برنامج تدبر،تأمل،تفكر بأيات كتاب الله...مجموعة عطاء بلا حدود...

  • ،،،
    (وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ (50) قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدتُّنَّ يُوسُفَ عَن نَّفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَاْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (51) ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ (52)وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ (53) وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مِكِينٌ أَمِينٌ (54))
    نقرأ هنا الآتي ..
    رفض سيدنا يوسف للخروج من السجن إلا بعد أن يتأكد الملك من براءته
    وذلك لكي يثبت للجميع ان التهمة كانت زائفة منذ البدء وأن خروجه من السجن ليس بسبب أنه فسر رؤيا الملك ولكن لأنه مظلوم وثبتت براءته
    /:

    أعجب الملك بعقل سيدنا يوسف وطلب مشورته في كيفية مواجهة امر السنوات العجاف ...وهنا طلب سيدنا يوسف ان يتم تعينه في منصب إدارة هذا الأمر والتصرف فيه وفعلاً تم له ذلك
    فسبحان الله أنجاه من السجن ومكنه في الأرض وهذا درس للمؤمن أن من يصبر يثيبه الله خيراً كثيراً
    :
    يتبع ،،
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • ،،
    التمكين في الأرض لا ياتي إلا بعد معاناة وإختبار من الله سبحانه وتعالى
    وهذا كان حال سيدنا يوسف فهو صبر وإحتسب على مختلف الحوادث التي صادفته إبتداءً من ظلم الإخوة ومكيدتهم وإنتهاءً بمكيدة إمراة العزيز له ولكن الله في النهاية كتب له الفرج
    صبر يوسف ثلاثة أنواع من الصبر وهما ..
    الصبر على الطاعة
    الصبر عن معصية الله
    والصبر على أقدار الله المؤلمة
    وطبعاً كل نوع له درجة ولكن أيهما أكبر مكانه يا ترى
    ~!@q
    الصبر عن معصية الله هو الأعظم لأن فيه مجاهدة كبيرة للنفس
    جعلنا الله من عباده الصابرين
    :
    يتبع،،
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • 7_ الإلتقاء بإخوته من جديد
    (وَجَاء إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُواْ عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ (58) وَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ أَلاَ تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَاْ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ (59) فَإِن لَّمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلاَ كَيْلَ لَكُمْ عِندِي وَلاَ تَقْرَبُونِ (60) قَالُواْ سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ (61) وَقَالَ لِفِتْيَانِهِ اجْعَلُواْ بِضَاعَتَهُمْ فِي رِحَالِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَهَا إِذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (62))
    طبعاً تعرف سيدنا يوسف على إخوته وهم لم يتعرفوا عليه وذلك لأنه تركهم صغيراً فمن الطبيعي ان تتغير معالمه وتتبدل في حين أنهم عندما تركهم كانوا كباراً فلم يتغير شكلهم بدرجة كبيرة ..
    نقرأ كذلك تعلق سيدنا يعقوب بأخي يوسف الشقيق ( بنيامين) فهو لم يحضر مع إخوته ربما لخوف يعقوب عليه
    امتنع وسف في البداية عن الكيل لإخوته ولكنه في النهاية أعطاهم ما يريدون وكان يهدف من ذلك الإجتماع باخيه بنيامين
    وهنا جواز اللجوء للحيلة المباحة بهدف الوصول للهدف
    من خلال الآيات بعد ذلك نقرأ كيف أن إخوة يوسف جاؤا بأخيه بنيامين(وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (67) وَلَمَّا دَخَلُواْ مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغْنِي عَنْهُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِلاَّ حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ (68))
    سيدنا يعقوب طلب من أبنائه أن يدخلوا من أبواب متفرقة لسبب ..
    ربما لخوفه عليهم من الحسد نظراً لجمالهم ولكثرة عددهم أو لامر آخر الله به عليم
    ::
    (فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاء أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِن وِعَاء أَخِيهِ كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللّهُ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مِّن نَّشَاء وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ (76)
    هنا سيدنا يوسف إحتال على إخوته وذلك من اجل أن يبقي أخاه معه (ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك) يقصد بها انه طبق شرع يعقوب في السارق والذي حكمه ان السارق يظل عبداً لدى من سرق منه وهذا ما أراده يوسف منذ البداية !
    ::
    قَالُواْ إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنتُمْ شَرٌّ مَّكَاناً وَاللّهُ أَعْلَمْ بِمَا تَصِفُونَ (77))
    هنا إختلفت التفاسير في حقيقة أن سيدنا يوسف قد سرق !!

    بعض الروايات تقول بأنه سرق صنم من عند أمه وقام بتحطيمه وروايات أخرى تقول أنه سرق طعام من أجل ان يطعم إمرأة محتاجة
    ::
    (فَلَمَّا اسْتَيْأَسُواْ مِنْهُ خَلَصُواْ نَجِيّاً قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُواْ أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُم مَّوْثِقاً مِّنَ اللّهِ وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّىَ يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ (80) ارْجِعُواْ إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُواْ يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلاَّ بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ (81))
    هنا نقرأ مدى عظمة العهد ..فإخوة يوسف قد وعدوا أبيهم بأنهم سيعودون ببنيامين معهم لذا رفض الاخ الكبير العودة وفضل البقاء حتى يجلي الله هذا الأمر
    :
    يتبع ،،
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • 8-إجتماع شمل الأسرة من جديد
    (قَالُواْ تَالله تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضاً أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ (85) قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (86) يَا بَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ (87))
    هنا نقرأ أن البكاء لا يتنافى مع الصبر فسيدنا يعقوب إستمر في حزنه وبكائه على يوسف لسنوات حتى إبيضت عيناه
    وهنا إعجاز علمي تم إكتشافه مؤخراً ..

    علاقة الحزن بظهور المياه البيضاء:

    هناك علاقة بين الحزن وبين الإصابة بالمياه البيضاء

    حيث أن الحزن يسبب زيادة هرمون "الأدرينالين" وهو يعتبر مضاد لهرمون "الأنسولين"
    وبالتالي فإن الحزن الشديد أوالفرح الشديد يسبب زيادة مستمرة في هرمون الأدرينالين الذي يسبب بدوره زيادة سكر الدم, وهو أحد ! مسببات ا لعتامة,
    هذا بالإضافة إلى تزامن الحزن مع البكاء.


    سبحان الله !
    (قَالُواْ تَالله تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضاً أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ (85) قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (86) يَا بَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ (87))
    بعض التفاسير قالت بأن الريح إستأذنت الله سبحانه وتعالى بأن تحمل ريحة يوسف لسيدنا يعقوب فإرتد بصيرا...وهذا مكمن الإعجاز العلمي الذي وجد أن في عرق الإنسان علاج لمرض النزول الأبيض
    أمكن التوصل إلى إحدى المكونات الأساسية
    في العرق وهي مركب من مركبات البولينا الجوالدين"
    والتي أمكن تحضيرها كيميائيا

    سبحان الله ...

    :
    سأتوقف وهنا ولنا لقاء بإذن الله
    /
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • ،،،
    نواصل معكم التدبر في سورة يوسف
    8- إجتاع شمل الأسرة من جديد
    (فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ (99) وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّداً وَقَالَ يَا أَبَتِ هَـذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (100))
    ::
    هنا نقرأ ...
    ان تأويل الرؤيا لا يشترط أن يتحقق فوراً بل قد تمضي سنوات وسنوات وبعد ذلك تتحقق الرؤيا
    السجود هنا ..هو طريقة للتحية في شرعهم ولكنها مرفوضاً قطعاً في الدين الإسلامي فلا سجود إلا لله سبحانه وتعالى
    نلاحظ كذلك هنا أن سيدنا يوسف كان كريماً ومتسامحاً مع إخوته وذلك يتضح في عدة مواقف منها ..
    أنه دعاهم لدخول مصر وأبعد عنهم الخوف من العقاب وذلك عندما قال تعالى
    (وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ)
    لم يلقي اللوم على إخوته فيما فعلوه به بل ألقى اللوم على الشيطان وأنه تمكن من إخوته ودفعهم لإلقائه في الجُب
    لم يذكر حادثة الجُب في حديثة مع إخوته وإنما ذكر خروجه من السجن فقط
    وهذا دليل على تسامحه عليه السلام
    وهذه من مكارم الأخلاق التي يتمتع بها الانبياء ..فعندما يظلمنا القريب ونسامحهم يجب علينا ان لا نُذكره بما مضى وإنما نظوي هذه الصفحة ولا نعيد ذكرها أبداً كي تصفو القلوب وتتسامح
    :/
    يتبع ،،



    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • 9-موعظة وعبره
    ( لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111)هذه الآية وكل من الآيتين (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3)) & (لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ (7))
    هذه الأيات بمجملها دلت ع الهدف من السورة وهي العظة والعبرة
    وإن الإنسان مبتلى ومن يصبر ويحتسب يجعل الله له فرجاً قريباً
    :

    فضائل قراءة سورة يوسف
    عن أبي بن كعب قال قال رسول اللله صلى الله عليه وسلم (علموا

    أقاربكم سورة يوسف فإنه أيما مسلم تلاها أو علمها أهله وما ملكت
    يمينه هون الله عليه سكرات الموت وأعطاه القوة أن لا يحسد مسلما )
    ومن كتبها ومحاها بماء وشربها سهل الله عليه الرزق وجعل له الحظوة بقدرة الله تعالى


    :::
    سورة يوسف من السور الجميلة والتي بها الكثير من العبر والدروس
    وهي السورة الوحيدة التي تناولت قصة نبي الله يوسف بالكامل
    ،،

    وبهذا أكون قد إنتهيت من التدبر في سورة يوسف
    وأسأل الله أن تتحقق الفائدة لي ولكم من خلال هذه القراءة

    /:
    ودمتم


    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • جزاك الله انا والحزن
    تابعة معك التدبريوم بيوم قصة سيدنا يوسف فعلا من القصص التي تحمل العديد من العبر
    سبحان الله
    في ميزان حسناتك آمين
    في إنتظآآر السورة القاادمة
  • بسم الله الرحمن الرحيم

    (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً) (الكهف:103)

    اي يا محمد قل واخبر قومك هل سوف نخبرهم ونعلمهم من هم الخااسرين والمحبطين اعمالا؟!!
    لكي تتجنببو اعمالهم وتكونو من الفااااااائزين
    الاجابه نعم..........

    في سوره العصر استوضح جل جلاله هناك فئه ليست بخااسره
    واتصفت بعده صفااااااات منها:
    1 - الذين آمنوا.
    2 - وعملوا الصالحات.
    3 - وتواصوا بالحق.
    4 - وتواصوا بالصبر.


  • (الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً) (الكهف:104)

    ضل: ضاع
    يحسبون : يعتقدون
    صنعا : عملا


    يتابع الله ذكر صفات هؤلاء الذين خسرو الدنيا والاخره
    فيقول: ضاع عملهم وسعيهم هبااااء منثورااا وعلاوه على ذالك يجهلون بخسارتهم
    فهم يعتقدون انهم على صوااااب......
    فغطي عليهم الحق واصبح الباطل حق والحق باطل...
    كاليهود والنصارى يسعون من اجل دينهم ومعتقداتهم واعمالهم على اساس انها صالحه
    ولكن الحقيقه تلك مسااعي خااائبه بااائسه وغطى عليهم الحق.........
    وهناك فئه منهم يدركون انهم ليسو على حق ولكن استكبارا واستعلائه بقوا على ماهم عليه.......
  • (أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً)
    (الكهف:105)


    آيات ربهم: الايات الكونيه او الشرعيه
    لقاائه : يوم الدين
    حبطت: طمست ولا وزن او قيمه منها


    اولئك تعود للخاااااااسرين ويتابع الله ذكر اسباب خسارتهم... حيث قال اولئك
    من كفر ولم يصدق بايااته وهنااا اما يقصد بالايات الكونيه او الشرعيه او كلاهماااااا
    الايات الكونيه كخلق السموات والارض وغيرها ...ف هناك من يعلم ويعترف بوجود الخالق ولكن
    لم يعترف باياته الشرعيه وهي القرءان او انهم كفرو بالايتين.........
    هؤلاء طمس الله اعمالهم ولا وزن ولا قيمه لهااااااااا
    يكدحون ولكن دون اجر ...
    اضاف الله عز وجل بل ايضااا انهم كفرو بلقااءه ...وهنا المقصد بلقااءه هو يوم الدين
    يوم تحااسب كل نفس بما عملت.........

    "فلا نقيم لهم يوم القيامه وزنا"
    سقطت منزلتهم وقيمتهم من عند اله عز وجل
    اتخذ الله صفه الوزن لانه بالعاده نحتاج الى موازنه امرين وهناااااااا الحسنات والسيئاااااات
    وبما ان اعمالهم حبطت لذالك لا حسناااااااااات ولا حاجه للوزن ...لان الامر مختوم....
  • فااصـــل للاذكار

    اللهم يا قادراً على كل شيء .. اغفر لنا كل شيء وارحمنا برحمتك الواسعة التي
    رحمت بها كل شيء وإذا وقفنا بين يديك لا تسألنا عن أي شيء فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة .

    اللهم يا أرحم الراحمين ارحمنا وإلى غيرك لا تكلنا وعن بابك لا تطردنا ومن نعمائك لا تحرمنا
    ومن شرور أنفسنا ومن شرور خلقك سلِّمْنا.
    اللهم يامن لا يرد سائله ولا يـُخيِّب للعبد
    رجاءه إنا قد بسطنا إليك أكف الضراعة متوسلين
    إليك بأسمائك الحسنى ما علمنا منها وما لم نعلم.


    اللهم ردنا إليك رداً جميلاً . اللهم ردنا إليك وأنت راضٍ عنا .

    اللهم أعنا على الموت وكربته ، والقبر وغمته والصراط وزلته ويوم القيامة وروعته .

    اللهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب .
    اللهم لا تثقل بنا أرضا ولا تكرِّه بنا عبداً . اللهم لا تعذبني عند الموت .
    اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك والموت في بلد نبيك محمد صلى الله عليه وسلم .
    اللهم اجعلنا من الذين يحبونَ لقاءكَ وتحبُّ لقاءهم

    "اللهم آآآآآآآآآآآآمين"

  • (ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُواً) (الكهف:106)

    هزوا: لعب ولهو وسخريه

    ذالك هنا تعود لاحباط اعمالهم ولا وزن لهااااا....
    وبذالك سيكون الجزاااء هو النار وجهنم .... اتبعها الله جل جلاله " بما كفروا"
    وهنااااااا حرف "ب" جاءت سببيه ومصدريه ...اي ماهو سبب استحقاقهم لذالك العقاب
    والجزاااااااء؟!!
    من اعضم الاسباب هي كفرهم باياااااات الله عز وجل
    ووضعت محط سخريه بينهم ولذالك وجبت عليهم جهنم........
  • ثم ذكر الله عز وجل بالمقااابل جزااء الذين امنو بالله وباياااااااااته...
    (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً) (الكهف:107)

    كانت للكافرين جهنم نزلا ولكن للمؤمنين جنات الفردوس....
    من اخلص عبادته لله وصدق بيوم الدين وبايات الله عز وجل
    وعمل الصالحااااااااااات بغيا التقرب الى الله
    ستكون جنه الفردوس هي الثوااااب
    وما اعضمه من ثوااااااااب!!!!!!!!!!
    لقد جمع الله
    "امنو" و"عملو الصالحاااات "
    اي قرنهما ببعض فالايماااااان هو الاخلاص ونيه القلوب بوجود الخالق والتصديق بكل ما جااء به
    وبعدهاااااااااا استكمل بالاعماااااااااال الصالحه...
    اي لا تكفي ان نؤمن بدون اعمال او اعمال بدون وجود الاخلااااص
  • (خَالِدِينَ فِيهَا لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً) (الكهف:108)

    خالدين : رمز للبقااء والابديه
    يبفون: يطلبون
    حولا: بدلا


    بذالك ستكون جنه الفردوس مكان خلود لهم وابداااااااا
    وبما سيحصلون عليهاا من نعيم ستكون محل رضى لهم ولا يطالبون
    او يفكرون باستبدال ذالك الثواب العضيم.........
  • اللهم اجعلنا من اهل الفردوس وابعدنا عن عذابك ....
    سأكتفي لليوم بهذااا القدر
    وسنكمل لاحقاااااااااا ان شاااااااااااء الله


    [B]اللهم يا عظيم السلطان ،يا قديم الإحسان يا دائم النعماء ، يا باسط الرزق ، يا كثير الخيرات ،
    يا واسع العطاء ، يا دافع البلاء ، يا سامع الدعاء ، يا حاضراً ليس بغائب يا موجوداً عند الشدائد ،
    يا خفي اللطف ، يا حليماً لا يعجل ، اللهم الطف بنا في تيسير كل أمر عسير فإن تيسير العسير عليك
    يسير فنسألك التيسير والمعافاة في الدنيا والآخرة
    [/B]

    "اللهم آآآآآآآآمين"
  • تدبر مفيد بيست
    جزيتي الجنااااااااااااان
    :/:
    سورة الكهف لها فضائل كبيرة جداً وقد أوصى الرسول (ص) بقراءتها وهناك الكثير من الأحاديث في هذا الصدد منها.....
    وهذي احاديث في فضل سورة الكهف

    1_ (من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال)

    2_(من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين)

    3_(من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه و بين البيت العتيق)


    4_(من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عصم من فتنة الدجال)


    5_(سورة الكهف تدعى في التوراة الحائلة تحول بين قارئها و بين النار)


    جعلنا الله ممن ينتفع بكلماته ويتدبر في آياته
    /
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • منقول
    ثمرات تدبر القرآن


    فإن القرآن في البيان والهداية كالروح في الجسد، والأثير في المادة، والكهرباء في الكون، تُعرف هذه الأشياء بمظاهرها وآثارها، ويعجز العارفون عن بيان كنهها وحقيقتها، فكذلك القرآن سر من الأسرار، أنزله الذي يعلم السر في السموات والأرض، وليس على العقول والأفئدة شيء ألذ من تكشف هذه الأسرار، وإزاحة الأستار، وهي لا تظهر إلا بتدبر وتفكر، وتأمل ونظر.

    و من ثمرات التدبر:
    1- حصول اليقين في القلب، كما قال تعالى: {هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمِ يُوقِنُونَ} [سورة الجاثية 20]، فمن قرأ القرآن بتدبر وتأمل حصل له اليقين التام؛ لأن القرآن كالماء العذب، والقلب كالشجرة التي لا تستطيع أن تعيش وتنمو إلا بهذا الماء، فالقلب كلما تفكر في معاني كلام الله حصل له الري والشبع، والنمو والاستقرار، والثبات والعلو، ولَمَّا علم الله حاجة القلب إلى مثل ذلك كرر هذه المعاني الشريفة في كتابه، ونوع في بيانها، وضرب لها الأمثال، وصرف فيها من أنواع القول ما يحصل به للقلوب المتدبرة حياة لا تموت معه أبدًا.

    2- زيادة الإيمان، قال تعالى: {وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَاناً فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَزَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (124)} [سورة التوبة 9/124]، وإنما ازداد المؤمنون إيمانًا بسبب فهمها، واعتقاد ما فيها، والعمل بها، والرغبة في فعل الخير، ثم مع ذلك مستبشرون، يبشر بعضهم بعضًا بهذه المنة العظيمة، من إنزال الآيات وفهمها، والعمل بها، مما يدل على أن صدورهم منشرحة، وقلوبهم مطمئنة، فيبادرون إلى العمل مع فرح واستبشار.
    أما المنافقون، ومن في قلوبهم مرض؛ فبسبب إعراضهم عن الفهم والتدبر يسأل بعضهم بعضًا أيكم زادته هذه إيمانًا؟! فلا يرون في هذه الآية زيادة إيمان، بل ربما زادتهم شكًا إلى شكهم، ومرضًا إلى مرضهم، بسبب إعراضهم عن فهمها وتدبر معانيها.

    3- حصول العلم الصحيح، ودفع الشبه عن القلب، قال تعالى: {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ (44)} [سورة فصلت 41/44]، أي هذا القرآن يهدي المؤمنين إلى العلم الصحيح، الذي يثمر لهم العلم النافع، ويدفع عنهم أمراض القلوب والأبدان، فلا يكون في قلوبهم شك ولا ريب؛ لأنهم فهموا مراد الله، وعرفوا مقصوده؛ فاندفعت عنهم الأخلاق السيئة، والأعمال القبيحة.

    4- الإعراض عن الدنيا، والتعلق بالآخرة، كما قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ (38)} [سورة التوبة 9/38]، وقال تعالى: {وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى (131)} [سورة طـه 20/131]، قال الحسن : "يا ابن آدم: والله إن قرأت القرآن ثم آمنت به ليطولن في الدنيا حُزْنُك، وليشتدَّنَّ في الدنيا خوفُك، وليكثُرَنَّ في الدنيا بكاؤك".

    5- معرفة حقيقة الدنيا، وأنها ظل زائل، ما جمعت إلا لتفرق، وما أضحكت إلا لتبكي، وما أعطت إلا لتسلُب، كثيرها قليل، قال تعالى: {إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَآ أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (24)} [سورة يونس 10/24]

    6- الاعتصام والاجتماع في مقابل الفرقة والتشرذم، قال تعالى: {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103)} [سورة آل عمران 3/103].

    7- الشعور بالأمن من المخاوف والعذاب والشقاء، قال تعالى: {الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ (82)} [سورة الأنعام 6/82].

    8- حصول الرهبة والخوف، ثم الرجاء والطمأنينة، قال تعالى: {اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاء وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (23)} [سورة الزمر 39/23]، فحين نسمع آيات الوعيد والتهديد، يحصل للقلوب قشعريرة وخوف، تخشى أن يقع بها هذا الوعيد؛ فإذا سَمِعتْ آيات الوعد والترغيب حصل لها اللين والاطمئنان، وهذا من هُدى الله الذي يهدي به من يشاء.


    عبد السلام بن إبراهيم بن محمد الحصين.

    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • شكرا أنا والحزن على إدراج تلك المعلومات عن سورة الكهف
    التى أوصى البنى عليه الصلاة والسلام بقراءتها بيوم الجمعة
    لما لها من فضل عظيم
    ...
    القارئ لسورة الكهف .... يجد نفسه أمام قصص
    تحمل الكثير من الدورس والاخلاقياااااااااات...
    .....
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • الاخلاقيات بسورة الكهف....
    ....
    قبل ذلك ....
    نتفكر فى عظيم كلام الله .....بإنه كتابه لا عوج فيه
    مهما حاول الجاحدون التدليس و التكذيب
    فقد كان خطاب المولى واضحا بإنه لا عوج فيه
    وأنه كتاب نذير من بأسه بنفس الوقت بشير للمؤمنين
    أصحاب الاعمال الصاااااالحةةةةةةةةة
    والمتابع لأيات القرءان الكريم يقف عند أيات كثييرة
    ذكر فيها أصحاب الاعمال الصالحات
    جزاءهم ....ما هى الاعمال الصالحات..يجب أن نقف
    ونعقد العزم على أن نكون منهم بتوفيق الله لنااااااا
    لننال االاجر العظيم

    الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا
    قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا
    مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا
    وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا
    مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا
    فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا
    ........................
    إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا
    وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا



    ..........................
    ما الحياة الإ إبتلاء ..... لبنى ادم !!
    ....
    الايات التى تلتها تتطرقت لأنواع عدة من الابتلاءات...
    .........
    سبحان الله.......
    قرءان حوى أحسن القصص........



    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • الاخلاقيات بسورة الكهف....
    ....

    الصبر الثبااااات ....
    .....
    الفتية و الكهف ......
    ...
    قصة تعلم الصبر والثباااات على الدين
    ولمن كانت لفتيه ... إستقر الايمان فى قلوبهم
    وأيقنوا أن لا إله الإ الله ......
    فلابد من الثباااااات ..والصبر ...
    قرروا الخرج والهجرة من الدياااار لأجل الحفااااظ على دينهم .....
    سبحان الله ....
    ..............

    أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا
    إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
    فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا
    ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا
    نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى
    وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا
    هَؤُلاء قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا
    وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحْمَتِه ويُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقًا
    وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا
    وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا
    وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا
    إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَن تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا
    وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا
    سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ قَلِيلٌ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلاَّ مِرَاء ظَاهِرًا وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا
    وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا
    إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا
    وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا
    قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا
    وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا

    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • الابتلاء فى الدين عندما يجد المسلم نفسه
    بين الفسااااااد.....أن يفر بدينه .........
    إذا غلب عليه الامر.......
    ......
    على الانسان أن يتوكل على الله ...

    ويدعوه أن ييسر أمر ......
    الايمان بالله ....يزداد المؤمن به هدى .......

    ....
    توجيه صريح من الله ....
    إن لا نقول نفعل بالغد ...الإ بمشيئة الله
    ....
    سبحان الله وتم الاستبدال الان ....
    أوكى ...و تماااااااام

    .......

    تتابعت إيات القرءان قص ...
    قصة أصحاب الكهف وحتى بعد إستيقاااظهم مازال خوفهم على دينهم
    بإن يكشف أمرهم ...فرجوعهم الى الشرك ........
    ....
    سبحان الله كم هو ثبات وحب لله ودينه أوامره....
    ...

    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا

    ........

    سبحان توجيه من الله بذكره إذا ما نسى الإنسان
    جاءت أيه أخرى بنفس السورة ,,
    تحكى كيف نسى الغلام الذى مع سيدنا موسى عليه السلام
    لذلك علينا أن نكثر من ذكر الله ....
    ...
    فهل هناك أنواع لنسيان !!
    ....
    سبحان الله
    ...
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا
    وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا

    سبحان الله ..أيات عظيمة حكت حال أصحاب الكهف وكيف كان نومهم
    ...
    وتخاطب النبى لو فقط إطلعت لوليت فرار ولمئت رعب
    سبحان الله ....
    كيف هم أيقاظ ...وبنفسه رقود,,,,
    سبحان الله ........... وهى من أيات الله
    ....
    لا إله الإ الله..............


    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات