برنامــج ***لقــاء مع شاعر *****

  • أستاذ الخيانه كتب:


    اعزائي صباح الخير جئتم كما وعدتكم والصراحه لا ادري كيف ابدأ لاني وبكل صدق وقفت حائرا امام شموخ روعه البحتري وأسرتني حروفه وقمت بأستخلاص بيتين ولكني اقولها بصدق اني خائف ان اظلم كلماته ولكن سأدلو بدلوي وعساه ينضح بما يرضيكم


    من يقتل الضحكه على شفاه الالم ******** ويشب نار الحقد في صدر الظروف
    الله مـعـك يــا اجـمـل ايـامـي نعم ******** شمس الـعمـر لابد يطـويهـا الكسوف




    رائع ومبدع..



    بارك الله فيك أخوي أستاذ الخيانه..



    في انتظار ضيفنا الكريم.. للرد عليك.. باستخدام المغزى العام لأبياتك..



    أستاذنا البحتري في انتظارك..



    أخي أستاذ الخيانه، لا تبتعد كثيراً.. كل بالقرب..




    كل التحية..


    أختك
  • الأماني كتب:

    مـــــــــا شاء الله



    تفاعل رائع وحضور جميل
    أحييكم جميعاً...


    والشكر الجزيل للأخت عيون لذوقها الرفيع..



    ولي عودة بــــإذن الله




    حياك الله أختي الأماني..



    في انتظارك عبر مساجلات شعرية..

    ولك أن تقفي على محاورة شاعرينا البحتري وأستاذ الخيانة..

    وتداخلي معهم بالأبيات..



    كل التحية..


    أختك
  • عيون هند كتب:



    أخي الندابي..


    شاكره لك هذي اللفته الكريمة.. في استحضار أبيات من ملف أستاذنا الشاعر البحتري..


    وحيث أننا هنا على شواطئ الشعر.. نتهادى..


    سأطلب منك قراءة شعرية.. تقوم فيها بمشاطرة الشاعر أوجاعه.. أو الرد على هذه الأبيات..



    لـملميـــنـي .. يا حبيبهْ
    لملمي ماظلَّ منَّا

    [B]من سجايانا الجميلهْ[/B]
    [B]أو هبيني .. نظرةَ الشوقِ الرحيبهْ[/B]
    [B]خبِّئيني [/B]
    [B]إنَّ طفلاً ضمن روحي[/B]
    [B]يشتهي ظلَّ الخميلهْ[/B]




    في انتظارك..


    أجمل تحية.. أختك




    تسلمي عيون هند على المتابعة ،، وأحس اني بورطه حاليا |a .. فكيف أقف أمام أستاذ الشعر "البحتري" لاجاريه !! سأكتفي بقراءة خجولة لما طرحت اختي العزيزة، وان كنت لا أفهم بأمور النقد أو التحليل ما يشفع لي لقراءة نص كهذا.

    لـملميـــنـي .. يا حبيبهْ
    لملمي ماظلَّ منَّا
    [B]من سجايانا الجميلهْ[/B]
    [B]أستشف من هذا النص محاولة العاشق سلب ما تجود به محبوبته ليكون شفيعا لعشقه المقيد بمبادئ المحبوبة، بل أن الشاعر يتوسع في وصف الحب الذي يملىء قلب محبوبته ليسع الناس وليس العاشق فقط.[/B]

    [B]أو هبيني .. نظرةَ الشوقِ الرحيبهْ[/B]
    [B]رغم ان الشوق غالبا ما يقيد العاشق ضمن دائرة الهوى، الا ان الشاعر على يقين بأن نظرة محبوبته كفيلة بإخراجه الى فسحة الأحلام ورحابة الشوق، فيطلب بخشوع الحبيب نظرة تكون منفسا له ولأحلامه.[/B]

    [B]خبِّئيني [/B]
    [B]إنَّ طفلاً ضمن روحي[/B]
    [B]يشتهي ظلَّ الخميلهْ[/B]
    [B]من هنا يطفو طمع الشاعر في عطف محبوبته، فيستحضر الطفل المحتاج للعطف والحنان، عل محبوبته تستجيب له ولعشقه المتأجج بخلجات النفس.[/B]

    نص رائع يستحق المتابعة

    وأعتذر للشاعر إذا
    ما اسأت القراءة

    دمتم بود
  • تسلم أخوي الندابي..


    تواجدك.. يجعلنا نستقبلك شاكرين، لا لائمين..

    أخي وأستاذي الفاضل..

    قد أختلف معك في أول مقطع، وحيث أستاذنا الشاعر البحتري غير متواجد..

    سأحاول أن أتقارءه معك..

    قبلاً .. يشغلني عبارة مستخدمه..


    وأتمنى أن تجود بتوضيح حولها..


    في قوله:



    لـملميـــنـي .. يا حبيبهْ


    لملمي ماظلَّ منَّا

    ظل: أي ضاع أو فقد .. أو تاه وغيرها..

    وعادةً نقل ( ظل عنا) .. فلماذا استخدم الشاعر: ( ظل منا)..

    وماذا اضافت للمعنى..


    كل التحية.. في انتظارك

  • عيون هند كتب:

    تسلم أخوي الندابي..


    تواجدك.. يجعلنا نستقبلك شاكرين، لا لائمين..

    أخي وأستاذي الفاضل..

    قد أختلف معك في أول مقطع، وحيث أستاذنا الشاعر البحتري غير متواجد..

    سأحاول أن أتقارءه معك..

    قبلاً .. يشغلني عبارة مستخدمه..


    وأتمنى أن تجود بتوضيح حولها..


    في قوله:



    لـملميـــنـي .. يا حبيبهْ


    لملمي ماظلَّ منَّا

    ظل: أي ضاع أو فقد .. أو تاه وغيرها..

    وعادةً نقل ( ظل عنا) .. فلماذا استخدم الشاعر: ( ظل منا)..

    وماذا اضافت للمعنى..


    كل التحية.. في انتظارك





    مراااحب أختي

    أرحب بمداخلاتك وتبقى لكل رأي يفيد منه الاخر ان شاء الله

    أعتقد ان معنى الكلمة في سياق النص تختلف عما ذكرتي.. أعتقد انه قصد منها ( بقي )،، فهي صحيحة في سياق الكلام وتنسجم مع المعنى الكلي للنص، أعني أن لملمة الحبيبة للشاعر تتناسب مع لملمة الشئ مع تشتته وتفرقه، وربما المقصوده هنا ما بقي من مبادئ أو أفكار أو مشاعر أوما بقي للشاعرمن ذلك كله نتيجة بعد الحبيبة عنه، فيطلب منها أن تعود لتجمعه من جديد وتحتويه :)

    دمتي بود
  • غصون ذابلة كتب:

    عيون الهند



    اشكرك على الاستضافه اللطيفه والتفاعل الجميل مع الاستاذ البحتري


    "


    البحتري"


    اشكر تواجدك على هذه المنصه المتواضعه التي اتمنى ان تليق بمقامك الكريم



    اسئلتي ايها الشامخ


    ما رأيك بالشعر النبطي العماني؟وهل هناك شعراء استفدت منهم من متابعتك للساحه العمانيه؟؟



    ماذا ينقص برأيك الساحة الشعرية العمانية في مجال الشعر الفصيح؟


    أتكتب الشعر ام هو من يكتبك؟


    هل الشعر في نظرك موهبه أم أكتساب؟


    كيف يستطيع الشاعر إثراء قصائده بالألفاظ الجزله والصور البديعه؟


    ما رأيك بشاعريه المرأة؟



    اعتذر على الاطالة استاذ



    احترامي



    غصون



    غصون الشعر
    أشكرك من القلب على هذا الإطراء الثري
    وما أنا إلى تلميذ جاء يستلهم الحرف من شواطيكم التي تزيد الظمآن طلباً
    للأمانة أقول بأن الشعر النبطي العماني وإن كان يرتدي ذات الثوب الخليجي الفاخر
    إلا أنني ومن خلال متابعتي المتواضعة أقول إن الشعراء العمانيين أكثر اهتماماً بالصورة الفنية
    وإيحاءاتها وربما هذا ما يجعل القارئ ينتظر حيناً أمام كل البيت. ولاحظي يا أخت غصون أنا قلت القارئ ولم أقل السامع. ولا شك أنني استفدت كثيراً من خلال ارتيادي للساحة العمانية.
    وأرى أن الشعر الفصيح في عمان والخليج عموماً بحاجة إلى انفتاح على القارئ الخليجي وإثبات
    هوية الشعر الفصيح ثم على العالم العربي عامةً
    أما بالنسبة لي فأرى أنني أكتب الشعر حيناً ويكتبني أحياناً فأشعر بهويتي حينما يكتبني ولذلك أعترف بأنني مقل. ومن هنا أرى أن الشعر موهبة قبل أن يكون مكتسباً وحتى عند الذين يرون
    أنهم اكتسبوا الشعر اكتساباً فلولا وجود بذرة الإلهام فيهم لما تمكنو من قرض الشعر.
    ويستطيع الشاعر إثراء قصائده بالألفاظ الجزلة والصور افنية البديعة من خلال المعرفة والاطلاع
    على الآداب قديمها وحديثها ولا مشكلة في الاطلاع على آداب الأمم الأخرى.
    أما المرأة وخاصة الخليجية ومن خلال الاطلاع المتواضع على نتاجها الأدبي فإني أكاد أقرأ
    ألقاً ينشر سناه ليعدو مخلفاً وراءه الكثيرين.
    أحييك يا غصون على وجود الرائع السامق هنا.


    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • الندابي كتب:

    مراحب



    ما أروعه من طرح اختي عيون هند.. يبقى الشكر عاجزا أمام ابداعك


    ضيفنا البحتري .. لا أعلم ان صح ان نسميك ضيفا !! فانت من أهل الدار :)


    كم أسعدني قراءة ردودك وحواراتك مع الزوار هنا.. كنت قد بدأت من الأمس أنبش مواضيعك القديمة بحثا عن اللؤلؤ المكنون فيها.. فوجدتها تعج بها .. اخترت منها درتين سأسطرهما هنا رافعا القبعة لك لما أبدعت.


    من قصديتك "إنَّ قلبي ليس يرضى" :


    [B]لـملميـــنـي .. يا حبيبهْ[/B]
    [B]لملمي ماظلَّ منَّا [/B]
    [B]من سجايانا الجميلهْ[/B]
    [B]أو هبيني .. نظرةَ الشوقِ الرحيبهْ[/B]
    [B]خبِّئيني [/B]
    [B]إنَّ طفلاً ضمن روحي[/B]
    [B]يشتهي ظلَّ الخميلهْ[/B]
    [B]يشتهي همسَ الربيع بمقلتيكِ إلى الأبدْ[/B]
    [B]فأرقُّ مافي الكونِ أنتِ[/B]
    [B]وأجلُّ ما فيكِ الطفولهْ[/B]


    [B].. .. .. .. .. ..



    ومن قصيدتك "
    [/B]
    إلى من كنت أهواها...ولازلــــتُ":


    إلى من كنت أهواها...ولازلتُ
    إلى من مازجت روحي ..
    فصارت كلّ آمالي..
    وما أدري إذا صــــرتُ
    إلى من كنت أسمعها حكاياتي
    فتنعشها ، وتعشقها ، وتهواها
    وصار القلب سكّيراً فلا يصحو
    إذا ما نلت لقياها
    وذكراها تذيبُ القلبَ ذكـراها
    أحبّك يا معذبتي..
    أحبّك والهوى العذريُّ من روحي
    يناديني.....
    تشجّع ْ واقتبس ْ ثمري
    فإنّ الليل يؤذيني
    وإنّ نداءك الصيفي َّ يامحبوبتي
    السّمراء َ يشفيني
    ***
    أي ابداع وخيال وتصوير.. أي بلاغة وفصاحة وتعبير

    رغم انها قصائد قصيرة الا انها تكتنز بالجمال والعذوبة


    سنظل دائما ننتظر جديدك استاذي


    أخي الندابي
    إنما هذا انعكاس ناظرك الراقيتين
    وذوقك الرخيم الذي أضفى على نصوص شيئاً منك
    فطوبى لحرف تقرؤه وتهمسه
    أخجلتني أيها الندي.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • ساحر الكلمه كتب:

    خلصت اليله الاولى او بعدهاااااااااا (عيووووون)



    عشان عندي سؤال ؟؟؟؟؟؟؟


    استاذي البحتري


    لي محاولات بسيطه بالفصيح ...ولكن ارى انها متواضعه


    سؤالي .: ماذا يلزم الشاعر حتى يستطيع ان يكتب شعرا فصيح ؟؟؟؟؟؟؟



    هنا اضع بين يديك محاوله من محاولاتي


    بدون مجامله وبكل صراحه ...حللها وانتقدها ودلني على مكامن ضعفها ...وانا


    ممتن لك وشاكر ومتقبل





    ما دامني نحو العلا إقدامي


    وجمال وجهك منبع الإلهامي


    ودلالك الفتان يسلب مهجتي


    ولعينك النجلاء شوقآ ظامي


    لا تعجبي لو خيل شعري اجمحت


    وفقدت منها سرجها ولجامي


    وتناغمت كل القوافي تعشقك


    شعرا يغرد في سما الاحلامي


    لا تصرخي لا تزعلي لا تغضبي


    ان شئتي ادعيتي الضلوع حطامي


    وتفجري بركان حبي ثائرآ


    ولتحرقي اوراقي والاقلامي


    قالت وما يدريك اني عاشقه؟


    هل بان في عينيه او بكلامي


    أم صرت في لغة النساء منجمآ


    تقرأ العيون وتسكن الانسامي


    قلت ان ما قلتيه هذا محرمآ


    لا يقبل التنجيم ف الأسلامي


    لكنني ان صح قولي شاعرآ


    قد غاص ف بحر الجمال الطامي


    من عمقه استخرجت درآ فاتنآ


    قلدته في وجهك البسامي


    وشواطئ مرسى لوصفك ترتجي


    سفنآ تحمل لؤلؤاآ بغرامي


    نبض الفؤاد اليكي يشدو هائما


    وتدق اوتار الحنين عظامي


    قالت اذاب شعرك من جليدي كله


    فلعمري مالي إلا اعلن إستسلامي


    ياساحر الكلمه على ما قلته



    ذوبتني فأملك يدي وزمامي


    ساحر الكلمة

    لا بد أن يأخذ هذا النص الشاعري حقه في طرح خاص به هنا في ساحة الشعر
    وسيشرفني أن أدلو بدلوي في أغوارها العذبة
    أحييك أخي على هذا الحرف وهذا المزن


    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • عيون هند كتب:


    رائع ومبدع..





    بارك الله فيك أخوي أستاذ الخيانه..



    في انتظار ضيفنا الكريم.. للرد عليك.. باستخدام المغزى العام لأبياتك..



    أستاذنا البحتري في انتظارك..



    أخي أستاذ الخيانه، لا تبتعد كثيراً.. كل بالقرب..




    كل التحية..



    أختك


    الأستاذة عيون هند يشرفني أن أناغي حروف أخينا أستاذال..التي أبدع بهن حقيقةً
    ***
    في الصيف حين تبددَّ الـ
    غيمُ المضمَّخُ بالرياحْ
    في الصيفِ أعياني السرابُ
    ولاخوافيَ في الجناحْ
    إنَّ الحقيقة في الهجير عرفتها
    ياويحَ عمري
    حين باكره النوى
    ومضى مهيضاً
    بعد ذيَّاكَ الصباحْ
    جفَّت دواةُ القلب ِفي
    جفن المدى
    وأنا أغردُ لا ضياء
    ولاصداحْ
    يا أيها المحزون في
    زمن الضباب الآدميّْ
    قم واستفق ألماً
    فإنّ الصدق قد
    ولّى وراحْ


    ***
    الأخت المتألقة فكراً وحضوراً عيون هند
    الأخ الشاعر أستاذ الـ..وفاء
    أعتذر لقصور حرفي عن سامقات ظلالكم
    لكم من القلب السلام.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • عيون هند
    الندابي
    جديرٌ بقلبي وحرفي أن ينتشيا طرباً لهذا الحوار الرائع المتدثر برقة عالية وحوارية أقل مايقال فيها رقيّ
    لن أتداخل فيما ذهبتما إليه
    حتى لا أشين الحوار
    سعيدٌ بكما حد اللاحد
    فقد أغدقتما بترف وندى
    فلكما الشكر كله والود جلُّه.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • عيون هند كتب:



    حياك الله أخوي ساحر الكلمة..



    وكل من أضاءنا..


    لأسباب خاصة.. سوف لن يستطيع أستاذي البحتري التواجد بيننا..



    وسوف يعود في الغد إن شاء الله.. ليتابع معنا أحداث اللقاء..



    طلب مني أن أنوب عنه.. ولكن معذرة له ومنكم..



    فلست أهلاً حتى أفعل.. أفضل أن ننتظر أستاذي الكريم إن شاء الله..


    صباح الغد..



    ولنا لقاء لاحق..



    كل التحية..




    أختكم



    الأخت عيون هند

    أشكرك شكراً بمساحة الشكر ونبل محتواه

    ووالله أنت أهل لكل موقع طيب وسامٍ ولا مبالغة ولامجاملة في حديثي فثراء فكرك واضح المزية بين الألق
    وقد قرأت لك ردوداً في ساحة الخواطر هي قاب قوسين من الشعر وأشهى
    وأكرر اعتذاري عن غياب بالأمس لم يكن لي حيلة في تفاديه
    دمت بعين الرحمن.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كنت أتمنى لهذه الليلة أن تكون كما قال عنها
    شاعر الفلاسفة وفيلسوف الشعراء أبو العلاء المعري:
    ليلتي هذه عروسٌ من الزنـ ج عليها قلائدُ من جمانِ


    إلى لقاء آخر
    أحبتي
    أستودعكم من لاتضيع ودائعه.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت

  • أعتذر منك أستاذي.. ليالينا تعاني من بعض هذيان تقصيري..

    ولكنني استفدت منك اليوم، ردك الكريم على أستاذ الخيانه..

    وستكون ليلتنا التالية إن شاء الله على الموعد..

    أستاذي البحتري..

    أتدرب مازلت فنون المناوشات الأدبيه والمقابلات الشعرية..

    فرفقاً.. سأحاول أن أكون عند حسن الظن..


    وأرجوا من الجميع مساندتي..


    كل التحية..


    أختكم
  • البحتري كتب:

    عيون هند

    ماشاء رب الفكر على هذا الألق المنبعث من كل حرف
    سطرته هنا








    هذه مجموعة من الزهور تعتذر لضيفي الكريم، على تقصيري وإهمالي..


    شاكره لك كلماتك وثناءك.
  • أستاذي البحتري..


    كان لقاءك في ساحة قضايا الشباب، متعه حقيقية، وها أنت كما كنت هناك..


    تجيب بصدق وشفافية وبدون كلل على كل زوارك.. وهذا أمر يفخر به كل مضيف..


    وسآتي الآن، لأخبرك ما حدث مع ذلك المقدم..


    ففي الحقيقة.. لم تكن إجابتك صحيحه، وكانت أختي المشرفة وردة الوفاء..

    هي من اجابت على الأسئلة وتمت المراسلة بيننا..


    مما يجبرني أن أسألك، كيف هي علاقتك بأخي الكريم ولد الفيحاء، وماذا تستطيع أن تخبرنا عنه.؟


    أيضاً.. فإن أختي وردة الوفاء قامت بترك مجموعة من الأسئلة

    لشخصك الكريم.. ونتمنى منك الرد عليها.



    [B]هل البحتري يكتب أبيات شعرية بالطلب فلقد طلبت منك أيقاع


    المطر كتابة أبيات شعرية لهاا في ساعة صفاا وفعلا أجدت في التعبير ؟

    وهل جميع الشعرااء يستطيعون ذلك ؟


    ما مقومات الشعر الجيد ؟


    [/B]
  • الندابي كتب:

    مراااحب أختي



    أرحب بمداخلاتك وتبقى لكل رأي يفيد منه الاخر ان شاء الله


    أعتقد ان معنى الكلمة في سياق النص تختلف عما ذكرتي.. أعتقد انه قصد منها ( بقي )،، فهي صحيحة في سياق الكلام وتنسجم مع المعنى الكلي للنص، أعني أن لملمة الحبيبة للشاعر تتناسب مع لملمة الشئ مع تشتته وتفرقه، وربما المقصوده هنا ما بقي من مبادئ أو أفكار أو مشاعر أوما بقي للشاعرمن ذلك كله نتيجة بعد الحبيبة عنه، فيطلب منها أن تعود لتجمعه من جديد وتحتويه :)


    دمتي بود




    حياك الله أخوي الندابي..

    أعتقد قراءتك لها كذيه وضحتها اكثر، وهي مقنعة ولكنني اختلف معك فيها..

    والمعنى في بطن الشاعر.. فأتمنى أن تتقبل رأيي.. :)


    لـملميـــنـي .. يا حبيبهْ
    لملمي ماظلَّ منَّا

    [B]من سجايانا الجميلهْ[/B]
    [B]أو هبيني .. نظرةَ الشوقِ الرحيبهْ[/B]
    [B]خبِّئيني [/B]
    [B]إنَّ طفلاً ضمن روحي[/B]
    [B]يشتهي ظلَّ الخميلهْ[/B]
    [B]يشتهي همسَ الربيع بمقلتيكِ إلى الأبدْ[/B]
    [B]فأرقُّ مافي الكونِ أنتِ[/B]
    [B]وأجلُّ ما فيكِ الطفولهْ[/B]



    اختلفت معك .. أن الشاعر لا يريد البقايا.. بل يريد الإجتماع..

    فهو هناا.. يطلب منها أن تجمع ما غاب عنهم من صفاتهم وأحوالهم وظروفهم..

    تلك المشاعر التي تناثرت واختبأت.. فإنه يطالبها بإظهارها، وجمعها مثلما كانت..

    ويصور حاجته إلى ذات المشاعر الهاربه، وأنه بيدها جمعها لأنه مازال طفلاً..

    يحتاج رعايتها واحتضانها لتلك المشاعر، كما أن الأسرة تلملم أفرادها في قلب الأم..

    أعتقد.. أو هكذا فهمت الأبيات..

    والمعنى، إنه إن كان ما بقي من المشاعر السابقة، فإنه استجداء لا يليق باسم حبيبه

    فلا نقول لمن نراها حبيبه، أن تسترجع أو تبحث عن مابقي من مشاعرهما السابقة.

    ولربما حينها خاطبها بذكرها كذكرى، أو وصفها كحالة لا تلتصق مع حالة محبوب مع محبوبته، يريدها أن تجمع كل الشوق في لقاءهما..

    ثم نأتي لعبارة:

    ظل منا، وليس ظل عنا..

    وهنا.. يعني بها الشاعر، بأن المشاعر موجوده، ولكنهما لم يعودا يرونها..

    لأنها ظلت منهم، فهم يحتاجون إلى البحث عنها وجمعها..

    أما إذا استخدم ظل عنا.. أي أن المشاعر انفصلت عنهم، وبعدت وأصبحت غير موجوده

    وأنها مثلهم، فهي تظل عنهم، عندما لا تكون موجوده، كالغائب..

    ولكن عندما نقول ظل منا، أي أننا فقط لا نراها، ولكنها موجودة حولنا..

    أو هكذا قرأتها..

    وأتمنى من أخي البحتري الإفادة.. وأتمنى من كرمك التعليق..


    كل التحية..

    أختك
  • عيون هند كتب:


    حياك الله أخوي الندابي..

    أعتقد قراءتك لها كذيه وضحتها اكثر، وهي مقنعة ولكنني اختلف معك فيها..

    والمعنى في بطن الشاعر.. فأتمنى أن تتقبل رأيي.. :)


    لـملميـــنـي .. يا حبيبهْ
    لملمي ماظلَّ منَّا

    [B]من سجايانا الجميلهْ[/B]
    [B]أو هبيني .. نظرةَ الشوقِ الرحيبهْ[/B]
    [B]خبِّئيني [/B]
    [B]إنَّ طفلاً ضمن روحي[/B]
    [B]يشتهي ظلَّ الخميلهْ[/B]
    [B]يشتهي همسَ الربيع بمقلتيكِ إلى الأبدْ[/B]
    [B]فأرقُّ مافي الكونِ أنتِ[/B]
    [B]وأجلُّ ما فيكِ الطفولهْ[/B]



    اختلفت معك .. أن الشاعر لا يريد البقايا.. بل يريد الإجتماع..

    فهو هناا.. يطلب منها أن تجمع ما غاب عنهم من صفاتهم وأحوالهم وظروفهم..

    تلك المشاعر التي تناثرت واختبأت.. فإنه يطالبها بإظهارها، وجمعها مثلما كانت..

    ويصور حاجته إلى ذات المشاعر الهاربه، وأنه بيدها جمعها لأنه مازال طفلاً..

    يحتاج رعايتها واحتضانها لتلك المشاعر، كما أن الأسرة تلملم أفرادها في قلب الأم..

    أعتقد.. أو هكذا فهمت الأبيات..

    والمعنى، إنه إن كان ما بقي من المشاعر السابقة، فإنه استجداء لا يليق باسم حبيبه

    فلا نقول لمن نراها حبيبه، أن تسترجع أو تبحث عن مابقي من مشاعرهما السابقة.

    ولربما حينها خاطبها بذكرها كذكرى، أو وصفها كحالة لا تلتصق مع حالة محبوب مع محبوبته، يريدها أن تجمع كل الشوق في لقاءهما..

    ثم نأتي لعبارة:

    ظل منا، وليس ظل عنا..

    وهنا.. يعني بها الشاعر، بأن المشاعر موجوده، ولكنهما لم يعودا يرونها..

    لأنها ظلت منهم، فهم يحتاجون إلى البحث عنها وجمعها..

    أما إذا استخدم ظل عنا.. أي أن المشاعر انفصلت عنهم، وبعدت وأصبحت غير موجوده

    وأنها مثلهم، فهي تظل عنهم، عندما لا تكون موجوده، كالغائب..

    ولكن عندما نقول ظل منا، أي أننا فقط لا نراها، ولكنها موجودة حولنا..

    أو هكذا قرأتها..

    وأتمنى من أخي البحتري الإفادة.. وأتمنى من كرمك التعليق..


    كل التحية..

    أختك




    مرحبتين أختي

    أشكرك على التعقيب الجميل والتحليل الأجمل

    ما شاء الله شكلك متخصصه :)

    أعجبني مدلول ما ذكرتي.. وان كنا اتفقنا في أنه يريد الأجتماع ولكننا اختلفنا في كيفية حدوثه ~!@q

    جعلتني أنظر للنص بطريقة أخرى .. أعتقد انك على صواب في قراءتك

    كما أسلفت ليس لي خبرة في قراءة النصوص قراءة أدبية ولكنها مجرد محاولة سأتعلم منها :)

  • البحتري كتب:

    عيون هند
    الندابي
    جديرٌ بقلبي وحرفي أن ينتشيا طرباً لهذا الحوار الرائع المتدثر برقة عالية وحوارية أقل مايقال فيها رقيّ
    لن أتداخل فيما ذهبتما إليه
    حتى لا أشين الحوار
    سعيدٌ بكما حد اللاحد
    فقد أغدقتما بترف وندى
    فلكما الشكر كله والود جلُّه.



    هي محاولة لست بقدرها ولكن تشرفت بالمحاولة لنص من نصوصك استاذي

    الشكر لعيون هند على إدارتها الحلقة بجدارة :) وعلى أرائها الطيبة

    سوف أنتهزعرض اختي عيون هند في وضع بعض الأسئلة لتكون فواصل،، ولدي سؤال واحد فقط

    من الواضح اخي البحتري ان تمسكك باللغة العربية - حتى في ردودك على جميع الاسئلة هنا - لعب دورا في تحويل اهتمام المشاركين في هذا البرنامج الى اللغة العربية ومحاولة مجاراتك كما نلاحظ في جميع المشاركات.. هل لك قناعة معينة أو قاعدة تسير عليها في هذا الخصوص؟ وكيف ترى حضور اللهجة العامية في منابر أدبية كساحة الفكر والشعروغيرهما..... ؟


  • [B]قدم شاعرنا أستاذ الخيانه، أبياتاً للرد على عتاب البحتري..


    [/B]

    أتراك سوف تمزّقين الضحكة الثكلى

    على دنيا فمي

    أم تشعلين الحقد ناراً في دمي

    ريحانتي كنت وكان الحب يندى

    في العروق

    لكنني ..

    من بعد ما ألقى الزمان لثامه

    وتكشّفت أوراق حظي في الدنى ...

    لن آمن الأضواء حتى في الشروق

    وفيها.. أنه لا عزاء لمن لا يستطيع مواجهة الواقع.. وكلمات تحمل عدم جدوى التمسك في قلوب قررت الهروب..


    من يقتل الضحكه على شفاه الالم



    ويشب نار الحقد في صدر الظروف



    الله مـعـك يــا اجـمـل ايـامـي نعم



    شمس الـعمـر لابد يطـويهـا الكسوف


    أستاذ الخيانه..


    هكذا رأيتها..

    وأريد من أستاذي البحتري، أن يشرح ويتعمق في أبياته..

    وفي رد أخي أستاذ الخيانه ومالفت انتباهه في الرد..

    هل المعالجة سليمه هنا، وماذا كان سيتوقع البحتري من الطرف الآخر أن يقول

    إذا سمع كلماته؟



    في انتظار ضيفنا البحتري

  • رد أستاذنا البحتري على ضيفه شاعرنا أستاذ الخيانة، عندما قال:



    وهم كل اللي شفته وهم


    كل اللي عشته وهم....



    عمري اللي راح..دمعي



    اللي ساح ...قلبي اللي



    ناح ....وهم ....وهم ..



    اسمك ورسمك ...



    صوتك وهمسك ...



    كلها أوهام... كلها



    أحلام ...شرفة أحلامي



    ...زهرة أيامي ...مركب



    غرامي ...حبري وأقلامي



    كلها كذبه ...كلها لعبه ...



    في قراءة بحترية، رأت في هذه المناجاة نوع من المشاكاة ، فقد قدم الشاعر إحساس الكاتب، ثم دعاه لنبذ ما قد يكون حل به.. في هذه الأبيات..



    في الصيف حين تبددَّ الـ


    غيمُ المضمَّخُ بالرياحْ


    في الصيفِ أعياني السرابُ


    ولاخوافيَ في الجناحْ


    إنَّ الحقيقة في الهجير عرفتها


    ياويحَ عمري


    حين باكره النوى


    ومضى مهيضاً


    بعد ذيَّاكَ الصباحْ


    جفَّت دواةُ القلب ِفي


    جفن المدى

    وأنا أغردُ لا ضياء


    ولاصداحْ


    يا أيها المحزون في


    زمن الضباب الآدميّْ


    قم واستفق ألماً


    فإنّ الصدق قد


    ولّى وراحْ

    البحتري


    هكذا رأيتها..

    وأريد من أخي أستاذ الخيانة أن يشرح ويتعمق في أبياته..


    وفي رد أخي البحتري ومالفت انتباهه في الرد..

    هل المعالجة سليمه هنا، وماذا كان سيتوقع استاذ الخيانة من الطرف الآخر أن يقول

    إذا سمع كلماته؟



    في انتظار محادثنا الشاعر أستاذ الخيانه
  • أممم ..
    يبـدو أنني جئت متــأخرة هنــا ...^_^
    ليس لدي ما أضيفـه ..
    ولكـن وددت فقطـ .بأن اشكر، أخانا البحتــري ..
    الذي أضفى للمنتديات عمـان شيء من روعـة ..
    رغم أنني استغربت وجود مشرف من غير الجنسية العمـانيه ويشرف بها ..
    (يعني وش يبي فينا ينصحنا ويتعب عمره)~!@q
    (والله جيه ياا فــ بالي):rolleyes:
    ..وهذا أن دل فـ يدل على رحابـة صدر الشعر الذي يكلف أشخاصا ليسـوا من نفس الدولـة بـالاشراف والنصح لـ منهم يبعـدون عن أراضيهم ..
    شكرا أخي البحتري ..
    شكرا لــ ما قد فحت به عطرا هنـا وكن دومـا هنـا ..لأننا حقا يسعدنا وجودكـ هنا ..
    ربنــــا لا تؤاخذنـــا بمــا فعل السفهــاءُ منـــــــــا ....
    هنــا أجدني
    http://www.alsultanah.com/diwan/members.php?diwan=567
  • كمالية بنت السلطنة كتب:

    أممم ..
    يبـدو أنني جئت متــأخرة هنــا ...^_^
    ليس لدي ما أضيفـه ..
    ولكـن وددت فقطـ .بأن اشكر، أخانا البحتــري ..
    الذي أضفى للمنتديات عمـان شيء من روعـة ..
    رغم أنني استغربت وجود مشرف من غير الجنسية العمـانيه ويشرف بها ..
    (يعني وش يبي فينا ينصحنا ويتعب عمره)~!@q
    (والله جيه ياا فــ بالي):rolleyes:
    ..وهذا أن دل فـ يدل على رحابـة صدر الشعر الذي يكلف أشخاصا ليسـوا من نفس الدولـة بـالاشراف والنصح لـ منهم يبعـدون عن أراضيهم ..
    شكرا أخي البحتري ..
    شكرا لــ ما قد فحت به عطرا هنـا وكن دومـا هنـا ..لأننا حقا يسعدنا وجودكـ هنا ..


    حياك الله أختي..

    بس أعتقد واصله وايد وايد متأخره، لدرجة إنك ما عرفتي إنها مساجلة شعريه

    بين شاعرين في منتدانا الساحة العمانية..

    وإضافة أخي البحتري كانت مميزه، وموقعه في قلوبنا أكبر من موقعه في الإشراف..

    نصح شاعراً.. يعيش غربة الذات.. عندما أصبح كل شئ أمامه " وهم"

    فقال له قف.. وانطلق..

    ماذا ترين في شاعرٍ فذ كهذا..

    أختي الغالية..

    عمان في قلبي أغلى الأوطان، ولكنني لن أترفع عن المشاركة في منتديات غير عمانية..

    إذا وجدت هناك إناساً بعقليات تتسع لي..

    فتكفينا الخرائط والحدود الجغرافيه، تلك التي قطعتنا .. فلا تقطعي أواصر الهوائي بتفرقة..


    أزعجني منك موقفك.. وأحترم مووقف إدارة الساحة، بترفيع من يستحق الترفيع



    كل التحية
  • عيون هند كتب:

    حياك الله أختي..




    بس أعتقد واصله وايد وايد متأخره، لدرجة إنك ما عرفتي إنها مساجلة شعريه


    بين شاعرين في منتدانا الساحة العمانية..


    وإضافة أخي البحتري كانت مميزه، وموقعه في قلوبنا أكبر من موقعه في الإشراف..


    نصح شاعراً.. يعيش غربة الذات.. عندما أصبح كل شئ أمامه " وهم"


    فقال له قف.. وانطلق..


    ماذا ترين في شاعرٍ فذ كهذا..


    أختي الغالية..


    عمان في قلبي أغلى الأوطان، ولكنني لن أترفع عن المشاركة في منتديات غير عمانية..


    إذا وجدت هناك إناساً بعقليات تتسع لي..


    فتكفينا الخرائط والحدود الجغرافيه، تلك التي قطعتنا .. فلا تقطعي أواصر الهوائي بتفرقة..



    أزعجني منك موقفك.. وأحترم مووقف إدارة الساحة، بترفيع من يستحق الترفيع





    كل التحية



    يــا بنت الناس انا بـ مقصدي شي ..
    كل اللي حبيت أوضحه أن فضل البحتري علينا وااايد ..يعني يشرف في منتدى وينصح ناس مب من أهل بلده فـ هذا ب حد ذاته تشريف ورحابة صدر منه ..
    هذا فصدي بس الله يهديج كليتيني بـ شراع ومجداف ...~!@n
    ربنــــا لا تؤاخذنـــا بمــا فعل السفهــاءُ منـــــــــا ....
    هنــا أجدني
    http://www.alsultanah.com/diwan/members.php?diwan=567
  • كمالية بنت السلطنة كتب:

    يــا بنت الناس انا بـ مقصدي شي ..
    كل اللي حبيت أوضحه أن فضل البحتري علينا وااايد ..يعني يشرف في منتدى وينصح ناس مب من أهل بلده فـ هذا ب حد ذاته تشريف ورحابة صدر منه ..
    هذا فصدي بس الله يهديج كليتيني بـ شراع ومجداف ...~!@n



    الله يعافيك..

    اسمحيلي عيل.. الهوائي شكله عندي غلط..

    أعتذر منك.. ومن عباراتي.. وبطلب من أي حد يحذفها ولا تزعلين يا أختي..

    بالفعل، الأستاذ البحتري شاعر فذ، ذو أخلاق رفيعة.. والشهادة في من هو مثله مجروحه..


    وكتعبير صادق عن اسفي..

    أطلب منك قراءة شعرية .. لمقطع من قصائد شاعرنا البحتري.. تخبريني فيها ما يعجبك.. ولماذا؟


    هنا شعر غزلي مترف انتقاه أخي الندابي..

    ونود أن نتحاوره.. وأريد أن أرى موقفك ورأيك من هذه الأبيات..


    إلى من مازجت روحي ..


    فصارت كلّ آمالي..


    وما أدري إذا صــــرتُ


    إلى من كنت أسمعها حكاياتي


    فتنعشها ، وتعشقها ، وتهواها


    وصار القلب سكّيراً فلا يصحو


    إذا ما نلت لقياها



    $$e





    مع اعتذاري.. :)
  • هدو هدو مو مستاهله ولالالالالالالالالالالالالالالالالالاه~!@@ad

    اهتي عيون هند

    بالرغم اني غريب عن علم قرائة في كلمات الشعراء لكن اسمحي لي ان انبش خبايا

    الكلمات التي انتقاها الندابي ومنكم السموحه اي خطا تراه محاوله فقط


    يوضح الشاعر نداء لا مباشر الى حبيبته التي وصفها بتوأم الروح


    من خلال عبارته مازجت اي بمعنى امتزجت مع روحي اي اختلطت وهنا كلمة مزيج

    تدل على قرابة الروحين من بعض وهذا تشبيه بليغ قوي جدا يدل على قوة المحبه

    ثم يعود بأسلوب الدلع طبعا دلع المحب ليتسائل ماذا هو بالنسبه لها صار بالرغم

    انه بداية ن قال انهم مزيج واحد ....هنا الشاعر على علم انها ايضا تحبه ...وليس حبا

    من جانب واحد اي لو قلنا انها هي عنده فقط بمثابة المزيج بين الروحين حيث يتبين هذا في الابيات الاخيره التي يقول انه يسمعها حكاياته فتعشقها ..هذا يدل ان هناك رابط بينهم ولقيا وحب

    في اخر بيت يعود الشاعر ليوضح قوة الحب وتسلطه عليه من خلال السكر صحوآ عندما يلقاها

    وهذا تشبيه بأن لقيا المحب تنسي الحبيب العالم بأسره مثل ما تفعل الخمره عندما يتناولها السكير


    عاد سويت نفسي محلل مره ....سمحولي تراه محاوله بس وعادي انتقدو




  • حياك الله أخوي ساحر الكلمة..



    وقد تمت التسوية بيني وبين أختي كمالية..

    الحمدلله..

    وأتمنى أن يتسع صدرها لقبول اعتذاري عن سوء فهمي لنواياها الطيبه..


    قرأت معالجتك.. وبالتأكيد تحتوي العديد من المفردات الرومانسية..

    ولكن أليست هناك حروف كانت تهضم وتحتاج إلى بعض الإقامة فيها..


    إلى من كنت أسمعها حكاياتي

    فتنعشها ، وتعشقها ، وتهواها

    إذا أخذت هذا المقطع، ماذا يقصد الشاعر من هذان البيتان؟



    في انتظار تحليل أختي كمالية.. وردك..



    تحياتي