َََ بـــرنـــامــج ســوالـــف شبــابيــه ًَ تـــدني معـــدلات الطـــلاب ًَ بــرعايــة مجمــوعــة عطــاء بــلا حــدوود

  • َََ بـــرنـــامــج ســوالـــف شبــابيــه ًَ تـــدني معـــدلات الطـــلاب ًَ بــرعايــة مجمــوعــة عطــاء بــلا حــدوود

    [FONT=&quot][/FONT]

    موضوعنا اليوم عن سالفة من سوالف الشباب التي يعاني منها العديد من الطلاب

    وهي تدني المعــدلات بالفصــول التي تخصص الطالب لدراستها طوال السنة حيث نجد الطالب يرتفع مستواه في بداية الفصل الأول وربما يحصل على مركز متقدم بالنتائج بين زملائه


    ولكن المفـــاجأة بعد إنقضاء الفصل الأول والإنتقال إلى الفصل الأخر يلاحظ تدني المعدل ،،،
    ويصبح أقل مما وصل إليه بالفصل الأول ،، مع إنه يتعامل وتعود على ضغط المواد
    هذه المشكله التي يعاني منها الكثير من الطلبه وخاصة المتميزين منهم
    برأيكم ما هي الأسباب المؤدية لتدني معدلات الطلاب ؟؟؟؟
    هل هو الملل أم الاعتماد على أن المتميز يستطيع الحصول على الدرجات بدون جهد !!!


    المنااقشة للجميع ليست محدوده لفئة الطلاب فقط ،،،،

    مووووووووودتي لكم ،،،

    [FONT=&quot]
    [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
    [SIZE=-0]
    â—ڈ
    [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_

  • الدافعية:- : طاقة أو محرّك هدفها تمكين الفرد من اختيار أهداف معينة و العمل على تحقيقها ، و يمكننا القول بأنها عملية داخلية تنشط لدى الفرد و تقوده و تحافظ على فاعلية سلوكه عبر الوقت.
    أو: حالة داخلية في الفرد تستثير سلوكه وتعمل على استمرار هذا السلوك وتوجيهه نحو تحقيق هدف معين .وهي مفهوم عام لا يشير إلى حالة خاصة محددة وإنما يستدل عليه من سلوك الفرد في المواقف المختلفة.

    أسباب تدني الدافعية للتعليم لدى الطلبة
    واليكم بعض المفاهيم المرتبطة بمفهوم الدافعية:-

    الحاجة:- حالة داخلية عند الفرد تظهر نتيجة لشعوره بأن شيئا ما ينقصه وتؤدي هذه الحالة بالفرد إلى حالة عدم اتزان في السلوك إلى أن يتمكن من استكمال النقص أو إشباع الحاجة فيعود للاتزان .
    الأمثلة:- الحاجة الفسيولوجية,الحاجة إلى التقدير, الحاجة إلى التحصيل.

    الحافز:-حالة تؤثر على الفرد ترافق شعوره بالحاجة لشيء ما تجعله مستعدا للقيام باستجابات خاصة لموضوع معين في البيئة.
    الأمثلة:- الجوع, العطش, البرودة.

    الباعث:-هو الشيء في البيئة الذي يهدف إليه الفرد ويؤدي تحقيقه إلى إزالة التوتر وإشباع الحاجة.
    الأمثلة:-الطعام, الماء. الدفء.
    الحب هو المباراة الوحيدة التي : لا يمكن أن تنتهي بالتعادل !!!!! .....
  • ــأهـــــــــــلآ بج خيتووو....
    موووضوووع في قمة ــآلروعة..ويستحق ــآلنقـــآآش...,,,~
    فعــلآ نحن طلــآب ــآلجــآمعــآت نوــآجه هذه المشكله .دــآئمــآ..
    لــآ يرــآجع عــآمل الملل إلـــى هذــآ التدنـــي...

    وــأنمــآ كــلمــآ ينقضي فصــل يــأتــي فصل ــأصعب ...
    تندرج تحته موــآد أكثر تعقدــآ...وإختـــلآفـــآ....عمــآ دُرس من قبل...

    ــآيضــآ قد ترجع إلـــى أسبــآب معنوووية رــآجعه للطــلآب أنفسهمـ.....نتيجة مــآ يمرووون به من مشــآكل وضغوطـــآت درــآسية...
    قد لــآ يستطيع التوــآزن بينهمــآ...,,,ولكن قهر المشــآكل والتغلب عليهــآ...وحــآفز ــآلذــآت يؤدي إلـــى ــآلرقي بــآلمعدل ــآلتنــآفسي للطــآلب...

    هذــآ رــأيي .. لـــي عودةةة..

    متــــــــــــــــــآآآآبعةة..

    خــــــــــآلص ــآلشكــر..,,~
    . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
  • موضوع حلو وبشارك بتجربتي

    عن نفسي كنت من المتميزين على مستوى الجامعه بس طبعا ف الفصول الأولى قبل لا أتخصص
    ولكن بعد كذا حسيت انه التخصص اللي أدرسه ما يتوافق مع ميولي ورغبتي وهذا سببلي ضغط نفسي وانعكس على أدائي ومستواي ونزل معدلي ف القاع
    ولو كنت دارسه بتخصص غير كنت ببدع بس هذا اللي صار
    شَامِخَةْ مِثلِ الْجِبَالَ الرَّاسِيَات لـَو أَطِيح يـِقـُول مَبدَئي : إصعِدي
  • يعتبر التأخر الدراسي من المشكلات التربوية والاجتماعية التي يشكو الأهل والمعلمون وتقلق تفكيرهم دون أن يدركوا أن هذا التأخر قد يشكل مرحلة طبيعية في حياة التلميذ،ولا يترك أية آثار أو ترسبات تعيق مستقبله الدراسي.........
    كما أن التأخر لا يحمل في هذه الحالة سمات مرضية تستدعي القلق والتعصيب والغضب من جانب الأهل.
    فكثيراً ما نسمع عن تلميذ كان يحتل المراتب الأولى في صفه لسنوات متتالية وفجأة في سنة معينة لم يعد ذلك الطالب المتفوق كما كان في السابق علماً أنه ما زال يبذل نفس الجهد في الانتباه والاستذكار والعمل المتواصل فالمشكلة موجودة ومنتشرة ولكنها تكمن في مستوى النضج الذي لا يتوافق مع حجم استيعاب المعلومات الجديدة المعطاء له في هذا الصف أو في تلك الفترة وفي هذه الحالة يكون التأخر الحاصل نتيجة طبيعية لما وصل إليه من نضج لا يوازي المرحلة الجديدة أو يلائمه.
    التأخر الدراسي يقصد به انخفاض نسبة التحصيل دون المستوى العادي والمتوسط في حدود انحراف معيارين سالبين وله نوعان:
    تأخر دراسي عام وهو الذي يرتبط بالغباء حيث تتراوح نسبة الذكاء بين 70-85 وهذا النوع يعتبر نادراً.
    والتأخر الدراسي الخاص وهو التقصير في مادة بعينها أو عدة مواد كالرياضيات والقواعد فتلك المواد تحتاج إلى نسبة كبيرة من التركيز والانتباه وهذا يعد منتشراً في مدارسنا ويعاني منه الكثير من المعلمين و الآباء وذلك التقصير يخضع لعدة أسباب وهي:

    * أسباب فردية:
    يرجع بعضها إلى الناحية الجسمية مثل النقص في نسبة الذكاء والتلف المخي وضعف الحواس مثل السمع والبصر والضعف الصحي العام واضطراب الكلام التأتأة بالإضافة إلي النقص في القدرات العقلية المعرفية.
    كذلك يسبب ضعف الذاكرة والنسيان واضطراب الحياة النفسية للتلميذ وصحته النفسية والجو النفسي وسوء التوافق العام أو كراهية التلميذ لإحدى المواد أو كراهيته للمدرس.

    * أسباب أسرية:

    انعدام التوافق الأسري وكثرة الاضطرابات والمشاحنات وأسلوب التربية الخاطئ وانعدام الرقابة من قبل الوالدين والقلق المستمر على التحصيل وعدم مراعاة قدرة الأبناء ومطالبتهم بمستوى من الطموح لا يتناسب مع قدرات التلميذ والمقارنة المستمرة بين الأبناء سواء في المحيط الأسري أو على نطاق أبناء الأصدقاء والتقليل من شأنهم.
    ويعتبر التأخر الدراسي من المشكلات التي قد تكون في كل بيت وعائلة وأعتقد أن الأسباب الجوهرية والأساسية هي العوامل الاجتماعية والعائلية فهي المؤثر الأول والبيت هو اللبنة الأولي التي يتأسس ويتخرج منها الطفل إلي العالم الخارجي فالخلافات العائلية المتكررة والتفرقة والتمايز في التعامل بين الأبناء وأسلوب التربية الخاطئ كذلك كثرة المشكلات بين الزوجين كلها عوامل تؤدي للتأخر الدراسي.
    وهناك نوعية من الأهل يرهقون أطفالهم ويدفعونهم للتعلم بقوة تفوق قوتهم الطبيعية التي تكون غير ملائمة مع مستوى النضج لديهم فلذلك يلجأ الأهل للدروس الخصوصية مما يزيد شعورهم بالخيبة فيتولد عندهم الشعور بالنقص لأنهم غير جديرين بتحمل مسؤولية أنفسهم.
    الأسرة المتفككة التي يسكتها الخصام أو الطلاق فتكون الجحيم الذي يكتوي بناره الأبناء .
    ومن الاسباب:
    سوء التوافق المدرسي وعدم تكيف التلميذ داخل المدرسة ومع المدرسين أو مع زملائه وكذلك وجود معلم غير مؤهل لا يستطيع توصيل المعلومة إلى التلميذ وانتقال المدرسين من مدرسة إلى أخرى أو من تدريس مادة إلى أخرى في نفس السنة الدراسية وقد تكون في الفصل الواحد مما يسبب البلبلة للطالب وانعدام التوجيه التربوي للمدرسينو سوء العلاقة بين المدرس والتلاميذ كالقسوة في المعاملة والشدة والسخرية والتهكم للتلميذ وعدم مراعاة قدراته بحيث تتحول هذه العلاقة إلى كره المادة وإلى قلة الثقة بالمعلومات.

    أنسب الحلول لمعالجة التأخر الدراسي :
    لاشك أن شق طريق النجاح أمر هين وفي متناول كل الأسر وهو أمر لا يستدعي التفكير ولا الحيرة ولا يتطلب مجهوداً جباراً ولا قوة خارقة فكل أسرة تجري لاهثة وراء نجاح أطفالها وأنه أمامها وفي متناولها وهو الحب والاهتمام ومن تلك النصائح:
    العناية والإصغاء: عندما يشعر طفلك بأنه مصدر صراعك اليومي والنفسي من أجل تألقه ونجاحه سيعمل جاهداً على تحقيق سعادتك فتابعي دون ملل أو عصبية الاهتمام بشؤونه بكل صغيرة وكبيرة، كذلك شاركيه كل لحظات يعيشها سواء جلبت له المتعة أو الفائدة أو خففت وصرفت عنه القلق والتوتر أثني عليه ولا تشعريه بأي إحباط تجاه أي عمل يقوم به.
    المراقبة المستمرة للحالة الصحية وترتيب برنامج غذائي يناسب عمره ومراعاة تناول وجبة الصباح
    كذلك نظمي أوقات النوم والاستيقاظ.
    ولابد من مساعدة الطفل في إنجاز الواجبات ولكن حاولي بقدر الإمكان ألا يعتاد على تواجدك خلفه أثناء المذاكرة ساعديه على فهم الدرس قبل إنجاز التمارين والحذر من أن تنجزي له بعض الأعمال بدلاً عنه
    ليكن النظام لديه أساس النجاح وأن ترتيب محتويات حقيبته المدرسية من مسؤوليته وحده.
    نعم سرى طيف من أهوى فأرقني و الحب يعترض اللذات بالألم يا لائمي في الهوى العذري معذرة مني إليك ولو أنصفت لم تَلٌمِ
  • يسلمو ع طرح بسبها راجع لشخص نفسه حسب نفسيتة
    اذا هو يبي دراسة ما شي يقلل من معدل بس كمان ما اجول ان العامل نفسي له دور
    وللاوضاع ف البيت لها دور وتشجيع من الاهل لة دور كلها عوامل مساعدة
    والله يوفج الجميع
  • !!
    ماشاء الله ..
    مشكووورة بنت ابوها موضوع طيب ..
    احسنتي ..
    \\
    //
    !!
    من المسؤول عن تدني مستوى الطلاب ؟

    \\\
    ///
    (تدني مستوى الطلاب مسؤولية مشتركة يتحملها المعلم أولا وولي أمر الطالب ثانيا .. فحين تكون المتابعة المشتركة قائمة بين الطرفين ، فإنها تأتي بنتائج إيجابية واضحة خلا ل العام الدراسي .

    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • حلاوووه كتب:


    الدافعية:- : طاقة أو محرّك هدفها تمكين الفرد من اختيار أهداف معينة و العمل على تحقيقها ، و يمكننا القول بأنها عملية داخلية تنشط لدى الفرد و تقوده و تحافظ على فاعلية سلوكه عبر الوقت.
    أو: حالة داخلية في الفرد تستثير سلوكه وتعمل على استمرار هذا السلوك وتوجيهه نحو تحقيق هدف معين .وهي مفهوم عام لا يشير إلى حالة خاصة محددة وإنما يستدل عليه من سلوك الفرد في المواقف المختلفة.

    أسباب تدني الدافعية للتعليم لدى الطلبة
    واليكم بعض المفاهيم المرتبطة بمفهوم الدافعية:-

    الحاجة:- حالة داخلية عند الفرد تظهر نتيجة لشعوره بأن شيئا ما ينقصه وتؤدي هذه الحالة بالفرد إلى حالة عدم اتزان في السلوك إلى أن يتمكن من استكمال النقص أو إشباع الحاجة فيعود للاتزان .
    الأمثلة:- الحاجة الفسيولوجية,الحاجة إلى التقدير, الحاجة إلى التحصيل.

    الحافز:-حالة تؤثر على الفرد ترافق شعوره بالحاجة لشيء ما تجعله مستعدا للقيام باستجابات خاصة لموضوع معين في البيئة.
    الأمثلة:- الجوع, العطش, البرودة.

    الباعث:-هو الشيء في البيئة الذي يهدف إليه الفرد ويؤدي تحقيقه إلى إزالة التوتر وإشباع الحاجة.
    الأمثلة:-الطعام, الماء. الدفء.


    اسعدني وجوودك
    طيب أختي انتي تقوولي قلة الدااافعية للدراسه لدى الطالب هي السبب في تدني معدلات الطلااب ولكن إلاا يستطيع الطالب نفسه برفع وتحفيز داافعيته للدرااسه أكثر هذاا إذاا كان يريد تكملة درااسته بالفعل؟؟
    [SIZE=-0]
    â—ڈ
    [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_
  • موضووع رائع ،،، تسلم ايدج اختي الفاضلة ،،،،
    //
    \\
    تدني المستوى يعوود لاسباااب متعددة في نظري والله اعلم
    //
    \\
    اولا هو الملل من المذاكرة الكثيرة وعدم إعطاء راحة مناسبة للتفريج عن النفس
    //
    \\
    ثانيا ضغوط الدراسة ومنهج البحث العلمي كله هذا يعد تراكم على الشخص
    //
    \\
    ثالثا عند البعض لا تتوفر الاجواء المناسبة في بعض الاوقااات للمذاكرة على حسب الجدول الموضوع
    //
    \\
    وربما توجد اسباااب اخرى لا نعلم بها ،،، كلها تكوون عائق عند الطالب ،،،
    //
    \\
    تقبلي مروري المتواضع اختي الفاضلة ،،، وبارك الله فيج
    //
    \\
    اخوووكم فخر:)
  • سديم الليل كتب:

    ــأهـــــــــــلآ بج خيتووو....
    موووضوووع في قمة ــآلروعة..ويستحق ــآلنقـــآآش...,,,~
    فعــلآ نحن طلــآب ــآلجــآمعــآت نوــآجه هذه المشكله .دــآئمــآ..
    لــآ يرــآجع عــآمل الملل إلـــى هذــآ التدنـــي...

    وــأنمــآ كــلمــآ ينقضي فصــل يــأتــي فصل ــأصعب ...
    تندرج تحته موــآد أكثر تعقدــآ...وإختـــلآفـــآ....عمــآ دُرس من قبل...

    ــآيضــآ قد ترجع إلـــى أسبــآب معنوووية رــآجعه للطــلآب أنفسهمـ.....نتيجة مــآ يمرووون به من مشــآكل وضغوطـــآت درــآسية...
    قد لــآ يستطيع التوــآزن بينهمــآ...,,,ولكن قهر المشــآكل والتغلب عليهــآ...وحــآفز ــآلذــآت يؤدي إلـــى ــآلرقي بــآلمعدل ــآلتنــآفسي للطــآلب...

    هذــآ رــأيي .. لـــي عودةةة..

    متــــــــــــــــــآآآآبعةة..

    خــــــــــآلص ــآلشكــر..,,~


    تسلمي أختي على مروورك الطيب
    طيب يعني صعووبة المواد الدراسيه هو السبب الرئيسي في رأيك لتدني معدل الطااالب ،،

    ويش رأيك باللي يقوولك أناا ماا كنت أريد هالتخصص إلا عشاان رغبة أهلي فيه مثلاً ،، وبكذا معدلي ينزل باستمرار لإني ماا إلي رغبة فيه؟؟
    [SIZE=-0]
    â—ڈ
    [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_
  • آنسه ملعقه كتب:

    موضوع حلو وبشارك بتجربتي

    عن نفسي كنت من المتميزين على مستوى الجامعه بس طبعا ف الفصول الأولى قبل لا أتخصص
    ولكن بعد كذا حسيت انه التخصص اللي أدرسه ما يتوافق مع ميولي ورغبتي وهذا سببلي ضغط نفسي وانعكس على أدائي ومستواي ونزل معدلي ف القاع
    ولو كنت دارسه بتخصص غير كنت ببدع بس هذا اللي صار


    وجوووودك ابهجني خيتوو
    يالله ليش كذا؟؟
    طيب ملعقه لوو غيرتي التخصص أوو حااولتي تأقلمي نفسك مع التخصص ماا كاان أفضل برأيك ؟؟
    [SIZE=-0]
    â—ڈ
    [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_
  • ما شاء الله........
    ..
    بنت أبوها القلم الواعد..
    سعيدة بالطرح.......و تقديمه بالموعد..
    ويتجدد برنامج سوالف شبابيةةةة....
    بسالفة جديدة........معايشه..
    لإيجاد الحل ...... والتغير المسار...
    ...
    سنكون متابعين هنااااااا....إن شاء الله...
    ...
    ونرحب بالاقلام الجديدة .....
    ...
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • الحزييين كتب:

    يعتبر التأخر الدراسي من المشكلات التربوية والاجتماعية التي يشكو الأهل والمعلمون وتقلق تفكيرهم دون أن يدركوا أن هذا التأخر قد يشكل مرحلة طبيعية في حياة التلميذ،ولا يترك أية آثار أو ترسبات تعيق مستقبله الدراسي.........
    كما أن التأخر لا يحمل في هذه الحالة سمات مرضية تستدعي القلق والتعصيب والغضب من جانب الأهل.
    فكثيراً ما نسمع عن تلميذ كان يحتل المراتب الأولى في صفه لسنوات متتالية وفجأة في سنة معينة لم يعد ذلك الطالب المتفوق كما كان في السابق علماً أنه ما زال يبذل نفس الجهد في الانتباه والاستذكار والعمل المتواصل فالمشكلة موجودة ومنتشرة ولكنها تكمن في مستوى النضج الذي لا يتوافق مع حجم استيعاب المعلومات الجديدة المعطاء له في هذا الصف أو في تلك الفترة وفي هذه الحالة يكون التأخر الحاصل نتيجة طبيعية لما وصل إليه من نضج لا يوازي المرحلة الجديدة أو يلائمه.
    التأخر الدراسي يقصد به انخفاض نسبة التحصيل دون المستوى العادي والمتوسط في حدود انحراف معيارين سالبين وله نوعان:
    تأخر دراسي عام وهو الذي يرتبط بالغباء حيث تتراوح نسبة الذكاء بين 70-85 وهذا النوع يعتبر نادراً.
    والتأخر الدراسي الخاص وهو التقصير في مادة بعينها أو عدة مواد كالرياضيات والقواعد فتلك المواد تحتاج إلى نسبة كبيرة من التركيز والانتباه وهذا يعد منتشراً في مدارسنا ويعاني منه الكثير من المعلمين و الآباء وذلك التقصير يخضع لعدة أسباب وهي:

    * أسباب فردية:
    يرجع بعضها إلى الناحية الجسمية مثل النقص في نسبة الذكاء والتلف المخي وضعف الحواس مثل السمع والبصر والضعف الصحي العام واضطراب الكلام التأتأة بالإضافة إلي النقص في القدرات العقلية المعرفية.
    كذلك يسبب ضعف الذاكرة والنسيان واضطراب الحياة النفسية للتلميذ وصحته النفسية والجو النفسي وسوء التوافق العام أو كراهية التلميذ لإحدى المواد أو كراهيته للمدرس.

    * أسباب أسرية:

    انعدام التوافق الأسري وكثرة الاضطرابات والمشاحنات وأسلوب التربية الخاطئ وانعدام الرقابة من قبل الوالدين والقلق المستمر على التحصيل وعدم مراعاة قدرة الأبناء ومطالبتهم بمستوى من الطموح لا يتناسب مع قدرات التلميذ والمقارنة المستمرة بين الأبناء سواء في المحيط الأسري أو على نطاق أبناء الأصدقاء والتقليل من شأنهم.
    ويعتبر التأخر الدراسي من المشكلات التي قد تكون في كل بيت وعائلة وأعتقد أن الأسباب الجوهرية والأساسية هي العوامل الاجتماعية والعائلية فهي المؤثر الأول والبيت هو اللبنة الأولي التي يتأسس ويتخرج منها الطفل إلي العالم الخارجي فالخلافات العائلية المتكررة والتفرقة والتمايز في التعامل بين الأبناء وأسلوب التربية الخاطئ كذلك كثرة المشكلات بين الزوجين كلها عوامل تؤدي للتأخر الدراسي.
    وهناك نوعية من الأهل يرهقون أطفالهم ويدفعونهم للتعلم بقوة تفوق قوتهم الطبيعية التي تكون غير ملائمة مع مستوى النضج لديهم فلذلك يلجأ الأهل للدروس الخصوصية مما يزيد شعورهم بالخيبة فيتولد عندهم الشعور بالنقص لأنهم غير جديرين بتحمل مسؤولية أنفسهم.
    الأسرة المتفككة التي يسكتها الخصام أو الطلاق فتكون الجحيم الذي يكتوي بناره الأبناء .
    ومن الاسباب:
    سوء التوافق المدرسي وعدم تكيف التلميذ داخل المدرسة ومع المدرسين أو مع زملائه وكذلك وجود معلم غير مؤهل لا يستطيع توصيل المعلومة إلى التلميذ وانتقال المدرسين من مدرسة إلى أخرى أو من تدريس مادة إلى أخرى في نفس السنة الدراسية وقد تكون في الفصل الواحد مما يسبب البلبلة للطالب وانعدام التوجيه التربوي للمدرسينو سوء العلاقة بين المدرس والتلاميذ كالقسوة في المعاملة والشدة والسخرية والتهكم للتلميذ وعدم مراعاة قدراته بحيث تتحول هذه العلاقة إلى كره المادة وإلى قلة الثقة بالمعلومات.

    أنسب الحلول لمعالجة التأخر الدراسي :
    لاشك أن شق طريق النجاح أمر هين وفي متناول كل الأسر وهو أمر لا يستدعي التفكير ولا الحيرة ولا يتطلب مجهوداً جباراً ولا قوة خارقة فكل أسرة تجري لاهثة وراء نجاح أطفالها وأنه أمامها وفي متناولها وهو الحب والاهتمام ومن تلك النصائح:
    العناية والإصغاء: عندما يشعر طفلك بأنه مصدر صراعك اليومي والنفسي من أجل تألقه ونجاحه سيعمل جاهداً على تحقيق سعادتك فتابعي دون ملل أو عصبية الاهتمام بشؤونه بكل صغيرة وكبيرة، كذلك شاركيه كل لحظات يعيشها سواء جلبت له المتعة أو الفائدة أو خففت وصرفت عنه القلق والتوتر أثني عليه ولا تشعريه بأي إحباط تجاه أي عمل يقوم به.
    المراقبة المستمرة للحالة الصحية وترتيب برنامج غذائي يناسب عمره ومراعاة تناول وجبة الصباح
    كذلك نظمي أوقات النوم والاستيقاظ.
    ولابد من مساعدة الطفل في إنجاز الواجبات ولكن حاولي بقدر الإمكان ألا يعتاد على تواجدك خلفه أثناء المذاكرة ساعديه على فهم الدرس قبل إنجاز التمارين والحذر من أن تنجزي له بعض الأعمال بدلاً عنه
    ليكن النظام لديه أساس النجاح وأن ترتيب محتويات حقيبته المدرسية من مسؤوليته وحده.


    أخوووووووووووي كيف ممكن الاهل يأثروو على تدني معدل الطالب مثل ماا قلت ؟؟

    ننتظر ووجوود أخي
    [SIZE=-0]
    â—ڈ
    [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_
  • دلوعة الجميلة كتب:

    يسلمو ع طرح بسبها راجع لشخص نفسه حسب نفسيتة
    اذا هو يبي دراسة ما شي يقلل من معدل بس كمان ما اجول ان العامل نفسي له دور
    وللاوضاع ف البيت لها دور وتشجيع من الاهل لة دور كلها عوامل مساعدة
    والله يوفج الجميع


    تسلمي أختي
    قلة التشجيع من جانب الاهل والاصحاب مثل ما قلتي سبب لتدني معدل الطالب
    بس إذاا مافي تشجيع هذاا يعني إنه معدلناا لاازم ينزل؟؟
    باانتظاار ردك أختي:)
    [SIZE=-0]
    â—ڈ
    [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_
  • سابح بح كتب:

    !!
    ماشاء الله ..
    مشكووورة بنت ابوها موضوع طيب ..
    احسنتي ..
    \\
    //
    !!
    من المسؤول عن تدني مستوى الطلاب ؟

    \\\
    ///
    (تدني مستوى الطلاب مسؤولية مشتركة يتحملها المعلم أولا وولي أمر الطالب ثانيا .. فحين تكون المتابعة المشتركة قائمة بين الطرفين ، فإنها تأتي بنتائج إيجابية واضحة خلا ل العام الدراسي .



    تسلم أخوي ساابح
    طيب انت كطااالب ويش هي الاسبااب الي تأثر في تدني معدلك؟؟
    [SIZE=-0]
    â—ڈ
    [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_

  • هنا نطرح بعض الاسئلة المهمة عن سبب كره الطالب للمدرسة .....

    1- هل يكره الطالب المدرسة لكونها مدرسة وهو ما يشبهها بالسجن
    2- هل يكره الطالب المدرسة بسبب الخوف من المعلم
    3- هل يكره الطالب المدرسة بسبب الخوف من المدير
    4- هل يكره الطالب المدرسة لانها تقيد حركته والعابه
    5- هل يكره الطالب المدرسة بسبب زخم المناهج

    هل اسباب اخرى لذلك ......
    الحب هو المباراة الوحيدة التي : لا يمكن أن تنتهي بالتعادل !!!!! .....
  • فخر السلطنة كتب:

    موضووع رائع ،،، تسلم ايدج اختي الفاضلة ،،،،
    //
    \\
    تدني المستوى يعوود لاسباااب متعددة في نظري والله اعلم
    //
    \\
    اولا هو الملل من المذاكرة الكثيرة وعدم إعطاء راحة مناسبة للتفريج عن النفس
    //
    \\
    ثانيا ضغوط الدراسة ومنهج البحث العلمي كله هذا يعد تراكم على الشخص
    //
    \\
    ثالثا عند البعض لا تتوفر الاجواء المناسبة في بعض الاوقااات للمذاكرة على حسب الجدول الموضوع
    //
    \\
    وربما توجد اسباااب اخرى لا نعلم بها ،،، كلها تكوون عائق عند الطالب ،،،
    //
    \\
    تقبلي مروري المتواضع اختي الفاضلة ،،، وبارك الله فيج
    //
    \\
    اخوووكم فخر:)


    الملل والضغووط الدراااسيه تؤدي لتدني معدل الطااالب
    بس برأيك انت كطااالب ويش الاسبااب اللي ممكن تأثر بنزوول معدلك ؟؟
    [SIZE=-0]
    â—ڈ
    [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_
  • أطوار كتب:

    ما شاء الله........
    ..
    بنت أبوها القلم الواعد..
    سعيدة بالطرح.......و تقديمه بالموعد..
    ويتجدد برنامج سوالف شبابيةةةة....
    بسالفة جديدة........معايشه..
    لإيجاد الحل ...... والتغير المسار...
    ...
    سنكون متابعين هنااااااا....إن شاء الله...
    ...
    ونرحب بالاقلام الجديدة .....
    ...


    بمسااعدتكم ودعمكم نحن هناا أطوواري

    كل التحايا لقلبك الطيب:)
    [SIZE=-0]
    â—ڈ
    [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_
  • حب العلم والتعلم والطموح هو الدافع الرئيسي لكل طالب يحافظ على مستواه المتميز طوال فترة دراسته
    بغض النظر عن العراقيل التي تواجهه (اسباب نفسية او اسرية)
    بالاجتهاد والمثابرة يتغلب على هذه العراقيل



    تقبلوا مروري////
    عش مآآ شئت فأنــك مـيـت~~ وآآحبب من شئت فأنك مفآآرقه~~ وأعمل مآآ شئت فأنك ملآآقيه~~ فأزرع ولو في غير موضعه~~ فلآآ يضيع آآلجميل أينمآآ زرعآآ~~ إنمآآآ الجميل وإن طآآل الزمآآآن به~~ فليس يحصده إلآآآ الذي زرعآآآآ~~
    ~~:)~~
  • انا رأي ان الطالب يكره المدرسة بسبب
    المناهج المعقدة
    وكثرة الامتحانات
    والضغط النفسي على الطالب اثناء الدوام المدرسي وسوء معاملة بعض المعلمين له..
    الحب هو المباراة الوحيدة التي : لا يمكن أن تنتهي بالتعادل !!!!! .....
  • حلاوووه كتب:


    هنا نطرح بعض الاسئلة المهمة عن سبب كره الطالب للمدرسة .....

    1- هل يكره الطالب المدرسة لكونها مدرسة وهو ما يشبهها بالسجن
    2- هل يكره الطالب المدرسة بسبب الخوف من المعلم
    3- هل يكره الطالب المدرسة بسبب الخوف من المدير
    4- هل يكره الطالب المدرسة لانها تقيد حركته والعابه
    5- هل يكره الطالب المدرسة بسبب زخم المناهج

    هل اسباب اخرى لذلك ......


    نحن نتحدث عن أسباب تدني معدل الطالب الجامعي أختي
    بس لاا بأس في ذاالك
    [SIZE=-0]
    â—ڈ
    [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_
  • بنت أبووووها كتب:

    تسلم أخوي ساابح
    طيب انت كطااالب ويش هي الاسبااب الي تأثر في تدني معدلك؟؟

    1\ الأستهترار بالمواد الدراسيه .
    2\ الهرووب والتغيب بغير عذر ..
    3\ المغازله هع ..
    4\ عدم تنظيم الموقت
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • والله تختلف الاسباب من كلية الى اخرى على حسب وجهة نظري


    ففي الكليات الصعبة مثل العلوم ارتفاع المعدل يدل ع المذاكرة والتركيز الشديد وإنخفاض معدل الطالب في هاذي الكلية يدل على صعوبة الدراسة وعدم مقدرة الطالب على التكيف مع مواد هاذي الكلية


    انا بالنسبة للكليات اللي مافيها صعوبة وايد مثل الاداب فإن انخفاض المعدل اتوقع ان الإدارة مال الكلية تكون السبب لانه ماتريد تكون المعدلات وايد مرتفعة فلازم يكون توازن


    اما بنسبة للدكاترة فأغلب الدكاترة ف الجامعة صراحة يشرحو زين




    هذا من وجهة نظريييييييييييييييييييييييييي
    الحب هو المباراة الوحيدة التي : لا يمكن أن تنتهي بالتعادل !!!!! .....
  • بنت أبووووها كتب:

    الملل والضغووط الدراااسيه تؤدي لتدني معدل الطااالب
    بس برأيك انت كطااالب ويش الاسبااب اللي ممكن تأثر بنزوول معدلك ؟؟

    //
    \\
    الملل و الاجواااء الغير هادئة التي تتسبب في تدني المستوى ، ، ، حتى لو كاان الشخص طموووح
    //
    \\
    كيف له فالمذاكرة والاجواء مشحوونه من كل جانب ؟؟؟؟
    //
    \\
    وايضا الملل ،، في بعض الاحيان نجد الاهل يضغطون على الاولاد ولا يدعووون لهم متنفس للراحة
    //
    \\
    دمتم بخير الرحمن
  • كونووووووووووو بالقرب فلدينااا ضيفة متميزه تحدثناا عند درااستهاا والكثير





    [SIZE=-0]
    â—ڈ
    [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_
  • بسم الله الرحمن الرحيم
    تدني معدلات الطلاب مشكلة يعاني منها الكثير من الطلبه

    كسل ،،ملل من الدراسه أم قلة العزيمة والاستهتارفي لدراسه هي الاسباب المؤثرة لمعدل الطالب أم ماذاا
    لنرى أكثر رأي الطلبه في هذا الامر
    اجريت مقابلة أو حواار مع طالبة متميزه في دراستها وحيااتهاا

    ستكووووون معناااا العضووة المتألقه قارئــــــــــــــة الفنجــــــــــــان
    ولنتحاااااااور معا فيماا يهم كل طاالب
    مرحبااً بكِ قارئة معناا
    يسرناا وجوودك ومحاااورتناا هناا


    أليـــــــــــكم المقــــابله

    1_ مرحباً بكِ أختي هنااا

    مرحباا فيكِ أختي يسعدني توواجدي والمنااقشه حول هذا المووضوع المهم معكم

    2_خبرينا عن معدلك الدراسي؟هل إزداد في الفصل الثاني أم العكس؟
    معدلي في الفصل الثاني ازداد بنسبة 4.98%

    شي جميل أختي وإن شااءالله بالتوفيق دوم ياارب

    3_كثير ما أسمع الطلاب يقولون لا يهمني المعدل المهم أن ننجح!! ما رأيك بهذا الفكر ؟؟


    إذا كان الطالب يرغب في مواصلة تعليمه العالي فبالطبع لن يقول مثل هذا الكلام
    أما الطلاب الذي لا يطمح لمواصلة التعليم فبالتأكيد لن يهمه المعدل



    4_هل حاولت رفع معدلك بعد إنخفاضه..وهل إرتفع
    ما كانت طريقتك فى ذلك؟؟


    في واقع الأمر معدلي لم يكن منخفضا أساسا
    لكن بكل تأكيد نطمح لما هو أفضل
    زيادة الإجتهاد وتجنب بعض الأخطاء التي وقعنا فيها سابقا
    تساهم في التقدم وتحقيق ما هو أفضل

    5_برأيك ما هي الأسباب التى تؤدي لإنخفاض المعدل في الفصل الثاني؟


    بعض الطلاب ممن يحصلون على نسبة جيدة في الفصل الأول
    يعتقدون أنهم قد ضمنوا تفوقهم في الفصل الثاني
    فيقللون الجهد الذي كانوا يبذلونه
    إضافة إلى ذلك قد يتسرب الملل والضجر من الدراسة لعقولهم
    فيبدؤون بالإهمال
    وقد يصاب البعض بالإحباط إذا ما لم يحصل على ما كان يطمح به في الفصل الأول.


    6_
    اختيار المواد الدراسية هل له تأثير على المعدل؟


    بالطبع ولا شك من ذلك
    على الطلاب أن يحسن اختيار المواد المناسبة له
    حسب قدراته لا حسب ما يتمنى أو يختاره له الأهل
    قدرات الفهم والاستيعاب والحفظ تختلف من شخص لآخر
    والطلاب بنفسه يعرف قدراته ومداها لذا عليه أن لا يتسرع بالاختيار
    سأروي مثال عن تجربة واقعة
    زميلة لي عندما كنت في الصف الحادي عشر اختارت المجال العلمي
    بإجبار من أهلها كون أن المواد العلمية لها قبول أكثر في مؤسسات التعليم العالي
    لكن لم تمتلك القدرات المناسبة كي تتجاوز المواد العلمية
    بالرغم الجهد الذي كانت تبذله
    فأدى ذلك لفشلها وخسرت عاماً من مشوار دراستها
    في العام التالي غيرت المواد من علمية إلى أدبية
    وكانت من الأوائل
    ويكفينا هذا المثال كي نفكر كثير قبل أن نقرر ما نفعل

    7_
    كلمة ونصيحة اخيره تحبي توجهيها لطلاب الذين تنخفض معدلاتهم بسبب تصرفاتهم ؟؟؟


    لا يوجد ما أقوله لهم
    لأن من يرغب بالنجاح لن يحتاج للنصيحة
    ومن يرغب بالفشل سوف يسعى نحوه
    كل ما بإمكاني قوله هو
    لا حياة بدون علم
    قد لا تشعرون بها الآن لكن لمجرد أن تغلق أبواب الدراسة
    ستشعرون بقيمة العلم



    [SIZE=-0]
    â—ڈ
    [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_
  • مرحبااااَ بكِ مجدداً أختي


    [SIZE=-0]
    â—ڈ
    [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_
  • مساء التميز
    بنت ابووووووووها
    موضوع جميل وطرح رائع منكِ أخية
    :)
    : تدني معدلات الطلاب .!!!:
    أسباب كثيرة ذكرت هنا ....وإن كنت أجد إنخفاض دافعية التعلم أهمهاااااا!!
    /
    فالطالب الذي يَجِد بشكل كبير جداً ثم لا يجد ثمرة لهذا الإجتهاد توازي التعب والجهد الذي بذله نجده يصاب بحالة من الإحباط وبالتالي يكون أداءه أقل مما سبق !
    :
    اضيفي إلـــــى ذلك الشلة التي تحيط بالطالب لها تأثير كبير عليه فبعض الطلبة يحاولون أن يظهروا لمن حولهم بأنهم غير مجتهدين أو مهتمين بالدراسة وفي النهاية يحرزون معدلات عالية !!
    هذه الظاهرة تدفع المحيطين بهم لتقليدهم من باب
    العلم في الراس وليس في الكرااااااااس !!
    وتكون النتيجة مخيبة بشكل أو بآخر !!
    :
    لا ننسى كذلك تأثير الطقس !!
    أجل فإمتحانات الفصل الثاني تكون في فصل الصيف ..وما أدراكِ ما فصل الصيف !!
    حرارة ..وتعب ..وإرهاق !!
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9