ذكرا كثيرا

    • وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ
      • القرآن جنتي
    • قوَّة اليقين وصدق التوكُّل

      قوَّة اليقين وصدق التوكُّل

      ● قال ابن عيينة :


      " دخل هشامٌ الكعبة، فإذا بسالم بن عبد الله فقال :
      « سَلْنِي حاجةً »
      قال : « إنِّي أستحي مِن الله أن أسأل في بيته غيرَه »،
      فلمَّا خرجا قال : «الآن فسَلْني حاجةً»
      فقال له سالم ٌ: «مِن حوائج الدنيا أم مِن حوائج الآخرة؟»
      فقال : «مِن حوائج الدنيا»،
      قال : «واللهِ ما سألتُ الدنيا مَن يملكها، فكيف أسأل مَن لا يملكها».


      [«سير أعلام النبلاء»(4/ 466)]
      • القرآن جنتي
    • العالم يأمر بالمعروف وإن لم يفعله

      العالم يأمر بالمعروف وإن لم يفعله

      قال الحافظ ابن كثيرٍ معلِّقًا على قوله تعالى: ﴿أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ﴾ [البقرة:٤٤].
      «وذهب بعضهم إلى أنَّ مرتكب المعاصي لا ينهى غيره عنها، وهذا ضعيفٌ، وأضعف منه تمسُّكهم بهذه الآية؛ فإنه لا حجَّة لهم فيها. والصحيح: أنَّ العالم يأمر بالمعروف وإن لم يفعله، وينهى عن المنكر وإن ارتكبه.
      قال مالكٌ: عن ربيعةَ عن سعيدِ بنِ جُبَيْرٍ يقول: لَوْ كَانَ المرْءُ لَا يَأْمُر بالمعْرُوفِ وَلَا يَنْهَى عَن المنْكَر حَتَّى لَا يَكُونَ فِيه شَيْءٌ مَا أَمَرَ أَحَدٌ بِالمعْرُوفِ، وَلَا نَهَى عَنِ المنْكَرِ.
      قال مالكٌ: «وصدق، من ذا الذي ليس فيه شيءٌ؟!».
      قلت: لكنَّه والحالة هذه مذمومٌ على ترك الطاعة وفعله المعصية لعلمه بها ومخالفته على بصيرةٍ فإنه ليس من يعلم كمن لا يعلم، ولهذا جاءت الأحاديث في الوعيد على ذلك».


      [البقرة:٤٤] [«تفسير القرآن العظيم» لابن كثير (١/ ٨٥)]


      من تطبيق فتاوى العلامة #فركوس على الأندرويد
      • القرآن جنتي
    • هل الأرواح تتلاقى بعد الموت❁❁

      هل الأرواح تتلاقى بعد الموت❁❁

      السؤال:


      هل صحيح بأن الأرواح تتلاقى بعد الموت وما علاقة بكونهم في الجنة أو في النار؟


      الجواب: نعم الأرواح تتلاقى وذلك كما في قولهِ تعالى (اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا ) هذه الوفاة الكُبرى (وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا) أي ويتوفى النفس التي لم تموت (فِي مَنَامِهَا) أي في نومها فالنوم وفاة لكنهُ وفاةٌ صُغرى قال الله سُبْحَانهُ: (وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ) تتلاقى أرواح الأحياء الذين ناموا في حال نومهم مع أرواح الأموات الذين هم في القُبور ولهذا يتراءون فيرى الأحياء الأموات، وأيضًا يحصل بين الأحياءِ والأموات بعض تبادل المعلومات ويتساءلون في ما بينهُم ثم إن الله –جَلَّ وَعَلَا– يقبضُ أو يُمْسِكُ التي قضى عليها الموت، ويُرسل الأخْرى التي لم تموت يرسلها إذا استيقظت من نومها إلى أجلٍ مُسمى، وهو العُمر الذي كتبهُ اللهُ لها وهذا مِن عجائب قُدرته -سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى – تتلاقى أرواح الأحياء مع أرواح الأموات ولهذا يحصل تبادل معلومات بينهم ويحصل أن الأموات يطلبون من الأحياء أشياء إما تسديد ديون وإما أنهم يُخبرونهم عن أشياء فيجدونها صحيحة كما أخبروهم .


      alfawzan.af.org.sa/node/16178
      • القرآن جنتي
    • ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ

      ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ:
      .
      ﺗﺼﺤﻴﺢ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺧﺎﻃﺌﺔ :
      ﻳﺴَﻤُّﻮﻥ :
      ﺻﻴﺪﻟﻴﺔ ﺍﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ .
      ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ .
      ﻋﻴﺎﺩﺓ ﺍﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ .
      ﻣﻌﻤﻞ ﺍﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ .
      ﻫﻞ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺍﺑﻦ
      ﺳﻴﻨﺎ؟
      ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ
      ﻣﻦ ﻫﻮ ﺍﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ
      ﺍﻗـﺮﺃ ﻟﺘﻌـﺮﻑ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ :
      ﺍﺳﻤﻪ :
      ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ
      ﻭﺍﺷﺘﻬﺮ ﺑﺎﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ.
      ﺷﻬﺮﺗﻪ ﻋﺮﻳﻀﺔ ؛ ﻓﻘﻞَّ ﺃﻥ
      ﺗﺠﺪ ﻣﻦ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻪ .. ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻗَﻞََ
      ﻣَﻦ ﻳﻌﺮﻑ ﻋﻘﻴﺪﺗﻪ!
      ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﺓ :
      ..............
      ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻪ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ
      ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
      )) ﺍﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ ﺭﺍﻓﻀﻲ ﻗﺮﻣﻄﻲ
      ﻳﺴﺐ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
      ﻋﻨﻬﻢ ﻭﻳﺘﻨﻘﺼﻬﻢ ((.
      *******
      ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﺭﺣﻤﻪ
      ﺍﻟﻠﻪ :
      " ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻥ
      ﻳُﺴَﻤﻮﺍ ﻣﺤﻼً ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ " ﺍﺑﻦ
      ﺳﻴﻨﺎ - ﺍﻟﻔﺎﺭﺍﺑﻲ ﻗﺒﺤﻪ ﺍﻟﻠﻪ"
      **ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﺍﻟﺠﻠﻴﺔ ﻟﻠﺰﻫﺮﺍﻧﻲ
      ﺹ .37
      ********
      ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
      " ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻳﻦ ﺍﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ "
      **ﺇﻏﺎﺛﺔ ﺍﻟﻠﻬﻔﺎﻥ :ﺝ/ 2
      ﺹ267
      ********
      ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼَّﻼﺡ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ
      :
      " ﻛﺎﻥ ﺷﻴﻄﺎﻧﺎً ﻣﻦ ﺷﻴﺎﻃﻴﻦ
      ﺍﻹﻧﺲ "
      ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼﻼﺡ : ﺝ1
      ﺹ209
      *********
      ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ﺭﺣﻤﻪ
      ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﻝ :
      " ﻣﺎ ﺃَﻋْﻠَﻤُﻪُ ﻋﻨﻪ – ﺃﻱ ﺍﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ
      – ﺭﻭﻯ ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ، ﻭﻟﻮ
      ﺭﻭﻯ ﻟﻤﺎ ﺣﻠَّﺖ ﻟﻪ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻋﻨﻪ ،
      ﻷﻧﻪ ﻓﻠﺴﻔﻲ ﺍﻟﻨﺤﻠﺔ ، ﺿﺎﻝ . "
      ******
      ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻣﻌﻠﻘﺎ ﻋﻠﻰ
      ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ:
      " ﻻ ﺭﺿـﻲ ﺍﻟﻠـﻪ ﻋﻨﻪ ."
      *******.
      ﺳﺌﻞ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ
      ﺑﻦ ﻓﻮﺯﺍﻥ ﺍﻟﻔﻮﺯﺍﻥ _ ﺣﻔﻈﻪ
      ﺍﻟﻠﻪ :
      .................
      ﻣﺎ ﺭﺃﻳﻜﻢ ﻓﻴﻤﻦ ﻳُﺜﻨﻲ ﻋﻠﻰ
      ﺍﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ ﻭﻳﺠﻌﻠﻪ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ
      ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ؟
      ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ :
      ﻫﺬﺍ ﺑﻴﻦ ﺃﻣﺮﻳﻦ :
      ﺇﻣﺎ ﺃﻧﻪ ﺟﺎﻫﻞ ﻭﻻ ﻳﺪﺭﻱ ﻋﻦ
      ﺣﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ، ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﺤﻖ
      ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﻜﻠﻢ، ﺑﻞ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ
      ﺃﻥ ﻳﺴﻜﺖ.
      ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻧﻪ ﻋﺎﻟﻢ ﺑﺤﺎﻝ ﺍﺑﻦ
      ﺳﻴﻨﺎ ﻭﻛﻔﺮﻳﺎﺗﻪ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣُﻘِﺮًّﺍ
      ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺣﻜﻤﻪ
      ﻣﺜﻞ ﺣﻜﻢ ﺍﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ، ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ
      ﺑﺎﻟﻠﻪ؛ ﻷﻧﻪ ﺃﻗﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ
      ﻭﺯَﻛّﺎﻩ. ﻭﺍﻷﻣﺮ ﺧﻄﻴﺮ ﺟﺪًّﺍ.
      ﻟﻜﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳُﺜﻨﻲ ﻋﻠﻰ
      ﺍﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺃﻧﻪ ﻃﺒﻴﺐ
      ﻓﻘﻂ، ﻭﻫﺬﻩ ﺣﺮﻓﺔ ﺩﻧﻴﻮﻳﺔ،
      ﻫﻮ ﻃﺒﻴﺐ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻣﻦ
      ﻫﻮ ﺃﺣﺬﻕ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺐ،
      ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﻳﺨﺺ ﺍﺑﻦ ﺳﻴﻨﺎ؟
      ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﻷﻧﻪ ﻳﻨﺘﺴﺐ
      ﻟﻺﺳﻼﻡ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻔﺨﺮﺓ
      ﻟﻺﺳﻼﻡ.
      ﻧﻘﻮﻝ : ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﺮﻱﺀ ﻣﻨﻪ،
      ﻭﺍﻹﺳﻼﻡ ﻏﻨﻲ ﻋﻨﻪ. ﻭﺍﻟﺤﺎﺻﻞ
      ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳُﻤﺪﺡ ﻭﻻ ﻳُﺰَﻛَّﻰ ؛ ﻷﻧﻪ
      ﺑﺎﻃﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﻴﺔ ،
      ﻓﻴﻠﺴﻮﻑ ﻣﻠﺤﺪ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺠﻮﺍﺯ
      ﻗﺪﻡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ.
      ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ : ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺮ
      ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻨﻮﻧﻴﺔ
      )3/1328(.
      • القرآن جنتي
    • أهمية الإسناد :

      أهمية الإسناد :
      روى مسلم بسنده عن ابن سيرين قال : لم يكونوا يسألون عن الإسناد فلما وقعت الفتنة قالوا : سموا لنا رجالكم . فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم ، وينظر إلى أهل البدع ، فلا يؤخذ حديثهم .
      وقد روى نحوه ابن أبي حاتم .
      وفي رواية أخرى لمسلم عن ابن سيرين قال : إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم . وقد روى نحوه الخطيب في الكفاية والرامهرمزي في " المحدث الفاصل " بطرق عديدة ، وابن عبد البر في " التمهيد " .
      وقد تدرج الأمر إلى الأمام ، وأخذ الأئمة المحدثون يشددون في طلب الإسناد ، فهذا الشعبي ( بعد المائة ) يروي عن الربيع بن الخيثم قال : من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير . فله كذا وكذا وسمى من الخير . قال الشعبي : فقلت : من حدثك ؟ قال : عمرو بن ميمون قلت : من حدثه ؟ قال : أبو أيوب ، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
      (الجزء رقم : 13، الصفحة رقم: 225)
      وما إن حل القرن الثاني ، حتى صار السؤال عن السند ضرورة ملحة لا سبيل إلى إغفالها . حدث عتبة بن حكيم : أنه كان عند إسحاق بن أبي فروة وعنده الزهري ( 125 هـ ) قال : فجعل ابن أبي فروة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال الزهري : قاتلك الله ، يا ابن أبي فروة ، ما أجرأك على الله ، ما تسند حديثك . تحدثنا بأحاديث ، ليس لها خطم ولا أزمة .
      وقال ابن أبي الزناد : قال لي هشام بن عروة ( 146 هـ ) : إذا حدثت بحديث ، أنت منه في ثبت ، فخالفك إنسان ، فقل : من حدثك هذا ؟
      فإني حدثت بحديث ، فخالفني فيه رجل ، فقلت : هذا حدثني به أبي فأنت من حدثك ؟ فجف .
      وعن الأعمش ( 147 هـ ) قال : جالست إياس بن معاوية ، فحدثني بحديث ، قلت : من يذكر هذا ، فضرب لي مثل رجل من الحرورية فقلت : إلي تضرب هذا المثل ، تريد أن أكنس الطريق بثوبي ، فلا أدع بعرة ولا خنفساءة إلا حملتها ؟ .
      alifta.net/Fatawa/fatawaDetail…ID=1938&PageNo=1&BookID=2
      • القرآن جنتي
    • نكون صادقين مع انفسنا ومع الآخرين
      روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • ويتيقن أن الله سبحانه سوف يفي بوعده كذلك علينا أن نوفي بها
      روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • ▫حاجة العبد إلى عبادة الله

      الفوائد الحسان من كتب شيخ الإسلام

      ▫حاجة العبد إلى عبادة الله:

      واعلم أن فقر العبد إلى الله أن يعبد الله لا يشرك به شيئا، ليس له نظير فيقاس به؛
      لكن يشبه من بعض الوجوه حاجة الجسد إلى الطعام والشراب، وبينهما فروق كثيرة.


      فإن حقيقة العبد قلبه، وروحه، وهى لا صلاح لها إلا بإلهها الله الذى لا إله إلا هو،
      فلا تطمئن فى الدنيا إلا بذكره، وهى كادحة إليه كَدْحًا فملاقيته،
      ولابد لها من لقائه، ولا صلاح لها إلا بلقائه.


      ولو حصل للعبد لذات أو سرور بغير الله فلا يدوم ذلك،
      بل ينتقل من نوع إلى نوع،
      ومن شخص إلى شخص،
      ويتنعم بهذا فى وقت وفى بعض الأحوال،
      وتارة أخرى يكون ذلك الذى يتنعم به والْتَذَّ غير منعم له ولا ملتذ له،
      بل قد يؤذيه اتصاله به ووجوده عنده، ويضره ذلك.


      وأما إلهه فلابد له منه فى كل حال وكل وقت، وأينما كان فهو معه؛
      ولهذا قال إمامنا [إبراهيم] الخليل صلى الله عليه وسلم: {لا أُحِبُّ الآفِلِينَ} [الأنعام: 76] .


      وكان أعظم آية فى القرآن الكريم: {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} [البقرة: 255] ،


      وقد بسطت الكلام فى معنى [القيوم] فى موضع آخر،


      وبينا أنه الدائم الباقى الذى لا يزول ولا يعدم، ولا يفنى بوجه من الوجوه.


      من مقدمة كتاب قاعدة جليلة قاعدة جامعة في توحيد الله وإخلاص الوجه والعمل له عبادة واستعانة
      لشيخ الاسلام تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم الخضر بن محمد
      ابن الخضر بن علي بن عبد الله بن تيمية رحمه الله .
      • القرآن جنتي
    • إنه خلق يبعث على فعل المحاسن وترك القبائح
      روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...


    • اية الحجاب في القران (القارىء بلال جمال الدين )
      روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • ان ذكر الله يطرد الشياطين
      عن الانسان ويحضر الملائكة عنده .
      روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • يومك هذا!؟

      قال ﷺ : «بورك لأمتي في بكورها»
      قال بعض السلف:
      يومك مثل جملك إن أمسكت أوله تبعك آخره"
      أي إذا حفظتَ أول اليوم فإنَّ بقية اليوم يحفظ لك"
      .
      يقول بعض العلماء كلامًا لطيفًا في هذا الباب:
      "أول اليوم شبابه وآخر اليوم شيخوخته ومن شبَّ على شيءٍ شابَ عليه"
      فإذا شبَّ الإنسان في أول اليوم على الذِّكر بقي اليوم محفوظًا،
      .
      ذكر ابن القيم - رحمه الله - عنهم أنهم إذا كانوا
      في سفر في الليل ،
      وأخذ بهم التعب مأخذًا شديدًا وصلَّوا الفجر لا ينامون،
      مع شدة التعب لا ينامون حتى تطلع الشمس،
      رغبةً في عدم تفويت بركة هذا الوقت على أنفسهم ،
      فيبقون ذاكرين لله عز وجل، مستغفرين، حامدين شاكرين ،
      إلى أن تطلع الشمس ،
      ثم ينامون لما هُم عليه من تعب ونصب بسبب السفر والجهد الذي هم عليه.
      ___
      المرجع | بركـة البكـور
      لفضيلة الشيخ عبد الرزاق البدر -حفظه الله -
      [من شرح الأدب المفرد / ش88]
      • القرآن جنتي
    • ذم الدنيا ؟؟

      قال الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله :

      إن الدنيا لا تذم لذاتها،وإنما يذم فعل العبد فيها ، فالدنيا قنطرة ومعبر إلى الجنة أو إلى النار،فهي مزرعة الآخرة، ومنها زاد الجنة، وخير عيش ناله أهل الجنة إنما كان بسبب ما زرعوه في الدنيا.
      قال تعالى :
      " كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ"
      [الحاقة (24)]


      المصدر :
      [الفوائد المنثورة (ص202)].
      • القرآن جنتي
    • روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • الحروف المقطعة في القرآن.

      الحروف المقطعة في القرآن.

      شيخنا - حفظكم الله- هل الحروف المقطعة في القرآن من المتشابه؟ نرجو التوضيح حول ذلك.
      الجواب:


      ليست من المُتشابه بل هي من حروف العربية، التي جاء بها القرآن الكريم، وخاطب النبي - صلى الله عليه وسلم- بها العرب، وخاطبهم كذلك بالسنة، وأما المقصود منها ففيه خلاف بين أهل العلم منهم من قال:


      · التنبيه إلى أنَّ القرآن الذي عجزتم عن الإتيان بمثله يتألف من مثل هذه الحروف.


      · ومنهم من توقف، فقال الله أعلم بمراده وهذا القول ضعيف، وعلى التسليم له إذن يُقال لا حاجة إلى تفسيرها.


      · والقول الثالث: أنها أسماء لما افتتحت به من السور فيُقال: (ألم؛ البقرة)، ( ألم تنزيل؛ السجدة)، وهكذا، والله أعلم.


      ⬅ميراث الأنبياء
      • القرآن جنتي
    • ﻻ إله إلا الله محمد رسول الله
      لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
      أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله
      سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
      لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
      بِسْم اللَّهِ توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ ، ولا حوْلَ ولا قُوةَ إلاَّ بِاللَّهِ
      حسبي الله الذي لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
      أستغفر الله وأتوب إليه
      أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
      لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

      أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
      بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)
      الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)
      بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
      الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖوَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖوَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255)
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَٰهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)
      بسم الله الرحمن الرحيم
      آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ(285)لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ(286)
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا(1)قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا(2)مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا(3)وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا(4)مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا(5)فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا(6)إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا(7)وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا(8)أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا(9)إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا(10)

      رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا
      اللهم إني أصبحت (أمسيت) أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك
      أصبحنا (أمسينا) على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين
      "رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ "
      إنّا للهِ وَإنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ، اللَّهُمَّ أُجِرْنِي في مُصِيبَتي وَاخْلفْ لِي خَيراً مِنْهَا
      ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار
      "رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ"
      اللَّهُم لَكَ أسْلَمْتُ وبِكَ آمنْتُ، وعليكَ توَكَّلْتُ، وإلَيكَ أنَبْتُ، وبِكَ خاصَمْتُ. اللَّهمَّ أعُوذُ بِعِزَّتِكَ، لا إلَه إلاَّ أنْتَ أنْ تُضِلَّنِي أنْت الْحيُّ الَّذي لا تمُوتُ، وَالْجِنُّ وَالإِنْسُ يمُوتُونَ
      اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير، وأجعل الموت راحة لي من كل شر
      اللهم عَالِمَ الغيب والشَّهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن اقترف على نفسي سوءًا أو أجُره إلى مسلم
      اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم أحفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي
      اللهم عافني في بَدَني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت.اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت
      اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفرلي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
      يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين

      بسم الله الرحمن الرحيم
      وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3) وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى (4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5) أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى (8) فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11)
      بسم الله الرحمن الرحيم
      وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6)
      بسم الله الرحمن الرحيم
      إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً (2) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً (3)

      "ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم قالوا بلى قال ذكر الله"
      "أفضل الذكر لا إله إلا الله وأفضل الدعاء الحمد لله"
      "أَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ"
      "الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها, وتمنى على الله"
      "يا غلام: إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف"
      "يُصْبِحُ عَلَىَ كُلّ سُلاَمَىَ مِنْ أَحِدكُمْ صَدَقَةٌ. فَكُلّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ. وَكُلّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ. وَكُلّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ. وَكُلّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ. وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ. وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ. وَيُجَزِئُ، مِنْ ذَلِكَ، رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضّحَىَ"
      صلاة الضحى تعادل 360 صدقة
      جزاكم الله خير الجزاء
      في الحديث القدسي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:أن الله تعالى يقول:[يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقرك، وإلا تفعل ملأت يدك شغلا ولم أسد فقرك]
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اغْتَنِم خَمْسًا قَبْلَ خَمْسٍ؛ شبابَكَ قبلَ هَرَمِكَ، وصِحَّتَكَ قبلَ سَقَمِكَ، وغِنَاكَ قبلَ فقرِكَ، وفراغَكَ قبلَ شغلِكَ، وحياتَكَ قبلَ موتِكَ”
      "من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله ثلاثا وثلاثين فتلك تسعة وتسعون وقال، تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير -غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر"
      قال ابن القيم الجوزية رحمه الله:الصلاة: مجلبة للرزق، حافظة للصحة دافعة لﻷذى، طاردة لﻷدواء، مقوية للقلب، مبيضة للوجه، مفرحة للنفس، مذهبة للكسل، منشطة للجوارح، ممدة للقوى، شارحة للصدر، مغذية للروح، منورة للقلب، حافظة للنعمة، دافعة للنقمة، جالبة للبركة، مبعدة من الشيطان.
      "إذا أصبح العبد وأمسى وليس همه إلا الله وحده تحمَّل الله حوائجه كلها وحمل عنه كل ما أهمَّه، وفرَّغ قلبه لمحبته ولسانه لذكره وجوارحه لطاعته "
      سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه
      سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ.
      الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
      الحمد لله رب العالمين
    • علاج الهم

      ⭕️ عــلاج الهـــم ⭕️

      ▫للشَّــيخ العلّامــة/
      أحــمد بن يــحي النــجمــي رحِــمُه الله
      ❁✿❁


      ❪❫ السُّــــ☟ـــؤَالُ:

      مـا هــو عـلاج الهـم والوسوسة بالرغم أني أقرأ المعوذتين وآية الكرسي ؟
      ❪❫ الجَـــ☟ـــوَابُ:

      《 علاج الهم بأمور

      (❶) أولها وأهمها :

      أن تعلمي أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك .
      (❷) ثانيا :

      أن تعلمي أنك لا ترديه بالهم الذي تحملين به نفسك شيئا مما قدر الله فالقدر سيمشي في طريقه ولابد، لا يرده شيء من وجود الهم أو عدمه

      (❸) ثالثا :

      أن تقصدي إرضاء الله في نفسك وفي زوجك وفي أهلك وفي كل ما تملكينه .

      (❹) رابعا :

      أن تعلمي وكل إنسان عاقل يعلم أن الظروف الصعبة لابد أن تؤثر في نفسية الإنسان لكن المؤمن يستعين على تخفيفها وتحمل وطئتها بالله رب العالمين .

      ⇦ فيكون على اتصال بربه دائمًــا بالتضرع والإبتهال إلى الله أن يختار له ما فيه الصلاح والخير وأن يصرف عنه الشر وأسبابه .

      (❺) خامسا :

      يجب أن تعلمي أن الإبتلاءات والمصائب الدنيوية للمسلم فيها أجر عظيم إذا احتسبها وحمد الله عليها أُجِــر ، فقد جاء في الحديث الصحيح :

      ❞ عجبًا لأمرِ المؤمنِ إنَّ أمرَه كلَّه خيرٌ إنْ أصابَتْه سرَّاءُ شكَر وإنْ أصابَتْه ضرَّاءُ صبَر وكان خيرًا له وليس ذلك لأحدٍ إلَّا للمؤمنِ ❝.

      (➏) سادسا :

      أدلّــكِ على دعاء الكرب:

      « لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ العظيمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ وربُّ العرشِ الكريمِ » .

      (➐) سَابعا :

      ضعي يدك اليمنى على قلبك وقولي:

      « أعوذُ بعزَّةِ اللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ »
      ثم ارفعيها ثم ضعيها مرة أخرى وقولي :
      « أعوذُ بعزَّةِ اللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ » حتى تكملين سبع مرات .

      وفي رواية أن من لديه شيء يؤلمه من جسده ينبغي أن يضع يده اليمنى على المكان الذي يؤلمه ويقول :« بسم الله » ثم يرفعها ثم يضعها مرة أخرى ويقول: « بسم الله » ثلاث مرات ثم يقول سبع مرات :« أعوذُ بعزَّةِ اللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ » كما سبق شرحه
      وبالله التوفيق .

      ══════ ❁✿❁ ══════

      المــصــدر :
      [ فتح الرب الودود في الفتاوى والرسائل والردود (2\404)]

      ……………………………………………………
      • القرآن جنتي
    • كلمه خطيره

      كلمة خطيرة الحلف اوقول ب :
      ⬅️~{ يعلم الله }~➡️

      مثل يعلم الله اني احبك او غيره .

      سئل فضيلة الشيخ
      محمد بن العثيمين
      - رحمه الله تعالى -
      عن قول بعض الناس:

      " يعلم الله كذا وكذا "؟
      فأجاب بقوله :

      قول: " يعلم الله " هذه مسألة خطيرة، حتى رأيت في كتب الحنفية
      أن من قال عن شيء: يعلم الله والأمر بخلافه صار كافرًا خارجًا عن الملة،
      فإذا قلت: " يعلم الله أني ما فعلت هذا "
      وأنت فاعله فمقتضى ذلك أن الله يجهل الأمر،
      " يعلم الله أني ما زرت فلانًا " وأنت زائره صار الله لا يعلم بما يقع،
      ومعلوم أن من نفى عن الله العلم فقد كفر،
      ولهذا
      قال الشافعي - رحمه الله -
      في القدرية
      قال: " جادلوهم بالعلم فإن أنكروه كفروا، وإن أقروا به خصموا " ا. هـ.
      والحاصل أن قول القائل: " يعلم الله "
      إذا قالها والأمر على خلاف ما قال فإن ذلك خطير جدًا وهو حرام بلا شك.
      أما إذا كان مصيبًا، والأمر على وفق ما قال فلا بأس بذلك؛
      لأنه صادق في قوله ولأن الله بكل شيء عليم كما قالت الرسل في سورة يس:
      {قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ} .


      .
      مجموع فتاوى ورسائل العثيمين
      (٣/١٤٤)

      ______________

      ✋الدال على الخير كفاعله✋
      • القرآن جنتي