ذكرا كثيرا

    • زاد المعاد في هدي خير العباد

      بسم الله الرحمن الرحيم


      لاتزول قدما العبد حتى يسأل عن مسألتين:
      1.ماذا كنتم تعبدون
      2.وماذا أجبتم المرسلين.



      جواب الأولى :بتحقيق لا إله إلا الله معرفةً وإقراراً وعملاً.
      جواب الثانية: بتحقيق أن محمداً رسول الله معرفة واقرارا وانقياداوطاعة.



      وجعل الذلة والصغار على من خالف أمره.
      ففي المسند عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال:
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
      ((
      بعثت بالسيف بين يدي الساعة حتى يعبد الله وحده لاشريك له
      وجعل رزقي تحت ظل رمحي وجعل الذلة والصغار على من خالف أمري ومن تشبه بقوم فهو منهم
      .))


      فكما أن الذلة مضروبة على من خالف أمره فالعزة لأهل طاعته ومتابعته.
      قال تعالى: {فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم وأنتم الأعلون والله معكم}


      زاد المعاد في هدي خير العباد
      ج1(5،4)
      • القرآن جنتي
    • الفرق بين الحسب والإيتاء


      قال الله تعالى: {ولو أنهم رضوا ما آتاهم الله ورسوله وقالوا حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله إنا إلى الله راغبون} [التوبة:59].
      تأمل كيف جعل الإيتاء لله ولرسوله كما قال تعالى: {وما آتاكم الرسول فخذوه} [الحشر:7].
      جعل الحسب له وحده ولم يقل حسبنا الله ورسوله، بل جعله خالصا حقه،
      كما قال تعالى
      : {إنا إلى الله راغبون} [التوبة:59]،
      ولم يقل إلى رسوله بل جعل الرغبة إليه وحده.


      كما قال تعالى: {فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب} [الشرح:7، 8]،
      فالرغبة والتوكل والإنابة والحسب لله وحده كما أن العبادة والتقوى والسجود لله وحده والنذر والحلف لا يكون إلا له سبحانه.

      وقوله تعالى:{أليس الله بكاف عبده} [غافر:36]،
      الحسب هو الكافي، أي أن الله وحده كاف عبده،
      وبحسب متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم تكون العزة والكفاية والنصرة والهداية والفلاح.



      زاد المعاد
      ج1(6)
      • القرآن جنتي
    • سعادة الدارين بالاتباع


      إن الله عز وجل علق سعادة الدارين بمتابعته صلى الله عليه وسلم،
      وجعل الشقاوة في الدارين في مخالفته.


      وقد أقسم الرسول صلى الله عليه وسلم، بأنه لا يؤمن أحد
      حتى يكون الرسول أحب إليه من نفسه وولده والناس أجمعين.


      وأقسم الله سبحانه بأنه لا يؤمن من لا يحكمه في كل ما تنازع فيه هو وغيره، ثم يرضى بحكمه.
      قال الله تعالى: {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم} [الأحزاب:36]
      فقطع الله سبحانه التخيير بعد أمره وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم،
      فليس للمؤمن أن يختار شيئاً بعد أمره صلى الله عليه وسلم.

      بل إذا أمر فأمره حتم وإنما الخيرة في قول غيره.
      فقول غيره سائغ الاتباع لا واجب.
      فلا يجب على أحد اتباع قول أحد سواه.
      ولو ترك الأخذ بقول غيره لم يكن عاصيا لله ورسوله.

      فيحرم عليه مخالفته صلى الله عليه وسلم.
      فلا حكم لأحد معه.
      ولا قول لأحد معه.
      كما لا تشريع لأحد معه.
      فيجب اتباعه في قوله وأمره ونهيه.
      فلا طاعة لمخلوق إلا فيما طابق ووافق ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
      وشهد له بالصحة فإن خالفه وجب رده واطراحه.



      زاد المعاد
      ج1(6)
      • القرآن جنتي
    • تفرد الله عز وجل بالاختيار
      قال الله تعالى: {وقالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم*
      أهم يقسمون رحمة ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا
      ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا ورحمة ربك خير مما يجمعون
      } [الزخرف: 31، 32].


      أنكر الله عز وجل تخيرهم عليه وأخبر أن ذلك ليس إليهم.
      بل هو الذي قسم معايشهم المتضمنة لأرزاقهم ومدد آجالهم.


      والذي قسم الفضل بين أهل الفضل على حسب علمه بمواقع الاختيار،
      ومن يصلح له ممن لا يصلح، وهو الذي رفع بعضهم فوق بعض درجات
      وقسم بينهم معايشهم درجات التفضيل؛ فهو القاسم ذلك وحده.

      هذه الآية فيها انفراده بالخلق والاختيار، وأنه سبحانه أعلم بمواقع اختياره.
      قال تعالى: {وإذا جاءتهم آية قالوا لن نؤمن حتى نؤتى مثل ما أوتي رسل الله، الله أعلم حيث يجعل رسالته} [الأنعام: 124].
      أي الله أعلم بالمحل الذي يصلح لاصطفائه وكرامته وتخصيصه بالرسالة والنبوة دون غيره.


      زاد المعاد
      ج1(8،7)
      • القرآن جنتي
    • الاختيار والتخصيص


      خلق الله السموات سبعا، فاختار العليا منها فجعلها مستقر المقربين من ملائكته
      واختصها بالقرب من كرسيه ومن عرشه وأسكنها من شاء من خلقه.


      وهذا التفضيل والتخصيص مع تساوي مادة السموات من أبين الأدلة على كمال قدرته وأنه يخلق مايشاء ويختار.


      فضل الله سبحانه جنة الفردوس على سائر الجنان
      وخصصها بأن جعل عرشه سقفها، وفي بعض الآثار أن الله غرسها بيده واختارها لخيرته من خلقه.


      اصطفى الله من ملائكته واختار منهم على سائرهم كجبريل وميكائيل وإسرافيل،
      لكمال اختصاصهم واصطفائهم وقربهم من الله عزوجل.

      كما اختار سبحانه الأنبياء من ولد آدم عليهم الصلاة والسلام وهم مائة وأربعة وعشرون ألفا.

      واختار الرسل منهم ثلثمائة وثلاثة عشر.
      واختار الخمسة المذكورين في سورة الأحزاب والشورى أولي العزم.
      واختار سبحانه ولد اسماعيل من أجناس بني آدم.
      ثم اختار منهم كنانة من خزيمة.
      ثم اختار قريشا.
      ثم اختار من قريش بني هاشم .
      ثم اختار من بني هاشم سيد ولد آدم محمد صلى الله عليه وسلم.
      وكذلك اختار أصحابه من جملة العالمين.
      واختار منهم السابقين الأولين .
      واختار أهل بدر وأهل بيعة الرضوان.
      واختار لهم من الدين أكمله، ومن الشرائع أفضلها ومن الأخلاق أزكاها وأطهرها.
      واختار أمته على سائر الأمم.
      واختار سبحانه من الأماكن والبلاد خيرها وأشرفها وهي البلد الحرام.
      فجعلها بلدا لنبيه وجعلها مناسك لعباده وأوجب عليهم الإتيان إليها من كل فج عميق.


      زاد المعاد
      ج1(10،9)
      • القرآن جنتي
    • خصائص البلد الحرام


      1.جعله الله تعالى منسكا لعباده وأوجب عليهم الإتيان إليه،
      فلا يدخلونه إلا متواضعين متخشعين متذللين كاشفي رؤوسهم، متجردين عن لباس أهل الدنيا.

      2.جعله حرما آمنا لا يسفك فيه دم ولا تعضد به شجرة ولا يقطع ولا ينفر له صيد ولا يلتقط لقطته للتمكين بل للتعريف، من قصده كفرت ذنوبه.
      3.الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة .
      4.تشد الرحال إليه فرضا ولغيره مستحب ولا يجب.
      5.يحرم استقبالها واستدبارها عند قضاء الحاجة دون سائر البقاع.
      6.المسجد الحرام أول مسجد وضع في الأرض.
      7.أخبر الله تعالى أنه أم القرى، وأصلها.




      8.لايجوز دخوله لغير أصحاب الحوائج المتكررة إلا بإحرام.
      9.يعاقب فيه على الهم بالسيئات وإن لم يفعلها.

      قال تعالى: {ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم} [الحج: 25].
      فتأمل كيف عدى فعل الإرادة ههنا بالباء، فيقال هممت بكذا، فتوعد من هم بالظلم فيه؛ بأن يذيقه العذاب الأليم.


      10.وتتضاعف السيئات في الحرم؛ فجزاء سيئة كبيرة مثلها وجزاء سيئة صغيرة مثلها،
      ولكن السيئة في حرم الله وبلده وعلى بساطه آكد وأعظم.



      زاد المعاد
      ج1(12،10)
      • القرآن جنتي
    • مقتضى الإضافة لله عز وجل


      اقتضت إضافة البيت الحرام لله عز وجل الإجلال والتعظيم والمحبة.
      وكذا إضافة رسوله وعبده إلى نفسه.
      وكذلك إضافته عباده المؤمنين إليه كستهم من الجلال والمحبة والوقار ما كستهم.
      فكل ما أضافه الرب تعالى إلى نفسه فله المزية والاختصاص على غيره مما يوجب له الاصطفاء والاجتباء.
      ويكسوه بهذه الإضافة تفضيلا آخر وتخصيصا وجلالة وزيادة على ما له قبل الإضافة.


      زاد المعاد
      ج1(12)
      • القرآن جنتي
    • خلق الله واختياره


      قال الله تعالى: {الله أعلم حيث يجعل رسالته} [الأنعام:124].
      أي ليس كل أحد أهلا ولا صالحا لتحمل رسالته، بل لها محال مخصوصة، لا تليق إلا بها ولا تصلح إلا لها، والله أعلم بهذه الحال منكم.
      قال تعالى: {وكذلك فتنا بعضهم ببعض ليقولوا أهؤلاء من الله عليهم من بيننا أليس الله بأعلم بالشاكرين} [الأنعام:53].


      أي هو سبحانه أعلم بمن يشكره على نعمته ممن لا يشكره؛ فيختص الشاكر بفضله ويمنّ عليه.
      فليس كل محل يصلح لشكره واحتمال منته، والتخصيص بكرامته.


      فذوات ما اختاره واصطفاه من الأعيان والأماكن والأشخاص وغيرها، مشتملة على صفات وأمور قائمة بها ليست في غيرها.
      ولأجلها اصطفاها الله وخصها بالاختيار، فهذا خلقه وهذا اختياره.


      يخلق مايشاء ويختار.
      زاد المعاد
      ج1(13)
      • القرآن جنتي
    • 🎐أفضل الأيام والشهور🎐


      📌 فضل الله عز وجل بعض الأيام والشهور على بعض، فخير الأيام عند الله يوم النحر، وهو يوم الحج الأكبر.
      💡وفي السنن عنه صلى الله عليه وسلم قال: (أفضل الأيام عند الله يوم النحرثم يوم القر).



      🔸وقيل يوم عرفة أفضل منه، وهذا معروف عند أصحاب الشافعي.


      📌قالوا لأنه يوم الحج الأكبر وصيامه يكفر سنتين، وما من يوم من الأيام يعتق الله فيه الرقاب أكثر منه في يوم عرفة.
      📌ولأنه سبحانه يدنو فيه ثم يباهي ملائكته بأهل الموقف.


      💡والصواب: القول الأول، لأن الدال على ذلك لا يعارضه شيء يقاومه،
      فالصواب أن يوم الحج الأكبر هو يوم النحر
      لقوله تعالى: {وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر} [التوبة: 3].


      🔸وثبت في الصحيحين أن أبا بكر وعليا رضي الله عنهما أذنا بذلك يوم النحر لا يوم عرفة.
      🔸وفي سنن أبي داوود بأصح إسناد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يوم الحج الأكبر يوم النحر).
      💡ويوم عرفة:
      🔸مقدمة ليوم النحر بين يديه.
      🔸فإن فيه الوقوف.
      🔸والتضرع والتوبة والابتهال والاستقامة.
      📌ثم يوم النحر تكون الوفادة والزيارة، ولهذا سمي طواف الزيارة،.
      📌لأنهم طهروا من ذنوبهم يوم عرفة، ثم أذن لهم ربهم يوم النحر في زيارته والدخول عليه إلى بيته.


      💡ولهذا كان فيه ذبح القرابين، وحلق الرؤوس، ورمي الجمار، ومعظم أفعال الحج.
      📌وعمل يوم عرفة كالطهور والاغتسال بين يدي هذا اليوم.


      زاد المعاد
      ج1 (14).
      • القرآن جنتي
    • 🎐تابع: أفضل الأيام والشهور🎐


      📌 وكذلك تفضيل عشر ذي الحجة على غيرها من الأيام.
      📌 فان أيامه أفضل الأيام عند الله.
      📌 وقد ثبت في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله، قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء).
      📌وهي الأيام العشر التي أقسم الله بها في كتابه بقوله: {والفجر وليال عشر} [الفجر: 1، 2].
      💡ولهذا يستحب، فيها الإكثار من التكبير والتهليل والتحميد كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (فأكثروا فيهن من التكبير والتهليل والتحميد).
      📌وكذلك تفضيل شهر رمضان على سائر الشهور وتفضيل عشره الأخير على سائر الليالي.
      📌وتفضيل ليلة القدر على ألف شهر.


      زاد المعاد
      ج1(14)
      • القرآن جنتي
    • أي العشر أفضل💡


      📌ليالي العشر الأخير من رمضان أفضل من ليالي عشر ذى العشر الحجة،وذلك باعتبار ليلة القدر.
      📌 وأيام عشر ذى الحجة أفضل من أيام عشر رمضان، لأن فيه يوم النحر ويوم عرفة ويوم التروية.


      💡ليلة القدر أم ليلة الإسراء💡



      🔻لم يقل أحد بأفضلية القيام والدعاء في إحداهما دون الأخرى.
      🔻 هذا إذا كانت ليلة الإسراء تعرف عينها، فكيف ولم يقم دليل لا على شهرها ولا عشرها ولا على عينها،
      بل النقول منقطعة مختلفة، ليس فيها مايقطع به.


      🔻ولا يشرع لها تخصيص الليلة التى يظن أنها ليلة الإسراء بقيام ولا غيرها بخلاف ليلة القدر، فإنه قد ثبت في الصحيحين.


      📌أما كونها ما حصل فيها لم يحصل في غيرها من غير تخصيصها بقيام ولاعبادة فهذا صحيح.
      💡وإذا أعطى الله نبيه صلى الله عليه وسلم فضيلة في مكان أو زمان فليس واجبا
      أن يكون ذلك الزمان والمكان أفضل من جميع الأماكن والأزمنة.


      💡والكلام في مثل هذا يحتاج إلى علم بحقائق الأمور ومقادير النعم التي لا تعرف إلا بوحي، ولا يجوز لأحد أن يتكلم فيها بلا علم.
      📌وقال البعض: إن ليلة الإسراء في حق النبي صلى الله عليه وسلم أفضل من ليلة القدر،
      وليلة القدر بالنسبة إلى الأمة أفضل من ليلة الإسراء.



      زاد المعاد
      ج1(15)
      • القرآن جنتي
    • 🎐فضل يوم الجمعة 🎐


      📌قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تطلع الشمس على يوم أفضل من يوم الجمعة).


      🔻يوم الجمعه أفضل أيام الأسبوع


      ويوم النحر أفضل أيام العام، وكذلك ليلة القدر.





      🎐ميزة عرفة في يوم الجمعة🎐


      1. اجتماع اليومين اللذين هما أفضل الأيام.


      2. انه اليوم الذي فيه ساعة محققة الإجابة.


      3. موافقته ليوم وقفة رسول الله صلى الله عليه وسلم.


      4. أن فيه اجتماع الخلائق من أقطار الأرض للخطبة وصلاة الجمعة؛
      فيحصل موافقة اجتماع المسلمين في مساجدهم للدعاء والتضرع مما لا يحصل في يوم سواه.


      5. أن يوم الجمعة يوم عيد ويوم عرفة يوم عيد لأهل عرفة فيجتمع عيدان،
      ولذلك كره لمن بعرفة صومه، وليتقوى على الدعاء.



      زاد المعاد
      ج1(16)
      • القرآن جنتي
    • ميزة عرفه في يوم الجمعة🎐


      6. أنه موافق ليوم إكمال الله تعالى دينه لعباده المؤمنين وإتمام نعمته عليهم.
      7. أنه موافق ليوم الجمع الأكبر والموقف الأعظم يوم القيامة، فإن القيامة تقوم يوم الجمعة.
      💡كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله خيرا إلا أعطاه إياه).


      8. أن الطاعة الواقعة من المسلمين يوم الجمعة وليلة الجمعة أكثر منها في سائر الأيام، وذلك لعظم اليوم وشرفه.


      9. أنه موافق ليوم المزيد في الجنة وهو اليوم الذي يجمع فيه أهل الجنة في واد أفيح وينصب لهم منابر من لؤلؤ ومنابر من ذهب ومنابر من زبرجد وياقوت على كثبان المسك فينظرون إلى ربهم تبارك وتعالى عيانا ويكون أسرعهم موافاة أعجلهم رواحا إلى المسجد.


      10. أنه يدنو الرب تبارك وتعالى عشية يوم عرفة من أهل الموقف ثم يباهي بهم الملائكة، ويحصل مع الدنو ساعة الإجابة.


      زاد المعاد
      ج1 (17،16)
      • القرآن جنتي
    • 💥خاصية الاختيار💥


      🔸اختار الله سبحانه وتعالى من كل جنس من أجناس المخلوقات أطيبه واختصه لنفسه وارتضاه دون غيره،
      فإنه طيب لا يحب إلا الطيب ولا يقبل من العمل والكلام والصدقة إلا الطيب، من كل شيء وهو مختاره تعالى.


      🔸وأما خلقه تعالى فعام للنوعين: وبهذا يعلموا عنوان سعادة العبد وشقاوته، فإن الطيب لا يناسبه إلا الطيب ولا يرضى إلا به
      ولا يسكن إلا إليه ولا يطمئن قلبه إلا به، فله من الكلام، الكِلُم الطيب الذي لا يصعد إلى الله تعالى إلا هو.


      🔸والطيب أشد شيء نفرة عن الفحش في المقال والتفحش في اللسان والبذاء والكذب والغِيبة والنميمة وقول الزور وكل كلام خبيث.


      🔸ولا يألف من الأعمال إلا أطيبها وهي التي اجتمعت على حسنها الفطر السليمة مع الشرائع النبوية
      وزكتها العقول الصحيحة فاتفق على حسنها الشرع والعقل والفطرة.



      زاد المعاد
      ج1 (18).
    • 💥تابع: خاصية الاختيار💥




      🔸أمثلة على الاختيار الطيب بالنسبة للخلق:

      🔸مثل أن يعبد الله وحده ويؤثر مرضاته على هواه، ويتحبب إليه بجهده وطاقته.
      🔸ويحسن إلى خلقه ما استطاع فيفعل بهم ما يحب أن يفعلوا به، ويعاملهم ما يحب أن يعاملوه به، ويدعهم ما يحب أن يدعوه منه.
      🔸وينصحهم بما ينصح به نفسه، ويحكم لهم بما يحب أن يحكم له به، ويحمل أذاهم ولا يحملهم أذاه، ويكف عن أعراضهم.


      🔸ولا يقابلهم بما نالوا من عرضه، وإذا رأى لهم حسنا أذاعه،
      وإذا رأى لهم سيئة كتمه ويقيم أعذارهم ما استطاع فيما لا يبطل شريعة ولا يناقض لله أمرا ولا نهيا.

      🔸وله من الأخلاق أطيبها وأزكاها كالحلم والوقار والسكينة والرحمة والصبر والوفاء وسهولة الجانب ولين العريكة.
      🔸والصدق وسلامة الصدر من الغل والغش والحقد والحسد والتواضع وخفض الجناح لأهل الإيمان والعزة والغلظة على أعداء الله.
      🔸وصيانة الوجه عن بذله وتذلله لغير الله والعفة والشجاعة والسخاء والمروءة وكل خلق اتفق على حسنه الشرائع والفطر والعقول.
      🔸وكذلك لا يختار من المطاعم إلا أطيبها وهو الحلال الهنيء المريء الذي يغذي الروح أحسن تغذية، مع سلامة العبد من تبعته.


      زاد المعاد
      ج1 (18).
      • القرآن جنتي
    • تابع: خاصية الاختيار



      تابع أمثلة الاختيار الطيب بالنسبة للخلق:


      ولا يختار من المناكح إلا أطيبها وأزكاها ومن الرائحة إلا أطيبها وأزكاها ومن الأصحاب والعشراء إلا الطيبين منهم.

      فروحه طيب وبدنه طيب ومدخله طيب وعمله طيب وكلامه طيب ومطعمه طيب

      ومشربه طيب وملبسه طيب ومنكحه طيب ومدخله طيب ومخرجه طيب ومنقلبه طيب ومثواه طيب، وكله طيب.

      فهذا ممن قال الله تعالى فيهم:
      {الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون}[النحل: 32].

      ويقول لهم خزنة الجنة: {سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين} [الزمر: 73].

      والفاء تقتضي السببيه أي: بسبب طيبكم ادخلوها.



      زاد المعاد

      ج1(18).


    • الطيبات والخبيثات



      قال الله تعالى: {الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات} [النور: 26].

      وقد فسرت الآية بأن الكلمات الخبيثات للخبيثين والكلمات الطيبات للطيبين.

      وفسرت النساء الطيبات للرجال الطيبين والنساء الخبيثات للرجال الخبيثين.

      وهي تعم ذلك وغيره، فالكلمات والأعمال والنساء الطيبات لما يناسبها من الطيبين.

      والكلمات والأعمال والنساء الخبيثة لما يناسبها من الخبيثين.

      فالله تعالى جعل الطيب بحذافيره في الجنة وجعل الخبيث بحذافيره في النار.



      زاد المعاد

      ج1 (18، 19).
      • القرآن جنتي
    • 💥الدور ثلاثة💥


      📌دار أخلصت للطيبين وهي حرام على غير الطيبين وقد جمعت كل طيب وهي الجنة.
      📌ودار أخلصت للخبيث والخبائث ولا يدخلها إلا الخبيثون وهي النار.
      📌ودار امتزج فيها الطيب والخبيث وخلط بينهما وهي هذه الدار ،
      ولهذا وقع الابتلاء والمحنة بسبب هذا الامتزاج والاختلاط، وذلك بموجب الحكمة الإلهية.


      📌فإذا كان يوم معاد الخليقة ميز الله الخبيث من الطيب فجعل الطيب وأهله في الجنة لا بخالطهم غيرهم.
      📌وجعل الخبيث وأهله في دار على حدة لا يخالطهم غيرهم.
      📌فعاد الأمر إلى دارين فقط، الجنة دار الطيبين والنار دارالخبيثين.
      📌وأنشأ الله تعالى من أعمال الفريقين ثوابهم وعقابهم.
      🔸 فجعل طيبات أقوال هؤلاء وأعمالهم وأخلاقهم هي عين نعيمهم ولذاتهم.
      🔸أنشأ لهم منها أكمل أسباب النعيم والسرور.
      🔸وجعل خبيثات أقوال الآخرين وأعمالهم وأخلاقهم هي عين عذابهم وآلامهم .
      🔸فأنشأ لهم منها أعظم أسباب العقاب والآلام.
      🔸ليري عباده كمال ربوبيته وكمال حكمته، وعلمه وعدله ورحمته.


      زاد المعاد
      ج1(19،18)
      • القرآن جنتي
    • 🎐السعادة والشقاوة🎐


      🔸جعل الله سبحانه للسعادة والشقاء عنوانا يعرفان به، فالسعيد الطيب لايليق به إلا طيب
      ولا يأتى إلا طيبا ولا يصدر منه إلا طيب ولا يلابس إلا طيبا .



      🔸والشقي الخبيث لايليق به إلا خبيث ولا يأتى إلا خبيثا ولا يصدر منه إلا الخبيث،


      📌فالخبيث يتفجر من قلبه الخبث على لسانه وجوارحه
      📌والطيب يتفجر من قلبه الطيب على لسانه وجوارحه


      🔸وقد يكون في الشخص مادتان
      🍁فأيهما غلب عليه كان من أهلها

      🍄فإن أراد الله به خيرا طهره من المادة الخبيثة قبل الموافاة فيوافيه يوم القيامة مطهرا

      📌فلا يحتاج إلى تطهيره بالنار


      🍁فيطهره منها بما يوفقه له من
      🔻التوبة النصوح

      🔻والحسنات الماحية
      🔻والمصائب المكفرة حتى يلقى الله وماعليه خطيئة


      📌ويمسك عن الآخر مواد التطهير
      🍁فيلقاه يوم القيامة بمادة خبيثة ومادة طيبة

      📌 وحكمته تعالى،تأبى أن يجاوره أحد في داره بخبائثه
      🔸فيدخله النار
      🍁طُهرة له
      🍁وتصفية
      🍁 وسبكا
      📌فإذا خلصت سبيكة الإيمان من الخبث
      📌صلح حينئذ لجواره ومساكنة الطيبين من عباده .


      🍄فأسرعهم زوالا وتطهيرا أسرعهم خروجا وأبطؤهم أبطؤهم خروجا جزاء وفاقا.


      🍁ولما كان المشرك خبيث العنصر خبيث الذات لم تطهر النار خبثه
      📌 بل لو خرج منها لعاد خبيثا كما كان كالكلب إذا دخل البحر ثم خرج منه .فلذلك حرم الله على المشرك الجنة .


      🔸ولما كان المؤمن طيب المطيب مبرأ من الخبائث كانت النار حراما عليه .


      زاد المعاد
      ج1(20،19)
      • القرآن جنتي
    • طريق معرفة الطيب والخبيث




      لا سبيل لمعرفة ذلك إلا من الرسل، ولا ينال رضاالله

      ألبتة إلا على أيديهم.






      فالطيب من الأقوال والأعمال والأخلاق ليس إلا هديهم، وماجاءوا به.





      وبمتابعتهم يتميز أهل التقوى من أهل الضلال.






      فالضرورة إليهم أعظم من ضرورة البدن إلى روحه، والعين إلى نورها.





      وهذا لا يشعر به إلا من كان له قلب حي.مالجرح بميت إيلام.






      إذا سعادة الدارين معلقة بهديالنبي


      صلى الله عليه وسلم، فيجب علينا معرفة هديه وسيرته وشأنه، ما نخرج به عن الجاهل وندخل به في عداد أتباعه .




      والناس في هذا مابين محروم ومستكثر ومستقل.

      زاد المعاد
      ج1(20)
      • القرآن جنتي
    • نسبه صلى الله عليه وسلم


      هو خير أهل الأرض نسبا، ويشهد له بذلك عدوه.


      فهو محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، بن قصي، بن كلاب، بن مرة، بن كعب ، بن لؤي، بن غالب، بن فهر، بن مالك، بن النضر، بن كنانة، بن خزيمة، بن مدركة، بن الياس، بن مضر، بن نزار، بن معد، بن عدنان.


      إلى هنا معلوم الصحة، وما فوقه مختلف فيه.
      ولاخلاف أن عدنان من ولد إسماعيل عليه السلام.
      وهو الذبيح .


      زاد المعاد ج1(21)
      • القرآن جنتي
    • مولده


      ولد بمكة، عام الفيل،توفي أبيه عبدالله ورسول الله صلى الله عليه وسلم حمل.


      وماتت أمه بين مكة والمدينة بالابواء، بعد رجوعها من المدينة من زيارة أخواله ولم يستكمل سبع سنين


      وكفله جده عبدالمطلب وتوفي ولرسول الله صلى الله عليه وسلم نحو ثمان سنين،وقيل عشر.
      ثم كفله عمه أبو طالب واستمرت كفالته له .


      فلما بلغ ثنتى عشرة سنه خرج به عمه إلى الشام،فرآه بحيرا الراهب،
      وأمر عمه أن لايقدم به إلى الشام؛ خوفا عليه من اليهود، فبعثه عمه مع بعض غلمانه إلى مكة.



      فلما بلغ خمسا وعشرين سنة خرج إلى الشام في تجارة، فوصل إلى البصرى، ثم رجع.
      تزوج عقب رجوعه خديجة بنت خويلد، وسنها أربعون، وهي أول امرأة تزوجها، وأول امرأة ماتت، ولم يتزوج غيرها في حياتها
      وأمره جبريل أن يقرأ عليها السلام من ربها.


      زاد المعادج1(24،23)
      • القرآن جنتي


    • ما قبل البعثة


      حَببََ الله عزوجل لنبيه صلى الله عليه وسلم الخلوة والتعبد لربه.
      فكان يخلو بغار حراء يتعبد فيه الليالي ذوات العدد.
      وبغضت إليه الأوثان ودين قومه فلم يكن شيء أبغض إليه من ذلك.


      فلما كمل له أربعون أشرقت عليه أنوار النبوة، وأكرمه الله تعالى برسالته، وبعثه إلى خلقه،
      واختصه بكرامته، وجعله أمينه بينه وبين عباده.

      ولا خلاف أن مبعثه يوم الاثنين، واختلف في الشهر، ما بين رمضان وربيع الأول ورجب.


      زاد المعاد ج1(24)
      • القرآن جنتي
    • [h=2][/h]


      [INDENT]مرضعاته صلى الله عليه وسلم

      1.ثويبة مولاة أبي لهب، وأرضعت عمه حمزه بن عبد المطلب، وأبا سلمة المخزومي بلبن ابنها مسروح.
      2.حليمة السعدية وأرضعت معه، ابنها عبدالله، وحمزه بن عبد المطلب، وابن عمه أبا سفيان بن الحارث.

      حواضنه
      1.أمه آمنة بنت وهب.
      2.ثويبة.
      3.حليمة.
      4.الشيماء وهي أخته من الرضاعة، وهي التي قدمت عليه في وفد هوازن فبسط لها رداءه، وأجلسها عليه.
      5.أم أيمن بركة الحبشية وكان ورثها من أبيه، وكانت دايته، وزوجها لزيد بن حارثة، فولدت له أسامة.
      وهي التي دخل عليها أبو بكر وعمر بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم وهي تبكي، فقالا يا أم أيمن ما يبكيك؟! فما عند الله خير لرسوله. قالت: إني لأعلم أن ما عند الله خير لرسوله وإنما أبكي لانقطاع خبر السماء، فهيجتهما على البكاء.

      زاد المعاد
      ج1(26)
      [/INDENT]
      • القرآن جنتي
    • مراتب الوحي








      1. الرؤيا الصادقة، وكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح.

      2. ما كان يلقيه الملك في روعه وقلبه من غير أن يراه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم إن روح القدس نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها......الخ.

      3. أنه صلى الله عليه وسلم كان يتمثل له الملك رجلا فيخاطبه حتى يعي عنه ما يقوله له، وكان يراه الصحابة أحيانا بهذا الحال.

      4. أنه كان يأتيه في مثل صلصلة الجرس وكأن أشد عليه فيتلبس به الملك حتى إن جبينه ليتفصد عرقا في اليوم الشديد البرد وحتى إن راحلته لتبرك به إلى الأرض، ولقد جاءه الوحي مرة وهو على فخذ زيد بن ثابت فثقلت عليه حتى كادت ترضها.

      5. أن يرى الملك في صورته التي خُلق عليها، فيوحي له ما يشاء، وقد وقع له ذلك مرتين كما ذكر في سورة النجم.
      6. ما أوحاه الله إليه وهو فوق السموات ليلة المعراج من فرض الصلاة وغيرها.
      7. كلام الله له منه إليه بلا واسطة كما كلم موسى بن عمران .

      زاد المعاد
      ج1(25،24)
    • مبعثه صلى الله عليه وسلم
      وأول ما نزل عليه



      🍁 بعثه الله على رأس الأربعين، وهي سن الكمال، وقيل لها تبعث الرسل.
      🍁 وأول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمر النبوة الرؤيا، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، وكان ذلك ستة أشهر.
      🍁 ثم أكرمه الله تعالى بالنبوة، فجاءه الملك وهو بغار حراء، وكان يحب الخلوة فيه.
      🍁 أول ما أنزل عليه اقرأ، فبها صار نبيا.
      🍁 ثم أرسل بالمدثر وأمر بالإنذار، فبها صار رسولا.
      🍁 نلاحظ أنه أُمر بالقراءة قبل الإنذار، فينذر الناس بما قرأ عليه جبريل عليه السلام.

      زاد المعاد
      ج1(27،26).
      • القرآن جنتي
    • ترتيب الدعوة



      1. النبوة.
      2. إنذار عشيرته الأقربين.
      3. إنذار قومه.
      4. إنذار العرب قاطبة.
      5. إنذار جميع من بلغته دعوته من الجن والإنس إلى آخر الدهر.

      🍂 أقام ثلاث سنين يدعو إلى الله مستخفيا، ثم نزل عليه: {فاصدع بما تؤمر وأعرض عن الجاهلين}.

      🍃 فأعلن صلى الله عليه وسلم بالدعوة، وجاهر قومه بالعداوة واشتد الأذى عليه وعلى المسلمين حتى أذن الله لهم بالهجرتين.

      زاد المعاد
      ج1(27)
      • القرآن جنتي
    • أسماؤه صلى الله عليه وسلم




      🔸أسماؤه مشتقة من صفات قائمة به، توجب له المدح والكمال، فمنها محمد وهو أشهرها.

      🔺وبه سمي في التوراة صريحا بما يوافق عليه كل عالم من مؤمني أهل الكتاب.

      🔺ومنها أحمد، وهو الاسم الذي سماه به المسيح.

      📌ويلحق بهذه الأسماء: الشاهد والمبشر والبشير والنذير والقاسم والضحوك، والقتال، وعبدالله والسراج المنير، وسيد ولد آدم، وصاحب لواء الحمد، وصاحب المقام المحمود، فله من كل أوصاف المدح اسم منه.

      زاد المعاد
      ج1(28،27)
      • القرآن جنتي
    • تابع: شرح أسماء النبي صلى الله عليه وسلم


      📌 المتوكل: في صحيح البخاري عن عبدالله بن عمرو قال: قرأت في التوراة صفوة النبي صلى الله عليه وسلم محمد رسول الله عبدي ورسولي سميته المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب في الأسواق ولايجزى بالسيئة السيئة بل يعفو ويصفح ولن أقضه حتى أقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا لا إله إلا الله.
      🔻ومعنى المتوكل: المتوكل على الله في إقامة الدين توكلا لم يشرك فيه غيره.


      📌 الماحي والحاشر والمقفى والعاقب فسرت في حديث جبير بن مطعم.








      📌 المتوكل: في صحيح البخاري عن عبدالله بن عمرو قال: قرأت في التوراة صفوة النبي صلى الله عليه وسلم محمد رسول الله عبدي ورسولي سميته المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب في الأسواق ولايجزي بالسيئة السيئة
      بل يعفو ويصفح ولن أقبضه حتى أقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا لا إله إلا الله.

      🔻ومعنى المتوكل: المتوكل على الله في إقامة الدين توكلا لم يشرك فيه غيره.


      📌 الماحي والحاشر والمقفى والعاقب فسرت في حديث جبير بن مطعم.


      🚩الحاشر: الحشر هو الضم والجمع فهو الذي يحشر الناس على قدمه فكأنه بعث ليحشر الناس.


      🚩العاقب: هو الذي جاء عقب الأنبياء، فليس بعده نبي؛ لأن العاقب هو الأخير فهو بمنزلة الخاتم.


      🚩المقفى: هو الذي قفى من قبله من الرسل فكان خاتمهم وآخرهم.

      🚩 نبي التوبة: فهو الذي فتح الله به باب التوبة على أهل الأرض فتاب الله عليهم توبة لم يحصل مثلها لأهل الارض,وكان أكثر الناس استغفارا وتوبة حتى كانوا يعدون له في المجلس الواحد مائة مرة رب اغفر لي إنك أنت التواب الغفور.


      🔻وكذلك توبة أمته أكمل من توبة سائر الأمم وأسرع قبولا وأسهل تناولا، وكانت توبة من قبلهم أصعب الأشياء حتى كانت توبة بني إسرائيل من عبادة العجل قتل أنفسهم، أما أمة محمد فلكرامتها على الله جعل توبتها الندم والإقلاع.


      زاد المعاد
      ج1 (31، 32).


      • القرآن جنتي
    • الهجرتان


      لما كثر المسلمون وخاف منهم الكفار اشتد أذاهم للنبي صلى الله عليه وسلم ولأصحابه.


      فأذن لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهجرة إلى الحبشة، وقال إن بها ملكا لايظلم الناس.


      فهاجر اثنا عشر رجلا وأربع نسوة. منهم عثمان بن عفان
      وهو أول من خرج ومعه زوجته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.



      فأقاموا في الحبشة في أحسن جوار.


      فبلغهم أن قريشا أسلمت وكان هذا الخبر كذبا، فرجعوا إلى مكة.

      فلما بلغهم أن الأمر أشد مما كان رجع منهم من رجع، ورجع عبدالله بن مسعود.






      ثم أذن لهم بالهجرة الثانية للحبشة وكانوا ثلاثة وثمانين رجلا، ومن النساء ثماني عشرة امرأة.


      فبلغ الكفار ذلك فأرسلوا عمرو بن العاص وعبدالله بن أبي ربيعة في جماعة ليكيدوهم عند النجاشي.


      فرد الله كيدهم في نحورهم.




      أذى المشركين


      اشتد أذى المشركين للرسول صلى الله عليه وسلم فحصروه وأهل بيته في شعب أبي طالب ثلاث سنين وقيل سنتين.


      وبعد ذلك مات عمه أبو طالب، فنال الكفار منه أذى شديدا.


      تم ماتت خديجة، فاشتد أذى الكفار له.




      الخروج للطائف


      خرج النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك إلى الطائف هو وزيد بن حارثة، يدعو إلى الله.


      وأقام بها أياما، فلم يجيبوه وآذوه وأخرجوه وقاموا له سماطين فرجموه بالحجارة حتى أدموا كعبيه صلى الله عليه وسلم.


      فانصرف عنهم راجعا إلى مكة، وفي طريقه لقي عداس النصراني فآمن به وصدقه.


      وفي طريقه بنخلة صرف الله إليه نفرا من الجن، فاستمعوا القرآن وأسلموا.


      وفي تلك الرحلة أرسل الله إليه ملك الجبال يأمره بطاعته، وأن يطبق على قومه أخشبي مكه وهما جبلاها إن أراد.


      فقال: لا بل أستأني بهم لعل الله يخرج من أصلابهم من يعبده ولايشرك به شيئا.


      زاد المعاد
      ج1(32، 33).
      • القرآن جنتي

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة روؤيا ().