثقة والمعرفة والعلم والحزم والقوة، ولى كل عشرة من
      أصحاب مؤدب من أهل الفقه يعلمهم الدين ويؤدبهم على المعروف " إلخ وصفه،
      وعلى هذا درج العُمانيون، وقد أدلى كل بدلوه فمنهم من عُرف في تأليفه بطول
      النفس فكان من المؤلفات ما يبلغ التسعين جزءاً ككتاب قاموس الشريعة ومنها
      ما يبلغ السبعين ككتاب بيان الشرع ومنها يبلغ الأربعين ككتاب للمصنَف
      ومنها القصير المختصر يحمل أبواب الفقه كلها في مجلد واحد ككتاب الدلائل
      في اللوازم والوسائل للشيخ المحروقي ومنها الجوامع المتعددة التي عرف بها
      العُمانيون حيث جمعت فيها أجوبة العلماء ونقاشاتهم كجامع الشيخ أبي سعيد
      المسمى بالجامع المقيد وكجامع الشيخ البسيوي وكجامع الإمام ابن بركة
      والجامع الكبير للشيخ الصبحي وغيرها من الجوامع التي عرفها وسلكها
      العُمانيون في التدوين.


      الى هناااا ..
      ننتهي من اليوم الأول ..
      سابح بح
      6:40 م
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • اهلا وسهلا بك ..
      قارئة بارك الله فيك
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • السـلآم عليـكم ورحمة الله وبركـآته
      صبح الله المآرين هنـآ بخيرٍ إن شاء , وبـآرك في الطآرح
      وجعـلنـا ممن يستمعون القول ويتبعـون أحسنه
      اللهم آمين
      \
      مجهود جميل اخي العزيز
      وبانتظـار بقية رحلتك .. كان هذا الكتـاب محور دراستنا قبل يومين في المسجد
      حيث كنا ندرس الفرق بين صـلآتي المواقفة والمسـآيفة :)
      وفقك ربي
      وسلآمي لقلبك

    • ( متابعينا الفضلاء ) سنحاول أن نلقي من خلال هذا اللقاء الضوء على أهم
      المدونات العُمانية مبرزين أهمَ ما يزخر المجتمع العُماني من تراث جمً في
      المجالات المختلفة وسنحاول بإذن الله تعالى في هذه العجالة أن نعرض نبذة
      عن المؤلف وعن كتابه ثم نبرز شخصية المؤلف من خلال ذكر بعض المقاطع من
      الفصوص.
      اخوتي واخواتي الأكارم : كتاب
      تلقين الصبيان ما يلزم الإنسان لمؤلفه الشيخ العلامة الإمام نور الدين أبو
      محمد عبد الله بن حميد بن سلوم السالمي - رحمة الله تعالى - صاحب النهضة
      العلمية والريادة الفكرية والقيادة الاجتماعية في عُمان تعرفه عُمان من
      أقصها إلى أقصها صغرها وكبارها وشيبها وشبابها ما قام بعده عالم إلا على
      أتنافسه لا يخلو بيت عُمانيين من كتبه خاض العلوم ورتبها صاغها وفق ما
      يلائم عصره ونمقنها فأصبحت مؤلفاته فراد الطالبين والمواد التي يعتمد
      عليها طلبة العلم المبتدءون لسهولة عبارتها وحسن سبكها مع جزالة مادتها
      ألف كتباً كثيرة منها ما هو الأصول ومنها ما هو في الفقه ومنها هو في
      التاريخ ومنها ما في اللغة ومنها في هو في العقيدة.
      ولد الشيخ السالمي سنة 1286هـ وفي بلده الحوقين من أعمال الرستاق فقد بصره
      في باكورة عمره وعوضه الله بصيرة ثاقبة وذكاء وقاداً وفطنة وفراسة منذ
      نعومة أظفاره اشتغل بحفظ القرآن الكريم ثم اشتغل بعد ذلك بسائر العلوم
      تتلمذ على يد أستاذه فطاحل كان لهم الدور الأبرز في صياغة شخصيته العلمية
      والفكرية كالشيخ الولي المحتسب صالح بن علي الحارثي أحد أقطاب النهضة
      العُمانية والشيخ العلامة ماجد بن خميس البصير والشيخ راشد بن سيف اللمسكي
      أما تلاميذه: فيحق لنا أن نقول أن كل من بعده تلميذ له.
      وأبرز أخذ عنه العلم الشيخ عيسى بن صالح بن علي الحارثي والشيخ أبو زيد
      الريامي الاقتصادي العملاق الاجتماعي الكبير والإمامان الوليان سلم بن
      راشد الخرومي ومحمد بن عبد الله الخليلي - رحمة الله سبحانه وتعالى - سنة
      1332 هـ فأحدث فقده ثلمه في جدتاً والإسلام رثاه الشيخ أبو مسلم لرواحي
      بقوله :-
      ما الحول من يوم النشور أشد من هول التقى بسيد الأبــرار
      العالم القطب المجدد عمـــده علماء طراً كعبة الأســرار
      بحر المعارف والكمال مسدد الـ عمال في الإقبال والأدبـار
      السالمى أبت محمد المنــــق الذكر طور المجد بر الساري

      وقال في قصيدة لامية
      نكسى العلام يا خير الملـــك رؤى الإسلام بالخطب الجلل
      جمع العالم في حيزومـــــة أترى العالم في القبر نــزل



      \\\\\

      هذا هو منطلقنا لليوم الثاني ..
      بارك الله فيكم جميعا ..
      شكرا لكم لمتابعتكم لنا
      \\\\
      سابح بح

      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • شكرا للجميع على المتااابعة ..
      اتمنى لكم قضاء وقت ممتع

      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • *************************


      الكتاب هو ( تلقين الصبيان ما يلزم الإنسان ) ومن

      عنوان هذا الكتاب أراد الشيخ السالمي أن يكون لنا شئت ومن في مستواهم
      فلفظة "التقين" التي تضمنها عنوان الكتب تشير إلى الأسلوب التربوي الذي
      يختص به المبتدئون. فكان الشيخ السالمي أراد بهذا العنوان الذي اختاره
      للكتاب أن يعقد إلى جنب القارئ يعلمه أمر دينه تلقيناً، والتلقين يناسب
      صفاء صفحة المبتدئ لا سيما الناشئ، فهو لا يعارض أو يجادل وإنما طبعه خلو
      الذهن ويقتضي الأسلوب البلاغي في خطاب خالي الذهن خلو الكلام من الدليل
      وهذا هو الحال في كتاب تلقين الصبيان أعرض الكاتب فيه عن الأدلة واعتمد
      على ذكر الراجح أو المعمول به بعيداً عن طول العرض وإسهاب العبارة، ذلك
      لأن سبب تأليف الكتاب يدعو لمثل هذا الحال فقد ذكر الشيخ السالمي في مقدمة
      الكتاب قوله الخ " … فقد سألني بعض الأخوان أصلح الله لي وله الشأن لأن
      أضع له رسالة يسيرة في بيان لأول ما يجب علة الإنسان في أول حال التكيف…
      واقترح أن يكون ذلك بعبارة ظاهرة يفهمها الذكي والضعيف " 1هـ
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • كتاب تلقين الصبيان كتاب صغير الحجم كبير المعنى لا يكاد عُماني تجاوزه في
      بداية طلبه للعلم جعله الشيخ السالمي في مقصدين الأول منهما في بيان ما
      يلزم اعتقاده والثاني منهما فيما يلزم العمل به ثم ختمه بذكر ما يلزم
      اجتنابه من فعل أو خلق نفسي إضافة إلى مقدمة تربوية يسير عليها المربون
      وإجمال المواضيع التي تعرض له الكاتب هي كتابة تلقين الصبيان. ( الصلاة
      والطهارات ) ( الصوم - الحج - الزكاة ) بعد أن ذكر الأحكام والإرشادات
      المتعلقة بالتربية والجريمة العقدية ثم ختم بذكر الحقوق والأخلاق ثم ذكر
      أحكام الجهاد وحث عليه ثم ختم لكتاب بذكر المعاصي والآثام القلبية كالكيد
      والحجب والحسد.

      *********************
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • بوركت أخي ووفقك الله علي طرح ماهو مفيد لنا
      شكرا لك
      ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
    • باااااااااااااااااااااااااااااارك الله فيك اخي دكتووووووووووووووووووور
      مروورك على عيني ورااسي

      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • نبدأ بالمقدمة التي أستهل بها المؤلف كتابه تلقين
      الصبيان وهو الجانب التربوي لنتأمل هذا الجانب من خلال العرض الذي استخدمه
      الكاتب :- أولاً فلسفة عتاب الطفل في الإسلام : أخي المستمع تقوم فلسفة
      عقاب الطفل في الإسلام على أمرين رئيسين وهما السياسة والردع وهذا
      الجانبان هما اللذان أولاهما الشيخ السالمي عنايته بالغة في كتاب تلقين
      الصبيان حتى قال في السياسية : " أعلم أنه مما يؤمر به ولي الصبي أن يقوم
      بسياسته الصبي وحفظه من الأحوال التي يكون بها عليه الضرر في حاله أو في
      ماله" . ثم قال بعد كلام " وأن يراعي له الأصلح في طل أموره… ويراعي في
      ردعه بالسياط حسب ما يطيقه حاله وتقضيه سياسته" ثم قال بعد فقرات : "
      وإنما جاز ضربه - أي الصبي - على تركه بعض ما يؤمر الولي بأمره به إنما هو
      من باب السياسة له". فهكذا تبدو عناية الشيخ السالمي على مسايسة الولد
      وحسن التصرف في معاملته أمراً مهما دعاه للتأكيد عليه في مواضع عدة، ثم إن
      الكاتب أراد أن يجعل للسياسة سياجاً يحفظها فكان الردع هو الحافظ والمعين
      عليها وذلك أخذاً أيضاً من ذكر في كتبنا تلقن الصبيان فقد قال في البداية:
      " ويردعه عن الأمور التي لا تستحسن بحسب ما يقتضيه حاله " ثم قال " وله أن
      يردعه بالسياط إذا لم يردعه الزجر بدونه".
      ولم يغفل المؤلف السلمي رحمة الله إيضاح قاعدة الردع بتجلية هدفه وهو
      الكًف والردً السوء من جهة الدفع إلى الخير من جهة بعيداً في الزجر والردع
      عن التشفي أو العقاب لأجل العقاب وقد أكد ذلك في مواضع حين قال" … ولا
      يعتبر في ذلك كثرة هدد ضربٍ ولا قلته إلا بحسب ما يقاضيه الحال لأنه إنما
      شرع ذلك بمراعاة الإصلحية في حق الصبي، فإذا حصلت من هذه الخصلة وإنقاذ
      لهذه الحال بدون ضرب امتنع ضربه وإذا لم يُجب ذلك إلا بضرب فيعتبر في
      جانبه ما يكفيه من الضرب، فمن كان ينقاد بضربة واحدة امتنع أن يزاد عليها
      ثانية ومن لا ينقاد إلا بعشر ضربات مثلاً فيؤمر الولي أن لا يخل بالحالة
      التي تردعه" وهكذا ثم يوجه رحمة الله ما ورد من الأحاديث بقوله : "
      فالتحديد في أدب الصبي وغيره بعدد معلوم خفي وما ورد من التحديد في ذلك
      فمحول على الأغلب المعتاد من أحوال الناس فلا يفيد حصراً ". ثانيا: جانب
      التعويد الذي أثارالكاتب أهميته كونه أسلوباً تعليمياً : إضافة إلى عظم
      الثمرة الناجمة عنه فقال بعد أن ذكر ضرورة الضرب " مخافة أن تندفع نفسه في
      ترك شعائر الإسلام وتستمر من تضييع اللوازم" وقد أشار الشيخ السالمي قائلاً
      لأنه يلزم الصبي أن يصلي أو يصوم أو يعتقد غير أنه أباح للمربي المقابل أن
      يضرب ويزجر حملاً للناشئ على ذلك.
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • بارك الله فيك أخي سابح بح..


      وأتمنى منك أن تجعل لنا موعداً لمناقشة أو تبادل الآراء حول ما ننتهي إليه..



      بالتوفيق إن شاء الله.. تحياتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:

      بارك الله فيك أخي سابح بح..


      وأتمنى منك أن تجعل لنا موعداً لمناقشة أو تبادل الآراء حول ما ننتهي إليه..



      بالتوفيق إن شاء الله.. تحياتي



      ان شاء الله اختي عيون هند ..
      \\
      ولكن هل تقصدين انني اقوم بطرح شي ثم يتم نقاش عليه ..
      ام ماذا ..
      \\
      شووركم وهداية الله
      \\
      سابح بح
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • سابح بح كتب:

      ان شاء الله اختي عيون هند ..
      \\
      ولكن هل تقصدين انني اقوم بطرح شي ثم يتم نقاش عليه ..
      ام ماذا ..
      \\
      شووركم وهداية الله
      \\
      سابح بح



      الرحلة الجميله.. تحتاج إلى بعض اللوازم يا أخي..

      كخريطه، كبوصله، كعربه، كاستراحة هادئه، كمقام للنوم..

      فلك أن تستخدم في رحلتك بين ورقات الكتاب.. كل اللوازم المتاحه..

      بين الفينة والأخرى.. هناك دائماً ما يجذبنا في الرحلة.. يجعلنا نتلهف للقاء نهايتها..

      وأثق أنك تستطيع، حتى الآن.. مازلنا في البداية.. ولكن سأنتظر مفاجآت الطريق معك..


      تحياتي

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركااته ..
      بأذن لله اختي ,,,,
      عيون هند ..
      سوف احاول جاهدا ان افعل ما استطيع عليه
      \\
      خوووويكم
      سابح بح
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • بارك الله فيك سابح بح
      • \ ربيّ آرزقني مستقبلاً أجمل مما تمنيت وآجعل لي في هذه الدُنيا أُناساً يَدعون لي بعد أن أغيبّ.
      /
    • الوجدان شكرا لك مرووركجميل للغاية
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • الله يسلمكم ..
      اشكركم ,,

      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركااته ,,
      \\
      مساء الخير ,,هاهي الرحلة تبدأ مسيرتها ,,,
      متجهة نحو كتاب سطرت حروفه من ذهب ,,لما يحتوويه من فوائد جمة وراائعه للغاية !!
      \\\
      اتمنى ان تستمتعوا معنا ,,
      بارك الله فيكم ..
      وسوف نبدأ ..
      الخطوات الأولى ..
      وبعدها سووف نتوقف ..
      حتى نستفيد ونتناقش مع ما اخترناه لكم ..
      \\\
      اخووكم سابح بح
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • المقصد الأول
      ***

      ...
      في بيان اول ما يجب على الأنسان من الأعتقاد بالجنان ..
      \\
      سقوط تكليف عن الصبي
      \\
      اعلم ان الصبي لا يجب عليه شيئا ما دام صبيا ..من الأعتقادات ولا شيء من العمليات ..
      وإنما جاز ضربه على تركه بعض ما يأمر الولي بأمره به ، إنما هو من باب سياسة له وليس ذلك من باب ترك ما يجب على الأنسان فعله ..


      \\\

      هذا ما لدينا لهذا اليوم ..متمنيا لكم متابعه شيقه ..
      فسوف نتوقف ,,هنا ,,
      لنطرح تساؤلات ..ونتبادل لأجابات ..
      \\\
      اخووكم سابح بح
      \\



      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر