ذكرا كثيرا

    • انت مؤمن فأنت.....!

      إضاءات
      قال الشيخ محمد بن سعيد رسلان حفظه الله:

      "إن كنت مؤمناً فأنت أعلى لأن الله قال للمؤمنين:
      {وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين}
      فالعزة لكم والمجد لكم والكرامة لكم
      أنت تعبد الله وتوحده وغيرك يكفره ويشرك به
      أنت لا تسجد لأحد ولا لشيء دون الله
      وغيرك يسجد لمخلوقات الله
      أنت تتبع خير الرسل وخير البشر
      وغيرك يتبع زبالات الأذهان ونفايات الأفكار وقمامات الأمم
      أنت مسلم فاعتز بإسلامك
      واستعلي بإيمانك
      لا تكن وضيعاً ولا ذليلاً
      فإن ذلك لا يجتمع مع الإسلام في قَرَنْ
      فالإسلام دين العزة دين الرفعة دين الكرامة
      كما أنه دين العدل ونفي الجور
      ينبغي ألا نلتفت لما يشيعه الآخرون
      من وسائل لهزيمة المسلمين هزيمة نفسية
      الحــــــق قــُوُتــــــه فيـــــــــــه،
      والحــــــق منصــــــــــور ومضطهـــد دومــــــاً،
      فلا تبتئس!
      ولكن النصر له النصر للحق وإن بدا في عين المرء ضعيفاً،
      النصر للحق وإن بدا باديَ الرأى مَهينا
      والعزة للحق لأن الله ناصره
      والله رب العالمين ينصر أولياءه ويخذل أعداءه
      لا تستهينوا بالنعمة التي أنعم الله عليكم بها
      {أنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين}
      تعلم دين ربك الذي شرفك بالإنتماء إليه
      ولا تضيع وقتك وعمرك ورأس مالك"

      [خطبة الهزيمة النفسية]

      ══════ ❁✿❁ ════════════ ❁✿❁ ══════
      • القرآن جنتي
    • بديع الكلام

      ::: مِــن بديــع كلام الإمــام ربيع :::

      ══════ ❁✿❁ ══════

      ❒ قَالَ العلّامة ربيع المدخلي -حَـفظَهُ الله- :

      《… فانظر إلى نفسك والله لا ينفعك مالٌ ولا بنون يوم القيامة ولا أصدقاء ولا غيرهم، ما عندك إلا سلامة القلب هي التي ستنفعك يوم القيامة، سلامة هذا القلب، وإنابة هذا القلب إلى الله - تبارك وتعالى -، هذا من يأتي بقلب منيب تُقَرَّب له الجنة

      ﴿ وأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ ، هذا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ ﴾ [ق 31-32].


      ❍ حافظ لحدود الله
      ❍ ملتزم بحدود الله
      ❍ ملتزم بأوامر الله
      ❍ مبتعد عما يغضب الله -تبارك وتعالى-
      ❍ محافظ على طاعة الله وعلى حقوق الله في الدرجة الأولى، وعلى حقوق العباد،
      ❍ يحترم أعراضهم فإن دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم حرامٌ عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا

      ⇦ إذاَ أنت تدافع عن الحق فبيِّن صاحب الباطل وتكلّم بما فيه، فهذا جهاد، أما أن تفتري على المسلم وتنتهك عرضه فهذا من أشدّ المحرمات! كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا، هذا قاله الرسول -عليه الصلاة والسلام - في حجة الوداع ليُقَرِّر حرمة المؤمن، حرمة المؤمن أعظم عند الله من حرمة الكعبة
      ⬅ ما هي سهلة حُرمة المؤمن، لا نستهين ونستخف بأعراض الناس، إذا كان مبتدعاً ضالاً أو كافراً مشركاً فيه خطر على الناس والله بيِّن، هذا من الجهاد بشرط أن تخلص لله -تبارك وتعالى - لا لهواك، فإذا كان لهواك ولشفاء غليل حقدك، فهذا لا يصدر من قلب سليم،

      ⇦ والله لو كنت على الحق وأنت تريد أن تشفي قلبك وغليل حقدك من إنسان، لكان هذا خطر عليك، وكان هذا دليل وبرهان أنّك فاسد القلب

      ↫ فالجهاد في سبيل الله بالسيف والسنان والقلم والبيان يحتاج إلى إخلاص، والله لو استُشهد في سبيل الله، وقُطِّع إرباً إرباً وهو لا يريد بهذا الجهاد في سبيل الله لكان من أهل النار، ولو أنفق مثل جبال الدنيا ذهباً وفضة وهو لا يريد وجه الله - تبارك وتعالى - لكان من أول من تُسَعَّر به النار.


      ⬅ فالإنسان في كلامه، في دعوته، في ذبه عن الحق والسنة، لا يكفي أن تقول الحق، لا يكفي، لا بد أن يرافق ذلك الإخلاص وحُسن نية وحُسن قصد، لا تتكلم، لو تكلمت بالحق لهواك، ولهدف من أهدافك الدنيوية، ما تكون قد أردت وجه الله، ولا كان هذا كلامٌ صادرٌ من قلب منيب، ولا من قلب سليم… 》.

      ــــــــــــــ
      المــصدَرُ: محاضرة بعنوان من القلب إلى القلب.

      • القرآن جنتي
    • تنبيه ذوي الحلم إلى خطر الفتوى بغير علم .

      تنبيه ذوي الحلم إلى خطر الفتوى بغير علم .

      يقول الله تبارك وتعالى :

      ﴿ وَلاَ تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ .مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾

      قال ابن القيم رحمه الله في هذه الآية :
      وقد حرم الله سبحانه القول عليه بغير علم في الفتيا والقضاء ، وجعله من أعظم المحرمات بل جعله في المرتبة العليا منها .

      [إعلام الموقعين 1/36]

      وسئل الشعبي رحمه الله عن مسألة فقال : لا أدري :
      فقيل له : ألا تستحي مِن قول "لا أدري" وأنت فقيه العراق؟
      فقال: لكن الملائكة لم تستح حين قالوا: ﴿ سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ﴾

      [إعلام الموقعين 4/218]

      قال الهيثم بن جميل رحمه الله : شهدت مالك بن أنس سئل عن ثمان وأربعين مسألة فقال في اثنتين وثلاثين منها : لا أدري

      [سير أعلام النبلاء 8/77]

      قال القاسم وابن سيرين :
      لأن يموت الرجل جاهلا خير له من أن يقول ما لا يعلم .

      [الآداب الشرعية ٦١/٢]

      ‏قال سعيد بن جبير :
      ويل لمن يقول لما لا يعلم إني أعلم .

      [الآداب الشرعية ٦١/٢]

      ‏كان سعيد بن المسيب لا يكاد يفتي فتيا ولا يقول شيئا إلا قال :

      اللهم سلمني وسلم مني، ذكره البيهقي وغيره .

      [الآداب الشرعية ٦٢/٢]
      • القرآن جنتي
    • لص يتمسك بأصول المذهب



      قال أحمد بن المعذل:


      كنت عند ابن الماجشون فجاءه بعض جلسائه فقال: يا أبا مروان أعجوبة
      قال: ما هي؟
      قال: خرجت إلى حائطي بالغابة فعرض لي رجل فقال: اخلع ثيابك؟
      قلت: لم؟
      قال: أنا أولى بها منك!
      قلت: ومن أين؟
      قال: لأني أخوك وأنا عريان
      قلت: فالمواساة؟
      قال: قد لبستها برهةوأنا أريد أن ألبسها كما لبستها.
      قلت: فتعريني؟
      قال: قد روينا عن مالك أنه قال: لا بأس للرجل أن يغتسل عريانا.
      قلت: ترى عورتي
      قال: لو كان أحد يلقاك هنا ما تعرضت لك.
      فقلت: أراك ظريفا فدعني حتى أمضي إلى حائطي وأنزع هذه الثياب فأوجه بها إليك
      قال: كلا، أردت أن توجه إلي أربعة من عبيدك فيحملوني إلى السلطان فيحبسني ويمزق جلدي ويطرح في رجلي القيد؟!
      قلت: كلا أحلف لك إيمانا أني أوفي لك بما وعدتك ولا أسوءك
      قال: كلا إنا روينا عن مالك أنه قال:
      لا تلتزم الأيمان التي يحلف بها للصوص.
      قلت: فأحلف أني لا أحتال في أيماني هذه
      قال: هذه يمين مركبة على اللصوص!
      قلت: فدع المناظرة بيننا فو الله لأوجهن إليك هذه الثياب طيبة بها نفسي.
      فأطرق (اللص) ثم رفع رأسه وقال:
      تدري فيم فكرت؟
      قلت: لا
      قال: تصفحت أمر اللصوص من عهد النبي ﷺ إلى وقتنا هذا فلم أجد لصا أخذ نسيئة! وأكره أن أبتدع في الإسلام بدعة يكون علي وزرها ووزر من عمل بها بعدي إلى يوم القيامة!!
      => اخلع ثيابك.
      قال فخلعتها ودفعتها إليه فأخذها وانصرف.


      السير ١١ /٥٢١.
      • القرآن جنتي
    • هل الذي يدافع عن أهل البدع يعد منهم ؟؟

      هل الذي يدافع عن أهل البدع يعد منهم ؟؟


      ✍فقد سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى سؤالًا عمن يدافع عن أهل البدع هل يعد منهم؟


      فقال : هذا منهم هذا داعٍ لهم بلا شك هذا منهم؛ فالذي يبرر لهم ويدافع عنهم لا شك أنه منهم وإن كان يدعي السنة أو يظهر السنة؛ لأنه متهم حينئذ عندنا بالنفاق, لا نصدقه ولا نأمنه, لأنه يضر أهل السنة والجماعة وهو أضر على أهل السنة والأثر من صاحب البدعة الواضح المشتهر- نسأل الله العافية والسلامة


      [(شرح الإبانة الصغر(الدرس 04)]
      • القرآن جنتي
    • قل بالله ولاتقل أقسم بالله

      قل بالله ولاتقل أقسم بالله

      ✨قال الشيخ عبد الرحمن بن عوف كوني حفظه الله :
      أحرف القسم هي الباء والتاء والواو
      لكن يقال " أقسم بالله " فهنا نذكر فعل القسم ،لكن الغالب في الاستعمال - اي في استعمال العرب - ، أن لاتجمع بين حرف القسم والفعل المقسم به ، فتقول : " والله " فقط .
      ما تقول "أقسم والله" فهذا ليس بصحيح .
      ✨قال تعالى : " تَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنامَكُمْ" فرأيتم كيف جاء في القرأن ولم يقل "أقسم تالله " من "أول وهلة .
      فلا تقل أقسم بالله ، بل قل بالله .
      والسياق يدل على انه يريد القسم فلاحاجة للتأكيد .
      لكن نجد في كلام العرب جمعهم بين فعل القسم وحرف القسم كقول القائل :
      ✨أقسم بالله أبو حفص عمر ... ما مسها من نقب ولا دبر
      لكن هنا ليس قسما وإنما هو يحكي القسم ،فيقول أقسم بالله أبو حفص .
      فإن قلت أقسم بالله وأنت تقسم فهذا المقصود من القسم هو التوكيد فالتوكيد حاصل بقولك بالله فكيف تجمع بينهما هكذا . لا .لاتجمع بينهما .
      ------------------------
      [ شرح الأجرومية ( الشريط الثالث )]
      .
      • القرآن جنتي
    • التَّلذُّذ بالطَّاعات والعبادات◽⬜

      التَّلذُّذ بالطَّاعات والعبادات◽⬜

      قال ابن القيم - رحمه الله - :
      ⬅~إنَّ الانغماس في الدُّنيا والاشتغال بمظاهرها والاهتمام الزَّائد بمتاعِها يحجُب العبدَ عن أعظم نعيم وأكبر فَوز يمكنُ تحقيقُه في هذه الحياة،
      وهو التَّلذُّذ بالطَّاعات والعبادات.


      ~فكثيرٌ منَّا اليوم تجدُه مُقبلاً على عبادات متنوِّعة مِن صلاةٍ وصيامٍ وصدقةٍ وتلاوةٍ للقرآن وبرٍّ بوالديه ونحوها، لكن إذا فتَّشت في حقيقة أمره ألفيتَه يُقبل على هذه الطَّاعات على وجه الإلفِ والعادة.


      ⬅~وقَد يصلُ به الحال إلى أن يأتي بها على وجه السَّآمة والملَل والتَّثاقل،
      وسببُ هذا الحال :
      قلَّةُ العلم بالله تعالى وبأسمائه وصفاته وبشرعه وأحكامه.


      ⬅~وإلاَّ مَن عرفَ الله تعالى حقَّ المعرفة عظُمَ أمرُ الله سبحانه في نفسِه، فأينَعت شجرة الإيمان واليَقين في فُؤاده، فتتحوَّل عندَه أوقاتُ العبادة والطَّاعة إلى أفضل وأحلى أوقات العُمر .


      ☑~ويجد فيها لذَّةً لا تُدانيها لذَّةٌ من لذائذ الحياة ومُتَعها، لذا قال سيَّد العارفين بالله وبأمره صلى الله عليه وسلم:
      «وَجُعِلَتْ قُرَّةُ عَيْنِي في الصَّلَاةِ»
      أي أنَّ غاية لذَّته وذروةَ سعادته في عبادة الصَّلاة الَّتي يجد فيها راحةَ نفسه واطمئنانَ قلبه، فيفزَعُ إليها عند الشَّدائد والمضايق.


      ⤴~وهذا النَّوع من لذَّات القلوب والنُّفوس ذاقه السَّالكون دربَ نبيِّهم والمتمسِّكون بهديه وسنَّته، فجاهدوا أنفسَهم وثابروا وصابروا في ميدان الطَّاعة حتَّى ذاقوا حلاوتَها ،فلمَّا ذاقوها طلبُوا المزيد بزيادة الطَّاعة، فكلَّما ازدادت عبادتُهم زادت لذَّتهم وفرحتُهم؛ فاجتهدوا في العبادة ليزدادوا لذَّةً إلى لذَّتهم؛ ولن يذوقَ ما ذاقوا إلاَّ مَن سلَكَ سبيلَهم، ومَن ذاقَ عرف.


      ~حتَّى قال أحدُهم:
      «إنِّي أدخُل الصَّلاةَ فأحملُ همَّ خروجي منهَا، ويضيقُ صدري إذا عرفتُ أنِّي خارجٌ منها؛ فمَن صار قرَّة عينِه في شيءٍ فإنَّه يودُّ ألاَّ يُفارقَه ولا يخرُج منه لحلاوتِه».


      مدارج السَّالكين (2/68)
      • القرآن جنتي
    • ﺃﻧﺎ ﺃﺣﻖُّ ﺑﺎﻟﺤﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﺭﺑﻲ

      ﻧﻘﻞ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟله:

      ▪ﺃﻥ ﺧﺎﺩﻣًﺎ ﻟﻌﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺃﺫﻧﺐَ، ﻓﺄﺭﺍﺩَ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺃﻥ ﻳﻌﺎﻗﺒﻪ ﻋﻠﻰ
      ﺫﻧﺒﻪ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ؛ ﺃﻣﺎ ﻟَﻚَ ﺫﻧﺐٌ ﺗﺨﺎﻑُ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻨﻪ؟
      ﻗﺎﻝ : ﺑﻠﻰ .
      ﻗﺎﻝ : ﻓﺒﺎﻟﺬﻱ ﺃﻣﻬﻠﻚَ ﻟﻤََﺎ ﺃﻣﻬﻠﺘﻨﻲ .
      ﺛﻢ ﺃﺫﻧﺐ ﺍﻟﻌﺒﺪُ ﺛﺎﻧﻴًﺎ، ﻓﺄﺭﺍﺩ ﻋﻘﻮﺑﺘﻪ، ﻓﻘﺎﻝَ ﻟﻪ ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ، ﻓﻌﻔﺎ ﻋﻨﻪ،
      ﺛﻢ ﺃﺫﻧﺐ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ، ﻓﻌﺎﻗﺒﻪ ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﺘﻜﻠﻢ.
      ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ : ﻣﺎﻟﻚَ ﻟَﻢْ ﺗﻘﻞ ﻣﺎ ﻗﻠﺖَ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﻟﺘﻴﻦ؟
      ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ، ﺣﻴﺎﺀٌ ﻣِﻦْ ﺣِﻠﻤﻚ ﻣﻊ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺟُﺮﻣﻲ .
      ﻓﺒﻜﻰ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻭﻗﺎﻝ: ﺃﻧﺎ ﺃﺣﻖُّ ﺑﺎﻟﺤﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﺭﺑﻲ، ﺃﻧﺖَ ﺣﺮٌ ﻟﻮﺟﻪ
      ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ .




      " ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ " ٣٠٠/١٧ ﻁ: ﻫﺠﺮ . ﺳﻨﺔ : ١٤٢٤ﻫـ .
      • القرآن جنتي
    • أين العقل ؟؟










      هل العقل في الدماغ أو في القلب ؟
      الله سبحانه هو الذي علم ذلك فهو سبحانه وتعالى يعلم خائنة الأعين ويعلم أيضا ما تخفي الصدور أي القلوب لأن القلوب في الصدور والقلوب هي التي يكون بها العقل ويكون بها الفهم ويكون بها التدبير كما قال الله

      { أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها }
      وقال { فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور } سبحان الله كأن هذه الآية تنزل على حال الناس اليوم بل حال الناس في القديم يعني هل العقل في الدماغ أو العقل في القلب ؟


      هذه مسألة أشكلت على كثير من النظار الذين ينظرون إلى الأمور نظرة مادية لا يرجعون فيها إلى قول الله وقول رسوله صلى الله عليه وسلم وإلا فالحقيقة أن الأمر فيها واضح أن العقل في القلب وأن القلب في الصدر


      { أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها }


      وقال { فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور } ولم يقل القلوب التي في الأدمغة فالأمر فيه واضح جدا أن العقل يكون في القلب ويؤيد هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب فما بالك بأمر شهد به كتاب الله والله هو الخالق العالم بكل شيء وشهدت به سنة الرسول صلى الله عليه وسلم
      إن الواجب علينا إزاء ذلك أن نطرح كل قول يخالف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأن نجعله تحت أقدامنا وأن لا نرفع به رأسا ، إذا القلب هو محل العقل ولا شك ولكن الدماغ محل التصور ثم إذا تصورها وجهزها بعث بها إلى القلب ثم القلب يأمر أو ينهى فكأن الدماغ سكرتير يجهز الأشياء ثم يدفعها إلى القلب ثم القلب يأمر أو ينهى وهذا ليس بغريب


      { وفي أنفسكم أفلا تبصرون }
      وفي هذا الجسم أشياء غريبة تحار فيها العقول وأيضا قلنا هذا لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال : إذا صلحت صلح الجسد فلولا أن الأمر للقلب ما كان إذا صلح صلح الجسد وإذا فسد فسد الجسد كله إذا فالقلوب هي محل العقل والتدبير للشخص ولكن لا شك أن لها اتصالا بالدماغ ولهذا إذا اختل الدماغ فسد التفكير وفسد العقل فهذا مرتبط بهذا لكن العقل المدبر في القلب والقلب في الصدر


      { ولكن تعمى القلوب التي في الصدور }
      والحمد لله رب العالمين
      المصدر: شرح رياض الصالحين – المجلد الأول – باب المراقبة


      ابن عثيمين : هل العقل في الدماغ أو في القلب ؟ | شبكة سحاب السلفية


      ـــــــــــــــ❁ ✿ ❁ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ❁ ✿
      • القرآن جنتي
    • { أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها }
      الدماغ مجرد آله تعمل ولكن العقل هو الذي يتحكم بالأوامر بناءا على شرح مفصل من الدماغ
      فالدماغ يحلل والعقل يقرر
      والعقل موجود بالقلب كما تقول الآيه


      في النهايه القلب يصدر الأوامر النهائيه بعد أن يقوم الدماغ بتحليلها له.
      القلب هو الرئيس وبقية الأعضاء منسق للأعمال فقط لا غير

      والله أجل وأعلم
      • القرآن جنتي
    • بعض الصور من تلبيس إبليس .

      بعض الصور من تلبيس إبليس ...


      تلبيسه على الزهاد :


      ومن تلبيسه على الزهاد : إعراضهم عن العلم شغلا بالزهد فقد استبدلوا الذي هو أدنى بالذي هو خير وبيان ذلك : أن الزاهد لا يتعدى نفعه عتبة بابه والعالم نفعه متعد وكم قد رد إلى الصواب من متعبد.



      تلبيسه على بعض المتعبدين :


      وقد لبس إبليس على بعض المتعبدين فيرى منكرا فلا ينكره ويقول إنما يأمر وينهي من قد صلح وأنا ليس بصالح فكيف آمر غيري وهذا غلط لأنه يجب عليه أن يأمر وينهي ولو كانت تلك المعصية فيه إلا أنه متى أنكر متنزها عن المنكر أثر إنكاره وإذا لم يكن متنزها لم يكد يعمل إنكاره فينبغي للمنكر أن ينزه نفسه ليؤثر إنكاره قال ابن عقيل : رأينا في زماننا أبا بكر الاقفالي في أيام القائم إذا نهض لإنكار منكر استتبع معه مشايخ لا يأكلون إلا من صنعة أيديهم كأبي بكر الخباز شيخ صالح أضر من اطلاعه في التنور وتبعه : وجماعة ما فيهم من يأخذ صدقة ولا يدنس بقبول عطاء صوام النهار قوام الليل أرباب بكاء فإذا تبعه مخلط رده وقال متى لقينا الجيش بمخلط انهزم الجيش.


      تلبيسه على بعض الشعراء:


      ....وجمهور الأدباء والشعراء إذا ضاق بهم رزق تسخطوا، وكفروا، وأخذوا في لوم الأقدار،


      كقول بعضهم:
      إن أصبحت هممي في الأفق عالية
      فإن حظي ببطن الأرض ملتصق.
      كم يفعل الدهر بي ما أسر به
      وكم يسيء زمان جائر حنق.


      وقد نسي هؤلاء أن معاصيهم تضيق أرزاقهم؛ فقد رأوا أنفسهم مستحقين للنعم، مستوجبين للسلامة من البلاء، ولم يتلمحوا ما يجب عليهم من امتثال أوامر الشرع، فلقد ضلت فطنهم في هذه الغفلة.


      # المصدر : مقتطفات من الكتاب الماتع تلبيس إبليس لأبي الفرج ابن الجوزي رحمه الله .
      • القرآن جنتي
    • ثمن الحب في الله ⚡

      ثمن الحب في الله

      للعلاَّمة المُحدِّث
      محمد ناصر الدين الألباني.


      من كان يحب أخاً له في اللّه حقيقةً فليقرأ هذه القصّة بين الإمام الألباني -رحمه اللّه- ومن حضروا درسه


      ⚠سائل: الذي يحب في الله يجب أن يقول له أحبك في الله؟
      الشيخ: نعم، ولكن الحب في الله له ثمن باهظ، قَـلَّ من يدفعه!!، أتدرون ما هو ثمن الحب في الله؟ هل أحد منكم يعرف الثمن؟
      من يعرف يعطينا الجواب...؟
      أحد الحضور: يقول رسول الله ﷺ: "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله"،... منهم رجلان تحابا في الله اجتمعا على ذلك وافترقا على ذلك.
      الشيخ: هذا كلام صحيح في نفسه، ولكن ليس جواباً للسؤال، هذا تعريف للحب في الله تقريباً وليس بتعريف كامل!! أنا سؤالي ما الثمن الذي ينبغي أن يدفعه المتحابان في الله أحدهما للآخر، ولا أعني الأجر الأخروي!.
      أريد أن أقول من السؤال: ما هو الدليل العملي على الحب في الله بين اثنين متحابين؟
      فقد يكون رجلان متحابان ولكن تحاببهما شكلي وما هو حقيقي، فما الدليل على الحب الحقيقي؟
      أحد الحضور: "أن يحب لأخيه ما يحبه لنفسه".
      الشيخ: هذا صفة الحب أو بعض صفات الحب...
      أحد الحضور: قال تعالى {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله}.
      الشيخ: هذا جواب صحيح لسؤال آخر....
      أحد الحضور: الجواب قد يكون في الحديث الصحيح "ثلاث من كن فيه وجد في حلاوة الإيمان".... من ضمنه الذين تحابا في الله.
      الشيخ: هذا أثر المحبة في الله، وهو حلاوة يجدها في قلبه.
      أحد الحضور: قال تعالى {وَالْعَصْرِ (١) إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (٢) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (٣)}.
      ⚡الشيخ: أحسنت، هذا هو الجواب، وشَرْحُ هذا....
      ❗إذا كنتُ أنا أحبك في الله فعلاً تابعتك بالنصيحة، كذلك أنت تقابلني بالمثل، ولذلك فهذه المتابعة في النصيحة قليلة جداً بين المُدّعين الحب في الله، الحب هذا قد يكون فيه شيء من الإخلاص، ولكن ما هو كامل، وذلك لأن كل واحد منا يراعي الآخر، بيخاف يزعل، بيخاف يشرد... إلى آخره.
      ومن هنا الحب في الله ثمنه أن يخلص كل منا للآخر وذلك بالمناصحة، يأمره بالمعروف وينهاه عن المنكر، دائماً وأبداً، فهو له في نصحه أتبع له من ظله، ولذلك صح أنه كان من دأب الصحابة حينما يتفرقون أن يقرأ أحدهما على الآخر: {وَالْعَصْرِ (١) إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (٢) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (٣)}.


      الحاوي من فتاوي الألباني ١٦٥.
      • القرآن جنتي
    • الحجر الأسود

      الحجر الأسود لا يتبرك به .

      ❍ قَالَ العلّامــة بنُ عُثَيـمِين-رَحِمهُ الله-:


      《 اﻟﺤﺠﺮُ اﻷﺳﻮﺩ ﻻ ﻳُﺘﺒﺮّﻙ ﺑﻪ، ﻭﺇﻧّﻤﺎ ﻳُﺘﻌﺒّﺪ ﻟﻠﻪ ﺑﻤﺴﺤﻪ ﻭﺗﻘﺒﻴﻠﻪ؛ اﺗﺒﺎﻋًـﺎ ﻟﻠﺮﺳﻮﻝ ـﷺـ ﻭﺑﺬﻟﻚ ﺗﺤﺼﻞ ﺑﺮﻛﺔ اﻟﺜﻮاﺏ.
      ﻭﻟﻬﺬا ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ - ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻪُ-:
      « ﺇﻧﻲ ﻷﻋﻠﻢ ﺃﻧﻚ ﺣﺠﺮ ﻻ ﺗﻀﺮّ ﻭﻻ ﺗﻨﻔﻊ، ﻭﻟﻮﻻ ﺃﻧﻲ ﺭﺃﻳﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ـﷺـ ﻳﻘﺒّﻠﻚ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﺘﻚ »(١)


      ﻓﺘﻘﺒﻴﻠﻪ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻣﺤﻀﺔ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻠﻌﺎﻣﺔ، ﻳﻈﻨّﻮﻥ ﺃﻥ ﺑﻪ ﺑﺮﻛﺔ ﺣﺴﻴّﺔ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺇﺫا اﺳﺘﻠﻤﻪ ﺑﻌﺾ ﻫﺆﻻء ﻣﺴﺢَ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺑﺪﻧﻪ ﺗﺒﺮﻛًﺎ ﺑﺬﻟﻚ 》


      ــــ
      (١) ﺭﻭاه اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ (1/495)


      •┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
      【 القول المفيد (١٩٧/١) 】
      • القرآن جنتي
    • معنى القلب في علم التزكية...
      هو لطيفة روحانية لها عﻻقة بالقلب العضوي

      العقل هو الدماغ عند اﻷطباء
      وفي علم التزكية...
      هو القوة المدركة في الانسان للعلوم ومحل التكليف ومكانها وحقيقتها غيب
      فيها أكثر من ألف قول عند العلماء.....

      والله أعلم..
      من لم يشغل نفسه بالطاعة شغلته نفسه بالمعصية *
    • قول الله عزوجل يحسم عالم الغيب
      دائما العلوم البشريه تفتقر للعلم الموثوق
      فهو قائم على التجارب الملموسه المحسوسه
      أما العقل فهو من الغيب المحسوس الغير مدرك باليد فلا تتدخل فيه أدوات الأطباء والعلماء
      فلله الأمر في ذلك نرضى بماقاله
      فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور
      • القرآن جنتي
    • الأماكن التي تردها الملائكة

      قال فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

      الأماكن التي تردها الملائكة


      هناك ملائكة سياحون في الأرض ، يطلبون حلق الذكر فإذا رأوا حلقة ذكر قالوا : هلموا إلى حاجتكم .


      وذكر الله سبحانه وتعالى أنواع كثيرة منها :


      1 ـ قراءة القرآن ، فالذي يقرأ القرآن يذكر الله تعالى .


      2 ـ ومن يصلي ، يذكر الله .


      3 ـ والذي يسّبح و يستغفر ويكبر ويهلل يذكر الله ، فتجتمع عنده الملائكة ، وتبتعد عنه الشياطين .


      4 ـ والذين يطالعون في كتب العلم ويجلسون في الحلق ويتفقهون في الدين هؤلاء يذكرون الله ، فتجتمع عندهم الملائكة .


      الأماكن التي تردها الشياطين


      1 ـ الذين يشتغلون باللهو من الأغاني والمزامير فهؤلاء تحف بهم الشياطين ، وتجتمع عليهم وتبتعد عنهم الملائكة .


      2 ـ الذي يجعل الصور في بيته لا تدخله الملائكة كما في الحديث :" إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب وفيه صور " .
      فملائكة الرحمة لا تدخل البيوت التي فيها صور سواء المعلقة على الجدران أو المحفوظة في براويز وصناديق للذكريات أو لتجميل الجدران والبيوت .


      فهذه الصور صور ذوات الأرواح ، هذه تطرد الملائكة ، فالملائكة لا تدخل هذا البيت الذي فيه مثل هذه الصور ، لكن الصور المرخّص بها لاقتنائها للضرورة كحفيظة النفوس وجواز السفر والبطاقة الشخصية هذه رخّص بها للضرورة ، وهذه لم تتخذ لتعظيمها ، فمثل هذه تستثنى ، وكذلك الصور التي تداس يُجلس عليها إنما الكلام عن الصور التي تعلق للذكرى وتحفظ للمباهاة بها ، هي الممنوعة التي لا ضرورة لها ، فهذه تجلب الشياطين إلى البيوت وتمنع من دخول الملائكة .


      المصدر :
      الإيمان بالملائكة وأثره في حياة الأمة ( ص : 26 ) لفضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
      • القرآن جنتي

    • احفظ العمر يـأاخي
      يحفظك الله في خطـاك
      ..
      قل الناصحون وكثر المتفلـسفـون..!
      نصيحةٌ والله تشد عليها الانامل
      وتحفظ من ضمن الكنائن..#
      ..!
      بارك الله فـيك
      اثابك الله لقاء عملك ونيتك
      كان تبغي..., الكلام اللــــ،ـي عليه كلام...!ْ صك قلبك ...ُعن قلوب العــــ،ـرب واستريح..#$ْ مر بعيون خلق اللـــــــ،ـه مرور...؟ الكرام...#ْ مايضرك ملام ولا يسرــ،ـك مديح...!#ْ

    • بارك الله فيك
      بورك طرحكي اخية
      دمتي بود
      كان تبغي..., الكلام اللــــ،ـي عليه كلام...!ْ صك قلبك ...ُعن قلوب العــــ،ـرب واستريح..#$ْ مر بعيون خلق اللـــــــ،ـه مرور...؟ الكرام...#ْ مايضرك ملام ولا يسرــ،ـك مديح...!#ْ
    • بنت المسرات كتب:

      احفظ العمر يـأاخي
      يحفظك الله في خطـاك
      العمر نعمة وقل من يشكر الله عزوجل على يومه وحياته
      وكثر المتفلسون والمتنمقون الذين يضيعون العمر في الملهيات
      حتى إذا ماباغتهم الإجل لات حين مندم



      أسعدت بمرورك أختي
      أفتقدتك كثيرا $
      • القرآن جنتي
    • اثثي قبرك باجمل الاثاث
      الصلاه
      الصدقه
      القران
      حب الخير للناس
      بادر قبل ان تغادر
      ولاتكابر ترى اخرتها مقابر ,,,,,,,,
      ماجيت ادور مديح أو شهره عارفه نفسي أنا من اكــــون !!!!
      مزاجيه غٱلباً ومحترمه دٱئماً روحي جميلهَ وكلماتي صادقه
      لستٌ تلگ ولآ اشبه هذه وليس لي من الآربعون اشباه !
      لا ادعي الملٱئكيه ٱنا فقط مختلفه.
    • كثروا من الأولاد تكثر لك الأرزاق

      أكثروا من الأولاد تكثر لك الأرزاق :

      قال العلامه بن عثيمين رحمه الله:


      ولقد ضلَّ ضلالا مبينا من أساء الظن بربه، فقال لا تكثروا الأولاد، تُضَيّقُ عليكم الأرزاق!


      ↩ كذبوا وربِّ العرش، فإذا أكثروا من الأولاد أكثر الله من رزقهم، لأنه ما من دابة على الأرض إلا على الله رزقها، فرزق أولادك وأطفالك على الله عز وجل، هو الذي يفتح لك أبواب الرزق من أجل أن تنفق عليهم، لكن كثير من الناس عندهم سوء ظن بالله، ويعتمدون على الأمور المادية المنظورة، ولا ينظرون إلى المدى البعيد، والى قدرة الله عز وجل، وأنه هو الذي يرزق ولو كثُر الأولاد.


      ✔أكثِر من الأولاد تكثر لك الأرزاق، هذا هو الصحيح



      المصدر :من شرح رياض الصالحين
      • القرآن جنتي
    • حَنبليَّــات

      حَنبليَّــات

      ● كان الإمام أحمد بن حنبل يقول في سجوده: "اللهم من كان في هذه الأمة علىٰ غير الحق، ويظن أنه علىٰ الحق فردّه إلى الحق"!


      ● قال يحيى ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﻣﺜﻞ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ، ﺻﺤﺒﻨﺎﻩ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﻣﺎ ﺍﻓﺘﺨﺮ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻼﺡ ﻭ ﺍﻟﺨﻴﺮ، ﻭﻛﺎﻥ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ: ﻧﺤﻦ ﻗﻮﻡ ﻣﺴﺎﻛﻴﻦ.


      ● ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ: ﺭﺃﻳﻨﺎ ﺍﻹﻣﺎﻡ أﺣﻤﺪ ﻧﺰﻝ ﺇﻟﻰ ﺳﻮﻕ ﺑﻐﺪﺍﺩ، ﻓﺎﺷﺘﺮﻯ ﺣﺰﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻄﺐ، ﻭﺟﻌﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﻔﻪ، ﻓﻠﻤﺎ ﻋﺮﻓﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺗﺮﻙ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺘﺎﺟﺮ ﻣﺘﺎﺟﺮﻫﻢ، ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺪﻛﺎﻛﻴﻦ ﺩﻛﺎﻛﻴﻨﻬﻢ، ﻭﺗﻮﻗﻒ ﺍﻟﻤﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﻃﺮﻗﻬﻢ، ﻳﺴﻠﻤﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: ﻧﺤﻤﻞ ﻋﻨﻚ ﺍﻟﺤﻄﺐ، ﻓﻬز ﻳﺪﻩ، واﺣﻤﺮ ﻭﺟﻬﻪ، ﻭﺩﻣﻌﺖ ﻋﻴﻨﺎﻩ ﻭﻗﺎﻝ: ﻧﺤﻦ ﻗﻮﻡ ﻣﺴﺎﻛﻴﻦ، ﻟﻮﻻ ﺳﺘﺮ الله ﻻﻓﺘﻀﺤﻨﺎ.


      ● ﺃﺗﻰ ﺭﺟﻞ ﻟﻴﻤﺪﺡ ﺍﻹﻣﺎﻡ أﺣﻤﺪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ أﺣﻤﺪ : ﺃﺷﻬﺪ الله ﺇﻧﻲ ﺃﻣﻘﺘﻚ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ، والله ﻟﻮ ﻋﻠﻤﺖ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻭﺍﻟﺨﻄﺎﻳﺎ ﻟﺤﺜﻮﺕ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻲ ﺑﺎﻟﺘﺮﺍﺏ.
      ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ: ﻳﺎ ﻟﻴﺘﻨﻲ ﻣﺎ ﻋﺮﻓﺖ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ، ﻳﺎ ﻟﻴﺘﻨﻲ ﻓﻲ ﺷﻌﺐ ﻣﻦ ﺷﻌﺎﺏ ﻣﻜﺔ ﻣﺎ ﻋﺮﻓﻨﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ.


      اﻟﺤﻠﻴﺔ لأبي نعيم (٩/١٨١)
      • القرآن جنتي
    • ﺃﻳﻬﻤــــــﺎ ﺃﻓﻀــــــﻞ ﺑﻌﺪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ

      ﺃﻳﻬﻤــــــﺎ ﺃﻓﻀــــــﻞ
      ﺑﻌﺪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻡ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ؟

      ﻗـــــﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ:


      ﺍﻷﻭﺭﺍﺩ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﺍﺕ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻓﺎﻷﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﻳﺆﺗﻰ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻃﺮﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﺑﻌﺪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻭﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺼﺮ، ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ؛


      ﻷﻧﻬﺎ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻣﺆﻗﺘﺔ ﺗﻔﻮﺕ ﺑﻔﻮﺍﺕ ﻭﻗﺘﻬﺎ، ﺃﻣﺎ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻮﻗﺘﻬﺎ ﻭﺍﺳﻊ، ومن اشتغل بقراءة القرآن في طرفي النهار وترك الورد فلا بأس ؛ لأنها كلها نافلة، والأمر في ذلك واسع.


      مجموع الفتاوى: [312/8]
      • القرآن جنتي