َََ بـــرنـــامــج ســوالـــف شبــابيــه ًَ تـــدني معـــدلات الطـــلاب ًَ بــرعايــة مجمــوعــة عطــاء بــلا حــدوود

  • ونتساءل.. هل يجب أن تبنى علاقة جديدة بين المحاضر والطالب الثانوي أو الجامعي..

    أختي عيون هند كعادتك حضور ملفت .. عزيزتي عندما كنت في الثانوية كانت معلمتنا تحاول أن تبني علاقة أشبه بالصداقة مع الطالبات
    إلى أن تحول الامر إلى غيرة ومشاكل في الادارة وأتهام بالمحاباة ..... ما نظرتك ؟؟؟ كيف نخط الحدود هنا ؟؟؟

    ثم نأتي للجامعة .. وهنا الادهى فالطالبة تظن أن الدكتور " الكووول " في الالقاء .. محبب نعم هي تتفوق في مادته ولكن لتجذب أنتباهه ؟؟ هل نريد هذا حقاً ؟؟

    هكذا يفسر المعلمون والدكاترة والطلاب العلاقة الجديدة أو أغلبهم كذلك ؟؟؟

    تقبلي مروري
    وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ


  • وأصلا المقررات ما تمت بأي صله لمجتمعنا

    عزيزتي آنسة معلقة .. أرجو لك دوام التفوق غاليتي .. أرغب أن أعرف رؤيتك لما ذكرت سابقاً ... ؟؟

    هل ترين أن النظام الدراسي أو المناهج الحالية قاصرة عن متابعة مناهج الجامعة ؟؟ أم الحياة العملية والعائلية ؟؟

    أعني هي لا تقدم شئ للطالب في حياته اليومية والعملية ؟؟ أم أنها لا تفيد في دراسته الجامعية ؟؟

    كل التحية لك

    وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
  • آنسه ملعقه كتب:

    بالنسبه لتغيير التخصص حاولت أحول لكليه ثانيه 3 فصول تقريبا بس للاسف ما حالفني الحظ

    أما التأقلم بصراحه الدكاتره ما قصروا معي وقفوا جنبي لحد ما تفوقت على مستوى الجامعه

    بس ما كان هو التفوق اللي أريده ،، لآني كنت أطمح للأكثر ف التخصص اللي اخترته لنفسي ما انفرض علي


    اهاااا بماا إنك مريتي بمرحله أوو تجربه صعبه في دراستك واثرت على مسقبلك
    ويش النصيحه اللي تقدري تقدميهاا لطلبة في كيفيه اختياارهم للتخصص الصحيح والمنااسب لهم؟؟

    [SIZE=-0]
    â—ڈ
    [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_
  • عيون هند كتب:



    حياك الله أختي..

    كنا قد قمنا بمطارحة هذه الظاهرة مسبقاً.. وكان رأيي ومازال..

    المنهج والمعلم.. هما القوة المؤثرة في استمرارية الدافعية لدى الطالب والطالبة..

    فإذا كان المنهج غنياً، ويشعر الطالب بأنه غير مشبع بهذه المادة ولديه الرغبة في فهمها أكثر..

    وعندما يكون المعلم ذكياً، في تحليل النواقص الأكاديمية، ثم يقدم المادة العلمية بطريقة أكثر ثباتاً ووضوحاً للطالب

    لن يضاعف الطالب جهده في فهم أو حفظ المساقات، لأنها تفاعليه.. وسوف يستطيع موازنة أداءه السنوي..

    في المقابل، تتناهى إلى مسامعنا احتجاجات الأساتذه..

    بالجدول الفصلي، والاحتفالات والعطلات وكل تلك الضغوطات التي تدفعهم لإنهاء عملهم بأقل إمكانيات العطاء..

    ونتساءل.. هل يجب أن تبنى علاقة جديدة بين المحاضر والطالب الثانوي أو الجامعي..

    .

    .

    للأسف، قد نعرف أسباب المشكلة.. ولكن حلولها ستبقى عقيمة.. بين نداءات غير واقعية، وإمكانيات غير متوفرة.


    في النهاية، سيبقى شئ ثابت لنطالب به.. ثقوا بمواهب الطلبه، واجعلوهم حيث تبرز موهبتهم لأن هذا ما سيجعلهم مميزين..

    النظام التعليمي غير دقيق، وغير مفيد لهذا العصر .. دعونا ننتهي من أنظمة التعليم الرثة التي مازلنا نعتنقها..


    تحياتي


    شكراً لمدااااخلتك القيمة مشرفتناااا
    أعجبت بردك
    فعلاً صعوووبة المنااهج وأسلووب أوطريقة تعامل الدكاتره \ المعلم مع الطلااااب هي بعض من الاسباب المؤديه لتدني معدلاااات الطلاااااب

    أختي ويش رأيك بالطلاب اللي ماا يحضروو ولاا يذااكروو لدرووسهم في الاياام العاادية وبس تجي فترة الامتحاانات يبديوو يتحركوو في المذااكره _يعني يستهتروو في درااستهم؟؟
    [SIZE=-0]
    â—ڈ
    [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_
  • بنت عنتر كتب:



    السلام عليكم ..... لم أنا متأخرة ؟؟؟


    أعتذر بنت أبوها الصراحة كنت في مهمة إجتماعية . ... مجهود رائع وبالتوفيق وونتظر بنت عمان... معنا ...

    أشكر أختي قارئة الفنجان ... ولردودها الكاملة والشاملة ...

    بالمناسبة معدل مذهل !! بالتوفيق ... سؤالي إليك مستمد من نقطة أثارتها الاخت عيون هند .. هل ترين أن المناهج أصبحت رثة وبحاجة للتغير ؟؟؟

    فلقد قرأت رد للأخت آنسة ملعقة بأن الدكاترة يشرحون وكأن الطلاب يملكون خلفية عما يقال ؟؟؟؟


    تقبلي مروري


    وعليكم السلااام أختي
    لاا بأس فنحن في بدااية طريقناا للعطااء

    إذاا سمحت الظروف لقاارئة باكر رح ترد على سؤاالك لهاا
    [SIZE=-0]
    â—ڈ
    [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_
  • موضوع رائع اختي بنت ابوها
    واصلي ابداعك ....


    بإعتقادي هناك عدة اسباب تدنى مستوى الطلاب
    ***
    المعلم :
    قد يكون المعلم هو أحد أسباب تدني التحصيل لدى بعض الطلاب وذلك لعدة أسباب
    أسلوب المعلم فى التدريس وطريقة معاملته للطلاب
    طريقة عرضه للدرس وقلة أستخدام الوسائل المعينة
    عدم الأهتمام بالطلاب والفروق الفردية بينهم والأنحياز وعدم السماح لهم بالمشاركة
    أهمال الطالب الضعيف ممايزيد فى ضعفه
    العبارات السلبية التي يرددها المعلم قد تكون من أهم أسباب التدني
    عدم البحث فى أهمال الطالب للمادة
    ***
    بالطالب :
    قد يكون السبب قدراته العقلية المحدودة على الأستعاب والفهم
    كره الطالب للمادة أو للمعلم أو الأثنين معا
    الأهمال من قبل الطالب والمعلم
    ***
    والاسرة :
    ان الأسرة لها الدور الأكبر فى زيادة أو تدني مستوى الطالب التحصيلي
    فإذا كان الجو الأسري ملائم وهادى دون مشاكل من أى نوع
    اذا كانت الأسرة مهتمة ومتابعة للطالب ولواجباته لزاد أهتمامه بدراسته وارتفع مستواه
    ***
    الادارة المدرسية:
    قد تكون للأدارة يد فى رفع أو تدني مستوى الطالب اذا كان المدير متفاهما ولم يصدر لهم قوانين
    قاسية على الطالب وتسئ للمعلم وبالتالي يكون مردودها عكسي على الطالب
    هذا من الأسباب التى تدفع الطالب أو التلميذ فى المراحل الأولية للتدني
    ***
    وجهة نظر
    تقبلي مروري اختي
    ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
  • بنت أبووووها كتب:

    شكراً لمدااااخلتك القيمة مشرفتناااا
    أعجبت بردك
    فعلاً صعوووبة المنااهج وأسلووب أوطريقة تعامل الدكاتره \ المعلم مع الطلااااب هي بعض من الاسباب المؤديه لتدني معدلاااات الطلاااااب

    أختي ويش رأيك بالطلاب اللي ماا يحضروو ولاا يذااكروو لدرووسهم في الاياام العاادية وبس تجي فترة الامتحاانات يبديوو يتحركوو في المذااكره _يعني يستهتروو في درااستهم؟؟


    أنا لم أتحدث عن هذه الفئة... فحسب ما فهمته أنكم تتحدثون عن مجموعة من الطلبة المتفوقين أكاديمياً

    في السنوات الأولى ثم يتراجعون في اعوام التخصص، أعتقد بالنسبة للطالب العادي هناك مقاييس أخرى

    يجب أن تؤخذ في الاعتبار، الجدية، الواقع التربوي، الأهداف المنفعية، الإمكانات الشخصية..

    وعليه فإن المقاييس سوف تختلف، فعندما كنت طالبة كنت أتحدى مجموعة من المتغطرسات، واللاتي يصدف

    أنهن متفوقات، فكان هدفي هو أن أضاعف جهودي حتى لا أحتاج إلى مساعدة منهن.

    كان له انعكاس ذو حدين، فأنا أشعر دائماً بأنني مستثارة في معركة يومية مما جعلني أحذف عبارة " حسن النوايا" ..

    قد نختلف بقراءاتنا اليومية لحياة الطالب، ولكن برغم هشاشة الدافع كان هو السبب لرغبتي في التحدي.

    لأنه ببساطة نعايش واقع تربوي انحيازي، الجدية تتحول إلى متملقة لتنال علامة أو نصف علامة، الإمكانات

    الشخصية غير مدروسة وليست موضع تطوير..

    الأجيال تتغير والظروف كذلك، وسيبقى الطالب هو من يحدد أسباب دافعيته للوصول إلى نقطة المعلم والمنهج.

    أختي بنت عنتر..

    لقد قلت أنظمة التعليم رثة، ولم أقل المنهج..

    بالرغم من أن المنهج فقير جداً ليس بالمادة العلمية فقط، بل حتى في الأهداف التطويرية..



    مجرد رأي شخصي.. تحياتي
    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • بنت عنتر كتب:

    ونتساءل.. هل يجب أن تبنى علاقة جديدة بين المحاضر والطالب الثانوي أو الجامعي..



    أختي عيون هند كعادتك حضور ملفت .. عزيزتي عندما كنت في الثانوية كانت معلمتنا تحاول أن تبني علاقة أشبه بالصداقة مع الطالبات
    إلى أن تحول الامر إلى غيرة ومشاكل في الادارة وأتهام بالمحاباة ..... ما نظرتك ؟؟؟ كيف نخط الحدود هنا ؟؟؟


    ثم نأتي للجامعة .. وهنا الادهى فالطالبة تظن أن الدكتور " الكووول " في الالقاء .. محبب نعم هي تتفوق في مادته ولكن لتجذب أنتباهه ؟؟ هل نريد هذا حقاً ؟؟


    هكذا يفسر المعلمون والدكاترة والطلاب العلاقة الجديدة أو أغلبهم كذلك ؟؟؟



    تقبلي مروري



    حياك الله أختي..

    بالفعل هناك تحركات إذاً بين الأساتذة والطلاب لمعايشة الواقع وتحويلة إلى مصلحتهما..

    عندما قلت نبني علاقة جديدة بين المعلم/ المحاضر ، والطالب الثانوي / الجامعي..

    قصدت بها علاقة توجيهية محاطة بالقوانين التعليمية،

    مازالت الفكرة غير واضحة لدي ولكنني كنت أفكر في ابنة اختي والتي هي في المرحلة الابتدائية

    لديهم معلمة واحدة، وبقية المواد موزعة والمعلمات يقدمن تقاريرهن إلى تلك المعلمة.

    فتعامل المعلمة مع الطالبات وكأنها أمهن، والبقية مدرسات يقدمن تقارير حول مدى تقدم مستواهن الدراسي

    هذه العلاقة إذا أخذناها وطورناها قليلاً.. ستمنحنا قدوة مناسبة..

    في يومنا هذا، مشرف الفصل مسئول فقط عن جمع العلامات، وفرزها، وإدخال ملاحظات الأساتذة وفقط..

    وهذا مؤسف، ولكن مازلت أقدم أعذاراً تتمثل في ضغوطات الحصص..


    تحياتي
    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • عيون هند كتب:



    حياك الله أختي..

    كنا قد قمنا بمطارحة هذه الظاهرة مسبقاً.. وكان رأيي ومازال..

    المنهج والمعلم.. هما القوة المؤثرة في استمرارية الدافعية لدى الطالب والطالبة..

    فإذا كان المنهج غنياً، ويشعر الطالب بأنه غير مشبع بهذه المادة ولديه الرغبة في فهمها أكثر..

    وعندما يكون المعلم ذكياً، في تحليل النواقص الأكاديمية، ثم يقدم المادة العلمية بطريقة أكثر ثباتاً ووضوحاً للطالب

    لن يضاعف الطالب جهده في فهم أو حفظ المساقات، لأنها تفاعليه.. وسوف يستطيع موازنة أداءه السنوي..

    في المقابل، تتناهى إلى مسامعنا احتجاجات الأساتذه..

    بالجدول الفصلي، والاحتفالات والعطلات وكل تلك الضغوطات التي تدفعهم لإنهاء عملهم بأقل إمكانيات العطاء..

    ونتساءل.. هل يجب أن تبنى علاقة جديدة بين المحاضر والطالب الثانوي أو الجامعي..

    .

    .

    للأسف، قد نعرف أسباب المشكلة.. ولكن حلولها ستبقى عقيمة.. بين نداءات غير واقعية، وإمكانيات غير متوفرة.


    في النهاية، سيبقى شئ ثابت لنطالب به.. ثقوا بمواهب الطلبه، واجعلوهم حيث تبرز موهبتهم لأن هذا ما سيجعلهم مميزين..

    النظام التعليمي غير دقيق، وغير مفيد لهذا العصر .. دعونا ننتهي من أنظمة التعليم الرثة التي مازلنا نعتنقها..


    تحياتي



    كـــلآمك منطقي ...أختي عيووون هند.....

    وــآوـآفقك ــآلرــأي في ذلك....

    "فـــآلمعلم والمنهج هما القوة المؤثرة في استمرارية الدافعية لدى الطالب والطالبة..

    فإذا كان المنهج غنياً، ويشعر الطالب بأنه غير مشبع بهذه المادة ولديه الرغبة في فهمها أكثر..


    وعندما يكون المعلم ليس بذلك المستوى حيث لــآ يستطيع ــآلطــآلب إدرــآك مــآ قــآله....إي أنه لآ يستوعب ـآلشرح الذي قــآمـ بتوضيحه للطــآلب..,,
    وبغض ــآلنظــر عن اللغة التي يتحدث بهــآ والتي تكون غير مفهومه لدى ــآلطــآلب....
    إضـــآآآآفة إلـــى ذلك تشبع ــآلمــآدة وإحتوــآئهــآ ع أشيــآء دسمة....
    عندهــآ إلي أين سيصل ــآلطــآلب..رغم محــآآآولآته لإستيعـــآب المــآدة وبكل جهد..!!!!
    بمــآ أنه لــآ يستطيع الفهم من المعلم سببــآ للأشيــآء التي ذكرتهــآ سلفــآآآآ...
    وعندهــآ قد لــآ يستطيع الحفظ...إذـآ كــآنت تحتــآج إلى حفظ.....
    فـــآلطــآلب لآيستطيع الحفظ بدون فهمـ......عندهــآ مــآ هو ــآلحل.....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مــــــــــــــــــــــــــــودتــــــــــــــــــــي...,,,,~
    . . . لاشيء يتغير, الأحداث باردة وغرف القلب باردة و العالم كومة صقيع...,, . . .
  • سديم الليل كتب:

    كـــلآمك منطقي ...أختي عيووون هند.....

    وــآوـآفقك ــآلرــأي في ذلك....

    "فـــآلمعلم والمنهج هما القوة المؤثرة في استمرارية الدافعية لدى الطالب والطالبة..

    فإذا كان المنهج غنياً، ويشعر الطالب بأنه غير مشبع بهذه المادة ولديه الرغبة في فهمها أكثر..

    وعندما يكون المعلم ليس بذلك المستوى حيث لــآ يستطيع ــآلطــآلب إدرــآك مــآ قــآله....إي أنه لآ يستوعب ـآلشرح الذي قــآمـ بتوضيحه للطــآلب..,,
    وبغض ــآلنظــر عن اللغة التي يتحدث بهــآ والتي تكون غير مفهومه لدى ــآلطــآلب....
    إضـــآآآآفة إلـــى ذلك تشبع ــآلمــآدة وإحتوــآئهــآ ع أشيــآء دسمة....
    عندهــآ إلي أين سيصل ــآلطــآلب..رغم محــآآآولآته لإستيعـــآب المــآدة وبكل جهد..!!!!
    بمــآ أنه لــآ يستطيع الفهم من المعلم سببــآ للأشيــآء التي ذكرتهــآ سلفــآآآآ...
    وعندهــآ قد لــآ يستطيع الحفظ...إذـآ كــآنت تحتــآج إلى حفظ.....
    فـــآلطــآلب لآيستطيع الحفظ بدون فهمـ......عندهــآ مــآ هو ــآلحل.....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مــــــــــــــــــــــــــــودتــــــــــــــــــــي...,,,,~


    حياك الله أختي سديم..

    واجهتني هذه المعضلة شخصياً، بالرغم من ذلك لن أطرح الحلول..

    لأن الطالب هو من عليه أن يجدها، عندما يقف المعلم كحاجز.. وتكون الرغبة موجوده والفهم يتخذ هيئة اللغز

    فإن على الطالب اتخاذ القرار، هل يريد أن ينجح.. أم يريد أن يفهم..

    لا أحد سوف يحدد مساره غيره، فمن يريد النجاح يعرف طريقة، ومن يريد الفهم يدرك ما سيواجهه..

    أعتقد، أن الإجابة تختلف باختلاف الهدف غاليتي..



    تحياتي
    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • صباح الخير
    :
    حوارات شيقة وردود قيمة
    //
    عندما نريد النجاح والتميز تصبح المعوقات سلم نرتقيه في سبيل الوصول للهدف !
    المعلم يلعب دور بلا شك والمنهج كذلك ...
    ولكن يبقـــــــى الطالب هو المسؤول الأول عن مستواه!
    المعلم غير متقن لعمله هذا موجود ...المناهج تعج بالكثير من الحشو والطريقة الرتيبة في عرض المعلومة هذا موجود ...!
    ولكن هل علينا ان نتأخذ من كل هذه الأمور شماعات أبدية نعلق علها إخفاقاتنا!
    :
    محور الحديث هو حول تراجع مستوى الطالب المتفوق في الفصل الثاني
    :
    إذن هو طالب متفوق منذ البداية ولكن مستواه آخذ بالتراجع في الفصل الثاني
    لماذا ؟؟~!@q
    /
    متابعة للنقاش،،
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • صباح الورد قارئة
    وأهلاً بكِ من جديد
    :)
    ///
    غالبية المداخلات ألقت اللوم على المعلم والمناهج في إنخفاض المستوى التحصيلي للطلاب !!
    ما قرأتك لذلك ،،
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9


  • السلام عليكم

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أشكر أختي قارئة الفنجان ... ولردودها الكاملة والشاملة ...

    العفو أختي ...:)


    بالمناسبة معدل مذهل !! بالتوفيق ...

    شكرا لك
    :)
    سؤالي إليك مستمد من نقطة أثارتها الاخت عيون هند .. هل ترين أن المناهج أصبحت رثة وبحاجة للتغير ؟؟؟

    أي المناهج
    هل هي المناهج المدرسية
    أم مناهج التعليم العالي
    إذا كان المقصود بالمناهج المدرسية
    فهي بالفعل لا تقضي حاجة الطالب من العلم والمعرفة
    ربما حكومتنا قامت بنظرها بتغير المناهج لما هو أفضل
    لو قورنت بالمناهج السابقة
    سنلاحظ الفرق الشاسع في العلم المكنون بداخلها
    الكتب الحالية لا تعد مصدر ومرجع للطلاب
    المعلومات التي تقتنيها لا تتعدى بضعة اسطر
    والباقي مجموعة صور مع بعض الأنشطة
    كيف للطالب أن يستفيد من كتاب كهذا
    ربما كان هدفهم أن يسعى الطالب بنفسه للبحث عن معلومة
    لكن لا أرى ذلك جيدا
    كطالب في المراحل الأولى لا يسعه ايستسعاب الإطلاع على كم هائل من الكتب
    كتاب واحد يغطي حاجته كافٍ له
    من جانب آخر
    القراءة هي ما تنمي حب البحث للمعلومة للطالب
    وهي الأساس لكل شي
    فإذا اعتاد الطالب على تعلم القراءة
    أصبحت لديه الرغبة للإطلاع
    فيكبر وتصبح المناهج الدراسية مجرد مرجع للحصول على ما يجب تعلمه
    والباقي من خلال كتب مختلفه
    لكن ما نراه الآن في مناهج اللغة العربية
    يختلف تماماً
    القراءة تقتصر على بضع جمل
    وانا أقول بضع والبضع 3 إلى 9
    كل جملة تحتوي على ما لا يزيد عن 5 كلمات
    فهل هذا كافي لتعلم القراءة
    أقارنها مرة أخرى بمنهج اللغة العربية لبضع سنين مضت
    لقد كانت غنية بالمعلومات والمعاني الجديدة
    ربما أطلت بالحديث في هذه النقطة
    ولو كان لدي الوقت
    لن تكفي صفحة كاملة من النقاش لهذه النقطة
    لكن بالفعل لا أحبذ المناهج الدراسية الحالية
    لأنها السبب في الصعوبة التي يواجهها طلاب التعليم الحالي
    لاسيما منهج اللغة الإنجليزية
    :)

    فلقد قرأت رد للأخت آنسة ملعقة بأن الدكاترة يشرحون وكأن الطلاب يملكون خلفية عما يقال ؟؟؟؟

    لدي وجهة نظر مختلفة هنا
    طالب جامعي أي عمره لا يقل عن 18 أو 17
    بالنسبة لي هو بالغ كفاية كي يدرك ما حوله
    لقد تعدى المرحلة المدرسية
    وانتقل لعالم جديد
    عالم البحث والإبتكار والجد
    يرغب بالحصول على بكالريوس، ماجستير وإن كان له طموح أكبر دكتوراه
    عليه إذا الخروج من عالم الطفولة الذي يعيش فيه
    فهو لم يعد طفلا بعد الآن
    الحصول على شهادة تعليم عالي
    ليس بالأمر السهل
    أن كنت ترغب في بناء الوطن شمر عن سواعدك وابحث عن المعلومة بنفسك
    ولا حاجة لك بالدكتور أو البرفسور
    فهما مجرد مرشدين لك لما تود التوجهة له
    لأنه لا يوجد شي يمنعك من الحصول على المعلومة بنفسك
    لا تنتظرحتى يقال لك افعل هذا ولا تفعل ذاك
    عليك أن تجد المعلومة بنفسك
    هذه هي الدراسة الجامعية الحقيقية
    لكن المشكلة في الطالب العماني يظن أنه لايزال طالب مدرسي
    ويرغب بأن يعامل كما لو انه لايزال في إطار المدرسة
    :)

    تحيتي لك اختي


  • انا والحزن كتب:

    صباح الورد قارئة
    وأهلاً بكِ من جديد
    :)
    ///
    غالبية المداخلات ألقت اللوم على المعلم والمناهج في إنخفاض المستوى التحصيلي للطلاب !!
    ما قرأتك لذلك ،،
    ودمتم



    أهلا بك أخية
    ألقي اللوم على المنهج والمعلم
    إذا كان الطالب في مراحله الأولى من التعليم
    لكن الوضع يختلف حين يصل لمراحل متقدمة
    فهو يحمل جزء كبير من المسؤولة
    وردي السابق يفسر ذلك

    :)
  • قارئة
    اتفق معك هناااااا لان الطالب الجامعي كبير بما فيه الكفاية !
    :
    طيب اخية ما رأيك في تأثر حرارة الجو ..هل يمكننا ان نعتبر ذلك سبباً في إنخفاض مستوى الطالب الجامعي في الفصل الثاني لا سيما مع جدول الإمتحانات المزدحم في بعض الأحيان فقد يمتحن الطالب إمتحانان معاً في نفس اليوم !!
    فالحالة النفسية هنا تلعب دور أليس كذلك ؟؟
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • أعزائى هنااااااا
    ..
    الموضوع يدور حول سالفة للشباب...
    والمقدمة أوضحت....الطالب المتميز لماذااا ينخفض معدله
    بالفصل الثانى......
    ....
    بكل تأكيد لن يستطيع الطالب تغير المنهج أو تغير المعلم
    ولكن يبقى هل يستطيع تغير نفسه........للتغلب على العقبات؟؟؟
    ؟؟؟
    ///
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • انا والحزن كتب:

    قارئة
    اتفق معك هناااااا لان الطالب الجامعي كبير بما فيه الكفاية !
    :
    طيب اخية ما رأيك في تأثر حرارة الجو ..هل يمكننا ان نعتبر ذلك سبباً في إنخفاض مستوى الطالب الجامعي في الفصل الثاني لا سيما مع جدول الإمتحانات المزدحم في بعض الأحيان فقد يمتحن الطالب إمتحانان معاً في نفس اليوم !!
    فالحالة النفسية هنا تلعب دور أليس كذلك ؟؟
    :
    ودمتم



    حرررررررررررررررررر~!@@ag
    نقطة مهمة وخاصة لي
    الجو الحار ومشاكله لا تنتهي
    وتختلف من شخص لآخر
    البعض بإمكانه أن يتحمل
    والبعض الآخؤ قد يصاب بالإرهاق الحراري
    وانا غالبا ما أصاب به~!@n
    معاناة لا تنتهي
    حرارة الجو من العوامل التي تهيء الطالب على المذاكر
    من الصعب المذاكرة في جو شديد البرودة
    لأن ذهننا يظل يبحث عن شي يدفء به جسده
    ومن الصعب المذاكرة في جو شديد الحرارة
    لما يسببه من إرهاق وعطش وغير ذلك
    الجو المعتدل هو الأنسب
    وعلى الطالب تجهيز الجو الذي يناسب طبيعة جسده
    قبل المباشرة في الدراسة
    :)



  • محور الحديث هو حول تراجع مستوى الطالب المتفوق في الفصل الثاني
    :

    إذن هو طالب متفوق منذ البداية ولكن مستواه آخذ بالتراجع في الفصل الثاني
    لماذا ؟؟~!@q

    صباح الورد غاليتي ... نادر ما تحصل هذا المعادلة .. أن يتراجع فالفصل الثاني بالنسبة لي الفصل الثاني إما فرصة للتعويض أو مواصلة التفوق ...


    لربما السبب يكون في الجو العام المحيط بالطالب من مجتمع و بيئة تدريس ... فمن الصعب تخيل أن يتراجع جهده متعمداً !!!! ليس بعد أجتهاد سابق .... " مجرد وجهة نظر"





    وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ


  • ولكن يبقى هل يستطيع تغير نفسه........للتغلب على العقبات؟؟؟



    تغيير نفسه .. لربما يحتاج لتوجيه إذاً إذا أخذنا الموضوع من وجهة نظر أن الطالب من يعاني من الخلل ... ما رأيك أختي أطوار


    صباح المسرات
    وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
  • أتفق معك أختى بنت عنتر...
    ,,
    الطالب المتفوق بكل تأكيد الفصل الثانى أم تعويضي أو مواصلة للتفوق
    ولكن يفقد معدله بعض الاحيان على الرغم من مجاهدته للتفوق
    هنا لا نقصد فقد المعدل والرسوب بقدر أن يفقد معدله الذى تعود
    الحصول عليه...
    ...
    فربما يتبع طريقة خاطئة فى الاستذكار.........
    اليس على الطالب محاولة تغير طرق إستذكاره بكل فصل...تلائم الوقت و الأحوال الجوية
    والضغط الدراسي...
    ..
    وهذا ما رأيته من أخوات زميلات,,,كنا يتبعن الطريقة نفسها بكل فصل
    والمعدل يتذبذب من ممتاز الى جيد.........
    والمعدل الجيد فى تصنيف الطالب المتفوق متدنى..
    ...
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات


  • نعود لموضوع التلائم مع الأحوال الجوية عزيزتي ؟؟؟

    هل حقاً ترين أنه له تلك السطوة ؟؟ أعني لم أشتك يوماً من الجو .... ألا ترين أننا منذ المرحلة الابتدائية نمر بنفس الفصول


    لم يتغير شئ .. بل إنني عندما سمعت تعلث الطلاب بالاجواء المناخية " البعض منهم " عجبت ؟؟


    فمن يريد التفوق يجتهد للتأقلم لن يوقفه جو !!


    أليس كذلك ؟؟
    وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
  • بنت عنتر كتب:



    ولكن يبقى هل يستطيع تغير نفسه........للتغلب على العقبات؟؟؟



    تغيير نفسه .. لربما يحتاج لتوجيه إذاً إذا أخذنا الموضوع من وجهة نظر أن الطالب من يعاني من الخلل ... ما رأيك أختي أطوار


    صباح المسرات


    يحتاج لتوجيه بالطبع.........
    لا نقول يعانى من الخلل...بقدر أن يفكر بالمحافظة على المعدل بطرق غير
    المراجعة المكثفةةةةةةةة...
    ...

    أعتقد الطالب المتفوق وحرصه الدائم على المعدل يجعله فى حالة نفسية غير مستقرة
    .......
    و خوفا من تدنى المعدل وأيضا التنافس مع الطلبة الاخرين كلها أمور وضغوط
    على الطالب ربما تفقده بعض الدرجات من معدله....
    .......
    لذلك عليه الاخذ بكل ما يحافظ على نفسيته سواء فى المذاكره أو المنافسة....
    ...
    صباح الخيراااااااات..
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات


  • طريقة الاستذكار ... نقطة جداً مهمة لم لا نقف عليها بتفصيل عزيزتي ...


    الكل يعلم أختلاف طريقة الحفظ والفهم بين العلمي والادبي .. ما رؤيتك هنا ....؟؟؟؟؟؟
    وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
  • أطوار & بنت عنتر
    صباح الورد
    :
    معكن حق الفصل الثاني يكون تعويضي أو لمواصلة التميز ولكن في بعض الاحيان ينزل مستوى الطالب في الفصل الثاني لعدة أسباب أبرزها الإحباط !
    اجل فحصول الطالب على معدل أقل مما كان يطمح يجعله يصاب بحالة من الإحباط تأثر على عطائه في الفصل الثاني
    طبعاً لن يهمل ولن يقصر في أداء دروسه لأنه طالب متفوق منذ البداية ولكن أحياناً كثيرة عندما لا يكون الحصاد على قدر الجهد المبذول نصاب بصدمة !
    /
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • بنت عنتر كتب:



    نعود لموضوع التلائم مع الأحوال الجوية عزيزتي ؟؟؟


    هل حقاً ترين أنه له تلك السطوة ؟؟ أعني لم أشتك يوماً من الجو .... ألا ترين أننا منذ المرحلة الابتدائية نمر بنفس الفصول



    لم يتغير شئ .. بل إنني عندما سمعت تعلث الطلاب بالاجواء المناخية " البعض منهم " عجبت ؟؟



    فمن يريد التفوق يجتهد للتأقلم لن يوقفه جو !!




    أليس كذلك ؟؟



    التأقلم مطلوب أخية
    :
    من واقع تجربة الحرارة الشديدة تأثر بشكل كبير جداً على عطاء الطلاب وتحصيلهم الدراسي !
    فالراحة النفسية تلعب دور والحرارة تأثر على هذه الراحة !
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • بنت عنتر كتب:



    طريقة الاستذكار ... نقطة جداً مهمة لم لا نقف عليها بتفصيل عزيزتي ...




    الكل يعلم أختلاف طريقة الحفظ والفهم بين العلمي والادبي .. ما رؤيتك هنا ....؟؟؟؟؟؟



    بالفعل طريقة الإستذكار تلعب دور كبير جداً
    فقدرة الطالب على إسترجاع المعلومات تعتمد أساساً على طريقته الصحيحة في إدخالها!!
    :
    طريقة إستذكار المواد الادبية تختلف عن إستذكار المواد العلمية وإن كان هناك قواسم مشتركة بينهما!
    أهمها الفهم ....فحفظ المعلومة دون فهم تجعل من العسير إسترجاعها!
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • بنت عنتر كتب:



    نعود لموضوع التلائم مع الأحوال الجوية عزيزتي ؟؟؟

    هل حقاً ترين أنه له تلك السطوة ؟؟ أعني لم أشتك يوماً من الجو .... ألا ترين أننا منذ المرحلة الابتدائية نمر بنفس الفصول


    لم يتغير شئ .. بل إنني عندما سمعت تعلث الطلاب بالاجواء المناخية " البعض منهم " عجبت ؟؟


    فمن يريد التفوق يجتهد للتأقلم لن يوقفه جو !!


    أليس كذلك ؟؟


    مثلا التوقيت الشتوى والصيفي ..عليه ترتيب ساعات مذاكرته
    لتلائم الفصل........
    طول النهار بالصيف و قصره بالشتااااء
    طول الليل بالشتاء وقصره بالصيف........
    .........
    المدرسةةةةةةةة.............بكل تأكيد طريقة الدراسة بهااااااااا
    تختلف عن طريقة الدراسة الاكاديميةةةةةةةةة.........
    ...
    ناهيك عن البعد عن الاهل و السكن وتحمل مسؤلية من كل النواحى
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أيضا أضيف الى الاخت أنا والحزن.........مع نقطة الاحباط
    نقطة الغرور لبعض الطلبة المتفوقين.....
    إصابته بالغرور تكون سبب فى نقص معدله...........
    ......
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • بنت عنتر كتب:



    نعود لموضوع التلائم مع الأحوال الجوية عزيزتي ؟؟؟

    هل حقاً ترين أنه له تلك السطوة ؟؟ أعني لم أشتك يوماً من الجو .... ألا ترين أننا منذ المرحلة الابتدائية نمر بنفس الفصول


    لم يتغير شئ .. بل إنني عندما سمعت تعلث الطلاب بالاجواء المناخية " البعض منهم " عجبت ؟؟


    فمن يريد التفوق يجتهد للتأقلم لن يوقفه جو !!


    أليس كذلك ؟؟



    أولا الجميع يعلم أن حرارة الجو في تزايد مستمر سنويا
    وذلك بسبب ثقب الأوزون والتلوث الجوي
    ثانيا طبيعة الجسم تختلف من شخص لآخر
    بعض الأشخاص يتحملون حرارة الجو والبعض الآخر لا
    الإرهاق الحراري أحد المشاكل التي يسببها الجو الحار
    وليس الجميع قد يصاب به
    لا أقول أننا بالإمكان أن نعطي الجو الحار
    درجة أولى في التأثير على المعدل
    فعلى الطالب أن يهيء الجو المناسب له
    لكن لنفترض حدوث انقطاع الكهرباء في يوم شديد الحرارة
    أختي هل بإمكانك القيام بأي عمل في جو حارق ومرهق
    إذا كان بإمكانك فأنا لا أستطيع
    وقد أصاب بالإغماء إذا ما بقيت في جو حار لفترة من الزمن
    مثال آخر
    قد تنقطع الكهرباء أثناء وقت والاختبار
    فلا استطيع التركيز على حل الأسئلة
    بسبب ما سأعاني منه حينها
    مما سيؤثر سلبا على النتيجة المطلوبة

    تحيتي ...:)