ذكرا كثيرا

    • حكم بيع العربون

      حكم بيع العربون


      السؤال:


      حكم بيع العربون ؟



      الجواب:ـ


      لا بأس بهِ بيع العربون أن يشتري سلعتًا ويكون لهُ الخيار المدة المُحددة ويقول يدفع العربون ليتوثق البائع فإذا لم يعزم على البيع يكون العربون للبائع .




      الملف الصوتي:


    • 27_10



    • المصدر:
      الموقع الرسمي للعلامة صالح الفوزان


      alfawzan.af.org.sa/node/16086
      • القرآن جنتي
    • هل يجوز قول القرآن دستورنا؟؟

      قول القرآن دستور.



      السؤال:


      قولهم "القرآن دستور"؛ ما حكم هذه العبارة؟ وما هو الدستور؟



      الجواب:


      نعم العبارة لا بأس بها والدستور معناها المنهج الذي تسير عليه الدولة، ويتبع لها الرعية في ذلك، فالقرآن هو منهجنا الذي نسير عليه نحلل حلاله ونحرم حرامه، ونعمل بمحكمه ونؤمن بمتشابهه، ولا نحيد عنه يمنةً ولا يسرةً، ولا نستورد الأنظمة من الكفار والبشر الذين ليس عندهم علمًا والذين لا يسيرون على كتابٍ ولا على منهج، وإنما يتبعون أهوائهم وما تشرعه لهم ضلالهم وطواغيتهم، أو يشرعه لهم الذين لا يؤمنون بالآخرة من الأنظمة ومن القوانين الوضعية، فالعباد لهم منهج شرعه الله لابد أن يسيروا عليه ويتعاملوا بموجبه، ليسوا بمهملين .




      المصدر :
      الموقع الرسمي للعلامة صالح الفوزان


      alfawzan.af.org.sa/node/16079
      • القرآن جنتي
    • مع القاضي أبي شجاع الشافعي رضي الله عنه


      كتاب الصلاة

      في صلاة العيدين


      في كيفية صلاة العيدين



      وصلاة العيدين سنة مؤكدة


      وهي : ركعتان

      ♢ يكبر في اﻷولى سبعا سوى تكبيرة اﻹحرام ،

      ♢ وفي الثانية خمسا سوى تكبيرة القيام

      ♢ ويخطب بعدها خطبتين يكبر في اﻷولى تسعا ، وفي الثانية سبعا



      ■■ الشرح ■■


      [1] : ووقتها : من طلوع الشمس إلى الزوال ، ويسن تأخيرها حتى ترتفع الشمس كرمح ، وهو بمقدار عشر دقائق.


      [2] : لقوله - صلى الله عليه وسلم - : 《صلاة اﻷضحى ركعتان ، وصلاة الفطر ركعتان》.. رواه النسائي وابن ماجه.


      [3] : جهرا ، بعد أن ينوي صلاة عيد الفطر ، أو اﻷضحى


      [4] : لحديث : 《كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يكبر في العيدين : في اﻷولى سبعا قبل القرءاة ، وفي اﻵخرة خمسا قبل القرءاة》.. رواه الترمذي .
      ♢ وقال البخاري : ليس في الباب شيء أصح منه

      ♢ ويسن أن يقول بعد كل تكبيرة : 《سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر》 سرا ، واضعا يمناه على يسراه بينهما .. لما رواه البيهقي عن سيدنا ابن مسعود - رضي الله عنه -


      [5] : لحديث : 《كان النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر وعمر - رضي الله عنهما - يصلون العيدين قبل الخطبة》 .. رواه الخمسة.


      [6] : لجماعة ، ولو إماما ومقتديا ، كخطبتي الجمعة في أركان وسنن ، لا في شروط ، بل يسن فعل الشروط .


      [7] : ندبا


      [8] : لما روى اﻹمام الشافعي - رضي الله عنه - عن عبيدالله بن عتبة قال : 《السنة أن يخطب اﻹمام في العيدين خطبتين يفصل بينهما بجلوس》.

      وروى البيهقي عنه قال : 《السنة أن تفتتح الخطبة اﻷولى بتسع تكبيرات تترى ، والثانية بسبع تكبيرات تترى》.
      • القرآن جنتي
    • من لطائف العرب

      ☘ فائدة تعلم اﻷدب ☘

      قال بعض الأعراب :

      تعلموا الأدب ؛ فإنه زيادة في الفضل ودليل على العقل وصاحب في الغربة وأنيس في الوحدة وجمال في المحافل
      وسبب إلى درك الحاجة .

      •••••


      ☘ المال الضائع ☘

      يروى أن رجلاً جاء إلى الإمام أبى حنيفة ذات ليلة، وقال له:
      يا إمام ! منذ مدة طويلة دفنت مالاً في مكان ما، ولكني نسيت هذا المكان، فهل تساعدني في حل هذه المشكلة ؟

      فقال له الإمام:
      ليس هذا من عمل الفقيه؛ حتى أجد لك حلاً. ثم فكر لحظة وقال له:
      اذهب، فصل حتى يطلع الصبح، فإنك ستذكر مكان المال إن شاء الله تعالى.

      فذهب الرجل، وأخذ يصلي. وفجأة، وبعد وقت قصير، وأثناء الصلاة، تذكر المكان الذي دفن المال فيه، فأسرع وذهب إليه وأحضره

      وفي الصباح جاء الرجل إلى الإمام أبى حنيفة ، وأخبره أنه عثر على المال، وشكره ، ثم سأله:
      كيف عرفت أني سأتذكر مكان المال ؟!

      فقال الإمام :
      لأني علمت أن الشيطان لن يتركك تصلي ، وسيشغلك بتذكر المال عن صلاتك .


      ••••



      ☘ الدرهم الواحد ☘


      يحكى أن امرأة جاءت إلى أحد الفقهاء، فقالت له:
      لقد مات أخي، وترك ستمائة درهم، ولما قسموا المال لم يعطوني إلا درهماً واحداً!

      فكر الفقيه لحظات، ثم قال لها:

      ربما كان لأخيك زوجة وأم وابنتان واثنا عشر أخا. فتعجبت المرأة، وقالت: نعم، هو كذلك
      فقال:
      إن هذا الدرهم حقك، وهم لم يظلموك

      فلزوجته ثمن ما ترك، وهو يساوي (75 درهما)
      ولابنتيه الثلثين، وهو يساوى (400 درهم)، ولأمه سدس المبلغ، وهو يساوي (100 درهم)، ويتبقى (25 درهما) توزع على إخوته الاثنى عشر وعلى أخته، ويأخذ الرجل ضعف ما تأخذه المرأة، فلكل أخ درهمان، ويتبقى للأخت- التي هي أنت- درهم واحد
      • القرآن جنتي
    • المرء بأصغريه

      المرء بأصغريه

      كثيرٌ من النَّاس يهتمُّ بصورته الخارجيَّة ومظهره المشاهَد ولا يهتمُّ بالمخْبَر ، ولهذا يكون منه أنواع من الزَّلل والخطل ولا يبالي بذلك مما يخرِم مكانته ويضعف منزلته ويوقعه مواقع الذُّل والهوان ، بينما إذا عُنيَ المرء بهذين العضوين -اللِّسان والقلب- عنايةً تامَّة وحافظ عليهما واعتنى بإصلاحهما وتقويمهما في ضوء هدي الشَّريعة وآدابها القويمة صَلَحت حاله كلُّها. وفي الدُّعاء المأثور عن النَّبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «وَأَسْأَلُكَ قَلْبًا سَلِيمًا ، وَلِسَانًا صَادِقًا» فجمَع عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ في هذا الدُّعاء بين هذين العضوين الخطيرين العظيمين.
      عبدالرزاق البدر .
      • القرآن جنتي
    • أنواع البكاء

      أنواع البكاء

      والبكاء أنواع. أحدها: بكاء الرحمة، والرقة.


      والثاني: بكاء الخوف والخشية.


      والثالث: بكاءُ المحبة والشوق.


      والرابع: بكاءُ الفرح والسرور.


      والخامس: بكاء الجَزَع مِن ورود المؤلِم وعدم احتماله.


      والسادس: بكاءُ الحزن.


      والفرق بينه وبين بكاء الخوف، أن بكاء الحزن يكون على ما مضى من حصول مكروه، أو فوات محبوب، وبكاء الخوف يكون لِمَا يتوقع في المستقبل مِن ذلك.


      والفرق بين بكاء السرور والفرح، وبكاء الحزن، أن دمعة السرور باردة، والقلب فرحان، ودمعة الحُزن حارة، والقلب حزين.


      ولهذا يقال لما يُفرح به: هو قُرَّةُ عَيْنٍ، وأقرَّ اللهُ به عينَه.


      ولما يُحزن: هو سخينةُ العين، وأسخن اللهُ عينَه بِه.


      زاد المعاد.
      ج1 ص (177).كتابة رسالة
      • القرآن جنتي
    • تنبيه في التعامل مع الطفل







      كيف يكون التعامل مع الولدالصغير في تربيته في ظل توافر وسائل التواصل والمشكلات الآن من تلفازوهواتف جوال؟



      العلامة صالح اللحيدان حفظه الله
      • القرآن جنتي
    • . . السلام عليكم والرحمه )*

      هههههههه ضحكتني جمله وقوعها على أم رأسها :D :D . .

      عن نفسي ولله الحمد ما ألبس كعب إلا فالمناسبات إللي كلها حريم ~

      واساسا متعب اتعجب كيف الوحده تقدر تلبسه وتمشي فالسوق 3 - 4 ساعات
      ماشاء الله ..!!

      أولا والأهم إنه حرام وثانياً والمهم إنه مضر للصحه ..

      ديننا الإسلام ماراح يحرم شيء إلا وفيه حكمه من تحريمه ولمصلحتنا ~

      الحمدلله على نعمة الإسلام .. يعطيج ربي العافيه الشيخه $ )*
      الحمدلله حمداً طيباً كثيراً مباركاً فيه [ <3 ]
    • Slamii كتب:

      . . السلام عليكم والرحمه )*


      هههههههه ضحكتني جمله وقوعها على أم رأسها :D :D . .


      عن نفسي ولله الحمد ما ألبس كعب إلا فالمناسبات إللي كلها حريم ~


      واساسا متعب اتعجب كيف الوحده تقدر تلبسه وتمشي فالسوق 3 - 4 ساعات

      ماشاء الله ..!!


      أولا والأهم إنه حرام وثانياً والمهم إنه مضر للصحه ..


      ديننا الإسلام ماراح يحرم شيء إلا وفيه حكمه من تحريمه ولمصلحتنا ~


      الحمدلله على نعمة الإسلام .. يعطيج ربي العافيه الشيخه $ )*
      أضحك الله سنك
      **
      الحمد لله الذي رزقك فهم هذا


      أهم شيء سلامتك
      • القرآن جنتي
    • لا اله الا الله .. من غير المعقول أن نصل إلى هذا الحد من الجفاء
      كيف يتم اتباع الرسول والناس كارهون لأثره أو آثاره
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من ولده ووالده والناس أجمعين))
      لأن الطاعة والإتباع لا تأتي إلا لمن تحب فلا يعقل أن تجافي أو لا تحب شخصا وتستمع له الا اذا كنت مجبراً.
      ما الضير في أن اقف على المكان الذي وقف فيه الرسول عليه الصلاة والسلام أو أتبع أثراً له
      هي روحانيةً واتصال به في أن أقف أو اكون في الموضع الذي كان فيه رسول الأمة عليه الصلاة والسلام , ماذا يكون الشعور عندما يقف الإنسان في مكان وقف فيه خير البشر؟
      كان ابن عمر إذا رآه أحد ظن أن به شيئا من تتبعه آثار النبي - صلى الله عليه وسلم - .
      وكان في طريق مكة يقود برأس راحلته يثنيها ، ويقول : لعل خفا يقع على خف - يعني : خف راحلة النبي- صلى الله عليه وسلم -
      فهل ما فعله عبدالله ابن عمر من المحضورات
      عن أنس بن مالك قال دخل علينا النبي صلى الله عليه وسلم فقال عندنا فعرق وجاءت أمي بقارورة فجعلت تسلت العرق فيها فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا أم سليم ما هذا الذي تصنعين قالت هذا عرقك نجعله في طيبنا وهو من أطيب الطيب.
      فعندما لا نتحرى المواضع والأثر للرسول عليه الصلاة والسلام ونطمسها فهل نريد أن نغيب ونخفي سيرته ,فكيف تعرف الأجيال عن نبيها.
      ماهي السنة؟ .. السنة هي أي قول أو فعل للرسول , فلذلك آثاره مرتبطة بالفعل وبالتالي ترتبط بأحكام شرعية.
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب، ولكن في التحريش بينهم))
      وقال أيضاً (( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرئ مانوى))
      لا احتفال بذكراه ولا حفظاً لآثاره , فكيف تعلم الأجيال عنه , فأي حب هذا وأي اتباع بل هو الجفاء
      لا نكون مقلينا ولا مغالينا.

      هذا فيديو للعالم محمد الحسن ولد الددو الشنقيطي يتحدث فيه عن محبة الرسول وكيف تكون

    • الحب بالأتباع لا بالأبتداع
      وأي عيب وخزي لنا عندما نلاقي رسول الله صلى الله عليه وسلم على غير ماتركنا عليه

      وأي جفاء نلاقيه بأن نتذكر مولده فقط في يوم بالسنه
      وأي نعمة نتحدث بها عن ديننا ونحن نقلد الغرب في أحتفالهم بأنبياءهم


      شيء لم يأمرنا به الرسول صلى الله عليه وسلم لا نفعله وإن حسنته النفس ,فالحب بالأتباع وتطبيق السنه لا بالأجتماع وذكر المحاسن في يوم بالسنه ,نحن بذلك نشابهه الكفار ونحن مأمورين بمخالفتهم .
      ولسنا مطالبين بحفظ الآثار ,فلسنا نغالي بالأنبياء .

      لأن ذلك سيتحول في المستقبل إلى مزار ولايحمد عقبال
      وسيقدس المكان بحجة أنها آثار النبي صلى الله عليه وسلم
      فسلبيات مدينة سلام عليك يارسول الله فيها من المفاسد مالايحمد عقباه.

      نستطيع أن ندرس السيرة النبويه في المساجد في كل مكان دون تخصيص مكان على آخر
      ومن يدعوا لجمع الآثار نظرته تجاريه سياحيه.
      والحرم في غنى عن هذا الترويج
      فالله تعالى يقول ( أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَماً آمِناً يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقاً مِنْ لَدُنَّا وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ*
      )
      • القرآن جنتي
    • [تابع: أنواع البكاء

      والسابع: بكاء الخور والضعف.


      والثامن: بكاء النفاق، وهو أن تدمعَ العين والقلب قاس، فيظهر صاحبُه الخشوع، وهو من أقسى الناس قلبًا.


      والتاسع: البكاء المستعار والمستأجر عليه، كبكاء النائحة بالأجرة، فإنها كما قال عمر بن الخطاب: تَبِيعُ عَبْرتَها، وَتَبْكي شَجْوَ غَيرها.


      والعاشر: بكاء الموافقة، وهو أن يرى الرجُلُ الناسَ يبكون لأمر ورد عليهم، فيبكي معهم، ولا يدري لأي شيء يبكون، ولكن يراهم يبكون، فيبكي.


      زاد المعاد.
      ج1 ص (177).اعوذ بالله منها جميعا
      • القرآن جنتي
    • صحيح ..

      دواء كل داء القرآن

      إن لم يكن بـ المسح وقراءه القرآن على الجزء
      المراد شفائه .. أو بـ الرقيه من المس بسور قرآنيه

      فهو في تدبره وإستخراج الدواء منه .. في قولى سبحانه وتعالى :

      { يخرج من بطونها شرابٌ مختلف ألوانهُ فيه شِفاء للناس }

      في حديث شريف نهى الرسول صلى الله عليه وسلم فيه عن الكي
      و أوصى بالعسل . . / ~!@p


      ’,


      يزاج الله كل خير عزيزتي [ $ ]~
      الحمدلله حمداً طيباً كثيراً مباركاً فيه [ <3 ]
    • القرآن شفاء سواء قرئتي ونفثتي فيه على الجزء المصاب
      أوقرئتي على الماء وشربته
      فكله شفاء تسمعينه أو تقرأينه شفاء لايغادر سقما
      بارك الله في مداخلتك أُخيه
      • القرآن جنتي
    • حتى لا تنزع الأمانة من قلبك وأنت نائم

      حتى لا تنزع الأمانة من قلبك وأنت نائم

      جاء في الصحيحين ، قال النبي صلى الله عليه وسلم " ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه "

      ▪قال شيخنا ابن عثيمين في شرحه للبخاري " نسأل الله أن يثبتنا وإياكم ، ينام الرجل النومة في ليل أو نهار على أنه أمين ، فإذا استيقظ إذا الأمانة منزوعة من قلبه ، ولهذا شرع للإنسان أن ينام على ذكر ، وأن يستيقظ على ذكر ، وما أجدر بنا أن نعلم أذكار النوم وأذكار الاستيقاظ ... لكن الذي لا ينام على ذكر يخشى أن تنزع الأمانة من قلبه إذا استيقظ "

      شرح البخاري ٣٩٥/٨ ، حديث ٦٤٩٧
      • القرآن جنتي
    • بشارة طيبة للمؤمنين والمؤمنات :

      بشارة طيبة للمؤمنين والمؤمنات :


      ‏قيل للنبيﷺ:


      أرأيت الرجل يعمل العمل من الخير ويحبه الناس عليه؟


      ‏فقالﷺ: تلك عاجل بشرى المؤمن
      ‏'
      ‏مسلم
      ‏'
      ‏•قال ابن عثيمين رحمه الله تعالى :


    • Lw_285_18



      • القرآن جنتي
    • مغزى الماء والثلج والبرد

      قال العلامة ابن القيم رحمه الله :
      وسألت شيخ الإسلام عن معنى دعاء النبى صلى الله عليه وسلم: "اللهم طهرنى من خطاياى بالماء والثلج والبرد".
      كيف يطهر الخطايا بذلك؟ وما فائدة التخصيص بذلك؟ وقوله فى لفظ آخر "والماء البارد" والحار أبلغ فى الإنقاء؟.
      فقال: الخطايا توجب للقلب حرارة ونجاسة وضعفا، فيرتخى القلب وتضطرم فيه نار الشهوة وتنجسه، فإن الخطايا والذنوب له بمنزلة الحطب الذى يمد النار ويوقدها ولهذا كلما كثرت الخطايا اشتدت نار القلب وضعفه، والماء يغسل الخبث ويطفئ النار، فإن كان باردا أورث الجسم صلابة وقوة، فإن كان معه ثلج وبرد كان أقوى فى التبريد وصلابة الجسم وشدته، فكان أذهب لأثر الخطايا.


      اغاثة اللهفان
      1/57
      • القرآن جنتي
    • كتاب الصلاة

      في صلاة الاستسقاء




      وصلاة الاستسقاء مسنونة



      فيأمرهم اﻹمام ب :


      1- التوبة
      2- والصدقة
      3- والخروج من المظالم
      4- ومصالحة اﻷعداء
      5- وصيام ثلاثة أيام



      ثم يخرج بهم في اليوم الرابع في ثياب بذلة ، واستكانة وتضرع



      ويصلي بهم ركعتين كصلاة العيدين
      ♢ ثم يخطب بعدهما
      ♢ ويحول رداءه من يمينه إلى شماله ، ومن شماله إلى يمينه ، ويجعل أعلاه أسفله ، وأسفله أعلاه



      ويكثر من الدعاء والاستغفار.



      ويدعو بدعاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو :


      《اللهم اجعلها سقيا رحمة ، ولا تجعلها سقيا عذاب ولا محق ولا بلاء ولا هدم ولا غرق.
      اللهم على الظراب واﻵكام ومنابت الشجر وبطون اﻷودية.
      اللهم حوالينا ولا علينا.
      اللهم اسقنا غيثا مغيثا هنيئا مريئا مريعا سحا عاما غدقا طبقا مجللا دائما إلى يوم الدين.
      اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين.
      اللهم إن بالعباد والبلاد من الجهد والجوع والضنك ما لا نشكو إلا إليك
      اللهم أنبت لنا الزرع ، وأدر لنا الضرع ، وأنزل علينا من بركات السماء ، وأنبت لنا من بركات اﻷرض ، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك.
      اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا ، فأرسل السماء علينا مدرارا》.



      ويغتسل في الوادي إذا سال ، ويسبح للرعد والبرق.
      • القرآن جنتي
    • في صلاة الخوف



      وصلاة الخوف على ثلاثة أضرب :


      أحدها : أن يكون العدو في غير جهة القبلة :
      فيفرقهم اﻹمام فرقتين : فرقة تقف في وجه العدو ، وفرقة خلفه .
      فيصلي بالفرقة التي خلفه ركعة ، ثم تتم لنفسها ، وتمضي إلى وجه العدو.
      وتأتي الطائفة اﻷخرى ، فيصلي بها ركعة ، ثم تتم لنفسها ، ويسلم بها.



      والثاني : أن يكون العدو في جهة القبلة :
      فيصفهم اﻹمام صفين ، ويحرم بهم ، فإذا سجد سجد معه أحد الصفين ، ووقف الصف اﻵخر يحرسهم ، فإذا رفع سجدوا ولحقوه.



      والثالث : أن يكون في شدة الخوف والتحام الحرب :
      فيصلي كيف أمكنه راجلا أو راكبا ، مستقبل القبلة وغير مستقبل لها.
      • القرآن جنتي
    • في اللباس



      ويحرم على الرجال :


      1- لبس الحرير[1]
      2- والتختم بالذهب[2]


      ☆ ويحل للنساء[3]



      وقليل الذهب وكثيره في التحريم سواء.



      وإذا كان بعض الثوب إبريسما[4] وبعضه قطنا أو كتانا جاز لبسه[5] .. ما لم يكن اﻹبريسم غالبا.



      ■■ الشرح ■■



      [1] : وكذا استعماله بفرش وغيره.



      [2] : لبس الخاتم ، ومثله سائر الحلي.



      [3] : لقوله - صلى الله عليه وسلم - : 《أحل الذهب والحرير ﻹناث أمتي ، وحرم على ذكورها》.. رواه النسائي والترمذي وصححه.



      [4] : حريرا



      [5] : لحديث : 《نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن لبس الحرير إلا في موضع إصبع أو إصبعين أو ثلاث أو أربع》.. رواه الشيخان.
      • القرآن جنتي