ذكرا كثيرا

    • مع القاضي أبي شجاع الشافعي رضي الله عنه


      كتاب الجنائز

      في بيان من لا يصلى عليه



      واثنان لا يغسلان ، ولا يصلى عليهما[1]

      1- الشهيد في معركة المشركين[2]
      2- والسقط[3] الذي لم يستهل صارخا[4]



      ■■ الشرح ■■


      [1] : أي تحرم الصلاة عليهما ، والتغسيل للشهيد.


      [2] : لحديث جابر - رضي الله عنه - : 《أن النبي - صلى الله عليه وسلم- أمر في قتلى أحد بدفنهم في دمائهم ، ولم يغسلوا ، ولم يصل عليهم》.. رواه الخمسة إلا مسلم.

      ♢ ويسن تكفين الشهيد بثيابه ، فإن لم تكف وجب تتميمها بما يستر جميع بدنه ، لقوله - صلى الله عليه وسلم - يوم أحد : 《زملوهم في ثيابهم》.. رواه أبو داود.


      [3] : وهو الذي نزل قبل تمام ستة أشهر ، فإن بلغها فكالكبير.

      ♢ وأعلم أن للسقط أحوالا :

      1- تارة : تعلم حياته بصراخ أو اختلاج ، فيجب فيه اﻷربعة.
      2- وتارة : يظهر خلقه ، ولو قبل أربعة أشهر ، فيجب فيه ما عدا الصلاة.
      3- وتارة : لا يظهر خلقه ، فلا يجب فيه شيء ، لكن يسن ستره بخرقة ودفنه ، ويجوز غسله.


      [4] : الاستهلال : الصياح عند الولادة.

      ♢ وقوله (صارخا) : تأكيد.
      لحديث : 《إذا استهل السقط غسل وصلي عليه ، وورث وورث》.. رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه.
      • القرآن جنتي
    • ذكرا كثيرا

      قَوْلُهُ تَعَالَى:
      ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً﴾
      سورة الأحزاب (٤١) .


      قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ:


      لَمْ يَفْرِضِ الله تعالى فريضة على عباده إِلَّا جَعَلَ لَهَا حَدًّا مَعْلُومًا أعذر أهلها في حال العذر،


      غير الذِّكْرُ فَإِنَّهُ لَمْ يَجْعَلْ لَهُ حَدًّا يُنْتَهَى إِلَيْهِ، وَلَمْ يَعْذُرْ أَحَدًا فِي تَرْكِهِ إِلَّا مَغْلُوبًا على عقله، فلذلك أمرهم بِهِ فِي كُلِّ الْأَحْوَالِ، فَقَالَ:


      ﴿فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِياماً وَقُعُوداً وَعَلى جُنُوبِكُمْ﴾
      [النِّسَاءِ: ١٠٣]


      تفسير الإمام البغوي
      • القرآن جنتي
    • حكم من أخطاء في القراءه أثناء الصلاة

      ماذا يفعل المصلي اذا اخطا في قرائته او نسي اية
      الجواب :
      الحمد لله
      .
      من نسي من قراءته شيئا أو أخطأ فيها في الصلاة : فإن كان في الفاتحة فلابد من تصحيح قراءتها ؛
      لأنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها ،
      فمن نسي منها شيئا أو أخطأ فيها خطأ يغير المعنى فلا تصح صلاته إلا بعد تصحيحها .
      وإن كان الخطأ في غير الفاتحة فصلاته صحيحة ؛
      لأن القراءة بعد الفاتحة سنة وليست واجبة.
      ----------------
      اللجنة الدائمة للإفتاء :
      .
      .
      من نسي السورة بعد الفاتحة في الصلاة فلا شيء عليه سواء كان إماما أو مأموما أو منفردا ، وسواء كانت الصلاة فرضا أو نفلا ، وذلك في أصح قولي العلماء " انتهى .
      -------------------
      "فتاوى اللجنة الدائمة" (7 / 146)

      .
      ومن أخطأ في قراءة السورة أو نسي شيئا منها لم يشرع في حقه الاستغفار ؛
      وإنما يحاول تصحيح الخطأ وتذكر المنسي ،
      فإن لم يستطع فله أن يتجاوز الآية إلى التي تليها
      أو يترك هذه السورة ويستفتح سورة أخرى ،
      أو يركع ،
      فإذا فعل أي شيء من ذلك فلا حرج عليه .
      -------------------
      اللجنة الدائمة للإفتاء
      .
      .
      " إذا التبس على المصلي قراءة آية ولم يتذكرها فلا مانع أن يقرأ الآية التي بعدها ،
      ولكن يشرع له أن لا يقرأ في الصلاة إلا ما يجيد حفظه لئلا يكثر عليه الالتباس " انتهى .
      ---------------------
      "فتاوى اللجنة الدائمة" (5 /337) .






      .
      • القرآن جنتي
    • مع القاضي أبي شجاع الشافعي رضي الله عنه


      كتاب الجنائز

      في غسل الميت وتكفينه



      ويغسل الميت وترا[1]

      ♢ويكون في أول غسله سدر[2]

      ♢ وفي آخره شيء من الكافور[3].




      ويكفن في ثلاثة أثواب بيض[4] ليس فيها قميص ولا عمامة[5].

      ♢ والمرأة في خمسة أثواب بيض[6].



      ■■ الشرح ■■


      [1] : الغسل واجب ، والنية فيه سنة والوضوء سنة ، والنية فيه واجبة ..

      ♢ والنية كقولك : نويت الغسل أو الوضوء عنه .


      [2] : أي ورق سدر


      [3] : لتقوية البدن ومنع الهوام والنتن .. لحديث أم عطية - رضي الله عنها - : 《دخل علينا - صلى الله عليه وسلم - ونحن نغسل ابنته (زينب) ، فقال : اغسلنها ثلاثا أو خمسا أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك بماء وسدر واجعلن في اﻵخرة كافورا》 .. رواه الخمسة.


      [4] : يعم كل واحدة منها البدن .


      [5] : هذا هو اﻷفضل ، لحديث : 《كفن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ثلاثة أثواب يمانية بيض ليس فيها قميص ولا عمامة》.. رواه الخمسة.

      ♢ ويجوز زيادة قميص وعمامة تحت اللفائف.


      [6] : إزار ، فقميص ، فخمار ، فلفافتين .. لحديث ليلى بنت قائف ، قالت : 《كنت فيمن غسل أم كلثوم بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عند وفاتها ، وكان أول ما أعطانا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الحقا ، ثم الدرع ، ثم الخمار ، ثم الملحفة ، ثم أدرجت بعد ذلك ي الثوب اﻵخر . قالت : ورسول الله - صلى الله عليه وسلم- عند الباب ، معه كفنها ، يناولنا ثوبا ثوبا》.. رواه أبو داود.

      ♢ الحقا : اﻹزار .

      ♢ الدرع : القميص .
      • القرآن جنتي
    • أربعُ تعدل ليلة القدر



      أربع ركعات بعد العِشاء تعدل قيام ليلة القدر (خير من ألف شهر):

      1. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاص رضي الله عنهماِ، قَالَ: «مَنْ صَلَّى أَرْبَعًا بَعْدَ الْعِشَاءِ كُنَّ كَقَدْرِهِنَّ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ» .


      2. عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، قَالَتْ: «أَرْبَعٌ بَعْدَ الْعِشَاءِ يَعْدِلْنَ بِمِثْلِهِنَّ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ» .


      3. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُود رضي الله عنهٍ، قَالَ: «مَنْ صَلَّى أَرْبَعًا بَعْدَ الْعِشَاءِ لَا يَفْصِلُ بَيْنَهُنَّ بِتَسْلِيمٍ، عَدَلْنَ بِمِثْلِهِنَّ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ» .


      4. عَنْ مُجَاهِدٍ، قَالَ: «أَرْبَعُ رَكَعَاتٍ بَعْدَ الْعِشَاءِ الْآخِرَةِ يَكُنَّ بِمَنْزِلَتِهِنَّ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ».


      5. عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ، قَالَ: «مَنْ صَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ بَعْدَ الْعِشَاءِ الْآخِرَةِ، عَدَلْنَ بِمِثْلِهِنَّ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ» .


      أخرج كل هذه الروايات ابن ابي شيبة في "المصنف", والأسانيد كلها صحيحة .




      bayenahsalaf.com/vb//showthread.php?t=17434



      sahab.net/forums/?showtopic=124406
      • القرآن جنتي
    • فائدة جليله

      فائدة تعلمتها "

      " عن حصين بن عبد الرحمن قال :
      كنت عند سعيد بن جبير فقال : أيكم رأى الكوكب الذي انقض البارحة ؟
      فقلت : أنا .
      ثم قلت : أما إني لم أكن في صلاة ولكني لدغت ، ..... " .


      قال الشيخ علي الرملي - حفظه الله - معلقا على قول حصين بن عبد الرحمن :


      " عندما تكون في مجلس كهذا ويقال من منكم في الساعة الفلانية من الليل رأى الشيء الفلاني ؟
      وتلك الساعة التي ينام فيها الناس و أهل طاعة الله يقومون يصلون ،
      عندما تقول أنت بأنك كنت مستيقظا ورأيت ذاك الكوكب ، ماذا يُظَن بك ؟
      يُظَن بك أنك كنت قائما تصلي ، ومن ورع السلف - رضي الله عنهم - ومن دينهم وتقواهم ؛ أنهم ما كانوا يحبون أن يتشبعوا بما لم يُعْطَوا ، فخشي على نفسه - حصين - أن يدخل في حديث : " من تشبع بما لم يُعْطَ ، كلابس ثوبي زور " .
      نفى عن نفسه المباشرة كي لا يُظن فيه أمر حسن طيب ، وطاعة ليست موجودة فيه ، فنفى هذا الأمر عن نفسه وهذا من صلاحه ومن خيره جزاه الله خيرا " .


      ♢ شرح الشيخ علي الرملي - حفظه الله - لكتاب التوحيد .


      ♢ باب من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب .
      • القرآن جنتي
    • حكم الأكل على سفره واحده مع أخوة الزوج

      حكم أكل المرأة مع إخوة زوجها في سفرة واحدة
      السؤال:
      ما حكم أن تجلس زوجة الأخ مع العائلة في أوقات معينة كالغداء أو العشاء مع العلم أن زوجها موجود معنا، وأن الوالد والوالدة والإخوان كلهم معنا ولكنها تغطي جميع جسدها ما عدا الوجه والكفين فقط، بارك الله لكم وبارك عليكم؟
      الجواب:
      نرى أن اجتماع العائلة على الطعام ليس فيه بأس، ولكن لا يكونوا في سفرة واحدة، بل يكون النساء في جانب والرجال في جانب، ولو كان المكان واحداً.
      أما كونهم يجلسون على سفرة واحدة فلا نرى ذلك إطلاقاً؛ لأنه لا يمكن أن الواحدة تأكل بدون أن تكشف وجهها، وإذا كشفت وجهها عند أخ زوجها، أو عند عمه، أو ما أشبه ذلك، حصلت الفتنة، ولا تحقرن من الشر شيئاً، كم من إنسان يستبعد كل البعد أن تقع فتنة بينه وبين زوجة أخيه ولكن الشيطان قد ينزغ بينهم.
      انظر إلى كلام أحكم الخلق عليه الصلاة والسلام لما قال: «إياكم والدخول على النساء». وهذه الجملة تحذير: «إياكم والدخول على النساء». قالوا: يا رسول الله! أرأيت الحمو؟ قال: «الحمو الموت». والمعنى: فِرَّ منه كما تفر من الموت، وأما من قال: الحمو الموت أي: لا بد منه، فهذا غلط، كل الناس يعرف أن المقصود من هذه العبارة هو التنفير، وإنما جعله الرسول عليه الصلاة والسلام بمنزلة الموت، وأنه يجب الفرار منه؛ لأن الحمو -وهو قريب الزوج- إذا دخل على بيت قريبه لا يستنكر الناس ذلك منه، وهو أيضاً لا يخجل إذا فتح الباب ودخل، فيجب الحذر من أقارب الزوج، وأن تكون المرأة منهم على حذر، وأن تخشى من نزغات الشيطان.
      المصدر: سلسلة اللقاء الشهري > اللقاء الشهري [40]
      مساوئ الأخلاق
      فتاوى المرأة
      رابط المقطع الصوتي
    • mm_040_18

      • القرآن جنتي
    • نحن في صراع دائم بيننا وبين أنفسنا

      أحيان كثيرة نتردد في عمل , ما وهو عمل خير .. ولكننا نتراجع حتى لا نصاب بالرياء أو حتى لا يتهمنا الناس بالنفاق وبأننا نحب السمعة من ذلك العمل...!!!


      ترى كيف يمكننا التغلب على ذلك التردد...؟؟؟؟؟
      سبحان الله وبحمد
    • المحبطين كثيرون في كل جوانب الحياة


      لذلك سيعود الإسلام غريبا كما بدا ...

      والواجب علينا أن لا نبخل بعلمنا على أحد وأن نخلص النية لله

      ونتعاون على نشر العلم النافع بين الناس ...


      بارك الله فيك أختي رؤويا ...
      سبحان الله وبحمد
    • نعمةالتوفيق لذكرالله

      نعمةالتوفيق لذكرالله

      قال العلامة بن عثيمين - رحمه الله :


      " الإنسان إذا وفقه الله لكثرة الذكر بارك الله له في وقته ، و بارك له في عمله ، و هذا شيء نسمع عنه ، و العلماء السابقون تجد الواحد منهم يكتب الكراسات الكثيرة في المدة القليلة ، مع أعماله و أحواله و ضيق المعيشة و عدم الإنارة بالليل ، حتى إن بعضهم تعمى عيونهم من أجل قلة الضوء .


      "و ذكر ابن القيم رحمه الله تعالى أن شيخ الإسلام رحمه الله كتب " الحموية " بين الظهر و العصر و كذلك الواسطية إلا أن الحموية زاد عليها بعد ذلك من النقول التي نقلها رحمه الله ، فمن يستطيع هذا !؟


      و لو أراد الإنسان أن ينسخ " الواسطية " بعد الظهر لكان ذلك صعباً عليه ، فكيف إذا كان ينشؤها و يؤلفها !؟


      "و الحاصل : أن العبد إذا عرف أن الله يبارك له في وقته بسبب ذكره لربه فليداوم عليه ، و ليس ذكر اللسان بل ذكر القلب " و لا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا "


      ""نسأل الله أن يعيننا بمنه و كرمه على هذا "


      شرح صحيح مسلم ٢/٢٩١
      • القرآن جنتي
    • بنت قابوس كتب:

      نحن في صراع دائم بيننا وبين أنفسنا

      أحيان كثيرة نتردد في عمل , ما وهو عمل خير .. ولكننا نتراجع حتى لا نصاب بالرياء أو حتى لا يتهمنا الناس بالنفاق وبأننا نحب السمعة من ذلك العمل...!!!



      الثقة بالله تعالى...
      ومجاهدة النفس ومراقبتها قبل البدء بالعمل وأثناء أداءه وبعد الانتهاء
      تعين على أداء العمل بدون مخالطة رياء...والله أعلم


      ترى كيف يمكننا التغلب على ذلك التردد...؟؟؟؟؟
      من لم يشغل نفسه بالطاعة شغلته نفسه بالمعصية *
    • أذا أحب الله عبدا

      ⁠⁠⁠في بعض الآثار:أن العبد إذا دعا الله تعالى وهو يحبهقال الله:يا جبريل! لا تعجل بقضاء حاجته،فإني أحب أن أسمع تضرعه.[مجموع رسائل ابن رجب ١/٧٥]⁠⁠⁠⁠
      • القرآن جنتي
    • العبرة في العمل النية فإن كانت النية صالحة وخالصه لله فلن يضرها ما يلقيها الشيطان في النفس من ألأتهام بالرياء
      الذي بدوره يرجع صاحبه للوراء دون تقدم
      فإذا عزمت فتوكل ولا تنظر لثناء الناس وكفى .
      من أنتظر ثناء الناس دخل على عمله الرياء
      والله أعلم
      • القرآن جنتي
    • ومن المحبب أثناء الدعاء ذكر أسماء الله الحسنى
      الرحمن والرحيم .الخ
      حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم.
    • الشرع لايخالف الحس والواقع

      قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

      والشرع لا يأمر بشيء يخالف الحس والواقع، بل لا يأمر إلا بشيء يستحسنه العقل ويشهد له بالصحة والحسن، وإن كان العقل لا يدرك أحيانا مدى حسن هذا الشيء الذي أمر به الشرع، ولكن ليعلم علم اليقين أن الشرع لا يأمر إلا بما هو حسن; لأن الله تعالى يقول: {وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْماً لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ} [المائدة: من الآية٥٠] ، فإذا اشتبه عليك حُسْن شيء من أحكام الشرع; فاتهم نفسك بالقصور أو بالتقصير، أما أن تتهم الشرع; فهذا لا يمكن، وما صح عن الله ورسوله; فهو حق وهو أحسن الأحكام.


      (القول المفيد على كتاب التوحيد/ ص513).
      • القرآن جنتي
    • من موانع فهم القرآن

      من موانع فهم القرآن والتلذذ به، أن يكون :

      • مصراً على ذنب ،
      • أو متصفاً بكبر ،
      • أو مبتلى بهوى مطاع ،
      فإن ذلك سبب ظلمة القلب وصدئه.


      ابن قدامة مختصر منهاج القاصدين ص:
      45
      • القرآن جنتي
    • مفاتيح الرزق

      للرزق مفاتيح أهمهاخمسة:


      الأول : المحافظة على الصلوات الخمس، وهذا من أسرار تكرار عطف أداء الزكاة على إقامة الصلاة، وذلك والله أعلم للإشارة أن من أقام الصلاة اتسع رزقه وملك المال، وزاد عن حاجته حتى تجب عليه الزكاة، ولذلك تكرر قوله تعالى والله أعلم: (أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة).


      الثاني : الاستغفار، و الله سبحانه يقول:{وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَوَلَّوْاْ مُجْرِمِينَ}هود.
      ويقول سبحانه: [فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً* يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً* وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً* مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً].نوح.


      الثالث : صلة الأرحام وأهمها وعلى رأسها بر الوالدين، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ"
      أخرجه البخاري.


      الرابع : تقوى الله ، قال تعالى: (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً* وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً)الطلاق.


      الخامس : الإكثار من الحج والعمرة، عَنْ عَبْدِ اللهِ، رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «تَابِعُوا بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ؛ فَإِنَّهُمَا يَنْفِيَانِ الْفَقْرَ وَالذُّنُوبَ كَمَا يَنْفِي الْكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ، وَليْسَ لِلْحَجَّةِ الْمَبْرُورَةِ ثَوَابٌ دُونَ الْجَنَّةِ»
      أخرجه الترمذي والنسائي وصححه الألباني.



      الشيخ الدكتور / محمد بن عمر بازمول حفظه الله
      • القرآن جنتي
    • سل الله دائما الثبات

      سل الله دائما الثبات
      ............... ......... . .

      قال الشيخ ابن عثيمين:
      ''والإنسان ما دامت روحه في جسده فهو معرض للفتنة.
      ولهذا أوصي نفسي وإياكم أن نسأل الله دائماً الثبات على الإيمان ، وأن تخافوا ؛ لأن تحت أرجلكم مزالق فإذا لم يثبتكم الله - عز وجل - وقعتم في الهلاك .


      واسمعوا قول الله سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم أثبت الخلق ، وأقوااهم إيماناً : { ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا }


      فإذا كان هذا للرسول صلى الله عليه وسلم فما بالنا نحن ؛ ضعفاء الإيمان واليقين ، وتعترينا الشبهات ، والشهوات ،فنحن على خطر عظيم ، فعلينا أن نسأل الله تعالى الثبات على الحق ، وألا يزيغ قلوبنا ، وهذا هو دعاء أولي الألباب : {ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا}''


      مختصر من الشرح الممتع (5\388)]
      • القرآن جنتي
    • مع القاضي أبي شجاع الشافعي رضي الله عنه


      كتاب الزكاة

      في بيان زكاة المواشي وشرائط وجوبها



      أما المواشي : فتجب الزكاة في ثلاثة أجناس منها ، وهي :

      1⃣ اﻹبل
      2⃣ والبقر
      3⃣ والغنم



      وشرائط وجوبها ستة أشياء :

      1⃣ اﻹسلام[1]
      2⃣ والحرية[2]
      3⃣ والملك التام[3]
      4⃣ والنصاب[4]
      5⃣ والحول[5]
      6⃣ والسوم[6:


      ■■ الشرح ■■


      [1] : لكتاب الصديق ﻷنس - رضي الله عنهما - لما وجهه إلى البحرين ، والذي جاء فيه : 《هذه فريضة الصدقة التي فرض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على المسلمين ، والتي أمر الله بها رسوله .....》.. رواه الخمسة إلا مسلم.


      [2] : فلا تجب الزكاة على العبد ؛ ﻷنه لا ملك له.


      [3] : أما الملك الناقص فكملك المكاتب ، إذ له إسقاطه متى شاء ، فلا تجب فيه الزكاة.


      [4] : وهو القدر المعتبر لوجوب الزكاة ، وسيأتي بيانه.


      [5] : لقوله - صلى الله عليه وسلم - : 《ليس في مال زكاة حتى يحول عليه الحول》.. رواه أبو داود .

      ♢ الحول : السنة الهجرية.



      [6] : لكتاب الصديق - رضي الله عنه - أيضا ، والذي جاء فيه : 《وفي صدقة الغنم في سائمتها ...》.. رواه الخمسة إلا مسلم.

      ♢ والسوم : هو الرعي في كلأ مباح كل الحول أو أكثره ، فإن علفت معظم الحول فلا زكاة فيها ، وإلا تعلف معظمه كأن كانت تسوم نهارا وتعلف ليلا .. فاﻷصح إن علفت قدرا تعيش بدونه بلا ضرر بين وجب زكاتها ، وإلا فلا زكاة.



      في بيان زكاة الأثمان وشرائط وجوبها



      وأما اﻷثمان : فشيئان :

      1⃣ الذهب
      2⃣ والفضة[1]


      وشرائط وجوب الزكاة فيها خمسة أشياء :

      1⃣ اﻹسلام
      2⃣ والحرية
      3⃣ والملك التام
      4⃣ والنصاب
      5⃣ والحول



      ■■ الشرح ■■


      [1] : لقول الله تعالى : {والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم ☆ يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم ﻷنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون}.

      ♢ الكنز : هو المال الذي لم تؤد زكاته.
      • القرآن جنتي
    • أخراج الباطل في ثوب الحق

      كل صاحب باطل لا بد أن يخرج باطله في قالب حق

      يقول ابن القيم رحمه الله تعالى :


      أخرجت الجهمية التعطيل في قالب التنزيه


      وأخرج المنافقون النفاق في قالب الإحسان والتوفيق والعقل المعيشي


      وأخرج الظلمة الفجرة الظلم والعدوان في قالب السياسة وعقوبة الجناة


      وأخرج المكاسون أكل المكوس في قالب إعانة المجاهدين وسد الثغور وعمارة الحصون


      وأخرج الروافض الإلحاد والكفر والقدح في سادات الصحابة وحزب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأوليائه وأنصاره في قالب محبة أهل البيت والتعصب لهم وموالاتهم


      وأخرجت الإباحية وفسقة المنتسبين إلى الفقر والتصوف بدعهم وشطحهم في قالب الفقر والزهد والأحوال والمعارف ومحبة الله ونحو ذلك


      وأخرجت الإتحادية أعظم الكفر والإلحاد في قالب التوحيد وأن الوجود واحد لا اثنان وهو الله وحده فليس ههنا وجودان : خالق ومخلوق ولا رب وعبد بل الوجود كله واحد وهو حقيقة الرب


      وأخرجت القدرية إنكار عموم قدرة الله تعالى على جميع الموجودات : أفعالها وأعيانها في قالب العدل...


      وأخرجت الجهمية جحدهم لصفات كماله سبحانه في قالب التوحيد وقالوا : لو كان له سبحانه سمع وبصر وقدرة وحياة وإرادة وكلام يقوم به لم يكن واحدا وكان آلهة متعددة !


      وأخرجت الفسقة والذين يتبعون الشهوات الفسوق والعصيان في قالب الرجاء وحسن الظنع بالله تعالى وعدم إساءة الظن بعفوه
      وقالوا : تجنب المعاصي والشهوات إزراء بعفو الله تعالى وإساءة للظن به ونسبة له إلى خلاف الجود والكرم والعفو


      وأخرجت الخوارج قتال الأئمة والخروج عليهم بالسيف في قالب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر


      وأخرج أرباب البدع جميعهم بدعهم في قوالب متنوعة بحسب تلك البدع


      وأخرج المشركون شركهم في قالب التعظيم لله وأنه أجل من أن يتقرب إليه بغير وسائط وشفعاء وآلهة تقربهم إليه


      فكل صاحب باطل لا يتمكن من ترويج باطله إلا بإخراجه في قالب حق


      والمقصود : أن أهل المكر والحيل المحرمة يخرجون الباطل في القوالب الشرعية ويأتون بصور العقود دون حقائقها ومقاصدها .انتهى


      [ إغاثة اللهفان 2 / 779 ]
      • القرآن جنتي
    • القسم على الله سبحانه وتعالى

      ✅القسم على الله سبحانه وتعالى.


      السؤال:
      ما حُكم الأقسام على الله تعالى هل هو جائزٌ مُطلقا أو لهُ شروط كأن يقول حال الشدة تنزلُ بهِ أقسمتُ عليك يا رب إلا رفعت عني هذه المُصيبة ؟



      الجواب:ـ
      لا بأس بذلك أن يُقسم على ربهِ هذا من باب الإيمان بالله والثقة بالله –عَزَّ وَجَلَّ- والنَّبِيِّ –صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يقول : " إِنْ مِنْ عِبَادِ الله مَنْ لَو أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لَأَبَرْه " ولكن الحال أن المُسلم يُصلح حالهُ ويقيم دينهُ وعقيدتهُ حتى إذا وقع في شدة أنقذهُ اللهُ منها .




      الملف الصوتي :


    • 04_50

      • القرآن جنتي
    • خوف الفقر يفرح إبليس وجنوده

      [خوف الفقر يفرح إبليس وجنوده]|


      قـالــ بعــض السلــف :
      (إذا اجتمع إبليس وجنوده لم يفرحوا بشيء كفرحهم بثلاثة أشياء :
      ■ مـؤمـن قتـل مـؤمنـا
      ■ ورجل يموت على الكفر
      ■ وقلب فيه خوف الفقر



      [(طريق الهجرتين لابن القيم (٦٦)]
      • القرآن جنتي
    • أصدق الناس

      أصدق الناس

      «ليس للعبد شيءٌ أنفع من صدقه ربه في جميع أموره مع صدق العزيمة، فيصدقه في عزمه وفي فعله، قال الله تعالى: ﴿فَإِذَا عَزَمَ الأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ﴾ [محمَّد: ٢١]، فسعادته في صدق العزيمة وصدق الفعل، فصدق العزيمة جمعها وعدم التردد فيها، بل تكون عزيمة لا يشوبها تردد ولا تلوم، فإذا صدقت بقي عليه صدق الفعل وهو استفراغ الوسع وبذل الجهد فيه، وأن لا يتخلف عنه شيء من ظاهره وباطنه، فعزيمة القصد تمنعه من ضعف الإرادة والهمة وصدق الفعل يمنعه من الكسل والفتور، ومن صدق الله في جميع أموره صنع الله له فوق ما يصنع لغيره، وهذا الصدق معنى يلتئم من صحة الإخلاص وصدق التوكُّل، فأصدق الناس من صح إخلاصه وتوكله».


      [محمَّد: ٢١] [«الفوائد» لابن القيِّم (٢٦٦)]


      --------------------
      • القرآن جنتي
    • حديث عظيم

      حـديـــث_عـظـيـــم
      (ينبغي أن يحفظ وأن يعمل به)
      عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قـالـ : قـالـ رسول الله ﷺ :


      (إنَّ اللهَ قسَّم بينكم أخلاقَكم كما قسَّم بينكم أرزاقَكم
      وإنَّ اللهَ يُعطي الدنيا من يُحبُّ ومن لا يُحبُّ
      ولا يُعطي الإيمانَ إلا مَن أحبَّ
      فمن :
      ■ ضن ّ بالمالِ أن ينفقَه
      ■ وخاف العدوَّ أن يُجاهدَه
      ■ وهاب الليلَ أن يكابدَه


      ⏪ فلْيُكثِرْ من قولِ :
      1⃣ سبحان اللهِ
      2⃣ والحمدُ للهِ
      3⃣ ولا إله إلا اللهُ
      4⃣ والله أكبرُ


      فإنهن مُقدَّماتٌ مُجنِّباتٌ ومُعقِّباتٌ وهن الباقياتُ الصالحاتُ) .
      [صححه الألباني السلسلة الصحيحة (6\482)]
      • القرآن جنتي