القاعة الثقافية(إقرأ كتابك)الأمسية الثقافية الثالثة تستضيف المبدعه (بنت المدرة في قرأتها لكتاب الخوارج للدكتور ناصر السابعي)

  • ولد الفيحاء كتب:

    بداية حديثي أشكر الأخت العزيزة ( بنت المدرة ) على هذا الجهد الطيب بارك الله فيك وبقى قلمك ينير عقولنا بالعلم والمعرفة .
    من خلال قرأتي في بداية مضمون هذا الكتاب عرفت أن قيادة الأمة المسلمة أختلفت وأنقسمت منذ عهد الأمام علي كرم الله وجه ، ولكوني أطالع مضمون هذا الكتاب لأول مرة ، فإننا كيف نعيب على حال أمتنا المسلمة في الوقت الحاضر بأنها أمة متخاذلة لم تجتمع على كلمة واحدة ضد أعدائها ، إذا كان حال الأمة من الأساس به شيء من التناحر والخلاف وسؤالي يندرج هل يا ترى ما وصل به حال الأمة المسلمة من إختلاف في وجهات النظر وعدم توحيد الكلمة تحت يدا واحدة ضد ما تتعرض له من تحديات وما يعصف بشعوبها المحتلة من ممارسات قمعية وحشية من قبل بني صهيون في وقتنا الحاضر تبعيات لذلك الإختلاف والتناحر الذي ساد بعد وفاة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ، بحيث نجد أن البعض سلك مبدأ التعاضد والتكاتف مع الدول التي تدين بمذهبه ضد دول أخرى عربية تدين بمذاهب أخرى ، وحتى ما بين الطوائف المذاهبة بعضها بعض في بعض الدول العربية والإسلامية ؟ فكيف سيكون حال الأمة المسلمة وهي تسلك هذا المسلك الخطير وهذا ما هو واضح بعد أحداث غزة الدامية ؟


    يسرنى مشرفنااااااا أشااارك أختى بنت المدرة الرد على مداخلتك،،،
    بالفعل الفتن التى توالت منذ إستشهاد سيدنا عمر رضي الله عنه،،حيث كان الباب الذي سد الفتن إلى ذلك العهد،،
    وتوالت الاحداث مرورا بما أثير حول سيدنااااااا عثمان،،
    وبعد ذلك المطالبة بدمه،،ومن ثم إنقسام الخلافه،،
    والحرب بين الصحاااااابة لتثبيت الخلافه
    حرب الفئة الباغية،،
    ولكن هم صحااااابه كان لهم تقدير في أمر الدين لا ندرى من أخطأ وأصاااب
    فيبقون بشر،،وكلهم صحاااااااااابه
    ولكن كان أنقسامهم أعتقد سياسيا بحتاااا
    ،،ولكن ما حدث من أحداث،،أستغل من فئااااااات للإنقساااام الناس إلى طوائف و مذهبيات متعددة
    نراه حتى يومنااااااااا هذه،،
    وللأسف هذا ما يراهن عليه أعداء الامه،،
    تستغرب عندما تجد أحد المؤرخين والمستشرقين،،,وهو يتحدث عن طوائف الامه وكأنه من أبناءها،،
    ،،
    حدث لى موقف من إمرأة كندية كنت أحادثها عن الاسلام فتفأجأت بمعرفتها بالمذهبية،،!!
    ،،

    وليس كذلك فحسب بدأت تحدثنى عن بعض الاختلافات في المسائل الفقهية بين المذاهب،،
    إستغربت كيف عرفت كل هذا،،؟؟
    أعداء الامع عرفوا الوتر الحساس الذي يثير الفتن،،وعلى أساسه هم لاعبون اليوم،،
    ،،


    ،،
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أطوار كتب:

    يسرنى مشرفنااااااا أشااارك أختى بنت المدرة الرد على مداخلتك،،،




    بالفعل الفتن التى توالت منذ إستشهاد سيدنا عمر رضي الله عنه،،حيث كان الباب الذي سد الفتن إلى ذلك العهد،،
    وتوالت الاحداث مرورا بما أثير حول سيدنااااااا عثمان،،
    وبعد ذلك المطالبة بدمه،،ومن ثم إنقسام الخلافه،،
    والحرب بين الصحاااااابة لتثبيت الخلافه
    حرب الفئة الباغية،،
    ولكن هم صحااااابه كان لهم تقدير في أمر الدين لا ندرى من أخطأ وأصاااب
    فيبقون بشر،،وكلهم صحاااااااااابه
    ولكن كان أنقسامهم أعتقد سياسيا بحتاااا
    ،،ولكن ما حدث من أحداث،،أستغل من فئااااااات للإنقساااام الناس إلى طوائف و مذهبيات متعددة
    نراه حتى يومنااااااااا هذه،،
    وللأسف هذا ما يراهن عليه أعداء الامه،،
    تستغرب عندما تجد أحد المؤرخين والمستشرقين،،,وهو يتحدث عن طوائف الامه وكأنه من أبناءها،،
    ،،
    حدث لى موقف من إمرأة كندية كنت أحادثها عن الاسلام فتفأجأت بمعرفتها بالمذهبية،،!!
    ،،


    وليس كذلك فحسب بدأت تحدثنى عن بعض الاختلافات في المسائل الفقهية بين المذاهب،،
    إستغربت كيف عرفت كل هذا،،؟؟
    أعداء الامع عرفوا الوتر الحساس الذي يثير الفتن،،وعلى أساسه هم لاعبون اليوم،،
    ،،


    ،،

    مداخلة راقية منك مشرفتنا العزيزة بالفعل هذا ما هو واضح جليا أمام أعين الأمة فبعد أحداث غزه وأختلاف الأخوة في لبنان الشقيق على تشكيل الحكومة لتعدد الأحزاب والطوائف الدينية هناك ، وقيام بعض الدول بالتدخل من منحى مذهبي بحت ، فإنه بلا شك سوف لم تتوحد كلمة هذه الأمة المسلمة بل ستزيد أوجه الإختلاف والشقاق وربما التناحر فيما بينهم وهذا ما لا نتمناه أن يحصل . وفعلا هذا كما أوضحت الوتر الحساس والورقة الرابحة في يد أعداء هذه الأمة المسلمة والتي تلعب به حاليا في مختلف الدول . فمن المستفيد من كثرة الإختلاف بين الأخوة الفلسطينين ، ومن المستفيد بالخلاف الدائر بين الأخوة في العراق ، وبين الأخوة في السودان وغيرها من الدول إلا أعداء هذه الأمة . فالأمة المسلمة اليوم بحاجة إلى يد صادقة وأمينه تأخذ بزمام الأمور وتوحد الكلمة تحت رأية واحدة فإذا لم نقدر على المواجهة العسكرية مع الأعداء ، فإن توحدت الكلمة فإن لها دور عظيم في تغيير رأي العالم حتى ولو تكالبت علينا الدول العظمي وعلى رأسها داعمة الديمقراطية كما تتدعي . وهذا أقل شيء تطالب به شعوب الدول العربية والإسلامية من قياداتها في الوقت الحاضر لإزالة الغبار من الوجوه إذا كنا فعلا نسير على نهج محمد . أتذكر بيت شعر لأبي مسلم الرواحي في قصيدته على ما اذكر النهروانية يقول فيه / تحزبت الأحزاب بعد محمدٍ :: وكلا على نهجا يراه يسيروا .
  • أشكرك كل الشكر أيتها المبدعة أختي بنت المدرة

    ع هذه المعلومات القيمة لهذا الكتاب الذي ياما دراسنا مواضيعه في المدارس

    بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

    تراجع الكثير من الأسلام وأصبح نظام الطائفات منتشر

    وكل طائفة تحارب الطائفة الأخرى

    وحدثت الفتن مما أدى تراجع المسلمين في هذه الفترة

    بعد ذلك أستولى الحكم الخليفة عمر بن الخطاب

    الذي أرجع الأمور لمرجعها وأنهى الخلافات جميعها

    ولكن رجعت مرة أخرى بعد تولي الحكم الصحابي عثمان رضي الله عنه

    والمشاكل الذي دارت في عصره من ظلم .....الخ

    مما ادى إلى رجوع الحروب والمخالفات في الرأي

    مما أدى ذلك إلى أختلافنا في المذاهب إلى يومنا هذا

    وهذا ما نلاحظة فيه هذه الفترة

    فكل مذهب يكذب مذهب آخر

    وكل مذهب يدعي الصدق


    لي رجعة للموضوع إن شاء الله

    تقبلي تحياتي وكل تقديري اخوكم البوسعيدي


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



    حياكم الله.. ماشاء الله معلومات دينية وتاريخية وافرة..


    وأريد أن أرد على أخي ولد الفيحاء.. مثلما أشار أخي أبو سعيدي 777


    بأن الفتن قد ظهرت مع وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، والتفرق.. وظهور الردة..

    وقيام حروب الردة في عهد أبوبكر الصديق.. لتعيد الناس إلى ملة الإسلام..

    ثم في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.. كان التوثيق والانتشار.. حيث عمل على جمع المصاحف

    والقراءات المختلفة.. في مصحف واحد.. ثم حفظه لدى إحدى زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم..

    ثم جاء عهد عثمان بن عفان.. والذي قام بإرسال الولاة.. وتثبيت الحكم.. وكان رحيماً عطوفاً مسالماً..

    هذه الفترات السابقة.. والتي كانت تحترك فيها بعض النفوس.. وتتعارك فيها الظنون.. ويقبل فيها المسلمين على الدنيا..

    لم تكن مستعدةً أو متقبلة لإمامة سيدنا علي كرم الله وجهه.. فهو رجل ربي في حجر الرسول عليه الصلاة والسلام.. قاتل وقتل لنصرة الإسلام..

    من كل بيت.. ومن كل أسرة.. وبقي شامخاً يحتكم بالقرآن والسنه.. ذو عقل وحكمة.. معرفة ودراية وشجاعة..

    في وقت تخاذلت أفئدة الجميع.. وبدأوا ينسون مكانة الإسلام الأولى.. فكان لابد من احتكاك واعتراك..


    وعادت الفتن إلى الظهور.. ويا سبحان الله.. فكلاهما

    سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.. توفي فجاءت من بعده فتن الرده..

    ثم سيدنا علي رضي الله عنه.. توفي فجاءت من بعده فتن الطوائف..

    وكأنه أمر لبني هاشم.. انفرد به بيت النبوه..


    الحمدلله على أمر الله.. استغفرك اللهم وأتوب إليك.. أنت ربي لا حول ولا قوة إلاّ بك..


    إن موضوعاً كالخوارج.. يثير أسئلة ويقيم اختلافاً شديداً بين أهل الفقه والقرآن..

    وليس أنه إذا حدّث به الرسول صلى الله عليه وسلم أو تنبأ به..

    أصبح من الأمور الموثقة الواجبة والسليمة..

    فقد تنبأ الرسول عليه الصلاة والسلام بنساء كاسيات عاريات..

    وتنبأ الرسول صلى الله عليه وسلم.. بالماسك على دينه كالممسك على الجمر..

    فهل كان يعني الرسول.. أن نفلت أيدينا خوفاً على أنفسنا من الجمر.. أم أنه تصبير وأمر للتجلد..

    هناك الكثير مما أنبأ به الرسول عليه الصلاة والسلام..

    ولا يصلح أن نستفيد من ذلك على اتفاق سلامة ما قد أنبأ عنه..

    وأنه من الطبيعي والعادي اتباعه.

    كذلك.. فإنه من الوضوح بمكان..

    أن الرجوع عند الاختلاف بين المذاهب إلى المصدر الرئيسي وهو القرآن الكريم..


    فإن اهتدينا بالقرآن.. فالحمدلله..


    ولذلك.. فإنني أرفض عملية تكفير الخلفاء الراشدين من أبوبكر وعمر بن الخطاب..

    أو اتهام ومحاربة الصحابة رضوان الله عليهم ممن بايعوا النبي

    صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة.. أو ممن غفر الله لهم في غزوة أحد..

    أو ممن اطلع الله عليهم في غزوة بدر..

    فهؤلاء الأئمة.. ممن لا نلمس طيبهم بهواء مسئ.. أو ظنون اتهام.. اللهم اغفر لهم ولنا..


    وأما ما أصبح من اختلاف في المذاهب والعقائد.. فنحن إلى ربنا..

    نعود إليه ويحاسبنا كلٌ على عمله..



    هذا رأيي.. وللجميع التحية..



    عيون هند
  • مداخله أخرى / بالنسبة للإختلاف في المذاهب وقيام البعض بالتطرق إلى تكفير أصحاب مذهب وتبجيل مذهب أخر ناجم من التقصير من قبل بعض العلماء والمشايخ المسلمين ، فلو كان الإجتهاد قائم من قبلهم في مجالات الفقهة والعقيدة إلا اليسيير ممن قام بذلك ، لما أختلف الأمة ولما تشتت الكلمة ، ولما تعددت المذاهب والأطياف ، فإذا وجد الإجتهاد من قبل علماء ومشايخ المسلمين لتوضيح أمور هذا الدين ولتوضيح سمة مختلف المذاهب لهذه الأمة المسلمة طالما أن المعبود واحد لا إله غيره ، فإن الأمور ستتضح لعامة هذه الأمة المسلمة ولما وجد هنالك أختلاف ولا ذم مذهب وتبجيل مذهب آخر ، ولكان حال هذه الأمة تغيير ولم يتجرأ الغرب بالنيل من سمعة رسولنا الكريم برسومهم القبيحة ، ولكان وضحت صورة هذا الدين الحنيف أمام الغرب ، وتسابق الكثير منهم في إعتناقه ، وهذا ما نلاحظه ونسمع عنه عندما يعتنق فرد غربي الإسلام ويسأل لماذا تركت ملتك وإعتنقت الإسلام تجده يخبرك عن فضل الإسلام في حماية حرية وكرامة البشر من الظلم والإستبداد ، كذلك يخبرك عن المبادىء والقيم الواجب أن يتمسك بها المؤمن الصادق التي كفلت له بأن يعش حياة حرة وكريمة بعيدا عن المعتقدات الباطلة ، ولهذا ترك ملته وإعتنق الإسلام . فإختلافنا أمتنا اليوم نابع من أن البعض منهم تركوا كتاب الله دستورهم الخالد الذي لا يتغيير بتغيير الزمان والمكان والذي به مختلف التشريعات والمباديء القيمة التي تصون البشرية وتحميها من التفكك والإنحلال وتحفظ لها كرامتها ، ورمو بسنة نبيهم المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام خلف ظهورهم ، ولأنهم أتوا بتشريعات وقوانين وضعيه ما أنزل الله بها من سلطان ، فماذا كانت النتيجة إلا الإختلاف والتشتت والتناحر فيما بينهم . فلو حكموا شرع الله وأقتدوا بسنة نبيه لما وصلوا إلى هذا المستوى من الذل والإهانة وتغطرس الدول الكبرى عليهم .
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



    بارك الله في الجميع على ما تفضلوا به حول الموضوع القيم


    عيون هند اين ما نزلتي يمتلئ المجلس استماعا واصغاء بارك الله فيك



    - الحقيقة اريد بان انوه للاعضاء الكرام بان يفصلوا بمداخلاتهم بين الجانب

    الديني او المذهبي الشائك لان الملخص موجه فقط حول الجانب التاريخي

    من الكتاب حول الخوارج لذلك ارجو الا يبتعد الحوار عن هذا الجانب كما انني

    ارجو بان تكون القراءة للملخص متأنيه كي نستطيع استيعاب الفكرة ومن ثم

    نطرح وجهات نظرنا ومفهومنا حول الموضوع دون لبس او اختلاف 0000


    للجميع الاحترام والتقدير
  • عيون هند كتب:



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..




    حياكم الله.. ماشاء الله معلومات دينية وتاريخية وافرة..



    وأريد أن أرد على أخي ولد الفيحاء.. مثلما أشار أخي أبو سعيدي 777



    بأن الفتن قد ظهرت مع وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، والتفرق.. وظهور الردة..


    وقيام حروب الردة في عهد أبوبكر الصديق.. لتعيد الناس إلى ملة الإسلام..


    ثم في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.. كان التوثيق والانتشار.. حيث عمل على جمع المصاحف


    والقراءات المختلفة.. في مصحف واحد.. ثم حفظه لدى إحدى زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم..


    ثم جاء عهد عثمان بن عفان.. والذي قام بإرسال الولاة.. وتثبيت الحكم.. وكان رحيماً عطوفاً مسالماً..


    هذه الفترات السابقة.. والتي كانت تحترك فيها بعض النفوس.. وتتعارك فيها الظنون.. ويقبل فيها المسلمين على الدنيا..


    لم تكن مستعدةً أو متقبلة لإمامة سيدنا علي كرم الله وجهه.. فهو رجل ربي في حجر الرسول عليه الصلاة والسلام.. قاتل وقتل لنصرة الإسلام..


    من كل بيت.. ومن كل أسرة.. وبقي شامخاً يحتكم بالقرآن والسنه.. ذو عقل وحكمة.. معرفة ودراية وشجاعة..


    في وقت تخاذلت أفئدة الجميع.. وبدأوا ينسون مكانة الإسلام الأولى.. فكان لابد من احتكاك واعتراك..



    وعادت الفتن إلى الظهور.. ويا سبحان الله.. فكلاهما


    سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.. توفي فجاءت من بعده فتن الرده..


    ثم سيدنا علي رضي الله عنه.. توفي فجاءت من بعده فتن الطوائف..


    وكأنه أمر لبني هاشم.. انفرد به بيت النبوه..



    الحمدلله على أمر الله.. استغفرك اللهم وأتوب إليك.. أنت ربي لا حول ولا قوة إلاّ بك..



    إن موضوعاً كالخوارج.. يثير أسئلة ويقيم اختلافاً شديداً بين أهل الفقه والقرآن..


    وليس أنه إذا حدّث به الرسول صلى الله عليه وسلم أو تنبأ به..


    أصبح من الأمور الموثقة الواجبة والسليمة..


    فقد تنبأ الرسول عليه الصلاة والسلام بنساء كاسيات عاريات..


    وتنبأ الرسول صلى الله عليه وسلم.. بالماسك على دينه كالممسك على الجمر..


    فهل كان يعني الرسول.. أن نفلت أيدينا خوفاً على أنفسنا من الجمر.. أم أنه تصبير وأمر للتجلد..


    هناك الكثير مما أنبأ به الرسول عليه الصلاة والسلام..


    ولا يصلح أن نستفيد من ذلك على اتفاق سلامة ما قد أنبأ عنه..


    وأنه من الطبيعي والعادي اتباعه.


    كذلك.. فإنه من الوضوح بمكان..


    أن الرجوع عند الاختلاف بين المذاهب إلى المصدر الرئيسي وهو القرآن الكريم..



    فإن اهتدينا بالقرآن.. فالحمدلله..



    ولذلك.. فإنني أرفض عملية تكفير الخلفاء الراشدين من أبوبكر وعمر بن الخطاب..


    أو اتهام ومحاربة الصحابة رضوان الله عليهم ممن بايعوا النبي


    صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة.. أو ممن غفر الله لهم في غزوة أحد..


    أو ممن اطلع الله عليهم في غزوة بدر..


    فهؤلاء الأئمة.. ممن لا نلمس طيبهم بهواء مسئ.. أو ظنون اتهام.. اللهم اغفر لهم ولنا..



    وأما ما أصبح من اختلاف في المذاهب والعقائد.. فنحن إلى ربنا..


    نعود إليه ويحاسبنا كلٌ على عمله..




    هذا رأيي.. وللجميع التحية..





    عيون هند



    جميل ما أودتها يا أختى،،الغالية
    وأضيف معك الاتى،،
    وفعلا منذ وفاة الحبيب ظهرت الفتن وكانت فتنن جساااااااام،،وعوااااااصف عاتية،،
    عرف عدوهاااااا بدون إختلاف إراء،،فوقف الجميع يد وااااحده،،لانه العدو عرف وإتفقت حول الاراء بدون إختلاف،،فكان الأحتواء والنصر حليف المسلمين،،لانها ما إختلفت صفوفهم،،ولا أراءهم،،بل توحدوااا،،وكان يدا على المرتد،،
    ورجعت الامه إلى سلام ونهضت إلى الفتوحااااااات،،
    فيد تحاااااارب المرتد ويدا تقود جيشا بقيادة أسامة ابن حب رسول الله،،في إشارة إلى أن وحدة المسلمين مترااااصة قوية،،
    حتى وسط الفتن،،
    ،،
    أما حدث بعد ذلك فهو إنفصال في صفوف المسلمين أنفسهم،،تفرقوا إلى طوائف و ملل،،كلن يدع بإنه الطائفة الناجية،،
    وإلى اليوم يتم التكفير،،بلا تركيز،،،الاقسى هناااااااا هو ثغراااااااااات في الصف الاسلامى،،
    ،،والأسمى هناااااك ترااص فى الصف الاسلامي،،
    على الرغم من أن هناااااااك كانت الفتن أقوى مما حدث هناااااااااااا،،
    ...
    "تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم،،ولا تسألون عما كانوا يعملون"134البقرة
    ،،،
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • hamad alaraimi كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



    بارك الله في الجميع على ما تفضلوا به حول الموضوع القيم


    عيون هند اين ما نزلتي يمتلئ المجلس استماعا واصغاء بارك الله فيك



    - الحقيقة اريد بان انوه للاعضاء الكرام بان يفصلوا بمداخلاتهم بين الجانب

    الديني او المذهبي الشائك لان الملخص موجه فقط حول الجانب التاريخي

    من الكتاب حول الخوارج لذلك ارجو الا يبتعد الحوار عن هذا الجانب كما انني

    ارجو بان تكون القراءة للملخص متأنيه كي نستطيع استيعاب الفكرة ومن ثم

    نطرح وجهات نظرنا ومفهومنا حول الموضوع دون لبس او اختلاف 0000


    للجميع الاحترام والتقدير

    حاضرين أستاذي العزيز فكانت مداخلتي بشأن المذاهب لأنها سبب في الإختلاف السائد في هذه الأمة مهما أختلف وقتها وزمانها أخذتها من هذا الجانب ولما لهذا المنزلق الخطر من خطورة على حال الأمة المسلمة في وقتنا الحاضر .
  • أطوار كتب:

    hamad alaraimi كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



    ،،،
    ولكن ياعم
    هل الخوارج ظهروا أيام الرسول،،؟؟؟
    ،،
    إذا ظهروا أيام الرسول فليسو خوارج هؤلاء مرتدين إذا،،
    ،،
    لانى إتفقنا أن الخارجى أما أن يكون دينيا أو سياسيا،،
    ،،
    وفى كلا الحاليين إذا حدث من فئة الخروج عن رسول الله دينيا أو سياسيا،،تكون مرتدة أصلا عن،،
    أو ما رأيك أنت يا عم،،،
    ..


    عذرنى يا عم أريد أفهم،،لا تحيرونى،،:)





    الأخت أطوار
    إن ما أورده الفاضل حمد العريمي حول الخوارج في عهد النبي لا تعني أبداً
    أنَّ ثمة فئة من الخوارج وجدت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
    إنما المراد أن فكرة الخروج وجدت بذرتها فيما يروي المؤرخون القصة التي ذكرها العم حمد عن عبد الله بن ذي الخويصرة التميمي حينما قال وزع النبي (ص) الغنائم فقال الخارجي إنها قسمةٌ ما أريد بها وجه الله وقوله: أعدل يامحمد فقال النبي الأكرم صلوات ربي وسلامه عليه : ويحك إن لم أعدل فمن يعدل. أو كما قال عليه الصلاة والسلام.
    وهنا قال النبي (ص) : سيخرج من ضئضئ هذا الرجل أناسٌ يمرقون من الدين كما يخرج السهم من الرمية.
    أما الخوارج بالاصطلاح السياسي فهي التي تحدثت عنها الأخت بنت المدرة
    في استقرائها للكتاب وبتقديمها الذي تشكر عليه جزيل الشكر
    أفادنا الله وإياكم .
    تحية مفعمة بالتقدير لكل المشاركين .
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اختي بنت المدره

    اشكرك على التلخيص الرائع
    ابدعتي اختي الرائعه
    واشكرك كل من شارك في الموضوع وناقش الموضوع واضافه لنا ولي خصيصا معلوومه جديده

    استنتجت الكثر من هذا التلخيص والاحداث

    ودائما ما كنت اتاسئل في ذهني وافكر
    ما هيه الفتنه الكبرى
    وما هيه اسبابها
    ومن احدث هذيه الفتنه علي كرم الله وجهه

    من تقريبا 9 سنوات سمعت عن الفتنه الكبرى والمعارك اللتي حصلت بسببها
    وكم من دماء سالت بسببها والخلافات التي حصلت بسببها
    استغربت امرا
    بما انها تعتبر من اكبر الفتن في الاسلام ومن اهمها
    لماذا لم ناخذها في منهجنا الدراسي
    واقصد في المنهج القديم عندما كنا ندرس سيره النبي صلى الله عليه وسلم
    سالت اخي الكبير بما انه هوه من ذكر لي عن الفتنه الكبرى ولكن لم يكن يعرف احداثها وانما ذبه بسيطه عنها

    سألته وقالي لي
    وجهت نظره المتواضعه
    كيف تريد بان يعطو الطلبه في المرحله الدراسه اسباب الفتنه الكبرى واحداثها
    قلت له لماذا وما المشكله
    قال
    المشكله بانها كانت بين المسلين
    الحروب والقتل كان بين المسلمين مع بعضهم وهذا قد يشتت تفكير الطالب ويجعله في حيره
    كيف يحصل في ايام الصحابه والمسلمين يتقاتلون مع بعضهم

    ومن خلال موضوعك تذكرت ما سمعته وكان يحيرني طول هذه السنين
    احداث ما حصل في زمن علي كرم الله وجهه

    واذا لم اكن مخطئ اذا
    هذه هيه الفتنه الكبرى

    وهيه سبب مقتل علي كرم الله وجه
    ومقتل الحسن والحسين
    وهيه المسببه لمعركة كربلاء او واقعه كربلاء
    اللتي تم فيها قتل الحسين وابنائه واطفاله واهل الرسول صلى الله عليه وسلم
    وتم سبأ النساء
    وهنا انتهت ذريه الرسول صلى الله عليه وسلم بعد ما تم قتل جميع الرجال وتم سبا النساء
    اذا معركة كربلاء او واقعه كربلاء هيه نتيجه الفتنه الكبرى وما حدث في زمن على كرم الله وجه

    لقد قرأة كتاب
    اسمه
    الملحمه الالهيه
    كما سماها مؤلف الكتاب اللذي قرئته
    وهوه : السيد رائف فضل الله
    دار التيار الجديد

    وهنا نبذه عن الكتاب والمعركه

    كربلاء اضخم معركه في التاريخ كانت سنه احدى وستين للهجره بدأت في الثاني من محرم وانتهت في العاشر منه
    وسميت بانها اكبر معركه ليس لعدد الجيوش اللتي بها او لعدد القتلى
    واتما بدوافعها اللتي كانت ماضيها
    و المعنيون بها وهم الحسني ونسائهم واطفالهم وجميع اسره وذريه الرسلو صلى الله عليه وسلم

    اتاسف لخروجي عن اطار الموضوع

    ولكن اعجبني ما ذكرته اختي بنت المدره
    واعجبني نقاش الاعضاء في ما يخص التاريخ وما حدث به

    اشكركم مره اخرى

    تحياتي لكم

    زحمــــ212ـــــه

    ^ _ &

  • البحتري كتب:

    أطوار كتب:





    الأخت أطوار
    إن ما أورده الفاضل حمد العريمي حول الخوارج في عهد النبي لا تعني أبداً
    أنَّ ثمة فئة من الخوارج وجدت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
    إنما المراد أن فكرة الخروج وجدت بذرتها فيما يروي المؤرخون القصة التي ذكرها العم حمد عن عبد الله بن نويرة التميمي حينما قال وزع النبي (ص) الغنائم فقال الخارجي إنها قسمةٌ ما أريد بها وجه الله وقوله: أعدل يامحمد فقال النبي الأكرم صلوات ربي وسلامه عليه : ويحك إن لم أعدل فمن يعدل. أو كما قال عليه الصلاة والسلام.
    وهنا قال النبي (ص) : سيخرج من ضئضئ هذا الرجل أناسٌ يمرقون من الدين كما يخرج السهم من الرمية.
    أما الخوارج بالاصطلاح السياسي فهي التي تحدثت عنها الأخت بنت المدرة
    في استقرائها للكتاب وبتقديمها الذي تشكر عليه جزيل الشكر
    أفادنا الله وإياكم .

    تحية مفعمة بالتقدير لكل المشاركين .



    مشكووووووور على المجئ،،
    من الجميل أن يشاركناااااااااا الموضوع أمثالك من عندهم خلفيه عن الموضوع،،
    أنا لم أضع المداخلة لمعارضة العم حمد،،ولكن فقط لإستفهم،،
    ،،
    ولكن
    شكرااااااااااا على التوضيح،،،
    الفاضل البحتري،،
    ,,
    مازلت عندي إستفهام في الموضوع
    ولكن سأكتفى بهذه النقطة التى أوردتها،،
    أخاااااف كثر الاسئلة تخرجناا
    عن
    مسااااار أمسيتناااا،،
    ..
    ^^
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • فيما يخص ما طرحه الاستاذ حمد من ان الخوارج كانوا موجودين زمن الرسول فهذا صحيح مجازيا اذ ان الخوارج وفق النعت الاسلامي هم من يخرج عن الدين فكل من يخرج عن الدين هو خارجي و لكن من خرج عن الدين في زمن الرسول لم يكونوا تلك الفرق التي اطلق عليها هذا المصطلح فيما بعد بل كان اولائك القوم او اباؤهم من افضل الصحابة و التابعين.
    لقد تم تسييس مصطلح الخوارج من قبل الامويين عندما بثوا عيونهم و جواسيسهم و مثيري الفتن في جيش الامام علي و ذلك بعد قضية التحكييم و قد كان الداهية معاوية بن ابي سفيان يهدف من خلال احياء هذا المصطلح الى امرين اساسيين اولهما احداث تفرق و تصدع في جيش الامام علي و هذا ما حدث بالفعل عندما هاجم الامام رافضي التحكيم و ثانيهما هو تجييش الرأي العام الاسلامي - بعد توليه الخلافة - على اخطر و اشد المسلمين عليه و اكثرهم شراسة و قوة و هم رافضي التحكيم فلذلك قام معاوية بإحداث هذا المصطلح و وصم تلك الفرقة المؤمنة التي رفضت التحكيم بأنهم خوارج و نجح في مخططه الرهيب.
    و قد اورد الناس فيما بعد بدافع الانتقام و الحقد العديد من الروايات الضعيفة بل و الكاذبة التي تشير في مجملها الى علاقة الخوارج الذين كان يصفهم الرسول ابان حياته و الذين كما قلنا انهم كل من خرج من الدين - علاقتهم بفرقة رافضي التحكيم و ما يثبت ان تلك الاحاديث و الروايات مضللة و ملغمة و كاذبة اذا صح التعبير هو ما دار بين الامام على بن ابي طالب و جنوده بعد المعركة التي انتصر فيها على فرقة رافضي التحكيم حيث قال له اصحابه و هو يطوف بالقتلى هل هم مشركين؟ قال : من الشرك فروا
    قالوا: هل هم منافقين ؟ قال : المنافقين لا يذكرون الله الا قليلا و هؤلاء يذكرون الله كثيرا (غير متأكد من دقة رد الامام)
    قالوا: فما هم اذا ؟ قال: اخواننا في الدين بغوا علينا فقاتلناهم ببغيهم.
    اذا فالامام علي كرم الله وجهه لم يقل انهم خوارج و لم يقل انهم مشركين و لم يقل انهم منافقين و هذه هي الحقيقة.
    و حتى يميز الله الخبيث من الطيب فقد ابتلى تلك الفرقة بالعديد من الشدائد و المصاعب منها محاربتهم من قبل الدولة المنتصرة و هي الدولة الاموية و تكفيرهم من قبلها ايضا و تجييش الرأي العام الاسلامي انذاك عليهم و مطاردتهم في جميع اصقاع المعمورة و دس الجواسيس و العيون عليهم و التضييق عليهم ف رزقهم و عيشهم حتى انقسمت الى عدة فرق لم يبقى على مذهب اهل الحق و الاستقامة منها الا فرقة واحدة و هي الاباضية.
    و قد تفضلتم بأن الاباضية كانت من ضمن من رفض التحكيم و أنهم كانوا يلزمون منهج الامام التابع العلامة جابر بن زيد و كان الاولى بهم ان يسموا الجابرية نسبة الى الامام جابر و لكن لخبث الامويين و شدة دهائهم ما ارادوا لتلك الفرقة ان تتسمى بأحد اكبر العلماء المسلمين في ذلك العصر والذي شهد له البحر ابن العباس بالدين و العلم و قال عجبا لاهل البصرة كيف يستفتوني و فيهم جابر بن زيد لذلك قام الخبثاء الامويين بنسبة الفرقة بأحد المتحدثين بأسمها و المجادلين عن مذهبها و هو عبدالله بن أباض حتى تهون في نظر العامة من الناس.
    اما المعتزلة فهم فرقة اخرى انشقت عن الفرق السنية و قد ظهرت ابان تفاقم الجدل بين الناس و الفرق بخصوص قضية خلق القران حيث كان اهل السنة بدفع من الامويين يقولون بأزلية القران و ظهرت فرقة من السنة بقيادة واصل بن عطاء تعارض ذلك و تقول على غرار ما تقول به فرقة الاباضية من ان القران مخلوق و ليس ازلي و بالتالي اطلق الناس عليهم المعتزلة بعد ان اعتزل واصل بن عطاء مجالس الجدل و النزاع بهذه القضية و ليست لهم علاقة بالاباضية الا في التوافق في الرأي بالقضية.

    و اخيرا احب ان اشكر الاخت بنت المدرة على الجهد الكبير و اشكر الشيخ ناصر السابعي على جهده في اعلاء كلمة الحق
    و الله اعلم :)

  • ما شاء الله
    ما هذه الردود الطيبة التي اراها أمامي
    لا تقولوا إني ما توقعت هذي الردود
    بل على العكس
    لقد توقعت الكثير والكثير
    وقد أفرحتني ردودكم بالموضوع
    وما زادني فرحا هو أن الجميع ولله الحمد كان الموضوع لهم عبارة عن
    زيادة في معلوماتهم

    وسوف يكون لي ردا على ردودكم بإذن الله وفي أقرب وقت ممكن

    شاكرة لكم جزيل الشكر
    ولكم مني ألف تحية
    أيها الكرماء العقلاء
    ترقبوني
  • عاشق الاندلس كتب:

    فيما يخص ما طرحه الاستاذ حمد من ان الخوارج كانوا موجودين زمن الرسول فهذا صحيح مجازيا اذ ان الخوارج وفق النعت الاسلامي هم من يخرج عن الدين فكل من يخرج عن الدين هو خارجي و لكن من خرج عن الدين في زمن الرسول لم يكونوا تلك الفرق التي اطلق عليها هذا المصطلح فيما بعد بل كان اولائك القوم او اباؤهم من افضل الصحابة و التابعين.

    لقد تم تسييس مصطلح الخوارج من قبل الامويين عندما بثوا عيونهم و جواسيسهم و مثيري الفتن في جيش الامام علي و ذلك بعد قضية التحكييم و قد كان الداهية معاوية بن ابي سفيان يهدف من خلال احياء هذا المصطلح الى امرين اساسيين اولهما احداث تفرق و تصدع في جيش الامام علي و هذا ما حدث بالفعل عندما هاجم الامام رافضي التحكيم و ثانيهما هو تجييش الرأي العام الاسلامي - بعد توليه الخلافة - على اخطر و اشد المسلمين عليه و اكثرهم شراسة و قوة و هم رافضي التحكيم فلذلك قام معاوية بإحداث هذا المصطلح و وصم تلك الفرقة المؤمنة التي رفضت التحكيم بأنهم خوارج و نجح في مخططه الرهيب.
    و قد اورد الناس فيما بعد بدافع الانتقام و الحقد العديد من الروايات الضعيفة بل و الكاذبة التي تشير في مجملها الى علاقة الخوارج الذين كان يصفهم الرسول ابان حياته و الذين كما قلنا انهم كل من خرج من الدين - علاقتهم بفرقة رافضي التحكيم و ما يثبت ان تلك الاحاديث و الروايات مضللة و ملغمة و كاذبة اذا صح التعبير هو ما دار بين الامام على بن ابي طالب و جنوده بعد المعركة التي انتصر فيها على فرقة رافضي التحكيم حيث قال له اصحابه و هو يطوف بالقتلى هل هم مشركين؟ قال : من الشرك فروا
    قالوا: هل هم منافقين ؟ قال : المنافقين لا يذكرون الله الا قليلا و هؤلاء يذكرون الله كثيرا (غير متأكد من دقة رد الامام)
    قالوا: فما هم اذا ؟ قال: اخواننا في الدين بغوا علينا فقاتلناهم ببغيهم.
    اذا فالامام علي كرم الله وجهه لم يقل انهم خوارج و لم يقل انهم مشركين و لم يقل انهم منافقين و هذه هي الحقيقة.
    و حتى يميز الله الخبيث من الطيب فقد ابتلى تلك الفرقة بالعديد من الشدائد و المصاعب منها محاربتهم من قبل الدولة المنتصرة و هي الدولة الاموية و تكفيرهم من قبلها ايضا و تجييش الرأي العام الاسلامي انذاك عليهم و مطاردتهم في جميع اصقاع المعمورة و دس الجواسيس و العيون عليهم و التضييق عليهم ف رزقهم و عيشهم حتى انقسمت الى عدة فرق لم يبقى على مذهب اهل الحق و الاستقامة منها الا فرقة واحدة و هي الاباضية.
    و قد تفضلتم بأن الاباضية كانت من ضمن من رفض التحكيم و أنهم كانوا يلزمون منهج الامام التابع العلامة جابر بن زيد و كان الاولى بهم ان يسموا الجابرية نسبة الى الامام جابر و لكن لخبث الامويين و شدة دهائهم ما ارادوا لتلك الفرقة ان تتسمى بأحد اكبر العلماء المسلمين في ذلك العصر والذي شهد له البحر ابن العباس بالدين و العلم و قال عجبا لاهل البصرة كيف يستفتوني و فيهم جابر بن زيد لذلك قام الخبثاء الامويين بنسبة الفرقة بأحد المتحدثين بأسمها و المجادلين عن مذهبها و هو عبدالله بن أباض حتى تهون في نظر العامة من الناس.
    اما المعتزلة فهم فرقة اخرى انشقت عن الفرق السنية و قد ظهرت ابان تفاقم الجدل بين الناس و الفرق بخصوص قضية خلق القران حيث كان اهل السنة بدفع من الامويين يقولون بأزلية القران و ظهرت فرقة من السنة بقيادة واصل بن عطاء تعارض ذلك و تقول على غرار ما تقول به فرقة الاباضية من ان القران مخلوق و ليس ازلي و بالتالي اطلق الناس عليهم المعتزلة بعد ان اعتزل واصل بن عطاء مجالس الجدل و النزاع بهذه القضية و ليست لهم علاقة بالاباضية الا في التوافق في الرأي بالقضية.
    و اخيرا احب ان اشكر الاخت بنت المدرة على الجهد الكبير و اشكر الشيخ ناصر السابعي على جهده في اعلاء كلمة الحق

    و الله اعلم :)




    مراااااااااااااااحب

    طلتك البهية،،أضاء نقاااااااااط بهية
    ،،
    لله درك عضو ساحتناااا عاشق تااااابع معنااااااااااا...
    ...
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أطوار كتب:

    جميل ما أودتها يا أختى،،الغالية

    وأضيف معك الاتى،،
    وفعلا منذ وفاة الحبيب ظهرت الفتن وكانت فتنن جساااااااام،،وعوااااااصف عاتية،،
    عرف عدوهاااااا بدون إختلاف إراء،،فوقف الجميع يد وااااحده،،لانه العدو عرف وإتفقت حول الاراء بدون إختلاف،،فكان الأحتواء والنصر حليف المسلمين،،لانها ما إختلفت صفوفهم،،ولا أراءهم،،بل توحدوااا،،وكان يدا على المرتد،،
    ورجعت الامه إلى سلام ونهضت إلى الفتوحااااااات،،
    فيد تحاااااارب المرتد ويدا تقود جيشا بقيادة أسامة ابن حب رسول الله،،في إشارة إلى أن وحدة المسلمين مترااااصة قوية،،
    حتى وسط الفتن،،
    ،،
    أما حدث بعد ذلك فهو إنفصال في صفوف المسلمين أنفسهم،،تفرقوا إلى طوائف و ملل،،كلن يدع بإنه الطائفة الناجية،،
    وإلى اليوم يتم التكفير،،بلا تركيز،،،الاقسى هناااااااا هو ثغراااااااااات في الصف الاسلامى،،
    ،،والأسمى هناااااك ترااص فى الصف الاسلامي،،
    على الرغم من أن هناااااااك كانت الفتن أقوى مما حدث هناااااااااااا،،
    ...
    "تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم،،ولا تسألون عما كانوا يعملون"134البقرة

    ،،،




    بسم الله والحمدلله.. وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له..

    وأن محمد عبده ورسوله.. حمل الرسالة، وبلغ الأمانه،

    وإنا على ذلك لمن الشاهدين.. الحمدلله حمداً دائماً وتسليماً مؤمناً بقضاءه ورحمة حكمته..

    أختي الغالية..

    إننا عندما نستعيد الفترة الأولى والتي قامت على أثرها حروب الرده،

    سندرك بيقين.. أنه ليس بسبب اختلاف الألوية.. أو التحامها..

    وإنما السبب كان في تطبيق سنة الرسول صلى الله عليه وسلم،

    والثبات على الحق.. فلقد بدأت فتن الرده، بمنع مال الزكاة.. واعتباره نوع من الجباية..

    فقال أبو بكر رضي الله عنه : و الله لو منعوني عقال بعير كانوا

    يعطونه لرسول الله صلى الله عليه و سلم لقاتلتهم عليه بالسيف ،

    لا يفرق بين الصلاة و الزكاة أبداً ، ( وكان أول من لاحظ ارتباط الصلاة بالزكاة في القرآن الكريم)

    فقال له عمر كيف تقاتل قوماً يشهدون أنه لا إله إلا الله ؟

    وقد أخبر النبي عليه الصلاة و السلام أنه من قالها فقد عصم دمه و ماله

    عندئذ قال الصديق رضي الله عنه : ألم يقل النبي صلى الله عليه و سلم إلا بحقها .

    قال و من حقها أن يؤدِّيَ الزكاة فمن لم يؤدِّ الزكاة لم يقلها بحقها : إذاً لا بد أن يحاربهم

    أختي..

    أرأيت هذا التمسك.. هذا الصدق.. تلك الروح الإيمانية..

    كثيرة هي المواقف التي استطاعت أن تعيد توازن الأمور..

    فتبعث الجيوش لمحاربة المرتدين.. في نفس الوقت يرسل الجيش

    الذي جهزه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل وفاته لمحاربة الروم..

    إن الفتنة التي جاءت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان لها

    الأثر الأكبر في اختلاف النفوس، ومثلما وضحت سابقاً فإنني أؤمن بحكمة الله العليا..

    فيا سبحان الله.. كل شئ هو بأمره.. وهو العليم السميع.. وإنما نحن في اختبار..

    غاليتي..

    تلك الأبدان هي ذاتها.. أولئك الذين ماتوا في تلك المجازر الإسلامية..

    والمعارك التي أوقدتها الفتنة.. كانت بين صحابة أجلاء..

    ورجال حفظوا القرآن، وفقهوه، درسوه وتدارسوه..

    ويكفي أنهم كانوا يجالسون رسول الله صلى الله عليه وسلم..

    ولكنه أمر الله.. إنما يقول له كن فيكون.. فالحمدلله أولاً وأخيراً..

    لا أستطيع أن أقلل من الذات الدينية التي احتملها المسلمون في الفتنة الثانية..

    ولكن نعم، كان سيدنا علي رضي الله عنه،

    رجل حق.. ورجل دين.. ورجل عقل.. ورجل شجاعة..

    ولم يكن من الطامعين في حياتهم.. وقد بشره الله بالجنة..


    فجهاده، وأعماله، وأفكاره .. في تلك المرحلة كانت سليمة وصائبة..

    ولكنه الصواب الذي جاء في غير وقته..

    عندما زادت أطماع الولاة.. وتثاقلت أمانيهم المترفه..


    وفقط..


    تحياتي

  • عيون هند كتب:


    بسم الله والحمدلله.. وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له..


    وأن محمد عبده ورسوله.. حمل الرسالة، وبلغ الأمانه،


    وإنا على ذلك لمن الشاهدين.. الحمدلله حمداً دائماً وتسليماً مؤمناً بقضاءه ورحمة حكمته..


    أختي الغالية..


    إننا عندما نستعيد الفترة الأولى والتي قامت على أثرها حروب الرده،


    سندرك بيقين.. أنه ليس بسبب اختلاف الألوية.. أو التحامها..


    وإنما السبب كان في تطبيق سنة الرسول صلى الله عليه وسلم،


    والثبات على الحق.. فلقد بدأت فتن الرده، بمنع مال الزكاة.. واعتباره نوع من الجباية..


    فقال أبو بكر رضي الله عنه : و الله لو منعوني عقال بعير كانوا


    يعطونه لرسول الله صلى الله عليه و سلم لقاتلتهم عليه بالسيف ،


    لا يفرق بين الصلاة و الزكاة أبداً ، ( وكان أول من لاحظ ارتباط الصلاة بالزكاة في القرآن الكريم)


    فقال له عمر كيف تقاتل قوماً يشهدون أنه لا إله إلا الله ؟


    وقد أخبر النبي عليه الصلاة و السلام أنه من قالها فقد عصم دمه و ماله


    عندئذ قال الصديق رضي الله عنه : ألم يقل النبي صلى الله عليه و سلم إلا بحقها .


    قال و من حقها أن يؤدِّيَ الزكاة فمن لم يؤدِّ الزكاة لم يقلها بحقها : إذاً لا بد أن يحاربهم


    أختي..


    أرأيت هذا التمسك.. هذا الصدق.. تلك الروح الإيمانية..


    كثيرة هي المواقف التي استطاعت أن تعيد توازن الأمور..


    فتبعث الجيوش لمحاربة المرتدين.. في نفس الوقت يرسل الجيش


    الذي جهزه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل وفاته لمحاربة الروم..


    إن الفتنة التي جاءت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان لها


    الأثر الأكبر في اختلاف النفوس، ومثلما وضحت سابقاً فإنني أؤمن بحكمة الله العليا..


    فيا سبحان الله.. كل شئ هو بأمره.. وهو العليم السميع.. وإنما نحن في اختبار..


    غاليتي..


    تلك الأبدان هي ذاتها.. أولئك الذين ماتوا في تلك المجازر الإسلامية..


    والمعارك التي أوقدتها الفتنة.. كانت بين صحابة أجلاء..


    ورجال حفظوا القرآن، وفقهوه، درسوه وتدارسوه..


    ويكفي أنهم كانوا يجالسون رسول الله صلى الله عليه وسلم..


    ولكنه أمر الله.. إنما يقول له كن فيكون.. فالحمدلله أولاً وأخيراً..


    لا أستطيع أن أقلل من الذات الدينية التي احتملها المسلمون في الفتنة الثانية..


    ولكن نعم، كان سيدنا علي رضي الله عنه،


    رجل حق.. ورجل دين.. ورجل عقل.. ورجل شجاعة..


    ولم يكن من الطامعين في حياتهم.. وقد بشره الله بالجنة..



    فجهاده، وأعماله، وأفكاره .. في تلك المرحلة كانت سليمة وصائبة..


    ولكنه الصواب الذي جاء في غير وقته..


    عندما زادت أطماع الولاة.. وتثاقلت أمانيهم المترفه..



    وفقط..



    تحياتي




    مراااااااااااحب أختي،،الغالية،،
    أوافقك الراي،،
    ولا أعترض على ما قلتى،،
    ،،
    وأقول ما الت إليه الامه بسبب ما أشرتي إليه في أخر مداخلتك،،،

    عندما زادت أطماع الولاة.. وتثاقلت أمانيهم المترفه..
    ...

    ،
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • .....
    تنويه
    ...
    أوجه العناية للمشاركين والمتابعين لفعالات هذه الامسية الراقية
    عدم الخروج عن موضوعهااااااا والمحدد بمعرفة الحقيقة الغاااائبة عن الخوارج،،
    فمن عنده معلومة للتبين الحقيقة الغائبة عن هذه الفئئة فاليقدمها ولكن تكون معه الحجة لذلك
    ومن عنده إستفساااااار فاليقدمه،
    وأوجه عنايتكم أعزائنااااااااا الراقين،،
    بإننى لانريد الخوض في كواليس النزاااااااااعات المذهبية،،فقط موضوعناااا عن الخوارج،،
    فلا نريد أن نتتطرق إليهم لا بذم ولا مدح،،
    ولكن بالجحة لمن يحملها لبين حقيقتهم وبالسؤال لمن أراد معرفتة حقيقتهم عله يجد من يجيب عليه،،
    ...
    السلام عليكم،،
    ،،
    وعذرا من الجميع ولكن فقط حتى لا نخرج عن السيااااق المحدد للأمسيةة،،
    ,,
    ،،
    ,,
    ,
    ،،أخلص التحياااااات،،
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أخيتي هجير ردودي بين سطورك


    السّلام عليكُم ورحمَةُ اللهِ وبركاتُه ..



    } وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته {



    أزجي شُكري لأختي بنت المدرة للجُهد المَلمُوس الذي قامَت بهِ ،وللحديث الذي تَطرّقت إليه



    فِي تبيان الحقيقةالغائبة عن الكَثير فِيما يَخُص الخوارج مِن خلال كِتاب الدكتور ناصِر السابعي - حفظه الله -



    } وانا أشكركِ ايتها العزيزة هجير على تواجدك الجميل بين نفحات موضوعي



    فأنتِ كذلك من السبَّاقين في طرح أطروحات راقية تحمل في طياتها معاني سامية{




    لي وَقفة بسيطة ..



    مِن خلال حِديثك استَشِف الآتِي :




    أن خروج الإباضِية لم يَكُن خُروجاً دينياً كَما فعلت باقِي الفِرق كالنجدات والأزارقة والصَفرية حيثُ خرجوا



    عَن السُنة والجماعةوفعلوا ما فعلوا مِن القتل واشهار السيف والتكفير ...الخ ، وانما



    خُروجهم قَد نُسميه سياسياً بسبب عدم مُوافقتهِم لرأي الإمَام ..



    } نعم هو الأمر كذلك مثلما ذكرتي أخيتي:



    &; أن علياً حكّم الرجال في أمر الله، وهوالأمر بقتال الفئة الباغية، أي معاوية وأصحابه.



    &; أنه محا اسم الإمارة عن نفسه عند كتابة وثيقة التحكيم.{




    كذلكَ أنّ المُحكمة لم يُفارقوا عَلياً - كَرّم الله وجهه - إلاحِينَ تأكُدهم مِن موقفه مِن التحكِيم ،فخروجِهم



    عَنهُ كان بعد مَعركة صِفين ..



    } هو كذلك بمنطقة اسمها حروراء قبل الكوفة حيث أنهم كانوا يرو بأن حكم علي هو حكم الرجال في أمر قد حكم الله فيه {




    نُقطة أخيرة أودّ توضيحها:




    بعد مَعركة النَهروان قامت الفِرق المُتطرفة التي ذُكرت سابِقاً بأمور تُضاد الدِين مِن الغُلو والتَطرف والاستعراض



    لذلك انشقت جماعَة مِنهم رفضت ذلكَ السلوك وهِي جماعة المُعتدلة التِي اتخذت البصرة مَركزاً لهَا



    وهَؤلاء هُم الإباضِية..



    } إن الجماعة التي قادها أبو بلال مرداس التميمي التي تسمى بهذه الأسماء (المُحكِّمة) (الشراه) (أهل الدعوة) تكون الحركة الإباضية تكونت وبدأت في الظهور كحركة مستقلة ولدت من الجماعة الأم جماعة النهروان {




    بنت المدرة :



    قد قال الحبيب المُصطفى : " من أراد أن يجزل لاخية الشكر فليقل لهُ جزاك الله خيرا "



    } أشكرك أختي الكريمة وجزاك الله ألف خير{



    جُزيتِ خَيراً ..



    وأثني عَلى شخصيةالشيخ الدُكتور ناصِر السابعي ، فهو أب ومُربي فاضِل .. رجل حليم وكاظِماً للغيظ جزاهُ ربّي خَيرا ..



    يحتَرم الصغير والكبير، ومُتواضِع جداً ..



    } كنت أتمنى أن يرد عليكم الشيخ بنفسه ولكن ستصله بإذن الله ثناياكم له وأعدكم بذلك بوركتي أيتها الغالية{



    دُمتُم بخير ..
  • أخيتي أطوار


    أختى بنت المدرة سأقوم بزيادة الوقت المحدد لهذهالامسية،
    ,لذلك لتأخذ حقها من الردودوالقرأة،
    ،وأعتذر عن التقصير،،
    وبإذن الله هذهالامسية ستـأخذ حقها كبقية الامسيات،،،
    ،،،،
    } أشكرك أيتها الكريمة ولا يوجد هنالك تقصير حتى تعتذري عليه, بل جادت يديك بما يزيد عن الحاجة, نِعم الأخت أنت{

    هناك نقاط كثيرةسنتتطرق إليها كونى قريبة،
    ،لانه الموضوع بالنسبةلى يريد تأنى في القرأة،
    ،بسبب عدم إلمامىالشديد بالموضوع،،
    وقد قلت لك فيرسائلنا،،
    بإنى متشوقة لقرأتك للكتاب لأخذ المعلومية الكافيةعن الموضوع،،
    ومقارنتها بما لدى منالمعلومات
    فهناك تضارب في الاراء حولالخوارج
    وللاسف مازال ذلك موجود حتىالان،،
    وأتمنى أن كان يتابع أمسيتنا أحد من أصحاب الفكر
    المختصين في الموضوع مشاركتنا الرأى فى هذاالموضوع،،
    ،،
    أخلص التحياتللجميع،،
    } أُخيتي أطوار كان تعطشك لقراءة ما دونت هنا ماهو إلا زيادة وتحفيز لتكملة مشواري كي أبدع في الموضوع....
    نعم هنالك تضارب في الروايات حول الخوارج, فقد جاءت روايات تذم موقفهم وغيرها من الروايات عكست الموقف السليم لهم{
  • أخيتي أطوار



    أولا أوجه شكرى للشيخ الجليل ناصرالسابعي



    إذا كان متابعلناااا



    وأقول أعذرنى يا شيخنااا،، لعدم علمى بوجود هذا الكتاااااااب..




    وهذه الدراسة الوافية للموضوع،،قرئت بتأن شديد،،



    وكان شرح وافي،،وتفسيرا راقى للموضوع،،



    } سوف تصله بإذن الله ردودكم وتحاياكم الطيبة, بالنسبة لعدم معرفتك عن الكتاب فللأسف هنالك الكثير من الكتب التي تمر علينا ولا يكون لنا معها نصيب في قرائتها أو قد تشدنا المواضيع التي نعايشها اليوم مواضيعا عصرية قد نرى بأنها أهم , فتبعدنا التوهمات عن معنى الكتب القيمة ودائما نجزم بأنا قد إطلعنا عليها في أيام الدراسة ولا ندري بأن ما درسناه ماهو إلا بداية وجب علينا تتبع جذورها كي نرسخها خوفا من الفقدان, فكتب كهذه تعتبر سندا لردودنا على من شوشت عليه غشاوة اللا معرفية بحقيقة أمر ما , أشكرك على القراءة المتأنية وليس من الداعي أن تدوني ذلك فنحن الآن نلتمس جهدك وقرائتك من خلال ما تطرحيه والخط شاهدا عليك أيتها الكريمة{



    ،،،



    وشكر لبنت المدرة أجدده ل عرضها للكتااب،،



    فقلد أستفدت إستفادة ما أظننى حصلت عليها الإاليوم،،



    وسبحان الله على كثر ما بحثت في هذاالموضوع



    كانت دائما التساؤلات تزااااااحم فكرى



    ولكن أمام هذا العرض إتضحتلى



    أشياء كثيرة،،



    ،،



    وأسفى على نفسى في عدم وصول هذا الكتاااااب في يدى بعد،،



    ولكن على نية بإذن الله في الوصول إليه..



    } الشكر يعود لكم , فأنا أقولها فخرا (لولاكم لما كنا) فأنتم سببا ل هذا الطرح, لا أعتقد بأن المكتبات تخلوا منه بل ستجدينه بإذن الله , وكذا انا سأقوم بتدوين رابط التحميل{


  • أخيتي أطوار



    بعد قرأتى للموضوع إستلخصت الاتى،،فرجاء من يقرا يصحح لى،،



    فلقد قلت من قبل إلمامى قليل بالموضوع،،ومثلى الكثير،،



    فأود التعليق بعده على النقاط التى سأوردهااا،،فلقدإستنتجتها من خلال القرأة للموضوع



    ولا أدرى مدى صحةإستنتاجى،،



    ،،



    أولا بعد رفع المصاحف أنقسم جيش على إلى



    1-المحكمة (وهل هم من يطلق عليهم بالمعتزله؟؟



    } المحكمة / هم من كانوا رافضين القتال وكذلك سموا بالحوروية , بالنسبة إلى المعتزله هو اسم لم يمر علي قبل ذلك ولكن الإعتزال يعني الإبتعاد عن شيء فأعتقد من وجهة نظري بأن المصطلح قد أطلق عليهم لإن هنالك الكثير من التسميات التي أطلقت على الفئة التي رفضت القتال. وسوف أسأل شيخنا الفاضل في ذلك ويأتي الرد بإذن الله{



    2-وفريق وافق سيدناا على كرم الله وجهه



    ،،



    ،،



    ما إستنتجته أن المحكمةكان خروجها ساسي وليس دينيا،،وكان عندها حجة قويةللإعتزال،،




    أم الخوارج ربما هى طائفة خرجت عن المحكمة ورؤيتها،،بقيادة مسعر،،



    ولكن إلصقت بالمحكمة لذلك تم التعميم اللفظ على الجميع..



    ...



    }الجماعة التي كانت مع مسعر هي الجماعة التي قالت عنها الروايات بأنها سببا في قتال علي لأهل النهروان وهم مثل ما ذكرنا سابقا كانوا أقلية متجهة من البصرة إلى النهروان



    وهم من قتلوا عبدالله بن خباب, وتقول الروايات أن مسعر قد تاب



    بالنسبة للخروج فقد نبع من نافع بن الأزرق لإنه أول من ابتدع التشريك إذا الخوارج هم الأزارقة.{
  • hamad alaraimi كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


    اهلا اهلا بمشرفتنا الرائعه

    -بنسبة للخوارج هم ليسو وليد الخلاف بل هم ظهروا ايام الرسول صلى الله عليه وسلم

    عندما طعن عبدالله التميمي بقسمة المصطفى صلى الله عليه وسلم - حيث قال -

    (هذه قسمة ما أريد بها وجه الله _بئس ماقال 0 وقال ايضا اعدل يارسول الله -فرد صلى الله عليه وسلم

    ( ويلك ان لم اعد فمن يعدل)

    - فتكونت فرقة لها تجمع وعقائد وشوكة وقد ظهر هذا بعد التحكيم والذي هو بطلب منهم هم

    حيث انهم انوا في جيش على رضوان الله عليه وطالبوه بالتحكيم بين علي ومعاوية رضوان الله عليهم

    فقاتلهم علي رضى الله عنه حتى قتل على ايديهم


    اما سبب خروجهم فهناك اسباب عدة جعلتهم يخرجو على امير المؤمنين على رضوان الله عليه00


    - اما الوارج وما حفظه التاريخ وماتبقى من اسماء الفرق والتي اندثرت هي - المحكمة -والحورية

    والازارقة -والنجدات فقد اندثر جميعها ولم يتبقى سوا الاباضية


    - فالخوارج ينسب اليهم بانهم هم من احدث خللا سياسيا اتبعه عقائدي بين المسلمين

    ومن هنا ظهرت فرقة المعتزلة والتي اعادت التوازن للمجتمع الاسلامي واطلقة للعقل حريتة00

    واما المعتزلة وتسميتهم وظهورهم فهذا وحده بحث


    لا ادري لربما خبصة ارجو التصحيح 000


    تقديري واحترامي


    } أهلا بك ايها العم القدير من جديد
    بالنسبة للمعلومة التي أضفتها وطرحتها أعلاه بأنها من إحدى النقاط التي مرت علي ولكن ردي على التساؤل هو نفس الرد الذي أضفته للأخت أطوار 00 بالنسبة للخروج فقد نبع من نافع بن الأزرق لإنه أول من ابتدع التشريك إذا الخوارج هم الأزارقة.{

    وسوف يكون لي توضيح أدق
  • hamad alaraimi كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



    لربما ان ملخص الكتاب لم يكن شاملا وانما

    تعمدت الفاضلة العزيزة الى تلخيص الجانب

    التاريخي فقط لذلك قد تكون جوانب مختفيه

    او غامضه للقارئ الكريم ولاكن ابنتي القدير

    بتمكنها سوف ترد على المتسائلين بأقتدار


    للجميع التقدير والاحترام


    } عمي العزيز حمد
    كلمة العتزلة لم تمر علي بكتاب الخوارج , كذلك لم تمر علي بكتاب عمان الشورى في التاريخ السياسي لحكم الإمامة.. إلا إن مرت علي ولم أنتبه لها سهوا,ولكن أعتقد بأن الكلمة قريبة من المعنى والله أعلم {

    والتوضيح يكون اسفل هذا الرد مباشرة لك وللأخت أطوار
  • التسميات التي نسبت للخوارج

    قد سموا بالخوارج حيث يرون أن لفظ (الخوارج) مشتق من الخروج في سبيل الله واستشهدوا بقول الله تعالى :{ وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيراً وَسَعَةً وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ وَكَانَ اللّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا } (النساء : 100)..
    وسموا بالحرورية نسبة إلى حروراء التي خرجوا إليها في أول أمرهم وهي قرية بجوار الكوفة..
    وسموا بالمحكمة لانكارهم الحكمين وقولهم : (لا حكم إلا لله)..
    وسموا بأهل النهروان نسبة إلى المكان التي دارت فيه المعركة بينهم وبين علي بن أبي طالب..
    وسموا بالشراة لأنهم باعوا أنفسهم لله تعالى لقوله سبحانه وتعالى : { إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }( التوبة: 111).. { وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ} ( البقرة: 207).. ولقد كان جلهم من القراء والفقهاء الحريصون على الالتزام بالكتاب والسنة دون مواربة أو إلتواء أو خداع.. وتلك الفئة التي خرجت على أمراء التعسف والظلم والجور من بني أمية لإظهار حق ودحر باطل..
    ولكن أصبحت هذه التسمية بعد فترة من الزمن ذماً لا مدحاً بعدما لوا مخالفيهم رؤوس الأحاديث ليصيغوا أقوالهم لهواً في أنفسهم..
    فسموهم بالمارقة: وحسب زعمهم لمروقهم من الدين كما يمرق السهم من الرمية..
  • Nothing Is Impossible كتب:




    جزاك الله خيرا أختي بنت المدرة على جهودك الرائعة في عرض هذا الكتاب القيم


    وبالفعل إستفدت استفادة عظيمة من عرضك أختي


    لي عودة للنقاش بإذن الله


    وفقك الله وسدد للخير خطاك



    :):):)



    أختي الكريمة Nothing is impossible

    أشكرك على الإطلاله الجميلة أيتها الراقية

    سأترقب الرد على ردك بأسفل هذه الردود{



  • أخيتي أطوار
    خطوطي سوداء
    ،،
    ولكن ما الدليل على أنه عبدالله التميمى هو من ورد في القصة،،
    مثل ما دونت بأعلى الردود أن الخروج قد نبع من نافع بن الأزرق وبإمكانك الرجوع إلى المصدر من الرابط
    ibadiyah.com/vb/showthread.php…ght=%C7%E1%CE%E6%C7%D1%CC


    وأيضا،،،إذا كانت المحكمة التى ظهرت في عهد سيدنا محمد هى نفسها المحكمة التى ظهرت في عهد سيدنا على،،فلماذا لم يكن لها ذكر في عهد ثلاثة خلفاء مضوا وخاصة في أيام الردة وكانت أيام عصيبة ولكل يتربص بالمسلمين،،
    ،،
    ولكن أعتقد المحكمة كانت تمتلك حجج قوية عندما أعتزلت،،وخاصة بعد ذلك قرر سيدنا على مواصلة القتال ضد معاوية،،
    فكيف نجمع بين أن تكون المحكمة خارجة وبين أنها رفضت الإقتراح معاوية و نزول سيدنا على لطلبه،،
    لانها كانت متمسكة بسيدنا على لانه الخليفة الشرعى،،
    ،،

    عرف علي كرم الله وجهه بالحكمة ولكن تذكري أخيتي بأنه إنسان ليس معصوما عن الخطأ وقد تكون له نظره أخرى ولها أثر حتى يلملم شتات المسلمين, وحتى لا نظلم المحكمة أيضا كان علي كرم الله وجهه يعلم بأن رفع المصاحف ما هو إلا خديعة حيث قال " ما رفعوها إلا خديعة ودهنا ومكيدة" أي لا نستهين هنا بحكمة علي كرم الله وجهه أي أنه علم بأمر رفع المصاحف ولكن كانت له وجهة نظر وتذكروا اخوتي بانه إتبع أمر الشورى أي لم يتخذ رأيه ويتجه به بل كان الأمر شورى