برنامج ذكريات من الماضي الحلقة العاشرة بعنوان " الأسوق العمانية بين الماضي والحاضر" (( الأخيرة ))


  • شكرا على إدارج الصورة الرائعة وهنا نرى المرأة العمانية تشمر يدها لصناعة حرفه يدويه وهي كما تطرقنا بالحديث عنها سلفا ( السمة ) وذكرنا إستخداماتها المتعددة .
    بارك الله فيك يالوجدان الصامت

  • ((28))
    // نوع من الحبال التي تصنع من خوص النخيل يتسخدم لخياطة الجراب ومختلف المشغولات السعفيه يسمى حبل ............................................
  • ولد الفيحاء كتب:

    ((28))
    // نوع من الحبال التي تصنع من خوص النخيل يتسخدم لخياطة الجراب ومختلف المشغولات السعفيه يسمى حبل ............................................


    حبل لونه اصفر تقريبا ماادري شو اسمه
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
  • حبل السرد تقريبا
    ابيك لدنيتي دايم وابيك النور لعيوني وابي همسك يعلمني هوى المشتاق وانفاسي وابي لحظه معك فيها اكون الصادق الوافي وابيك انته اجل انته حبيب الروح وراحاتي وابيك اليوم توعدني اكون اليوم والباكر

  • صورة رائعة شكرا على جهودك الراقية يا الوجدان الصامت ، تصدقي نفسي في وحدة من تلك الكميم شبيها بالكمة التي يرتادها راعاة البقر :do7k3:

  • شذر كتب:

    حبل السرد تقريبا

    فعلا حبل السرد يستخدم في خياطة مختلف السعفيات كالجرب والخصفة والسمة والقفر بأنواعها والمبدع والزبيل والمخرافه والشت ـ شكرا على التواصل الراقي

  • الغزال الجنوبي كتب:

    نو كومن ...
    خخخخخخخخخخخخ
    الله يعين مشي عندي خلفيه بس هو ابيض الفوارس ع ما اظن .


    يختلف الالون اختي بس اكثر شي هوه الاصفر
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
  • الغزال الجنوبي كتب:

    نو كومن ...
    خخخخخخخخخخخخ
    الله يعين مشي عندي خلفيه بس هو ابيض الفوارس ع ما اظن .


    شغلي مخك معنا يالغزال الجنوبي ويمكن في النهاية بتكتبي إجابة صائبة ، يعني بتحصلي 1/40.

  • :)ما مشكله ترا عقلي اليوم مو معاكم ولا كنت بجاوب كل شي
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
  • 29// يصنعه الحرفي من الخوص دائري الشكل صغير الحجم خفيف الوزن تستخدمه النسوة لتجميع أغراض الخياطة يبدأ إسمه بحرف السين ونقص حرف فقط لتكملة أسمه فيسمى عند إكتمال الكلمة ............................
  • الفوارس كتب:

    :)ما مشكله ترا عقلي اليوم مو معاكم ولا كنت بجاوب كل شي


    أفا وين سرحان عقلك يا إبني :do7k3:

  • ولد الفيحاء كتب:

    أفا وين سرحان عقلك يا إبني :do7k3:


    العقل اليوم خربان
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
  • ولد الفيحاء كتب:

    29// يصنعه الحرفي من الخوص دائري الشكل صغير الحجم خفيف الوزن تستخدمه النسوة لتجميع أغراض الخياطة يبدأ إسمه بحرف السين ونقص حرف فقط لتكملة أسمه فيسمى عند إكتمال الكلمة ............................


    سرود
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
  • [INDENT]




    صناعة الخوص واحدة من الصناعات التقليدية التي تنتشر في الإمارات خاصة والخليج عامة و في المناطق التي يوجد فيها النخيل ، ونظراً لأهمية هذا الفن الشعبي فقد تم إنشاء مراكز لرعاية الحرف والصناعات بشكل عام والحفاظ عليها وإبعاد يد النسيان عنها في هذا الزمن الذي تكتسحه الآلات .

    وقد كـان الخوص في الماضي من ضروريات الحياة عندما كانت المرأة في الإمارات تؤمن معظم احتياجاتها من منتجات الخوص على اختلاف أشكالهـا .

    والخوص الذي يصنع في الإمارات من النوع الخفيف ويقصد به الخوص ذو التجديلة العريضة التي تشكل حسب نوعية الإنتاج ومن طبقة واحدة من الخوص لا أكثر .

    تسمى صناعة الخوص "بالسعفيات" ويمكن تسميتها بإسم "صناعة النخيل" لارتباطها بالنخلة كذلك يصطلح بعض الباحثين على تسميتها بـ"صناعة المنسوجات النباتية " ، أما المصادر العربية القديمة فتسمى صناعة الخوص باسم حرفة "الخواصـة" .
    وما زالت صناعة الخوص في هذه المنطقة ، وفي مناطق أخرى من الخليج ، من الصناعات الواسعة الانتشار حتى عهد قريب ، ويتفاوت انتشارها وإتقان صنعها تبعاً للكثافة في زراعة النخيل وفي السكان.



    وتستخدم صناعة الخوص أوراق شجر النخيل "سعفها " مما سهل للإنسان ممارسة هذه الصناعة اليدوية ، ولذلك نجد إلى يومنا هذا أعداداً كبيرة من الناس يعتمدون على هذه الصناعة ويتخذونها حرفة لهم ، وأدوات العمل الرئيسية فيها بسيطة وميسورة ، وهي اليدان والأسنان بالدرجة الأولى والعظام والحجارة المدببة ، أو المخايط أو المخارز التي تقوم مقام الإبرة بالدرجة الثانية ، إلى جانب بعض الأدوات الأخرى كالمقص ووعاء تغمر فيه أوراق النخيل ، وورق النخيل من النوع المركب ، واستعمالاته عديدة حسب موقعه من النخلة ، فالذي في القلب تصنع منه السلال و الحصران و السفرة والميزات ، والنوع الذي يليه أخضر اللون يستعمل لصناعة الحصير وسلالة الحمالات الكبيرة والمصافي و المكانس وغيره ، ومن الجريد تصنع الأسره و الأقفاص و الكراسي .



    وتتميز أعمال الخوص بأن يقوم بها النساء
    وهي "السفافة" ويقمن بها إلى جانب أعمال النسيج الأخرى،كما أن النساء لا يعملن الأقفاص بل يقوم بعملها الرجال ، كما أنهن لا يتعيشن من هذه المهـن بل يعتبر عائدها دخلاً إضافياً .

    وتتميز صناعة الخوص في الإمارات بالإتقان والدقة والجمال ومنتجاتها لا تختلف كثيراً عما ينتج من الخوصيات في بقية أنحاء الخليج .

    والخوص عبارة عن أوراق سعف النخيل تجمع وتصنع باليد بطريقة تجديلة عريضة تضيق أو تتسع باختلاف الإنتاج ، وتتشابك أوراق الخوص مع بعضها في التجديلة بعد أن تتحول إلى اللون الأبيض نتيجة تعرضها للشمس .

    والخوص نوعان : الأول : هـو لبة الخوص وتتميز اللبة بنصاعة بياضها وصغر حجمها ، وسهولة تشكيلها وتستخدم لنوعية معينة من الإنتاج .

    أما النوع الثاني : فهو من بقية أوراق النخيل العادية وهي أوراق أكثر خشونة وطولاً ويتم غمرها بالماء لتطريتها حتى يسهل تشكيلها .

    كما يتم تلوين الخوص ولا يكتفي باللون الأبيض أو الحليبي بل يتم صبغ الخوص بالألوان الأخضر ، العنابي ، والبنفسجي – حسب ألوان الطبيعة – وتتوافر هذه الأصباغ في محال العطارة .

    وتبـدأ الصباغة بغلي الماء في وعاء كبير وتوضع فيه الصبغة المطلوبة ، ثم يتم إسقاط الخوص المطلوب تلوينه ويترك لمدة 5 دقائق ثم يرفع من الماء ويوضع في الظل وبالنسبة للخوص الأبيض أو الحليبي فإنه يكتسب هذا اللون نتيجة لتعرضه للشمس فيتحول لونه الأخضر إلى اللون الأبيض .

    وعند تصنيع الخوص لابد من نقعه في الماء لتلينه ، سواء كـان خوصاً عادياً أو ملوناً ، لأن الصبغة لا تزول بالماء ، وبعد تطرية الخوص يسهل تشكيله ويبدأ التصنيع بعمل جديلة طويلة وعريضة متقنة الصنع متناسقة الألوان ، ويختلف عرض الجديلة حسب نوع الإنتاج ، وكلما زاد العرض كلما زاد عدد أوراق الخوص المستعملة وباتت الصناعة أصعب ، وبعد صنع الجديلة يتم تشكيل الخوص بالاستعانة بإبرة عريضة وطويلة وخيط قد يكون من الصوف الأسود للتزيين .



    وأهـم أشغال الخوص هـي :

    " الكرمة " : من جلد الماعز والخوص وتستخدم لحفظ المياه ويعمل منها لبن الزبادي .

    " السلال" : من الخوص ، وعادة ما تكون أشكالها مستديرة وعميقة بعض الشيء وهي ذات أحجام

    ومساحات مختلفة وتستخدم في عدة أغراض كنقل التمر أو حفظ الملابس .



    "المجبـة" أو "المكبة " : مثلثة الشكل وتستخدم لتغطية الأطعمة حتى لا ينالها الحشرات أو الغبار .



    "المهفة " :وتشبه القمع وأحجامها تتراوح بين الصغير والكبير وتستعمل كمروحة للتهوية لترطيب الجو.


    "المشب" : وهو دائري الشكل صغير الحجم ويستخدم في شب "النار" لإشعالها خاصة خلال صناعة
    الخبز أو التهوية على الطعام .
    " الجراب " : يأخذ الشكل المستدير ، ويشبه الأواني الحديثة في العمق ويستخدم لحفظ التمر ونقله من مكان لآخر .

    " الضميدة " : جراب صغير من سعف النخيل يوضع فيه التمـر أيضاً .

    " الميزان " : نفس شكل الميزان العادي لكنه من الخوص معلق على طرفي عصى طويلة ومربوط بخيوط

    قوية ويستخدم أساساً في شهر رمضان لوزن التمر والرطب .

    " المخرفة " : سلة من الخوص لها يد طويلة يعلقها الرجل في رقبته ويصعد بها على النخيل لجمع التمر .

    " المنـز " : سرير الطفل الصغير وله يـد ليسهل حملـه .



    " السرود" : دائرية الشكل من الخوص تستخدم كمائدة يوضع عليها الطعام وتكبر وتصغر حسب حاجة الأسرة وقد اختفى "السرود" حالياً وحلت محله المفارش النايلون والموائد ، ومن الخوص أيضاً كانت المرأة تصنع السلال بأحجام مختلفة وتستخدمها في حفظ الثياب والأغراض الخاصة بها ، كما صنعت من الخوص الملون أشكالاً مختلفة الأحجام منها ما يستخدم في تقديم التمر أو المكسرات وغيرها.

    كمـا تصنع سجادة الصلاة من الخوص ولونهـا أبيض وبيضاوية الشـكل .

    [/INDENT]
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
  • ملاااك البسمه كتب:

    السلام عليكم..
    كيفكم؟؟؟
    أنتو ليش ما تنتظروني لحد ما أخلص محاضراتي وادش ويااااكم..~!@n


    :)
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
  • ملاااك البسمه كتب:

    السلام عليكم..
    كيفكم؟؟؟
    أنتو ليش ما تنتظروني لحد ما أخلص محاضراتي وادش ويااااكم..~!@n

    مرحبا يا ملاك البسمة نورتي البرنامج بطلتك الراقية
    أعذرينا لم ننتظرك لأنني عندي تحدير نخيل المزرعة من أخلص وقت البرنامج:do7k3:

  • اللي نعرفها هي القفه يا خالي
    رَبِــــيْ إِمْنَــــحْ قَلْـــــــــبِيْ مِـــــــنْ اْلْقُــــــوَََةةمَــــاْ يَجْعَلْنِــــــــــيْ أَعِيْـــــشُ بِرِضَـــــــآكَ مِـــنْ بَعْدِه...وَإِمْنَــــحْ رُوؤحِـــيْ مِـــنَ اْلطُمَأأنِينَـــةَةة مَــــآاْ يَجْعَلُهَـــــاآ مَشْغُوؤلَةة &بِحُبِِــــكَ& أَنْـــتَ لَآ سِوَآاكَ
  • الفوارس كتب:

    [INDENT]




    صناعة الخوص واحدة من الصناعات التقليدية التي تنتشر في الإمارات خاصة والخليج عامة و في المناطق التي يوجد فيها النخيل ، ونظراً لأهمية هذا الفن الشعبي فقد تم إنشاء مراكز لرعاية الحرف والصناعات بشكل عام والحفاظ عليها وإبعاد يد النسيان عنها في هذا الزمن الذي تكتسحه الآلات .

    وقد كـان الخوص في الماضي من ضروريات الحياة عندما كانت المرأة في الإمارات تؤمن معظم احتياجاتها من منتجات الخوص على اختلاف أشكالهـا .

    والخوص الذي يصنع في الإمارات من النوع الخفيف ويقصد به الخوص ذو التجديلة العريضة التي تشكل حسب نوعية الإنتاج ومن طبقة واحدة من الخوص لا أكثر .

    تسمى صناعة الخوص "بالسعفيات" ويمكن تسميتها بإسم "صناعة النخيل" لارتباطها بالنخلة كذلك يصطلح بعض الباحثين على تسميتها بـ"صناعة المنسوجات النباتية " ، أما المصادر العربية القديمة فتسمى صناعة الخوص باسم حرفة "الخواصـة" .
    وما زالت صناعة الخوص في هذه المنطقة ، وفي مناطق أخرى من الخليج ، من الصناعات الواسعة الانتشار حتى عهد قريب ، ويتفاوت انتشارها وإتقان صنعها تبعاً للكثافة في زراعة النخيل وفي السكان.



    وتستخدم صناعة الخوص أوراق شجر النخيل "سعفها " مما سهل للإنسان ممارسة هذه الصناعة اليدوية ، ولذلك نجد إلى يومنا هذا أعداداً كبيرة من الناس يعتمدون على هذه الصناعة ويتخذونها حرفة لهم ، وأدوات العمل الرئيسية فيها بسيطة وميسورة ، وهي اليدان والأسنان بالدرجة الأولى والعظام والحجارة المدببة ، أو المخايط أو المخارز التي تقوم مقام الإبرة بالدرجة الثانية ، إلى جانب بعض الأدوات الأخرى كالمقص ووعاء تغمر فيه أوراق النخيل ، وورق النخيل من النوع المركب ، واستعمالاته عديدة حسب موقعه من النخلة ، فالذي في القلب تصنع منه السلال و الحصران و السفرة والميزات ، والنوع الذي يليه أخضر اللون يستعمل لصناعة الحصير وسلالة الحمالات الكبيرة والمصافي و المكانس وغيره ، ومن الجريد تصنع الأسره و الأقفاص و الكراسي .



    وتتميز أعمال الخوص بأن يقوم بها النساء
    وهي "السفافة" ويقمن بها إلى جانب أعمال النسيج الأخرى،كما أن النساء لا يعملن الأقفاص بل يقوم بعملها الرجال ، كما أنهن لا يتعيشن من هذه المهـن بل يعتبر عائدها دخلاً إضافياً .

    وتتميز صناعة الخوص في الإمارات بالإتقان والدقة والجمال ومنتجاتها لا تختلف كثيراً عما ينتج من الخوصيات في بقية أنحاء الخليج .

    والخوص عبارة عن أوراق سعف النخيل تجمع وتصنع باليد بطريقة تجديلة عريضة تضيق أو تتسع باختلاف الإنتاج ، وتتشابك أوراق الخوص مع بعضها في التجديلة بعد أن تتحول إلى اللون الأبيض نتيجة تعرضها للشمس .

    والخوص نوعان : الأول : هـو لبة الخوص وتتميز اللبة بنصاعة بياضها وصغر حجمها ، وسهولة تشكيلها وتستخدم لنوعية معينة من الإنتاج .

    أما النوع الثاني : فهو من بقية أوراق النخيل العادية وهي أوراق أكثر خشونة وطولاً ويتم غمرها بالماء لتطريتها حتى يسهل تشكيلها .

    كما يتم تلوين الخوص ولا يكتفي باللون الأبيض أو الحليبي بل يتم صبغ الخوص بالألوان الأخضر ، العنابي ، والبنفسجي – حسب ألوان الطبيعة – وتتوافر هذه الأصباغ في محال العطارة .

    وتبـدأ الصباغة بغلي الماء في وعاء كبير وتوضع فيه الصبغة المطلوبة ، ثم يتم إسقاط الخوص المطلوب تلوينه ويترك لمدة 5 دقائق ثم يرفع من الماء ويوضع في الظل وبالنسبة للخوص الأبيض أو الحليبي فإنه يكتسب هذا اللون نتيجة لتعرضه للشمس فيتحول لونه الأخضر إلى اللون الأبيض .

    وعند تصنيع الخوص لابد من نقعه في الماء لتلينه ، سواء كـان خوصاً عادياً أو ملوناً ، لأن الصبغة لا تزول بالماء ، وبعد تطرية الخوص يسهل تشكيله ويبدأ التصنيع بعمل جديلة طويلة وعريضة متقنة الصنع متناسقة الألوان ، ويختلف عرض الجديلة حسب نوع الإنتاج ، وكلما زاد العرض كلما زاد عدد أوراق الخوص المستعملة وباتت الصناعة أصعب ، وبعد صنع الجديلة يتم تشكيل الخوص بالاستعانة بإبرة عريضة وطويلة وخيط قد يكون من الصوف الأسود للتزيين .



    وأهـم أشغال الخوص هـي :

    " الكرمة " : من جلد الماعز والخوص وتستخدم لحفظ المياه ويعمل منها لبن الزبادي .

    " السلال" : من الخوص ، وعادة ما تكون أشكالها مستديرة وعميقة بعض الشيء وهي ذات أحجام

    ومساحات مختلفة وتستخدم في عدة أغراض كنقل التمر أو حفظ الملابس .



    "المجبـة" أو "المكبة " : مثلثة الشكل وتستخدم لتغطية الأطعمة حتى لا ينالها الحشرات أو الغبار .



    "المهفة " :وتشبه القمع وأحجامها تتراوح بين الصغير والكبير وتستعمل كمروحة للتهوية لترطيب الجو.


    "المشب" : وهو دائري الشكل صغير الحجم ويستخدم في شب "النار" لإشعالها خاصة خلال صناعة
    الخبز أو التهوية على الطعام .
    " الجراب " : يأخذ الشكل المستدير ، ويشبه الأواني الحديثة في العمق ويستخدم لحفظ التمر ونقله من مكان لآخر .

    " الضميدة " : جراب صغير من سعف النخيل يوضع فيه التمـر أيضاً .

    " الميزان " : نفس شكل الميزان العادي لكنه من الخوص معلق على طرفي عصى طويلة ومربوط بخيوط

    قوية ويستخدم أساساً في شهر رمضان لوزن التمر والرطب .

    " المخرفة " : سلة من الخوص لها يد طويلة يعلقها الرجل في رقبته ويصعد بها على النخيل لجمع التمر .

    " المنـز " : سرير الطفل الصغير وله يـد ليسهل حملـه .



    " السرود" : دائرية الشكل من الخوص تستخدم كمائدة يوضع عليها الطعام وتكبر وتصغر حسب حاجة الأسرة وقد اختفى "السرود" حالياً وحلت محله المفارش النايلون والموائد ، ومن الخوص أيضاً كانت المرأة تصنع السلال بأحجام مختلفة وتستخدمها في حفظ الثياب والأغراض الخاصة بها ، كما صنعت من الخوص الملون أشكالاً مختلفة الأحجام منها ما يستخدم في تقديم التمر أو المكسرات وغيرها.

    كمـا تصنع سجادة الصلاة من الخوص ولونهـا أبيض وبيضاوية الشـكل .

    [/INDENT]

    الحمد لله أن عقلك أشتغل ونور عقولنا بهذه المعلومات عن السعفيات وضمنها بالصور الرائعة بارك الله فيك

  • الفوارس كتب:

    سرود


    شكرا على الأجابة البعض يسميه السرود والبعض يسمه سف غير المسف الذي تحدثنا عنه سلفا .

  • 30// الرطب هذه الفاكهة الطيبة التي تجود بها مختلف أنواع النخيل التي زرعها الأجداد والأباء والشباب في مختلف مزارع عماننا الغالية ، في السابق كانت الحمير والجمال الوسيلة المناسبة لنقل الأغراض ومن ثم غزت السيارات حياتنا وأختصرت علينا الوقت الذي نقضيه في لقطع مسافات طويلة بالتنقل في مختلف الولايات العمانية .
    فكان الأجداد يستخدمون وعاء مصنوع من زور النخيل يعبى في الرطب ليسهل نقله على ظهور الحمير وفيما بعد السيارات ، فهذا الوعاء شكله طويل ودائري من الجهة الأمامية مفتوح لتعبئة الرطب ومن الجهة السفلي مغطي يبدأ أسمه بحرف الميم ...........................