ذكرا كثيرا

    • الإسراء والمعراج

      دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة بجوار مطعم بن عدي.

      ثم أسري بروحه وجسده إلى المسجد الأقصى.

      ثم عرج به إلى السموات بجسده وروحه إلى الله عزوجل.

      فخاطب ربه عليه الصلاة والسلام.

      وكان ذلك مرة واحدة، وهذا أصح الأقوال.

      العرض على القبائل

      قام عليه الصلاة والسلام بمكة يدعو القبائل إلى الله تعالى.

      ويعرض نفسه عليهم في كل موسم أن يؤووه حتى يبلغ رسالة ربه ولهم الجنة.

      فلم يستجب له قبيلة منهم، وادخر الله ذلك كرامة للأنصار.

      الله نبيه صلى الله عليه وسلم إلى الأنصار لما أراد بهم من الكرامة.

      فانتهى إلى نفر منهم؛ ستة وقيل ثمانية، وهم يحلقون رؤوسهم عند عقبة منى.

      فجلس إليهم ودعاهم إلى الله وقرأ عليهم القرآن فاستجابوا لله ولرسوله.

      ورجعوا إلى المدينة فدعوا قومهم إلى الإسلام حتى فشا فيهم.

      ولم يبق دار من دور الأنصار إلا وفيها ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

      فأول مسجد قرئ فيه القرآن بالمدينة مسجد بني زريق.

      الإذن بالهجرة


      وأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه بالهجرة إلى المدينة، فخرجوا أرسالا متسللين.

      أولهم أبوسلمة بن عبدالأسد المخزومي وقيل مصعب بن عمير.

      فقدموا على الأنصار في دورهم فآووهم ونصروهم وفشا الإسلام بالمدينة.

      ثم أذن الله لرسوله صلى الله عليه وسلم بالهجرة.

      فخرج من مكة يوم الاثنين في شهر ربيع الأول، وقيل في صفر، وله من العمر ثلاث وخمسون سنة.

      ومعه أبو بكر الصديق وعامر بن فهيرة مولى أبو بكر ودليلهم عبدالله بن أريقط الليثي.

      فدخل غار ثور هو وأبوبكر فأقاما فيه ثلاثا ثم أخذا على طريق الساحل، حتى وصلا المدينة.

      ونزل بقباء في أعلى المدينة على بني عمرو بن عوف، أقام عندهم أربعة عشر يوما وأسس مسجد قباء.

      فأدركته الجمعة في بني سالم، فجمع بهم بمن كان معهم من المسلمين وهم مائة.

      ثم ركب ناقته وسار وجعل الناس يكلمونه في النزول عليهم ويأخذون بخطام الناقة، فيقول خلوا سبيلها فإنها مأمورة، فبركت عند مسجده اليوم.

      فنزل على أبي أيوب الأنصاري ثم بنى مسجده موضع المربد بيده هو وأصحابه بالجريد واللبن.

      ثم بنى مسكنه ومساكن أزواجه إلى جنبه وأقربها مسكن عائشة، ثم تحول بعد سبعة أشهر من دار أبي أيوب إليها.

      وبلغ أصحابه بالحبشة هجرته إلى المدينة، فرجع منهم ثلاثة وثلاثون رجلا فحبس منهم بمكة سبعة، وانتهى بقيتهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة.

      ثم هاجر بقيتهم في السفينة عام خيبر سنة سبع.


      زاد المعاد
      ج1(35.34)

      • القرآن جنتي

      تم تحرير الموضوع 2 مرة, آخر مرة بواسطة روؤيا ().

    • أولاده صلى الله عليه وسلم

      من خديجة:

      أولهم القاسم: وبه كان يكنى" مات طفلا، وقيل عاش إلى أن ركب الدابة.

      ثم زينب، وقيل هي أسن من القاسم، ثم رقية، وأم كلثوم، وفاطمة.

      وقد قيل أن كل واحدة منهن أنها أسن من أختها.

      ثم ولد له عبدالله، وفيه خلاف؛ أولد بعد النبوة أم قبل قبلها، وصحح بعضهم أنه ولد بعد النبوة.

      ولقب عبدالله بالطيب والطاهر على الصحيح.

      وولد له إبراهيم من سريته مارية القبطية سنة ثمان للهجرة، وبشره به مولاه أبو رافع فوهب له عبدا.

      ومات طفلا قبل الفطام، واختلف هل صلى عليه أم لا؟ على قولين.

      وكل أولاده توفي قبله إلا فاطمة، فإنها تأخرت بعده بستة أشهر.

      وفاطمة أفضل بناته على الإطلاق، وقيل إنها أفضل نساء العالمين، وقيل بل أمها وقيل بل عائشة وقيل بالوقف في ذلك.


      أعمامه وعماته صلى الله عليه وسلم

      .أسد الله، وأسد رسوله، سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب
      العباس.

      أبو طالب .
      أبو لهب
      الزبير
      عبد الكعبة
      المقوم
      ضرار
      قثم
      المغيرة ولقبه حجل
      الغيداق واسمه مصعب
      وقيل نوفل وزاد بعضهم العوام.

      لم يسلم منهم إلاحمزة والعباس.

      وأسن أعمامه الحارث وأصغرهم العباس.
      وعقب منه حتى ملأ أولاده الأرض وقيل أحصوا في زمن المأمون فبلغوا ستمائة ألف.

      زاد المعاد
      ج1(35)

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة روؤيا ().

    • عمات النبي صلى الله عليه وسلم

      صفية أم الزبير بن العوام.
      عاتكة.
      برة.
      أروى.
      أميمة.
      أم حكيم البيضاء.

      أسلم منهن:
      صفية واختلف في إسلام عاتكة وأروى وصحح بعضهم إسلام أروى.

      زاد المعاد
      ج1(36)


      زوجات النبي صلى الله عليه وسلم

      خديجة بنت خويلد القرشية الأسدية.

      تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم قبل النبوة ولها أربعون سنة.

      ولم يتزوج عليها حتى ماتت.

      وأولاده كلهم منها إلا إبراهيم.

      وهي التي آزرته على النبوة.

      وجاهدت معه وواسته بنفسها ومالها.

      وأرسل الله عزوجل لها السلام مع جبرائيل، وهذه خاصة لاتعرف لامرأة سواها.

      ماتت قبل الهجرة بثلاث سنين.


      زاد المعاد
      ج1(36)

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة روؤيا ().

    • تابع: زوجاته صلى الله عليه وسلم.

      سودة بنت زمعة القرشية، وهي التي وهبت يومها لعائشة.

      ثم تزوج بعدها عائشة الصديقة بنت الصديق، المبرأة من فوق سبع سموات.

      حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

      وعرضها عليه الملك قبل نكاحها في سرقة من حرير وقال هذه زوجتك.

      تزوج بها في شوال ولم يتزوج بكرا غيرها.

      ومانزل الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم في لحاف امرأة غيرها.
      وكانت أحب الخلق إليه.
      ونزل عذرها من السماء.
      واتفقت الأمة على كفر قاذفها.
      وهي أفقه نسائه وأعلمهن بل أفقه نساء الأمة.
      وكان الأكابر من الصحابة يرجعون إلى قولها ويستفتونها.

      زاد المعاد
      ج1(36)

      • القرآن جنتي

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة روؤيا ().

    • تابع: زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم.

      حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، ذكر أبو داود أنه طلقها ثم راجعها.

      ثم تزوج زينب بنت خزيمة بن الحارث، وتوفيت عنده بعد ضمه لها بشهرين.

      ثم تزوج أم سلمة هند بنت أبي أمية القرشية المخزومية، وهي آخر نسائه موتا وقيل صفية.

      زاد المعاد
      ج1 (37).

      • القرآن جنتي
    • تابع: زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم.


      ثم تزوج زينب بنت جحش من بني أسد بن خزيمة، وهي ابنة عمته أميمة، وفيها نزل: {فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها}.. وبذلك كانت تفتخر على نساء النبي صلى الله عليه وسلم، وتقول: زوجكن أهليكن وزوجني الله من فوق سبع سماوات.

      ومن خواصها أن الله سبحانه وتعالى كان هو وليها الذي زَوجَها لرسوله صلى الله عليه وسلم من فوق سبع سماوات،
      توفيت في أول خلافة عمر بن الخطاب.



      ثم تزوج صلى الله عليه وسلم جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار المصطلقية، وكانت من سبايا بني المصطلق، فجاءته تستعين به على كتابتها؛ فأدى عنها كتابتها وتزوجها.

      ثم تزوج أم حبيبة واسمها رملة بنت أبي سفيان صخر بن حرب القرشية الأموية، وقيل اسمها هند؛ تزوجها وهي ببلاد الحبشة مهاجرة وسيقت إليه من هناك، وماتت في أيام أخيها معاوية.

      زاد المعاد
      ج1(38).

      • القرآن جنتي
    • [B]ما شاء الله عليك مشرفتنا العزيزة :
      1) جهد واضح ،وتبويب سهل ، ومن يتذوق كتب الإمام الجوزية ـ وشيخه شيخ الإسلام ابن تيمية ، يجد فيهما من أعمال القلوب التي لا صلاح ولا إصلاح للمسلم قبل إصلاح القلب ، ولكن أخية قد انحرف الفقه منذ زمن بعيد عن مساره ، فصارت العربة تتقدم الحصان . وهناك بحث قصير يتحدث عن ذلك ،بعنوان :
      (( مفهوم الفقه عند السلف وانحراف الخلف )) ،
      almeshkat.net/books/open.php?cat=61&book=7987

      2) وليت بعد ذلك تختارين من كتاب : (( مدارج السالكين )) .

      3) والأسف كل الأسف أن عدد المشاهدات بلغت قرابة (( 1000)) مشاهدة ، ولم أر مشاركة لأحد . حقيقية لا أدري لماذا الزهد ؟ ويحتاج منا إلى معرفة الأسباب الحقيقية ، ولا أقصد المشاركات غير النافعة التي كلها شكر ودعاء ، وإنما تلك التي تؤصل لفكرة أو تبني لمعنى أو تضيف فائدة ، وألا يكون الهم زيادة عدد المشاركات لنيل بعض المزايا .
      لمزيد من الفائدة ينظر :
      كيف تقيمين دورات تدريبية ناجحة في المنتديات ؟؟
      saaid.net/book/open.php?cat=136&book=13730

      4) وللأسف هذه المشاركات غير النافعة أفسدت المنتديات وصارت سببا لأن تصبح الأقلام الجيدة طيورا مهاجرة من منتدى إلى منتدى ، مع أنه ولله الحمد صار من السهل نقل أي موضوع مفيد . يفيد غيره وأمته .

      5) أقول ذلك عن خبرة وتجربة بالمنتديات وما تعانيه تلك الأقلام ، وبإذن الله سوف نجذبها إلى هنا لتفيد ونستفيد منها .

      6) وكان يكفي أي عضو لو قرأ بابا من الـــ ( 37) بتمعن وكتب بما فتح الله عليه من دروس وعبر . لاستفاد الباقون من مداخلته . وإلا فكيف سنحقق شعار المنتدى : (( نلتقي لنرتقي )) ؟؟!!


      وأقول لأصحاب المشاركات غير النافعة اجتهدوا لكي نرتقي بأنفسنا ومجتمعاتنا ،
      وأقول لمن
      عنده قدرة المشاركة بمشاركات نافعة تذكر أمر ربك لك والذي خص به الذين آمنوا :
      ((يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ (119) . التوبة .
      فمن لايستطيع أن يكون صادقا، فبإمكانه تكثير سواد الصادقين .. وليس هناك أدنى مستوى تكليف لذلك . فالحذر كل الحذر من حظوظ النفس والخوض مع الخائضين .

      جزيل الشكر والتقدير وبإذن الله قريبا ، سنسهم جميعا في تحقيق ذلك الشعار الجميل الذي ينمّ بإذن الله على خير كثير تريد الإدارة تحقيقه .
      جزاك الله خيرا ، ونفع بك الإسلام والمسلمين . وأن يهدينا للعمل
      .

      وعلينا دائما أن نتذكر شعار المنتدى إن كنا نحبه بالفعل .
      [B]
      [/B]

      [/B]
      (( كما غيّرت الاستخارة حياتي ؛ ستغير حياتك حتما ؛ إذا أتقنتها وأكثرت منها ، وتجوز بالدعاء ، وهذه من نعمة الله للإكثار منها دون مشقة ، وشكر النعمة نشرها ، وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ ))
    • اللهم بارك ,سعدت فعلا بتواجدك بيننا في الساحة ,ولعل تواجدك معنا يثري ويكمل النقص
      المشاركات متواضعه من قبلنا فنحن نقوم بنقل ما نقرا لا أكثر
      وقد نواجة بعض الصعوبات في طرح المواضيع نظرا لكثرة مشاغل الحياة
      فما نقوم به هو جزء من واجبنا تجاه ديننا الإسلامي وهو التعليم ونشر العلم
      وأنا أعترف بأني مقصرة جدا في الساحة ,ولا أضيف إلها إلا القليل

      مع أن الساحة تسمح للاقلام المبدعة في العطاء وتهيء الجو التنافسي للأقلام المبدعة
      فحياك الله معنا أُخيتي

      بالنسبه لكتاب مدارج السالكين
      قمت بأختصار النصف منه
      كنت بداية أللخص من كتاب تهذيب المدارج
      فاستدرجت إحدى الأخوات علي جزاها الله خيرا
      بأن أنقل مباشرة من المدارج فأكملت من المدارج
      وهذا رابط الكتاب
      نفعنا الله به وجعله حجة لنا لا علينا
      oman0.net/showthread.php?t=937683



      • القرآن جنتي
    • تابع: زوجات النبي صلى الله عليه وسلم.


      صفية بنت حيي بن أخطب سيد بني النضير من ولد هارون بن عمران أخي موسى، فهي ابنة وزوجة نبي.
      وكانت من أجمل النساء.

      كانت أمة للنبي صلى الله عليه وسلم، فجعل عتقها صداقها وتزوجها، فصار ذلك سنة للأمة أن يعتق الرجل أمته، ويجعل عتقها صداقها فتصير زوجته بذلك، من غير تجديد عقد ولا ولي وهذا مذهب الإمام أحمد وكثير من أهل الحديث.

      ثم تزوج ميمونة بنت الحارث الهلالية، وهي آخر من تزوج بها، تزوجها بمكة في عمرة القضاء بعد أن أحل من عمرته على الصحيح.

      زاد المعاد
      ج1(39)


      قيل من أزواجه صلى الله عليه وسلم .

      ريحانة بنت زيد النضرية، وقيل القرظية، سبية يوم بني قريظة، فكانت صفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأعتقها وتزوجها ثم طلقها تطليقة ثم راجعها، وقالت طائفة بل كانت أمته وكان يطؤها بملك اليمين حتى توفي عنها.
      فهي من السراري لا من الزوجات، وقال ابن القيم هي من سراريه وإمائه والله أعلم.

      زاد المعاد


      ج1 (40)
    • من خطبها صلى الله عليه وسلم ولم يتزوجها

      الجَوُنية، لما دخل عليها ليخطبها استعاذت منه؛ فأعاذها ولم يتزوجها.

      الكلبيةوهي من رأى بكشحها بياضا فلم يدخل بها.

      التي وهبت نفسها له فزوجها غيره.

      هذا هو المحفوظ والله أعلم.

      الكشح: ما بين الخاصرة والضلوع.
      بياضا: يعني جربا


      ولا خلاف أنه صلى الله عليه وسلم توفي عن تسع، وهن:
      عائشة وحفصة وزينب بنت جحش وأم سلمة وصفية وأم حبيبة وميمونة وسودة وجويرية.

      وأول نسائه لحوقا به بعد وفاته صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش سنة عشرين،
      وآخرهن أم سلمة سنة اثنين وستين في خلافة يزيد والله أعلم.

      زاد المعاد
      ج1(40)

      • القرآن جنتي
    • سراريه صلى الله عليه وسلم

      مارية، وهي أم ولده إبراهيم.
      ريحانة.
      وجارية أخرى جميلة أصابها في بعض السبي
      وجارية وهبتها له زينب بنت جحش.


      مواليه صلى الله عليه وسلم

      زيد بن حارثة، حب رسول الله صلى الله عليه وسلم أعتقه وزوجه مولاته أم أيمن، فولدت له أسامة.

      أسلم وأبورافع وثوبان

      وأبو كبشة سليم، وشقران واسمه صالح ورباح نوبي ويسار نوبي أيضا ومدعم، وكركرة نوبي أيضا وأنجشة الحادي.

      وسفينة بن فروخ واسمه مهران ،سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم سفينة لأنهم يحملون عليه متاعهم في السفر.

      أنسة ويكنى أبا مشروح، وأفلح وعبيد وطهمان، وحنين وسندر وفضالة يماني.

      ومابور وواقد وأبو واقد وقسام وأبو عسيب وأبو مويهبة.

      ومن النساء سلمى أم رافع وميمونة بنت سعد وخضِرة ورضوى ورزينة وأم ضميرة وميمونة بنت أبي عسيب ومارية وريحانة.


      خدامه صلى الله عليه وسلم

      1. أنس بن مالك وكان على حوائجه.
      2. عبدالله بن مسعود صاحب نعله وسواكه.

      3. عقبة بن عامر الجهني صاحب بغلته يقود به في الأسفار.
      4. أسلع بن شريك وكان صاحب
      راحلته.


      5&6. بلال بن زباح المؤذن وسعد موليا أبي بكر الصديق.
      7. أبوذر الغفاري.

      8&9. أيمن بن عبيد، وأمه أم أيمن موليا النبي صلى الله عليه وسلم.
      وكان أيمن على مطهرته وحاجته.

      زاد المعاد
      ج1(41)

      • القرآن جنتي
    • ’كُتابه صلى الله عليه وسلم

      أبو بكر الصديق وعمر وعثمان وعلي والزبير وعامر بن فهيرة وعمرو بن العاص.

      وأبي بن كعب وعبدالله بن الأرقم وثابت بن قيس بن شماس وحنظلة بن الربيع الأسدي والمغيرة بن شعبة.

      وعبدالله بن رواحة وخالد بن الوليد وخالد بن سعيد بن العاص وقيل إنه أول من كتب له.

      ومعاوية بن أبي سفيان وزيد بن ثابت وكان ألزمهم لهذا الشأن وأخصهم به.


      كتبه صلى الله عليه وسلم إلى أهل الإسلام في الشرائع.

      كتابُه في الصدقات:
      كتبه أبو بكر الصديق لأنس بن مالك لما وجهه إلى البحرين وعليه عمل الجمهور.

      كتابُه إلى أهل اليمن:
      وهو الكتاب الذي رواه أبو بكر بن عمرو بن حزم، وهو كتاب عظيم،
      فيه أنواعٌ كثيرة من الفقه، في الزكاة، والديات، والأحكام، وغير ذلك.

      قال الإِمام أحمد: لا شك أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم كَتَبَه، واحتج الفقهاءُ كلُهم بما فيه من مقادير الديات.

      كتابه إلى بني زهير:

      كتابُه الذي كان عند عمر بن الخطاب في نصب الزكاة، وغيرها.

      زاد المعاد
      ج1 (41).


      مؤذنوه صلى الله عليه وسلم

      وكانوا أربعة:
      اثنان بالمدينة:
      1. بلالُ بن رباح، وهو أول من أذن لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
      2. وعمرو بن أم مكتوم القرشي العامري الأعمى، وقيل اسمه عبدالله.


      والثالث بقباء: وهو سعد القرظ مولى عمار بن ياسر.

      والرابع بمكّة: وهو أبومحذورة واسمه أوس بن مغيرة الجمحي.

      وكان أبو محذورة منهم يرجِّع الأذان، ويثنِّي الإِقامة، وبلال لا يرجِّع، ويفرد الإِقامة.

      أخذ الشافعي رحمه الله وأهلُ مكّة بأذان أبي محذورة، وإقامةِ بلال.

      وأخذ أبو حنيفة رحمه الله وأهلُ العراق بأذان بلال، وإقامة أبي محذورة.

      وأخذ الإِمام أحمد رحمه الله وأهلُ الحديث وأهلُ المدينة بأذان بلال وإقامته.

      وخالف مالك رحمه الله في الموضعين: إعادة التكبير، وتثنية لفظ الإِقامة، فإنه لا يكررها.

      زاد المعاد
      ج1 (44).

      • القرآن جنتي

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة روؤيا ().

    • هديه صلى الله عليه وسلم
      عند لبس الثوب

      كانَ صلى الله عليه وسلم إذَا استجدَّ ثوبًا سمَّاه باسمه، عِمامةً، أو قميصًا، أو رِدَاءً،

      ثم يقول: "اللهُمَّ لَكَ الحَمْدُ، أنْتَ كَسَوتَنِيهِ، أسْأَلُكَ خَيْرَهُ، وَخَيْرُ مَا صُنِعَ لَهُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ، وَشَرِّ مَا صُنِعَ لَهُ" حديث صحيح.

      ويُذكر عنه أنه قال:
      "مَنْ لَبِسَ ثَوْبًا فَقَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي كَسَانِي هذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّة، غَفَرَ الله له مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ".

      وفي جامع الترمذي عن عُمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول:

      "مَنْ لَبِسَ ثَوْبًا جَدِيدًا فَقَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي كَسَانِي مَا أُوَارِي بِهِ عَوْرَتِي، وَأتجَمَّلُ بِهِ في حَيأتي، ثُمَّ عَمَدَ إلَى الثَّوْبِ الذي أخْلَقَ فَتَصَدَّقَ به، كَانَ في حِفْظِ اللهِ، وفى كَنَفِ اللهِ، وَفِي سَبِيلِ اللهِ، حَيًّا وَمَيْتًا".

      وصحَّ عنه أنه قال لأُمِّ خالد لما ألبسها الثوب الجديد: " أبْلِي وَأَخْلِقِي، ثم أبلى وأخلقى - مَرَّتَيْنِ ".

      وفي سنن ابن ماجه أنه صلى الله عليه وسلم رأى على عُمَر ثوبًا فقالَ:

      "أَجَدِيدٌ هذَا، أمْ غَسِيلٌ"؟ فَقَالَ: بَلْ جديدٌ، فقالَ: "الْبَسْ جَدِيدًا، وَعِشْ حَمِيدًا، ومُتْ شَهِيدًا".


      زاد المعاد
      ج2 (25)

      • القرآن جنتي

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة روؤيا ().


    • أمرائه صلى الله عليه وسلم

      باذان بن ساسان، من ولد بهرام جور، أمَّره رسول الله صلى الله عليه وسلم على أهل اليمن كلِّها بعد موت كسرى، فهو أولُ أمير في الإِسلام على اليمن، وأولُ مَنْ أسلم من ملوك العجم. ثم أمَّر رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بعد موت باذان ابنه شهر بن باذان على صنعاء وأعمالها. ثمّ قُتِلَ شهر، فأمَّر رسول الله صلى الله عليه وسلم على صنعاء خالد بن سعيد بن العاص.

      وولَّى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم المهاجِرَ بن أبي أمية المخزومي كِندَة والصَّدِف،
      فتوفي رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ولم يَسِرْ إليها، فبعثه أبو بكر إلى قتال أناس من المرتدين.


      وولَّى زيادَ بن أمية الأنصاري حضرموت. وولَّى أبا موسى الأشعري زبيدَ وعدن والساحل.
      وولَّى معاذ بن جبل الجَنَد. وولَّى أبا سفيان صخر بن حرب نَجْرَان.

      وولَّى ابنه يزيد تيماء. وولَّى عَتَّابَ بنَ أَسِيد مكَّة.
      وولَّى علي بن أبي طالب الأخماس باليمن والقضاء بها.
      \وولَّى عمرو بن العاص عُمَان وأعمالها.


      وولَّى الصدقاتِ جماعة كثيرة،
      لأنه كان لكل قبيلة والٍ يقبض صدقاتها، فمن هنا كثر عمالُ الصدقات.

      وولَّى أبا بكر إقامةَ الحج سنة تسع.
      وبعث في أَثَرِهِ عليًا يقرأ على الناس سورة (براءة) فقيل:
      لأن أولها نزل بعد خروج أبي بكر إلى الحج.


      وقيل: بل لأن عادة العرب كانت أنه لا يَحِلُّ العقودَ ويعقدها إلا المطاعُ، أو رجلٌ مِنْ أهل بيته.
      وقيل: أردفه به عونًا له ومساعدًا. ولهذا قال له الصديق: أمير أو مأمور؟ قال: بل مأمور.

      وأمّا أعداء الله الرافضة، فيقولون: عزله بعلي، وليس هذا ببدع من بهتهم وافترائهم.

      واختلف الناس، هل كانت هذه الحجةُ قد وقعت في شهر ذي الحجة، أو كانت في ذي القَعدة من أجل النسيء؟ على قولين.

      زاد المعاد
      ج1(45،44)

      تم تحرير الموضوع 2 مرة, آخر مرة بواسطة روؤيا ().


    • حرسه صلى الله عليه وسلم

      سعدُ بن معاذ، حرسه يومَ بدر حين نام في العريش.

      ومحمد بن مسلمة حرسه يوم أُحد.

      والزبير بن العوام حرسه يوم الخندق.

      عبَّاد بن بشر، وهو الذي كان على حرسه.
      وحرسه جماعة آخرون غير هؤلاء.

      فلما نزل قوله تعالى: { وَاللهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النّاسِ } [61] خرج على الناس فأخبرهم بها، وصرف الحرس.

      زاد المعاد
      ج1(45)


      ////////////////////////////////////



      من كان يضرب الأعناق بين يديه صلى الله عليه وسلم

      والمراد بمن يأمرون الناس أن يتفرقوا لمروره صلى الله عليه وسلم.

      علي بن أبي طالب، والزبير بن العوام، والمقداد بن عمرو، ومحمد بن مسلمة، وعاصم بن ثابت بن أبي الأقلح، والضحاك بن سفيان الكِلابي.

      وكان قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري منه صلى الله عليه وسلم بمنزلة صاحب الشًّرَطَةِ من الأمير.

      ووقف المغيرةُ بن شعبة على رأسه بالسيف يوم الحُديبيَةِ.

      زاد المعاد
      ج1(45)

      ////////////////////////////////////




      من كان على نفقات النبي صلى الله عليه وسلم وخاتمه ونعله وسواكه ومن كان يأذن عليه

      كان بلال على نفقاته.
      ومعيقيب بن أبي فاطمة الدَّوسي على خاتمه.
      وابنُ مسعود على سواكه ونعله.
      وأذن عليه رباح الأسود وأنسة مولياه، وأنس بن مالك، وأبو موسى الأشعري.
      أي للاستئذان بالدخول عليه صلى الله عليه وسلم.

      زاد المعاد
      ج1(45)

      • القرآن جنتي
    • شعراء النبي صلى الله عليه وسلم وخطباؤه

      كان من شعرائه الذين يَذبُّون عن الإِسلام: كعبُ بن مالك، وعبدُ الله بن رواحة، وحسَّان بن ثابت.

      وكان أشدَّهم على الكفار حسانُ بن ثابت وكعبُ بن مالك يُعيِّرهم بالكفر والشرك.
      وكان خطيبَه ثابت بن قيس بن شمَّاس.



      حداته صلى الله عليه وسلم في السفر

      عبدُ الله بن رواحة
      أنجشة
      عامر بن الأكوع
      عمه سلمة بن الأكوع.

      وفي صحيح مسلم:
      كان لرسول الله حَادٍ حَسَنُ الصَّوْتِ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ الله : "رُوَيْدًا يَا أنْجشَةُ، لا تكْسِرِ القَوَارِيرَ ".
      يعني ضعفة النساء.

      الحادي:من كان يحدوا لتسير الإبل سيرا حثيثا، وكلما كان الحادي حسن الصوت وأنشد أسرعت الإبل فأضرت بالنساء.(بتصرف)

      زاد المعاد
      ج1(46)

      • القرآن جنتي
    • أنا لا أستطيع العيش بدونك؟؟؟

      هل محبة الزوجة لزوجها وقولها له (( أنا لا أستطيع العيش بدونك )) تعتبر من المحبه لغير الله ؟

      للشيخ صالح الفوزان حفظه الله
      ه


      ajurry.com/vb/showthread.php?t=44076&goto=newpost


      الجواب : هذه طبيعية محبة طبيعية قال تعالى { وجعل بينكم مودة ورحمة}
      محبة طبيعية وليست محبة عبادة فلابأس بها

      • القرآن جنتي
    • غزواته وبعوثه وسراياه صلى الله عليه وسلم

      كلها كانت بعد الهجرة في مدة عشر سنين.

      عدد الغزواتُ
      سبع وعشرون، وقيل: خمس وعشرون، وقيل: تسع وعشرون وقيل غير ذلك.

      قاتل منها في تسع: بدر، وأُحد، والخندق، وقريظة، والمصطلق، وخيبر، والفتح، وحنين، والطائف.

      وقيل: قاتل في بني النضير والغابة ووادي القُرى من أعمال خيبر.

      وأمّا سراياه وبعوثه، فقريب من ستين.




      والغزوات الكبار الأمهات سبع: بدر، وأُحد، والخندق، وخيبر، والفتح، وحنين، وتبوك.

      وفي شأن هذه الغزوات نزل القرآن، فسورة (الأنفال) في غزوة بدر.

      وفي أُحُد آخر سورة (آل عمران) من قوله: {
      وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوّىءُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ} [62]إلى قبيل آخرها بيسير.

      وفي قصة الخندق، وقريظة، وخيبر صدر (سورة الأحزاب)، وسورة (الحشر) في بني النضير.

      وفي قصة الحديبية وخيبر سورة (الفتح)، وأشير فيها إلى الفتح، وذكر الفتح صريحًا في سورة (النصر).

      زاد المعاد
      ج1(46)

      • القرآن جنتي
    • لذة تلاوة القرآن


      🍃 اللذة والمتعة التي نجدها في تلاوة القرآن و مراجعته و تعليمه
      ﻻتجدها في أي شيء آخر..

      ‏إذا كنتَ تشعر أن حفظَ القرآن صعب !
      فلا تظنّ أن الجنةَ سهلٌ دربُها ،
      فَأعلى مراتبها لحافظِ القرآن ..

      ‏قال أحد السلف :
      لم أرَ خليلاً ، يرفع قدر خليله ، كالقرآن
      ‏القُرآن هُو الوحيد الذي يصحبُك طولَ رِحلتك إلى الله

      فبقدرِ مَا تُوسع للقرآن فِي قلبك متكأ يوسعُ الله لك الحياة في صدرِك !
      ّ
      اللهم اجعلنا منهم..

      🔖 " رحلتك مع القرآن
      "رحلة إيمانية ترفعك من
      حضيض الدنيا ⬇ إلى نعيم الآخرة⬆

      🔖 "رحلتك مع القرآن " تنقلك من فتور الهمة إلى ربوع القمــة .

      🔖" رحلتك مع القرآن " ستعيش خلالها ٲجواء ربانية تطهّر ﻗَﻠﺒْك وتنقي سريرتك وترفع مكانتك
      " وفي ذلك فليتنافس المتنافسون "

      🔖إلى كل من عاهد الله عز وجل على حفظ كتابه
      جٓدّد نيتك و توكل عليه و اثبت على الطريق ....

      🔖عندما تقول لك نفسك: نيتك ليست لله
      ادع في صلاتك و قل يارب أصلح نيتى و اجعل سرى خيرا من علانيتى و اجعل علانيتى خيرا،،

      🔖عندما تقول لك نفسك الحفظ صعب جدا
      قل لها
      👈 " و لقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر " ،،

      🔖عندما تقول لك نفسك ﻻ يوجد وقت عندك
      قل لها
      👈 " ياأيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم و لا أولادكم عن ذكر الله و من يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون " ،،

      🔖عندما تشعر بالفتور
      قل 👈 : " يا يحيى خذ الكتاب بقوة " ،،

      🔖عندما تقول لك نفسك ﻻتذهب للحلقة
      قل لها
      👈 "ولو أرادو الخروج لأعدوا له عدة و لكن كره الله انبعاثهم فثبطهم و قيل اقعدوا مع القاعدين" ،،

      🔖عندما تقول لك نفسك نم
      قل لها
      👈 "كانوا قليلا من الليل ما يهجعون "،

      🔖عندما تقول لك نفسك ستنسى ماتحفظ
      قل لها
      👈 "واصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين "

      🔖عندما تقول لك نفسك كفى حفظا وكفى مراجعة
      قل لها
      👈 " والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا و إن الله لمع المحسنين"

      💡 بالقرآن نحيا 💡

      • القرآن جنتي
    • طرح ٌ رائع ٌ هادف ٌ ،، يعطي لذة ُ للمعنى العميق ِ للفكرة .. بكل الآيات المرافقة ،،

      تذكرت ُ استفسارا مرافقا ً هنا وهو

      مم تتكون ( التلاوة ) في غير الأحكام ،، أحكام التجويد ؟

      هل هناك معنى نفسي ٌ روحي ٌ ،،
    • روؤيا كتب:

      هل محبة الزوجة لزوجها وقولها له (( أنا لا أستطيع العيش بدونك )) تعتبر من المحبه لغير الله ؟

      للشيخ صالح الفوزان حفظه الله
      ه

      http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=44076&goto=newpost



      الجواب : هذه طبيعية محبة طبيعية قال تعالى { وجعل بينكم مودة ورحمة}
      محبة طبيعية وليست محبة عبادة فلابأس بها





      تشدد علماؤنا الذين نجلهم جميعا في هذا قديما ، لكن البعض تراجع عن ذلك ،،

      روؤيا وهل المحبة لغير الله -تعالى لاتجوز ،،؟
      المحبة للأم ؟
      للأب؟ للزوجة ؟
      للصديق ؟
      للأستاذ والمربي ؟
      ماعلاقة كل ذلك أصلا بحبي لربي -تعالى مالم يكن مرتبطا فقط به من خلال الصفات التي أمرني بها ،،
    • أحدهم سمعته يوجه الناس في المسجد بعد صلاة الظهر مباشرة ً
      قائلا فيما معناه بتصرف ٍ بسيط مني ،، دون مساس بالمعنى منه .. ( لايجوز لك أن تكتب في آخر الرسالة في المؤسسة وغيرها خالص تقديري لكم
      فقال :
      هذا شرك ٌ !!!!!!
      لايجوز أن يكون خالص التقدير إلا لله -تعالى !!!
      تحاورت معه بعد الصلاة فلم يتفهمني أبدا ،، وأصر َّ ،،