ذكرا كثيرا

    • بلى موجودين ,

      والعذر

      إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ


      نسأل الله العفو والعافية

      • القرآن جنتي
    • ليس كل ما ُذكر صحيح والله أعلم


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions











    • اسمعيها من رجل مارس السحر وتاب والله أعلم بخفايا هذا المجال


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions
    • كثرت هذه الأيام روايات عن السحره والمشعوذين وكثرت اللقاءات في تلفاز مع أشخاص يدعوا بأنهم سحره ومشعوذين

      انا شخصيا أفضل أن أسمعها من أشخاص تائبين في هذا الموضوع ولا أصدق من الذين يزعموم بأنهم سحره ومشعوذين لأنهم دجالين والكذب من صفاتهم

      حفظ الله الجميع
    • نسأل الله أن يقينا كيدهم
      فهو خير حافظاً وهو أرحم الراحمين...!
      مَعْ أحَلاّمِيْ المَجُنونَـةْ
      وأماّنَيْ بَعِيدةْ عَنْ الواّقَعْ
      وَذكَرياّتْ تَخُنَقنيْ مَنْ الداّخِلْ
      أصَبَحتْ أَنًثَىْ تَعِيشْ فَيْ عَاّلِمْ منْ السَراّبْ
    • هدية صلى الله عليه وسلم في المعاملات

      هديه صلى الله عليه وسلم في معاملته



      كان أحسنَ النَّاسِ مُعاملةً‏.‏ وكان إذا استلف سلفاً قضى خيراً منه‏.



      ‏وكان إذا اسْتَسْلَفَ من رجل سَلَفاً، قضاه إياه، ودعا له،
      فقال‏:‏ ‏(‏بَارَكَ اللَّهُ لَكَ في أَهلِكَ وَمَالِكَ، إنَّمَا جَزَاءُ السَّلَفِ الحَمْدُ والأداءُ‏)‏‏.‏




      واستسلف من رجل أربعين صاعاً، فاحتاج الأنصاريُّ، فأتاه، فقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏مَا جَاءَنَا مِنْ شَيءٍ بَعد‏)‏ فقال الرجل‏:‏ وأَرَادَ أن يتكلم، فقال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لاَ تَقُلْ إلا خَيراً، فَأَنَا خَيرُ مَن تَسَلَّفَ‏)‏ فأعطاه أربعين فضلاً، وأربعين سُلفة، فأعطاه ثمانين‏.‏ ذكره البزار‏.

      زاد المعاد.
      ج1 ص (159).
      ط 3 (1998م).
      مؤسسة الرسالة. ‏
      • القرآن جنتي
    • مداخل الشيطان

      ثلاثة مداخل للشيطان يدخل منها على الإنسان


      قال العلامة ابن القيم-رحمه الله تعالى-في الفوائد:



      ((كُل ذِي لُب يَعلَم أَنه لَا طَرِيق للشَّيْطَان عَلَيْهِ إِلَّا من ثَلَاث جِهَات


      أَحدهَا: التزيّد والإسراف فيزيد على قدر الْحَاجة فَتَصِير فضلَة وَهِي حَظّ الشَّيْطَان ومدخله إِلَى الْقلب وَطَرِيق الِاحْتِرَاز من إِعْطَاء النَّفس تَمام مطلوبها من غذَاء أَو نوم أَو لَذَّة أَو رَاحَة فَمَتَى أغلقت هَذَا الْبَاب حصل الْأمان من دُخُول الْعَدو مِنْهُ


      الثَّانِيَة: الْغَفْلَة فَإِن الذاكر فِي حصن الذّكر فَمَتَى غفل فتح بَاب الْحصن فولجه الْعَدو فيعسر عَلَيْهِ أَو يصعب إِخْرَاجه



      الثَّالِثَة: تكلّف مَالا يعنيه من جَمِيع الْأَشْيَاء )).






      • القرآن جنتي
    • أول علامه من علامات الساحر أنه يسأل عن أسم الأم
      حسب ماسمعت من الشريط الأول الدقيقه الرابعه
      الثانيه فتح كتاب ومسك السبحه وقارئ الكف والفنجان والأبراج
      كتب لك حجاب أو بخره وبخور من دون تماتم وكلام غير مفهوم .فتأكد أنه ساحر

      وبعضهم يوصي بعدم فتح البخره هذا سحر
      والسحر المحروس تأكد أنه ساحر
      ومن عمل لك حجاب وقال لك ألبسها بذراع ورقبتك
      أو وضع ورقه في مكان فهوساحر
      ومن قال لك أفعل أشايء ليست من الدين فهو ساحر

      ومن تلفظ بألفاظ لا معنى لها شعشع طملس ونحوه فهو ساحر
      هذه أسماء سريانيه ويدخلها في القرآن هذا ساحر أكيد
      وإذا سألته يبرر
      وفي هذا الزمن لاتسأل عن التبرير وهم سليطين اللسان .
      يبدلون الأيات ويلعبون بالآيات ويدخلون عليها ألفاظ لا معنى لها .


      ولاتبادر بقولك لهم أنك ساحر ,فقط أنسحب من الموضوع
      لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( من أتى كاهن وعراف وصدقه فقد كفر بما أنزل على محمد ))
      وكذلك ( لاتقبل صلاته أربعين يوما )


      جاري الأستماع

      • القرآن جنتي
    • تعريفات للخير والشر

      تعريفات للخير والشر


      تطلق لفظتا الخير والشر على وجوه ثلاثة:الوجه الأول:
      يطلق الخير على ما يرى فيه الإنسان لنفسه نعمة أو منفعة أو لذة. فهو يحبه لذلك، وقد يكون في حقيقة حاله شرًّا أو سوءًا أو سببًا لوقوع الشر، أو السوء به،


      وقد نبه الله عز وجل على هذه الحقيقة بقوله في سورة "البقرة: 2 مصحف/ 87 نزول":
      {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} .




      ومن هذا الوجه ما اشتهر في لسان العرب من تسمية المال وسائر أسباب الرزق خيرًا، ويدخل في هذا الوجه ما يصيب الإنسان من نعم ومنافع ولذات مما لا كسب له فيه، ومن ذلك الخصائص الجسدية والنفسية التي تتجلى فيها نعم الله على عبده.



      2.يستعمل في مرادف كلمة الخير على هذا الوجه كلمة: نعمة، أو منفعة، أو مصلحة أو لذة أو نحو ذلك.
      وفي مقابل هذا تطلق كلمة الشر على كل ما يرى فيه الإنسان لنفسه سوءًا أو ضرًّا أو أذى، فهو يكرهه لذلك، وقد يكون في حقيقة حاله خيرًا له، أو سببًا لحصول خير كثير له، كما جاء في الآية التي سبق الاستشهاد بها.


      ويستعمل في مرادف كلمة الشر على هذا الوجه كلمة: سوء، أو ضر، أو أذى، أو مصيبة، أو نحوه.




      استعمالات قرآنية على هذا الوجه:



      وقد ورد في القرآن الكريم استعمال لفظتي الخير والشر على هذا الوجه من وجوه الاستعمال العربي،


      فمن ذلك الأمثلة التالية:



      أ- قول الله تعالى في وصف الإنسان في سورة "العاديات: 100 مصحف/ 14 نزول":
      {إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ، وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ، وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ} .



      أي: لحب المال وسائر الوسائل التي يرى الإنسان فيها لنفسه نعمة أو منفعة أو لذة أو جاهًا.


      ب
      - وقول الله تعالى في سورة "الأعراف: 7 مصحف/ 39 نزول":
      {قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ
      وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} .


      أي
      : ولو كنت أعلم ما ستجري به المقادير في الدنيا
      لأخذت بالأسباب التي قضى الله بأن تأتي المنافع والخيرات من ورائها،
      ولابتعدت عن كل جهة قضى الله بأن يأتي السوء من قبلها
      اختيرت كلمة السوء هنا للاستعمال في مقابل كلمة الخير



      للدلالة على أن المراد بكلمة الخير هنا
      المنافع الدنيوية التي يتولاها القضاء والقدر بنفسه دون أن يكون لإرادة الإنسان وساطة فيها،
      بخلاف الخيرات الأخروية فإن لإرادة الإنسان دخلًا في استحقاقها بحسب وعد الله.





      وقول الله تعالى في سورة "آل عمران: 3 مصحف/ 89 نزول":

      {قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ
      وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} .

      فقد أطلقت كلمة الخير هنا مرادًا بها النعم الدنيوية التي يبتلي الله بها عباده
      بمحض مشيئته، فإتيان الملك، ومنح العز وما أشبه ذلك




      • القرآن جنتي
    • مراتب الغذاء

      مراتب الغذاء


      ومراتب الغذاء ثلاثة :
      أحدها : مرتبة الحاجة .
      والثانية : مرتبة الكفاية .
      والثالثة : مرتبة الفضلة .


      فأخبر النبي ﷺ : أنه يكفيه لُقيماتٌ يُقمن صلبه، فلا تسقط قوتُه، ولا تضعف معها، فإن تجاوزها، فليأكل في ثُلُثِ بطنه، ويدع الثلث الآخر للماء، والثالث للنفس، وهذا من أنفع ما للبدن والقلب، فإن البطن إذا امتلأ من الطعام ضاق عن الشراب، فإذا ورد عليه الشراب ضاق عن النفس، وعرض له الكربُ والتعب بحمله بمنزلة حامل الحمل الثقيل، هذا إلى ما يلزم ذلك من فساد القلب، وكسلِ الجوارح عن الطاعات، وتحركها في الشهوات التي يستلزمها الشبع، فامتلاءُ البطن من الطعام مضر للقلب والبدن .



      هذا إذا كان دائمًا أو أكثريًا، وأما إذا كان في الأحيان، فلا بأس به، فقد شرب أبو هريرة بحضرة النبي ﷺ من اللبن، حتى قال : والذي بعثك بالحق، لا أجد له مسلكًا . وأكل الصحابة بحضرته مرارًا حتى شَبِعوا .


      زاد المعاد في هدي خير العباد، لابن قيم الجوزية، الجزء (4)، صفحة (17)
      • القرآن جنتي
    • من تتبع الرخص جمع الشر

      ( من تتبعَ رخصَ المذاهبِ .. جمعَ الشر )

      قال الذهبي ـ رحمه الله ـ :
      " من تتبع رخص المذاهب ، وزلات المجتهدين فقد رَقَّ دينه ، كما قال الأوزاعي أو غيره : مَن أخذ بقول المكيين في المتعة ، و الكوفيين في النبيذ ، و المدنيين في الغناء و الشاميين في عصمة الخلفاء ، فقد جمع الشر " .
      ــــــــــــــ
      سير أعلام النبلاء : ( 8/ 90)
      • القرآن جنتي
    • ربنا واحد ونبينا واحد وإسلامنا واحد والقران الكريم للجميع وعلمائنا جميعهم يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر والحلال بين والحرام بين، ورغم أختلاف المذاهب الاسلاميه اﻻ أنها جميعا تهدف الى شهاده الا اله الا الله وأن محمد رسول الله وأن ما أتى به النبي محمد صل الله عليه وسلم هو الحق من الله
      وأختلاف رأي العلماء رحمة من الله لعباده المسلمون. وطاعه العلماء واجبه الا في شرك الله ومعصيته
      نحمد الله على نعمة الاسلام
    • الاسلام هو اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله

      غير ذلك لم نتعلم

      فلنتمسك بتعاليم ديننا بدل ان نبحث عن زلات المذاهب واختلافاتها عن بعض

      شكرا رؤيا راق لي
    • فوائد دراسة الشمائل المحمدية




      إن معرفته ﷺ من أعظم اﻷمور التي تزيد اﻹيمان ، بل إنها من أعظم اﻷمور التي توجب اﻹيمان في حق من لم يؤمن ، وزيادة اﻹيمان في حق من آمن ، كما قال سبحانه وتعالى :﴿ أَمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهُمْ فَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ ﴾

      أي : إن معرفته ﷺ موجبة وسبب عظيم لحصول اﻹيمان في حق من لم يؤمن ، ومن الناس في زمانه ﷺ من ظل ردحا من الزمان ليس على وجه اﻷرض أبغض إليه منه ﷺ بسبب الدعايات الكاذبة واﻹشاعات اﻵثمة ، فما أن رأى محياه ﷺ ووقف على سيرته عن كثب ، ورأى أدبه ومعاملته إلا وقد تحول من ساعته وليس على وجه اﻷرض أحد أحب إليه منه .


      ومن يطالع السيرة النبوية ، يجد في قصص كثير ممن أسلم ، أن سبب إسﻻمهم هو الوقوف على شمائله وأخﻻقه وآدابه ﷺ .

      ✏وهذا معنى قول الله عز وجل :﴿ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ ﴾ إلى غير ذلك من الفوائد العظيمة والثمار الجليلة التي يجنيها من يكرمه الله عز وجل ويوفقه لدراسة شمائل النبي ﷺ .

      وعليه فمن أراد أكمل اﻵداب وأطيب اﻷخﻻق ، فلن يجدها إلا في خُلُقه وهديه وادبه ﷺ ، وهذا مما يتطلب مزيد عناية بدراسة شمائله وأخﻻقه وآدابه صلوات الله وسﻻمه عليه .



      وفي هذا الموضع أنقل نصين عظيمين :

      أحدهما : لسفيان بن عيينة فيما رواه عنه الخطيب البغدادي في مقدمة كتابه ( الجامع ﻷخﻻق الراوي وآداب السامع ) بإسناده إليه أنه كان يقول : إن رسول الله ﷺ هو الميزان اﻷكبر ، فعليه تعرض اﻷشياء ، على خُلُقه وسيرته وهديه ، فما وافقها فهو الحق ، وما خالفها فهو الباطل ) .


      الثاني : للإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه ( زاد المعاد ) حيث قال وهو يبين مكانة الرسل - عليهم صلوات الله وسﻻمه -:( فهم الميزان الراجح الذي على أقوالهم وأعمالهم وأخﻻقهم توزن اﻷقوال واﻷخﻻق واﻷعمال ، وبمتابعتهم يتميز أهل الهدى من أهل الضلال ، فالضرورة إليهم أعظم من ضرورة البدن إلى روحه والعين إلى نورها والروح إلى حياتها ، فأي ضرورة وحاجة فرضت ، فضرورة العبد وحاجته إلى الرسل فوقها بكثير ،



      وما ظنك بمن إذا غاب عنك هديه وما جاء به طرفة عين : فسد قلبك ، وصار كالحوت إذا فارق الماء ووضع في المقﻻة ،

      فحال العبد عند مفارقة قلبه لما جاء به الرسل ، كهذه الحال بل أعظم ، ولكن ﻻ يحس بهذا إلا قلب حي .

      و مَا لِجُرْحٍ بِمَيّتٍ إيلامُ‏

      وإذا كانت سعادة العبد في الدارين معلقة بهدي النبي ﷺ ، فيجب على كل من نصح نفسه وأحب نجاتها وسعادتها ، أن يعرف من هديه وسيرته وشأنه ما يخرج به عن الجاهلين به ، ويدخل في عداد أتباعه وشيعته وحزبه ﷺ ، والناس في هذا بين مستقل ومستكثر ومحروم ، والْفَضْلَ بِيَدِ اللّهِ يُؤْتِيهِِ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ) .



      والحاصل أن من نعم الْلَّه سُبْحَانَه وتعالى على عبده العظيمة ، أن ييسر له اﻻرتباط والصلة بشمائل المصطفى ﷺ وخصاله الكريمة ، فهذا باب عظيم من أبواب الخير ، وكرامة و مِنَّةٌ من الله سُبْحَانَه وتعالى على من شاء من عباده .

      ○ سلسلة شرح شمائل النبي ﷺ ○

      لﻹمام / أبوعيسى الترمذي ' رحمه الله '
      الشرح لفضيلة الدكتور / عبدالرزاق بن عبد المحسن البدر حفظه الله
      • القرآن جنتي
    • عليه أفضل الصلاة والسلام ... اللهم أجعلنا ممن يكون بجوار النبي في الجنة الفردوس الأعلى
      حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم.
    • اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد
      طرح رائع
      حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم.
    • الوجه الثاني:


      وتطلق لفظة "خير" أيضًا على أنها أفعل تفضيل بمعنى أخير ويرادها بهذه
      المعنى كلمة أفضل أو نحوها، وقد يستعمل في مقابل لفظة خير على هذا المعنى
      كلمة أدنى أو نحوها.

      كما قد تطلق كلمة "شر" على أنها أفعل تفضيل بمعنى أشر ويرادفها بهذا المعنى كلمة أدنى أو أخس أو نحوهما.

      استعمالات قرآنية على هذا الوجه:



      وقد ورد في القرآن الكريم استعمال كلمتي "خير وشر" على هذا الوجه من وجوه الاستعمال العربي، فمن ذلك الأمثلة التالية:

      أ- قول الله تعالى في سورة "البقرة: 2 مصحف/ 87 نزول":

      {وَإِذْقُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَارَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا
      وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ
      الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ}



      فقدأنكر موسى صلوات الله عليه على قومه أن يطلبوا استبدال البقل والقثاء
      والفوم والعدس والبصل بالمن والسلوى، مع أنهما أفضل لذة وغذاء من هذه
      النباتات التي يطلبونها ويشتهونها، وظاهر هنا أنه لا معنى للخيرة


      ب- وقوله الله تعالى في سورة "الأعراف: 7 مصحف/ 39 نزول":

      {وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ
      يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ، قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْأَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ
      مِنْ طِينٍ} .

      فقول إبليس الذي يحكيه الله عنه: أنا خير منه، يريد به أنه أفضل
      تكوينًا من آدم، ودلل على ذلك بحجته الساقطة: خلقتني من نار وخلقته من طين،
      فاعتبر النار أشرف من الطين، وبنى على ذلك استعلاءه بالنظر في أصله الناري
      عن السجود لآدم، متجاهلًا أن الذي خلقه هو الذي يأمره بالسجود، وأمره واجب
      التنفيذ على أي وجه.




      الوجه الثالث: وهو الوجه المقصود في أسس الحضارة الإسلامية.

      ويطلق الخير ويراد به ما يكسبه الإنسان بإرادته في الحياة الدنيا
      من عمل قلبي أو نفسي أو جسدي يحقق له عند الله خيرًا باقيًا، وسعادة خالدة،
      وثوابًا حسنًا، ولو كان ذلك العمل شاقًّا أو مضنيًا أو مؤلمًا، أو فيه
      تعرض للضر والأذى.


      ويرادف الخير بهذا المعنى الطاعة لله والبر ونحوهما.

      وفي مقابل هذا يطلق الشر ويراد به ما يكتسبه الإنسان بإرادته من
      عمل قلبي أو نفسي أو جسدي يستحق عليه جزاء سيئًا، ولو جلب له في الدنيا
      متعة أو منفعة أو لذة.

      ويرادف الشر على هذا المعنى المعصية لله والإثم ونحوهما. وقد لوحظ في هذا الوجه المراد من الخير والشر أمران:


      الأمر الأول: ما سيؤول إليه العمل يوم القيامة من جزاء بالثواب أو بالعقاب، لما يتضمن من طاعة الله أو معصية له.

      الأمر الثاني: ما يؤدي
      إليه العمل من آثار ونتائج حسنة أو سيئة على الفرد أو على المجتمع في
      الحياة الدنيا، وذلك لأن الأحكام الإسلامية تهدف إلىإلا الأفضلية المادية؛
      لأن كلا من الرزقين، من نعم الله على عباده.


      ب- وقوله الله تعالى في سورة "الأعراف: 7 مصحف/ 39 نزول":

      {وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا
      لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ
      يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ، قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ
      أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ} .



      فقول إبليس الذي يحكيه الله عنه: أنا خير منه، يريد به أنه أفضل
      تكوينًا من آدم، ودلل على ذلك بحجته الساقطة: خلقتني من نار وخلقته من طين،
      فاعتبر النار أشرف من الطين، وبنى على ذلك استعلاءه بالنظر في أصله الناري
      عن السجود لآدم، متجاهلًا أن الذي خلقه هو الذي يأمره بالسجود، وأمره واجب

      التنفيذ على أي وجه.
      • القرآن جنتي
    • أحكام النفاس

      ❖ النفاس ❖



      ❖ ما هو النفاس ؟



      النفاس دمٌ ترخيه الرحم للولادة وبعدها، وهو بقية الدم الذي احتبس في مدة الحمل، وأكثر مدته عند الجمهور أربعون يومًا.



      ❖ أحكام النفاس ❖


      • أحكام النفاس كأحكام الحيض .

      ❖ اذا انقطع الدم قبل الأربعين ،تغتسل وتصلي.


      ❖ إذا ألقت الحامل ما تبيّن فيه خلق إنسان بأن كان فيه تخطيط وصار معها دمٌ بعد نزوله فلها أحكام النفساء.


      * المدة التي يتبين فيها خلق الإنسان في الحمل (( ثلاثة أشهر غالبا))


      وإذا لم يتبين فيه تخطيط إنسان ، لم نعتبر ما ينزل بعدها من الدم نفاسًا، فلا تترك الصلاة والصوم .




      _____________________






      ا[ تنبيهات بشأن باب (( في أحكام الحيض والنفاس ]ا



      ✿ أقصى مدة للحيض ١٥ يوم ، وأقل مدة يومين أو ثلاثة .


      ✿ الحائض تقرأ القرآن لأنها تكون مظنة النسيان ، ولا دليل ينهض على منعها القراءة من أحاديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- ، والنساء في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- كانوا يحيضون ، فهذه مسألة شرعية مهمة جداً ، فلا يوجد شيءٌ صحيح واردٌ من سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- يمنع من قراءة القرآن .


      (( ملخص مما ذكره ابن تيمية في مجموع الفتاوى في هذه المسألة)).

      ✿ الحائض تفعل كل مناسك الحج ما عدا الطواف ، تمكث في مكة إلى أن تغتسل وتطوف ثم تذهب.

      ✿ يجوز للحائض الجلوس في المسجد للحاجة ، والدليل على ذلك قصة المرأة التي كانت تسكن مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- ، وكانت لا تخرج منه زمن حيضتها.


      ✿ الرفع أو مرفوع : تُقال للأحاديث التي رويت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .


      ✿ حكم الرفع : أي فعل أو قول حصل من الصحابة -رضوان الله عليهم – في زمن التشريع ( الرسول -صلى الله عليه وسلم- حيّ) ، فهو تقرير من الرسول -صلى الله عليه وسلم- ( أي يقرّ -صلى الله عليه وسلم- به) ؛ لأن الله سبحانه وتعالى كان يوحي للرسول -صلى الله عليه وسلم- ، فطالما سكت -صلى الله عليه وسلم- فهو في حكم الرفع .

      ✿ الراجح أن الحائض لا تقضي الصلاة إلا في وقتها ، فإذا طهرت قبل غروب الشمس فإنها تقضي العصر فقط ، وإذا طهرت قبل طلوع الفجر فإنها تقضي العشاء فقط .


      ✍ التنبيهات مأخوذة من شرح الشيخ عبيد الجابري حفظه الله للملخص الفقهي للشيخ صالح الفوزان ، وكانت دروس أعطاها في مدينة العين.


      rasaelemaratia.com/topics.php?id=120
      • القرآن جنتي
    • سؤال : ما بال كلام السلف أحلى وأنفع من كلامنا ؟!

      روى البيهقي في الشعب (2/299):


      عن أحمد بن عبد الله بن أبي الحواري حدثني أخي محمد قال: قال علي بن الفضيل لأبيه:


      ...يا أباه ما أحلى كلام أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم!
      قال: يا بني وتدري لما حلا؟!
      قال: لا يا أبه،
      قال: لأنهم أرادوا به الله تبارك وتعالى....


      وروى السلمي في طبقات الصوفية (ص124-125) والبيهقي في الشعب (2/297) :


      عن عبد الله بن محمد بن منازل قال: سئل حمدون القصار: ما بال كلام السلف أنفع من كلامنا؟!
      قال: لأنهم تكلموا لعز الإسلام ونجاة النفوس ورضى الرحمن، ونحن نتكلم لعز النفس وطلب الدنيا وقبول الخلق.
      • القرآن جنتي