ذكرا كثيرا

    • وما المشكله في أن تتذكر كل يوم
      العلم يعمل به كل يوم وليس ليوم واحد
      عيب علينا أن نخصص يوم لنتذكر ونجتمع
      الواجب كل يوم نجتمع ونتذكر

      ولايمكننا أن نرتب على الأحتفال به الأجر ونعظمه ,في حين أنه لايوجد دليل على حصول الأجر في الأحتفال فيه أو التجمع لأجله فقط ..
      لم يطلب منا شرعا ذلك !!
      شيء لم يطلب مني لما أتكلفه ؟؟؟


      فيه تقليد للكفار الذين يحتفلون بميلاد المسيح

      لم يذكر الأتهام بالكفر لم أجده فإين هو لعلي لم أنتبه؟؟؟


      بشكل عام لا تستطيع أن ترتب الأجر عليه من نفسك لابد من دليل يرتب عليه الأجر
      لا أتكلم عن مجالس الذكر بل أتحدث عن من يقول أن فيه أجر لأننا نتذكر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم

      ولعلمك هذا اليوم يوم وفاته
      فلما لايحزنون عليه
      ايهما أولى ؟؟؟

      • القرآن جنتي
    • من غير المعقول اجتماع الناس يومياَ , فلكل شخص لديه مايشغله من اعمال
      سأل الصحابة الرسول عليه الصلاة والسلام عن صيام يوم الإثنين فقال لهم "ذالك يوم ولدت فيه" , العلماء مختلفون في تاريخه لكن الأرجح لديهم انه يوم الإثنين من ربيع الأول
      وكما ذكرت سابقاً بأنه ليس بواجب ولا سنة
      ونعم هناك من يغلو في الإحتفال وهذا المحرم
      لكن أن يجتمعوا ويذكرون حبيب الله وسيد البشر وحبيبهم ونبيهم , يذكرون سيرته وصحابته وينشدون الأناشيد الإسلامية , فكيف لا يكون لهم أجر , وقد قال عليه الصلاة والسلام "من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا" , فأما أنهم يذنبون فهذه والله مشكلة وهو الذنب
      اما مايختص بـ "أنه لم يأمر به الرسول ولم يفعله الصحابة" , فهذه القاعدة وفي هذا الموضع ضعيف الإحتجاج بها , إنما تكون قوية الإحتجاج عندما نخالف ما امر الله به ورسوله
      كالزيادة أو النقصان في ركعات الصلاة المكتوبة أو غيرها من الأمور
      إذا كان الأخذ من الكفار يؤدي إلى المساس او مخالفة ما أمرنا به الله ورسوله فهنا نخالفه ونتجنبه أما غير ذلك فإننا نتعامل مع اختراعات الكفار وحتى أفكاره بل إننا نعمل بها في تواصلنا وأعمالنا حتى في مساجدنا
      لماذا صام الرسول يوم عاشوراء ؟ .. ألم يكن اليهود يصومونه؟
      لماذا أخذ عمر بن الخطاب طريقة التدوين من الفرس؟
      لماذا كان عهد العباسيين " العصر الذهبي للمسلمين" ؟ اليس بسبب انفتاحهم على الآخر وترجمة ثقافتهم
      إن تطبيق "عدم التشبه بالكفار" في الأمر كله يؤدي إلى جمود الإسلام وصعوبة تطبيقه من زمان الى اخر , وهذا مخالف لما هو معروف عنه
      وأعتقد أن الإشكال يكمن في كلمة "تشبه" فنحن لا نتشبه بهم بل نأخذ منهم ونقوم بأسلمته لنستفيد منه في أمورنا الدنيوية وأما اذا ناقض الدين فنحن نتجنبه
      هل المفتي أو هيئة كبار العلماء , أمر بها الرسول؟ اين الدليل على ذلك؟ هل عمل بها الصحابة؟

      موجود في الصورة " اتهام النبي عليه الصلاة والسلام بالجهل زندقة"
      الزنديق هو الذي يظهر الاسلام ويبطن الكفر
      لا إيمان لمن لا يحب رسول الله عليه الصلاة والسلام , فماذا يكون من يصفه بالجهل وحاشاه عن ذلك
    • لي عوده
      وركز على الأنفتاح هل فعلا العرب انفتحوا على الغرب ولا العكس في حينها؟؟
      ما دخلت الأفكار الهدامه والألحاد إلا بعد ترجمة كتب الفلسفه قبل كنا بخير


      أسعدت بتواجدك
      • القرآن جنتي
    • شكراً لك , وأسعدني النقاش معك
      وجعل الله ما يكون بيننا من نقاش خيراً لنا في ديننا ودنيانا وعاقبة أمرنا
      ولي ملاحظة :
      لكونك ذكرتي موضوع " الإنفتاح " .. فهل هذا يعني أنك تتفقين معي في كل ماذكرته ولكن موضوع "الإنفتاح" هو الذي لا تتفقين معي فيه ؟
    • يجب علينا أن نفرق بين الدين وبين الدنيا
      الدنيا مباحه تعيش ابيت أو أثنين
      تشرب بكاس زجاجي أو حديد شكله مثلث ولامربع المهم مايكون ذهب

      تشتري ثلاجه قهوه عادي
      تركب سياره عادي
      هذه وسائل للعيش تقلد ما تقلد شي راجع لك بالآخر مخترعات دنيويه تخدم الحياة لكي تتعايش معها
      أما مايتعلق بالقلب والدين وما يتعلق بمعتقدات تعقدها في قلبك هنا نقف ونحط ملاين من الخطوط كي ننتبه


      الأحتفال بالمولد النبوي تقليد للكفار في الأحتفال بمولد المسيح

      نحن لا نحتقل ونرتب أجر على الأحتفال إلا بدليل
      كالأحتفال بالعيدين أجره ثابت وحرمة صومه ثابته

      الرسول قلد بالحق ولم يقلد بالباطل وعندما قلد خالف
      فكان يصوم يوم أو قبل للمخالفه

      بما أنك ذكرت هذه النقطه ,هل أخذ النبي صلى الله عليه وسلم الأحتفال بمولد المسيح
      لماذا لم يتشبهه بهم ,
      أخذ فقط الحق
      صوم يوم عاشوراء يوم نجى الله عزجل فيه موسى عليه السلام من فرعون
      صام يوم الأثنين في كل أيام السنه لأنه يوم ولد فيه ويوم ترفع فيه الأعمال كالخميس


      لم يصم لأنها يوم ال12 من ربيع بل لأنه يوم من أيام الأسبوع



      وللعلم يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم مختلف فيه

      فهو في عام الفيل يوم الأثنين في أي يوم من أيام الشهر مجهول

      والمعلوم أنه توفي في 12 من ربيع الأول
      فمن يحتفل يقع في تناقض

      كيف تحتفل بيوم توفي فيه حبيبك ؟؟؟؟
      • القرآن جنتي
    • كتاب الصلاة


      في مبطلات الصلاة



      والذي يبطل الصلاة أحد عشر شيئا :


      1- الكلام العمد
      2- والعمل الكثير المتوالي
      3- والحدث
      4- وحدوث النجاسة
      5- وانكشاف العورة
      6- وتغيير النية
      7- واستدبار القبلة
      8- واﻷكل
      9- والشرب
      10- والقهقهة
      11- والردة





      :::::::::::::::::::::::::::::::::



      ■■ الشرح ■■



      [1] : لقوله صلى الله عليه وسلم : 《إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس》.. رواه مسلم وأبو داود والنسائي.



      [2] : كثلاث حركات عمدا أو سهوا ، وكحركة جميع البدن ، لحديث معيقيب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الرجل يسوي التراب حيث يسجد : 《وإن كنت فاعلا فواحدة》.. رواه الخمسة.



      [3] : لقوله صلى الله عليه وسلم : 《لا تقبل صلاة من أحدث حتى يتوضأ》.. رواه اﻷربعة.



      [4] : أي خروج شيء من النجاسات



      [5] : فإن أمكن سترها في الحال جاز .. ودليله حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : 《إن كان الثوب واسعا فالتحف به (يعني في الصلاة) ، وإن كان ضيقا فاتزر به》.. رواه الشيخان.



      [6] : كأن نوى صلاة أخرى أو علقها ، لقوله صلى الله عليه وسلم : 《إنما اﻷعمال بالنيات》.. رواه الشيخان.



      [7] : أو التحول ببعض صدره عنها ، لقوله تعالى : {فول وجهك شطر المسجد الحرام}.



      [8] : اﻷكل والشرب يبطلان الصلاة لشدة منافاتهما لها ، ﻷن ذلك يشعر باﻹعراض عنها .. إلا أن يكون ناسيا فلا تبطل الصلاة بقليلهما ، كأن ابتلع طعاما بين أسنانه ، أو ابتلع ماء من أثر الوضوء.



      [9] : بخروج حرفين أو حرف مفهم ، ﻷن ذلك يعتبر كلاما والكلام مبطل.



      [10] : لقوله تعالى : {ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم}.
      • القرآن جنتي
    • في اﻷوقات التي تكره فيها الصلاة


      وخمسة أوقات لا يصلى فيها إلا صلاة لها سبب


      1- بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس
      2- وعند طلوعها حتى تتكامل وترتفع قدر رمح
      3- وإذا استوت حتى تزول
      4- وبعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس
      5- وعند الغروب حتى يتكامل غروبها






      :::::::::::::::::::::::::::::::::



      ■■ الشرح ■■



      [1] : في كل البقاع غير حرم مكة ، وذلك لقوله - صلى الله عليه وسلم - : 《يا بني عبد مناف لا تمنعوا أحدا طاف بهذا البيت وصلى أية ساعة شاء من ليل أو نهار》.. رواه أصحاب السنن ، وصححه الترمذي وابن حبان.



      [2] : متقدم : كركعتي وضوء ، وكفائته فرض أو نفل لم يقصد تأخيرها للوقت المكروه ليقضيها فيه أو يداوم عليه ، وذلك لقوله - صلى الله عليه وسلم - : 《من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها ، لا كفارة لها إلا ذلك》 .. رواه الخمسة .
      ولحديث أم سلمة - رضي الله عنها - أنه - صلى الله عليه وسلم - : 《صلى ركعتين بعد العصر فسألته عن ذلك ، فقال : يا بنت أبي أمية ، سألت عن الركعتين بعد العصر ، وإنه أتاني ناس من عبد القيس فشغلوني عن الركعتين اللتين بعد الظهر ، فهما هاتان》 .. رواه الشيخان .


      ♢ أما ما كان سببها متأخرا عنها كركعتي استخارة ، أو لا سبب لها كالنفل المطلق فتكره تحريما ولا تنعقد .



      [3] : أي بمقدار عشرة دقائق تقريبا .



      [4] : إلا يوم الجمعة ، لما رواه أبو داود والبيهقي ، ﻷن جهنم لا تسجر فيها (أي : لا توقد) .
      وقد روى اﻹمام الشافعي - رضي الله عنه - عن ثعلبة بن أبي مالك عن عامة أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - أنهم كانوا يصلون نصف النهار يوم الجمعة .
      (وهذا وبين اﻻستواء والزوال لحظة)



      [5] : لحديث عمرو بن عبسة قال : 《قلت : يا رسول الله أي الليل أسمع ، قال : جوف الليل اﻵخر ، فصل ما شئت ، فإن الصلاة مشهودة مكتوبة حتى تصلي الصبح ، ثم أقصر حتى تطلع الشمس فترتفع قيس رمح أو رمحين ، فإنها تطلع بين قرني شيطان ، ويصلي لها الكفار ، ثم صل ما شئت من الصلاة مشهودة مكتوبة ، حتى يعدل الرمح ظله ، ثم أقصر فإن جهنم تسجر وتفتح أبوابها ، فإذا زاغت الشمس فصل ما شئت ، فإن الصلاة مشهودة مكتوبة حتى تصلي العصر ، ثم أقصر حتى تغرب الشمس فإنها تغرب بين قرني شيطان ويصلي لها الكفار》.. رواه الخمسة إلا البخاري ، واللفظ ﻷبي داود .


      ♢ تطلع بين قرني شيطان : أي مقترنة بالشياطين ومحاطة بهم ، ينتظرون من يسجد لها فيقع السجود لهم


      ♢ يعدل الرمح ظله : أي يتوقف عن النقصان ، وذلك عند الاستواء.⁠⁠⁠⁠
      • القرآن جنتي
    • في صلاة الجماعة




      وصلاة الجماعة سنة مؤكدة



      وعلى المأموم أن ينوي الجماعة دون اﻹمام



      ويجوز أن يأتم الحر بالعبد والبالغ بالمراهق



      ولا تصح قدوة رجل بامرأة ، ولا قارئ بأمي



      وأي موضع صلى في المسجد بصلاة اﻹمام فيه وهو عالم بصلاته أجزأه ما لم يتقدم عليه



      وإن صلى خارج المسجد قريبا منه وهو عالم بصلاته ولا حائل هناك جاز



      وحد القرب بينهما : ثلاث مئة (300) ذراع تقريبا






      :::::::::::::::::::::::::::::::::



      ■■ الشرح ■■



      [1] : قال - صلى الله عليه وسلم - : 《صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة》.. رواه الخمسة إلا أبا داود.


      ♢ الفذ : المنفرد



      [2] : اﻷصح : أنها فرض كفاية .. لحديث : 《ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة إلا قد استحوذ عليهم الشيطان ، فعليك بالجماعة ، فإنما يأكل الذئب القاصية》.. رواه أبو داود والنسائي والحاكم وصححه.



      [3] : فلا تشترط له النية ، بل تستحب ليحوز فضيلة الجماعة .


      ♢ أما في الجمعة والمعادة : فتشترط .



      [4] : لحديث : 《كانت عائشة - رضي الله تعالى عنها - يؤمها عبدها ذكوان من المصحف》.. رواه البخاري



      [5] : وهو من قارب البلوغ


      ♢ والمقصود هنا : الصبي المميز .. لحديث عمرو بن سلمة : 《أنهم وفدوا على النبي - صلى الله عليه وسلم - فلما أرادوا أن ينصرفوا قالوا : يا رسول الله من يؤمنا؟ ، قال : أكثركم جمعا للقرآن ، أو أخذا للقرآن ، فكنت أكثرهم جمعا للقرآن ، فقدموني وأنا غلام》.. رواه أبو داود والبخاري والنسائي .



      [6] : لحديث : 《ألا لا تؤمن امرأة رجلا》.. رواه ابن ماجه والبيهقي



      [7] : وهو من يحسن الفاتحة



      [8] : وهو من يخل بحرف أو تشديدة من الفاتحة .. لقوله - صلى الله عليه وسلم - يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله》.. رواه الخمسة إلا البخاري



      [9] : برؤيته ، أو برؤية بعض صف ، أو سماعه ، أو سماع مبلغ .. لقوله - صلى الله عليه وسلم - : 《إنما جعل اﻹمام ليؤتم به》.. رواه الخمسة



      [10] : لكن ليس له ثواب الجماعة إن لم تتصل الصفوف .



      [11] : فإن تقدم عليه بطلت صلاته.


      ♢ ولا تضر المساواة .. ولكن تكره وتفوت فضيلة الجماعة



      [12] : يمنع الرؤية أو الوصول .



      [13] : أي (144) مترا تقريبا
      • القرآن جنتي
    • في صلاة المسافر




      ويجوز للمسافر قصر الصلاة الرباعية بخمس شرائط:


      1- أن يكون سفره في غير معصية
      2- وأن تكون مسافته ستة عشر فرسخا بلا إياب
      3- وأن يكون مؤديا للصلاة
      4- وأن ينوي القصر مع اﻹحرام
      5- وأن لا يأتم بمقيم



      ويجوز للمسافر أن يجمع بين الظهر والعصر في وقت أيهما شاء، وبين المغرب والعشاء في وقت أيهما شاء .



      ويجوز للحاضر في المطر أن يجمع بينهما في وقت اﻷولى منهما[9] .






      :::::::::::::::::::::::::::::::::



      ■■ الشرح ■■



      [1] : لقوله تعالى : {وإذا ضربتم في اﻷرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة}


      ♢ ضربتم : سافرتم


      ♢ جناح : إثم



      [2] : أما المغرب فلا تقصر ، لحديث سيدنا ابن عمر - رضي الله عنهما - : 《رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا أعجله السير يؤخر المغرب فيصليها ثلاثا》 .. رواه البخاري


      ♢ وكذلك الصبح لا تقصر باﻷولى .. وهذا باﻹجماع .



      [3] : ﻷن الرخصة لا تناط بالمعاصي



      [4] : أي (82.5) كم تقريبا ..


      ♢ وقدرها صاحب (تنوير القلوب) ب (80.640) كم


      ♢ لحديث : 《كان ابن عمر وابن عباس - رضي الله عنهما وعن آبائهما - يقصران ويفطران في أربعة برد ، وهي : ستة عشر(16) فرسخا》 رواه البخاري



      [5] : أما الفائته حضرا فلا تقضى في السفر مقصورة .. ﻷنها ترتبت في ذمته أربعا .


      ♢ وكذا الفائته سفرا لا تقضى في الحضر مقصورة .. ﻷن رخصة السفر انتهت .


      ♢ نعم الفائته في السفر تقضى في السفر مقصورة .



      [6] : ﻷن اﻷصل اﻹتمام ، فإذا لم ينو القصر انعقد إحرامه على اﻷصل


      ♢ وكونه مع اﻹحرام .. ﻷنه كنية الصلاة .



      [7] : عن سيدنا ابن عباس - رضي الله عنهما - : 《سئل : ما بال المسافر يصلي ركعتين إذا انفرد ، وأربعا إذا ائتم بمقيم؟ فقال : تلك السنة》.. أي الطريقة الشرعية .. رواه أحمد ، وأصله في مسلم والنسائي .


      ♢ وينتهي سفره بوصوله إلى موضع نوى اﻹقامة فيه مطلقا ، أو أربعة أيام غير يومي الدخول والخروج ، أو لحاجة لا تنقضي إلا بعد اﻷربعة المذكورة .
      وإن كان يتوقع قضاءها بأكثر من أربعة أيام ترخص إلى ثمانية عشر يوما .
      لحديث عمران بن حصين : 《شهدت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الفتح ، فأقام بمكة ثماني عشرة ليلة لا يصلي إلا ركعتين ، ويقول : يا أهل البلد صلوا أربعا فإنا قوم سفر》.. رواه أبو داود



      [8] : لحديث معاذ بن جبل - رضي الله عنه - : 《أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان في غزوة تبوك إذا زاغت الشمس قبل أن يرتحل جمع بين الظهر والعصر ، وإن يرتحل قبل ان تزيغ الشمس أخر الظهر حتى ينزل للعصر .
      وفي المغرب مثل ذلك : إن غابت الشمس قبل أن يرتحل جمع بين المغرب والعشاء ، وإن يرتحل قبل أن تغيب الشمس أخر المغرب حتى ينزل للعشاء ثم جمع بينهما》.. رواه أبو داود والترمذي وحسنه .



      [9] : لحديث الشيخين : 《أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى بالمدينة سبعا وثمانيا الظهر والعصر ، والمغرب والعشاء من غير خوف ولا سفر》


      ♢ وعند البخاري : (فقال أيوب - أحد رواة الحديث - لعله في ليلة مطيرة؟ قال : عسى).
      • القرآن جنتي
    • للعلم لم نأمر باتباع آثار الأنبياء
      بل أتباع دين الله الوارد عنهم
      إن كنا نحرص على آثارهم الدينيه لكنا خير أهل زماننا
      وعندما صرنا كغيرنا نتمسك بما لايقربنا إلى الله زلفى صرنا ذيولا
      • القرآن جنتي
    • في صلاة الجمعة


      في شرائط وجوب الجمعة



      وشرائط وجوب الجمعة سبعة أشياء :


      1- اﻹسلام
      2- والبلوغ
      3- والعقل
      4- والحرية
      5- والذكورية
      6- والصحة
      7- والاستيطان



      ■■ الشرح ■■



      [1] : في الحديث : 《لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ، ثم ليكونن من الغافلين》 .. رواه مسلم والنسائي.


      ♢ ودعهم : تركهم



      [2] : لقوله - صلى الله عليه وسلم - : 《الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة : عبد مملوك ، أو امرأة ، أو صبي ، أو مريض》.. رواه أبو داود بسند صحيح .


      ♢ ولحديث : 《ليس على مسافر جمعة》.. رواه الطبراني.


      ♢ وتصح الجمعة من الرقيق والمرأة والمميز والمسافر ، لكنها لا تنعقد بهم .


      ♢ وتصح أيضا من المريض ، وتنعقد به .


      ♢ ولا تصح من المجنون ﻷنه غير مكلف .


      ♢ وتجب الجمعة أيضا على المقيم غير المستوطن ، وعلى من سمع نداء الجمعة وهو ليس بمحلها ، لكنها لا تنعقد بهما .. ودليله قوله تعالى : {إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا} .
      • القرآن جنتي
    • في صلاة الجمعة


      في فرائض الجمعة




      وفرائض الجمعة ثلاثة :


      1- خطبتان يقوم فيهما ، ويجلس بينهما
      2- وأن تصلى ركعتين
      3- في جماعة







      :::::::::::::::::::::::::::::::::



      ■■ الشرح ■■



      [1] : تعبيره هنا بالفروض ، وفيما تقدم بالشروط تفنن ، وإلا فكلها شروط.



      [2] : لحديث ابن عمر - رضي الله عنهما - : 《أنه - صلى الله عليه وسلم - كان يخطب خطبتين يقعد بينهما》.. رواه الشيخان.



      [3] : لقول سيدنا عمر - رضي الله عنه - : 《صلاة الجمعة ركعتان》.. رواه النسائي وابن ماجه.



      [4] : ولا تدرك الجمعة إلا بركعة ، فإن أدرك اﻹمام بعد ركوع الثانية نواها جمعة وصلاها ظهرا ، لحديث : 《من أدرك الركوع من الركعة اﻷخيرة يوم الجمعة فليضف إليها أخرى ، ومن لم يدرك الركوع من الركعة اﻷخيرة فليصل الظهر أربعا》.. رواه الدارقطني
      • القرآن جنتي
    • قصه ممتعه

      قصــة ممتعــة وتحمــل الكثيــر مــن العبــر..
      _
      _
      #روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه كان يبكي كلما تذكر فتح "تستر"..
      "تستر" مدينة فارسية حصينة حاصرها المسلمون سنة ونصف بالكامل، ثم سقطت في أيدي المسلمين، وتحقق لهم فتحاً مبيناً.. وهو من أصعب الفتوح التي خاضها المسلمون..
      فإذا كان الوضع بهذه الصورة الجميلة المشرقة فلماذا يبكي أنس بن مالك رضي الله عنه عندما يتذكر موقعة تستر ؟!
      لقد فتح باب حصن تستر قبيل ساعات الفجر بقليل، وانهمرت الجيوش الإسلامية داخل الحصن، ودار لقاء رهيب بين ثلاثين ألف مسلم ومائة وخمسين ألف فارس، وكان قتالاً في منتهى الضراوة.. وكانت كل لحظة في هذا القتال تحمل الموت، وتحمل الخطر على الجيش المسلم..
      موقف في منتهى الصعوبة.. وأزمة من أخطر الأزمات!..
      ولكن في النهاية – بفضل الله - كتب الله النصر للمؤمنين.. وانتصروا على عدوهم انتصاراً باهراً، وكان هذا الانتصار بعد لحظات من شروق الشمس !!
      واكتشف المسلمون أن صلاة الصبح قد ضاعت في ذلك اليوم الرهيب !!
      لم يستطع المسلمون في داخل هذه الأزمة الطاحنة والسيوف على رقابهم أن يصلوا الصبح في ميعاده!!
      ويبكي أنس بن مالك رضي الله عنه لضياع صلاة الصبح مرة واحدة في حياته.. يبكي وهو معذور، وجيش المسلمين معذور، وجيش المسلمين مشغول بذروة سنام الإسلام.. مشغول بالجهاد.. لكن الذي ضاع شئ عظيم!..
      يقول أنس: وما تستر ؟! لقد ضاعت مني صلاة الصبح، ما وددت أن لي الدنيا جميعاً بهذه الصلاة !!
      هنا نفهم لماذا كان ينتصر هؤلاء ..
      ما هو قدر صلاة الفجر فى حياتنا .. ؟؟
      هؤلاء الناس ضحوا بحياتهم فى سبيل الله .. هل نقدر نحن أن نضحى بنومة فى سبيل الله ..
      اذا لم نقدر .. فأى نصر نأمل ؟
      -------------------------------
      البداية والنهاية ﻻبن كثير .


      ـــــــــــــــ❁ ❁ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ❁ ❁ــــــــــــــــــــ
      • القرآن جنتي
    • نواب أبليس

      ❍ قال الإمام ابن القيم رحمه الله:

      " نواب إبليس في الأرض: وهم الذين يثبطون الناس عن طلب العلم والتفقه في الدين، فهؤلاء أضر عليهم من شياطين الجن، فإنهم يحولون بين القلوب وبين هدى الله وطريقه "


      مفتاح دار السعادة: [١٦٠/١]

      صوره.jpg
      • القرآن جنتي
    • حكم ترك العمل خوف الرياء

      ترك العباده أو تخفيفها خوفا من الرياء


      السؤال: ما حُكم ترك العبادة، أو تخفيفها خوفًا من الرياء؟

      الجواب:


      المؤمن مطلوبٌ منه الإخلاص لله، والإخلاصُ عملٌ قلبي بين العبد وبين ربِّه، لا يطَّلع عليه إلا الله –جلَّ وعلا-،


      قال –جلَّ وَعَلاَ-:(وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ)،


      وقال : (تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنْ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ )،


      : (إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدْ اللَّهَ مُخْلِصاً لَهُ الدِّينَ* أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ )،


      فالإخلاص عملٌ قلبي يعلمهُ الله من قلب العبد، قد يُظهرُ للناس أمرًا من زُهدٍ وتقوىً، وخشوعٍ، ونحو ذلك،


      ولكن يعلمُ الله من قلبه خلاف ذلك، فيكون في غير هذا الموقف، إن رأى الناس، أو رأى بعض الناس أحسن عبادته،


      وركوعهُ وسجوده، وتلاوته، وإن غابوا عنه، أخلَّ بصلاته، ونَقَرها، ولم يُبالي بها، هذا يدلُّ على أنه مُرائي، وأن إصلاح العمل لأجل الناس فقط،


      قال- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: )) قالَ اللهُ : أَنَا أَغْنَى الشُّرَكَاءِ عَنِ الشِّرْكِ ، فَمَنْ عَمِلَ عَمَلا فَأَشْرَكَ فِيهِ غَيْرِي تركتهُ وشِرْكَهُ ))، وفي لفظٍ:


      ((فَأَنَا مِنْهُ بَرِيءٌ))،


      والنبي- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ


      -قال: ((أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِمَا هُوَ أَخْوَفُ عَلَيْكُمْ عِنْدِي مِنْ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ " , قَالَ : قُلْنَا : بَلَى , فَقَالَ : " الشِّرْكُ الْخَفِيُّ , أَنْ يَقُومَ الرَّجُلُ يُصَلِّي فَيُزَيِّنُ صَلَاتَهُ لِمَا يَرَى مِنْ نَظَرِ رَجُلٍ )
      • القرآن جنتي
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      الإخلاص في العمل...


      موضوع في غاية الأهمية ...




      لابد لنا من الإخلاص في العمل
      و إخلاص النية لله ...


      وأن نعوذ بالله من الرياء والنفاق و سوء الأخلاق...




      و أن نربي أنفسنا على النية الصادقة والخوف من الله تعالى


      لأن الرياء ... يُفقد أعمالنا الأجر والثواب من الله تعالى


      فالله تعالى لا يتقبل إلا ما كان خالصا له سبحانه
      سبحان الله وبحمد
    • بالفعل...


      التفقه في الدين واجب على الجميع

      وعلى كل مسلم ومسلمة

      والآن ولله الحمد تطورت الدنيا والعلوم والتكنولوجيا بما يتيح لنا متابعة العلوم و مشاهدة المحاضرات والتواصل المباشر مع العلماء والفقهاء في الدين
      سبحان الله وبحمد
    • نواب إبليس في الأرض....


      إبليس لا يحتاج نواب


      أعوذ بالله منه


      ولكن هناك النفوس الضعيفة التي تحتقر الناس الذين يطلبون العلم أو الذين يميلون للتدين


      ومن جانب آخر... علينا أن نبتعد عن الغلو في فهم الدين والحكم على الناس بما ليس فيهم




      في كثير من الأحيان نركز على زيادة حسناتنا بفعل الخيرات كالصدقات والأذكار ..


      ولكننا نزيد سيئاتنا في الجانب الآخر ... بالغيبة والنميمة و الحسد والحقد..




      فنكون في خوف... أي كفة ترجح... كفة الحسنات أم السيئات والعياذ بالله




      فلنحذر ولنُحذّر غيرنا .... عسى الله أن يرحمنى




      شكرا لك الغالية رؤويا .... مواضيعك دائما متميزة ومحفزة للطاعات والخير


      بارك الله فيك ونفعنا بك يارب
      سبحان الله وبحمد
    • لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..

    • أشكر تواجدك البناء فيالموضوع
      وجودك عطر صفحاتي
      وتناغم مع قلمي

      الحمد لله العلم قد شاع وأنتشر
      ولكن يوجد محبطين في جميع جوانب الحياة
      وحبطين العلم الشرعي كثيرين
      نسأل الله عزوجل أن يجمل قلوبنا بطاعته
      وأن يجعلنا ننهل من بحر علمه
      آمين
      • القرآن جنتي
    • الرسول صلى الله عليه وسلم كان لايقرأ ولايكتب
      فهو من ناحية القراءة والكتابة أمي
      ولكن علمه الله عزوجل الحكمة والكتاب تعليما لايحتاج قراءة وكتابه فهو أمي من هذه الناحيه
      وعالم بدين الله عزوجل ومايحتاجه الدين.
      • القرآن جنتي
    • في هيئات الجمعة



      وهيئات الجمعة أربع خصال :


      1- الغسل[1]
      2- وتنظيف الجسد
      3- ولبس الثياب البيض[2]
      4- وأخذ الظفر[3] والطيب



      ويستحب الإنصات في حال الخطبة[4]


      ومن دخل واﻹمام يخطب صلى ركعتين خفيفتين[5] ثم يجلس[6]




      ■■ الشرح ■■



      [1] : لحديث : 《لا يغتسل رجل يوم الجمعة ، ويتطهر ما استطاع من الطهر ، ويدهن من دهنه ، أو يمس من طيب بيته ، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ، ثم يصلي ما كتب له ، ثم ينصت إذا تكلم اﻹمام ، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة اﻷخرى》 .. رواه الشيخان.


      ♢ وزاد أحمد : 《ولبس من احسن ثيابه》



      [2] : لحديث : 《البسوا من ثيابكم البياض ، فإنها من خير ثيابكم ، وكفنوا فيها موتاكم》.. رواه أصحاب السنن بسند صحيح



      [3] : لما روى البيهقي والبزار : 《أنه - صلى الله عليه وسلم - كان يقلم أظفاره ويقص شاربه يوم الجمعة قبل أن يروح إلى الصلاة》



      [4] : لقوله - صلى الله عليه وسلم - 《إذا قلت لصاحبك أنصت واﻹمام يخطب يوم الجمعة فقد لغوت》.. رواه الشيخان والنسائي



      [5] : وهما تحية المسجد



      [6] : لحديث : 《إذا جاء أحدكم يوم الجمعة واﻹمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما》.. رواه الخمسة.
      • القرآن جنتي